- تقديم الدعم الفني للمستفيدين من المنصة وبذل الغاية القصوى لرضى العميل
- تطوير الخدمة وتحديث مستجدات التنظيمات الصادرة من الوزارة أو من الجهات الخارجية المعنية بتقديم خدمات الاستقدام خارج المملكة إتاحة نظام تقييم مزودي خدمات الاستقدام ونشر نتيجته بما يحقق اطلاع أصحاب العمل والأفراد لاختيار المكاتب ذات السمعة الأفضل والتقييم الأعلى.
- نشر المستجد من الأنظمة والتعاميم الصادرة من الوزارة في موضوع العقد الموحد لخدمات التوسط لاستقدام العمالة المنزلية ومن في حكمهم على المنصة بصفة مستمرة.
خامساً / شروط وأحكام استخدام المنصة:
تمثل البنود الآتية الحد الأدنى من الشروط العامة لاستخدام " المنصة " والتي تفهم كلاً من المشترك والمستخدم والعميل بأن إيرادها بالسياق العام لا يعني الحصر:
- يتوجب على المستفيد للاستفادة من خدمات الوزارة الالكترونية أن يكون مسجلاً في نظام النفاذ الوطني الموحد ويشمل التسجيل كلاً من الهوية الوطنية أو رخصة الإقامة للمقيمين.
- توفر المنصة المعيار الثنائي للتحقق المعتمد عالميا والذي يحقق الأمن المعلوماتي والثقة للمستخدمين، ويتمثل ذلك في ثنائية التحقق من بيانات المشترك برسائل التحقق للهاتف الجوال " OTP " أو نظام Google Authenticator.
- تستلزم خدمات المنصة تكاليف تشغيلية على استقلال عن الرسوم الحكومية التي تتطلبها الخدمة حسب ما توضحه بنود هذه الوثيقة.
- قرر كلاً من المستخدم والعميل بأن التسجيل في المنصة تم بإرادة تامة لا تتعارض مع أي عارض من عوارض الأهلية وأن من يباشر عملية التسجيل والاستخدام يتمتع بكمال الأهلية المعتبرة شرعاً.
- يلتزم المشترك والمستخدم والعميل بتقديم بيانات دخول صحيحة للشركة أو لشخصه فقط أو لشخص المفوض عنه في حال التفويض، كما يشمل الالتزام المستخدم المفوض عن المنشأة التي تتعامل مع المنصة لعدد من المستفيدين.
- يلتزم المستخدم والعميل بالمحافظة على سرية معلومات الدخول " اسم المستخدم وكلمة المرور ورقم التحقق المرسل على الهاتف الجوال " وعدم إفشاء هذه البيانات للغير بأي حال، و يتحمل كلاً من المستفيد والمستخدم مسؤولية مخالفة ذلك وما ينشأ عنه من تجاوز لأمن المعلومات والذي سيعطي الحق لإيقاف العضوية أو الحد من الاستخدام.
- يتحمل المستخدم والعميل على انفراد اي مسؤولية تنشأ مع الغير بسبب الاستخدام الخاطئ أو التهاون في حفظ معلومات الدخول، أو استخدام بيانات أشخاص آخرين دون وجود تفويض رسمي؛ سواء كانت المسؤولية خاصة أو عامة.
- بموجب هذه الاتفاقية يتفهم المستخدم بأن أي تجاوز أو إساءة للاستخدام بأي طريقة كانت تعتبر خرقاً للاتفاقية ومسوغاً نظامياً لإلغاء العضوية دون اي تعويض من قبل المنصة أو المطور.
- يلتزم المستخدم بتحديث البيانات الشخصية باستمرار سواء طلب منه ذلك أو لم يطلب ويشمل ذلك تحديث أرقام الهاتف الجوال والعنوان الوطني وأي بيانات أخرى تطلب لاحقاً أو تفرضها الجهات الرقابية.
- يلتزم المشترك بأن يكون جميع المستخدمين من التابعين النظاميين له، ويقع الالتزام الكامل على المشترك لقاء أي إساءة استخدام أو تعدي على المنصة تم من قبل تابعيه.
- يخضع الموقع لعملية حماية تقنية عالية من الملفات الخبيثة والفيروسات ومع ذلك لا يضمن أي حالات اختراق أو تعدي على الحسابات والأجهزة الشخصية والنقاط الطرفية من خلال شبكة الانترنت والتي تقع مسؤوليتها الكاملة على المستخدم.
- في حال حدوث اختراق للحساب أو الاعتقاد بأن شخصاً على علم ببيانات الحساب أو قام بالاستخدام غير المصرح فيلتزم المستخدم والعميل بتعديل بيانات الحساب ابتداءً ويتوجب عليه إشعار فريق الدعم والمساندة عن طريق المنصة مباشرة أو التواصل بالبريد الإلكتروني [email protected] وستكون مسؤولية المنصة محدودة بإيقاف الحساب مؤقتاً وتمكين المستخدم أو العميل من إعادة تهيئة حساب العضوية والتسجيل من جديد.
- يقر المستخدم بأنه اطلع على نظام التعاملات الالكترونية، وأحاط علماً بما تضمنه النظام من حجية هذه التعاملات؛ وما قرره في أحكام وعقوبات مخالفي النظام.
- لأغراض جودة الخدمة تخضع المنصة لأعمال الصيانة الدورية والتي قد تتسبب في توقف الخدمة أو تعليقها مؤقتاً ولن يكون ذلك التوقف أو التعليق المؤقت مسوغاً لطلب الغاء أو استرداد رسوم الاشتراك.
- مع الالتزام بتقديم أعلى معايير الجودة لا يتحمل المطور أي مسؤولية عن توقف الخدمة لأي سبب من الأسباب الأخرى التي قد تنشأ بسبب خارج الإرادة أو لظرف قاهر.
- أقر المشترك والمستخدم بالعلم التام والمعرفة الكاملة بكافة تفاصيل العقد الموحد للاستقدام وقدرته على تطبيق اشتراطات هذا العقد وتأديتها على الوجه الأمثل والوقت المحدد وأن أساس حصوله على الترخيص بمزوالة مهنة الاستقدام هو تأدية هذه المهنة بالوجه الأكمل الذي يتحقق منه رضاء العميل.
- يلتزم المشترك بتنفيذ القرارات التي قد تفرضها الجهة المختصة بسبب أي شكوى وردت في نظام ادارة الشكاوى ولن يكون المشترك قادراً على استخدام المنصة أثناء فترة تعليق العضوية بسبب عدم تنفيذ هذه القرارات.
- يلتزم كلاً من المشترك والعميل والمستخدم بتقديم أي وثائق أو معلومات يطلبها مزود الخدمة أو الجهة المختصة أو الجهات الداخلية ذات العلاقة خلال ( 5 ) أيام عمل من تاريخ استلام الطلب ولن تقع أي مسؤولية على المنصة في حال رفض الطلب أو ألغي بسبب هذا التأخر .
- يحق لمزود الخدمة ايقاف الخدمة عن المرخص له في حال ورود أي ملاحظات من الوزارة أو الجهة الرقابية الحكومية أو مخالفته لأحد بنود العقد أو الشروط والأحكام. ولن يكون قادراً على الاستفادة من الخدمة حتى إنهاء هذه الملاحظات.
- يلتزم المشترك بعدم إدخال بيانات خاطئة تخصه أو تخص أصحاب العمل، وأي معلومات يتم إثباتها بأنها معلومات غير صحيحة مدخلة من قبل المشترك سيتم اتخاذ إجراءات بحقه والتي قد تصل إلى الإيقاف من خدمات مساند.
- تلتزم منصة مساند بإصدار فواتير ضريبية للخدمات الخاضعة للضريبة، ويعتبر قبول هذه الشروط والأحكام هي تفويض رسمي من المشترك لمنصة مساند بإصدار الفواتير بالنيابة عن المورد (مكتب أو شركة استقدام)، ويكون المورد مسؤولاً عن دقة المعلومات الواردة في الفاتورة الضريبية وعن الإقرار بضريبة المخرجات المستحقة بشكل صحيح.
سادساً/ الخصوصية وسرية المعلومات:
- تخضع مشاركة المعلومات والبيانات في المنصة وما يصدر منها لمستوى عال من الأمان وحماية البيانات ومع ذلك فإن للمنصة الحق في تعديل أو تغيير سياسة هذه الخصوصية حسب ما تراه محققاً للمصلحة وما تتطلبه أنظمة الرقابة.
- تخضع المنصة لحماية عالية وأداء أمثل للحفاظ على السرية التامة لمعلومات التصفح والتي تنشأ من الخوادم المستضيفة حيث يقوم السيرفر تلقائياً بتسجيل عنوان بروتوكول الاتصال الخاص بالعميل وتاريخ ووقت التصفح ونوع المتصفح وغيرها من معلومات التصفح التي قام بها العميل للوصول للصفحة دون تدخل من الموقع، ويبقى الالتزام بالمحافظة عليها قائماً باستثناء ما قد تطلبه الجهة الرسمية المختصة.
- تعامل معلومات قاعدة بيانات المنصة والتي تشمل ببيانات التسجيل الخاصة بالمستخدم بذات الإطار من السرية وعدم الإفشاء باستثناء ما قد تطلبه الجهة الرسمية المختصة.
- يكون تحت إطار السرية العالية أي بيان أو مستخرج آلي تمكن المستخدم من الاطلاع عليه بسبب استخدام المنصة، ويشمل ذلك بيانات العملاء أو البيانات التي تظهر في المنصة بسبب الاستخدام ولا تظهر للعموم ويكون المستخدم تحت طائلة المسؤولية النظامية بسبب إفشاء أو نشر أي معلومة من ذلك.
سابعاً/ نظام الاشتراكات:
- تخضع خدمات المنصة لتكلفة مالية تمثل استحقاق المنصة عن تشغيل الخدمة وتنفيذها بالشكل الأمثل.
- نظام الاشتراك متاح للشخص أو الجهة المرخصة بمهنة الاستقدام والذي من خلاله سيتمكن المستخدم من استخدام المنصة والاستفادة من الخدمة بعد سداد التكلفة المالية المقررة لذلك والتي قد تتغير حسب تقدير المنصة وفقاً للظروف المحيطة.
- تتيح المنصة قنوات الكترونية معتمدة من البنوك السعودية وذات معيار آمان عال لسداد الرسوم الحكومية والتكلفة المالية للاشتراك في المنصة.
- تنحصر صلاحية الاشتراك والاستفادة على ذات المستخدم المسجل ولا يمكن النقل لمستخدم آخر أياً كانت صفته أو تبعيته.
- ينتج عن إلغاء الاشتراك أو حذف العضوية الإنهاء للعلاقة وعدم أحقية المستخدم في استرداد المتبقي من فترة الاستفادة.
- لا يسترد مبلغ الاشتراك بأي حال من الأحوال.
- لا تتحمل المنصة ولا المطور أي التزام بشأن ما ينتج عن تعليق المبالغ في أنظمة البنوك عند التعامل مع قنوات الدفع الالكترونية ويلتزم المستخدم بمراجعة البنك وبحث آلية استرداد المبلغ المعلق.
- قد تتغير قنوات الدفع الالكترونية تبعاً لتطور التقنية والتكنولوجيا، وقد يتبع ذلك تغير في أنظمة المنصة لضمان مواكبة هذه التحديثات والارتقاء بالخدمة.
- وتمثل الخدمات المقدمة وتكاليف الاشتراك التي يتحملها المشترك كالتالي:
- مالخدمةطريقة الدفعالرسوم أو التكاليف البنكية1تقديم خدمات التوسط في استقدام العمالة المنزلية (العقود السارية والملغية)سداد109 ريال غير شاملة ضريبة القيمة المضافة2خدمات ادارة وتوثيق عقد التوسط في استقدام العمالة المنزلية (العقود السارية والملغية)مدى أو بطاقات الائتمان2.4% من تكلفة الاستقدام3خدمات ادارة وتوثيق عقد التوسط في استقدام العمالة المنزلية (خدمة معروفة)مدى أو بطاقات الائتمانتختلف باختلاف الجنسية، يتم الرجوع لعقد الاشتراك بالخدمة للتكاليف4نقل خدمات العامل المنزليرصيد المنشأة في المنصة7.5 نقاط بما يعادل 150 ريال5ادارة عملية التعاقد وتوثيق العقد لنقل الخدمات من شركات الاستقدام الى افراد (العقود السارية والملغية)مدى أو بطاقات الائتمان2.4% من تكلفة نقل الخدمات
ثامناً / إنهاء أو تعليق الاشتراك:
- يحق للمنصة تعليق الخدمة أو بعض المزايا مؤقتاً عند قيام المشترك بأي من التجاوزات الآتية:
- عدم تحديث البيانات المدخلة في حال ثبت تغيرها أو عدم صحتها، أو التلاعب بها.
- عدم تجديد الوثائق حال انتهاء صلاحيتها.
- عدم تنفيذ القرارات التي تفرض من الجهة المختصة.
- تقديم معلومات غير دقيقة في بيانات التسجيل على سبيل المثال لا الحصر ارقام التواصل والبريد الالكتروني ورقم الحساب البنكي(الآيبان).
- تكرار رفض المشترك للطلبات بغير سبب مشروع حسب تقدير مقدم مزود الخدمة أو تقييم العملاء.
- عدم تنفيذ القرار الصادر في نظام الشكاوى (بناءً على الشكوى الواحدة).
- عدم التعاون في متابعة وحل الشكاوى المقدمة من قبل أصحاب العمل أو من مكاتب وشركات أخرى.
- التأخر في تقديم خدمات التوسط للعقود القائمة.
- عرض وتقديم خدمات بأسعار غير صحيحة.
- عدم تجاوب المشترك بعد التواصل معه من خلال قنوات مساند الرسمية وعلى وسائل التواصل التي تم تزويدنا بها من قبله.
- الاستعانة بوسطاء أو سماسرة أو أي جهة غير مرخصة سواء كان ذلك داخل المملكة أو خارجها.
- التعامل مع جهات موقوف أو محظور التعامل معها سواء كان ذلك داخل المملكة أو خارجها.
- المساهمة، أو تشكيل، أو تسهيل الإتجار بالأشخاص أو تشغيل وتوظيف الأطفال و الأحداث تحت 21 عام.
- يستمر تعليق الخدمة حتى تسوية المشكلة وإنهاء سبب التعليق.
- يحق للمنصة تعليق الاشتراك في الخدمات التي يقدمها التعاقد الالكتروني برنامج مساند لمدة شهر (30 يوم) لمدة شهر واحد (متغير) مع الرفع بالسبب إلى الجهة المختصة بالوزارة عن طريق نظام إدارة الشكاوى وذلك عند قيام المشترك بأي من التجاوزات الآتية:
- عدم الالتزام بإعادة تكلفة الاستقدام للعميل عند الغاء العقد خلال المدة المحددة من الجهة المختصة. (خلال عشرة أيام).
- عدم الالتزام بإعادة التكلفة البنكية للعميل عند استرداد تكلفة الاستقدام.
- عدم الالتزام بإعادة قيمة الضريبة المضافة للعميل عند استرداد تكلفة الاستقدام.
- اختلاف قيمة رسوم الاستقدام المعروضة في المنصة عن القيمة المعمول بها في العقود مع العملاء.
- اختلاف مدة الاستقدام المعروضة في المنصة عن المدة المعمول بها في العقود مع العملاء.
- عرض خدمة في المنصة غير مقدمة فعلياً.
- عدم التزام جهة الاستقدام بصحة بيانات العامل المنزلي ومؤهلاته ومهاراته المبينة في عقد التوسط.
- التأخر في تقديم خدمات التوسط للعقود القائمة (استقدام العمالة للمملكة).
- عرض وتقديم خدمات بأسعار غير صحيحة.
- يستمر تعليق الخدمة حتى تسوية المشكلة وإنهاء سبب التعليق.
- يحق للمنصة تعليق الاشتراك في الخدمات التي تقدمها المنصة لمدة ثلاثة أشهر (متغير) مع الرفع بالسبب إلى الجهة المختصة بالوزارة عن طريق نظام إدارة الشكاوى وذلك عند قيام المشترك بأي من التجاوزات الآتية:
- تكرار المخالفات الواردة أعلاه للمرة الثانية.
- التحايل بأي طريقة بقصد ادخال معلومات غير صحيحة أو دقيقة في نظام المنصة.
- التحايل لمحاولة استقدام العمالة المنزلية خارج إطار نظام التعاقد الالكتروني أو نظام المنصة.
- تكرار المخالفة للمرة الثالثة خلال 6 أشهر.
- عدم تنفيذ القرار الصادر على المشترك مقدم الخدمة في نظام الشكاوى (بناءً على الشكوى الواحدة) 30 يوم من تاريخ البت في الشكوى على المشترك مقدم الخدمة.
- يستمر تعليق الخدمة حتى تسوية المشكلة وإنهاء سبب التعليق.
- يحق للمنصة إنهاء الاشتراك بصورة نهائية في الخدمات التي تقدمها مع الرفع بالسبب إلى الجهة المختصة بالوزارة عن طريق نظام إدارة الشكاوى وذلك عند قيام المشترك بأي من التجاوزات الآتية :
- الايقاف من وزارة الموارد البشرية ه والتنمية الاجتماعية.
- إيقاف حساب المشترك مقدم الخدمة في برنامج مساند إلى أن يتم رفع مستوى الالتزام.
- إيقاف حساب المشترك مقدم الخدمة بسبب تجاوز المؤشرات عند إيقافه في برنامج مساند 5 مرات خلال 12 شهر.
- عدم تنفيذ القرار الصادر على المشترك مقدم الخدمة في النظام (بناءً على الشكوى الواحدة) 60 يوم من تاريخ البت في الشكوى على المشترك مقدم الخدمة.
- سحب ترخيص المشترك.
- لمزود الخدمة تخفيف العقوبة أو الإعفاء منها وذلك حسب ما يراه متناسبًا مع مخالفة المشترك.
تاسعاً/ حقوق الملكية الفكرية:
- يملك المطور كافة حقوق الملكية الفكرية والعلامات التجارية الخاصة بالمنصة، وتخضع جميع المواد المنشورة فيها لقوانين الحماية.
- يقع تحت المسؤولية والمسائلة القضائية أي تصرف، أو اقتباس، أو استخدام لأي محتوى، أو تصميم للمنصة ويشمل ذلك الرسوم التوضيحية، أو الصور الفوتوغرافية، أو المقاطع المرئية أو الصوتية أو أي رسومات بيانية أخرى أو مشاركة المحتوى في مواقع أخرى لأي غرض كان.
- يقر المستخدم بمسؤوليته الكاملة عن أي إخلال بهذه الشروط، أو المخالفة لنظام التعاملات الالكترونية، وأي تبعات يتسبب بها كما يحق للمطور أو المنصة اتخاذ الاجراءات النظامية التي تضمن حقوقهما والتعويض عن أي ضرر ينتج عن هذا الإخلال.
- تخضع هذه الشروط للتعديل والتحديث المستمر من قبل فريق الدعم وفق ما يستجد من التعليمات والأنظمة التي تنظم هذه الأعمال.
عاشراً/ أحكام عامة:
- تمثل المنصة دور المشغل للخدمة وأداة الربط بين العميل والمشترك ولا تعتبر المنصة أو مطور الخدمة طرفاً في أي علاقة تعاقدية بين المشترك وأي أطراف أخرى من الجهات الداخلية أو الخارجية، ولن يكون أياً من المنصة أو المطور ملزماً بتقديم أي خدمات للغير بناء على تعاقد المشترك مع تلك الأطراف.
- لا يسأل مطور الخدمة عن أي خسائر أو أضرار (مباشرة أو غير مباشرة) على الإطلاق والتي قد تنشأ عن سوء استخدام المشترك لخدمات المنصة أو الأخطاء التي تقع منه أثناء الاستخدام والتي منها على سبيل المثال لا الحصر أي مدفوعات إلى حساب خاطئ أو غير صحيح بسبب المدخلات الخاصة بالمشترك لمعلومات غير صحيحة أو دقيقة على المنصة، أو أي عمليات احتيال ،أو خداع أو تشويه للحقائق نتيجة أي فعل متعمد أو تقصير أو إهمال ناتج عن حساب المشترك بسبب يعود له مباشرة.
الحادي عشر/ حل الخلافات:
- أي استفسار أو خلاف حول تفسير هذه الشروط والأحكام يتم التواصل بشأنه مع فريق الدعم عن طريق المنصة مباشرة أو التواصل عبر البريد الالكتروني [email protected].
- التسجيل في المنصة يمثل قبولاً تاماً من المشترك والمستخدم والعميل وإقراراً بالالتزامات التي تنشأ عن الاستخدام، ويتم حل الخلاف إن وجد عن طريق القضاء المختص في المملكة.