القائمة الرئيسية

كيف تستثمر مميزات واتساب أعمال في التسويق لمتجرك؟

عام 16 أغسطس 2021
مشاركة

في بداية 2018 أطلق تطبيق واتساب، واتساب أعمال في أسواق تجريبية محدودة، لمساعدة أصحاب الأعمال في تحسين تجربة المستخدمين، ندعوك لقراءة هذه المقالة إذا كنت مهتمًا بمعرفة مميزات واتساب أعمال وكيف تستثمرها في عملك.

مع أواخر 2020 كان قد وصل عدد مستخدمي تطبيق المراسلة للهاتف المحمول واتساب أكثر من 2 مليار مستخدم حول العالم وهم في ازدياد، يتوفر التطبيق حاليًا في أكثر من 180 دولة حول العالم، ولتلبية احتياجات الجمهور المحلي، يتوفر التطبيق أيضًا بـ 60 لغة مختلفة..

كشف العدد الكبير لمستخدمي واتساب عن إمكانية استخدامه في التسويق والإعلانات مع إمكانية الوصول الضخمة لجمهور واسع في أي مكان في العالم لذلك أطلقت الشركة واتساب أعمال، وأعلنت عنه رسميًّا بعد نسخة تجريبية في عدد محدود من الدول، وفي غضون عام واحد فقط بعد إطلاق واتساب لمبادرته B2B واتساب أعمال (WhatsApp Business) سجل أكثر من 5 ملايين مستخدم للأعمال، بهدف مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في دعم عملائها من خلال تسهيل التفاعل معهم. يوفر واتساب أعمال ميزات للشركات مثل الردود السريعة،  وفلاتر الدردشة، وغيرها..  

في هذه المقالة سنكتشف معًا أهم مميزات واتساب أعمال، وكيف تستثمرها في التسويق لمتجرك بأكثر الطرق فعالية..

 

ما الفرق بين واتساب أعمال وواتساب أعمال API؟

ما الفرق بين واتساب أعمال وواتساب أعمال API؟

واتساب هو تطبيق مراسلة فورية مجاني، يتيح لك إرسال رسالة فورية بعدة أشكال إلى جهة اتصال واحدة أو أكثر: نص أو صورة (صورة أو فيديو) أو حتى رسالة صوتية، شرط أن يكون المستلمون أيضًا من مستخدمي التطبيق، أما واتساب أعمال هو إصدار مستقل عن تطبيق المراسلة الشهير واتساب، هناك ثلاثة استخدامات مختلفة لتطبيق واتساب وفقًا لاحتياجاتك، إذ إن هناك فرقًا في استخدامات تطبيق واتساب وواتساب أعمال وواتساب أعمال API، وهي:

تطبيق واتساب (WhatsApp): هو التطبيق المجاني للمراسلة الذي تستخدمه لمراسلة أصدقائك وأقاربك.

تطبيق واتساب أعمال (WhatsApp Business): تم تصميم هذا التطبيق المهني للشركات الصغيرة والمتوسطة، يسمح لك باستخدام الوظائف الأساسية للنظام، وهذا يعني، التواصل مع المستلمين الفرديين من خلال الرسائل المرسلة يدويًّا.

تطبيق واتساب أعمال (WhatsApp Business API): هذه الأداة مصممة للشركات الكبيرة، تُتيح لك إرسال رسائل جماعية وأتمتتها. للوصول إلى هذه الميزة يجب عليك استخدام شريك واتساب معتمد، مثل Lithium أو MessageBird.

 

لماذا واتساب أعمال مهم لمتجرك الإلكتروني؟

لماذا واتساب أعمال مهم لمتجرك الإلكتروني؟

مع تفوق الرسائل القصيرة على بقية أدوات المراسلة، رسّخ واتساب نفسه تدريجيًّا كقناة اتصال رئيسية لخدمة عملاء الأعمال، بفضل الرسائل المريحة والآمنة والخالية من الإعلانات..

  • عمل التطبيق باستمرار على تحسين تجربة المستخدمين والأنشطة التجارية، كما وأطلق أيضًا ميزة “الكتالوجات” للسماح للشركات بعرض منتجاتها بسهولة، ما يجعل عملية التسوق أكثر سهولة بالنسبة للمستهلكين حيث سيتمكنون من التصفح داخل التطبيق بدلًا من فتح رابط المتجر الإلكتروني. (قد يهمك أيضًا: تصوير المنتجات باحترافية وبأقل التكاليف)
  • يمنحك واتساب أعمال إمكانية الوصول السريع إلى عملائك والقدرة على تقديم استجابة مخصصة لهم، يمكن إجراء التراسل كتابيًا، أو باستخدام الصور ومقاطع الفيديو وملفات GIF أو حتى تبادل الملفات، لذلك سيكون لديك العديد من الوسائل في متناول يدك لمساعدة عميلك والتأكد على الفور من أنك استجبت لطلبه بطريقة مُرضِية.

اقرأ أيضًا: خطوة بخطوة | تعلم كيف تقوم بإنشاء متجر إلكتروني احترافي

 

يتوفّر تطبيق واتساب أعمال على هواتف Android وiOS، ولديه العديد من القيود:

  • القوائم البريدية محدودة بـ 256 جهة اتصال.
  • لن تتمكن علاقتك مع العملاء من الاستفادة من مزايا التشغيل الآلي مع APK.
  • يتطلب منك تطبيق واتساب أعمال استخدامه على هاتف ذكي، بما في ذلك مع إصدار الويب واتساب. ستحتاج إلى هاتفك لمسح رمز الاستجابة السريعة الموجود على شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • لا يمكن دمج تطبيق واتساب أعمال مع برنامج CRM أو أدوات التسويق الأخرى.
  • لا يتوافق تطبيق WhatsApp Business APK بالضرورة مع اللائحة العامة لحماية البيانات.
  •  تذكّر أن واتساب يظل في أذهان مستخدميه كوسيلة اتصال خاصة، وعلى هذا النحو، فهم لا يتوقعون تلقي عروض ترويجية، أو رسائل إعلانية مزعجة، بحيث تصبح رسائلك بسرعة ضمن الرسائل غير المرغوب فيها، لذلك استخدم واتساب أعمال بحذر، وابحث عن طريقة أصلية للتواصل مع عملائك، يجب أن يكون هدفك الأول هو منحهم قيمة حقيقية.

 

ما أهم مميزات واتساب أعمال؟

ما أهم مميزات واتساب أعمال؟

يتيح لك واتساب أعمال الوصول إلى عدد من الميزات العملية جدًا للتواصل مع عملائك، فيما يلي أهم الميزات المفيدة:

  • ترتيب ملفك التجاري، والذي يسمح لك بإدخال الكثير من المعلومات حول عملك (ساعات العمل، متجرك الإلكتروني، جهة الاتصال، عنوان متجرك الفعلي، وما إلى ذلك،) لذلك لن يضطر المستخدم بعد الآن إلى الانتقال إلى متجرك الإلكتروني، وسيكون قادرًا على العثور على هذه المعلومات مباشرة على واتساب).
  • رسالة ترحيب تلقائية، تم تكوينها ليتم إرسالها بمجرد اتصال العميل بك.
  • الردود السريعة، وهي إجابات على الأسئلة المتداولة التي قمت بتسجيلها، وهي مثالية للاستجابة السريعة لطلبات الدعم.
  • إحصائيات، تتيح لك رؤية الرسائل التي تم إرسالها وتسليمها واستلامها وقراءتها.
  • العلامات، التي يمكنك استخدامها لتنظيم مناقشاتك حسب الفئة والعثور عليها بسهولة أكبر، لتتمكن من تنظيم رسائلك بشكل منطقي.
  • قوائم بريدية، حيث يمكنك أيضًا إرسال الرسالة نفسها بسرعة إلى مجموعة كاملة من الأشخاص الذين سيتلقونها كرسالة خاصة.

 

ما الذي يُميّز واتساب أعمال عن بقية تطبيقات المراسلة؟

ما الذي يُميّز واتساب أعمال عن بقية تطبيقات المراسلة؟

يساعد واتساب أعمال العلامات التجارية في إدارة الطلبات، ويوفّر منصّة اتصال مثالية للشركات الصغيرة والمتوسطة. فيما يلي أهم مميزات واتساب أعمال التي تجعله المفضّل لدى الشركات:

  • لدى واتساب قاعدة عملاء ضخمة متقدّمةً بفارق كبير عن المنافسين مثل تيليجرام.
  • يستخدم العديد من المستهلكين التطبيق بالفعل للتواصل مع أصدقائهم. لقد اعتادوا على إرسال واستقبال الرسائل، لذلك سيكون من السهل استخدام واتساب للتواصل مباشرة مع العلامات التجارية.
  • يتيح واتساب التواصل السلس للغاية مع جهات الاتصال الخاصة بك على منصة يعرفونها جيدًا. تصل الرسائل على الفور ويمكن قراءتها بسهولة على الهاتف المحمول، لذلك فإن واتساب أعمال فعّال للغاية عندما يتعلق الأمر بإعداد اتصال فوري مع جهات الاتصال الخاصة بك، دون الحاجة إلى تثبيت نظام دردشة على متجرك الإلكتروني، على سبيل المثال، كجزء من إستراتيجية دعم العملاء الخاصة بك.
  • يسمح واتساب أعمال أيضًا باستخدام الوسائط مثل الصور أو مقاطع الفيديو أو ملفات GIF. تحظى أدوات الاتصال الرقمية هذه بتقدير كبير ، وتخلق تقاربًا بين المتجر والعملاء.
  • يمكن أن تكون المراسلة الفورية رصيدًا حقيقيًّا من حيث خدمة العملاء. هذا لأنه من الأفضل للعملاء الاتصال بالشركة مباشرة عبر رسالة واتساب بدلًا من الاتصال برقم خدمة العملاء.
  • مثل فيس بوك وإنستغرام، من الممكن مشاركة القصص على حساب واتساب الخاص بك، يطلق عليها” Statuts”، ستتيح لك هذه الحالات إبراز معلومات مهمة حول عملك، على سبيل المثال، يمكنك مشاركة عروضك الترويجية الحالية والعروض الاستثنائية.

اقرأ أيضًا: تعلم كيفية تسويق منتجات المتجر الإلكتروني وتحقيق أعلى عائد من الاستثمار

 

هل واتساب بيزنس مجاني؟

مميزات واتساب أعمال مجانية ومثالية للشركات الصغيرة والمتوسطة، ومع ذلك، يمكن للشركات ذات الكيان الأكبر التي ترغب في استخدام خدمات واتساب، أن تستفيد من مميزات واتساب أعمال والأدوات المتقدمة للتواصل مع العملاء، وسيتعين عليها بالتأكيد اللجوء إلى WhatsApp Business API الذي يوفر ميزات أكثر تقدمًا يمكن تحميلها مقابل رسوم.

 

كيف تبدأ وتستفيد من مميزات واتساب أعمال؟

كيف تبدأ وتستفيد من مميزات واتساب أعمال؟

بدء استخدام واتساب أعمال سهل للغاية، ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

الخطوة 1

قم بتنزيل التطبيق من متجر Google Play أو Apple App Store.

الخطوة 2

بمجرد تثبيت التطبيق، افتحه وأدخل رقم هاتف عملك. يرجى ملاحظة ما يلي: يُفضّل ألا يكون هذا الرقم هو رقمك الخاص نفسه.

الخطوة 3

الآن تحتاج إلى إعداد ملف تعريف واتساب أعمال الخاص بك من خلال النقر على “الإعدادات”،  ستتمكّن من الوصول إلى ستة عناصر:

 

  1. الملف الشخصي: هنا يمكنك إدخال جميع المعلومات المتعلقة بشركتك، على سبيل المثال عنوانك وساعات العمل والمتجر الإلكتروني وما إلى ذلك. ستكون هذه المعلومات مرئية لجهات الاتصال الخاصة بك.
  • كن حذرًا في اختيار الاسم، لأنه نهائي ولا يمكن تغييره لاحقًا.

 

  1. الرابط المختصر: يمكنك إضافة هذا الرابط إلى متجرك الإلكتروني، وحساباتك على منصات التواصل الاجتماعي، ورسائل البريد الإلكتروني وما إلى ذلك، من خلال النقر عليه، ستبدأ جهات الاتصال الخاصة بك تلقائيًّا محادثة معك.
  2. رسالة ترحيب: تعمل كمستجيب تلقائي وسيتم إرسالها تلقائيًّا إلى الأشخاص الذين يتصلون بك.
  3. رسالة الغياب: والتي سيتم إرسالها إلى الأشخاص الذين يتصلون بك خارج ساعات العمل.
  4. استجابات سريعة: هنا يمكنك إنشاء نماذج رسائل وحفظها، والتي يمكنك تحديدها لاحقًا بنقرة واحدة، وهي طريقة رائعة لتبسيط اتصالاتك والرد بسرعة على الأسئلة المتداولة.
  5. الإحصائيات: يمكنك دائمًا العودة إلى هذا القسم للوصول إلى التقارير المتعلقة بالرسائل المرسلة والتسليم والقراءة والاستلام.

تهانينا! قمت الآن بإعداد حسابك، ويمكنك البدء فورًا بالاستفادة من واتساب أعمال للتسويق لمتجرك الإلكتروني والتواصل الفعّال مع عملائك.

 

الخلاصة

وفقًا لدراسة أجرتها شركة Nielsen بتكليف من شركة فيس بوك، يأمل 67٪ من مستخدمي تطبيقات المراسلة الفورية في أن يكونوا قادرين على التواصل بشكل أكبر مع التُّجار من خلال الرسائل الفورية في السنوات القادمة، ويقول 53٪ أنهم أكثر عرضة لشراء منتج من تاجر يمكن التواصل معه بهذه الطريقة.

من المرجح أن يشعر العملاء الذين يمكنهم الاتصال بك والتفاعل معك بالرضا إذا أعطيتهم استجابة سريعة وكافية، وهو ما توفره مميزات واتساب أعمال، ولأننا ندرك في منصة سلة أهمية هذه الأداة في تحسين رضا العملاء من خلال الاتصال الفعّال والمهني، أضفنا إلى جملة الأدوات التسويقية ميزة سهولة الربط بين منصة سلة وواتساب أعمال، لتمكين أصحاب المتاجر من التواصل مع عملائهم، والتسويق لأعمالهم بأفضل الطرق.

 

أنشئ متجرك الإلكتروني، واستفد من مميزات واتساب أعمال على منصة سلة الآن!

 

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *