القائمة الرئيسية

ماهية السلات المتروكة؟ وما أهميتها؟

مشاركة

تفقد المتاجر الإلكترونية ملايين الدولارات كل عام لأن العملاء لا يُكملون عمليات الدفع. لا تعتقد أن هجر سلة التسوق مشكلتك وحدك، بل هي إحدى أكبر المشكلات التي يواجهها أصحاب المتاجر الإلكترونية في العالم. على الرغم من أنه لا يمكننا القضاء تمامًا على هذه المشكلة، لكن بالتأكيد يمكننا التقليل من أثرها. 

 

تشير إحصائيات Listrak إلى أن: “متوسط ​​معدّل المستخدمين الذين يتخلون عن سلة التسوق قبل الدفع هو 81%، هذا يعني أن معظم مواقع التجارة الإلكترونية تفقد ما لا يقل عن ثلاثة أرباع المستخدمين بسبب هجرهم سلة التسوق”.

تخيّل أن أربعة من كل خمسة مستخدمين لمتجرك يغادرون سلتك قبل شراء. فهل تريد تقليل هجر سلة التسوق على متجرك الإلكتروني، ولكنك لست متأكدًا من أين (أو كيف) تبدأ؟

 

في هذا الدليل سنقدم لك سلسلة من المقالات التي يمكنها مساعدتك خطوة بخطوة من أجل تقليل معدلات هجر سلة التسوّق على متجرك الإلكتروني. ولكن قبل أن نبدأ، دعنا نلقي نظرة على معنى التخلي عن عربة التسوق، ولماذا هي مشكلة تحتاج إلى التعامل معها بجدية.

 

ما المقصود بهجر سلة التسوق؟

لماذا يحتل هجر سلة التسوق هذه الأهمية؟

المقالة الأولى: لماذا يهجر العملاء المحتملون سلتك قبل إكمال عملية الدفع؟

المقالة الثانية: كيف تبني إستراتيجية محكمة للتصدي لنسبة هجر السلة المرتفع؟

المقالة الثالثة: 10 استراتيجيات صلبة وقوية المفعول لتقليص نسبة هجر السلة وزيادة المبيعات.

المقالة الرابعة: كيف تحافظ على عملائك أطول فترة ممكنة

 

ما المقصود بهجر سلة التسوق؟

يحدث هجر سلة التسوق عندما يضيف عملاؤك عناصر إلى السلة، ولكنهم يغادرون قبل الدفع. تشير الإحصائيات أنه في المتوسط، يتخلّى العملاء عن 67.91% من سلات التسوق. هذا يعني أن هناك الكثير من الفرص الضائعة والإيرادات المفقودة. 

النبأ السار كما قلنا من قبل، هو أن هناك طرق مجربة يمكنك من خلالها إيجاد حلول لهذه المشكلة، وتقليل معدلات التخلي لزيادة أرباحك.

 

لماذا يحتل هجر سلة التسوق هذه الأهمية؟

الخبر السيّئ، هو أنه لا يمكنك ببساطة تجاهل معدلات هجر سلة التسوق في متجرك الإلكتروني. في حين أنك لن تكون قادرًا على منع حدوث ذلك. إن التخلي عن السلة يعتبر مؤشرًا على أن هناك أجزاء من عملية الدفع تحتاج إلى إصلاح. عندما يكون معدل التخلي عن سلة التسوق مرتفعًا، فهذا يعني أن العملاء المحتملين يبدأون رحلة الشراء، ولكن يتم مقاطعتهم أو عدم تشجيعهم على إكمالها داخل متجرك لسبب ما. وهذا يعني أنك تخسر عملاء، ما يعني انخفاض هامش ربحك.

 

الأخبار الجيدة: أن أدنى تحسين تقوم به في موقعك يمكن أن يؤدي إلى نتائج رائعة، وليس مرة واحدة فقط، ولكن شهرًا بعد شهر.

لنفترض أن متجرك يجذب حاليًّا 100 ألف زائر شهريًّا، وتنفق في المتوسط 120 دولارًا. الآن، دعنا نتخيل أن لديك معدل تحويل 0.5%، مما يعني أن واحدًا من كل 200 زائر يصبح عميلًا. بهذا، فإن لديك 500 عملية بيع شهريًّا، تجلب لك 60 ألف دولار.

إذا كان بإمكانك زيادة معدل التحويل بنسبة 0.1%، فستحقق عائدًا إضافيًّا قدره 12000 دولار شهريًّا. أي بنسبة زيادة سنوية قدرها 144 ألف دولار. كل ذلك يمكنك تحقيقه إذا اتبعت التوصيات التي سنشير إليها هنا.

 

في هذه المقالة – الإرشادية – نعرض لك أقوى المقالات التي كُتِبَت عن هجر سلة التسوق في المتاجر الإلكترونية، والتي تأخذ بيدك خطوة بخطوة للخروج من هذه المتاهة من أجل تحسين مبيعاتك ومضاعفة أرباحك. يمكنك البدء بها بالترتيب، أو قراءة كل واحدةٍ منها بشكل منفصل، ولكن يجب أن تقرأها جميعًا، لتحصل على أكبر قدر ممكن من الفائدة.

 

المقالة الأولى: لماذا يهجر العملاء المحتملون سلتك قبل إكمال عملية الدفع؟

من المحبط للغاية أن تنجح في نقل المتسوّق عبر مسار تحويل المبيعات Sales Funnel وإنشاء عروض جذابة لإثارة اهتمامه، فقط لتفقدها عند النقطة التي تبذل كل هذا المجهود من أجل الوصول لها. ببساطة يمكنك تقليل عدد الأشخاص الذين يهجرون سلة التسوق على موقعك، إذا تمكنت من اكتشاف الأسباب الرئيسية ومعالجتها. 

 

فكما يُقال: «إذا عُرف السبب بطل العجب». كل ما تحتاجه هو البحث عن الأسباب الرئيسية التي تساهم في حدوث هجر لسلة متجرك. في هذه المقالة نستعرض معك 12 سببًا من أهم الأسباب التي جرى اكتشافها من خلال الإحصائيات والدراسات، وتؤدي بنسبة كبيرة إلى هجر العملاء سلتك قبل إكمال عملية الدفع، وكيف يمكن معالجتها.

 

رابط المقالة

 

المقالة الثانية: كيف تبني إستراتيجية محكمة للتصدي لنسبة هجر السلة المرتفع؟

بعد أن تحدثنا في المقالة السابقة عن أكثر 12 سببًا يدفع العملاء للتخلي عن السلة، دعنا الآن نكتشف إستراتيجيات فعالة ومُجرّبة، يمكنها مساعدتك على التصدي لنسبة هجر سلة التسوق لمتجرك الإلكتروني. لا تتعامل بهوان مع هذه المشكلة؛ فوضع إستراتيجية مُحكمة لخفض معدلات التخلي عن سلة متجرك أمر بالغ الأهمية، تمامًا مثل جذب وتوجيه الزوار إلى متجرك الإلكتروني، أو تصميم متجر إلكتروني جذاب. 

 

نقدّم لك في هذه المقالة 13 حلًا عمليًا وسهل التطبيق لرفع معدل الدفع بسرعة. ستجد أيضًا أدوات وأمثلة لمساعدتك على التنفيذ فورًا في متجرك. قد يكون لديك بالفعل بعض من هذه الإستراتيجيات، لكن الأمر يستحق مراجعتها جميعًا لضمان  تقليل معدل التخلي عن السلة باستمرار، هذا الأمر يستحق منك الكثير من الاهتمام. 

 

رابط المقالة

 

المقالة الثالثة: 10 إستراتيجيات صلبة وقوية المفعول لتقليص نسبة هجر السلة وزيادة المبيعات

 

تنمو التجارة الإلكترونية بسرعة فائقة، لتصبح تجربة التسوق عبر الإنترنت أكثر سلاسة. فمن خلال بضع نقرات على الهاتف الذكي، يمكن للمتسوقين تصفح وشراء أي شيء تقريبًا. ومع ذلك، فما زلنا نعاني من ارتفاع معدلات هجر سلة التسوق. بغض النظر عن مدى جودة إعداد متجرك لتوجيه المستخدمين للشراء، لا يمكن تجنب تلك السلات المهجورة، بحسبة بسيطة ربما تجد أن عدد السلات المهجور في متجرك تفوق عمليات الشراء كل عام.

 

لذلك، في هذه المقالة جمعنا لك أفضل 10 إستراتيجيات ساعدتنا في تقليل معدلات التخلي عن سلة  التسوق، وزيادة المبيعات.

 

رابط المقالة

 

 المقالة الرابعة: كيف تحافظ على عملائك أطول فترة ممكنة؟

 

من البديهي أن نُسخّر كل مجهودنا لتوفير أفضل تجربة لمستخدمي متاجرنا؛ من أجل الحفاظ عليهم لأطول فترة ممكنة. خسارة العملاء تكلف الشركات مليارات الدولارات سنويًّا. لكن العديد من الشركات الصغيرة تركز بشكل كبير على جلب عملاء جدد لدرجة أنها تنسى العملاء الذين لديها بالفعل.

 

ومع ذلك، فإننا نسمع مرارًا وتكرارًا أن الاحتفاظ بالعملاء الحاليين أرخص من الحصول على عملاء جدد. وفقًا لـ Marketing Metrics: “يمكنك النجاح في إتمام عملية البيع للعميل الحالي بنسبة 60-70%، بينما معدل نجاح البيع لعميل جديد هو 5-20% فقط!”.

فلماذا نستمر في إنفاق المال للحصول على عملاء جدد، بدون تقدير الكنز الذي بين أيدينا؟ في هذه المقالة ستجد دليلًا إرشاديًّا متكاملًا لمساعدتك في الحفاظ على عملائك الحاليين لأطول فترة ممكنة.

 

رابط المقالة 

 

تلخيصًا لما سبق:

 

كما ناقشنا أعلاه، هناك دائمًا سبب لتخلي العميل عن سلتك. طالما أنك تعرف السبب، يمكنك اكتشاف حلول وتنفيذها لإعادتهم إلى السلة! اتبع القواعد لاستكشاف معدلات هجر سلتك، والخيارات المتاحة أمامك لتحسينها. اتبع دليلنا الإرشادي هذا وستتمكن من تقليل معدلات هجر السلة، ومضاعفة مبيعاتك:

المقالة الأولى: لماذا يهجر العملاء المحتملون سلتك قبل إكمال عملية الدفع؟

المقالة الثانية: كيف تبني إستراتيجية محكمة للتصدي لنسبة هجر السلة المرتفع؟

المقالة الثالثة: 10 إستراتيجيات صلبة وقوية المفعول لتقليص نسبة هجر السلة وزيادة المبيعات.

المقالة الرابعة: كيف تحافظ على عملائك أطول فترة ممكنة؟

 

سوف تساعدك هذه المقالات في استعادة المستخدمين بعد أن تخلوا بالفعل عن سلتك. باستخدام هذه الحلول والإستراتيجيات والأدوات، ستكون مهمتك أسهل وأسرع. بمجرّد إعطاء هذه المشكلة الأهمية المناسبة ستتمكن من تحقيق نتائج هائلة على فترات متتابعة.

 

إذا كنت أحد عملاء منصة سلة يمكنك الاستمتاع بميزة تذكيرات السلات المتروكة، من خلالها يمكنك التعرف على عدد المستخدمين الذين تركوا سلتك، وعدّة تفاصيل عنهم، مثل: عددهم، وقت ترك السلة، وغيرها من التفاصيل، حتى نعطيك فرصة أخرى لإعادتهم لمتجرك.

 

أنشئ متجرك الآن مجانًا  واستمتع بخدمات متكاملة بدون عمولة مبيعات.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *