القائمة الرئيسية

3 حيل يمكنها مضاعفة أرباح متجرك الإلكتروني

مشاركة

بعد أن تحدثنا في المقال السابق عن تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني وكيفية توفير النفقات، الآن حان الوقت لنساعدك على زيادة أرباحك.

سواء أكنت صاحب متجر إلكتروني قائم بالفعل، أو تستعد لإطلاق متجرك خلال الفترة القادمة، فأنت بحاجة لما يميّز متجرك ويساعدك على تحقيق مبيعات أكثر.

زيادة الإيرادات وحدها يمكنها مساعدتك على تطوير منتجاتك و خدماتك، وتعظيم أرباحك، لذا في هذا المقال سنشاركك بعض الحيل التي يمكنها مساعدتك على زيادة  إيرادات متجرك الإلكتروني وبالتالي أرباحك.

هذا هو المقال التاسع من سلسلة متجرك الإلكتروني من الفكرة حتى أول 100$

 كيف تحقق أعلى ربح من متجرك الإلكتروني؟

أولًا: مصاريف الشحن

من الممكن أن تعتبر مصاريف الشحن أحد مصادرك لزيادة الإيرادات وتعظيم أرباح متجرك، إما عن طريق زيادة المبيعات بسبب الشحن أو عن طريق الاستفادة من تفاوت تكلفة الشحن الفعلية لصالحك.

من الممكن تحويل عقبة مصاريف الشحن إلى ميزة ربحية لصالحك

من الممكن تحويل عقبة مصاريف الشحن إلى ميزة ربحية لصالحك

كيف يمكنك الاستفادة من مصاريف الشحن بذكاء؟

١- عروض الشحن المجاني:

دائمًا ما تكون عروض الشحن المجاني مغرية كثيرًا للمشترين، فهو لن يضطر للخروج لشراء المنتج، ولا حتى تحمل تكاليف إضافية لتوصيلة له، لذا تعتبر عروض الشحن المجاني أكثر العروض جاذبية للمشترين.

تصلح هذه الحيلة مع المنتجات مجهولة الفئة التسعيرية، أو التي لا يُعرف لها سعرًا رسميًا بين المتاجر المختلفة. تستطيع تحميل تكلفة الشحن – أو المبلغ الذي تفضله كربح صافي – على قيمة المنتج نفسه، وإخبار العميل أن الشحن مجاني.

٢- وضع حد أدنى للمشتريات:

قد يكون لدى العميل حاجة لشراء منتج ذو سعر بسيط قد لا يتخطى الـ 15$ مثل غطاء جوّال أو كتاب تلوين، لكنه يحتاج شحن المنتج إلى منزله. عليك الاستفادة من هذه الفرصة؛ أخبر العميل أن أقل قيمة مشتريات للشحن المجاني لا تقل قيمتها عن 30$. هنا سيضطر المشتري لشراء منتج آخر ليصل للحد الأدنى من المشتريات القابلة للشحن أو للشحن المجاني.

٣- باقات شحن مختلفة 

لا تعتمد على أسلوب عروض الشحن التقليدية. اعرض فئات سعر مختلفة للشحن، واجعل لكل فئة اسم  ومواصفات مغرية لاختيارها.

الناس أنواع هناك من يهمه وصول شحنته في وقت وتاريخ محدد، وهناك من لا يشغله عدد أيام الشحن، لذا ضع لكل منهم ما تناسبه وعليه الدفع مقابل اختياره، على سبيل المثال: شحن عادي، شحن سريع، شحن هدايا، شحن في 24 ساعة .. إلخ.

٤- الفارق في قيمة الشحن 

بالنسبة لشركات الشحن أنت هنا العميل، ستحاول شركات الشحن بكل الطرق الممكنة ترضيتك، ومحاولة كسبك، هنا يجب أن تلعب بذكاء وتحاول الوصول لأفضل سعر منهم.

بالتأكيد أفضل سعر سيكون أقل من الأسعار المتداولة والمتعارف عليها بين الأفراد، إذا حصلت على هذه الصفقة بنجاح من أحد شركات الشحن، وقمت أنت بالشحن بالسعر المتداول ستتمكن من توفير إيرادات من هذا الفارق.

٥- تعامل بذكاء مع طلبات الشحن المتطابقة إقليميًا

كيف ستتعامل مع طلبات الشحن المتعددة والمطلوبة من منطقة جغرافية واحدة؟ وكيف ستعاملك شركة الشحن في هذه الحالة؟ أكثر من طلب في مكان واحد، معناه أن الشركة لن تتكلف أي مصاريف إضافة. جميع المصاريف ستكون كأنها لشحنة واحدة فقط. في هذه الحالة يمكنك الحصول على عرض جيد من شركة الشحن، أو الاستفادة من هذه الطريقة في حالة الاعتماد على مندوب شحن خاص لديك.

هناك طرق كثيرة يمكن الاستفادة بها من مصاريف الشحن

هناك طرق كثيرة يمكن الاستفادة بها من مصاريف الشحن

الذكاء هنا في تعاملك أنت مع مثل هذه الأمور عن طريق تجميع جميع طلبيات الشحن حسب الموقع الجغرافي، وتوظف مندوب شحن خاص بك لمثل هذه الشحنات، وتحقق أنت الاستفادة الكبرى من وراء هذه الطلبات.

تقوم بالاتفاق مع شركات الشحن على عمليات الشحن الدولي والبعيدة فقط، وتوكل الشحنات القريبة والمحلية إلى مجموعة المندوبين العاملين بشركتك.

٦- بيع بسعر التكلفة واكتفي بأرباح مصاريف الشحن

العميل لا يشغل باله أو يجادل بخصوص مصاريف الشحن، لكنه يركز جيدًا حول تكلفة المنتج وسعره وعقد المقارنات بين سعره لدى متجرك، والمتاجر المنافسة.

اعمل على تقديم منتجك بسعر أقل، مع نسبة خصم أو عن طريق عروض متميزة تغري العملاء بخصوص السعر وحاول تعويض الخسارة عن طريق رفع مصاريف الشحن قليلاً.

ثانيًا: سحر الشراكات والصفقات المباشرة

الشراكات المباشرة تنقل متجرك الإلكتروني خطوات واسعة في وقت قصير

الشراكات المباشرة تنقل متجرك الإلكتروني خطوات واسعة في وقت قصير

رغم قوة وسحر التسويق الإلكتروني لا يمكن إغفال دور التسويق المباشر”Offline Marketing” في تحقيق مبيعات ضخمة.

كعقد صفقات بيع مباشرة مع الشركات، أو القطاعات، على سبيل المثال: بأن تقوم بعمل عرض خاص ومغري وتقدمة لموظفي شركة معينة، يمكن لمثل هذه الصفقات أن تحقق لك إيرادات ضخمة، خصوصًا إذا حافظت على جودة منتجك. هنا ستفوز بتدفق الإيرادات الحالية، وتطبيق  واحد من أهم طرق التسويق منخفضة التكاليف والأكثر فعالية وتأثيرًا على المدى القريب والبعيد  “Word Of Mouth”.

قم بتحريك مثل هذه الحيل بنفسك أو توظيف مسئول مبيعات محترف للقيام بهذه المهمة، مثل هذه الإجراءات لا تكون إيراداتها فورية فقط، ولكنها تؤثر بشكل إيجابي على علامتك التجارية.

ثالثًا: عقد المسابقات لرفع شهرة متجرك الإلكترونية 

المسابقات لها تأثير السحر على شهرة علامتك التجارية ورفع مبيعات متجرك الإلكتروني

المسابقات لها تأثير السحر على شهرة علامتك التجارية ورفع مبيعات متجرك الإلكتروني

يحب الناس كثيرًا الدخول والمشاركة في المسابقات خصوصًا إذا كان عائدها ماديًا. الأموال تحفز العقل اللاواعي وتغرية للمشاركة والتفاعل بقوة للفوز بها. لذا يفضل أن تكون الجوائز مادية.

يليها في القيمة تقديم جوائز مغرية. على سبيل المثال هاتف باصدار جديد يتمنى الكثيرين اقتناءه مثل iPhone.

تذكر أن نجاح مثل هذه المسابقات يتوقف على المصداقية والشفافية. فإما أن تحقق هدفك بنجاح أو تنقلب الأمور كلها ضدك.

الخلاصة:

الشاهد من كل ما سبق أن هناك العديد من الطرق والحيل التي يمكنك الاستفادة بها لتعظيم إيرادات متجرك الإلكتروني، وزيادة صافي أرباحك. كل ما عليك هو الاستمرار في التجربة واختبار كل طريقة ممكنة حتى تصل لأفضل الطرق التي يفضلها عملائك المحتملين وتحفزهم حقًا على الشراء.

في المقال التالي  والأخير من هذه السلسة سنساعدك على تحويل متجرك إلى قصة نجاح مستمرة

عن الكاتب

7 ردود على “3 حيل يمكنها مضاعفة أرباح متجرك الإلكتروني”

  1. يقول Bandar:

    مقال رائع و توجيهات جميلة لمضاعفة الأرباح. شكراً جزيلاً لكم

  2. يقول salem:

    اقتراحات جميلة,

    وفي بالي ملاحظة بسيطة وهي البعد عن وضع الصور النسائية

  3. يقول شادن:

    افكار رائعه نتطلع دائما لماهو جديد

  4. يقول عبدالله:

    مقالة رائعه

  5. يقول ام دانيال:

    توجيهات رائعة
    فعالة وشكرا جزيلًا

  6. يقول عبدالجواد:

    افكار رائعة ومفيدة .. شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *