القائمة الرئيسية

5 نصائح ذهبية حول خطوات الإعلان في سناب شات

عام 15 يونيو 2021
مشاركة

ربما ترغب في معرفة كيف تستخدم سناب شات بطرق فريدة في الترويج لمتجرك الإلكتروني، وما هي أهم خطوات الإعلان في سناب شات، في هذه المقالة جمعنا خلاصة أفضل النصائح حول الإعلان في سناب شات..

اعتبارًا من الربع الرابع من عام 2020، كان لتطبيق سناب شات 265 مليون مستخدم نشط يوميًا في جميع أنحاء العالم هذه الزيادة قدرها 35 مليون، أو 17٪ زيادة على أساس سنوي، وفقًا لإحصائيات سناب شات اعتبارًا من مارس 2020، يتم إنشاء وإرسال أكثر من 4 مليارات لقطة يوميًا.

سناب شات هي أداة تواصل اجتماعي تدعم المشاركة القصيرة والمؤقتة للصور ومقاطع الفيديو، منذ إطلاق هذه الأداة في 2011 استقطبت اهتمام جمهور الشباب من جيل الألفية وجيل Z، واستقطب الإعلان في سناب شات الشركات والمتاجر الإلكترونية بجميع الأحجام، وأصبح أداة تسويقية ملائمة وسهلة الاستخدام ولا يجب على العلامات التجارية إهمالها.

قبل أن نستعرض أهم النصائح عن خطوات الإعلان في سناب شات دعنا نخبرك بأنك ستتمكن بفضل ميزة سهولة الربط بين سناب شات ومنصة سلة من التسويق لمتجرك الإلكتروني بأفضل الطرق.

 

انطلق وابتكر مع سلة الآن!

 

ما هي إعلانات  سناب شات؟

 إعلانات سناب شات هي إعلانات بملء الشاشة على سناب شات تأتي في شكل فيديو يمكن أن تصل مدتها إلى 10 ثوانٍ، يتم تشغيلها دائمًا بالصوت وتكون قابلة للعرض في الإطار بنسبة 100٪، باستخدام إعلانات سناب شات، سيكون لديك  أنواع مختلفة من الإعلانات التي يمكنك تشغيلها (عرض الويب وتثبيت التطبيق، ومحتوى الفيديو الطويل.) يحتوي كل شكل إعلان على العديد من الأشكال الفرعية أيضًا، مما يمنح المعلنين بعض الخيارات والطرق المختلفة لتحقيق أهداف متعددة.

 

إحصائيات يجب أن تعرفها عن سناب شات

إعلانات  سناب شات

تكشف هذه الإحصائيات عن مدى مناسبة سناب شات كأداة للترويج لمتجرك الإلكتروني وفهم جمهورك المستهدف، فيما يلي أهم وآخر الإحصائيات المتاحة حول هذا التطبيق ومستخدميه:

  • وفقًا لإحصاءات مستخدمي سناب شات العالمية التي تم جمعها في عام 2020 ، فإن 61٪ من مستخدمي سناب شات هم من الإناث، و 38٪ ذكور. Statista
  • 82 % من مستخدمي سناب شات تبلغ أعمارهم 34 عامًا أو أقل. Digital 2020
  • يحتل تطبيق سناب شات المرتبة الثانية في جميع أنحاء العالم بناءً على الاستخدام العام للهاتف المحمول. sandvine
  • يقضي الأشخاص 49.5 دقيقة يوميًا على سناب شات ويرسلون 34.1 رسالة يوميًا.  broadbandsearch
  • 95% من مستخدمي سناب شات يقولون إن استخدام التطبيق يجعلهم يشعرون بالسعادة. socialmediatoday
  • يقول ما يقرب من 4 من كل 10 مستخدمين على سناب شات أنهم اكتشفوا العلامات التجارية بفضل توصيات المشاهير من سناب شات والمنشورات عبر الإنترنت. Globalwebindex

 

ما هي أهمية الإعلان على سناب شات؟

إعلانات  سناب شات

استمر سناب شات منذ انطلاقه في التطور وتقديم ميزات جديدة ومثيرة، ليس فقط للمستخدم العادي، ولكن أيضًا لأصحاب الأعمال، يُشاهد مستخدمو سناب شات  أكثر من 10 مليارات مقطع فيديو يوميًا، وهو ما يبدو فرصة مهمة للشركات والمتاجر الإلكترونية كي تبدأ في التفكير في الإعلان في سناب شات، من ضمن الأسباب التي تؤكد أهمية سناب شات للأعمال ما يلي:

  • استقطاب المستخدمين الأصغر سنّا

سناب شات هو المنصة الأكثر رواجا واستخدامًا بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 24 عامًا على مدار السنوات، لذلك إذا كنت تستهدف مجموعة ديمغرافية أصغر سنًا من جمهورك المستهدف، فإن التأكيد على تواجدك على سناب شات سيساعدك في الوصول إليهم، مع عدد المستخدمين اليومي الضخم على هذه المنصة.

جيل الألفية والجيل Z مهمان للمسوقين في جميع أنحاء العالم، ففي الولايات المتحدة وحدها على سبيل المثال يُنفق هذا الجيل 200 مليار دولار سنويًا! وهم يشكلون ما يقرب من ربع سكان الولايات المتحدة.   

مستخدمو سناب شات أيضًا مفرطون في التفاعل بشكل كبير مع المحتوى الذي يُنشر على سناب شات، وفقًا لرائد الأعمال غاري فاينرتشوك، “إذا كان لديك 1000 متابع على سناب شات، فسيشاهد 900 منهم قصتك.”

الإعلان في سناب شات

  • بناء الوعي بعلامتك التجارية

 يرسل مستخدمو سناب شات يوميا 4 مليار لقطة snaps يوميا (صورة وفيديو)

عندما ترغب ببناء علاقات مع متابعيك ومنحهم سببا للاعتقاد بأن علامتك التجارية هي الأفضل، وأنهم يجب أن يختاروا منتجاتك، أو خدماتك بدل منافسيك، فإن سناب شات هنا يُثبت أنه الأداة الأقوى التي لا تُقدّر بثمن، لأنها توفّر طُرقا جديدة لتقديم علامتك التجارية بشكل جديد رائع وممتع.

يساعد سناب شات في إظهار ثقافة شركتك، وإجراء محادثة حقيقية مع جمهورك، والتي تعتبر، في نظر العملاء المحتملين، أكثر جاذبية من إرسال رسائل تسويقية مباشرة ومُملّة.

  • ستحصل على بيانات مثيرة عن متابعيك

يمكنك تتبع سلوكيات العملاء باستخدام Snap Pixel، وهو عبارة عن كود جافا سكريبت تتم إضافته إلى متجرك الإلكتروني، يتتبع تفاعلات المستخدمين مع موقعك بعد النقر على إعلان سناب شات الخاص بك، من خلال معرفة المزيد حول سلوكيات جمهورك على متجرك الإلكتروني وتتبع الإجراءات التي يتخذونها، مثل الفئات التي يتصفحونها أو عمليات الشراء التي يقومون بها، يمكنك تحسين حملتك على سناب شات وفقًا لذلك ومعرفة ما إذا كانت حملتك تحقق أهداف عملك.

  • المزيد من الترويج لمنتجاتك

بالتأكيد سيكون في متجرك عدد كبير من المنتجات التي ترغب في الترويج لها دفعة واحدة، ستتمكن بسهولة في إحدى خطوات الإعلان في سناب شات أن تروّج لمنتجاتك باستخدام تنسيق إعلانات مجموعة سناب شات، تسمح لك إعلانات المجموعة بعرض منتجاتك المتعددة بتنسيق مرئي، إذا أراد المستخدمون معرفة المزيد عن أحد المنتجات، فيمكنهم بسهولة النقر فوقه داخل الإعلان.

  • سحر ما وراء الكواليس

بالنسبة للتسويق بما وراء الكواليس فإن سناب شات هو أفضل أداة على الإطلاق يُمكن أن تؤدي هذه المهمة..

ليس سرا أننا جميعا نحب مشاهدة ما يحدث وراء كواليس فيلم أعجبنا، أو عملية إنتاج منتج نحب شراءه، حيث سنتعرّف على هذا المنتج / الخدمة بشكل مختلف عندما نعرف سياق إنشائه، يحب الجمهور أيضا أن يشعروا بالشعور ذاته تجاه الشركات التي يتابعونها، لذلك استخدمت الشركات “التسويق بالكواليس” لتُظهر لمتابعيها أنها أكثر من مجرّد شركةٍ تبيع منتجًا.

محتوى ما وراء الكواليس هو محتوى لا نقوم بصقله أو ترتيبه بالضرورة،  يمكن أن يساعد التسويق بالكواليس في إخبار متابعيك أنك شخص حقيقي، وإضفاء الطابع الإنساني والمزيد من شخصية علامتك التجارية، وتسليط الضوء على موظفيك ومهاراتك وثقافة الشركة والأحداث المختلفة واليوميات، ونقل جمهورك المستهدف إلى مكان غير مألوف في عملك، عندما يرتبط الناس بعملك عن قرب سيكونون أكثر تفاعلا وسيزداد احتمال شرائهم منك، تُظهر الإحصائيات أن الصور الحقيقية أكثر فعالية بنسبة 95٪ في توليد العملاء المحتملين من الصور المخزنة.

  •  منافسة أقل

بالرغم من الانتشار الواسع لسناب شات بين مستخدمي الإنترنت، وتزايد استخدامه بسرعة بين العلامات التجارية، إلا أن هناك منافسة أقل على هذه الأداة بين الشركات مقارنة بشبكات التواصل الاجتماعي الأخرى، التي تتسابق لاستخدام منصات أخرى مثل فيس بوك، تويتر، إنستغرام، متجاهلة الانتشار الواسع لسناب شات، ستتمكن بفضل ذلك من أن  تكون السبّاق في بناء محتوى تصعب مجاراته بين المتاجر المنافسة لك فيما بعد

  •    بالإضافة إلى كل تلك الميزات، تقول الإحصائيات أن الناس يشاهدون 60٪ من سناب شات مع تشغيل الصوت، مما يعني أن المستخدمين يستمعون إلى رسالتك أكثر من نصف الوقت الذي يشاهدونه فيه، ستتمكن من مشاركة التحديثات والمحتوى الحصري لتعرضه على المتابعين، والذي لا يمكن الوصول إليه في أي مكان آخر، وسيستمرون في العودة للحصول على المزيد.

 

 5 نصائح ذهبية حول خطوات الإعلان في سناب شات

خطوات الإعلان في سناب شات

 

يركز المسوقون على سناب شات باعتباره شبكة اجتماعية سريعة النمو، تشير الإحصائيات إلى أن 76% من مستخدمي سناب شات سيجرون مشترياتهم عبر الإنترنت في مواسم العطلات، إذا كنت تخطط لاستخدام سناب شات في حملاتك التسويقية، إليك 5 نصائح ذهبية حول خطوات سناب شات:

  1. اعرف جمهورك

مثل كل شبكات التواصل الاجتماعي، فإن نجاح أولى خطوات الإعلان في سناب شات هو معرفة جمهورك المستهدف، يجب أن تكون قادرًا على جذب العملاء المحتملين والتفاعل معهم، بالتأكيد الجمهور في سناب شات هم من جيل الألفية وجيل Z ولكن ذلك لا يعني بالضرورة أن تكون اهتمامات 265 مليون مستخدم متشابهة، خصوصا بالنسبة لمنتجاتك / خدماتك.

تكمن أهمية فهم جمهورك المستهدف في أنه يساعدك في توجيه جهودك التسويقية إلى مجموعات محددة من المستهلكين، كما ويجعل الترويج لمنتجاتك و / أو خدماتك وتسعيرها وتوزيعها أسهل وأكثر فعالية من حيث التكلفة.

 يقدم سناب شات بيانات ديمغرافية أكثر دقة لكي يساعد العلامات التجارية في توجيه الإعلانات للعملاء المثاليين على وجه التحديد، تحديد جمهورك المستهدف يساعدك في تقسيم السوق إلى قطاعات حيث تركز جهودك التسويقية على قطاع واحدٍ أو بضعِ قطاعات رئيسية تتكون من أولئك العملاء الذين تتوافق احتياجاتهم ورغباتهم بشكل وثيق مع ما تقدمه من عروض، يمكن أن يكون ذلك مفتاحا لجذب فُرص جديدة وزيادة الإيرادات وإنجاح عملك.

يحتوي قسم “الجمهور” على خمسة أجزاء رئيسية تسمح لك بتحديد الجمهور الذي تريد الوصول إليه: الجغرافيا، الخصائص الديمغرافية مثل العمر والجنس..، ما الذي شاهدوه، أو اشتروه، المواضع، والأجهزة الذكية التي يستخدمونها (أندرويد أو iOS أو كليهما)

 

  1. حدد أهداف حملتك

عدم تحديد أهداف حملتك، يعني الإبحار بدون بوصلة، عندما تختار هدفًا يلبي أهداف حملتك التسويقية فأنت تحقق واحدة من أهم خطوات الإعلان في سناب شات،  تعمل إعلانات سناب شات تلقائيًا على تحسين إعلاناتك، لتحقيق النجاح وتعظيم عائد الاستثمار (ROI) من الضروري أن تحدد ما الذي تريد أن يفعله متابعوك عندما يشاهدون الإعلان.

يوصي سناب شات للأعمال بأنه  يجب عليك اختيار هدف حملتك بناءً على هدف عملك، الهدف هو الإجراء الذي تريد أن يتخذه مستخدم سناب شات عندما يرى إعلانك، من أهم الإجراءات المقترحة:  

  • زيادة عدد الزيارات إلى متجرك الإلكتروني
  • تشجيع زيادة تثبيت تطبيقك
  • زيادة الوعي بعلامتك التجارية
  •  رفع مشاهدات الفيديو

 

نصائح ذهبية حول خطوات الإعلان في سناب شات

 

لاتخاذ أي من هذه الإجراءات، سيتعين على مستخدمي سناب شات التمرير سريعًا لأعلى أثناء مشاهدة إعلانك.

يوفر سناب شات الأدوات لتقوم بتنفيذ خطوات الإعلان في سناب شات بأفضل الإمكانات، على سبيل المثال:

  • يمكنك تعين جدول زمني لحملتك، يمكن بدء الحملة فورا أو تشغيلها إلى أجل غير مسمى، أو تحديد تاريخ لاحق لبدء وانتهاء الحملة، هناك خيار آخر يسمح أيضا بضبط الحالة (نشطة، أو متوقفة مؤقتًا).
  • يمكن أن تقوم بتسمية حملتك الإعلانية، لتسهيل العثور على حملاتك الإعلانية، يمكنك أيضًا تحديد العميل في الاسم في اسم حملتك الإعلانية.

 

  1. اختر الميزانية التي تناسبك

لا داعي للحملات الإعلانية ذات التكاليف الضخمة والتي يمكن أن تُرهق ميزانيتك، في كل الأحوال؛ تُرى إعلانات سناب شات من 500000 إلى مليون مرة في اليوم، بدون أدنى تكلفة، يمكنك إنشاء محتوى شخصي للغاية وجذاب لهؤلاء المستخدمين، والاستفادة من القوة الشرائية لجمهور سناب شات شديد التفاعل.

ستحتاج بالتأكيد إلى إنشاء حملات إعلانية ممولة، ولحسن الحظ، يوفر سناب شات طريقة فعالة ومنخفضة التكلفة للاستفادة من جمهور المتابعين.

يسمح لك قسم “الميزانية والأهداف” على سناب شات بتحديد ميزانيتك اليومية والهدف ومبلغ عرض الأسعار، يُمكن للشركات من جميع الأحجام الإعلان على سناب شات مقابل 5 دولارات فقط في اليوم.

يمكن أن تختلف التكلفة الدقيقة للإعلان على سناب شات بناءً على عدد من العوامل مثل هدف المعلن الذي اخترته، والميزانية التي اخترتها، ومدة حملتك، وهدف عرض الأسعار، ومبلغ عرض التسعير الخاص بك.

الميزانية المناسبة لإعلانات سناب شات

 

من أهم خطوات الإعلان في سناب شات والتي يجب أن تخطوها بذكاء، هي أن تحدد التكلفة التي تلائم ميزانيتك، ستتمكن من تحقيق النتيجة المرجوة من خلال عروض الأسعار المستندة إلى الهدف، وقياس النتائج، ومراقبة حملاتك، وضبط ميزانيتك بناءً على النتائج.

  •  يوفر سناب شات أدوات مثل Snap Publisher التي تتيح لك إنشاء الإعلانات وتعديلها في دقائق.

 

  1. تحّدث بلُغتهم

 مع النمو المستمر لوسائل التواصل الاجتماعي -والتي من ضمنها سناب شات- لتصبح ظاهرة عالمية يتشارك فيها مليارات البشر أفكارهم، واستمرارها في استقطاب المزيد من جمهور الشباب تغيّرت الطريقة التي نتواصل بها بشكل كبير، وظهرت لغة جديدة يتخاطب بها المستخدمون، تحمل هذه اللغة معاني جديدة تمامًا وراءها.

على سبيل المثال ظهرت الاختصارات كثورة جديدة غيّرت الطريقة التي يتحدث بها الناس إلى بعضهم البعض على وسائل التواصل، وأصبح استخدام الاختصارات بديلا شائعة للجمل الكاملة، وهو ما  يُظهر كيف شاركت وسائل التواصل الاجتماعي في تسريع الأمور من خلال تقليل الحاجة إلى كتابة عبارات أطول وتقليل المساحة، على سبيل المثال: ( يعني اختصار TTYL تعني سأتحدث إليك لاحقا).

إضافة إلى الاختصارات، يتم استخدام الرموز التعبيرية بشكل يومي في جميع مواقع التواصل الاجتماعي تقريبًا، (في العامين الماضيين، تم استخدام أكثر من  10 مليار من الرموز التعبيرية على تويتر وحده!)، كتبت “بيترا كرالج نوفاك”، الباحثة في قسم تقنيات المعرفة: “هناك جيل جديد من الرموز، يُطلق عليه الرموز التعبيرية، يتم استخدامه بشكل متزايد في الاتصالات المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي”

من أهم الأمور التي يجب أن تأخذها في الاعتبار ضمن خطوات الإعلان في سناب شات هي أن تتحدث باللغة التي يستخدمها ويفهمها جمهورك المستهدف، وأن تبحث عن أفضل الممارسات لدمج تلك اللغة، والرموز التعبيرية في إستراتيجيتك التسويقية، وأن تبحث دوما عن أحدث الاتجاهات في هذا المجال.

 

  1. كُن مرحًا

يعتقد الخبراء في شبكات التواصل الاجتماعي أن سبب ميل جمهور الشباب إلى هذه الأداة هو كونها أداة ممتعة، يمكن تبادل الفيديوهات، والصور المرحة خلالها بعيدا عن الضجر المعتاد في باقي شبكات التواصل الاجتماعي، وهو فرصة مناسبة لتتمكن من تقديم صورة مرحة عن عملك، بحيث يستمتع المتابعون بمشاهدة الإعلانات، ومن المحتمل أن يتحولوا للشراء، إذا أردت أن تنجح في تنفيذ خطوات الإعلان في سناب شات، فتأكد من مراعاة طبيعة سناب شات ومستخدميه، وهي “حالة الفكاهة والمرح” في هذه الأداة.

فمن الناحية المثالية للإعلانات على سناب شات، سيكون من المفيد أن يظهر إعلانك بطريقة مرحة، توفر ميزة العدسات (Lenses) التي تحظى بشعبية كبيرة على سناب شات، رسومًا متحركة أو موسيقى لتتماشى مع الفيديو، (بحلول نهاية الربع الأول من عام 2020، كان مستخدمو سناب شات قد أنشأوا أكثر من 900000 عدسة باستخدام Lens Studio.).

يفتح مستخدمو سناب شات النشطون التطبيق 30 مرة في اليوم، خلال هذا المعدّل سيرغبون في رؤية أشياء مرحة ومُسليّة أكثر من أي شيء آخر، ربما جمهورك ليس من جيل الألفية أو جيل Z ولكن بالتأكيد سيكونون كذلك خلال السنوات القليلة المقبلة، لذلك فإن أفضل طريقة لبناء العلاقات معهم هي أن تبدأ الآن.

شركة تاكو بيل هي مثال جيد على العلامة التجارية التي تحتضن مرح سناب شات، إذ قامت بإنشاء عدسة لحملة Cinco de Mayo التي حولت رأس المستخدم إلى عدسة، حصل الإعلان على 224 مليون مشاهدة في يوم واحد.

 تذكر قبل أي خطوة من خطوات الإعلان في سناب شات، أن محتوى الإعلانات على سناب شات موجه للشباب لذلك تأكد من أن محتوى إعلاناتك يوفر تجربة مرحة ومسلية تتماشى مع اهتماماتهم.

 

  • عندما تنتهي من جميع الإجراءات وتنقر فوق “إطلاق الحملة” ستُصبح حملتك الإعلانية جاهزة لاستهداف جمهورك، ولكنها لن تكون آخر خطوة من خطوات الإعلان في سناب شات، ستحتاج للمراقبة والتقييم بعد أن تبدأ الحملة الإعلانية في الوصول إلى الجمهور المستهدف، من الضروري أن تراقب أداءك، وتقيس النتائج، وتقوم بتعديل ما يحتاج إلى تعديل لكي تتمكن من تحقق النتائج المرجوة، يمكن أن تقوم بذلك بكل سهولة من خلال  لوحة التحكم في مدير إعلانات سناب شات.

  

5 أسرار أخرى عن خطوات الإعلان في سناب شات

  • ابتكر طريقتك الخاصة، والتي تضع فيها بصمتك، ابحث عن أكثر الطرق فاعلية لإنشاء المحتوى الجذّاب.
  • كن على طبيعتك، هذه هي أهم صفة في سناب شات، أن تظهر علامتك التجارية على حقيقتها وطبيعتها، بعيدا عن أي مؤثرات إضافية.
  • تواصل أكثر، علٌّق على لقطات متابعيك، تفاعل معهم، اخلق حوارا بينك وبينهم، وكن جزءًا من الحركة الاجتماعية.
  • أخبر الآخرين عنك، ينبغي عليك الترويج لوجودك على سناب شات، عبر القنوات الأخرى مثل، البريد الإلكتروني، تويتر، فيس بوك، أو أي وسيلة أخرى.
  • إذا قررت استخدام سناب شات، فمن الضروري أن تلتزم بذلك لكي لا تُنسى علامتك التجارية، لا تنشر المحتوى مرة واحدة في الشهر فقط، يمكنك تفويض مسؤول للحساب، ووضع إستراتيجية لإدارته.

  

نأمل أن تكون قد استفدت من هذه النصائح قبل أن تبدأ خطوات الإعلان في سناب شات لمتجرك ومنتجاتك، لتصل إلى عميلك المثالي، وتتفوّق على منافسيك.

 أصبح تسويق متجرك الإلكتروني الآن أفضل وأسهل من أي وقت مضى مع سلة، استفد من ميزة سهولة الربط بين سلة وسناب شات المذهلة وامتلك متجرا احترافيا بأقل التكاليف وبدون عمولة على المبيعات الآن! 

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *