القائمة الرئيسية

أهم 10 معلومات عن التجارة الالكترونية من الضروري معرفتها

عام 8 يناير 2023
مشاركة

تساعد معرفة الاتجاهات التي تحدد شكل التجارة الالكترونية في المستقبل على بناء استراتيجيات وتحقيق أهداف مربحة للشركات، ومن أهم معلومات عن التجارة الالكترونية هي معرفة الأهداف الرئيسية التي تسير فيها هذه الاتجاهات وهي:
– صنع
رحلة الشراء سلسة وميسرة.
– خلق تجارب ثرية للعلامة التجارية.
– البيع من أي مكان.

بمعنى آخر :

سيكون مستقبل التجارة الإلكترونية متميزًا بزيادة الراحة لكل من التجار والمتسوقين، وتوفير تجارب تسوق ثرية ومقنعة، وتمكين الخبرات عبر القنوات بطريقة متسقة وملائمة للعملاء.

أهم معلومات عن التجارة الالكترونية ستغيّر اتجاهاتها بالمستقبل:

معلومات عن التجارة الالكترونية

الاتجاه الــ(1): نمو التجارة الإلكترونية مع تسارع الأسواق عالميًا.

 من أهم معلومات عن التجارة الالكترونية ارتفاع حصة التجارة الإلكترونية من مبيعات التجزئة على مستوى العالم خلال السنوات الخمس الماضية على الأقل ومن المتوقع أن يستمر هذا الارتفاع.

وبالرغم من ذلك، سيتوجب على العلامات التجارية إجراء أبحاثها الخاصة للتأكد إذا كان التوسع الدولي مناسبًا لأعمالها عبر الإنترنت أم لا.

أسئلة مقترحة لتقييم التوسع:

  • هل يوجد طلب على منتجي أو فئتي في هذا السوق؟
  • هل سيٌترجم التسويق للثقافة الأخرى، أم ستحتاج العلامة التجارية إلى الاستثمار في حملات فريدة؟
  • هل نحتاج إلى تجهيز موقع التجارة الإلكترونية الخاص بنا للجمهور الدولي؟
  • ما هي خيارات الدفع الأكثر شيوعًا في البلد المستهدف؟
  • كيف سنتعامل مع الشحن عبر الحدود؟
  • ضع في اعتبارك جميع تكاليف التسويق والبيع والشحن دوليًا حتى تتمكن من تقييم إذا كان الأمر يستحق العناء لعلامتك التجارية للاستفادة من فرص التجارة الإلكترونية العالمية. 
  • من المهم أيضًا ملاحظة عند البيع لمناطق الجوال أولاً مثل آسيا والمحيط الهادئ وأفريقيا والشرق الأوسط، سيكون تقديم تجربة تسوق سهلة الاستخدام عبر الأجهزة المحمولة أمرًا بالغ الأهمية.

الاتجاه الـــ(2): ستمكن الأتمتة مزيدًا من الإنتاجية والنمو.

تعد الأتمتة أبزر معلومات عن التجارة الالكترونية يجب معرفتها حيث ستقوم الأتمتة بإنجاز المهام بأقل قدر ممكن من التدخل البشري، بدءًا من جدولة رسائل البريد الإلكتروني في CRM أو أداة التسويق، أو استخدام Zapier لأتمتة المهام، أو الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة للمساعدة في التوظيف.

ومع ذلك، في سياق معلومات عن التجارة الإلكترونية واتجاهاتها المستقبلية فإن أكثر الأشياء التي يتم الحديث عنها هي الروبوتات والتعلم الآلي.

أ. علم الروبوتات

يتم بالفعل استخدام الأجهزة الروبوتية والطائرات بدون طيار والمركبات المستقلة الأخرى لتعزيز سلسلة التوريد  مثلًا: للعثور على العناصر وتحديدها ونقلها في المستودعات.

ب. التعلم الآلي

يمكن أن يؤدي الجمع بين التعلم الآلي و الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة إلى أكثر من مجرد الأتمتة حيث يمكنه تلقائيًا تحسين عدد من العمليات التي تستغرق حاليًا قدرًا هائلاً من الوقت والجهد ، أو لا يمكن إجراؤها على الإطلاق.

  • قال Jeff Goffinet من Dunn Solutions Group: “تستخدم مواقع الويب التي توصي بالعناصر التي قد تعجبك استنادًا إلى عمليات الشراء السابقة التعلم الآلي لتحليل سجل الشراء الخاص بك”.
  • “يعتمد تجار التجزئة على التعلم الآلي لالتقاط البيانات وتحليلها واستخدامها لتخصيص تجربة التسوق وتنفيذ حملة تسويقية وتحسين الأسعار وتخطيط توريد البضائع وإحصاءات العملاء.”

الاتجاه الـــــ(3): منافسة التجارة الصوتية.

من معلومات عن التجارة الالكترونية التي ستغيّر تعامل المستهلكين مع الشراء هي دخول التجارة الصوتية في المنافسة، حيث وجد استطلاع أجري في يناير 2019 أن حوالي 45٪ من جيل الألفية قد استخدموا تقنية الصوت مثل Google Home أو Amazon’s Alexa لإجراء نوع من أنشطة التسوق. نظرًا لأن المستخدمين أصبحوا مرتاحين بشكل متزايد لاستخدام تقنيات المساعدة الصوتية مثل مكبرات الصوت الذكية.

الاتجاه الـــــ(4): تطبيقات الويب التقدمية (PWAs)

ستعمل PWAs على تحسين التجارة المتنقلة أي ستكتسب تطبيقات الويب التقدمية (PWAs) شعبية كبيرة لأنها ستسهل تجربة المستخدم مع وجود قدرات تفاعل كبيرة مثل إرسال إشعارات الدفع والظهور على الشاشة الرئيسية للجهاز تمامًا مثل التطبيق.

الاتجاه الــــ(5): تجربة العملاء ستكون قوة دافعة للتنمية.

من أهم معلومات عن التجارة الالكترونية يتعين على العلامات التجارية معرفتها والعمل عليها بجدية أكبر توفير تجارب تسوق ثرية ومقنعة تجذب انتباه عملائها في سوق التجارة الإلكترونية المزدحم اليوم؟

كيف يمكنك منح عملائك أفضل تجربة ممكنة؟

3D والواقع المعزز والفيديو.

الفيديو هو وسيلة لإشراك المتسوقين في تجربة التجارة الإلكترونية بالإضافة إلى العلامة التجارية، حيث يخلق الفيديو الجذاب فرصة لإثارة الشعور والمشاركة، ويمنح المتسوقين شيئًا للتفاعل معه.

تجربة Omnichannel.

لا تتوقف عند حدود واجهة متجرك الرقمي بل يجب أن تروي تجربة العلامة التجارية سردًا متسقًا عبر القنوات والأجهزة والسياقات – بما في ذلك متجرك عبر الإنترنت.

  • أحد الأمثلة الرائعة على شركة بيع بالتجزئة استخدمت مكالمات FaceTime لتمكين العملاء من طرح العديد من الأسئلة حول المنتج ومايريدونه.

الاتجاه الــــ(6):المدفوعات عبر الإنترنت ستكون أكثر تخصيصًا، وبالتالي سوق استهلاكي جديد.

من معلومات عن التجارة الالكترونية التي تلعب دورًا كبيرًا في نجاح الشركات معرفة أن خيارات الدفع تتطور باستمرار مثل Sezzle و Apple Pay و Venmo و PayPal، ومع تزايد إلمام الأجيال الشابة بالتكنولوجيا، أصبح هناك انتشار لمجموعة متنوعة من خيارات الدفع، حتى أن دراسة TransUnion أظهرت انخفاض استخدام جيل الألفية لبطاقات الائتمان.

لهذا السبب تقدم العديد من متاجر التجارة الإلكترونية الآن خيارات للتمويل منخفض الفائدة أو بدون فائدة، مثل Klarna و Afterpay و Affirm ، مما يسمح للمتسوقين بإجراء عمليات شراء كبيرة دون صرف كل الأموال دفعة واحدة – أو باستخدام بطاقة ائتمان عالية الفائدة.

الاتجاه الــ(7): تحليل البيانات وجمعها سيصبح أكثر شمولية.

يتمثل أحد أبزر معلومات عن التجارة الالكترونية بتغيّر الاتجاهات الحديثة على مدار العامين الماضيين  وذلك من خلال انتقال العلامات التجارية الكبيرة CPG عبر الإنترنت، مما يضيف قناة DTC إلى تدفق إيراداتهم. ولكن، وفقًا لإيفان بيركنز ، مدير الحسابات الأول للمؤسسات الكبيرة في BigCommerce، فإن المحرك الأكبر لهذا الاتجاه ليس تدفق الإيرادات الإضافي – إنه البيانات.

بدأت بعض العلامات التجارية التقليدية لشركة CPG التي تبيع من خلال كبار تجار التجزئة في الشعور بأنها بعيدة جدًا عن مستخدمي منتجاتها. يعد بيع DTC إحدى الطرق التي يمكنهم من خلالها التعرف على عملائهم ، وجمع البيانات لتوجيه قرارات أكثر ذكاءً حول الاستهداف والاحتفاظ والمزيد.

ستزداد أهمية البيانات فقط للشركات التي تأمل في زيادة مبيعات التجارة الإلكترونية.

الاتجاه الــــ(8): إنشاء تجارة إلكترونية بين الشركات.

تخضع أعمال B2B – حتى العلامات التجارية الصناعية الكبيرة – أخيرًا لعملية تحول رقمي خاصة بها.

أحد أهم معلومات عن التجارة الالكترونية التي أوصت بها Robertshaw بأن تفكر B2B بشكل أعمق في تواجدها عبر الإنترنت وتتعلم فهم المشترين بشكل أفضل.

“بعض شركات B2B التي نراها تعتقد أنها تعرف ما يريده مستخدموها، ولكن عندما يتعلق الأمر بتحسين رحلتهم الرقمية ، فهم لا يعرفون ذلك حقًا. UX و CX ليسا مهمين فقط لـ B2C ؛ إنها مهمة بالنسبة إلى B2B أيضًا. يريد المشترون أن تكون تجارب التسوق الخاصة بهم سلسة “.

مع انتقال المزيد والمزيد من العلامات التجارية B2B إلى الإنترنت، سنبدأ في رؤية المزيد من الابتكار في المجالات ذات الصلة مثل تسويق المحتوى وتطويره، والتواصل مع العملاء ، والطرق التي يخبرون بها عن علامتهم التجارية عبر الإنترنت.

الاتجاه الــــ(9):  البيع الاجتماعي سيوسع التجارة الإلكترونية إلى ما وراء واجهة المحل.

سرعان ما أثبتت التجارة الإلكترونية قيمتها على الرغم من مخاوف الحضور الاجتماعي الذي من شأنه أن يثني المتسوقين عن اختيار الإنترنت بدلاً من ذلك، لكن بفضل وسائل التواصل الاجتماعي يمكننا أن نحصل على كليهما (نوعًا ما).

تعد أهمية التواجد على منصات التواصل الاجتماعي بالفعل جزءًا راسخًا من استراتيجية التسويق لكل علامة تجارية؛ ومع ذلك، أضافت التطورات التي حدثت اليوم عنصرًا تجاريًا لتسهيل التسوق عبر النظام الأساسي.

  • عمليات الشراء داخل التطبيق على Facebook و Instagram.

مع استمرار  ازدياد جيل الألفية وجيل Z في القوة الشرائية، ستزداد أهمية التجارة الاجتماعية. 47٪ من المشاركين في تلك الفئات العمرية لديهم بعض الثقة في المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي.

أنواع التجارة الالكترونية:

من معلومات عن التجارة الالكترونية التي يستحسن برائد الأعمال معرفتها أنواع التجارة الالكترونية حيث سنعرض مختصر لأبرز المفاهيم عنها:

B2C
تبيع الشركات للمستهلكين الأفراد (المستخدمين النهائيين) حيث يعتبر هذا هو النموذج الأكثر شيوعًا.

B2B
تبيع الشركات إلى شركات أخرى. غالبًا ما يقوم المشتري بإعادة بيع المنتجات إلى المستهلك.

C2B
يبيع المستهلكون للشركات، أي تسمح أعمال C2B للعملاء بالبيع لشركات أخرى.

C2C
يبيع المستهلكون للمستهلكين الآخرين، بحيث تنشئ الشركات أسواقًا عبر الإنترنت تربط المستهلكين.

B2G
تبيع الشركات إلى الحكومات أو الوكالات الحكومية.

C2G
يبيع المستهلكون إلى الحكومات أو الوكالات الحكومية.

G2B
تبيع الحكومات أو الوكالات الحكومية للشركات.

G2C
تبيع الحكومات أو الوكالات الحكومية للمستهلكين.

قنوات التجارة الالكترونية:

من أهم معلومات عن التجارة الالكترونية التي من من المهم الإلمام بها كيف يتسوق الأشخاص يوميًا، حيث يقومون بالشراء بطرق مختلفة، ومنها: من أجهزة الكمبيوتر والهواتف والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة، كما  ويزورون العديد من صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، ويشاركون في القنوات الافتراضية، وهنا نظرة عامة على ثلاث طرق للقيام بالتجارة الإلكترونية:

  M-commerce التجارة الجوّالة

يطلق مصطلح التجارة الجوّالة على التجارة التي تتم عبر أجهزة الجوال، وبحلول عام 2025، من المتوقع أن يتم إنشاء أكثر من عشرة في المائة من جميع مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة عبر التجارة عبر الهاتف المحمول.  

التجارة الإلكترونية للمؤسسات

التجارة الإلكترونية للمؤسسات هي بيع وشراء المنتجات للشركات أو المؤسسات الكبيرة. إذا كانت شركة كبيرة تبيع العديد من أنواع المنتجات المختلفة أو لديها خطوط علامات تجارية متعددة وتحولات في البيع عبر الإنترنت ، فإنها تشارك في التجارة الإلكترونية للمؤسسة.

التجارة الإلكترونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن أن تساعدك وسائل التواصل الاجتماعي في تسويق متاجر التجارة الإلكترونية والترويج لها لجمهور عريض. تمامًا كما تمكّنك وسائل التواصل الاجتماعي من التواصل مع الأصدقاء والعائلة ، لديها أيضًا القدرة على جذب العملاء إلى عملك. حسنًا ، يُشرك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي العملاء في بيئة غير رسمية.

حيث يمكن أن تساعدك وسائل التواصل الاجتماعي في:

  • اجذب عملاء جدد.
  • بناء الوعي بالعلامة التجارية.
  • حقق مبيعات عبر الإنترنت.

مزايا التجارة الالكترونية:

معلومات عن التجارة الالكترونية

نمو البيع بالتجزئة في التجارة الإلكترونية

في السنتين الأخيرة باعت الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في الولايات المتحدة أكثر من 3.4 مليار منتج في متاجر أمازون، ارتفاعًا من 2.7 مليار على أساس سنوي. أي ارتفعت مبيعات التجارة الإلكترونية بأكثر من 30٪ في عام 2020. في حين أن الكثير من الارتفاع الأخير في الإنفاق عبر الإنترنت يرجع إلى جائحة COVID-19 حيث يتوقع الخبراء أن هذا الارتفاع سيستمر حتى في عام 2023.

الوصول لجميع أنحاء العالم

قديمًا كان مدى وصول النشاط التجاري مقيدًا بعدد الأشخاص القادرين على الدخول فعليًا من خلال أبواب للمتجر، أما اليوم فتتيح التجارة الإلكترونية الوصول إلى العملاء في جميع أنحاء العالم، حيث أدى الارتفاع في استخدام الإنترنت ونمو وسائل التواصل الاجتماعي إلى تسهيل وصول أصحاب الأعمال التجارية الإلكترونية إلى مزيج جديد متنوع من العملاء.

سهولة طلب المنتجات

مع جميع أنواع التجارة الإلكترونية المختلفة، يمكن للعملاء تصفح الخيارات وإجراء عمليات شراء من أي مكان بنقرات قليلة فقط، مثلًا: تسهل أمازون فرز المنتجات ومقارنتها حسب السعر أو الميزات، كما تعمل ابتكارات الدفع عبر الإنترنت مثل Amazon Pay على تبسيط عملية الدفع.

انخفاض تكاليف التشغيل

يعد إنشاء موقع ويب وصيانته أقل تكلفة من تشغيل متجر تقليدي. يمكنك بدء قناة أعمال للتجارة الإلكترونية دون استئجار مساحة للبيع بالتجزئة أو تعيين فريق من الموظفين أو امتلاك مستودع كبير، حيث توفر لك سلة البدء بإنشاء متجرك بكل سهولة من هنا 

الوصول المباشر إلى المستهلك

من معلومات عن التجارة الالكترونية التي يجب التنبه لها للعلامات التجارية الإلكترونية بناء علاقات مباشرة مع جمهورها المستهدف، فلم تعد بحاجة إلى الدفع مقابل لوحة إعلانات عملاقة أو حملة إعلانية تلفزيونية لجذب انتباه جمهورك، حيث يمكنك تخصيص علامتك التجارية وتسويقك لتلائم رغبات واحتياجات عملائك وصولاً إلى العروض الخاصة وتوصيات المنتجات المخصصة.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الرقم الضريبي: 310461435700003

X
vat certificate