ما هو الفرق بين مسك الدفاتر والمحاسبه؟

ما هو الفرق بين مسك الدفاتر والمحاسبه؟

مسك الدفاتر المحاسبية أمر ضروري لأي مؤسسة سواء كانت ربحية أو غير ربحية. حيث يقوم هذا النظام في الأساس على تسجيل كافة المعلومات والبيانات المرتبطة بالعمليات المالية التي تحدث في المؤسسة أو الشركة.

يعتقد البعض أن مسك الدفاتر المحاسبية هو المحاسبة ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح. لذا سنقوم بتصحيحه من خلال مقالنا التالي من مكتب ضبط للاستشارات الاقتصادية والذي سنستعرض فيه أهم الاختلافات والفروق بين مفهوم مسك الدفاتر ومفهوم المحاسبة.


ما المقصود ب مسك الدفاتر؟

يكثر الحديث عن مسك الدفاتر المحاسبية وأهميتها الكبيرة لأي شركة كبيرة كانت أو صغيرة. لذا تكثر التساؤلات حول هذا المفهوم وماهيته ومدى تأثيره على الشركة.

مسك الدفاتر المحاسبية هو نظام خاص يتضمن مجموعة من الأنشطة والعمليات الفرعية التي لا يمكن الاستغناء عنها في الشركات المختلفة. وتندرج في الأصل تحت النشاط المحاسبي العام.

وتهدف بشكل أساسي إلى جمع وحفظ وتنظيم وتوفير قاعدة قوية للمعلومات المالية الخاصة بالشركة مما يساعد على إعداد التقارير المالية والتقارير الإدارية، وتهيئة العمليات اليومية في الشركة.


ما هو مفهوم المحاسبة؟

المحاسبة هي عملية شاملة تتضمن الكثير من العمليات والأنشطة منها إنشاء نظام لمسك الدفاتر المحاسبية داخل الشركة، وتحديد الضوابط لقياس مدى نجاح النظام المتبع في تسجيل العمليات المالية داخل الشركة. الأمر الذي يتيح الفرصة للتأكد من المعلومات السابق تسجيلها.

وتختص المحاسبة بإعداد التقارير المالية ومتابعة مؤشرات الأداء المالي للشركة وتوجيهها إلى الجهات التي تحتاج إليها. فيمكن القول بأن المحاسبة هي مفهوم أوسع وأشمل من مسك الدفاتر المحاسبية.


ما هو الفرق بين مسك الدفاتر والمحاسبه؟

تناولنا في الفقرات السابقة مفهوم مسك الدفاتر المحاسبية ومفهوم المحاسبة. وسنتحدث في السطور التالية عن أبرز الفروق بين كل منهما على النحو التالي:


1. مسك الدفاتر المحاسبية عملية خاصة لتسجيل المعاملات اليومية منها حفظ السجل الخاص بالمعاملات المالية والتجارية، وتسجيل الفواتير، وتسجيل الحسابات الدائنة والمدينة في الدفاتر الخاصة بها

بالإضافة إلى متابعة معاملات الشركة ودفتر الاستاذ العام للتحقق من موازنتها، وأيضًا إعداد الكشف الخاص بالرواتب، وإعداد القوائم المالية أهمها الميزانية العمومية وقائمة التدفقات النقدية وقائمة الدخل.


2. المحاسبة عملية أوسع من عملية مسك الدفاتر حيث تختص بتسجيل المعاملات الخاصة بإثبات التكاليف التي لم يتم حفظها في الدفاتر وإجراء التعديلات عليها عند الحاجة، وإعداد التقارير الضريبية بشكل سنوي، وتسجيل النفقات والتكاليف المتعلقة بإدارة الأعمال والأنشطة في الشركة.

بالإضافة إلى إعداد الحسابات المالية للشركة، وأيضًا توفير السجلات والمعلومات التي يحتاج إليها صاحب العمل لاتخاذ القرارات المالية المناسبة التي تصب في مصلحة الشركة.


3. تهدف عملية مسك الدفاتر إلى حفظ سجلات دقيقة عن العمليات المالية الخاصة بالشركة بشكل منظم. فهي تعتمد على إدخال عمليات البيع والشراء بدقة وترحيلها إلى دفتر الاستاذ العام.


4. تهدف المحاسبة إلى مراجعة البيانات المالية للشركة لتوفير المعلومات الكافية لصاحب الشركة لاتخاذ القرارات الأفضل لسير العمل. حيث تعمل على تحويل البيانات في دفتر الأستاذ العام إلى تقرير أكثر شمولية يوضح الوضع المالي للشركة، والتدفقات النقدية، والتخطيط الضريبي، وأداء الشركة.


5. لا تحتاج عملية مسك الدفاتر إلى امتلاك مهارات خاصة، على العكس من المحاسبة التي تحتاج إلى مجموعة من المهارات الخاصة بالتحليل نظرًا لأنها عملية معقدة تتطلب كفاءات خاصة.


ما هي أنواع الدفاتر المحاسبية؟

يوجد نوعين من الدفاتر المحاسبية الواجب الاحتفاظ بها في أي شركة وهما:


1.   الدفاتر اليومية: تستخدم تلك الدفاتر في تسجيل الأنشطة التشغيلية اليومية، وتتكون الدفاتر من جانب مدين وجانب دائن، يندرج تحت الدفاتر اليومية عدة دفاتر فرعية أهمها دفتر المبيعات اليومية، دفتر المشتريات اليومية، دفاتر المرتجعات اليومية للشركة، دفاتر المرتجعات اليومية من الشركة.


2.   دفتر الأستاذ العام: يستخدم هذا الدفتر في ترحيل البيانات والمعاملات المسجلة في دفاتر اليومية، ويندرج تحت دفتر الاستاذ العام مجموعة من الدفاتر الفرعية هي دفتر الاستاذ الفرعي، دفتر الاستاذ الدائن، دفتر الاستاذ المدين، دفتر الايصالات النقدية اليومية، دفتر المصروفات النقدية اليومية.


مما سبق يتضح لنا الفرق بين مسك الدفاتر المحاسبية والمحاسبة، فإذا كنت ترغب في تأسيس شركة ناجحة وقوية تأكد من مسك الدفاتر المحاسبية بشكل يتوافق مع نظام المحاسبة المعتمد في الشركة.