القائمة الرئيسية

مقدمة تعريفية ببرنامج الإعلانات الخاص بجوجل Google Adwords وأهميته

عام 31 مايو 2021
مشاركة

تعد منصة إعلانات غوغل (جوجل أدوردز Google Adwords) أحد أشهر وأفضل مقدمي خدمات الإعلانات على الإنترنت. فمع تنامي استخدام الإنترنت في البيع والشراء، زادت أهمية التسويق الرقمي والإعلانات، خاصة على محركات البحث. فاليوم يعتمد الأشخاص على محركات البحث بنسبة كبيرة إما في البحث عن احتياجاتهم أو للمقارنة بين جودة المنتجات. 

تخيّل، في كل ثانية يتم إجراء 2.3 مليون عملية بحث على Google، تضم غالبية صفحات نتائج البحث هذه إعلانات مدفوعة. 

 

في الواقع تعتبر الإعلانات المدفوعة على محرك البحث قوقل، واحدة من أفضل وأسرع الطرق لجذب الزوار -الذين لديهم أعلى نية في الشراء- إلى متجرك الإلكتروني؛ لأنها ببساطة تَظهر  فقط للأشخاص الذين يقومون بالبحث عن المنتجات أو الخدمات التي يقّدمها متجرك.

 

تُقدّم منصة جوجل للمُعلنين طريقتين أساسيتين للوصول للأشخاص، إما من خلال شبكة بحث جوجل أو  شبكة جوجل الإعلانية. بالطبع لكل منهما طرق مختلفة لمساعدتك على تحقيق أهدافك، لكن هذا لا يعني أن الطريقتين عكس بعضهم، الأصح أن نقول أنهما تكملان بعضهما البعض. 

 

إذا كان  لديك الوقت والجهد لتهتم بزيادة عدد زوار موقعك من خلال البحث، يمكنك مراجعة سلسلة SEO المتاجر الإلكترونية .. من البداية حتى الاحتراف التي قدمناها لك سابقًا، أما إذا كنت تنوي البدء في استخدام إعلانات Google Adwords أو بدأت بالفعل، ستكون هذه المقالة يدك اليمنى، ومساعدتك للانطلاق بقوة لتحقيق أعلى نتائج من خلال إعلانات غوغل أدورد. 

 

تعريف منصة إعلانات غوغل أدوردز Google Adwords؟

هي خدمة إعلانية مدفوعة تقدّمها جوجل للشركات من أجل الترويج لمنتجاتها و خدماتها مباشرةً، أعلى صفحة نتائج محرك البحث، لتمكنهم من الوصول لأكبر عدد ممكن من المُشتريين المحتملين، وبالتالي تساهم في رفع معدلات البيع.

 بالتحديد هي منصة إعلانية للدفع مقابل النقرة (Pay-Per-Click (PPC، يقوم المُعلن بالدفع لجوجل مقابل كل نقرة تتم على إعلانه.

 

مزايا منصة جوجل أدوردز Google Adwords

  1. يسمح Google Adwords للمعلنين عرض إعلاناتهم على الأشخاص المهتمين بمنتجاتهم وخدماتهم مع استبعاد الأشخاص غير المهتمين
  2. يساعد جميع المعلنين في الوصول لعملائها المستهدفين بأقل تكاليف ممكنة وبشكل سريع وفعال
  3. يُمكِّنك من عرض إعلاناتك على الأشخاص المناسبين في المكان المناسب وفي الوقت المناسب
  4. تقدم إعلانات غوغل طرقًا مختلفة وأكثر دقة للاستهداف، سنرجعها بمزيد من التفصيل لاحقًا
  5. يمكنك من تتبع الأشخاص الذين نقروا على إعلانك
  6. يمنحك فرصة للوصول إلى العملاء المحتملين أثناء استخدامهم لأجهزة محددة، مثل: أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية
  7. تمنحك القدرة على التحكم في تكاليف الإعلان، لا يوجد حد أدنى، يمكنك اختيار المبلغ الذي تنفقه شهريًا، وكل يوم ولكل إعلان، ستدفع فقط عندما ينقر شخص ما على إعلانك
  8. يمكنك الحصول على بيانات قيّمة و دقيقة حول الشريحة المستهدفة ونتائج الإعلان
  9. توفر لك مجموعة متنوعة من الإعلانات المختلفة، لمساعدتك على الانتشار بسرعة ودقة، ومنها:
  • Google Search ِAds
  • Display Ads
  • YouTube Ads 
  • Google Shopping Ads 
  • Google Play Store Ads 

   10. توفر لك إعلانات Google أيضًا أدوات لإدارة الحسابات ومراقبتها بسهولة

 

كيف تظهر إعلانات Google Adwords

يركز مزاد إعلانات جوجل أدوردز Google Adwords على الكلمات المفتاحية. يختار المعلنون قائمة من الكلمات المفتاحية المرتبطة بخدماتهم ومنتجاتهم من أجل استهدافها. 

يجب أن يتم اختيار هذه الكلمات بناءً على تحليل عمليات البحث التي تتم من خلالها، ولا يتم اختيار أي كلمة بشكل عشوائي أو افتراضي، لان كل كلمة تُكلف الكثير من الوقت والمال. بعد اختيار الكلمات يتم المزايدة عليها، استنادًا على المبلغ الذي يرغب المعلن في دفعه مقابل قيام مستخدمي Google بالنقر فوق إعلانهم.

 

يحدّد عرض التسعير هذا، بالإضافة إلى نقاط الجودة التي تحددها Google لضمان جودة إعلانك المقترح، موضع إعلانك على صفحة نتائج محرك البحث SERP، عندما ينقر المستخدمون على هذا الإعلان، يدفع المعلن تكلفة النقرة أو CPC.

 

سأعرض لك في الجزء التالي من هذه المقالة – الإرشادية – أقوى 6 مقالات كُتِبَت حول منصة إعلانات جوجل أدوردز  Google Adwords بتخصيص شديد للمتاجر الإلكترونية. يمكنك البدء بها بالترتيب، أو قراءة كل واحدة منها بشكل مُنفصل. ولكن أنصحك بقراءتها بنفس الترتيب خاصةً إذا كانت هذه تجربتك الأولى مع منصة Google Adwords؛ حتى تحصل على أكبر قدر ممكن من الفائدة.

 

المقالة الأولى: كيف تنشئ حسابك وتهيّئه للإعلان على Google Adwords

نُركز في هذه المقالة بشكل خاص على إعداد الحملات على شبكة البحث وكيفية تشغيلها، سنتحرك معك خطوة بخطوة لنُريك كيفية إنشاء حساب على منصة Google Adword وضبط إعداداته بأفضل طريقة؛ لتتمكن من تحقيق نتائج مُرضية من أول حملة إعلانية.

 

بعد الانتهاء من قراءة هذه المقالة ستكون مُلمًا بكافة التفاصيل التي تجعلك قادرًا على استخدام منصة Google Adword بشكل احترافي، وإطلاق حملتك الإعلانية الأولى عليها بسلاسة، من خلال معرفة: أهم المصطلحات التي التي ستقابلها على المنصة ودور كل منها، كيفية ضبط حسابك على Google Adword، وما الخطوات اللازمة لتحليل إعلانك، وما امتدادات الإعلان Google Adword Extension وأنواعها. 

هذه التفاصيل وغيرها ستفيدك بشكل عملي قبل إطلاق حملتك الإعلانية على أدوردز وستساعدك في جذب المزيد من العملاء ورفع معدّل المبيعات على متجرك الإلكتروني.

 

 

المقالة الثانية: دليلك الكامل لكتابة إعلانات تسويقية جذابة ومُبهرة

إذا كان أمامك طريقين الأول يدّعى البعض أنه يمكنه مساعدتك في الوصول إلى أفضل إستراتيجيات كتابة إعلان ناجح ولكن بدون دليل عملي. وعلى الجانب الأخر، هناك طريق يأخذ بيدك إلى أفضل إستراتيجيات وطرق تم تجربتها بالفعل وأثبتت نجاحها في كتابة إعلانات حققت نتائج مُبهرة للمتاجر الإلكترونية، أيهما ستختار؟!

لست بحاجة لاختراع العجلة من جديد، الأفضل أن تبدأ من حيث انتهى الآخرون. في هذه المقالة سترشدك إلى أساسيات كتابة إعلانات غوغل النصية، وبعض الإستراتيجيات المُجربة لكتابة نسخة إعلان PPC عالية التحويل.

 

المقالة الثالثة: كيف تطلق حملتك التسويقية الأولى بنجاح؟

يُفضل أكثر من 70% من أصحاب الأعمال توجيه جزء كبير من ميزانيته نحو حملات الدفع لكل نقرة PPC، ربما تكون هذه النسبة صادمة لك، ولكن عندما تعلم أن 64.6% من المستهلكين ينقرون على إعلانات غوغل وهم يتسوقون عبر الإنترنت ستزول هذه الصدمة.

 

الدافع الرئيسي الآخر  لتشجيعك على استخدام إعلانات PPC هي النتائج الفورية التي يمكنك الحصول عليها عن طريق إعلانات جوجل أدوردز. لذلك إذا تم تصميم هذه الحملات بطريقة جيدة واختيار الكلمات المفتاحية الصحيحة سوف تجلب لمتجرك زوار وعملاء مستهدفين بمجرّد بدء تشغيل الإعلانات. 

 

سنقدّم لك من خلال المقالة التالية عدّة نصائح وإرشادات لمساعدتك على استخدام مُخطط الكلمات المفتاحية Google Keyword Planner المجاني -الذي تقدمه جوجل لكل المعلنين لمساعدتهم على إطلاق حملات ناجحة – باحترافية.

 

 

المقالة الرابعة: كيف تقيس نجاح حملتك على Google Adwords

“زيادة التحويلات وتقليل الإنفاق” هو حلم كل مستخدمي منصة إعلانات جوجل. في الواقع التوفيق بين رغبتك في زيادة قاعدة عملائك وزوار موقعك مع إنفاق أقل على الإعلانات ليس بالأمر الهين. لكن لحسن الحظ هناك مؤشر يمكنك الاعتماد عليه، وهو العائد الاستثمار ROI.

 

يعد حساب عائد الاستثمار أحد أهم أجزاء الحملات التسويقية، ومع ذلك لا يفكر العديد من المعلنين فيه. تقوم العديد من الشركات بتحديد كلمة مفتاحية عشوائية بناءً على توقعاتهم، وبمجرّد إعداد الحملة يتوقعون قدوم جيش من الزوار الذين لديهم نية في الشراء. تخيّل كل هذا بدون إجراء أي تحليل للكلمات أو اختبار استهدافهم. 

 

يعتبر السيناريو السابق هو أسوء شيء يمكن أن تقدمه لعملك، لأنك ببساطة تهدر وقتك وأموالك ومواردك. لذلك في هذه المقالة سنقدّم لك شرحًا عمليًّا، وعملية حسابية دقيقة تساعدك على حساب العائد من الاستثمار في حملات جوجل أدوردز.

 

 

المقالة الخامسة: أفضل الإستراتيجيات المناسبة لجلب زيارات مستهدفة ومبيعات فعلية باستخدام إعلانات جوجل

بالنسبة للعديد من المتاجر الإلكترونية تعد إعلانات Google Adwords إحدى قنوات التسويق الرئيسية. تمثل إعلانات جوجل في بعض الدراسات البحثية ما يصل إلى 18% من إجمالي عائدات التجارة الإلكترونية. 

 

لذلك إذا كنت تفكر في البدء باستخدام برنامج إعلانات غوغل أو ترغب في الحصول على نتائج أفضل منه، وبدأت بالفعل في تطبيق المقالات السابقة بالتفصيل، في هذه المرحلة ستكون بحاجة لنماذج إستراتيجيات أثبتت نجاحها من قبل لتجربتها على منتجات متجرك، وهذا ما ستحصل عليها بعد الانتهاء من قراءة المقالة التالية، سنقدّم لك فيها جملة من الإستراتيجيات التسويقية الناجحة عبر جوجل أدوردز؛ من أجل إلهامك بأفكار تسويقية لتجربتها على متجرك.

 

المقالة السادسة: كيف تختبر إعلاناتك كالمحترفين لتحقيق أفضل عائد من استثماراتك

ستجد على الإنترنت مئات المقالات لطرق وصيغ لأفضل الحملات التي يمكنها مساعدتك على تحقيق أعلى نتائج من إعلانات جوجل. ولكن هل أنت متأكد من أن هذه الصيغ مناسبة لطبيعة منتجاتك؟ هل أنت واثق منها لدرجة المجازفة بجزء كبير من ميزانيتك فيها؟ 

 

إذا كانت لديك أي خبرة مع إعلانات غوغل أدوردز أو مع إعلانات PPC بشكل عام، ستدرك أن عملياتها تشبه كثيرًا الطهي. قد يكون لديك وصفة عادية جدًا، لكن إذا أردت تحسينها لا يمكنك ذلك إلا من خلال التجربة، وربما تحتاج أيضًا إلى عدّة تجارب للوصول إلى وصفتك المثالية.

 

من هنا يظهر  التشابه بينها وبين إعلانات غوغل، سترغب طوال فترة إدارة الحملات في تجربة أشياء جديدة، ولكن هل إجراء تغيرات كثيرة وشاملة هو الطريقة الأفضل أم إجراء تغييرات بسيطة وعلى مراحل؟  هذا ما ستكتشفه بالتفصيل وبالتجارب العملية في هذه المقالة.

 

 

تلخيصًا لما سبق: 

 الآن أنت على استعداد لإطلاق حملات ناجحة على Google Adword بعد أن تعرفت على: 

– كيف تنشئ حسابك وتهيّئه للإعلانات على Google Adwords

– دليلك الكامل لكتابة إعلانات تسويقية جذابة ومبهرة؟

– كيف تطلق حملتك التسويقية الأولى بنجاح؟

– كيف تقيس نجاح حملتك على Google Adwords

– أفضل الإستراتيجيات المناسبة لجلب زيارات مستهدفة ومبيعات فعلية باستخدام إعلانات غوغل.

– كيف تختبر إعلاناتك كالمحترفين للوصول للصيغة المناسبة لتحقيق أفضل عائد من استثماراتك.

 كل ما تحتاجه هو الالتزام بالتفاصيل التي ناقشناها في المقالات السابقة. يمكنك الآن البدء بربط حساب (Google Adword) بمتجرك على سلة بسلاسة والتسجيل من هنا ومضاعفة مبيعاتك.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *