كثير ما تمر علينا أوقات مع أطفالنا من ذوي الاضطرابات النمائية أو اضطراب طيف التوحد ونسأل نفسنا، ليش طفلي يبكي؟ أو يصرخ! طيب أنا وفرت له كل شيء إيش ناقصه؟ التحديات التي يواجهها بعض الأطفال من ذوي الاضطرابات النمائية قد تكون بسبب ضعف مهارات التواصل واللغة، خلونا نكتشف مع بعض الطريقة إللي تساعد أطفالنا على التواصل الفعّال وتحسين جودة حياتهم؟
نظام التواصل بتبادل الصور (PECS) هو أحد طرق التواصل المخصصة لتمكين التواصل الفعّال عند الأطفال الذين يواجهون تحديات في مهارات اللغة. ويعتبر من الممارسات المثبتة علميًا بفاعليتها. يساعد هذا النظام الأطفال غير الناطقين أو الذين يملكون مخزونًا قليلًا من المفردات على تعلم تشكيل الجمل وتوسيع مهاراتهم التواصلية أو التعبيرية. تعتمد فكرة هذا النظام على تعليم الطفل مبادلة صورة لشيء يرغبه مقابل الحصول عليه. من خلال اختيار الطفل لصورة الشيء المرغوب ثم تسليمها باليد لشخص آخر (المعلم/ الأخصائي/ الوالدين) حتى يحصل عليه. ويتكون النظام من 6 مستويات، هي:
المستوى الأول: تبادل الصور
- أن يتعلم طفلك تبادل الصور الفردية للعناصر أو الأنشطة التي يريدها من خلال تحديد نوع النشاط أو اللعب أو الأكل المفضل لديه (يجب أن يكون محفزًا ومتاحًا ومتكررًا على مدار اليوم) وتوضع الصورة على ملف أو شريط لاصق لحفظها على اللوح.
- أن يتعلم طفلك التبادل من خلال جلوس المدرب أمامه مباشرة ليستقبل الصورة (صورة كعكة مثلًا) سيقوم طفلك بالبحث عن الصورة المطلوبة يمكنك مساعدة الطفل على أخذ الصورة من خلال تقديم المساعدة الجسدية الكاملة (مسك يد طفلك) وتوجيهها نحو البطاقة ليأخذها ويسلمها للمدرب، ثم تقدم له قطعة الكعك مباشرة ونستعين بالمساعدة الكاملة ثم التقليل شيئا فشيئًا وصولا للاستقلالية في الطلب.
المستوى الثاني: المسافة
ننتقل إلى المرحلة الثانية بعد إلمام طفلك بطريقة تبادل الصور لمجموعة من الطلبات اليومية ومع الاستمرار في استخدام الصور بطريقة فردية.
- أن يتعلم طفلك تعميم هذه المهارة الجديدة باستخدامها في أماكن مختلفة، مع أشخاص مختلفين وعبر مسافات بعيدة. وذلك لمساعدتهم على زيادة معدل استمرار التواصل.
- أن يكون المدرب في هذه المرحلة على مسافة بعيدة بعض الشيء عن طفلك. ويتعلم طفلك أخذ الصورة من اللوح وتسليمها للمدرب. ولابد أن يتواجد أكثر من شخص مع طفلك حتى يعمم استخدام الطريقة مع الجميع.
المستوى الثاني: التمييز بين الصور
- يحفز المدرب طفلك لفظيًا عند قيامه بتبادل الصور وتقديمها لمدرب عن طريق قول: كعكة؟ أو تريد كعكة؟.
- أن يتعلم طفلك الاختيار من بين صورتين أو أكثر لطلب الأشياء المفضلة لديه من خلال وضع صورتين على اللوح، صورة تصف العنصر المطلوب وصورة لا تصف العنصر المطلوب.
- قد يقوم طفلك باختيار العنصر الآخر (غير المطلوب) يمكنك توجيهه بقول: أنت تريد (وتشير إلى قطعة الكعك) كي يأخذ البطاقة ويسلمها للمدرب. لابد من تكرار هذه المحاولة عدة مرات حتى يصل طفلك لطلب مجموعة من الطلبات بوجود عناصر غير مرغوبة.
المستوى الرابع: بناء الجملة
- أن يتعلم طفلك بناء جمل بسيطة على شريط جملة قابل للفصل باستخدام صورة "أريد" متبوعة بصورة للعنصر المطلوب.
- يتم تدريبه من خلال وضع صور مختلفة من العناصر في اللوح ثم يستخدم طفلك بطاقة " أريد" مع بطاقة "كعك" وتعليمه طلب وصف العنصر عن طريق باستخدام جملة: "أريد كعك".
ملاحظة: قد يكون العنصر المطلوب خارج محيط الطفل (في فصل آخر أو غرفة أخرى).
المستوى الخامس: الإجابة على الأسئلة
أن يتعلم طفلك استخدام PECS للإجابة على السؤال: "ماذا تريد؟"
- أن يستخدم طفلك جملة (أريد …) في الرد على الأسئلة الشفوية للمدرب (ماذا تريد؟) حتى في حال غياب العنصر المطلوب.
- أن يسأل المدرب طفلك: ماذا تريد؟ ثم يجيب طفلك من خلال وضع الصور على شريط الجُملة (أريد أكل الكعك).
المستوى السادس: التعليق
في هذا المستوى يتعلم طفلك التعليق على أسئلة مثل: ماذا ترى ؟ ماذا تسمع؟ ما هذا؟ ويتعلم تكوين جمل تبدأ بـ:أرى، أسمع، أشعر ، هذا وغيرها.
عالم سين .. عالم صُنع لك ولطفلك من أجل تحسين جودة حياة طفلك من خلال تعزيز مهارات اللغة والتواصل، ابدأ الآن بتعزيز تواصل طفلك مع باقة تحفيز اللغة والتواصل
ننصح بمنتج نظام التواصل عن طريق تبادل الصور PECS لتبدأ تواصلك مع طفلك الآن!