القائمة الرئيسية

5 معلومات عن الدروب شيبنج مفيدة من المهم للتاجر معرفتها

مشاركة

ماهو الدروب شيبنج؟

الدروب شيبنج هي طريقة لتنفيذ الطلبات عندما لا تحتفظ الشركة بالمنتجات التي تبيعها في المخزون، أي يشتري البائع المخزون حسب الحاجة من طرف ثالث – عادة ما يكون تاجر جملة أو مصنعًا – لتلبية تلك الطلبات.

 

 يتمثل الاختلاف الأكبر بين الدروب شيبنج ونموذج البيع بالتجزئة العادي أن التاجر البائع لا يخزن أو يمتلك مخزونًا، فهم يعملون كوسيط.

 من هو الدروب شيبنر؟

 الدروب شيبنر هو شخص أو شركة تستخدم نموذج الدروب شيبنج لشراء المخزون والخدمات اللوجستية من طرف ثالث، بدلاً من التخزين وشحن المنتجات بأنفسهم.

 من أبرز معلومات عن الدروب شيبنج نظرًا لاعتماده على مورد خارجي للتعامل مع تخزين المخزون وتلبية الطلبات، فقد تتم إدارة عملية الدروب شيبنج بواسطة عشرات الموظفين أو صاحب عمل واحد.

 كيف يعمل الدروب شيبنج؟

معلومات عن الدروب شيبنج
معلومات عن الدروب شيبنج

 عملية الدروب شيبنج هي في الأساس علاقة بين متجر يواجه العميل والمورد.

من معلومات عن الدروب شيبنج المهم مرعفتها أن هناك طريقتان شائعتان لاعتماد نموذج أعمال الدروب شيبنج:

الأولى: هي البحث عن مورد جملة أو أكثر في أي مكان بالعالم باستخدام قاعدة بيانات الموردين، حيث تتضمن أمثلة قواعد بيانات الموردين الشائعة عبر الإنترنت AliExpress و SaleHoo و Worldwide Brands.

 الثانية: إذا لم تكن مهتمًا بالعثور على موردين لجميع المنتجات التي تخطط لبيعها، فيمكنك استخدام تطبيق يربطك أنت ومتجرك بآلاف الموردين، من أمثلة ذلك: تطبيق Shopify  الذي يساعد أصحاب الأعمال المستقلين في العثور على منتجات لبيعها.

 يمكنك تصفح AliExpress واستيراد المنتجات التي تثير اهتمامك مباشرة إلى DSers – المتصلة بمتجر Shopify الخاص بك – بنقرة زر واحدة. بمجرد أن يشتري العميل منتجًا ، ستتمكن من تلبية طلبه في تطبيق DSers.

 تقوم DSers بأتمتة معظم عمليات الدروب شيبنج، بصفتك مالك المتجر  كل ما عليك فعله هو التحقق من صحة التفاصيل والنقر فوق زر الطلب. ثم يتم شحن المنتج مباشرة من مورد AliExpress إلى العميل أينما كان في العالم.

  •  غالبًا ما يُنظر إلى الدروب شيبنج على أنه مخطط سهل وسريع الثراء، لكنها ليست كذلك، إنها مثل أي موقع إلكتروني آخر للتجارة الإلكترونية، يتطلب الأمر تفانيًا في تشغيل شركتك الناشئة ونجاحها.

 هل الدروب شيبنج مناسب لعملك؟

معلومات عن الدروب شيبنج
معلومات عن الدروب شيبنج

يعتمد ذلك على العديد من الأمور التي يستحسن أن تآخذها في الحسبان، وسنعرض عليك بعض معلومات عن الدروب شيبنج و الأسئلة التي يمكنك أن تطرحها على نفسك:

– كيف تريد بناء علامتك التجارية؟

علامتك التجارية هي الشكل والمظهر للجوانب التي تواجه العملاء في عملك. يمكن أن يساعد بناء انطباع لا يُنسى عن العلامة التجارية في زيادة ولاء العملاء.

 على الرغم من أنك قد تكون قادرًا على إنشاء تجربة ذات علامة تجارية عبر الإنترنت، إلا أن الدروب شيبينج يمنحك تحكمًا أقل في جودة المنتج وتجربة التسليم وجماليات الحزمة النهائية، فإذا كانت المنتجات والتعبئة أقل من التوقعات، فقد يختار العميل عدم الشراء من علامتك التجارية مرة أخرى.

غالبًا ما يوفر موردو الدروب شيبنج مساحة صغيرة لتخصيص المنتج. قد يجعل هذا القيد من الصعب تمييز علامتك التجارية عن المنافسة.

–  ما مقدار التحكم الذي تريده على جودة المنتج؟

يمكن أن يكون لجودة المنتج تأثير كبير على جوانب أخرى من عملك مثل اكتساب العملاء والولاء للعلامة التجارية والعائدات، وعلى الرغم من أنك قد تكون قادرًا على فحص جودة المنتجات في بداية عمليات الدروب شيبنج، فمن المحتمل أن يكون لديك سيطرة محدودة على جودة العناصر التي تبيعها بشكل مستمر.

إذا فشلت المنتجات في تلبية توقعات العملاء، فقد يتلقى عملك مراجعات سلبية من العملاء.

– ما السرعة التي تريدها لشحن المنتجات؟

من معلومات عن الدروب شيبنج التي يستحسن الانتباه إليها: السرعة المطلوبة.

يميل عملاء التجارة الإلكترونية إلى توقع الشحن السريع، ففي استطلاع حديث اعتبر ما يقرب من 84٪ من الأشخاص الذين أجابوا على الاستطلاع أن التسليم جزء أساسي من تجربة التسوق عبر الإنترنت.

يمكن أن تؤثر فترات الشحن الطويلة تأثيرًا سلبيًا على عملك، فعند العمل مع مورد الدروب شيبنج راجع تكاليف الشحن القياسية والأطر الزمنية للتسليم.

بالنسبة للبائعين الذين يبحثون عن خدمات تنفيذ الطلبات السريعة، يمكن أن تكون خدمة مثل FBA ذات قيمة.

– كم رأس المال  الذي يمكنك الوصول إليه؟

من أهم معلومات عن الدروب شيبنج التي يجب معرفتها: رأس المال.

يسمح لك نموذج أعمال الدروب شيبنج في بعض الحالات بتأجيل شراء المنتج حتى يقوم العملاء بالفعل بتقديم الطلبات، مما يجعل الدروب شيبنج جذابًا لأصحاب المشاريع الذين يرغبون في بدء عمل تجاري وتشغيله باستثمار محدود في المخزون. تتيح لك بعض البدائل، مثل وفاء الطرف الثالث، إطلاق أعمالك وإدارتها برأس مال أقل مقارنة بمصادر المنتجات وتخزينها وشحنها بنفسك.

– ما هو هامش الربح المستهدف؟

من أبرز معلومات عن الدروب شيبنج التي يجب الإلمام بها، مقارنة بنماذج الأعمال الأخرى مثل امتلاك متجر بيع بالتجزئة أو بناء مركز تنفيذ الطلبات الخاص بك فإن الدروب شيبنج لديه عائق أقل للدخول مما قد يعني المزيد من المنافسة لعملك.

  • يمكن أن تكون ساحة اللعب تنافسية للغاية للشركات التي تستخدم الدروب شيبنج، وعادة ما يكون بائعي الدروب شيبنج قادرين على تقديم منتجات بأسعار منخفضة لأنهم استثمروا القليل جدًا.
  •  إذا كنت تستخدم الدروب شيبنج لعملك، فقد تكسب هوامش ربح منخفضة.

قد تتمكن من التغلب على بعض هذه المشكلات إذا وضعت عملك في مكانة خارج أي مجال شديد التنافسية، حاول البحث عن المجالات التي يحتمل أن تكون مربحة أو أقل تنافسية من خلال أبحاث السوق والشبكات والمبيعات. أو استثمر في تمييز علامتك التجارية.

– هل أنت مستعد للتعامل مع قضايا التوريد والمخزون؟

من أبزر معلومات عن الدروب شيبنج التي تؤثر في قرار اعتماد هذه الطريقة إن استخدام الدروب شيبنج يجعل لديك سيطرة قليلة أو معدومة على سلسلة التوريد، بمعنى قد تحدد التأخيرات في الإنتاج عدد الطلبات التي يستطيع دروبشيبر الوفاء بها.

– كيف ستتعامل مع عمليات الاسترداد والإرجاع والاستبدال؟

العوائد جزء لا مفر منه من أعمال التجارة الإلكترونية، لذا من أبرز معلومات عن الدروب شيبنج التي يستحسن الانتباه لها في بعض الأحيان، يمكن أن تكون عملية الإرجاع بسيطة مثل اتصال العميل بك بخصوص عنصر يود إرجاعه ويقوم العميل بإعادة المنتج، ثم تقوم برد المبلغ للعميل والاتصال بمورد الدروب شيبنج لائتمانك أو تعويضك. لكن هذا ليس هو الحال دائما.

  • كن مستعدًا لعمليات الإرجاع والاستبدال الأكثر تعقيدًا و خذ الوقت الكافي لفهم كيفية تعامل خدمة الدروب شيبنج مع المرتجعات قبل إنشاء سياسة استرداد الأموال والإرجاع الخاصة بك.

فكر في خطوات معاملة التجارة الإلكترونية، وفيما يلي بعض معلومات عن الدروب شيبنج و الأسئلة التي يجب طرحها قبل البدء:

  • من المسؤول عن العيوب؟
  • من الذي يغطي رسوم إعادة الشحن للسلع المعيبة؟
  • ما هي رسوم إعادة التخزين للمورد؟
  • ما هي فترة الإرجاع للعملاء؟

يمكن أن تساعدك أسئلة مثل هذه في فهم معلومات عن الدروب شيبنج واتفاقياتها التي تساعدك في رسم صورة أوضح للتكاليف المحتملة المتضمنة قبل إجراء تغييرات على نموذج عملك.

– كيف ستدير أسئلة ومخاوف تلبية العملاء؟

على الرغم من أنك قد لا تتعامل مع المنتجات فعليًا، فقد تظل بحاجة إلى الرد على أسئلة العملاء ومخاوفهم بشأن الشحن أو التسليم أو جودة المنتج، لذا تحديد الطريقة التي ستدير بها استفسارات العميل ومخاوفه هي من أهم معلومات عن الدروب شيبنج التي يجدر بها تحديدها من البداية.

يمكن أن يؤدي سوء التواصل البسيط مع موردالدروب شيبنج إلى مراجعات سلبية وتجربة عميل سيئة، لذلك ضع في اعتبارك عملية الشراء بأكملها من وجهة نظر العميل.

انتبه بشكل خاص للجوانب التالية من تجربة العميل:

  • بعد الطلب، هل يتلقى العملاء إشعارًا بالشحن بشأن الموعد المتوقع لطلباتهم؟
  • هل تصل الطرود في الإطار الزمني المتوقع؟
  • هل تصل المنتجات في حالة جيدة؟
  • هل التغليف هو انعكاس جيد لعلامتك التجارية؟
  • حسِّن كل نقطة من نقاط الاتصال هذه لإنشاء تجربة إيجابية للعملاء، والتي يمكن أن تساعدك على كسب تقييمات إيجابية وبناء ولاء للعلامة التجارية.

فوائد و معلومات عن الدروب شيبنج:

معلومات عن الدروب شيبنج
معلومات عن الدروب شيبنج

سنقوم بعض من أهم معلومات عن الدروب شيبنج التي تجعله نموذجًا تجاريًا شائعًا للتجارة الإلكترونية لكل من الشركات الكبيرة والصغيرة.

– رأس مال قليل

ربما تكون أكبر ميزة للدروب شيبنج أنه من الممكن إطلاق متجر للتجارة الإلكترونية دون الحاجة إلى استثمار آلاف الريالات في المخزون.

في نظام العمل التقليدي يتعين على بائع التجزئة  تحمل تكلفة كل شيء من الطوب والملاط أو التجارة الإلكترونية ربط كميات ضخمة من مخزون شراء رأس المال.

لكن مع نموذج الدروب شيبنج لست مضطرًا إلى شراء منتج ما لم تكن قد أجريت عملية البيع بالفعل ودفع العميل ثمنه. 

أيضًا نظرًا لأنك لست ملتزمًا بالبيع من خلال أي مخزون تم شراؤه مقدمًا، كما هو الحال في نماذج الأعمال الأخرى فهناك مخاطر أقل.

2. سهولة البدء

تكون إدارة أعمال التجارة الإلكترونية أسهل بكثير عندما تكون لست مضطر إلى التعامل مع المنتجات المادية، و مع الدروب شيبنج لا داعي لئن تقلق بشأن إدارة أو دفع ثمن المستودع، تعبئة وشحن طلباتك، تتبع المخزون لأسباب محاسبية، معالجة المرتجعات والشحنات الواردة، طلب المنتجات باستمرار وإدارة مستوى المخزون.

3. متاعب قليلة

نظرًا لكونك لست مضطرًا للتعامل مع شراء المخزون فإن نفقاتك العامة ستكوم منخفضة جدًا، حيث يتم تشغيل العديد من متاجر الدروب شيبنج الناجحة كشركات منزلية، وتتطلب جهاز كمبيوتر محمول وبعض النفقات المتكررة للعمل.

4.موقع مرن

مع الدروب شيبنج يمكنك إدارة مشروع تجاري ناجح من أي مكان به اتصال بالإنترنت، طالما يمكنك التواصل مع الموردين وتقديم الخدمة والدعم في الوقت المناسب الذي يلبي توقعات العملاء، يمكنك تشغيل وإدارة عملك.

5. تنوع المنتجات

لأنك لست مضطرًا إلى الشراء المسبق للعناصر التي تبيعها، فيمكنك تقديم مجموعة من المنتجات الشائعة لعملائك المحتملين، كما يمكنك تدوير أو تغيير قائمة منتجات الدروب شيبنج الخاصة بك دون الحاجة إلى القلق بشأن المخزون غير المباع. إذا قام الموردون بتخزين عنصر ما، فيمكنك عرضه للبيع في متجرك عبر الإنترنت دون أي تكلفة إضافية.

6. سهولة اختباره

يعد الدروب شيبنج نموذجًا مفيدًا للوفاء لكل من إطلاق متجر جديد ولأصحاب الأعمال الذين يتطلعون إلى اختبار استهكلاك العملاء لفئات المنتجات الإضافية، على سبيل المثال: الملحقات أو خطوط المنتجات الجديدة تمامًا.
الفائدة الرئيسية للدروب شيبنج هي: القدرة على سرد المنتجات وربما بيعها قبل الالتزام بشراء كمية كبيرة من المخزون.

7.سهولة قياسه

مع أي نشاط تجاري تقليدي للبيع بالتجزئة، إذا تلقيت ثلاثة أضعاف عدد الطلبات فستحتاج عادةً إلى القيام بعمل أكبر بثلاثة أضعاف، لكن من خلال الاستفادة من موردي الدروب شيبنج سيتم تنفيذ معظم العمل لمعالجة الطلبات الإضافية من قبل الموردين، مما يسمح لك بالتوسع مع القليل من المتاعب المتزايدة والعمل الإضافي الأقل.

عيوب ومعلومات عن الدروب شيبنج:

معلومات عن الدروب شيبنج
معلومات عن الدروب شيبنج

جميع المميزات التي ذكرناها تجعل الدروب شيبنج نموذجًا جذابًا للغاية لأي شخص يبدأ في متجر عبر الإنترنت، ولكن مثل كل الأساليب، فإن الدروب شيبنج له عيوب أيضًا.

فيما يلي بعض أوجه القصور التي يجب التفكير فيها عند الرغبة في بدء عمل الدروب شيبنج.

1.هوامش ربح منخفضة

الهوامش المنخفضة هي أكبر عيب للعمل في مجال الدورب شيبنج عالي التنافسية. نظرًا لأنه من السهل جدًا البدء، ولأن التكاليف العامة ضئيلة للغاية، فإن العديد من الشركات المتنافسة ستنشئ متجرًا للدروب شيبنج وتبيع العناصر بأسعار منخفضة في محاولة لزيادة الإيرادات.

عادةً ما يكون لدى هؤلاء البائعين مواقع ويب منخفضة الجودة وخدمة عملاء رديئة (إن وجدت)، والتي يمكن أن تساعدك على التمييز بين أعمال الدروب شيبنج.

لكن هذا لن يمنع العملاء من مقارنة أسعارهم بأسعارك. هذه الزيادة في المنافسة ستضر بسرعة بهامش الربح المحتمل في مكانة معينة.

2.مشاكل الجرد

إذا قمت بتخزين جميع المنتجات الخاصة بك، فمن السهل نسبيًا تتبع العناصر الموجودة في المخزون ونفادها، ولكن عندما تقوم بالتوريد من مستودعات متعددة والتي تلبي أيضًا طلبات التجار الآخرين، يمكن أن يتغير المخزون على أساس يومي.

هناك عدد قليل من التطبيقات التي تتيح لك المزامنة مع الموردين هذه الأيام. لذلك يمكن لشركات الدروب شيبر تمرير” طلبات العملاء إلى مورد الدروب شيبنج بنقرة واحدة ويجب أن تكون قادرة على رؤية حجم المخزون الذي يمتلكه المورد في الوقت الفعلي.

  • تتيح DSers أيضًا للتجار اتخاذ إجراءات آلية عندما يصل مخزون المورد إلى الصفر، مثلًا: عندما لم يعد المنتج متاحًا يمكنك إلغاء نشر المنتج تلقائيًا، أو الاحتفاظ به منشورًا مع ضبط الكمية تلقائيًا على صفر.

3.تعقيدات الشحن

إذا كنت تعمل مع موردين متعددين، فسيتم الحصول على المنتجات الموجودة في متجرك عبر الإنترنت من خلال عدد من شركات الدروب شيبر المختلفة. هذا يعني أنه ليس لديك سيطرة على سلسلة التوريد.

 لنفترض أن أحد العملاء قد قدم طلبًا لثلاثة عناصر ، وكلها متاحة فقط من موردين منفصلين. ستتحمل ثلاث رسوم شحن منفصلة لإرسال كل عنصر إلى العميل ، ولكن ربما لا يكون من الحكمة تمرير هذه الرسوم إلى العميل. وحتى عندما يكون من المنطقي تضمين هذه الرسوم، فإن أتمتة حسابات إسقاط الشحن هذه قد تكون صعبة.

4.أخطاء الموردين

حتى أفضل موردي الدروب شيبنج يرتكبون أخطاء أثناء تلبية الطلبات وهي أخطاء يتعين عليك تحمل مسؤوليتها والاعتذار عنها، أيضا فإن الموردين المتوسطين ومنخفضي الجودة سيضرون بتجربة العميل من خلال العناصر المفقودة، وشحنات الإسقاط الفاشلة ، والتعبئة أو مشكلات جودة المنتج، مما قد يضر بسمعة عملك.

5.التخصيص والعلامة التجارية المحدودة

على عكس المنتجات المصنوعة حسب الطلب أو الطباعة حسب الطلب، لا يمنحك الدورب شيبنج الكثير من التحكم في المنتج نفسه، حيث يتم تصميم المنتج الذي يتم شحنه ووضع علامة تجارية عليه من قبل المورد.

يمكن لبعض موردي الدروب شيبنج التكيف مع تغييرات منتجات عملك، لكن عادة ما يكون المورد يتمتع بأكبر قدر من السيطرة على المنتج نفسه، كما إنه تتطلب أي تغييرات أو إضافات للمنتج حدًا أدنى لكمية الطلب لجعله قابلاً للتطبيق وبأسعار معقولة للشركة المصنعة.

نصائح عامة ومعلومات عن الدروب شيبنج:

معلومات عن الدروب شيبنج
معلومات عن الدروب شيبنج

1. احذر المشترين

يتم تدريب العديد من شركات الشحن على خداع العملاء حول مصدر المنتج. قد لا يتم الكشف عن بلد المنشأ، أو قد ينشر البائع صورًا مسروقة لواجهات متاجر من الطوب لجعل المشترين يعتقدون أن الشركة لديها موقع فعلي أو أن المنتج قادم من مكان معين، ولقد استخدم أحد المتاجر عبر الإنترنت صورة مسروقة لنادي بينج بونج اجتماعي فاخر لجعل المشترين يعتقدون أن المقر الرئيسي للشركة كان موجودًا في مبنى باهظ الثمن في سان فرانسيسكو.

  • من أبزر معلومات عن الدروب شيبنج التي يجب عليك الانتباه لها أن هناك خطر قد يحصل وهو يتمثل في أن المنتج الذي تراه عبر الإنترنت قد لا يكون هو المنتج الذي تم شحنه إليك، أو قد لا تتلقى المنتج على الإطلاق. 

2. رؤيتك للمنتج على وسائل التواصل الاجتماعي لا تعني إنه حقيقي

غالبًا ما ينشئ الشاحنون المتداولون متاجر على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أفاد مكتب Better Business Bureau بأن أكثر الأماكن شيوعًا للعثور على المواقع التي تبيع السلع المقلدة هي وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة Facebook و Instagram  اللذان يشتركان في نفس شبكة الإعلانات.

حيث وجدت دراسة أجراها خبيران إيطاليان في مجال الأمن السيبراني أن واحدًا من كل أربعة إعلانات على Facebook للأزياء والسلع الفاخرة مرتبطة بمواقع الويب التي تبيع المنتجات المقلدة.

3. ابحث عن المنتج والبائع قبل الشراء

من أبرز معلومات عن الدروب شيبنج المستحسن بك معرفتها وتطبيقها أن تقوم بإجراء بحث عبر الإنترنت عن صورة المنتج وأي صور أخرى نشرها البائع لمعرفة مصدر المنتج، ومقدار تكلفته حقًا، ومن يبيعه أيضًا، وقارن أسعار المنتجات المماثلة من البائعين الآخرين.

4. قبل أن تبيع

لا تذهب إلى نظام الشحن السريع معتقدًا أنك ستصبح ثريًا، فهناك الكثير من المنافسة ويجب على الشركات الصغيرة خفض أرباحها لتظل قادرة على المنافسة.

 في الدروب شبينج ليس لديك أي سيطرة على سلاسل التوريد، ويجب أن تعتمد على المورد الخاص بك لجودة المنتج، والأصالة، والتسليم، وستكون أنت الشخص الذي يتعامل مع المشتري عندما تكون هناك مشكلة.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الرقم الضريبي: 310461435700003

X
vat certificate