القائمة الرئيسية

كيفية بناء روابط خلفية Backlinks لتهيئة الموقع خارجيًا

مقالات 30 أبريل 2020
مشاركة

 

يعد إنشاء الروابط الخلفية أحد أصعب طرق تهيئة المواقع لمحركات البحث، وخصوصًا إذا كانت متخصصة في التجارة الإلكترونية. تخّيل أن إنشاء روابط خلفية للمحتوى أمر صعب، فما بالك بطلب بناء روابط لصفحة منتج.

لكن لا تقلق في هذا الدليل ستجد كل ما تحتاج لمعرفته عن الروابط الخلفية Backlinks بداية من تعريفها، وتحديد أنواعها وكيفية إنشائها لموقعك أو متجرك الإلكتروني لمساعدته على تصدر محركات البحث وزيادة مبيعاتك.

ما هي الروابط الخلفية Backlinks؟

pasted image 0

الروابط الخلفية Backlinks هي روابط موجودة في أحد الموقع بالنقر عليها تقودك إلى موقعٍ آخر. هذه الروابط قد تستخدمها في موقعك لتشير إلى مواقع أخرى أو تستخدمها مواقع أخرى لتشير إلى موقعك.

فهي تعتبر أحد العناصر الأساسية لتصنيف موقعك على محركات البحث، كما أنها تعني أن محتواك ذو قيمة كافية لمشاركته من خلال مواقع متعددة على الويب، لذا فهي تمنح العميل المستهدف نوعًا من الثقة بك، لذا أنت بحاجة إلى مواقع عالية الجودة لإعطائك روابط خلفية.

كيف تُفيد الروابط الخلفية في تهيئة موقعك لمحركات البحث:

  • انتشار موقعك
  • رفع عدد الزوار
  • تعزيز موثوقيَّة المحتوى

لفترة طويلة، كانت مواقع الويب المتصدرة تقوم بإنشاء كمية هائلة من الروابط الخلفية بغض النظر عن جودة هذه الروابط؛ نتيجة لذلك قامت Google بتحديث خوارزمية التعامل مع الروابط الخلفية لتتمكن من تقييمها، كما أنها تعتمد على عدّة عوامل في  هذا التصنيف.

عوامل تقييم Google للروابط الخلفية Backlinks:

  • موثوقيَّة الموقع الذي  قام بنشر الرابط الخلفي
  • عدد الروابط الخلفية التي تقود إلى نفس الصفحة
  • قيمة وجودة المحتوى في كلا الموقعين
  • نص الرابط نفسه
  • شعبيَّة الموقع

ما هو الفرق بين الروابط الخلفية Backlinks والروابط الداخلية Internal Links؟

الروابط الداخلية Internal Links هي روابط موجودة داخل الموقع نفسه، بالنقر عليها تقودك إلى صفحة أخرى داخل الموقع، تُستخدم بشكل أساسي لتيسير التنقل بين صفحات الموقع التي تحتوي على محتوى متشابه نوعًا ما، بهدف تقليل معدل الارتداد Bounce Rate، وتنظيم الموقع، ورفع تقييم الصفحات.

كما يبدو لك، فهي تختلف تمامًا عن الروابط الخلفية Backlinks، سواء في الدلالة أو الهدف، لذا لا يمكننا الاستغناء عن أي منها. ولكن استخدامهم معًا على موقعك سوف يساهم في رفع تقييمه وانتشاره، وتهيئته أسرع لتصدر محركات البحث.

ماذا تعني الروابط الخلفية عالية الجودة؟

تعني حصول موقعك على إشارة من مواقع موثوق بها، وذات قيمة لدى محركات البحث، أي تلك المواقع التي تمتلك Domain Authority & Page Authority جيد، وتعطي موقعك معدّل زيارات عالي، كذلك يجب أن تكون هذه الروابط من مواقع ذات صلة بتخصّص موقعك.

6 مؤشرات تشير إلى جودة الروابط الخلفية Backlinks

لا يتم إنشاء جميع الروابط الخلفية بشكل متساوٍ، ولهذا السبب من المهم أن تعرف كيف تبدو الروابط الخلفية الجيدة. إليك بعض الإرشادات التي يجب اتباعها:

1- الملاءمة Relevance

يجب أن يكون هدفك الأول من إنشاء الروابط هو الحصول على روابط خلفية على مواقع ذات الصلة بموقعك.

2- السلطة Authority

كُلَّما كان الموقع أقوى، كانت النتائج أفضل. نظرًا لأن Google لم تعد تعمل على تحديث نظام ترتيب الصفحات بعد،  الآن يتعين عليك الاعتماد على مقاييس أدوات أخرى خارجية. لا تعد أي من الأدوات الخارجية هذه مثالية ولكنها بالتأكيد ستؤدي المهمة التي لا تمنحها لك جوجل. لذا حاول تحليل فرص التصدر في الصفحة الأولى باستخدام جميع الخيارات المتاحة.

ومن أفضل أدوات تحليل الارتباط التي يمكنك استخدامها: Ahrefs ، Majestic ، Open Site Explorer.

3- جودة الرابط Link Quality

على الرغم من أن موقع الويب يمكن أن يبدو موثوقًا به، إلا أنه من الممكن أن يكون غير آمن عندما تتعمق فيه أكثر. لهذا السبب يجب عليك فحص ملف تعريف الارتباط HTTP Cookies، جميع الأدوات التي ذكرتها أعلاه ستؤدي  هذه المهمة.

استخدم هذه المعايير التي نناقشها معك في هذا القسم، لتحديد ما إذا كان الملف الشخصي للرابط عالي الجودة أم لا.

4- معدّل الزيارات Traffic

يجب أن يكون هدفك هو الحصول على روابط خلفية على موقعك مع معدل  زيارات حقيقية، وليس وهمي أو غير مناسب لهدف موقعك. هذا لا يعني أنك ستحصل على الكثير من زيارات الإحالة، ولكنه معيار جيد.

نظرًا لأنك لن تعرف أبدًا بيانات معدّل الزيارات الدقيقة لموقع ما دون الحصول على تحليلاته، فستحتاج إلى استخدام أدوات مثل SEM Rush أو Ahrefs.

5- المعايير التحريرية Editorial Standards

تأكد من الحصول على روابط خلفية على مواقع تحتوي على معايير تحريرية عالية، وليس تلك التي لا تهتم ببناء المحتوى وصياغته بشكل جيد.

6- الأرشفة Indexation

إذا كنت تقوم بالارتباط بموقع ما، يجب أن تتأكد من أنه يتم أرشفة محتواه على جوجل، وإلا ما الفائدة من هذا الإرتباط؟

متي تبدأ في إنشاء الروابط الخلفية Backlinks؟

يهتم العديد من أصحاب المواقع باكتساب الروابط قبل إنشاء أساس قوي لمواقعهم. يجب أن تعلم أولًا أنَّ الأساس القوي – موقع ويب محسن بشكل جيد – يجعل بناء الروابط أكثر فعالية؛ لأنه عندما تكون الروابط الخلفية أكثر فعالية،  ستوّفر لك الوقت والمال للوصول للنتيجة المرجوة.

إليك ما تحتاج إلى تحسينه قبل الانتقال إلى بناء الروابط الخلفية Backlinks:

١- تحسين جميع المشاكل الفنية المتعلقة بتجربة المستخدم

يمكن أن تضر المشاكل الفنية بتجربة المستخدم User Experience (أو UX) موقعك، والتي لها دور فعّال في تهيئة الموقع لمحركات البحث وتحسين ترتيبه. لذلك اعتبر هذه مرحلة تأسيسية لعملية بناء الروابط الخلفية.

فيما يلي بعض المشاكل الفنية المتعلقة بتجربة المستخدم (UX) التي تحتاج إلى البحث عنها وإصلاحها:

  • سرعة تحميل الموقع: استخدم موقع Google PageSpeed Insights للتحقّق
  • التوافق مع الهواتف الذكية: استخدم أداة Google’s Mobile Friendly check للتحقّق منها
  • المحتوى المكرَّر: استخدم Siteliner.
  • الاستخدامات غير الصحيحة للتوجيهات: مثل(noindex, nofollow) وغيرها
  • العثور على الأخطاء مثل خطأ 404 واستبدالها: يمكنك استخدام Google Search Console للعثور عليها. اتبع الخطوات التالية:

١- توجَّه إلى Google Search Console

image7 4

٢- ثمَّ (Crawl > Crawl Errors > Not Found)

image6 4

يمكنك استخدام أداة Screaming Frog أيضًا للبحث عن أخطاء 404.

  • إصلاح الروابط الخارجية External Links

ينطبق هذا على جميع الروابط الخارجية سواء في المحتوى أو التعليقات، يمكنك بسهولة العثور على هذه الروابط باستخدام أداة Ahrefs.

انتقل لـ “Outgoing links” ثم أضغط على “Broken Links”.

image3 5

الآن سننتقل إلى النقطة الثانية التي تحتاج لفحصها وتحسينها قبل بناء الروابط الخلفية:

٢- تطوير بنية الموقع

تطوير بنية الموقع هي أفضل طريقة لضمان نجاح بناء الروابط. في رأيي أفضل استراتيجية للحصول على الروابط الخلفية تتم من خلال الصفحات الغنية بالمحتوى، مثل صفحات المدونة، بدلًا من محاولة الحصول على روابط خلفية لصفحات غير قابلة للربط، مثل الصفحات الرئيسية، وصفحات الفئات، وصفحات المنتج.

تعتبر هذه الطريقة الأكثر فاعلية لاكتساب الروابط، لأن الأشخاص أكثر استعدادًا للارتباط بالمعلومات القيِّمة عن الصفحات التي تعتمد على المبيعات.

٣- إنشاء أصول قابلة للربط

يجب أن تبدأ كل حملة فعالة لبناء الروابط الخلفية بإنشاء أصول قابلة للربط.

ما هو الأصل القابل للربط؟

عادةً ما يكون الأصل القابل للربط عبارة عن تدوينة أو صفحة معلومات قيمة. على سبيل المثال: هذه التدوينة التي تقرأها الآن تعتبر أصل قابل للربط، حيث تم كتابتها لحل مشكلة لدى أصحاب المواقع وإضافة قيمة لهم، ولذلك تقوم بقراءتها الآن. وعلى هذا قِس الأمر.

بالتأكيد ليس من السهل الحصول على روابط خلفية لمحتوى قيّم، لكنها هي الأكثر قابلية للتوّسع على المدى الطويل، وبالتالي يمكنك كسب المزيد من الروابط الخلفية مع مرور الوقت لكن بدون بذل أي مجهود، المهم هو أن تهتم من البداية بإنشاء محتوى قيّم.

إذا قمت بتطبيق الخطوات الثلاث السابقة، أنت الآن على استعداد لبدء إنشاء روابط خلفية Backlinks ذات جودة عالية لموقعك.

كيفية إنشاء روابط خلفية Backlinks ذات جودة عالية

في هذا الجزء سنتناول معك عدد من الطرق التي يمكنك عن طريقها إنشاء روابط خلفية لموقعك أو لمتجرك الإلكتروني. سنبدأ بشرح استراتيجية ساعدتنا في بناء أكثر من 25 رابطًا خلفيًا لصفحات المنتجات في الأشهر القليلة الماضية.

١- مراجعة المدوَّنين Product Review:

هذه الإستراتيجية بسيطة، تقوم على إرسال منتجًا مجانًا إلى مُدوّن في مقابل مراجعته باستخدام الرابط الذي تريده.

ولكن العثور على مدوّنات ذات صلة، وعالية الجودة تعطيك رابطًا بوسم do-follow – وسم يسمح لعناكب محركات البحث بتتبع الروابط الداخلية والخارجية للمواقع – يمكن أن تكون صعبة، لأن معظم المدونين الذين يقومون بتقديم مراجعة المنتجات بشكل منتظم سوف يعطيك رابط بوسم no-follow. ولكن على أي حال يمكنك المحاولة.

ما هو الـ No follow؟

خاصية روابط توضع في مواقع أخرى، تعنى عدم التحقق من ذلك الموقع وعدم الدخول إليه، ببساطة عندما يريد جوجل الارشفة و يصل الى الرابط و يجده no follow فإنه يتجاهله ولا يتم أرشفته ضمن المقال الموضوع به. أما إذا كان العكس –  Do-follow – فهذا معناه تتبع هذا الرابط، وبالتالي رفع ترتيبه في محركات البحث.

ما هو الـ Do Follow؟

رابط Do Follow يعمل عكس No follow. هذا النوع من الروابط يجعل جوجل يدخل إلى الرابط الموجود فى الموضوع ويتم أرشفته، ويجعل الرابط تابع للموقع الموجود فيه كرابط خلفي Backlink.

بعد أشهر من المحاولة والاختبار، إليك العملية الدقيقة التي يمكنك استخدامها للحصول على مراجعات فعالة:

أولًا: البحث عن المدوّنين المناسبين للتواصل معهم

هناك 4 طرق رئيسية يمكنها مساعدتك في الوصول للمدونّين المناسبين لمراجعة منتجاتك:

1- ابحث عن الأشخاص الذين يرتبطون بالفعل بالمنافسين:

الخطوة الأولى: اكتب الكلمة المفتاحية المستهدفة في Google، على سبيل المثال “أفضل ماكينة قهوة“.

image10 2

ثم قم بنسخ أهم 10 عناوين URL منها في أحد أدوات التحقّق من الروابط الخلفية مثل Ahrefs أو SEMRush

image2 5

image4 5

الخطوة الثانية: قم بإضافة أي رابط يمنح منافسيك رابطًا خلفيًا Backlink بوسم Do-follow في جدول  لتجميع بيانات المراجعين المحتملين، لأنه يبدو مناسبًا تمامًا للمراجعة.

ملاحظة: تشير Ahrefs إلى روابط do-follow بخط في وسطه كما يبدوا في الصورة أعلاه.

بعد أن قمت بإرسال 100 بريد إلكتروني، اكتشفت أن المدوّنين الصغار والأشخاص الذين كتبوا بالفعل مراجعات لمنتجات مماثلة هم الأكثر احتمالاً لقبول العرض وإعطاء رابط  do-follow.

الآن لننتقل للطريقة الثانية للبحث عن مدونين لمراجعة منتجاتك:

2- ابحث عن الأشخاص الذين كتبوا بالفعل مراجعة لمنافسيك:

ستجد عددًا قليلًا منهم باستخدام الطريقة المذكورة بالأعلى، ولكن يمكنك العثور على المزيد بمجرّد البحث عن المراجعات في Google.

يمكنك البحث بهذه الطريقة:

  • “[منتجك] مراجعة”
  • “أفضل [منتجك]”
  • “مراجعات [اسم المنافس]”

تنقل بين أول 5 : 10 صفحات في Google.

أو عن طريق تتبع مواقع لها مراجعات بالفعل، يمكنك التحقّق مما إذا كان الموقع يوّفر روابط للمتابعة بالنقر بزر الماوس الأيمن على الرابط على الموقع الذي تبحث عنه وتحديد “فحص”.

image8 4

٣-  جمّع قائمة من المدونات في مجال عملك:

للتأكد من العثور على أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين، أوصي بتنظيم قائمة شاملة من المدونات في مجالك والمجالات ذات الصلة للوصول إليها، ما عليك سوى كتابة “مدونات الكلمات المفتاحية” ونسخ عناوين URL في جدول بيانات، ترجع إليه عند الحاجة.

بعد إكمال التكتيكات الأولى، ابدأ في التواصل مع المدوّنين بغض النظر عما إذا كان لديهم سجل حافل في إجراء المراجعات أم لا. سيكون معدّل نجاحك أقل قليلاً، لكنك ستظل تحصل على بعض روابط المتابعة القوية بهذه الطريقة.

الآن بعد أن قمنا بتجميع قائمة من المدونين المحتملين لمراجعة منتجك من خلال الثلاث طرق السابقة، حان الوقت لننتقل للخطوة الثانية:

ثانيًا: التواصل مع المدوّنين

الآن يجب أن يكون لديك الكثير من المدوّنين المحتملين للتواصل معهم، فقد جاء وقت التواصل معهم، كل ما عليك فعله هو مراسلتهم عبر البريد الإلكتروني، لكن تأكد من أن رسالتك ستكون متميزة لجذب انتباههم من بين العديد من الرسائل التي تصلهم يوميًا. لذا يجب أن تكون رسالتك بسيط، ومباشرة، وفعالة. ركّز في رسالتك على توضيح القيمة التي يقدمها منتجك، وما هي مميزاته، وكيف أنه يستحق الحديث عنه.

بمجرّد أن يرد عليك أحد المدونين بقبول إجراء المراجعة، تأكد من أنه يمنحك:

  • عنوانه لإرسال المنتج
  • الروابط التي تريدها
  • الموعد النهائي الذي ستتم فيه المراجعة

ثالثًا: الإدارة والمتابعة

كل ما عليك فعله الآن هو التأكد من حصول المدوّنين على المنتج وكتابة المراجعة، اطلب منهم أن يرسلوا إليك بريدًا إلكترونيًا يحتوي على رابط للمراجعة عند إتمامها، حتى يمكنك التأكد من أنهم يرتبطون بالصفحة التي تريدها.

إذا لم يمنحك الرابط الصحيح، فما عليك سوى الرد وإخباره بذلك.

يمكنك الحصول على الكثير من الروابط الخلفية إلى صفحات منتجك باستخدام هذه الاستراتيجية ورؤية تصنيفها ترتفع، جرِّبها ولا تنس إخبارنا بالنتائج.

الآن لننتقل إلى طريقة الثانية للحصول على روابط خلفية Backlinks:

2- وسائل التواصل الإجتماعي

أول شيء عليك القيام به هو إنشاء صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي وتأمينها جيدًا، مثل:

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • انستاجرام Instagram
  • پینترست Pinterest
  • لينكدإن LinkedIn

لست مضطرًا للتسويق على جميع منصات التواصل الإجتماعي، يمكنك اختيار المنصات التي يتواجد عليها عملائك المستهدفين فقط.

3- إنشاء محتوى قابل للمشاركة

على الرغم من صعوبة إنتاج محتوى عالي الجودة، فلا توجد طريقة أفضل منه لبناء الروابط الخلفية Backlinks ذات السلطة العالية.

هناك ثلاثة أشياء فقط عليك القيام بها هنا:

  • ابحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة للاستهداف
  • أنشئ محتوى رائعًا حول هذه الكلمة المفتاحية
  • ادعم المحتوى (عبر وسائل التواصل الاجتماعي والروابط الخلفية)

تسويق المحتوى يعني ببساطة إنشاء محتوى رائع سواء في شكل مكتوب أو مرئي أو فيديو أو صوتي، بحيث يكون مقنع للغاية ويرغب الناس في مشاركته. لقد كان ولا يزال أحد أفضل الطرق للحصول على الروابط الخلفية إلى المتاجر الإلكترونية.

كمثال على ذلك، ما فعلته مُدونة الأزياء شهيرة Wendy’s Lookbook، عندما قامت بعمل مقطع فيديو فريدًا وشاملًا على YouTube عن 25 طريقة لربط الوشاح، تلقى هذا الفيديو المثيرة للاهتمام حتى الآن أكثر من 44 مليون مشاهدة على YouTube.

image9 4

رابط الفيديو: https://www.youtube.com/watch?v=5LYAEz777AU

نظرًا لحجم التفاعل الذي حصلت عليه من هذا الفيديو، قامت بإنشاء تدوينة عن كواليس صناعة هذا الفيديو، حصلت هذه التدوينة وحدها على 117 رابطًا خلفيًا (85 Follow و 32 Nofollow).

4- المشاركة في المنتديات

إذا قمت بالمشاركة في المنتديات ذات الصلة بمجالك، يمكنك الحصول على الروابط الخلفية وبعض الإحالات إلى موقعك منها.

أولاً: ابحث في Google عن كلمة “منتدى” بالإضافة إلى اسم مجالك.

عادةً ما يؤدي ملء ملفك الشخصي في أحد هذه المنتديات إلى الحصول على رابط خلفي، فمن المحتمل أن يطلبوا ذلك كجزء من عملية التسجيل، تأكد أيضًا من إضافة الكلمات المفتاحية التي تريد ترتيبها كجزء من ملفك الشخصي.

ثانيًا: تفاعل على المنتدى عن طريق فتح أبواب للمناقشة، والتفاعل مع المستخدمين الآخرين، وإذا كان الآخرون ينشرون روابط مواقعهم في التعليقات، فتابع وأضف روابط موقعك، لكن تجنب الإفراط في الترويج المباشر له.

5-  الرسوم البيانية Infographics

تعد الرسوم البيانية أحد أشهر الأساليب لجلب الزوار إلى موقعك، واكتساب روابط خلفية قيّمة، كما أنها وسيلة رائعة لكونها سهلة الفهم والمشاركة.

الجميع يحب البيانات المرئية، لهذا السبب زاد الطلب على الرسوم البيانية بشكل كبير، على سبيل المثال: موقع Mashable هل تلاحظ كيف يقوم بنشر العديد من الرسوم البيانية من كل مكان الإنترنت.

image5 4

المهم قم باختيار الرسوم البيانية بعناية، وتوظيفها بشكل لطيف يناسب موقعك ومنتجاتك، يجب أن يتضمن كل منها قصة فريدة ومثيرة للاهتمام لجمهورك.

لتحديد اختيارك، اتبع الموضوعات الشائعة حاليًا وشاهد ما يبحث عنه الأشخاص، ثم أنشئ مخطط المعلومات باستخدام البيانات الإحصائية والرسوم التوضيحية.

بعد ذلك، بمجرّد أن يصبح الرسم البياني جاهزًا، تحتاج إلى تسهيل مشاركة الآخرين له، للقيام بذلك قم بإنشاء كود التضمين باستخدام Siege Media generator.

image14 2

بمجرّد أن يصبح كل شيء في مكانه الصحيح، فقد حان الوقت لتوزيعه. يمكنك الوصول إلى البريد الإلكتروني للأشخاص الذين سبق ربطهم برسوم بيانية مماثلة أو شاركوها على وسائل التواصل الاجتماعي. اطلب منهم الحصول على ملاحظات حول هذا المخطط، ولكن لا تطلب رابطًا مباشرةً، إذا أعجبهم المخطط سيعرفون ما يجب القيام به من أنفسهم.

6- التدوين الضيف Guest Post

الطريقة الأكثر فعالية للوصول إلى جماهير جديدة، من خلال نشر مقالات على مواقع الويب الشهيرة الأخرى، ستعرض محتواك أمام القراء الجدد وستكسب المزيد من المشاهدين.

في بعض الأحيان، لا يتعلق الأمر فقط بإنشاء الروابط الخلفية، ولكن حول زيادة سمعتك عبر الإنترنت أو متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي. أي أن التدوين الضيف يساعدك على تعزيز علاقاتك وتوسيع جمهورك.

7- مراقبة المنافسين

الاطلاع على استراتيجيات التسويق لمنافسيك الرئيسيين أمر إلزامي. يجب عليك مراقبتهم على وسائل التواصل الاجتماعي والبحث عن التقنيات التي يستخدمونها لبناء الروابط، بالإضافة إلى الطرق التي يتبعونها لتسويق المحتوى، إليك بعض النصائح:

  • فعّل تنبيهات نشر المحتوى على مواقع منافسيك
  • اشترك في نشراتها الإخبارية بالبريد الإلكتروني أو تابعهم على وسائل التواصل الاجتماعي
  • هناك طريقة ذكية أخرى للحاق بالمحتوى الجديد وهي إنشاء تنبيهات Alert Google للكلمة المفتاحية “site: yourcompetitor.com”.

على سبيل المثال، إذا كان موقع نون هو أحد منافسيك، فيمكنك تعيين تنبيه Google باستخدام الكلمة المفتاحية: “site:noon.com”

image13 2

اكتشف ما هي الروابط الخلفية التي يقوم ببنائها أو يكسبها منافسوك؟ ومتى يقومون بذلك؟ سيساعدك هذا على تكرار أفضل روابط خلفية، وفهم أفضل الطرق التي يستخدمونها للترويج لمواقعهم. إذا كانوا يحصلون على روابط من خلال التدوين، فحاول أن تصبح كاتب ضيف على نفس المواقع.

إذا كانت معظم روابطهم تأتي من مراجعات المدونين، فاتصل بهؤلاء المدونين واعرض عليهم تجربة لاختبار منتجاتك أو خدمتك، وبنسبة كبيرة قد يكتبون مراجعة حولها.

كيف يمكنك تتبع الروابط الخلفية لدى منافسيك؟

فهم ملف الروابط الخلفية لمنافسيك يتيح لك الحصول على صورة كاملة، عمن تنافس معه على صفحة محرك البحث الأولى. سيخبرك بأنواع مواقع الويب التي ستحتاج إلى استهدافها أثناء حملة الروابط الخلفية، وعدد الروابط التي ستحتاج إلى الحصول عليها قبل الحصول على تصنيفات مماثلة.

للحصول على فكرة عن كيفية تكرار الروابط الخلفية للمنافسين، ألق نظرة على المواقع التي تشير إليها. أسهل طريقة للقيام بذلك هي باستخدام أداة مثلAhrefs   والتي يمكنك تجربتها مقابل 7 دولارات فقط.

image12 2

عند تسجيل الدخول، أدخل عنوان URL الخاص بـ منافسيك ضمن علامة التبويب “Site Explorer”، ثم انقر على  Backlinks في القائمة على اليسار.

image11 2

ستحصل على قائمة شاملة بجميع الروابط الخلفية الموجودة في الموقع، والتي توضح لك بالتحديد مكان بدء حملة الروابط الخلفية.

ابحث في المواقع التي ترتبط بمنافسيك وتعرف على الروابط التي ستوفر روابط خلفية مجانية. يمكنك أيضًا البحث من خلال الروابط المعطلة، والتي تمنحك الفرصة المثالية للدخول واقتراح رابط (غير المعطل) كبديل.

يمكنك أيضًا استخدام أداة Monitor Backlinks في تتبع الروابط الخلفية للمنافسين، تسمح لك بإضافة أهم أربعة منافسين لك، والحصول على تقرير أسبوعي يحتوي على جميع الروابط الجديدة التي حصلوا عليها.

داخل الأداة يمكنك الحصول على مزيد من الأفكار حول هذه الروابط، كما يمكنك تصنيفها حسب قيمتها، ومقاييس تحسين محركات البحث الأخرى. باستخدام هذه التقنية، يمكنك بسهولة تحديد فرص جديدة لبناء الروابط.

بمجرّد أن يكون لديك فكرة عما يفعله منافسيك، ومن أين تأتي الزيارات له، ونص الرابط الذي يستخدمونه، فأنت على استعداد لإنشاء روابط خلفية لموقعك.

8- بناء روابط داخلية Internal links

الروابط الداخلية هي عامل أساسي لتحسين تجربة المستخدم، لمساعدة المستخدمين على التنقل بسهولة عبر الموقع وتحسين تجربة المستخدم الإجمالية.

9- احصل على رابط خلفي Backlink من الشركة المصنعة

بالنسبة للعديد من شركات التجارة الإلكترونية التي تبيع منتجات شركات أخرى، فمن المنطقي فقط الحصول على رابط خلفي من الشركة المصنعة التي تصنع المنتجات التي تقوم ببيعها. في كثير من الأحيان يكون الأمر مجرّد إرسال بريد إلكتروني إليهم ومطالبتهم بإضافتك إلى دليل شركائهم أو تجار التجزئة، فقط بهذه البساطة.

على سبيل المثال: تقوم منصة سلة بإدراج أسماء عدد من المتاجر الإلكترونية التي تم تصميمها عبر منصتنا، وبهذه الطريقة تحصل هذه المتاجر على رابط خلفي قيّم وموثوق به.

image15 2

10- اكتب تقييم لمنتج تستخدمه

هل هناك منتج تجد نفسك تستخدمه يومًا بعد يوم؟ على سبيل المثال: منتج يساعدك في إدارة فريق عملك؟ فلما لا تتواصل مع الشركة المنتجة له وتقديم تقييم جيد لهذا المنتج، بشكل كبير تعتمد الشركات على شهادات المستخدمين ودراسات الحالة للمساعدة في زيادة مبيعاتها وبناء الثقة.

تخيّل ما تقوم به الشركات بتقييمات العملاء للترويج لمنتجاتها، وكيف يمكن أن يساعد ذلك موقعك في جذب العديد من الزوار الجدد، من خلال رابط تعريف شخصي تضعه في وصف الكاتب الضيف في هذا المقال.

كل ما عليك هو كتابة تقييم للمنتج وتوضيح تفاصيل المنتج، وكيف ساعدك أنت وفريق عملك في أداء مهامكم وتنظيم عمل موقعك بشكل جيد، ولا تنس الإشارة إلى الموقع بشكل غير مباشر.

الآن بعد أن تناولنا معك بالتفصيل  كل ما يخص الروابط الخلفية، وعشر طرق مختلفة يمكنك عن طريقها بناء روابط خلفية Backlinks لتهيئة موقعك خارجيًا، سنقدم لك نصيحة أخيرة.

لا تشتري أبدًا الروابط الخلفية Backlinks

كما ذكرنا هناك بعض الروابط الخلفية سيئة، تأتي إما من مواقع مخادعة ترى محركات البحث أنها ذات جودة منخفضة، أو من مواقع موجودة فقط لغرض محاولة التلاعب في تصنيفات محرك البحث. فربما تتسبب تلك الروابط أن يتم معاقبة متجرك أو أن يتم شطبه تمامًا. شراء الروابط الخلفية ليست فكرة جيدة هذه الأيام.

أعلم أنَّ إنشاء الروابط الخلفية يحتاج إلى بذل الجهد. بل الكثير من الجهد في الواقع. فهي استراتيجية طويلة المدى ولكنها مهمة للغاية، لذلك فإن أفضل طريقة للتعامل معها هي إعطاء نفسك بعض الأهداف للعمل من أجلها.

في الحقيقة، لا يوجد بديل عن العمل بجد والحصول على روابط خلفية مشروعة من مصادر موثوقة، فقط عليك إتباع هذا الدليل  وستستمتع بجني الثمار قريبًا.

المقال السابق نستخلص العناصر التالية:

ما هي الروابط الخلفية Backlinks؟

  • كيف تُفيد الروابط الخلفية في تهيئة موقعك لمحركات البحث
  • عوامل تقييم Google للروابط الخلفية Backlinks

ما هو الفرق بين الروابط الخلفية Backlinks والروابط الداخلية Internal Links

ماذا تعني الروابط الخلفية عالية الجودة:

  •  مؤشرات تشير إلى جودة الروابط الخلفية Backlinks؟

متي تبدأ في إنشاء الروابط الخلفية Backlinks؟

كيفية إنشاء روابط خلفية Backlinks ذات جودة عالية

1- مراجعة المدوَّنين

2- وسائل التواصل الإجتماعي

3- إنشاء محتوى قابل للمشاركة

4- المشاركة في المنتديات

5-  الرسوم البيانية Infographics

6- التدوين كضيف

7- مراقبة المنافسين

8- بناء روابط داخلية Internal links

9- احصل على رابط خلفي Backlink من الشركة المصنعة

10- أكتب تقييم لمنتج تستخدمه

تطبيق المعلومات الواردة في هذا الدليل المختصر سيشكل عاملاً مهمًا في الحصول على الكثير من الروابط الخلفية الطبيعية لمتجرك الإلكتروني، ويرفع نسبة ظهورك بشكل طبيعي في محرك بحث جوجل.

عن الكاتب

رد واحد على “كيفية بناء روابط خلفية Backlinks لتهيئة الموقع خارجيًا”

  1. يقول Fahad almarzoqi:

    مشاءالله عليكم مغطين موضوع Backlink ON/ OFF بطريقه رائعه ونصائح مهمه لصحاب المتاجر و المواقع
    واهم شي جوده قبل الكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *