القائمة الرئيسية

كيف تبني content calendar مليئة بأفكار محتوى قوية لصفحتك

غير مصنف 27 أكتوبر 2020
مشاركة

عناوين رئيسية:

  • ما هو تقويم تحرير المحتوى Content Calendar؟
  • أساسيات تقويم تحرير المحتوى Content Calendar؟
  • لماذا تحتاج إلى تقويم تحرير المحتوى Content Calendar؟
  • 8 خطوات لإنشاء تقويم فعال لوسائل التواصل الاجتماعي
  • نماذج حقيقية على تقويم المحتوى Content Calendar
  • قوالب جاهزة لمساعدتك على إنشاء Content Calendar
  • تطبيقات وأدوات يمكنها مساعدتك في عمل Content Calendar

هل تتطلع إلى تحقيق نجاح سريع من خلال التسويق بالمحتوى؟ في الحقيقة التسويق بالمحتوى ليس مجرّد استراتيجية تقليدية تناسب الجميع، بل هي استراتيجية تعمل بشكل جيد فقط عندما يكون كل شيء، وكل خطوة بها مفصلة ومنظمة جيدًا؛ لأنه تم تصميمها خصيصًا لإسعاد الجمهور والتخطيط بعناية لتحقيق نتائج تجارية ملموسة على المدى الطويل.

واحدة من أهم الأدوات التي يمكنها مساعدتك على تنفيذ استراتيجية المحتوى وتنظيم عملك باحترافية هي تقويم تحرير المحتوى Content Calendar.

هل تسعى لتعلم كيفية بناء Content Calendar للمحتوى بطريقة احترافية؟

أبشر؛ في هذا المقال ستجد كل ما تحتاج معرفته حول إنشاء Content Calendar إحترافية تساعدك على تحسين استراتيجية محتواك وتنظيمة وتحسين تفاعل الجمهور معه.

ما هو تقويم تحرير المحتوى Content Calendar؟

هو تقويم أو جدول زمني يستخدمه المسوقون والمدونون والناشرون وكذلك الشركات لإدارة المحتوى الذي يخططون لإنتاجه و نشره أو الترويج له؛ من أجل التحكم في نشر المحتوى عبر الوسائط المختلفة، مثل: الصحف والمدونات والقوائم البريدية ووسائل التواصل الاجتماعي في وقت محدد.

تختلف مدّة إنشاء تقويم المحتوى على حسب المرحلة التي تمر بها العلامة التجارية وأهدافها، هناك العديد من المواقع الكبري تقوم بوضع تقويم المحتوى لعام كامل مرة واحدة؛ لتنظيم المحتوى،  والتركيز على المواعيد النهائية للنشر حتى يكونوا أكثر انتاجية.

أساسيات إنشاء تقويم المحتوى Content Calendar؟

تقويم المحتوى ليس مجرّد مُخطط أو جدول زمني يوضح التواريخ التي يجب نشر المحتوى فيها، بل يعيّن التقويم الجيد المحتوى والأطراف المسؤولة وأهداف المشتري – العميل المستهدف – ونوع المحتوى وكذلك طرق تسليمه ونشره.

يجب أن يتضمن تقويم المحتوى content Calendar عدّة عناصر، منها ما يلي:

 

  • قائمة المحتوى التي يجب نشرها بناءً على استراتيجية محتواك، يمكن أن تتضمن القائمة محتوى لم يتم تطويره بعد أو محتوى موجود أو محتوى سيتم إعادة تعيين الغرض منه أو إعادة تجميعه
  • لجمهورك.
  • أفراد الفريق المسؤولون عن إنشاء المحتوى ونشره، ويشمل ذلك المحررين والكتاب ومصممي الجرافيك وغيرهم.
  • تاريخ إنشاء المحتوى ونشره، أي متى يجب إنشاء المحتوى ومتى سيتم نشره، إذا كانت لديك استراتيجية تسويق شاملة للمحتوى، فقد ترغب في المزيد من التدقيق اللغوي.
  • تحديد الخطوة التي توّد أن يقوم بها القارئ بعد قراءة كل نسخة محتوى تقدمها، أو عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء. إذا كان المحتوى قيمًا بشكل صحيح، فسوف يجذب العميل المستهدف، خطط لخطوة تالية من خلال وضع عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، عبارة تتيح للجمهور فرصة لمزيد من التفاعل مع علامتك التجارية.
  • قائمة القنوات التي تستعرض محتواك عليها، على سبيل المثال: يمكنك اقتصاص جزء من الكتاب الإلكتروني ونشره كتدوينه، وتوزيع محتوى آخر من خلال مواقع الشبكات الاجتماعية ورسائل البريد الإلكتروني وما إلى ذلك.

لماذا تحتاج إلى تقويم للمحتوى Content Calendar؟

1-  لتحسين إدارة الوقت

تشترك أهدافك التسويقية سواء عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو المدونة في نقطة رئيسية مع العديد من الأهداف الأخرى في خططك اليومية، حُسن التنظيم سيساعدك على تحديد الأولويات وتحسين خططك بشكل أسرع وأسهل، وبطريقة مدروسة، بعيدًا عن العشوائية والجهد الُمهدر يوميًا في أمور غير ضرورية.

يتيح لك الاحتفاظ بتقويم مسبق، تجميع وتنظيم مهامك، و تجنب تعدد المهام، وكذلك تدوين جميع الأفكار مسبقًا.

في الواقع هذه أفضل طريقة للتأكد من أنك لن تقع أبدًا في حيرة حول ما يجب عليك نشرة اليوم أو العثور على فكره أو إلهام حول المحتوى الذي يجب أن تبدأ في إعداده.

على الرغم من أنك ستقوم بالنشر كل يوم، وربما عدّة مرات في الأسبوع، هذا لا يعني أنك بحاجة إلى العمل يوميًا، على سبيل المثال: تسمح لك بعض الأدوات جدولة المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي مسبقًا، وكذلك إدارة مشاركات الجمهور على كل المنصات من مكان واحد مثل Hootsuite و feedly.

2- النشر باستمرار

سواء كنت تحاول زيادة معدّل الإعجابات الحقيقية على Instagram، أو عدد المشتركين في YouTube، أو  زيادة معدّل الزيارات على موقعك أو تحسين العائد على الاستثمار، فإن النصيحة الأولى التي يقدمها الخبراء هي دائمًا “النشر باستمرار”… لماذا؟

لأن الظهور باستمرار في خلاصة جمهورك هو المفتاح لجذب انتباههم على الشبكات الاجتماعية خصوصًا. كما أنَّ إثارة إعجاب متابعيك يعمل على زيادة مدى وصولك المجاني عبر خوارزمية محركات شبكات التواصل الاجتماعي وكذلك محركات البحث، وبالتالي سيتم عرض مشاركاتك أمام أعين جديدة، ومن هنا يبدأ أشخاص جُدد في متابعة علامتك التجارية.

إجراء تواصل حقيقي مع جمهور متزايد هو المسار الوحيد لرفع التحويلات على موقعك، وزيادة ثقة عملائك بك.

3-  يمنحك نظام يمكنك اتباعه لتنمية معدّل الزيارات على موقعك ومدونتك

إذا كنت مثل بعض المسوقين تكتفي بـ:

كل هذا في يوم واحد، تخيّل مع تكرار نفس العملي يوميًا، ستجد نفسك بين الحين والأخر تدور حول نفس الحلقة المفرغة، هذا النظام لن يساعدك على تحقيق أهدافك بفاعلية.

إذا كنت تريد توسيع محتوى لمدونة علامتك التجارية بجدية، فأنت بحاجة إلى إنشاء تقويم للمحتوى، مثل هذا:

image1 1

4- جعلك أكثر طموحًا تجاه استراتيجيتك التسويقية

بمجرّد الانتهاء من إعداد الجدول الزمني للمحتوى، يبدأ عقلك في استقبال أسئلة أكثر وأعمق عن هذا المحتوى، على سبيل المثال:  هل يجب أن تجري مسابقة على Instagram؟ هل هذا هو الوقت المناسب للبحث عن شركاء مؤثرين؟ ربما حان الوقت لعرض علامتي التجارية على LinkedIn!، هل أنا بحاجة لخطوات أسرع  لتحسين النشرة البريدية، من أجل زيادة المبيعات؟ .. وغيرها الكثير.

سواء كنت تدير فريق محتوى من خمسة أشخاص أو كنت تكتب المحتوى بنفسك، أنت بحاجة لنقل علامتك التجارية إلى مستوى أعلى، التخطيط والتنظيم الجيد وحدهم يمكنهم مساعدتك على النجاح في هذه الخطوة.

5- تحديد دور كل شخص في استراتيجية المحتوى

إحدى أفضل الطرق التي وجدتها لإدارة فريق من المدونين أو صناع المحتوى، هي إرشاد كل شخص في الفريق بدوره وتحديد المهام المطلوبة منه بشكل مُفصل.

لذلك ستجد أن لدينا عمود كامل يسمى “OWNER” يوضح اسم الشخص والمحتوى المسؤول عنه وبجوارها الموعد النهائي للتسليم:

image4 1

اجعل الأشخاص مالكين لمهام محددة، وحدّد لهم التفاصيل التي تسهل عليهم إدارة المهام دون الحاجة للرجوع لك إلا في الضروريات.

6- معرفة حالة كل مشاركة من لمحة نظر

بدون تقويم تحرير المحتوى لن يكون لديك أي فكرة عن حالة كل مشاركة، وفي أي مرحلة هي الآن.

image2 1

لتسهيل رؤية حالة كل مشاركة بنظرة سريعة، ضع عمود “الحالة” بجوار عنوان URL لكل مشاركة مخطط لها في التقويم Content Calendar.

7- التقليل من الأخطاء اللغوية

التخطيط المسبق للمحتوى يُسهل عملية المراجعة والتدقيق، خصوصًا عندما تبدأ بها قبل أيام أو أسابيع من العمل.

يعد تقويم المحتوى – خاصة التقويم الذي يحتوي على موافقات أعضاء الفريق – أفضل طريقة لتقليل الأخطاء مثل تكرار نشر نفس الرسالة عبر القنوات المختلفة بنفس الأسلوب أو نفس الصور، وكذلك الأخطاء الإملائية واللغوية التي قد تبدو بسيطة، ولكنها قد تُسبب ضرر كبير للعلامة التجارية.

8- لن تفوّت المشاركة في المناسبات العالمية والمحتوى الرائج Trend

يسمح لك  التقويم بمراقبة المناسبات العالمية ذات الصلة بجمهور علامتك التجارية، وكذلك تعطيك الفرصة والوقت لاستغلال أي حدث رائج Trend بشكل مناسب.

9- تقديم محتوى عالي الجودة

اليوم أصبح من الرائج أن تعرف أن وراء مشاركة واحدة على وسائل التواصل الإجتماعي أو مدونة ما، فريق كامل من المبدعين: مؤلف، مصمم، محرر فيديو، مصورون، كل هذا بهدف كسب قلوب المتابعين وولائهم للعلامة التجارية؛ نظرًا لأن المنافسة أصبحت شرسة جدًا، وتحتاج منا بذل مجهود منظم أكثر من السابق، بل وتحسين استراتيجياتنا وأدواتنا بين الحين والأخر؛ لنبقى داخل حيز المنافسة.

يساعدك  تقويم تحرير المحتوى Content Calendar على تخصيص أُصولك – البشرية والرقمية – بفاعلية، بحيث يكون لدى فريقك مساحة للتنفس  تساعدهم على تقديم أفضل ما لديهم، والتركيز على الرؤية طويلة المدى لكل خطوة تقوم بها ضمن إطار استراتيجية علامتك التجارية التسويقية.

10- تتبع ما يعمل، وتحسينه

يقال ما يتم جدولته يتم إنجازه، وما يتم قياسه يتحسن. وهذا هو الدور الأساسي الذي تقوم به تحليلات تأثير المحتوى سواء على وسائل التواصل الإجتماعي أو الموقع، حيث تُهديك الكثير من الأفكار لتطوير وتحسين استراتيجيك.

تعرف أيضًا  على 3 خطوات لبناء علامة تجارية لا تُنسى في عالم التجارة الإلكترونية؟

8 خطوات لإنشاء تقويم فعّال لوسائل التواصل الاجتماعي:

1- مراجعة وتدقيق الشبكات الاجتماعية ومحتواها

سيتيح لك رسم صورة واضحة لوضع وسائل التواصل الاجتماعي الحالية، وتحديد مجالات التحسين والفرص الممكنة.

التدقيق هو المفتاح لتحسين استراتيجيتك وزيادة عائد الاستثمار إلى أقصى حد، البدء بنموذج تدقيق وسائل التواصل الاجتماعي، سيعطيك الكثير من البيانات الدقيقة والحديثة عن:

  • الحسابات الوهمية وملفات التعريف القديمة
  • أمان الحساب وكلمات المرور
  • الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية لكل حساب لعلامة تجارية، حسب النظام الأساسي للمنصة.
  • تحديد جمهورك المستهدف وشخصياتهم، ومكان تواجدهم.
  • تحديد أفراد فريقك ودور كلًا منهم.
  • أنجح المشاركات والحملات والتكتيكات التي تم تنفيذها من قبل.
  • الثغرات والنتائج السيئة، وفرص التحسين.
  • المقاييس الرئيسية لقياس النجاح المستقبلي على كل منصة.

2- اختيار قنوات التواصل الاجتماعي التي ستبدأ بها

في ظل الصراعات اليومية، نحن بحاجة إلى جهد مضاعف لإيجاد الوقت المناسب لمواكبة التطورات الجديدة وتأثيراتها علينا، على سبيل المثال: هل يجب أن تهتم علامتك التجارية بإنستقرام؟ هل لديك جمهور حتى على Tik Tok؟

هذا هو السبب الذي يجبرك أن تأخذ دقيقة للتأكد من أنك واضح في التركيبة السكانية والفكرية لمستخدمي كل منصة من وسائل التواصل الاجتماعي، واستعراض أفضل الممارسات التي يمكنك الحصول على ولاء جمهورك المستهدف من خلالها، وعلى أيّ من هذه المنصات  يتواجد جمهورك المستهدف ؟

انستجرام Instagram

– الفيسبوك Facebook

يوتيوب Youtube

تويتر Twitter

– لينكدإن  LinkedIn

– بينتيريست Pinterest

3- حدد البيانات التي تحتاجها في تقويم المحتوى Content Calendar لتتبعها

إذا كنت تدير فريقًا مؤلفًا من سبعة أشخاص، أو حتى تدير موقعك وقنوات التواصل الاجتماعي بنفسك، فأنت بحاجة لشيء يخبرك من يفعل هذه المهمة، ومتى؟ ومتى تمت الموافقة عليه، ومتى يتم نشره، ثم تحديد مدى نجاحها.

لذا ننصحك بالبدء بالتفاصيل الأساسية:

  • تحديد المنصة
  • تاريخ النشر
  • الوقت (والمنطقة الزمنية)
  • النسخة/ المحتوى
  • المرئيات (مثل الصورة والفيديو والتوضيح والرسوم البيانية و gif وما إلى ذلك)
  • رابط الأصول
  • رابط المنشور
  • أضف أيضًا المزيد من التفاصيل المتقدمة التي قد تجدها مفيدة (يمكنك دائمًا دمجها لاحقًا إذا كانت زائدة عن الحاجة) مثل:
  • التنسيق الخاص بكل منصة تواصل إجتماعي حسب المنصة، على سبيل المثال: IGTV ، القصة، الاستطلاع poll، البث المباشر Live، الإعلانات، وغيرها)
  • حملات البيع المباشر (إطلاق المنتج، المسابقات، الوعي العام بالعلامة التجارية، خدمة العملاء)
  • الاستهداف الجغرافي
  • مدفوعة أم مجانية؟ (إذا تم الدفع، فقد تكون تفاصيل الميزانية الإضافية مفيدة)
  • هل تمت الموافقة عليه؟
  • هل تم نشره؟
  • التحليلات والنتائج (بشكل عام في هذا المستوى من التعقيد ربما تعتمد على تقارير التحليلات لاحتواء هذه المعلومات وشرحها).

4- إنشاء مكتبة لأصول المحتوى

يمكنك استخدام Dropbox أو Google Drive أو برامج قواعد البيانات المصممة لذلك، يجب أن تحتوي مكتبة الأصول على بعض المميزات الرئيسية:

  • إن تسع وتكفي الملفات الكبيرة .
  • يمكن الوصول إليها من هاتفك وكذلك من الكمبيوتر.
  • يمكن مشاركتها بسهولة مع أعضاء الفريق، ولكن يمكنك التحكم بميزات الخصوصية.
  • يوفر روابط لملفات فردية بحيث يمكنك غمرها في التقويم الخاص بك.
  • إن طريقة إعداد مكتبة المحتوى لا تقل أهمية عن تقويم محتواك، كلما قل البحث عن الأصول التي عليك العمل عليها، كان ذلك أفضل.

5- إنشاء مخطط لسير العمل workflow

الآن بعد أن جمّعت كل المعلومات الممكنة، فقد حان الوقت لبدء رسم خطوات التنفيذ، ستحتاج في هذه المرحلة التفكير في:

  • كم مرة تريد النشر على كل قناة.
  • أفضل وقت للنشر على كل قناة بناءً على تحليلاتك.
  • من الذي سيوافق على المشاركات.
  • كيف يتم عمل جلسات العصف الذهني للمحتوى الجديد.

6- ابدأ صياغة المحتوى

في هذه المرحلة ربما يكون لديك العديد من الأفكار، صحيح؟  ابدأ في توزيع العمل واخراج المحتوى للنور، وقم بتقييم خطواتك وتحسينها باستمرار.

7- قم بدعوة فريقك للمراجعة، واستخدم ملاحظاتهم للتحسين

الآن بعد أن قمت بنحت أسس تقويم تحرير المحتوى Content Calendar لديك، حان الوقت للكشف عن عملك للعالم.

بالطبع تريد أن يكون تقويمك بأحسن شكل ممكن، لذا أرسل دعوة إلى الأشخاص الذين سوف  يحتاجون إلى استخدامه كل يوم ـ فريق عملك ـ اطلب منهم الإطلاع وبدء العمل عليه.

ربما تحتاج لجدولّة اجتماع للجميع للتواصل بشأن النتائج، ومعالجة الثغرات، وإجراء التحسينات، في نهاية هذه الخطوة يجب أن يكون لديك مستند مُحكم، يمكن أن يفهمه حتى أحدث عضو في الفريق.

8- بدء النشر أو الجدولة

حان الوقت لأن يكون تقويم المحتوى جاهز، مع بدء النشر، ربما الآن هو الوقت المناسب الذي ستحتاج فيه استخدام بعض الأدوات لمساعدتك على جدولة محتواك كما ذكرنا من قبل.

نماذج تقويم المحتوى Content Calendar لبعض العلامات التجارية:

1- نموذج تقويم محتوى  National Geographic

للبدء دعنا نلقي نظرة على كيفية عمل تقويم تخطيط المحتوى بعيد المدى، هذا ليس تقويم محتوى شبكات التواصل الإجتماعي، ولكن التقاويم التحريرية للمجلات يتم إعدادها عادةً مع وضع المعلنين المحتملين في الاعتبار، الغرض منها هو إعطاء المعلنين فكرة عما سيحدث.

هذه التقاويم جيدة المظهر وموجزة وتفصل فقط أكبر الحملات، كما تتضمن أيضًا صفات الجمهور وبعض البيانات المهمة.

image9 1

مصدر الصورة

2- نموذج تقويم محتوى وسائل التواصل الاجتماعي لموقع Hootsuite

الآن بين يديك ما يعمل عليه فريق التواصل الاجتماعي لموقع  Hootsuite، أطلع عليه في جدول بيانات Google التالي:

image5

يستخدم فريق وسائل التواصل الاجتماعي في Hootsuite كلاً من جداول بيانات Google ومخطط Hootsuite، يخدم تقويم جداول البيانات أعلاه العديد من القنوات التي تحتوي على مشاركات متعددة يوميًا.

يقوم المستخدمون بالتمرير أفقيًا لرؤية الأنظمة الأساسية المختلفة، وعموديًا لرؤية التواريخ المستقبلية أو السابقة، وعندما يتم نشر المشاركات، يتم مسح النص.

يحتفظ الفريق أيضًا بعلامة تبويب – دائمة الخضرة – للمحتوى الذي يصلح للنشر في أي وقت وبشكل متكرر بين الحين والأخر، ستجدها مرتبة حسب النظام الأساسي؛ للحفاظ على الموارد عالية الجودة التي لا ترتبط بموسم محدد للنشر.

image7 1

وفقًا لمديرة شبكات التواصل الاجتماعي Amanda Wood أنه نظرًا للحجم الكبير من المحتوى الذي تقوم بنشره Hootsuite، فإن جداول البيانات مفيدة لرسم المحتوى عبر جميع القنوات في وقت مبكر، حتى أن الفريق قد يُدخل أيضًا المشاركات التي لم تكتمل بعد، للحصول على الشكل العام، من أجل ضمان تقديم مزيج متنوع من الموضوعات.

قوالب جاهزة لمساعدتك على إنشاء Content Calendar:

إذا كنت على استعداد للبدء في وضع تقويم تحرير المحتوى لعلامتك التجارية فلدي Hootsuite نموذجان من جداول بيانات Google لمساعدتك في هذه المهمة، كل ما عليك هو فتح الرابط وإنشاء نسخة وبدء التخطيط.

القالب الأول لتقويم المحتوى Content Calendar:

هذا القالب مخصص لتخطيط أصول المحتوى الفردي، فكر في مشاركات المدونات ومقاطع الفيديو والبحث الجديد وما إلى ذلك، أي المحتوى الذي سوف تروج له، أنشئ علامة تبويب جديدة لكل شهر، وخطط للمحتوى أسبوعًا بعد أسبوع.

image3 1

انقر هنا لبدء استخدام قالب التقويم التحريري في جداول بيانات Google.

القالب الثاني لتقويم المحتوى Content Calendar:

يوفر قالب التقويم هذا مساحة للمنصات الأربعة الكبرى ويركز على مقياس أسبوعي، ولكنها قابلة للتخصيص إلى حد كبير، ولديك الحرية في عملها بنفسك.

image8 1

مثل التقويم أعلاه، ما عليك سوى فتح الملف وإنشاء نسختك الخاصة، تأكد من إنشاء علامة تبويب جديدة لكل شهر ، وتخطيط المحتوى التحريري الخاص بك أسبوعًا تلو الآخر.

من بين العديد من العناصر المفيدة في هذا التقويم، تأكد من عدم تفويت علامة التبويب للمحتوى الدائم، هذا مستودع محتوى لمشاركات المدونة التي تحقق أداءً جيدًا دائمًا على الشبكات الاجتماعية، ويشمل:

  • نوع المحتوى
  • تاريخ النشر الأصلي (تتبع هذا حتى تعرف متى يحين وقت التحديث)
  • العنوان
  • الموضوع
  • الرابط URL
  • النسخة التي تم نشرها على وسائل التواصل الإجتماعي الأفضل أداء
  • الصورة التي حققت أفضل أداء

تطبيقات وأدوات يمكنها مساعدتك في عمل Content Calendar:

  • جداول بيانات Google

مؤكد جداول بيانات جوجل هي واحدة من الأدوات التي لا يستغني عنها أي شخص يعمل في مجال التسويق، على الرغم من أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت الإضافي لبدء إتقان التعامل مع الجداول المحورية (أو مجرد جعله يبدو لائقًا) لكن الأمر يستحق.

  • تطبيق Trello

image6

بالنسبة لأدوات تقويم تحرير المحتوى البسيطة والمجانية، وذات المظهر الجميل، يكون تريلو في المقدمة، ربما يفضل أغلبًا استخدامه؛ لأننا نستخدمه بالفعل كأفضل أداة لإدارة المهام وفرق العمل، لسهولة إضافة الملفات والروابط والملاحظات على كل مهمة.

الخلاصة مما سبق:

ضع في بالك أن الإنترنت قائم على المحتوى، فإذا لم تكن لديك استراتيجية محتوى قوية، فسوف تجد صعوبة في جذب عملاء محتملين، تتطلب استراتيجية المحتوى الفعالة تقويمًا تحريريًا مخططًا جيدًا، للمحتوى الذي سيتم إنتاجه وتسليمه إلى عملائك المحتملين من خلال قنوات مختلفة، لذلك يجب أن تكون على علم بكيفية إنشاء Content Calendar.

للقيام بذلك أنت بحاجة لمعرفة العناصر التي تناولناها في هذا المقال ومنها:

  • ما هو تقويم تحرير المحتوى Content Calendar؟
  • أساسيات تقويم تحرير المحتوى Content Calendar؟
  • لماذا تحتاج إلى تقويم تحرير المحتوى Content Calendar:

1-  حسن إدارة الوقت

2- النشر باستمرار

3 – يمنحك نظام يمكنك اتباعه لتنمية معدل الزيارات على موقعك ومدونتك.

4-  جعلك أكثر طموحًا تجاه استراتيجيتك التسويقية

5- تحديد دور كل شخص في استراتيجية المحتوى

6- معرفة حالة كل مشاركة في لمحة نظر

7- التقليل من الأخطاء اللغوية

8- لن تفوّت المشاركة في المناسبات العالمية والمحتوى الرائج Trend

9- تقديم محتوى عالي الجودة

10- تتبع ما يعمل، وتحسينه

  • 8 خطوات لإنشاء تقويم فعال لوسائل التواصل الاجتماعي
  • نماذج تقويم المحتوى Content Calendar لبعض العلامات التجارية
  • قوالب جاهزة لمساعدتك على إنشاء Content Calendar
  • تطبيقات وأدوات يمكنها مساعدتك في عمل Content Calendar

وبالطبع هناك المزيد من التفاصيل التي تتطلب اهتمامك، ولكن إذا أتممت قراءة هذا المقال، وطبقت ما فيه، ستجد بين يديك تقويم للمحتوى عالي الفعالية ومؤثر كالذي يعتمد عليه المحترفين.

يمكنك أيضًا معرفة كيفية بناء content funnel تحوّل القارئ إلى عميل من خلال هذا المقال.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *