القائمة الرئيسية

SEO المتاجر الإلكترونية .. من البداية حتى الاحتراف

مقالات 12 يونيو 2020
مشاركة

حينما يكون لك متجرًا إلكترونيًا، ترغب في الحصول على عملاء دائمين له، وتعظيم أرباحه بقدر المستطاع – وهو أمر طبيعي لأي تاجر – ما الذي تفقده بتجاهل معرفة علم تهيئة المتجر لمحركات البحث أو SEO؟

في الواقع، تفقد الكثير … والكثير جدًا أيضًا .. في الواقع تقول الإحصائيات أن 71% من المتسوقين على الإنترنت يبدأون رحلتهم من محرك بحث جوجل .. أي أنك يجب أن تكون هناك حينما يبحثون عنك، وإلا ستكتفي فقط بـ 29% من العملاء.

أيضًا، قبولك مثل هذا النوع من عدم المعرفة، لا يعني فقط فقد عشرات العملاء المحتملين الذين يأتون إلى موقعك بشكل مجاني، ولكنه يعني كذلك أنك ستنفق الكثير على الحملات الدعائية المدفوعة، إذا أردت الاستمرار في هذا السوق. فبطبيعة الحال، حينما لا تحصل أنت على هؤلاء العملاء، سيحصل عليهم منافسوك، وبالتالي أنت في حاجة إلى اتخاذ وسيلة دفاعية أخرى لمحاولة لفت انتباه هؤلاء العملاء – الذين خسرتهم بتجاهل SEO – وجذبهم إليك، إذا أردت أن تستمر في مجالك، وسيكون الإنفاق الإعلاني هو البديل الأول حينذاك.

ربما تتحجج بأن هذه النوعية من المعرفة صعبة، أو غير متوفرة في السوق العربية، أو المتواجد منها لا يستهدف المتاجر الإلكترونية بالخصوص، أو غيرها من الحجج الأخرى. حسنًا .. إذا كانت هذه هي حججك، فقد آن الأوان لتثبت لنفسك أنك بالفعل ترغب في تعلم هذا العلم، والاستفادة منه في تعظيم أرباح متجرك الإلكتروني.

ففي هذا المقال – الإرشادي – نعرض لك أقوى 8 مقالات كُتِبَت في علم تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO، بتخصيص شديد للمتاجر الإلكترونية. يمكنك البدء بها بالترتيب، أو قراءة كل واحد منها بشكل منفصل، ولكن الضرورة تحتم أن تقرأها جميعًا، حتى تحصل على أكبر قدر ممكن من الإحاطة بهذا العلم، وأهميته لمتجرك الإلكتروني.

المقال الأول: خطوة بخطوة كيف تعثر على الكلمات المفتاحية التي تضعك في الصفحة الأولى من جوجل

المقصود بالكلمة المفتاحية Keyword هي ما يكتبه المستخدم في مربع بحث جوجل حينما يبحث عن موضوع معين. وهي تعتبر الخطوة الأولى في استشفاف ما يدور في أذهان المستخدمين، ومحاولة تقديم محتوى يتلاءم مع ما يبحثون عنه، ويكون هذا المحتوى استثنائي مميز يسمح بالمنافسة في نتائج البحث الأولى.

هذا المقال – الذي يعتبر مقال البداية بالنسبة لك – يأخذ بيدك خطوة بخطوة، بداية من تعريف الكلمة المفتاحية وأهميتها بالنسبة لنشاطك التجاري، حتى إعداد قائمة الكلمات المفتاحية المناسبة، والتي يمكنك من خلالها تصدر نتائج البحث في جوجل. يتخلل المقال نصائح المحترفين، وبعض الأدوات المقترحة – سواء المجانية أو المدفوعة – التي تساعدك على إتمام هذه المهمة.

رابط المقال:https://salla.sa/site/%d8%ae%d8%b7%d9%88%d8%a9-%d8%a8%d8%ae%d8%b7%d9%88%d8%a9-%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%b9%d8%ab%d8%b1-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%81%d8%aa%d8%a7/

المقال الثاني: دليلك لتحليل نتائج البحث العشرة الأولى المنافسة لك على جوجل لتحسين استراتيجيتك للوصول للصفحة الأولى (SERP Analysis)

بعد تجهيز قائمة الكلمات المفتاحية المطلوبة ستحتاج إلى تحليل عمل المنافسين. وفي هذه الحالة ستتوجه إلى جوجل، وبدء اختبار الكلمة المفتاحية المستهدفة مع أول 10 نتائج في الصفحة الأولى وتحليلها. يشير مصطلح SERP إلى صفحة نتائج محرك البحث أو Search Engine Results Page.

لا يقتصر هذا المقال على توضيح أهمية وكيفية تحليل الكلمة المفتاحية بشكل مجرد، وإنما يغوص بشكل أعمق لمعرفة توجه ونية المستخدم User Intent من كتابته لهذه الكلمة المفتاحية. يناقش هذا المقال تحليل عدة عوامل في SERP ويقترح عليك بعض الأدوات المساعدة التي تجعل هذه العملية أسهل.

رابط المقال: https://salla.sa/site/%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84%d9%83-%d9%84%d8%aa%d8%ad%d9%84%d9%8a%d9%84-%d9%86%d8%aa%d8%a7%d8%a6%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%ad%d8%ab-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b4%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%88%d9%84/

المقال الثالث: كيف تبني Content Funnel تحول القارئ إلى عميل

الخطوة التالية – بعد إعداد الكلمات المفتاحية – هي الاهتمام بشأن المحتوى. وفي هذا المقال يتم التعامل مع المحتوى بشكل عميق، لمحاولة استشفاف ما هي النوعية المناسبة من المحتوى التي ينبغي أن تُكتب للمستخدم، ليتحول من مجرد زائر إلى عميل.

لذلك يتعامل هذا المقال مع المحتوى كأنه مسار بيعي مستقل Content Funnel يتكون من 3 مراحل كل مرحلة تجعل العميل أقرب إلى اتخاذ قرار الشراء. كما يعرج على تقنيات التسويق الداخلي Inbound Marketing وأهميتها في تنمية أعمالك.

وبالتفصيل المناسب يتم اقتراح أنواع المحتوى المختلفة للمستخدمين والتي تحقق أعلى تفاعل، وكذلك طرق النشر المناسبة لذلك المحتوى، وأهم الاستراتيجيات التي ترفع من معدلات التحويل Conversion Rates.

رابط المقال: https://salla.sa/site/%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%a8%d9%86%d9%8a-content-funnel-%d8%aa%d8%ad%d9%88%d9%91%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%a7%d8%b1%d8%a6-%d8%a5%d9%84%d9%89-%d8%b9%d9%85%d9%8a%d9%84/

المقال الرابع: الدليل المختصر لبناء الروابط الخلفية Backlinks لمتجرك الإلكتروني بشكل طبيعي وآمن

المحتوى الجيد وحده لا يكفي. تسويق هذا المحتوى هو المعيار الوحيد الذي يحدد ما إذا كان هذا المحتوى جذاب للجمهور أم لا.

وقوة المحتوى تأتي – عادة – من كم الروابط الخلفية Backlinks التي تشير إلى صفحة هذا المحتوى. لذلك يلجأ أصحاب المتاجر الإلكترونية إلى تبني استراتيجيات بناء روابط خلفية Backlink Building متعددة لجذب المزيد من المستخدمين إلى متاجرهم الإلكترونية، غير عابئين بما إذا كانت هذه الاستراتيجيات صحية لمواقعهم أم من الممكن تعرضهم للعقوبة من جوجل.

في هذا المقال نستعرض 11 استراتيجية فعَّالة مجربة لبناء روابط خلفية من قبل المستخدمين، بشكل طبيعي تمامًا بدون أي تدخل منك. هذه هي الروابط التي تحظى بموثوقية عالية لدى محرك بحث جوجل، وعليها ترتفع شهرة موقعك، ويحظى بموضعه في الصفحة الأولى من نتائج البحث.

رابط المقال: https://salla.sa/site/%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ae%d8%aa%d8%b5%d8%b1-%d9%84%d8%a8%d9%86%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%88%d8%a7%d8%a8%d8%b7-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d9%84%d9%81%d9%8a%d8%a9-bac/

المقال الخامس: كيفية بناء روابط خلفية Backlinks لتهيئة الموقع خارجيًا

ما هي المجهودات التي يقوم بها مسئول تهيئة الموقع لمحركات البحث SEO Specialist؟ وهل من الممكن أن تقوم بها، أو على الأقل تشرف عليها؟ هذا هو موضوع هذا المقال. فالروابط الخلفية Backlinks ترفع من رتبة موقعك، وتجعله في صدارة نتائج البحث، وبالتالي تحصل على آلاف الزوار بشكل طبيعي ودائم.

يناقش هذا المقال أفضل 10 طرق طبيعية – ومشروعة – لإنشاء روابط خلفية لمتجرك الإلكتروني، وكيفية تطبيقهم، وما هي أفضل الممارسات لكل وسيلة من الوسائل المذكورة.

رابط المقال: https://salla.sa/site/%d9%83%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%a9-%d8%a8%d9%86%d8%a7%d8%a1-%d8%b1%d9%88%d8%a7%d8%a8%d8%b7-%d8%ae%d9%84%d9%81%d9%8a%d8%a9-backlinks-%d9%84%d8%aa%d9%87%d9%8a%d8%a6%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%88%d9%82/

المقال السادس: 6 استراتيجيات لبناء روابط خلفية قوية لمتجرك الإلكتروني في عام 2020

حسب دراسة أجرتها لدراسة أجرتها شركة Forrester عام 2016 فإن 71% من المستخدمين تبدأ رحلتهم الشرائية عبر الإنترنت من خلال محرك بحث جوجل. أي أن الاهتمام بالحصول على موقعك لدى جوجل ليس اختيارًا، وإلا تفقد أكثر من ثلثي العملاء المحتملين لنشاطك التجاري.

هذا المقال يناقش أفضل الطرق الطبيعية التي من خلالها يمكن إنشاء روابط خلفية لمتجرك الإلكتروني، يتم إنشاؤها بشكل طبيعي من قبل المستخدمين من دون التعرض للعقاب من جوجل، بل تصنع شهرة وموثوقية مع محركات البحث والمستخدمين.

رابط المقال: https://salla.sa/site/6-%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d8%aa%d9%8a%d8%ac%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d9%84%d8%a8%d9%86%d8%a7%d8%a1-%d8%b1%d9%88%d8%a7%d8%a8%d8%b7-%d8%ae%d9%84%d9%81%d9%8a%d8%a9-%d9%82%d9%88%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%85/

المقال السابع: كيف تحسب العائد على الاستثمار من تهيئة الموقع لمحركات البحث SEO

إذا قمت بعمل حملة دعائية بمبلغ 5,000$ وحققت مبيعات 20,000$ ربما يبدو لك واضحًا كيف يمكن حساب العائد على ما استثمرت في الحملة الدعائية، وكم هي التكلفة النسبية لكل منتج تم بيعه. الأرقام هنا واضحة، ولا لبس فيها.

ولكن تتعذر هذه العملية عندما يتعلق الأمر بتهئية المتجر لمحركات البحث أو جهود SEO. إذ كيف يمكن قياس مجهودات ونتائج تتعلق – في الأساس – بمحرك بحث يعمل بشكل آلي بنسبة أكثر من 90%؟

هذا المقال يناقش – بشكل عملي دقيق وبالأرقام – الكيفية التي يمكنك من خلالها حساب العائد على الاستثمار Return On Investment من مجهودات SEO وتحديد ما إذا كنت بالفعل تحقق نجاح وتقدم بهذا النشاط، أم أنك في حاجة إلى تطوير استراتيجيتك أو حتى تغيير مسئول SEO والاستعانة بآخر.

رابط المقال: https://salla.sa/site/%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%ad%d8%b3%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%ab%d9%85%d8%a7%d8%b1-%d9%85%d9%86-%d8%aa%d9%87%d9%8a%d8%a6%d8%a9/

المقال الثامن: دليلك المتكامل لاختيار فريق العمل وإنشاء استراتيجية SEO لمتجرك الإلكتروني كالمحترفين

ليس معنى أنك غير متخصص في تهيئة المواقع لمحركات البحث أنه لا يمكن أن تدير فريق SEO بكفاءة وفعالية. فبعد المعلومات السابقة التي حصلت عليها من المقالات السبع السابقة، يقدم لك هذا المقال خلاصة الخلاصة في ضرورة ضبط مسار عملية تهيئة موقعك لمحركات البحث، من خلال الاستعانة بفريق SEO قوي، يعرف جيدًا ما هي المهام المطلوبة منه لتنفيذها.

الدليل السابق يكفل لك خطوة واسعة لبدء تهيئة متجرك الإلكتروني لمحركات البحث، والحصول على آلاف العملاء بشكل طبيعي من محرك بحث جوجل، وليس هذا فحسب وإنما بناء شهرة وسمعة في مجالك، وحجز حصة سوقية Market Share معتبرة بين المنافسين.

رابط المقال: https://salla.sa/site/%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84%d9%83-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%aa%d9%83%d8%a7%d9%85%d9%84-%d9%84%d8%a7%d8%ae%d8%aa%d9%8a%d8%a7%d8%b1-%d9%81%d8%b1%d9%8a%d9%82-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%85%d9%84-%d9%88%d8%a5%d9%86/

ما الذي يعوقك الآن؟ ابدأ على الفور.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *