التدريب على استخدام الحمام نصائح وخطوات

١٧ يوليو ٢٠٢٣
عالم سين
التدريب على استخدام الحمام نصائح وخطوات


بدايةً هناك دلائل على أن الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد مستعدون للتدريب على استخدام الحمام

يظهر الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد (ASD) بشكل عام نفس علامات الاستعداد للتدريب على الحمام كما يفعل الأطفال العاديين ولكن قد تظهر هذه العلامات عندما يكون طفلك أكبر سنًا ، وقد يستغرق التدريب وقتًا أطولًا.


📍هنا سنذكر بعض العلامات التي تشير إلى أن طفلك أصبح جاهزًا للتدريب:


  1. أن يكون قادرًا على إخبارك (أو إظهار ذلك بعلامة أو إيماءة) بأن ملابسه قد ترطبت أو أفسد حفاضها.
  2. أن يكون قادر على اتباع تعليمات بسيطة مثل: الجلوس على كرسي الحمام، والقدرة على سحب سرواله صعوداً وهبوطًا.
  3. أن يكون لديه ما يكفي من التحكم في المثانة ليكون قادراًعلى البقاء جافًا لمدة ساعة واحدة على الأقل في كل مرة خلال النهار.


📍 خطوات إعداد الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد من أجل التدريب على استخدام الحمام:

إن خطوات التحضير والتدريب على الحمام هي نفسها لجميع الأطفال .. لكن الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد (ASD) قد يحتاجون إلى القليل من التعليم الإضافي وبعض الاستراتيجيات المعدلة لتلائم احتياجاتهم


💡خطوة أولى مهمة هي إدراك أن التدريب على الحمام يعتمد بشكل كبير على التواصل والعمل مع طفلك.

💡قد يساعد أيضًا التفكير في التدريب على استخدام الحمام كسلسلة من الأهداف الأصغر ، بدلاً من هدف واحد كبير ؛ على سبيل المثال: ابدأ ببساطة بتعريف طفلك بالحمام، وما هو عليه ، وكيفية استخدامه، ثم يمكنك التقدم لبدء التدريب على الحمام.


استراتيجيات تدريب استخدام الحمام للأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد:

الذهاب إلى الحمام هو مهمة معقدة ، تتكون من العديد من الخطوات الصغيرة و يمكن أن يساعد على كسر المهام مثل التدريب على الحمام وصولا إلى الأجزاء الأساسية وتعليم تلك الأجزاء الصغيرة لطفلك مع اضطراب طيف التوحد (ASD) ، خطوة بخطوة.

أيضًا؛ جميع الأطفال بشكل عام مختلفون ، وما قد يعمل مع طفل واحد قد لا يعمل مع شخص آخر؛ لذا من الجيد تجربة مجموعة من الطرق.


سنذكر ثلاث استراتيجيات للمساعدة في التدريب على الحمام لطفلك:

  • التشجيع والمكافآت ، والمساعدات البصرية والدعم:

التشجيع والمكافآت يمكن أن تساعد في التدريب على استخدام الحمام، فعندما يتعلم طفلك كل خطوة في استخدام الحمام ، يمكنك مكافأته فوريًا مما يشجعه على التعلم، و يمكن أن تشمل المكافآت والتشجيع:

  1. التشجيع الوصفي: على سبيل المثال : حمودي ، أحسنت استخدام الحمام.
  2. الثناء غير اللفظي ، والإيماءات (التصفيق).
  3. النشاط المفضل: على سبيل المثال: اللعب مع بالقطارات غذاءه الصحي المفضل.


💡جرب مجموعة متنوعة من المكافآت، واستخدم تلك التي يستجيب لها طفلك بشكل أفضل و قبل أن تبدأ، خطط بالضبط ما سيتم مكافأة طفلك عليه، وتأكد من أن طفلك يفهم بوضوح السلوك الذي يتم مكافأته و حاول ألا تفرط في مكافأته.

💡قد لا تثير بعض المكافآت التي تحفز نمو الأطفال عادةً - مثل: الملصقات أو الطوابع - اهتمامًا للطفل من ذوي التوحد .. لذا احرص على المكافآت التي يحبها طفلك من خلال تقديم مجموعة متنوعة من المكافآت لبضع ثوان ومشاهدة استجابة طفلك

💡يمكنك تجربة المكافآت مثل: العناق ، أو التصفيق ، أو الأطعمة ، أو الألعاب ، أو الأنشطة

💡عندما يحرز طفلك تقدمًا في خطوة معينة ، توقف عن استخدام الطعام والنشاط والألعاب كمكافآت ولكن يجب الاستمرار في استخدام الثناء اللفظي وغير اللفظي


2️⃣ الدعم المرئي:

الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد غالباً ما يكونون متعلمين بصريين، لذا يمكنك دعم تعلم طفلك عن طريق توفير تلميحات وملاحظات مرئية.

يمكن للوسائل المرئية أن تساعد في تعزيز روتين استخدام الحمام، وتقديم تذكيرات لأخذ فترات استراحة منتظمة.

راجـع الجدول الزمني مع طفلك 2-3 مرات في اليوم.

كل من يتعامل طفلك سوف يحتاج إلى معرفة واتباع الروتين المُعين للذهاب إلى الحمام و بهذه الطريقة ، سيكون التدريب متسقًا.


3️⃣ القصص الاجتماعية:

يتم استخدام القصص الاجتماعية لمساعدة الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد على تطوير السلوك والاستجابات المناسبة.

و قد يساعد الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد على مواجهة المواقف الصعبة أو المربكة، مثل التدريب على استعمال الحمام.

استخدم الصور البسيطة والواضحة من وجهة نظر طفلك.

اوصف الوضع و اعط تفاصيل حول ما يحدث في الموقف.

إذا كان طفلك سيذهب إلى الحمام في منزل أحد الأصدقاء أو في مكان آخر غير المنزل ، فقم بتدريس قصة جديدة لهذا الوضع مع طفلك في وقت مبكر ؛ و عندما يحدث الحدث بالفعل، يمكن لطفلك استخدام القصة للمساعدة في توجيه سلوكها.

عندما تكتب قصة اجتماعية، استخدم الكلمات والصور المناسبة لمستوى نمو طفلك و اﻗﺘﺮح اﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺎت واﻟﺴﻠﻮكيات اﻟﻤﺤﺘﻤﻠﺔ ، ﺑﺪﻻً ﻣﻦ إﻋﺪاد اﻟﻘﺼﺔ نصًا ﻣﺤﺪدًا ﻳﻨﺒﻐﻲ اﺗﺒﺎﻋﻪ.

إن الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد غالبًا ما يكونون مرتبطين جدًا بروتينهم ولا يحبون التغيير ؛ و هذا قد يجعل الأمر أكثر صعوبة في الانتقال من الحفاضات إلى الحمام


💡جرب هذه النصائح لمساعدة طفلك على إحراز تقدم بتدريب الحمام:

  1. ضع في اعتبارك تخطي مرحلة ' النونية ' :

إذا كان طفلك المصاب باضطراب طيف التوحد يعاني من صعوبة في التغيير ، ينصح بعض الآباء والأمهات وضع طفلهم مباشرة على المرحاض ، وأحيانا مع مقعد للتدريب على المرحاض لأن هذا يحد من عدد التغييرات التي يمر بها الأطفال في عملية تدريب المرحاض.

2- جرّب استخدام سراويل داخلية قابلة لإعادة الاستخدام أو سروال داخلي مع بطانة واقية (تكون أقل امتصاصًا من الحفاضات أو سروال التدريب):

إذا كان طفلك يعاني من مشكلة في معرفة الوقت المناسب لاستخدام الحمام، فقد يساعد ذلك طفلك على أن يصبح أكثر وعيًا بالشعور بالبلل.

3- استخدم لغة محددة: على سبيل المثال، قل: حمودي، اجلس على كرسي الحمام حتى تتمكن من القيام بالبول ؛ هذا الأمر أكثر وضوحًا من أن تطلب من طفلك " الجلوس على الكرسي فقط "، وسوف يساعد طفلك على فهم ما يجب القيام به.

4- اختر كلمة واحدة للإشارة إلى الذهاب إلى الحمام: اجعل كل فرد في العائلة يستخدمه ؛ على سبيل المثال : قل دائمًا " مرحاض" أو "حمام "أو أيًا كان ما تفضله عائلتك ؛ لأن الكلمات المختلفة التي قد نستخدمها بشكل يـومي و مختلف قد تكون مربكة للأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد.

5- علّم طفلك طريقة لإعلامك أنه بحاجة للذهاب إلى الحمام: قد يشمل ذلك الطلب اللفظي أو غير اللفظي مثل : وضع يده على بطنه أو استخدام نظام التواصل عن طريق تبادل الصور (PECS).

6- خمس دقائق يجلس على الحمام كافية؛ إذا جعلت طفلك يجلس على كرسي الحمام لفترة طويلة ، فقد تشعره كأنه مُعاقب .

7- حاول أن تبقى هادئًا وإيجابيًا: يمكن للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد صعوبة في فهم المواقف الجديدة والاستجابات العاطفية للأشخاص الآخرين

8- اذا كان طفلك حساسًا أو منزعجًا من الجوانب الحسيّة من الذهاب إلى الحمام، جرب طرقًا للتحكم في المشاكل الحسيّة لطفلك ، فمثلاً:

  • جعل جلوس طفلك على المرحاض أمرًا مألوفًا وذلك من خلال ممارسة التمارين لبضع دقائق كل يوم.
  • اجعله المكان مريحًا - على سبيل المثال : إذا كانت الأرضية باردة ، ضع جوارب على قدمي طفلك.
  • استخدم كرسي قدم إذا كان طفلك يحتاج إلى دعم القدم أثناء الجلوس على كرسي الحمام.
  • استخدم مقعدًا تدريبيًا إذا كان طفلك خائفاً من الحفرة الكبيرة فوق الماء.
  • أخبر طفلك أنه سيكون هناك صوت دفق صاخب ، واشرح سبب الضوضاء.


‏‎من أهم النقاط التي يجب أن يتم الإنتبـاه لها ومراعاتها قبل تدريبه على الحّمام هي تجهّيز الحّمام وإعداده بطريقة تجعل بالنسبة للطفل دخوله والبقاء فيه لفترة شيء ممتع.


‏‎نشارككم تجربة أم لطفل من ذوي اضطراب طيف التوحد على تدريب استخدام الحمام، تقول:

خلال هذه الفترة كنت أقوم بتعليمه أسماء الحيوانات وتقليد أصواتها فهو كان يحب الحيوانات كثيرًا .. أحضرت مجموعة من الحيوانات البلاستيكية صغيرة الحجم بألوان جذابة ومميزة وقمت بتثبيتها في داخل الحمام وقسم منها يتدّلى من السقف .. بالإضافة الى صور جميلة وأشياء مميزة أخرى تجذب الأطفال مثل النجوم والقمر وغيرها.

  1. يجب اختيار أكثر معزز يحبه الطفل وأستعمله عند بدء التدريب.
  2. أحد أهم الأشياء التي جعلت ذهاب طفلي للحمام فيه قدر من المتعة والضحك هو المعزز الذي اخترته لهذا التدريب والذي كان عبارة عن أغنية قمت بتأليفها له عن الحّمام وكنت أغنيها له بمجرد أن ينهي المهمة ، كان يستمتع باللحن والطريقة التي أغني له فيها الاغنية ، فيضحك ويكون سعيد بكلماتها لان فيها الكثير من التعّزيز.
  3. عند بدء التدريب يجب التوقف تماما عن استعمال الحّفاظة خصوصًا في أثناء النهار.
  4. يجب إعطاء الطفل الكثير من السوائل خلال فترة التدريب حتى يكون التدريب مكثف فيصل المفهوم للطفل سريعًا.
  5. يجب أن تقوم العائلة كلها بمراقبة الطفل في بداية التدريب حتى لا تحدث أخطاء قدر الإمكان ويتم التدخل سريعًا.
  6. إذا كان هناك أكثر من حمام في البيت ، ينصح باستخدامها بالتدريب حتى يتعلم الطفل المهارة في أكثر من مكان ، فيكون سهل عليه استعمال الحمام في المدرسة أو في الأمـاكن الأخرى.


المرحلة_الأولى:

‏‎ كل #15_دقيقة ، قـومـي بالتواصل البصري مع طفلك وقـولـي له بوضوح ( حمودي ، بول في الحمّام ) أمسكيّه من يده و خذيّه بسرعة للحّمام ، قـومـي بخلع بنطلونه بنفسك وأجلسيّه على المقعد ، بمجرد أن يجلس على المقعد قـومـي بتعزيزه بأسلوب مليء بالفرح ( واو برافو حمودي يجلس على المقعد ، حمودي صار ولد كبير ، حمودي بطل يروح الحمام ) …ثم ألفتيّ انتباهه لما هو موجود في الحّمام من حيوانات .. و حتى أسأليّه عن اسم حيوان أنتِ متأكدة أنه يعرفه .. حتى يقول الأسم وتقومين بإعطائه تعزيز اجتماعي ، اجـعـلـي المكان مليء بالمتعة والتعزيز وكلما زاد وقت جلوسه على المقعد في البداية فإنه سيعتاد عليه .. ثم بمجرد أن يجلس .. أطلبي منه أن يتبوّل ( هيا حمودي تبول في الحّمام ).

‏‎وبمجرد أن ينتهي أقول له بلغة الإشارة بيدي ولفظيًا ( انتهيت ؟ ) .. ثم أغسل له و ألبسه ملابسه ونخرج!

‏‎بعد الخروج مباشرة أقوم بتعزيزه بأكثر التعزيزات التي يحبها ، وهي أن نحتفل به بالأغنية التي يحبها ثم أحمله وأعمل له لفّة بالهواء وأنا أقول ( برافو حمودي ، حمودي ولد كبير ، حمودي عمل بيبي في الحّمام ).


‏‎المرحلة_الثانية:

‏‎بعد فترة من التدريب .. أنتقل للمرحلة الثانية .. وفيها أتوقف عن أن أمسك يده وأخذه للحّمام والقيام بخلع ملابسه بل اجعله يقوم بكل هذا بنفسه

#‏‎الأم : كل 45 دقيقة ، أعمل معه تواصل بصري ، أشير بأصبعي نحو الحّمام وأقول له بوضوح ( حمودي ، بيبي في الحمّام ) ، أركض أنا نحو الحّمام حتى يتبعني

#‏‎ حمودي : يدخل الحّمام ، ويقف.

#‏‎ الأم : ( هيا حمودي اخلع البنطلون )، إذا لم يفهم ربما يحتاج إلى تلقين إيمائي ( أشير له على بنطلونه ليخلعه .. أو ربما يحتاج تلقين جسدي ( أمسك يديه وأجعله يخلع البنطلون ).

‏‎ بعد أن يجلس قليلا أطلب منه أن يعمل بيبي ( هيا حمودي تبوّل في الحّمام )

‏‎وبمجرد أن ينتهي أقول له بلغة الإشارة بيدي ولفظا ( انتهيت ؟ ) …ثم أغسّل له ثم ألبسه ملابسه ونخرج !


‏‎بعد الخروج مباشرة أقوم بتعزيزه بأكثر التعزيزات التي يحبها ، وهي أن أحتفل به بالاغنية التي يحبها وأحمله وأعمل له لفّة بالهواء وأنا أقول ( برافو حمودي ، حمودي ولد كبير ، حمودي تبوّل في الحّمام ).


ولأننا مستعدين لدعم طفلك في رحلة التدريب على استخدام الحمام صمّمنا لك هذا المنتج، درّب طفلك الآن!