القائمة الرئيسية

6 استراتيجيات لبناء روابط خلفية قوية لمتجرك الإلكتروني في عام 2020

مقالات 18 مايو 2020
مشاركة

على الرغم من أنَّ خوارزميات محركات البحث تتغير باستمرار، إلا أنَّ بعض ممارسات تهيئة المواقع لمحركات البحث لا تتغير أبدًا، وتبقى بنفس القوة مثل الروابط الخلفية عالية الجودة، والتي تعتبر أحد أهم العوامل التي تساهم في ترتيب صفحات نتائج محرك البحث خصوصًا في حالة التسوّق عبر الإنترنت.

الرابط الخلفي هو رابط على أحد مواقع الويب، بمجرَّد النقر عليه يوَّجه المستخدمين إلى متجرك الإلكتروني، لذلك يعُدْ بناء هذا النوع من الروابط فن بقدر ما هو علم، لأنه يتمثل في إنشاء شيء قيّم يستحق التقدير والارتباط.

 ونظرًا لأن المنافسة في عالم التجارة الالكترونية أشبه بالمعركة، التي يتم خوضها من أجل الفوز بأعلى معدّل للمبيعات من صفحات نتائج محرك البحث (SERPs)، لذلك يجب أن تكون مستعدًا لها.

في هذا المقال ستتعرف على ست استراتيجيات وثمانية طرق أثبتت نجاحها وقابليتها في إنشاء روابط خلفية عالية الجودة للمتاجر الإلكترونية.

كيفية بناء روابط خلفية Back Links عالية الجودة للمتاجر الإلكترونية

وفقًا لدراسة أجرتها شركة Forrester عام 2016: “يبدأ 71% من المستهلكين رحلات التسوق عبر الإنترنت باستخدام محركات البحث مثل Google، من أجل العثور على منتجات جديدة”.

على الرغم من أنَّ إنشاء الروابط الخلفية يُعد أمرًا صعبًا، وبشكل خاص في التجارة الإلكترونية؛ لأنك غالبًا ما تتنافس ضد المواقع التي تبيع نفس منتجاتك وبنفس السعر، إلَّا أنها تمثل أحد الركائز الأساسية للترتيب في صفحة نتائج البحث، لذلك يجب أن يتم التعامل معها بذكاء وحرص، من خلال استراتيجيات وخطوات دقيقة، وهذا ما ستتعرف عليه الآن.. هل أنت مستعد؟ 

1- استراتيجية بناء روابط خلفية Backlinks بمحتوى من إنشاء المستخدمين

يُعد المحتوى الذي يُنشئه المستخدم طريقة رائعة لتوسيع نطاق إنشاء الروابط الخلفية Backlinks، ولكن من الصعب أيضًا التحكم فيه.

يرتبط الأشخاص خصوصًا في مجال التجارة الإلكترونية بالمحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة مستخدمين آخرين، أكثر من المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الشركة أو البائعين،  نظرًا لأن المحتوى الذي يُنشئه المستخدم غالبًا ما يعبر عن تجربة حقيقية بعيدة عن الترويج المباشر.

بالمقارنة مع غيره من أساليب بناء الروابط الخلفية الأخرى التي سنتناولها، فإن محتوى المستخدمين يعتبر واحد من أكثر الأساليب كفاءة، وأفضل وسيلة للحصول عليه تتم عن طريق بناء المجتمعات.

– بناء مجتمع BUILD A COMMUNITY

تتجاوز فوائد بناء مجتمع خاص بالعلامة التجارية، عن مجرّد تحسين الترتيب على محركات البحث، بل تستخدم العلامات التجارية المجتمعات في المقام الأول لتعزيز ولاء وثقة العملاء المستهدفين، مع دمج روابط خلفية لمنتجات ثانوية.

الآن سوف استعرض معك تجربة ثلاثة من أهم المتاجر العالمية في بناء الروابط الخلفية Backlinks بمحتوى من إنشاء المستخدمين:

متجر Apple

يحتوي مجتمع Apple على الكثير من الروابط الخلفية من ويكيبيديا، أحد أفضل المصادر للروابط التي يمكنك الحصول عليها، وواحد من أصعبها.

image1 2

رغم أن المنتديات تستغرق وقتًا وجهدًا للبدء، لكن بمجرّد تفعيلها، يمكن أن تكون مصدرًا جيدًا لبناء الروابط الخلفية؛ التقنيات الأكثر فعالية لا تأتي بسهولة أو بسرعة.

اكتسب مجتمع Apple أكثر من 6 ملايين رابط خلفي حتى الآن!

image5 2

متجر eBay

بفضل قاعدة المعرفة التي قام موقع eBay للتجارة الإلكترونية ببنائها على رأس مجتمعه، تمكن من تجميع أكثر من مليون رابط خلفي.

image8 1

يشبه مجتمع eBay مجتمع Apple، حيث يمنح وسائل الإعلام التي تبحث عن القصص في المنتديات والمجتمعات محتوى قيّم لترتبط به، هذه هي فائدة المجتمعات في تسهيل بناء الروابط.

متجر Sephora 

أما موقع Sephora فقد قام ببناء مجتمع يضم مليوني رابط خلفي.

image3 2

يتميز مجتمع Sephora بجمع التفاعل والمشاركة علية، حيث تتلقى أهم المشاركات أكثر من 1000 رد.

image6 2

لذلك لا تتفاجأ عندما تعلم أن حجم إنفاق أعضاء مجتمع Sephora هو 2.5 ضعفًا على منتجات العلامة التجارية أكثر من العملاء الآخرين.

موقع Amazon

هناك طريقة أخرى قام بها Amazon لتعزيز  بناء مجتمعه، فلم يكتفي فقط بمجتمعات الإنترنت، بل قام بتفعيلها على الأرض أيضًا، من خلال إنشاء خدمة (Amazon Web Services (AWS لمجموعات المستخدمين لديه في جميع أنحاء العالم، حتى أنه يدعم هذه الفعاليات – التي تتم على الأرض – بمنصة على الإنترنت على meetup.com للترويج لها.

image16 1

بالطبع جميع هذه الفعاليات مرتبطة بـ AWS، فهناك أكثر من 20000 رابط من meetup.com إلى aws.amazon.com.

image2 2

الجزء الثاني من أساليب مجتمع (Amazon Web Services (AWS في بناء الروابط الخلفية هو موقع Reddit، حيث يضم AWS subreddit أكثر من 28000 مشترك (الذين لا يتردّدون في العودة إلى AWS).

image4 2

الدرس المستفاد: كيف يمكنك بناء روابط خلفية بمحتوى من إنشاء المستخدم

  • المنتديات والمجتمعات هي أفضل منصة مجتمعية للحصول على الروابط الخلفية، ولكن عليك العمل على تنشيطها. لا تكتف بمجرّد إضافة مجتمع إلى موقعك؛ لأنها تُمهد الطريق للناشرين للربط بالمناقشات وتحافظ على ولاء عملائك، كما تعزز قيمة علامتك التجارية.
  • حاول الاستفادة من المجتمعات الحالية الأخرى، مثل subreddits أو Quora، وحاول بناء جسر بين مجتمعك والمجتمعات الأخرى الأكبر؛ لأنه سيقوي ويساهم في بناء مجتمعك.
  • ساعد المستخدمين الذين يرغبون في الارتباط بمنتجاتك (ولكن لا تطلب منهم فعل ذلك)، على سبيل المثال من خلال تزويدهم بأدوات يمكن تضمينها في مواقعهم الإلكترونية.
  • سهّل على المستخدمين العثور على عنوان URL لمنتجك قابل للمشاركة، حتى يتمكنوا من استخدامه في المنتديات ومواقع التواصل الإجتماعي مثل  Facebook وTwitter.
  • قم بدمج المجتمع في أنظمة الدعم والأسئلة الشائعة وقاعدة المعرفة الخاصة بمتجرك.

إذا كنت لا تستطيع أو لا تريد إعداد مجتمع خاص على موقعك، يمكن الإستعانة مؤقتًا ببناء مجتمع على موقع آخر مثل Reddit أو فيسبوك باسم علامتك التجارية.

2- استراتيجية بناء روابط خلفية Backlinks من خلال جذب انتباه العملاء المستهدفين

جذب انتباه الناس هو إنجاز في حد ذاته، خصوصًا في هذا الوقت الذي يتوّفر فيه المحتوى في كل مكان، لكن قليلًا ما تجد المحتوى القادر على لفت انتباه الجمهور، في النهاية لعبة بيع المنتجات وبناء الروابط الخلفية  تدور حول علم النفس البشري.

هناك أربع طرق للفت انتباه العملاء:

– استخدام العلاقات العامة بذكاء

طالما أن المحتوى أصلي وملائم لكثير من الناس ويثير رد فعل عاطفي قوي، مثل الانبهار أو الضحك، فإنه ينتشر ويمكن أن يجعل علامتك التجارية مشهورة بين عشية وضحاها.

عندما تستخدم حيلة العلاقات العامة، لا تنسَ إعداد صفحة هبوط Landing Page مخصصة لها، خاصة إذا كانت عبر فعالية على الأرض أو من خلال قناة أخرى مثل YouTube، حتى لا تكرر الخطأ  warbyparker  في عام 2011!

في أسبوع الموضة بنيويورك عام 2011، قامت warbyparker باستخدام حيلة العلاقات العامة بشكل متميز، بطريقة جعلت العديد من الناشرين الكبار مثل Glamour و Esquire و Vogue بالكتابة عن ذلك، لكنها للأسف لم تهتم بإنشاء صفحة هبوط Landing Page مخصصة للحملة على موقعها الإلكتروني.

فقد كان من الأفضل لها إعداد صفحة هبوط مخصصة للحملة، بدلاً من الوضع الحالي الروابط الخاصة بها على الصفحة الرئيسية لمحرك البحث، شاهد الصورة التالية هل تجد أي رابط من موقع warbyparker في الصفحة الرئيسية لمحرك البحث؟

image12 1

تخيّل، كم عدد الروابط الخلفية التي كان موقع warbyparker سيتمكن من بنائها إذا قاموا بإنشاء صفحة هبوط لهذه الحملة المتميزة!

قد يكون  بناء صفحة هبوط متميزة كافي لجلب الروابط الخلفية في بعض الأحيان، خصوصًا بالنسبة إلى الشركات المصنعة والتي لديها متجر إلكتروني، على سبيل المثال: صفحة الهبوط التفاعلية التي صممتها Sony  لحملتها “be moved” والتي تعرض التعاون بين الفنانين والمهندسين في استخدام منتجات Sony، تمتلك تلك الصفحة وحدها أكثر من 1000 رابط خلفي.

image7 2

 – بيع منتجات لا تنسى

ثاني أكثر ما يلفت الانتباه، وأحد أكثر أساليب بناء الروابط فعالية في التجارة الإلكترونية، هو المنتجات التي لا تنسى.

تعد تجربة  Warby Parker عند تقديم النظارة ذات العين الواحدة Monocle عام 2010 مثال جيد على هذه الحيلة.

image11 1

المصدر

حصل هذا المنتج على تغطية في العديد من المواقع بداية من Wired و Buzzfeed وغيرها، مع بناء أكثر من 500 رابط خلفي.

يقول “نيل بلومنتال” شريك مؤسس في Warby Parker: “أن Monocle ليس المنتج الأكثر مبيعًا ولكنه يخلق شعورًا بالدهشة لدى العملاء ويلفت انتباههم إلى منتجاتنا الأساسية، فهو جزء من علامة Warby Parker التجارية، فهو شيء يجعلنا نتبادل الحديث عنه، شيء يفاجئ العملاء”.

تخيّل،  قامت Warby Parker بإنشاء مدونة كاملة لـ Monocle فقط،  تلقت هذه المدونة أكثر من 20000 رابط خلفي، من العديد من المواقع مثل AskMen و Designboom و Hypebeast.

image9 1

– إنشاء صفحات الهبوط الموسمية Landing Page

تحظى الأحداث الموسمية بالكثير من الاهتمام المتكرَّر، لذلك تتفنَّن العلامات التجارية في كيفية الاستفادة منها، مثل موسم رأس السنة، الجمعة البيضاء، وشهر رمضان،  كذلك موسم العودة للمدارس وغيرها.

العلامات التجارية  التي تستثمر في هذه المناسبات تحقق نتائج عظيمة، على سبيل المثال: تحتوي صفحة Amazon Cyber ​​Monday على أكثر من 11000 رابط خلفي.

image10 1

ما يجعل صفحات الهبوط هذه متميزة، أنها متاحة على مدار السنة ولا تتغير العناوين URL الخاصة بها، لذا فهي تكتسب الكثير من “الثقة” والروابط الخلفية بمرور الوقت، سواء في وقت الموسم أو غيره.

كما أنها تمثل أيضًا محور للعروض الخاصة، فهي ليست مجرّد إعلان ليوم أو حدث معين، إنها نقطة الانطلاق لرحلة شراء الأشخاص في هذه المناسبة، حيث يتم ربطها بشكل بارز على الصفحة الرئيسية (حول الموسم) ويتم الترويج لها في الرسائل الإخبارية، فهذا يعرضهم للجمهور الأولي الذي يتضاعف كل موسم.

– اصطياد الأخبار NEWS JACKING

آخر ما يلفت الانتباه هو اصطياد الأخبار، وركوب موجة موضوع يُحدث ضجة في الوسط في هذا الوقت، على أمل أن تصبح جزءًا من هذه الضجة.

بصفتك مسوّق إلكتروني، سيكون لديك أحيانًا بيانات أو وجهة نظر فريدة حول بعض الموضوعات، والتي يمكنك تقديمها إما في شكل تدوينة أو صفحة هبوط، كما فعل موقع Warby Parker.

أثناء كسوف الشمس عام 2017  استغل هذا الحدث وقام بإنشاء مسابقة حوله، قد تلقت صفحة الهبوط الخاصة بهذه المسابقة منذ ذلك الوقت أكثر من 200 رابط خلفي.

لذلك فإن مهمتك  لاكتساب روابط خلفية من خلال هذه الحيلة،  تتمحور حول مراقبة الأحداث واقتناص الفرص المناسبة.

الدرس المستفاد: كيف يمكنك بناء روابط خلفية من خلال جذب الانتباه

  • راقب المواضيع والمنتجات الرائجة في مؤشرات Google، عندما تكتشف اتجاهًا يمكنك المساهمة فيه، أنشئ محتوى حوله في أسرع وقت ممكن.
  • قم بإعداد صفحات هبوط متميزة لجميع المواسم المرتبطة بالبيع عبر الإنترنت، مثل: الجمعة السوداء، شهر رمضان، موسم عودة المدارس، حتى إذا لم تشارك فيها، يجب أن تفكر في طريقة لإعداد صفحة هبوط حول الموضوع.
  • يجب أن تكون صفحات الهبوط الموسمية مباشرة طوال العام، وإذا أمكن تحت نفس العنوان URL؛ تمنح Google عناوين URL الثقة بمرور الوقت، ويلعب التوافر المستمر دورًا مهمًا في ذلك. إذا كان عنوان URL ثابتًا، سوف تستفيد أيضًا من الروابط الخلفية التي تم جمعها في كل مرة يأتي فيها الموسم.
  • راجع المنتج الأكثر مبيعًا وقم بإنشاء “نسخة خيالية” منه، فكر في أكثر المستهلكين المهووسين ونوع المنتج التخيلي الذي لطالما أرادوا الحصول عليه، وانطلق من هذه النقطة.
    3- استراتيجية بناء الروابط الخلفية Backlinks من خلال إنشاء المحتوى

توعية المستخدمين شيء ضروري، وظيفتك كعلامة تجارية لم تنته بعد عملية البيع لأحد المنتجات، إذا كنت تريد ضمان ولاء العملاء لك، يجب أن توفر قيمة باستمرار لضمان عودتهم مرة أخرى، وأفضل طريقة لتوفير القيمة من خلال التعليم، والتوعية قبل الشراء وبعدها، لذلك فإن فرصك لإنشاء محتوى قيّم لا حصر لها.

– إنشاء دليل مفيد

الأدلّة هي أفضل أنواع المحتوى التي تجذب العملاء المحتملين في مجال التجارة الإلكترونية، هناك نوعان منها:

أدلّة المشتري: تلك التي تساعده على اتخاذ قرار الشراء الصحيح.

أدلّة على هيئة دروس: توضح للمشتري كيفية القيام بشيء ما.

غالبًا ما يتم استخدام الأول للمنتجات ذات الأسعار الأعلى والعكس صحيح، لكن الاثنين لا يستبعد أحدهما الآخر.

يعتبر دليل شراء الخيم على موقع Mountain Warehouse مثالًا جيدًا على دليل المشتري.

image26 1

لأنه يغطي جميع الخطوات المرتبطة بشراء خيمة بطريقة موجزة: ما هو نوع الخيام الموجودة، وما هي الغرض منها، وكيف تختلف، وما هي إيجابيات وسلبيات كل منها، يمكنك قراءة الدليل من هنا 

كسبت هذه الصفحة “دليل شراء الخيم ” أكثر من 250 رابطًا خلفيًا حتى الآن.

image14 1

أما عن هذا القسم بالكامل  في موقع Mountain Warehouse الذي يحتوي على أكثر من 500 دليل، حصل على أكثر من 1500 رابط خلفي.

image13 1

كذلك يعتبر دليل Walmart أحد الأدلّة المتميزة في ذلك:

image29 1

ودليل “قصص السفر” في موقع سافر يندرج تحت فئة الأدلّة الشبيهة بالبرنامج التعليمي أيضًا.

image28 1

أما REI فقد بنى موقعًا مصغرًا كاملًا حول نصائح الخبراء، ويقدم المشورة حول جميع الموضوعات الأساسية المرتبطة بنفس المجال: من المشي لمسافات طويلة إلى التخييم، واللياقة البدنية، جميع المقالات متعمقة حقًا ومصممة بشكل جيد.

image23 1

إجمالاً جمّع قسم نصائح الخبراء بالكامل به 1.5 مليون رابط خلفي!

image18 1

أخر مثال للأدلّة الرائعة هو قسم النصائح والحيل غير المعروفة من Apple، حيث يقدمون جميع أنواع النصائح حول منتجاتهم، من نصائح سريعة بسيطة للغاية مثل “كيفية إغلاق iPhone X؟” إلى “الأشياء التي يمكنك القيام بها في iOS 11.” عن طريق الرسوم المتحركة ومقاطع الفيديو، مما يجعلها سهلة الاستخدام للغاية.

يحتوي قسم نصائح Apple على ما يقرب من 18000 رابط خلفي.

image15 1

– إنشاء مدونة

المدونة الجيدة هي ماكينة صرف النقود؛ تجذب الروابط، وتبني المجتمع حول علامتك التجارية، وتعمل كمركز معلومات، وأداة لجذب العملاء المستهدفين من خلال محركات البحث، كما تعزز ولاء عملائك.

أحد الأمثلة على ذلك، مدونة GoDaddy:

image21 1

وكذلك ما تقدمه ikea لجمهورها في قسم “الأفكار” هو مثال جيد آخر.

 

كما أنَّ  Walmart لديها إعداد مماثل في مدونة “الأفكار” من “أفكار الغداء” إلى “أدلة شراء الفراش” فهي تغطي كل شيء أيضًا.

image31 1

– قم بإنشاء ملف بودكاست

من كان يظن أن البودكاست يمكن أن تلعب دورًا في بناء روابط في التجارة الإلكترونية؟ لكن الآن بعض الشركات تستخدمه بالفعل بنجاح!

على سبيل المثال، يحتوي AWS (على الأقل) على ملفي بودكاست: بودكاست AWS و TechChat.

image22 1

يحتوي برنامج AWS بالفعل على أكثر من 200 حلقة وجمع أكثر من 500 رابط خلفي.

image17 1

لا تقوم AWS فقط بنشر تحديثات المنتج على البودكاست، ولكنها تتحدث عن حالات استخدام ملموسة لمنتجاتها.

من المؤكد أن البودكاست يعمل بشكل أفضل عندما يدور موقعك حول موضوع معين، إذا كنت تبيع “كل شيء” فيجب أن تكون أكثر إبداعًا في ما يمكنك التحدث عنه.

الدرس المستفاد: كيف يمكنك بناء روابط خلفية من خلال المحتوى

  • قم بإنشاء أدلة تساعد جمهورك على اتخاذ قرار الشراء الصحيح، وفهم المنتج بشكل أفضل، وتحسين استخدامه.
  • استثمر في مدونتك: حدد إستراتيجية، وابحث عن الموضوعات التي يهتم بها جمهورك المستهدف، وقم بإنشاء محتوى طويل قيّم ومتميز.
  • إذا كانت لديك الموارد اللازمة لتشغيل برنامج بودكاست فأبدأ بوضع الخطة وانطلق فورًا، اجعلها إضافة إلى مدونتك.

4- استراتيجية بناء الروابط الخلفية Backlinks من خلال المحتوى التابع Affiliate Content

قد يكون إنشاء روابط من محتوى تابع affiliate content (مشابهًا لصفحات المنتج) أصعب بكثير من  إنشاء روابط من المدونة، لأن أغلب المواقع تتردّد في الارتباط بالأصول الترويجية، لأنهم يساعدونك بالفعل في تحقيق أرباح، بالإضافة إلى أن المحتوى التابع ليس عالي الجودة.

تتمثل إحدى طرق تحديد العملاء المحتملين بسرعة في العثور على مواقع من المستوى المنخفض والمتوسط والتي لها سجل حافل من الارتباط بمحتوى تابع آخر في الماضي.

يمكنك استخدام طرق ترويجية نموذجية من نوعية: أفضل خيمة مناسبة للتخييم في الشتاء” و “أفضل 10 أدوات لـ…” و “مراجعة X للمنتج” و “مقارنة X مقابل Y” من  خلال Keyword Explorer Tool.

انظر إلى الصفحات التي تحتوي على أكبر عدد من نطاقات الإحالة، ثم تحقق من جميع المواقع التي ترتبط بالمحتوى التابع، ابدأ بالمواقع ذات المستوى المتوسط و​​المنخفض لأنها ستكون أسهل بكثير في الاتصال بها، ومن المرجح أن ترتبط بك مرة أخرى.

على سبيل المثال:

١- أدخل الكلمة المفتاحية في Ahrefs Keywords Explorer، مثل: “best keyword research tools”:

image19 1

٢- تحقق من قائمة SERP لمعرفة من لديه عدد كبير من مجالات الإحالة و روابط خلفية

image25 1

٣-  انقر على الرابط ليأخذك الى Site Explorer، أضف بعض المرشحات وقم بفرز القائمة للعثور على المواقع المتوسطة:

image20 1

4- قم بالتمرير خلال النتائج للعثور على موقع مناسب.

5- استراتيجية بناء روابط خلفية Backlinks من خلال تتبع هدف قادر على المنافسة على محركات البحث

يقوم منافسك ببناء روابط جديدة بنشاط لمحتواها الأكثر قيمة، لذلك تحتاج إلى فهم شيئين:

  • عدد الارتباطات اللازمة للحصول على تصنيفات الصفحة الأولى في وقت محدد.
  • المعدّل الذي تحتاجه لاكتساب روابط جديدة للبقاء في الصفحة الأولى.

يمكنك الحصول بسرعة على إجابة للجزء الأول من خلال الاطلاع على تقرير Overview على برنامج  Ahrefs (affiliate) SERP:

image30 1

إليك كيفية العثور على هدف موقع Link Velocity الشهري للحفاظ على قدرته التنافسية في نتيجة محرك البحث SERPs:

  • أدخل كلمتك المفتاحية المستهدفة في Ahrefs Keyword Explorer:

image27 1

  • مرر لأسفل إلى تقرير overview على SERP مرة أخرى:

image34 1

– انقر على السهم الأخضر المنسدل بجوار عنوان URL للصفحة المنافسة وحدد رابط Overview:

image33 1

سيؤدي هذا إلى إنشاء تقرير عام عن عنوان URL المحدد، انقر على رابط “new” من القائمة :

image32 1

سيعرض هذا التقرير عدد الروابط التي تم ربحها وفقدانها خلال فترات زمنية مختلفة، قم بالتمرير إلى أسفل التقرير لمعرفة عدد الارتباطات الجديدة التي تم الحصول عليها خلال آخر 7 أيام، ثم قم تصفية التقرير حتى آخر 30 يومًا، ثم بعد قم بتصفية التقرير لـ 60 يومًا.

6- استراتيجية بناء الروابط الخلفية Backlinks من خلال تعليقات المدونة

أنا لا أتحدث هنا، على الإطلاق عن التعليقات غير المرغوب بها في المدونات. في الواقع، لا تتضمن هذه التقنية ترك أي تعليقات على التدوينات، بل تقوم على استخدام تعليقات الزوار على مدونتك لإنشاء قائمة باحتمالات الارتباط.

دعني أوضح لك الطريقة:

تطلب معظم أنظمة التدوين من المُعلقين أسمائهم وعنوان بريدهم الإلكتروني، والموقع الإلكتروني (إذا كان لديهم واحد) عند كتابة تعليق أو التسجيل بها.

الأفراد الذين يختارون إدخال عنوان URL الموقع الإلكتروني سيرون أسمائهم كارتباطًا فرعيًا إلى موقع الويب عند نشر أي تعليق.

هؤلاء الأشخاص مهتمون بما يجب أن تقوله “الرد”، مما يعني أنه من المحتمل جدًا أن تكون مدونتهم (أي الموقع الذي ارتبطوا به عند التعليق) في نفس تخصصك، أي أن هناك فرصة للارتباط به.

الدرس المستفاد: كيفية بناء الروابط الخلفية من خلال تعليقات المدونة

  • تخلص من المواقع الإلكترونية لكل من ترك تعليق على تدويناتك في آخر 30 يومًا.
  • تحقّق مما إذا كان لديهم أي محتوى على موقعهم، يتعلق بتخصصك.
  • إذا وجدت، فتواصل معهم وقم بتقديم الشكر لهم على التعليق، واسألهم ما إذا كانوا يفكرون في الربط بـ تدوينتك.

للبدء نحتاج إلى مسح مواقع الويب للأشخاص الذين تركوا تعليقات (تقريبًا) في الثلاثين يومًا الماضية، يمكن القيام بذلك يدويًا ولكن ستكون أسهل كثيرًا باستخدام هذه الإضافة على  Google Chrome.

١- ما عليك سوى النقر بزر الماوس الأيمن على اسم المُعلق (تلميح: تأكد من أنه تعليق مرتبط!) وتحديد “scrape similar”.

٢- سيؤدي هذا “تلقائيًا” إلى حذف قائمة أسماء المُعلقين + عناوين URL من الصفحة.

٣- انقر فوق “Export to Google Docs…”

يجب أن يكون لديك الآن قائمة بمواقع الويب + الأسماء في ملف Google ويمكنك التواصل معهم.

الخلاصة في كلمات:

بالتأكيد يعد بناء الروابط الخلفية أحد أكثر الجوانب صعوبة في تحسين محركات البحث، ولكنه أيضًا أحد الجوانب الأكثر أهمية إذا كنت تريد أن يكون موقعك الإلكتروني في مرتبة عالية في صفحة محرك البحث SERPs.

لا تنسى أن أقوى أساليب بناء الروابط  تدور حول المحتوى المتميز في شكل نص وفيديو وصوت، لذا عليك إثارة رد فعل عاطفي قوي على محتواك، تذكر أيضًا ألا تستهين بقوة المحتوى الذي يُنشئه المستخدم وتتخلى عنه

ستساعدك كل واحدة من الست استراتيجيات التي تناولناها في هذه المقالة على إنشاء روابط عالية الجودة لمتجرك الإلكتروني.

أما إذا كنت قد حققت نجاحًا مع أي استراتيجية لبناء الروابط لم يتم ذكرها في هذا المقال، يمكنك مشاركتها معنا في التعليقات.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *