القائمة الرئيسية

الحقيقة حول دروبشيبينغ: المميزات والمساوئ وكيف تبدأ العمل به

عام 15 أغسطس 2021
مشاركة

اكتسب دروبشيبينغ مؤخرًا شعبية كبيرة كطريقة رائدة في التجارة الإلكترونية بتكاليف محدودة دون الحاجة إلى مخزون من المنتجات. لكونها تبدو كطريقة سهلة لكسب المال، وبالفعل حقّق الكثيرين

منها – حول العالم وفي الوطن العربي- مكاسب كبيرة.

فعلى الرغم من كونهِ مجالٍ مُزدحمٍ بالمنافسين، ومحفوف بالمخاطر نوعًا ما، لكنه كان طوق النجاة للكثير من تُجارة التجزئة، خاصةً لمن لا يملكون القدرة المالية سواء لشراء أو إيجار مخازن لمنتجاتهم أو حتى شراء المنتجات نفسها.

تعد إدارة المخزون واحدة من أكبر التحديات التي يواجهها تجار التجزئة في العموم، حيث تتطلب الحصول على المنتجات بالجودة المناسبة في الوقت المناسب، والتنبؤ بمعدلات الطلب وممارسات الشراء الذكية.

إذا لم تطلب ما يكفي من البضائع، فإنك تخاطر بخسارة عملائك وإرسالهم إلى منافسيك على طبقٍ من ذهب. وإذا طلبت الكثير، سوف ينتهي بك الأمر عالقًا في حيرة إدارة المخزون، إنه توازن صعب والعديد من التجار غير مؤهلين لذلك.

أدخل دروبشيبينغ نموذج أعمال في التجارة الإلكترونية يزيل عبء تخزين البضائع عن التُجار . فكما ذكرنا أعلاه، هو فرصة جيّدة جدًا لكنها محفوفة بالمخاطرة لذلك يجب عليك أولًا أن تعلم ما هو الدروب شيبنج، ما مميزاته وعيوبه، وما هي أشهر المنصات التي تدعمه في السعودية، وكيف يمكنك أن تبدأ فيه، غيرها الكثير من التفاصيل التي سنتناولها معك عبر هذه المقالة.

 

ما الدروب شيبنج؟

الدروب شيبنج هو طريقة بيع بالتجزئة لا يحتفظ فيه المتجر الإلكتروني بأي من منتجاته المعروضة في المخزن، بدلاً من ذلك يقوم بإبرام شراكة مع مورد لتخزين مخزونه. وبمجرّد طلب العميل شراء المنتج تقوم بتحويل هذا الطلب وتفاصيل الشحن إلى المورد ليقوم هو بشحن الطلب مباشرةً إلى العميل.

ببساطة تمر عملية الدروب شيبنج بأربعة خطوات أساسية:

  1.  تقوم بإدراج منتج المورد في متجرك الإلكتروني وعرضه للشراء مع هامش ربح بسيط
  2. يطلب العميل المنتج من متجرك ويدفع ثمنه
  3. تطلب أنت نفس المنتج من المورد ولكن على عنوان عميلك
  4. يقوم مورد الشحن السريع بشحن هذا المنتج مباشرةً إلى عميلك، وبهذا يتلقى عميلك المنتج الذي طلبه منك، وتستفيد أنت بفارق السعر.

يبدأ كل شيء ببناء متجرك الإلكتروني وتخصيصه ليناسب عميلك المستهدف، ثم إدراج المنتجات عليه.

بالطبع يمكنك إنشاء متجر متخصص عبر منصة سلة بسهولة، لكن منْ الذي ستبيع منتجاته؟ ولماذا لا يبيع هؤلاء الموردين منتجاتهم مباشرةً؟

ببساطة هناك شركات تركّز فقط على ابتكار المنتجات وتعتمد على تُجار التجزئة للتسويق لها وبيعها من خلال دروب شوبنق، وهنا يأتي دورك -بصفتك بائع تجزئة- لبيع منتجات هذه العلامات التجارية مقابل هامش ربح تُحدده بنفسك، أي أنها منفعة متبادلة.

بمجرّد التعاون مع أحد الموردين، ستضع منتجاتهم في متجرك على سلة، ثم تبدأ التسويق لها لجذب المشترين. (سنعرض لك خلال هذه المقالة أشهر وأفضل مورد دروبشيبينغ السعودية مع مفاجأة خاصةٍ لتجار سلة).

أنت هنا لا تشتري أي مخزون، كل ما تفعله هو إبرام اتفاقية مع مورد دروبشيبينغ لبيع منتجاتها على متجرك. تحصل على قوائم الأسعار الخاصة به وتعرض منتجاته للبيع على موقعك.

ولا تطلب المنتج إلا بعد أن يدفع لك العميل، ثم تُبلغ المورد لشحن هذا المنتج إلى العميل على عنوانه، ويكون الفرق بين سعر التجزئة وما تدفعه للمورد هو صافي الربح.

ما هو دروبشيبينغ

 

أهم مزايا دروبشيبينغ

تتضمن بعض مزايا التجارة الإلكترونية من خلال دروبشيبينغ ما يلي:

 

  • يمَّكن دروبشيبينغ البائعين والموردين من التركيز على نقاط قوتهم.

أحد أهم الأسباب الرئيسية وراء نجاح دروبشيبينغ هو أنه يسمح لكل طرف بالتركيز على مجال خبرته الخاصة، تقوم المنصة التي تُنشئ متجر دروبشيبينغ بذلك لأن لديهم المهارة أو الرؤية لإنشاء واجهة متجر قادرة على جذب العملاء وتحويلهم إلى مشترين.

من ناحية أخرى، يفيد الدروب شيبنج بشكل كبير الموردين المتميزين في تصنيع و إنشاء منتجاتهم، لكنهم مشغولون جدًا أو غير مهتمين بتطوير منصة للبيع، وكذلك يستفيد التاجر الذي يمتلك مهارات البيع والتسويق. 

تكمن فائدة دروبشيبينغ في أنه يوفر لكل الأطراف فرصة للاعتماد على نقاط قوتهم وتحقيق النجاح معًا.

 

  • لا يحتاج الدروب شيبنج إلى رأس مال كبير للبدء

لا يمثل تأمين رأس مال المخزون مشكلة مع نظام دروبشيبينغ، بصفتك تاجرًا لن تضطر إلى إنفاق الأموال لشراء المخزون، وبالتالي فإن التكاليف الأولية ضئيلة للغاية. عندما يقدم العميل طلبًا، سيقوم المورد أو الشركة المصنعة بإرسال الطلب مباشرةً إليه. هذا ما يجعل دروبشيبينغ خيارًا جذابًا للتجار الذين يكرهون المخاطرة. 

 

  • يقضي دروبشيبينغ على المتاعب اللوجستية 

تعد الخدمات اللوجستية أحد أكبر مشاكل التجارة الإلكترونية. تستغرق الطباعة والتعبئة والشحن الكثير من الوقت وتتطلب مستوى معينًا من الخبرة، خاصة اليوم، عندما يتوقع المستهلكون تسليم طلباتهم عبر الإنترنت بسرعة وفعالية من حيث التكلفة والجودة. 

يعفى دروبشيبينغ التجار الذين يستخدمونه كنموذج أعمال من مشاكل تنفيذ الطلبات هذه.

 

  • لست مُضطرًا للتعامل مع المُرتجعات

فائدة أخرى للدروبشيبينغ هي عدم الاضطرار إلى التعامل مع المرتجعات. إذا كان عميلك يريد إرجاع منتج أو استبداله، ما زال يتعين عليك إعادة توجيه القسيمة إلى المورد، لكن الجيد أن هذه المنتجات لن تأتي إليك.

إذا كنت تمتلك متجر دروب شيبنج فلن تستقبل المنتجات التي يتم إرجاعها، بل سيتم شحنها مرة أخرى إلى المورد، وبناءً على سياسة ذلك المورد، تسترد أموالك أو يقومون بشحن منتج بديل للعميل.

 

  • جمع البيانات

تتمثل الميزة التالية للدروب شيبنج في جمع البيانات أثناء بيع المنتجات على متجرك. لنفترض أنك تريد بناء علامة تجارية خاصة بالمفروشات سواءً كمستوردًا أو بناء خط إنتاج خاص بك، ولنفترض أيضًا أن لديك المال الكافي للاستثمار فيه الآن.

قبل أن تضخ الأموال في شركة استيراد، أو تبدأ تصنيع المنتجات، ما رأيك إذا قُمت باختبار السوق أولًا والتعرف على عملائك المستهدفين واحتياجاتهم.

نظرًا لأنك تقوم بتوجيه الشحن، ستتعرف على ما يشترى، ستكون قادرًا على معرفة ما يريده عميلك وبناء الموارد والبيانات التي يمكنك استخدامها لخط الإنتاج الذي تحلم به. ستقوم بكل ذلك وأنت تجني الأموال، في الأساس أنت تختبر السوق بينما تحقّق أرباحًا.

ستتعرف على أنواع المنتجات التي يتم بيعها بشكل أفضل، ونقطة السعر التي تحقّق أقصى استفادة منها، والميزات التي يريدها العملاء في مجال تخصصك، ومشاكل واحتياجات العملاء وغيرها الكثير. 

بعد أن تنجح في هذا المجال، يمكنك استخدام كل هذه البيانات لإطلاق علامتك التجارية الخاصة.

 

  • أعمال دروبشيبينغ قابلة للتوسع بسهولة

فائدة كبيرة أخرى من أعمال دروبشيبينغ هي مدى سهولة التوسع، على سبيل المثال: إذا كنت تحقّق مبيعات بقيمة 100000$ سنويًا من متجر واحد فقط، فمن السهل جدًا إنشاء المزيد من المتاجر بنتائج مماثلة.

ننصح عملائنا دائمًا بالبدء مع متجرٍ  واحدٍ، حتى تتعلّم أسرار الدروب شيبنج وتتقنها، وبعد القيام بذلك مرة واحدة، سيكون من السهل جدًا عليك تكرار ذلك مرارًا وتكرارًا.

 

أشهر مساوئ دروبشيبينغ

مثلما توجد فوائد عظيمة، يمكن أن يكون هناك أيضًا بعض العيوب. سنتناول معك الآن بعض الجوانب السلبية لأعمال دروبشيبينغ عند مقارنتها بامتلاك علامتك التجارية الخاصة:

 

  • هوامش ربح أصغر

نظرًا لأنك تبيع منتجات شخص آخر، ستكون الأرباح أقل مما لو أنشأت منتجاتك الخاصة.

 

  • في دروب شوبنق لا يوجد مراقبة على المخزون

في الواقع لن تتمكن من التحكم في المخزون، لنفترض أن لديك موردًا واحدًا تقوم ببيع منتجاته بشكل جيد على متجرك، وأنت تحقّق أرباحًا كبيرة معه، ماذا سيحدث إذا نفذ هذا المنتج من المخزون؟ ماذا لو باع مورد الشحن السريع جميع المنتجات؟ لن تكون قادرًا على تلبية هذه الطلبات، ستخسر الأموال المحتملة في هذه الحالة.

 

  • تحمّل المسؤولية الكاملة عندما يحدث خطأ ما

نظرًا لأن العميل يشتري المنتج من متجرك، فإذا أخطأ المورد في شيء ما، ستتحمل أنت هذا الخطأ، لذلك يجب عليك أن تهتم باختيار المورد المناسب والكفء. لهذا السبب بالتحديد تعاقدنا في سلة مع أفضل مورد منتجات وتخزين لتسهيل تجارة عملاء دروبشيبينغ سلة، سنتحدث عنه بالتفصيل في الفقرة التالية.

عَرضنا لمشاكل الدروب شيبنج لا يعني أننا نُحذرك من إطلاق تجارتك الإلكترونية من خلاله، بل نُضيء لك الطريق لتتعرف على تفاصيله جيدًا وتضع خطتك بناءً على ذلك.

 

ماذا أحتاج للبدء في دروبشيبينغ؟

بعد أن تعرفت على معنى دروب شيبنج وما هي أهم مميزاته وأشهر السلبيات التي ستواجهك، في هذا الجزء سنتناول معك أهم العناصر التي تحتاجها لبدء تجارتك فيه:

 

1- إنشاء متجر إلكتروني

هناك العديد من الطرق التي يمكنك الاختيار من بينها لإنشاء متجرك الإلكتروني، تختلف هذه الطرق فيما بينها من حيث السهولة والتكلفة، ولكن الأمر حقًا يستحق، خاصةً في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط  حيث تشير تقارير السوق أن نتائج التجارة الإلكترونية إيجابية للغاية في الآونة الأخيرة سواء من حيث النمو أو الآفاق المُستقبلية.  

يشجع ذلك الكثير من الشباب ورواد الأعمال على استثمار جزء من أموالهم في إنشاء متجر إلكتروني، خاصةً بعد ظهور شركات تصميم المتاجر الإلكترونية بأقل تكاليف ممكنة مثل منصة سلة. 

كَتَبنا في وقتٍ سابقٍ دليلًا تفصيليًا حول كيفية إنشاء متجر إلكتروني إحترافي يمكنك استخدامه لبيع المنتجات، ليس عليك أن تكون خبيرًا تقنيًا للقيام بذلك. نساعدك عبر هذا الدليل في عمل متجر إلكتروني دون كتابة كود برمجي واحد، من خلال مجموعة خطوات بسيطة وسلسة، يمكنك الاطلاع عليه من الرابط السابق حتى لا نعيد ما تناولناه مرة أخرى. 

 

2- التعاقد مع المخازن وموردين دروبشيبينغ

ربما تكون هذه الخطوة الأصعب على تجار  دروبشيبينغ نظرًا لحساسيتها ولأن معظم المشاكل تحدث هنا. فعلى الرغم من توافر  الموردين الذين يعملون في دروبشيبينغ سواء تجار الجملة وأصحاب المصانع أو المتاجر الكبيرة.

يجب أن تختار مورديك بدقة عالية وفقًا لاحتياجاتك، والسوق المستهدفة وطبيعية العملاء المستهدفين واحتياجاتهم، وكذلك البلد التي تود بيع منتجاتك بها، والتسهيلات التي يقدّمها المورد لك.

كيف ساعدنا عملاء دروبشيبينغ سلة في التعاقد مع المُوردين؟

نظرًا لحساسية هذه الخطوة بالتحديد كان علينا التدخل لدعم عملاء دروبشيبينغ السعودية من خلال منصة سلة. تعاقدنا مع منصة مخازن M5AZN من أجل مساعدة تجار سلة على سهولة الربط وتخزين المنتجات. 

مخازن M5AZN هي منصة سعودية تساند المتاجر الإلكترونية بدعم لوجستي مُتكامل وتهتم بتطوير الأعمال والمنتجات. تقدم مخازن خدمات لوجستية متكاملة تسهل عليك البدء بتجارتك الإلكتـرونيــة، كل ما عليك هو إنشاء متجرك الإلكتروني عبر سلة ثم الحصول على منتجاتهم مجانًا لتسويقها والدفع لهم بعد البيع عبر متجرك الإلكتروني. كما تضمن لك التخزين والتغليف والشحن بتسهيلات خيالية، بغض النظر عن حجم مشروعك.

لماذا اخترنا في سلة التعاقد مع مخازن؟ 

إليك مجموعة من أهم المميزات التي توفرها مخازن للتجار:

التعاقد مع المخازن وموردين دروبشيبينغ

 

يعرض لك هذا الفيديو أيضًا صورة حية من داخل شركة مخازن، توضح لك حجم العمليات بداخلها، كما ينقل لك المزيد من التفاصيل حول الخدمات والتسهيلات التي تقدّمها للتُجار السعوديين.

محازن الدروبشوبينغ

 
طريقة إنشاء متجر على سلة من الصفر وربطة في منصة مخازن M5azn

1- أنشيء حساب على منصة مخازن 

طريقة إنشاء متجر على سلة من الصفر وربطة في منصة مخازن M5azn

 

2- قم بتعبئة جميع الحقول المطلوبة بتفاصيل الحساب، واضغط على إنشاء حساب

إنشاء حساب على مخازن

3- نقوم بربط متجرنا الإلكتروني على منصة سلة 

ربط متجرنا الإلكتروني على منصة سلة

5- بعد ذلك سيتم توجيهك مباشرةً إلى متجرك على سلة

6-  قم بالانتقال إلى إعدادات المتجر لربط خدمات مخازن بمتجرك الإلكتروني على سلة ورفع المنتجات

 

تعرف على خطوات ربط متجرك الإلكتروني على سلة بمخازن خطوة بخطوة، وكيفية تحميل المنتجات على متجرك عبر مقاطع الفيديو التالية:

  • تعرف على خطوات «خطوات إنشاء متجر على سلة من الصفر وربطة في منصة مخازن M5azn» عبر الفيديو المصور  من هنا
  • تعرف على خطوات «ربط المنتجات و الطلبات في منصة سلة بمخازن M5AZN» عبر الفيديو المصور من هنا
  • تعرف على خطوات «رفع المنتجات في فئات محددة على سلة من المخازن الإلكترونية | M5az» عبر الفيديو المصور من هنا

بعد إتمام هذه الخطوات سيكون متجرك الإلكتروني جاهز بالمنتجات، كل ما عليك هو البدء في ضبط وسائل الدفع والتسويق.

 

3- تفعيل وسيلة الدفع 

قبل البدء في التسويق لمنتجات دروبشيبينغ على متجرك، عليك أولًا ضبط وسيلة الدفع المناسبة للشراء من متجرك، وكذلك كيف ستدفع للموردين. 

أمامك الكثير من الخيارات لكن عليك اختيار الوسيلة الأنسب والآمن لك ولجمهورك المُستهدف، في مقال سابق على مدونة سلة، استعرضنا بالخطوات التفصيلية «كيفية تفعيل أفضل بوابات الدفع السعودية على متجرك مع سلة» يمكنك الاطلاع عليه من هنا

 

4- بدء عمليات التسويق لمتجرك الإلكتروني

الآن جاء دورك الرئيسي، عليك العمل بجد لضمان تحقيق أرباح جيّدة، يعتمد نجاحك بشكل كبير  على التسويق، والترويج لمتجرك الإلكتروني بين العملاء المُحتملين.

يعتقد بعض التجار أن ضعف الميزانية هو مشكلة كبيرة جدًا ولابد أنها ستؤثر على نجاح الأعمال. لكن أحيانًا يكون ضعف الميزانية هذا نعمة لأنه يجبرك على التفكير في حلول إبداعية، ويجعلك أكثر حرصًا على إنفاق كل ريال في مكانه المناسب، ومقابل عائد مُرضٍ أيضًا.

كَتبنا في هذا الموضوع دليلًا -إرشاديًا- منفصلًا لمساعدتك على التسويق لمتجرك باحترافية، نستعرض من خلاله بعض الإستراتيجيات التسويقية التي يمكنها تحقيق أفضل النتائج بأقل تكلُفة مُمكنة، يمكنك الاطلاع عليه من هنا

 

تلخيصًا لما سبق:

يمكن أن يكون بدء عمل دروبشيبينغ مشروعًا مثيرًا، نظرًا لأنه يسمح للبائعين ببيع المنتجات دون شرائها وتخزينها، بل يتعاقدون مع الشركات المصنعة التي توافق على شحن المنتجات فقط بعد أن يقدم العميل طلبًا. ولكن يجب أن تدرك أيضًا أنه ليس بالأمر الهين. 

مثل كل الأعمال التجارية، يتطلب دروبشيبينغ عملاً، ولن ينجح إلا إذا كنت مستعدًا للحفاظ على مستويات عالية من الخدمة، الأمر يتطلب علاقات قوية مع موردي التجارة الإلكترونية عبر دروبشيبينغ، ومهارات تسويق عالية.

إذا كنت على استعداد للعمل بجد، فقد يكون دروبشيبينغ فرصة مثالية لتأسيس نشاط تجاري عبر الإنترنت بنفقات عامة منخفضة وإمكانات كبيرة للتوسع. 

يمكنك الآن إنشاء متجرك على سلة وربطه بسهولة مع مخازن والانطلاق في تجارة إلكترونية مُربحة. نوّفر لك في سلة جميع الأدوات التي تحتاجها لبناء متجر ناجح ومُربح، بأقل التكاليف وبدون عمولة على المبيعات أنشئ متجرك الاحترافي الآن واستفيد من تسهيلات دروبشيبينغ التي تقدّمها مخازن لتجار سلة.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *