القائمة الرئيسية

10 طرق مجانية تستخدمها المتاجر الكبرى لزيادة عدد متابعيها على انستقرام

مقالات 21 أغسطس 2020
مشاركة

ماذا تفعل المتاجر الكبرى لزيادة متابعيها على انستقرام؟ إليك أفضل 10 طرق مجانية

يمكن أن نعتبر Instagram قناة تسويق بصرية عالية الاستهداف، ولكن المؤكد أنه فرصة ذهبية لبناء جمهور مخلص ينمو باستمرار ولديه ولاء وثقة في علامتك التجارية.

تخيّل، هناك أكثر من 500 مليون مستخدم على Instagram و IGTV يتصفحون التطبيق كل يوم؛ هذا ما يجعله موطنًا للجمهور الأكثر تفاعلًا من بين منافسيه، ولكنه مثل أي شبكة اجتماعية أخرى، هناك طرق صحيحة لاستخدامه، وأخرى خاطئة، وكذلك هناك طرق ذكية لزيادة عدد متابعيك عليه.

هل توّد معرفة كيفية زيادة عدد متابعيك على Instagram؟ وكيفية عمل ذلك بطريقة صحيحة وبدون دفع مبالغ كبيرة أو تجربة استراتيجيات فاشلة؟

لك ذلك؛ أنت الآن في المكان المناسب.

في هذا المقال سأوضح لك بالتفصيل كيفية استخدام Instagram بشكل أكثر فاعلية، للحصول على عدد ضخم من المتابعين الحقيقين وليس مجرّد حسابات مزيفة غير نشطة، من خلال 10 طرق مجانية، وفعّالة 100% إذا قمت بتنفيذها بالطريقة الصحية.

أما إذا كان لديك ميزانية تدعمك في تطوير حسابك على إنستقرام، وجلب المزيد من المتابعين، ستجد في نهاية المقال طريقتين متميزتين للقيام بذلك.

10 طرق فعالة يمكنها مساعدتك في الحصول على عدد ضخم من المتابعين على انستقرام

بالتأكيد إذا كان لديك ميزانية سوف تنمو أعمالك بشكل أسرع، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك النمو باستخدام طرق مجانية.

إليك 10 طرق  مجانية بإتباعها يمكنك الحصول على المزيد من المتابعين الحقيقين فقط، بل والحفاظ على ولاء وثقة عملائك أيضًا.

1- استخدم علامات التصنيف المناسبة Hashtags

هدفك على Instagram هو إشراك جمهورك الحالي بشكل منتظم مع زيادة عدد متابعيك الحقيقيين أيضًا، سيؤدي نشر صور جديدة ومثيرة للإهتمام وجذابة إلى تلبية هذه المتطلبات الأولى، ولكن لبدء عملية النمو وتسريعه، ستجد أن تصنيف صورك أمر في غاية الأهمية.

استخدامك علامات مميزة Hashtags مع صورك يساهم بنسبة كبيرة في تسهيل وتسريع وصول الأشخاص المستهدفين إليها، خصوصًا بعد تمكين انستقرام مؤخرًا مستخدميه من الوصول للمحتوى المفضل لديهم من خلال متابعة علامات التصنيف Hashtags.

إليك أهم 20 علامة تصنيف يتم استخدامها على Instagram:

image1 4

ولكن ضع في بالك، استخدام علامات التصنيف شيء واستخدام العلامات الصحيحة شيء مختلف تمامًا، من المرجح أن تؤدي العلامات الشائعة مثل المذكورة أعلاه إلى جذب عدد كبير من الاعجابات لصورك، لكنها

لن تقوم بزيادة التفاعل على المدى الطويل، ولا تنمية المتابعين الجُدّد، والأهم من ذلك لن تؤثر على مبيعاتك.

استخدام علامات التصنيف الصحيحة يؤهل صورك للظهور لجمهور كبير ومُستهدف في وقت واحد، حتى أن استخدامها لن يسبب ازعاج لمستخدمي Instagram، كما تفعل في بعض منصات التواصل الإجتماعي الأخرى؛ وهذا بفضل شعبيتها ودورها في إرشاد المستخدمين على المحتوى الذي يبحثون عنه، بعد أن أصبح بإمكان المستخدمين متابعة علامات تصنيف Hashtags محددة عبر صفحاتهم كما يتابعون صفحات الأفراد والعلامات التجارية.

إذا كنت تريد استخدام علامات التصنيف بشكل صحيح على صورك، ستحتاج إلى البحث عن علامات التصنيف الأكثر صلة بمحتوى متجرك، لذلك يجب عليك إجراء البحث المناسب لتتأكد من أنك تستخدم علامات التصنيف التي تصف علامتك التجارية، ويتم البحث عنها أيضًا على Instagram.

في دراستين أجرتهم Simple Measured وجدت أن مشاركات Instagram التي تحتوي على علامات التصنيف وعلامة الموقع Location Tag تحصل على أعلى متوسط ​​للتفاعل.

الخلاصة أن علامات التصنيف Hashtags تعتبر واحدة من أفضل الطرق التي يمكنها زيادة عدد متابعيك الحقيقيين في أسرع وقت، ضع في بالك أيضًا، بينما يسمح Instagram باستخدام 30 علامة تصنيف لكل مشاركة كحد أقصي، أنَّ استخدام 9 علامات تصنيف هو الرقم الأمثل للحصول على أقصى معدّل تفاعل، كما ذكر موقع TrackMaven بناءً على تحليلاته.

أشهر أدوات البحث عن علامات التصنيف Hashtags الفعالة على انستقرام

باستخدام أدوات Instagram المجانية مثل Display Purpose و Focalmark و AutoHash يمكنك بسهولة الحصول على علامات تصنيف عالية الجودة، وذات صلة بعلامتك التجارية و محتواك، على سبيل المثال: عند استخدام أداة Display Purpose ما عليك سوى كتابة بضع كلمات حول صورتك و التوصية باستخدام علامات التصنيف العليا.

image3 4

كيفية تكوين مجموعات من علامات التصنيف Hashtags الملائمة لـ علامتك التجارية بسهولة:

 إليك حيلة استخدمها دائمًا للبحث عن علامات التصنيف المناسبة للمتاجر المسئول عنها. ابدأ أولًا بتقسيم كل متجر لمجموعة من الفئات حسب المنتجات المتاحة، لمعرفة علامات التصنيف الشائعة على Instagram حول كل فئة من هذه المنتجات.

مع البحث توّصلت إلى  15- 20 علامة تصنيف مشهورة لكل فئة من المنتجات التي أقوم ببيعها، بالإضافة إلى قاعدة من 5- 10 هاشتاق شائعة تصف علامتي التجارية وعروض المنتج بشكل عام.

وأخيرًا، قمت بإنشاء قائمة بعلامات التصنيف المحلية الشائعة التي تتعلق بعلامتي التجارية، بعد ذلك تبدأ مرحلة تخزين كل هذه المجموعات والكلمات الرئيسية في صفحات منفصلة؛ هذه الخطوة تساعدني كثيرًا عندما أقوم  بمشاركة منشورًا جديدًا على انستقرام، حيث أقوم بإضافة مجموعة علامات التصنيف الأكثر صلة به بسهولة.

قيامك بالبحث مقدمًا عن علامات التصنيف Hashtags الأكثر تطبيقًا وشعبية، وتنظيمها وحفظها يساعدك على توفير الكثير من الوقت في المستقبل، وتحسين مشاركاتك.

استخدام علامات التصنيف Hashtags في قصص Instagram:

من الجيد أيضًا استخدام علامات التصنيف في قصصك، للحصول على فرصة ليراها المستخدمون الذين يتابعون علامة التصنيف هذه.

يمكنك استخدام ملصقات الهاشتاج (يمكنك العثور عليها في قائمة ملصقات Instagram عند إنشاء قصة) أو استخدام الهاشتاق مباشرة في الكتابة التوضيحية لتميزها والحصول على فرصة أكبر في الظهور.

بعد أن تمكن المستخدمون من متابعة علامات التصنيف، أصبحت قصصك على Instagram لديها فرصة ليراها أغلب الأشخاص الذين يتابعون علامة التصنيف هذه، وكذلك أي شخص يقوم بالبحث عنها في هذا الوقت.

2- استخدم الفلاتر المناسبة على Instagram

يستجيب رواد Instagram لعدد معين من فلاتر الصور أكثر من البقية، والتي يبدوا أنها تشجعهم أكثر على التفاعل.

إليك أكثر 10 فلاتر شعبية على Instagram وفقًا لـ Iconosquare:

image2 4

أجرى TrackMaven دراسة على حسابات Instagram لمعرفة كيف أثرت الفلاتر على التفاعل ووجدت أن Mayfair و Hefe و Ludwig حققوا أكبر قدر من التفاعل.

ولكن الأمر الأكثر أهمية من الفلاتر المفضلة لمجتمع Instagram العام، هو الفلاتر المفضلة لجمهورك أنت، ضع هذا الأمر في اعتبارك دائمًا.

كل ما عليك هو تصوير منتجاتك بإحترافية، بإمكانك تعلّم القيام بذلك بنفسك إذا اتبعت الخطوات الصحيحة التي تناولناها في مقال منفصل ـ تصوير المنتجات بإحترافية وبأقل التكاليف – بعد ذلك تأتي خطوة الفلاتر لتحسين الصورة أكثر.

يمكنك استخدام تطبيق IconoSquare لمراجعة أداء حسابك، وفهم الفلاتر الأكثر فعالية مع جمهورك.

3- اختر أفضل الأوقات للنشر على انستقرام

بالإضافة إلى استخدام علامات التصنيف Hashtags المناسبة واستخدام أفضل الفلاتر، يجب أن تفكر أيضًا في توقيت مشاركاتك.

 بعد مراجعة أكثر من خمس دراسات حول أفضل الأوقات للنشر منها ما قامت بها CoSchedule، من الواضح أنه

لا يمكننا تحديد أفضل وقت عالمي للنشر على Instagram، ولكن كل علامة تجارية لديها أفضل أوقاتها للنشر، هذا يعني أن لديك أنت أيضا أوقات محددة مناسبة للنشر، وهو الوقت الذي يكون فيه متابعيك أكثر نشاطًا على انستقرام.

يمكنك معرفة أفضل وقت للنشر مجانًا، من خلال مراجعة تحليلات انستقرام لحسابك عند تصفح قسم المتابعين Followers.

خطوات معرفة أفضل وقت بالنسبة لجمهورك للنشر على انستجرام:

  • افتح تطبيق Instagram، انقر على صورة ملفك الشخصي Profile Photo
  • اضغط على أيقونة الرؤى Insights.
  • انتقل إلى قسم الجمهور Audience ثم مرر لأسفل.

في الجزء السفلي من الصفحة، سترى أي يوم من الأسبوع وأي ساعات من اليوم يكون فيها المتابعين أكثر نشاطًا، يمكنك أيضًا الاطلاع على مكان تواجد متابعيك، وتجربة الأوقات التي تعتقد أنها ستكون نشطة.

IMG 3418 1

4- داوم على النشر (منشور يوميًا على الأقل)

في دراسة أجرتها Tailwind عام 2017 على أكثر من 100.000 ملف شخصي في Instagram بهدف معرفة تأثير تكرار النشر على نمو المتابعين ومعدّل التفاعل.

وجدوا أنه كلما قمت بالنشر أكثر زاد عدد متابعيك والاعجابات على صورك، وأن الحسابات الشخصية التي يتم النشر عليها سبع مرات أو أكثر في الأسبوع ـ مرة واحدة يوميًاعلى الأقل-  تحصل على المزيد من الإعجابات وتكسب المزيد من المتابعين بشكل أسرع من تلك التي تنشر بشكل أقل تكرارًا.

5- جرِّب مقاطع الفيديو المسجلة و المباشرة

على الرغم من أن Instagram بدأ كمنصة لمشاركة الصور، إلا أنها تطورت كثيرًا خصوصًا بعد إتاحة مشاركة مقاطع الفيديو المسجلة والمباشرة Live مما ساهم في زيادة التفاعل بين العلامات التجارية والمتابعين وجعل التفاعل بينهما أكثر حيوية.

3  أسباب تدفعك لاستخدام مقاطع الفيديو على انستقرام:

  • ينمو متوسط ​​التفاعل لمقاطع الفيديو بشكل أسرع من متوسط ​​التفاعل على الصور.
  • عندما تبدأ البث المباشر على Instagram ستظهر مباشرة في مقدمة موجز القصص.
  • ترى 57% من العلامات التجارية أن القصص كانت “فعالة إلى حد ما” أو “فعالة جدًا” كجزء من استراتيجيتها على وسائل التواصل الإجتماعي.

6- استخدم قصص انستقرام

صدق أو لا تصدق، تزداد شعبية قصص Instagram بسرعة كبيرة، حيث تصل إلى أكثر من 400 مليون مستخدم يوميًا، حتى أن العديد من مستخدمي انستقرام يحبون مشاهدة القصص أكثر من تصفح الخلاصات.

لذلك كن مبدعًا مع قصصك، خذ متابعيك وراء الكواليس وأظهر لهم الأجزاء الأكثر إثارة في يومك، أسألهم، استخدم الاستطلاعات والصور المتحركة GIF الغريبة والموسيقى، ألعب مع الفلاتر.

الخلاصة استغل كل ميزة متاحة أمامك في القصص من أجل تشويق وجذب متابعيك والحفاظ على ولائهم وتفاعلهم معك.

7- نظَّم قصصك في اللقطات البارزة Highlights

عندما يصل شخص جديد ـ متابع محتمل ـ إلى ملفك الشخصي، يكون أمامك فترة زمنية قصيرة لإقناعه بمتابعتك.

إحدى أفضل الطرق للقيام بذلك هي باستخدام “Highlights” في ملفك الشخصي لتنظيم قصص Instagram  التي شاركتها من قبل بطريقة منظمة، توّصل له طبيعة حسابك واهتمامتك.

نظرًا لأن فترة ظهور القصص لا تتجاوز الـ 24 ساعة، يمكنك استخدام اللقطات البارزة Highlights لإعطائها حياة ثانية، وإغراء الآخرين لمتابعتك حتى لا يفوتهم المزيد من القصص في المستقبل.

image8 4

كيف يمكنك تحقيق أقصى استفادة من ميزة اللقطات البارزة Highlights في ملفك على انستجرام:

  • انشيء مقاطع دعائية تُعبر عن طبيعة علامتك التجارية.
  • نظّم قصصك في مواضيع محددة ( مقالات المدونة – مقاطع الفيديو – أراء العملاء – المنتجات الأكثر طلبًا أو البلدان التي زرتها لحسابات السفر)
  • اظهر منتجاتك من خلال الصور ومقاطع الفيديو.
  • روّج لمنتجاتك باستخدام روابط التمرير السريع swipe-up (تحتاج إلى 10 آلاف متابع على الأقل وحساب Instagram Business للقيام بذلك مع قصصك).

8- تفاعل مع متابعي منافسك على Instagram

واحدة من أفضل الطرق للعثور على متابعين جُدد وجذبهم، خصوصًا للحسابات الجديدة، هي البحث عن حسابات انستقرام لأقرب منافسيك والتفاعل مع جمهورهم، إعجابهم بصفحات منافسك يعني أن لديهم حاجة أو اهتمام بنفس منتجاتك، لذلك فهم أقرب العملاء المحتملين لك.

كيف تجذب متابعين منافسيك على انستقرام بطريقة فعالة؟

التفاعل هو الطريقة الأفضل لجذب اهتمام متابعي أقرب منافسيك على انستقرام، هناك العديد من الطرق للتفاعل معهم:

  • قم بمتابعة المستخدم.
  • قم بالاعجاب بصورة أو أكثر من داخل حسابة.
  • علق على صورة.

من خلال متابعة الجمهور الذي تريد الوصول إليه، فإنك تجعلهم يدركون وجودك، ظهورك في إشعار لديهم كأحد المتابعين الجدد، يُسهل عليهم فقط الضغط على الزر + لمتابعتك أيضًا.

يمكنك أيضًا زيادة فرص إغرائهم لمتابعتك من خلال التفاعل معهم عن طريق الإعجاب والتعليق على منشوراتهم.

بما أنه مسموح لك بمتابعة 7500 حساب فقط، كما أنه يمكنك تنفيذ 60 إجراء (متابعة وإلغاء المتابعة) فقط في الساعة، ضع في بالك تخصيص وقت لإلغاء متابعة الأشخاص الذين لم يتابعوك، حتى لا تفقد عدد المتابعات بدون جدوى.

كذلك إذا كنت تتابع عددًا أكبر بكثير من الأشخاص الذين يتابعونك فلن يرغب الأشخاص في متابعتك، المهم امنحهم بعض الوقت لملاحظتك ومتابعتك، بعد ذلك اتخذ الإجراء اللازم.

9-  استفيد من تحليلات انستقرام

واحدة من أهم العوامل الرئيسية لزيادة عدد متابعيك على Instagram هي نشر محتوى عالي الجودة يحبونه ويتفاعلون معه. (تعلم كيف تبني content funnel تحوّل القارئ إلى عميل)

إذًا كيف تعرف ما يُحبه متابعيك؟ هنا يأتي دور Instagram Insights تساعدك هذه البيانات على معرفة أي المنشورات على حسابك التي يفضلها متابعيك.

هنا سترى أهم منشوراتك مرتبة حسب مرات الظهور، يمكنك النقر على أعلى الصفحة وتغيير الفلاتر، على سبيل المثال: يمكنك مشاهدة أهم مقاطع الفيديو التي قمت بنشرها في الأشهر الثلاثة الماضية مرتبة حسب التعليقات.

هل لاحظت اتجاه معين جذب جمهورك أكثر؟ هل يحصل نوع معين من الصور على المزيد من مرات الظهور أو التفاعل؟ انشر المزيد من تلك الصور وراقب، هل ما زال متابعوك يواصلون الإعجاب بها والتفاعل معها أم لا، بهذه الطريقة يمكنك تطوير محتواك دائمًا.

تعرف أيضًا على  ثلاثة من أقوى الحيل التي تستخدمها المتاجر العالمية الكبرى للحفاظ على قوة علامتها التجارية

10- استخدم العلامات الجغرافية على Instagram

يمكنك أيضًا جعل مشاركاتك وقصص Instagram قابلة للاكتشاف من خلال إضافة موقعك على كل صورة، سواء المدينة التي تتواجد بها أو المكان الذي تم التقاط الصورة أو الفيديو فيه.

تعتبر هذه واحدة من الطرق السهلة التي تساعد الأشخاص في العثور على محتواك، مثلما تفعل علامات التصنيف  Hashtags، جرِّب أيضًا استخدام ملصق الموقع في قصصك على انستجرام.

يمكن للعلامات التجارية المحلية الحصول على أقصى قيمة من علامات الموقع عن طريق النشر بانتظام والتفاعل أيضًا مع مشاركات العملاء المحتملين الموجودين فعليًا في الجوار.

الآن بعد أن تعرفت على الطرق التي يمكنها مساعدتك مجانًا إليك طريقتين يمكنك استخدامهما في  حال كان لديك ميزانية وتطمح في الحصول على عدد أكبر من المتابعين وتحقيق مبيعات بشكل أسرع.

الطرق المدفوعة الأكثر فعالية التي تستخدمها كبرى المتاجر الإلكترونية لزيادة متابعيها على انستقرام

1- استخدام المؤثرين للترويج لمنتجاتك عبر انستقرام

جميع الخطوات السابقة ممتازه ولها تأثير فعال، ولكن إذا كنت تريد حقًا إحداث تأثير سريع، فأنت بحاجة إلى الاستفادة من التسويق عبر المؤثرين على Instagram، وتوسيع نطاق جمهورك.

للبدء ستحتاج إلى إنشاء قائمة بالحسابات الكبيرة  والمؤثرة على جمهورك المستهدف، على سبيل المثال: إذا كنت تبيع منتجات تجميل، سترغب في العثور على حسابات كبيرة من مدوني التجميل والموضة المؤثرين، مؤكد تعرف عدد منهم بالفعل، لكنك بحاجة للبحث عن المزيد قبل الاختيار والتعاقد.

واحدة من أفضل الطرق هي استخدام Webstagram والبحث عن بعض الكلمات المفتاحية، فهو لن يعرض لك فقط الكلمات المفتاحية ذات الصلة، ولكنه سيعرض لك أيضًا أفضل حسابات Instagram التي تتميز بها هذه الكلمات.

بعض الأشياء التي يجب البحث عنها في ملفات المؤثرين على انستقرام  قبل التواصل معهم:

  • امتلاك عدد كبير من المتابعين .
  • معدّل التفاعل على كل منشور ترويجي لديهم.
  • عنوان بريد إلكتروني في ملف التعريف، فهذا يعني أنهم يقبلون الترويج للعلامات التجارية.

لا تحتاج بالضرورة إلى مؤثرين يتمتعون بمتابعة هائلة، بل بالأحرى الذين لديهم معدل مشاركة مرتفع (الإعجابات والتعليقات المتعلقة بحجم المتابع).

2- استخدم إعلانات انستقرام

على الرغم من أن Instagram ليس لديه شكل متميز لإعلانات زيادة عدد المتابعين، إلا أنه يمكنك توجيه الإعلانات على Instagram من مدير إعلانات Facebook.

في الخطوتين التاليتين، سأوضح لك كيفية الحصول على المزيد من المتابعين من خلال إعلانات Instagram.

الخطوة 1: قم بإنشاء حملة جديدة مع هدف “النقرات على الموقع CLICKS ON THE WEBSITE”

أولاً افتح مدير الإعلانات على Facebook واختر هدف الحملة

بعد ذلك، سيطلب منك إدخال عنوان URL لموقعك على الويب، لكن احترس! هنا لا تقم بإضافة عنوان URL لموقعك بدلاً من ذلك، أضف عنوان ملفك على Instagram كعنوان URL المقصود.

الخطوة 2: تحديد الجمهور المستهدف

image11 1

  • ثم انقر فوق إنشاء جمهور وحدد جمهور مخصص.

image9 4

  • في نافذة إنشاء جمهور مخصص اختر Instagram Business Profile.

image12 1

  • بعد ذلك حدد ملف تعريف Instagram الصحيح وتأكد من تحديد كل من شارك في عملك في 365 يومًا الماضية.

image10 1

اختر اسمًا لهذا الجمهور يسهل التعرف عليه في المستقبل، ثم انقر فوق إنشاء جمهور، اكتب الآن الحجم الحالي لهذا الجمهور لتحديد نقطة البداية، أوصيك بتتبع نمو هذا الجمهور المخصص أسبوعيًا وتقييم النتائج.

 خيارات الاستهداف التالية مثيرة بشكل خاص لحملات Instagram:

  • الجماهير المخصصة Custom Audiences: باستخدام الجماهير المخصصة، يمكنك الوصول إلى الأشخاص الفعالين على Instagram الذين قاموا بزيارة موقعك الإلكتروني أو يستخدمون تطبيقك بالفعل.
  • الجمهور المشابهه Lookalike Audiences: يمكنك هنا إضافة المشتركين في النشرة الإخبارية أو معجبين Facebook، لا تنسى أيضًا إضافة  الجمهور المشابهه ضمن خيار “الجماهير المخصصة”.
  • الاستهداف حسب الاهتمامات والمعلومات السكانية أي  بناءً على أعمارهم واهتمامات.

في الختام:

الأن بين يديك أكثر من 10 طرق أثبتت فعاليتها من قبل في زيادة عدد المتابعين الحقيقين على انستقرام، كل ما عليك هو البدء في اتباع بعضها أو جميعها لإحداث فارق في علامتك التجارية.

لا تنسى أن تخصيص وقت يوميًا لتنفيذ واحدة أو أكثر من هذه الإستراتيجيات أمر ضروري، سواء اخترت اتباع جميع الطرق التي تناولنها أو الأساليب المجانية لتنمية متابعيك  يجب أن تكون قادرًا على تنمية حسابك بسرعة والاستمرار مع تحليل كل طريقة لاكتشاف نتائجها وهل هي مجدية معك أم لا.

وأخيرًا تذكر أن عدد متابعي Instagram لديك لا يعني شيئًا إذا لم تتمكن من بناء مجتمع من الأشخاص ذوي التفكير المماثل الذين يهتمون ويتفاعلون. إنهم الأشخاص الذين يذهبون بعد ذلك ليصبحوا عملاء، ومبشرين للعلامة التجارية، ويقودون أهداف علامتك التجارية إلى الأمام.

أخبرنا هل جرَّبت من قبل أحد هذه الطرق، وكيف كانت تجربتك؟ أم أن لديك طريقة أخرى؟

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *