القائمة الرئيسية

كيف تطلق حملتك التسويقية الأولى بنجاح باستخدام Google Keyword Planner

مشاركة

دائمًا ما يكون لدى أصحاب المتاجر الكثير من الخيارات  للتسويق لأعمالهم.  تكلف العديد من  هذه الخيارات الكثير من الوقت للوصول إلى النتائج المرجوة مثل: (إستراتيجيات المحتوى، وتحسين محركات البحث) على الرغم من أن خيار تحسين محركات البحث فعال من حيث التكلفة.

يفضل أكثر من 70% من أصحاب الأعمال توجيه جزء كبير من ميزانياتهم نحو حملات الدفع لكل نقرة PPC. وهذا ليس مفاجئًا حقًا عندما تفكر في أن 64.6% من المستهلكين ينقرون على إعلانات Google عندما يتسوقون عبر الإنترنت.

 

الدافع الرئيسي الآخر لـ استخدام إعلانات PPC هي النتائج الفورية التي يمكن أن تأتي عن طريقها. فإذا تم تصميم هذه الحملات جيدًا فإنها تجلب الزوار والعملاء المستهدفين على الفور بمجرّد بدء تشغيل الإعلانات. يمكن أن يكون هذا العائد الفوري جذابًا أكثر من الانتظار لعدة أشهر مع حملات تحسين محركات البحث الطبيعية. لكن هذا لا يعني أن حملات الدفع لكل نقرة PPC بسيطة، بل هي أكثر تعقيدًا وتتطلب تخطيطًا دقيقًا، ودراسة متعمقة لكل خطوة تقوم بها، قبل وأثناء التنفيذ.

 

يعتقد 34٪ من  المسوقين أن البحث المدفوع أو حملات الدفع لكل نقرة هى أحد الأساليب التسويقية الأكثر فاعلية، على الرغم من أنها أكثر الأساليب صعوبة في الاستخدام بفعالية.  لذلك في هذا المقال سنقدم لك عددًا من النصائح والإرشادات التي تمكنك من استخدام مخطط الكلمات المفتاحية Google Keyword Planner المجاني -الذي تقدمه جوجل لكل المعلنين لمساعدتهم على إطلاق حملات ناجحة- باحترافية.

 

ما مخطط الكلمات المفتاحية Google Keyword Planner؟

مخطط الكلمات المفتاحية من Google عبارة عن أداة مجانية تقدّمها جوجل للمعلن لمساعدته في البحث عن الكلمات المفتاحية التي يحتاجها في حملاته عبر الإنترنت، يمكن استخدامها في حملات كلًا من PPC وSEO. تسمح لك  باكتشاف الكلمات المفتاحية الجديدة، والحصول على رؤى الكلمات المفتاحية، وكذلك التنبؤ بالكلمات.

 

يمنحك بداية جيدة للبحث عن أشهر وأقوى الكلمات المفتاحية التي يمكنك استخدامها في حملاتك. من بين جميع أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية المختلفة، يمكن أن يساعدك مخطط Google في تأسيس البنية الإستراتيجية لحملتك على جوجل .

 

ضع في بالك أن وضع أساس جيد للكلمات المفتاحية هو العامل المميز بين الحملات الناجحة وتلك الفاشلة. وبمجرّد الانتهاء من وضع هذا الأساس، يمكنك الاستمرار في التوسع باستخدام توقعات حركة الزوار  والإحصاءات السابقة وميزات عروض أسعار الكلمات المفتاحية.

 

لماذا تستخدم Google Keyword Planner؟

دعنا نناقش أولًا سبب وجوب التفكير في استخدام هذه الأداة في البحث اليومي عن الكلمات المفتاحية.

 

1) أداة مجانية تمامًا

مع وجود العديد من الأدوات المختلفة للاختيار من بينها، فلماذا لا تختار واحدة توفر لك الكثير من الأموال.

العديد من أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية تحتاج إلى دفع اشتراكات شهرية كبيرة، لذلك فإن العثور على أداة توفر لك المال، وتعطيك النتائج التي تريدها، فرصة لا يمكنك تفويتها.

2) الغرض المزدوج

كما ذكرنا أعلاه، يمكن استخدام مخطط الكلمات المفتاحية من Google لأغراض التسويق لكل من PPC وSEO. الشيء الجميل في استخدام هذه الأداة لتحسين محركات البحث، هو أنه على الرغم من أنك تحتاج إلى حساب إعلانات Google للوصول إلى الأداة، إلا أنك لست بحاجة إلى إنفاق أي أموال على الإعلانات للاستفادة من كل ما تقدمه الأداة.

3) رؤى المنافسين

نظرًا لأنك قادر على إدخال عناوين URL مباشرة في الأداة (سنناقش ذلك بعد قليلًا)، يمكنك إدخال عنوان URL لمنافسيك وإلقاء نظرة على الكلمات المفتاحية التي يستخدمونها في إعلاناتهم. يمكنك بعد ذلك تحديد ما إذا كانت هذه الكلمات التي يدفعونها للترويج بها تستحق الإضافة إلى حسابات حملاتك أم لا.

4) إنشاء حملات إعلانات Google بسهولة

الميزة التي يمكن تجاهلها أحيانًا عند التفكير في أداة لاستخدامها هي مدى سهولة إضافة الكلمات إلى “خطة الكلمات المفتاحية”. يُسَهّل مخطط الكلمات المفتاحية من Google على المسوق إضافة الكلمات المفتاحية إلى إستراتيجيته العامة فورًا، وتنفيذها في الحسابات والبدء في الحصول على النتائج.

 

جولة داخل مخطط الكلمات الرئيسية من Google

إذا كنت مستخدمًا جديدًا لبرنامج إعلانات Google كمنصة تسويق، فإن أول ما عليك فعله هو إعداد قائمة بالكلمات التي تصف المنتج أو الخدمة التي تقدمها شركتك. لبدء قائمة صغيرة جيدة، تقوم بوصف منتجك / خدمتك لشخص لا يعرف شيئًا عن الشركة. 

يجب أن تكون هذه الكلمات من خلال عمليات بحث مثالية، عن الكلمات التي يقوم المستخدمون عبر الإنترنت بكتابتها للعثور على منتجك. على سبيل المثال: إذا كنت تبيع حقائب يد، فقد ترغب في استهداف عمليات البحث الشائعة التي يجربها أناس حقيقيون عند البحث عن شراء حقائب يد.

 

ولكن في كثير من الأحيان، يبدو أن العثور على الكلمات المفتاحية المناسبة التي يمكنك المزايدة عليها دون فقد ميزانيتك أقرب إلى المستحيل. خاصةً عندما يٌهيمن المنافسون على الكلمات الإعلانية العليا بعروض أسعار أعلى منك. في هذا القسم، ستتعرف على تفاصيل البحث عن الكلمات المفتاحية لبدء حملتك الأولى بنجاح.

 

نبدأ بدخول مخطط الكلمات المفتاحية Google keyword planner

يمكن الوصول إلى مخطط الكلمات المفتاحية بالنقر فوق علامة التبويب “أدوات” في حساب إعلانات Google، يمكن التعرف عليه بواسطة مفتاح الربط الصغير في الزاوية اليمنى العليا.

كيفية استخدام مخطط الكلمات المفتاحية Google keyword planner

تقدّم لك Google خيارين لبدء البحث عن الكلمات المفتاحية، الأول هو قسم “البحث عن كلمات مفتاحية جديدة” والثاني هو قسم “الحصول على حجم البحث والتوقعات”.

البحث عن الكلمات المفتاحية في keyword planner

ستلاحظ أيضًا أن هناك طريقة تمكنك من تحديد حسابات إعلانات Google نشطة أخرى في الجزء العلوي من هذه الصفحة. على الأرجح، ستكون بالفعل في الحساب الذي تريد إجراء بحث عنه. دعنا الآن نُفصل كل قسم، وكيف يمكنك استخدامه في إستراتيجيتك:

 

  • البحث عن كلمات مفتاحية جديدة

كما يوحي الاسم، هذا القسم هو الأفضل للعثور على الكلمات الجديدة. إذا كانت هذه تجربتك الأولى في برنامج إعلانات Google كمنصة أساسية للدفع بالنقرة، فابدأ في إدخال قائمة من الكلمات التي أنشأتها سابقًا، ادخل ملخص عن عملك في 1-3 كلمات. كما يتيح لك هذا المربع إدخال كلمات مفتاحية أو عبارات أو عناوين URL لبدء البحث.

البحث عن كلمات مفتاحية جديدة في keyword planner

بمجرّد إدخال عمليات البحث المطلوبة، يمكنك النقر فوق “احصل على نتيجة Get Result”، لرؤية صفحة خطة الكلمات المفتاحية (النتائج). سننتقل إلى صفحة الخطة مباشرة بعد أن نناقش الميزة الثانية التي يقدمها مخطط الكلمات المفتاحية من Google.

البحث عن كلمات مفتاحية جديدة

 

  • احصل على حجم البحث والتوقعات

هذه الميزة الخاصة بالأداة مفيدة جدًا، إذا كان لديك بالفعل قائمة بالكلمات التي ترغب في رؤية حجم البحث عنها. لن تحصل بالضرورة على المزيد من الكلمات المفتاحية لإضافتها إلى حملاتك، ولكنه سيعطيك بعض الأفكار القيّمة التي قد تكون مفيدة للاتجاه الذي تتخذه كلمات معينة.

بالإضافة إلى أنه يمكنك إدخال العديد من الكلمات / العبارات كما تريد باستخدام خيار الإدراج المجمع. بمجرّد إدخال جميع الكلمات والعبارات، يمكنك النقر فوق “البدء” لتوجيهك إلى صفحات خطة الكلمات المفتاحية لهذه المجموعة.

 

  • التقارير والبيانات

ستوجهك هاتان الميزتان إلى صفحتين مختلفتين من خطة الكلمات المفتاحية، قد تبدوان متشابهتين للغاية ولكنهما تخدمان وظائف مختلفة جدًا.

البحث عن كلمات مفتاحية جديدة خطوة بخطوة؟

تهدف هذه الميزة إلى المساعدة في العثور على كلمات مفتاحية جديدة لإضافتها إلى حملات حسابك في إعلانات Google. ستحتاج في هذه المرحلة من بحثك للتركيز حتى تتمكن من قراءة الأرقام جيدًا. 

الحصول على كلمات مفتاحية جديدة لإضافتها إلى حملات حسابك في إعلانات Google

 

  • تعديلات التاريخ في  مُخطط جوجل للكلمات المفتاحية

يمكن تعديل هذا التاريخ في أعلى اليمين للتركيز على أي وقت قد تريده، يأتي مع أوقات افتراضية مثل الشهر الماضي أو آخر 12 شهرًا بالإضافة إلى خيار تحديد تاريخ مخصّص.

تعديلات التاريخ في  مُخطط جوجل للكلمات المفتاحية

  • إعدادات الأفكار Ideas Setting

إذا كنت تفكر في البحث عن مجالات أخرى للتوسع فيها، فلا داعي للقلق، فيمكنك ضبط الموقع للحصول على بعض الإحصاءات، ما عليك سوى النقر على رمز الموقع والبحث عن المدينة أو الدولة التي ترغب في رؤية نتائج عنها وحفظ الإعدادات. تنطبق نفس العملية على الإعدادات الأخرى ، “اللغة” و “شبكات البحث”.

 

  • التقسيم حسب الجهاز

إذا كنت متشوقًا لمعرفة الجهاز المطلوب استهدافه، فألق نظرة على مقياس الأجهزة هل تستهدف:

  • الجوال
  • التابلت
  • أجهزة الكمبيوتر

 

  • أفكار الكلمات المفتاحية Keywords Idea:

الآن تبدأ المتعة الحقيقة! هذا هو المكان الذي تشاهد فيه سحر الأداة.

أفكار الكلمات المفتاحية Keywords Idea

هذه هي الكلمات المفتاحية التي كتبتها مسبقًا في الخطوة الأولى. إذا مررت لأسفل بعد هذه الكلمات، ستجد أفكارًا جديدة للكلمات المفتاحية التي وجدها Google ذات صلة بعملك، وفقًا للكلمات التي أدخلتها مسبقًا. تمنحك الأداة المقاييس كأعمدة لتتمكن من تحديد الكلمات المفتاحية التي ترغب في إضافتها في النهاية إلى حسابك في إعلانات Google.

 

  • متوسط ​​عمليات البحث الشهرية Average Monthly Searches

يوضح لك معدلات البحث عن كل كلمة مفتاحية شهريًّا. سترى متوسط ​​عمليات البحث الشهرية وهو أمر مهم عند التفكير في عدد المرات التي يتم فيها البحث عن الكلمة المفتاحية للحصول على أكبر عدد ممكن من مرات الظهور. لن ترغب في تضمين كلمة ذات حجم بحث منخفض للغاية.

لسوء الحظ، إذا كنت مستخدمًا جديدًا لإعلانات Google كمنصة إعلانية، فإن المخطط يحد من هذا المقياس بدون وجود سجل. سيقدم لك متوسط لا يساعد في توضيح الحجم ​​الفعلي لعمليات البحث الشهرية، لكن كل هذا سيتغير بعد حملتك الإعلانية الأولى.

 

  • حجم المنافسة على كل كلمة “Competition”

كلما زاد البحث عن مصطلح، زادت المنافسة. من المرجح أن يقوم المنافسون بالمزايدة على الكلمات المفتاحية التي لها أحجام بحث أعلى، مما يجعلها كلمة مفتاحية ذات منافسة “عالية”.

لذلك فهي واحدة من أهم النقاط التي يجب أن تركز عليها جدًا أثناء فحص الكلمات، ربما لن يكون من المناسب لك دخول منافسة على كلمة عليها حجم بحث عالي لأنه من المؤكد أن حجم الاستهداف عليها من حيتان السوق أكبر، وبمبالغ أكبر منك بكثير، لذلك لن يكون لديك فرصة هنا. 

 

  • نسبة ظهور الإعلان Ad Impression Share

سيعرض لك عمود نسبة ظهور الإعلان مرات الظهور الحالية لتلك الكلمة المفتاحية. ستلاحظ أن العمود فارغ؛ ستظهر لك بعض النتائج فقط بعد أن يعرض حسابك في إعلانات Google إعلانات لعبارة البحث المحددة هذه.

 

  • أعلى المزايدات Top Of Page Bids

تعرض هذه الأعمدة عروض تسعير تكلفة النقرة (CPC) التقريبية المطلوبة أعلى الصفحة الأولى من نتائج البحث، عندما يتطابق استعلام البحث تمامًا مع كلمتك المفتاحية. هناك نطاق مرتفع ونطاق منخفض يساعدان في إعطائك فكرة عن نطاق أسعار تكلفة النقرة التي قد تُكلفها الكلمة للموضع الأعلى.

إذا كنت تقدم عرض أسعار أقل من هذا التقدير المذكور، فقد يستمر ظهور إعلانك، ولكن قد لا يتم وضعه في أعلى الصفحة. نقاط الجودة لها علاقة كبيرة بهذا المقياس، ستأخذ Google أيضًا في الاعتبار المنافسة من المعلنين الآخرين.

 

انظر أيضًا إلى متوسط ​​عمليات البحث الشهرية ومستويات المنافسة على الكلمات التي تهمك. يفضل أن تبني مزيجًا من الكلمات المفتاحية ذات حجم البحث الكبير والمنخفض. يمنحك وجود مزيج من الاثنين خصوصية وأطنانًا من الزيارات. المفتاح الرئيسي هنا هو تحليل نية  المشتري من وراء البحث.

 

عندما تكون الكلمات المفتاحية أقرب إلى أسفل مسار التحويل، يمكنك توقع المزيد من التحويلات المباشرة دون الحاجة إلى تجديد النشاط التسويقي. على سبيل المثال: يبدو واضحًا أن المصطلحات العامة، مثل “تقييمات الهاتف” تشير إلى أن عمليات البحث هذه لا تسعى للشراء منك بعد.

 

  • أضف إلى الخطة Add to plan

من أجل إضافة كلمات مفتاحية معينة إلى خطة كلماتك في إعلانات Google، حدد المربعات الموجودة على يسار الكلمات المفتاحية وحدّد “إضافة إلى الخطة Add to Plan” في شريط التنقل الأزرق المنبثق. عند القيام بذلك، فإنك تقوم بشكل أساسي بحفظ هذه الكلمات في الحملات والمجموعات الإعلانية التي قد ترغب في تضمينها في حسابك في إعلانات Google.

بمجرّد إضافة جميع الكلمات المفتاحية إلى خطتك، يمكنك النقر فوق “نظرة عامة على الخطة Plan Overview”.

إضافة كلمات مفتاحية معينة إلى خطة كلماتك في إعلانات Google

في النظرة العامة على الخطة، ستتمكن من رؤية الكلمات التي أضفتها والأداء المتوقع بتكلفة النقرة التي تتواجد بها حاليًا.

 

عند اختيار كلمات مفتاحية جديدة لحملتك، تحتاج إلى مطابقتها مع أهدافك. اسأل نفسك ما يلي قبل اختيار أي كلمة مفتاحية:

هل هدف هذه الحملة هو زيادة المبيعات الجديدة مباشرةً؟

هل المقصود جذب زيارات جديدة وتحويلهم إلى عملاء محتملين، يمكن تحويلهم إلى مبيعات لاحقًا؟

 

نصيحة: قم دائمًا بتحليل القصد من وراء كل كلمة مفتاحية قبل تشغيلها. هل تتطابق الكلمات مباشرة مع أهداف حملتك، أم لا؟

إذا كنت ترغب في بيع المزيد من الأحذية في هذه الحملة، فركز على الكلمات الأبعد في مسار التحويل (الأقرب للشراء). إذا كنت ترغب في توعية الأشخاص حول علامتك التجارية للأحذية، فاستهدف أعلى عمليات بحث في مسار التحويل.

 

بعد تجميع قائمة كبيرة من الكلمات المفتاحية المحتملة باستخدام أداة الكلمات المفتاحية لجوجل Google Keyword Planner، يمكنك الانتقال إلى استخدام عدد قليل من الأدوات الأخرى التي يمكن أن تساعدك على التعمق في الأفكار المحتملة من خلال التحقيق في منافسيك.

استخدام إضافة جوجل keyword severy where

هل تتذكر  المستطيل الأخضر المشار إليه في فقرة “أفكار الكلمات المفتاحية” الموجود أعلاه؟ ماذا لو أخبرتك أن أحد امتدادات Chrome Extension قادر على تزويدك بالمزيد من الأفكار، بالإضافة إلى تلك التي يقدّمها مُخطط Google للكلمات المفتاحية.

 

أولًا يجب إضافة keywordseverywhere إلى متصفحك، ثم تأكد من التحقّق من الإعداد وتعديلها قبل استخدام الامتداد بالفعل. 

 

تتضمن الكلمات المفتاحية في كل مكان ثلاثة مقاييس مختلفة ستظهر في واجهة  Google Keyword Planner:

 

1- الصوت

تتمثل المشكلة التي يطرحها مخطط الكلمات المفتاحية من Google كمشكلة للمعلنين الجدّد في عدم توّفر رؤى حول متوسط ​​حجم البحث. تذكر أن حسابات إعلانات Google الجديدة ليس لها سجل سابق يستند إليه حجم البحث. ستتضمن Keyword Everywhere عددًا شهريًّا من وحدات التخزين لإعطائك فكرة عن حركة الزوار لهذه الكلمة المفتاحية المحددة.

 

2- تكلفة النقرة

من الواضح أن هذا هو العرض التقديري الذي يدفعه المعلنون مقابل النقرة على هذه الكلمة. ضع في اعتبارك أن هذا مجرد تقدير، على الرغم من أن  Google تضع الكثير من العوامل في الاعتبار. لا توجد أي ضمانات بأن عروض الأسعار التي تقترحها الكلمات المفتاحية في كل مكان ستعطيك نتائج مذهلة.

 

3- المنافسة

على الرغم من أن مخطط كلمات Google يقدم نفس المقياس من حيث الارتفاع أو المتوسط ​​أو المنخفض، فإن هذه الإضافة تمنحك هذا المقياس بقيمة رقمية واضحة. هذا الرقم لقياس عدد المعلنين الذين يقدمون عروض أسعار على أي كلمة مفتاحية. يتم تقييم الكلمة من 0 إلى 1، القيم الأقل تعني منافسة أقل.

 

كيف تساعدك هذه المقياس في تحديد الكلمات المفتاحية  التي تستحق الإضافة إلى حملتك الإعلانية؟

بالنظر إلى هذه المقاييس، لن ترغب في استخدام كلمة مفتاحية تحتوي على رقم حجم بحث مرتفع للغاية وقيمة منافسة منخفضة. ربما يعني ذلك أن الكلمة المفتاحية عامة جدًا وقد تؤدي إلى معدل زيارات منخفض الجودة.

 

استخدام الكلمات المفتاحية المرتبطة باسم العلامة التجارية

تُعد مصطلحات البحث المرتبطة بالعلامات التجارية جانبًا محيرًا في إعلانات Google فهي ببساطة عبارة عن كلمات مفتاحية أو مصطلحات بحث بها اسم علامتك التجارية. على سبيل المثال: استهداف الكلمة المفتاحية “منصة سلة” سيكون مصطلحًا ذا علامة تجارية لـ منصة سلة لأنه يعتمد على اسم العلامة التجارية نفسه.

 

لكن منْ يريد أن يدفع المال مقابل نقرات من المرجح أن تتم على قائمتك الطبيعية؟ لا أحد. فلن تكون مربحة على أيّ حال. ولكن في أغلب الأحيان، هذه الحيلة تتم بطريقة مختلفة، حينما يقوم المنافسون بالمزايدة (إنشاء إعلانات) على مصطلحات علامتك التجارية.

قم بإجراء بحث عن أي علامة تجارية تقريبًا، وستجد المنافسين يستغلون مصطلحاتهم التجارية على أمل سرقة النقرات من أعمالهم. إذا كنت لا تقدم عروض أسعار وفقًا لشروط علامتك التجارية، فإنك تفتح الباب أمام منافسيك لجذب عملائك المحتملين والمبيعات بسهولة.

 

الجانب الإيجابي من الكلمات ذات العلامات التجارية أنها رخيصة الثمن. غالبًا ما تكون أرخص حتى مما ستخبرك به أدوات الكلمات المفتاحية؛ لأن موقعك له علاقة بكل ما يتعلق بمصطلح العلامة التجارية، فستكون نقاط الجودة من 8 إلى 10 دون أي مجهود إضافي، مما يؤدي إلى انخفاض التكاليف بينما يدفع منافسوك المزيد.

الخلاصة مما سبق:

 

الآن من المفترض أنك جاهز لإعداد حملتك الأولى على AdWords بحيث تركز على تحسين عروض أسعار الكلمات المفتاحية و نسب النقر إلى الظهور، ومعدلات تحويل صفحة الهبوط. إذا اتبعت هذه الخطوات باستخدام أداة Google Keyword Planner والنصائح الإضافية، ستكون مؤهلًا لإنشاء حملة ناجحة: 

  • البحث عن كلمات مفتاحية جديدة
  • احصل على حجم البحث والتوقعات
  • التقارير والبيانات
  • البحث عن كلمات مفتاحية جديدة خطوة بخطوة؟
  • إعدادات الأفكار Ideas Setting
  • أفكار الكلمات المفتاحية Keywords Idea:
  • متوسط ​​عمليات البحث الشهرية Average monthly searches
  • حجم المنافسة على كل كلمة ‘Competition
  • نسبة ظهور الإعلان Ad Impression Share
  • أعلى المزايدات Top Of Page Bids
  • استخدام إضافة جوجل keyword severy where
  • استخدام الكلمات المفتاحية المرتبطة باسم العلامة التجارية

 

يمكن أن يساعدك استخدام هذه الأداة فقط في العثور على إمكانات غير معروفة مدعومة بالإحصائيات والبيانات. 

اتخاذ هذه الخطوات للتأكد من أن كل كلمة مفتاحية تتوافق مع بنية حملتك، سيزيد من فرصك في بناء أساس قوي لحملاتك. الآن أنت مؤهل لإطلاق حملتك الإعلانية الأولى بنجاح من خلال منصة  Google Adword إذا كان متجرك الإلكتروني من منصة سلة ستتمكن من ربط حسابك بـ  Google Adword بسهولة.

 

أنشئ متجرك الإلكتروني الآن مجانًا مع سلة واستمتع  بخدمات متعددة لمضاعفة مبيعاتك. 

 

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *