القائمة الرئيسية

الاختلاف الجالب للائتلاف

عام 3 ديسمبر 2022
مشاركة

تخيل أن البيانات والإحصائيات قد كشفت أن مئات الملايين من الأشخاص بدأوا في استخدام الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي لأول مرة على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية، ألن يكون من السهل استهدافهم وجذبهم لما تقدّم وتنتج، وإبهارهم بتقنيات إبداعية مختلفة في مواد التسويق الرقمي؟

أرقام Datareportal في 2022م 

  • بعد الإحصائيات التي أحدثتها Datareportal عام 2021م، نما عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بمقدار 227 مليونًا خلال العام الماضي، ليصلوا إلى 4.70 مليارًا بحلول بداية يوليو 2022. وقد زادت قاعدة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي العالمية بأكثر من 5 بالمائة على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية، حيث أصبح أحدث إجمالي عالمي الآن يعادل 59 في المائة من إجمالي سكان العالم.
  • زاد عدد مستخدمي الإنترنت بنسبة 3.7 في المائة على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية، ليصلوا إلى 5.03 مليار في يوليو 2022. وقد أدى النمو السنوي البالغ 178 مليون مستخدم جديد إلى زيادة انتشار الإنترنت العالمي بنسبة تصل إلى 63.1 في المائة.
  • أما بالنسبة لمستخدمي الهواتف المحمولة في العالم، فقد ازداد عددهم إلى 5.34 مليار بحلول بداية الربع الثالث من عام 2022، بمقدار 93 مليونًا منذ شهر تموز من العام الماضي، حيث يستخدم الآن ما يقرب من 67 بالمائة من إجمالي سكان العالم شكلاً من أشكال الهواتف المحمولة.

ما علاقة هذه الأرقام بـ مواد التسويق الرقمي؟

إذا أخذنا في عين الاعتبار هذه الإحصائيات الموثوقة، سنعرف حتمًا أهمية ما تقوم عليه مواد التسويق الرقمي. فعندما يكون أكثر من نصف سكان الكرة الأرضية متواجد عبر الساحة الرقمية، سيكون من الذكاء استخدام هذه الحقيقة لصالحك كي تكون حاضرًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، شاعرًا بوجودك في العالمين المحلي والعالمي، واصلًا لأكبر سعة من الجمهور والمستفيدين.

مواد التسويق الرقمي

ومن العدل والإنصاف أن تتيح لك مواد التسويق الرقمي فرصة التنافس مع القوى الكبيرة، إذ لا يقتصر التسويق الرقمي عليها فقط، إنما يمكّنك من استخدام طرقه لغايتك ولوضع العلامات التجارية في البطولات الكبرى، مهما صغر حجمها.

ومع مواد التسويق الرقمي، من الممكن باستخدام أدوات متنوعة أن تتبع وجود الوسائط الاجتماعية ونشاط مواقع الويب حول فعالية عملائك المنتمين، أو تحصيل مستهلكين جدد.

 

عودة إلى أساسيات مواد التسويق الرقمي من جديد

مواد التسويق الرقمي

بعد قرار انتهاج نهج مواد التسويق الرقمي، وما يحمله من أساسيات كتحسين محركات البحث (SEO)، والإعلان عبر الإنترنت، والتسويق من خلال المحتوى والنصوص المكتوبة، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، كذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، سنكمل ما تبقى من خمس أساسيات أخرى لـ مواد التسويق الرقمي، لننهي لوحة الطريق الصحيح البيّن التي يسلكها هذا النوع من التسويق:

الدفع مقابل النقرة

تعرف هذه العملية بالاختصار (PPC) أي Pay Per Click، حيث أنه في كل مرة يقوم أي شخص بالنقر على إعلانك، يتم تحميل حسابك الإعلاني مقابل ذلك. تعد هذه الطريقة حلًا قصير المدى لزيادة عدد الزيارات، وتستثمر العديد من الشركات الكبرى فيها بشكل كبير خلال الصفقات الموسمية، وتقديم المنتجات الجديدة. ويتم تحديد المبلغ المدفوع على أساس الفترة الزمنية للإعلان، والكلمات الرئيسية المستخدمة- ترتبط تنافسية الكلمات المختارة بعلاقة طردية مع السعر المقدّم-

هذه الأساسية السادسة من أساسيات مواد التسويق الرقمي، التي تمثل جزءًا من وسائل الإعلام المدفوعة التي تستخدم لزيادة الترتيب على محركات البحث من خلال الوسائل المدفوعة. إذ يتم الدفع مقابل كل  نقرة لتحسين أفضلية الترتيب من خلال الانتقال إلى أعلى نتائج البحث وزيادة حركة الزائرين والباحثين. وطالما استمر الدفع للإعلان، فهو مستمر في الظهور، ولن تجده ضمن هذه القوائم في النتائج الأولية ما إن توقف الدفع.

التسويق عبر الهاتف المحمول

يهيمن التسويق عبر الهاتف المحمول على المشهد الرقمي كونه يركز على الوصول إلى السوق المستهدف عن طريق الهواتف الذكية (smart phones). وتأتي كل من وسائل التواصل الاجتماعي والرسائل النصية والبريد الإلكتروني كخير سبل لذلك الإيصال.

كما يتضمن التسويق عبر الأجهزة المحمولة كل ما يتم إجراؤه على سطح المكتب (desktop) وتقديمه لهذه الهواتف. وحتى يتم ذلك، لا بد أن تكون مواقع الويب المصممة متوافقة معها ومع الأنشطة التي يمكن اعتبارها فريدة ضمن مواد التسويق الرقمي عبر الهاتف المحمول. 

التسويق بالعمولة / بالتأثير

نعني بالتسويق بالعمولة، الترويج للمنتج من خلال شخص آخر ودفع عمولة له مقابل كل عملية بيع يتم إجراؤها. أي أنك توظف مؤثرًا معينًا كوساطة مختلفة وغير مباشرة لمصلحتك الخاصة. هنا وفي هذه الأساسية من أساسيات مواد التسويق الرقمي، لا يحتاج الحليف إلى أن يكون فردًا بمفرده، إنما يستطيع أن يكون كيانًا أيضًا.

حيث يقوم العميل بالترويج للمنتج، سواء كان سلعة أو خدمة، من خلال أي وسيط رقمي مثل مقاطع اليوتيوب أو المدونات، وحين ينقر أي شخص على الرابط المقدم له الخاص بالمنتج، ليشتريه في النهاية، يتم تعويضه عن طريق العمولة.

بدأت معظم الشركات في التعاون مع المؤثرين لزيادة الوعي بعلامتهم التجارية؛ مدركين قوة تأثيرهم عبر  وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير على وجهات نظر قاعدة المعجبين الخاصة بهم، وتستخدم العلامات التجارية هذا التعاون لمنفعتهم من خلال الإعلان عن منتجاتهم عن طريق هؤلاء المؤثرين. وذلك حتمًا سيفيد كلا الطرفين كمؤثرين يعملون كشركاء تابعين يحصلون على العمولة كحافز، والعلامات التجارية بارتفاع مستويات مبيعاتها.

تسويق الفيديو

 حقيقة مثبتة: “إن مقاطع الفيديو أكثر جاذبية من أي شكل آخر من أشكال المحتوى” 

إذا كنت تفكر في كيفية تسويق منتجك، فلا بد من وجود هذه الأساسية في قائمتك التسويقية. يمكن استخدام التسويق عبر الفيديو لزيادة الوعي بالمنتج وزيادة حركة الزوار والمعاينين على موقع الويب، إذ تمكنك هذه الطريقة من نشر مقطع الفديو التسويقي لمنتجك أو خدمتك، بالتالي تحقيق الغرض منه ووصوله لأكبر جمهور ممكن.

مواد التسويق الرقمي

مع تعلق جيل الشباب الحرفي بهواتفهم وتشبثهم بها، لا شيء أفضل من فيديو مختلف نوعيًا بأفكار وتقديمات “مجنونة” يلفت انتباههم. لذلك نجد تعاون العديد من العلامات التجارية في الوقت الحاضر مع المؤثرين لإنشاء مثل هذه المقاطع المرئية رائجة التصوير والتقليد، آملة سرعة انتشارها القصوى، لا سيما إن أظهرت شهادة ورأي العملاء أثناء العرض والتثقيف بالمنتج؛ لبناء مستوى عال من الثقة بين جميع الأطراف.

التسويق الصوتي

لا يقتصر التسويق الصوتي الآن على عوالم الراديو فقط -لا سيما أنه لم يعد كما كان عليه من قبل- فمع ظهور راديو الإنترنت (internet radio) تغير الجمهور، بما في ذلك الإمكانيات التي يحملها. 

في آخر أساسية من أساسيات مواد التسويق الرقمي، هناك خيارات أخرى متاحة الآن للتسويق الصوتي، كبث إعلان صوتي على وسائط سماعية مثل Spotify أو إحدى الطرق الأكثر شيوعًا مثل البودكاست (podcast). إضافة إلى ذكاء Ok Google و Alexa الذين ساهموا كثيرًا في نجاح التسويق الصوتي.

أنشئ متجرك الإلكتروني مع سلة الآن!

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الرقم الضريبي: 310461435700003

X
vat certificate