القائمة الرئيسية

كم تحتاج لتبدأ متجرك الإلكتروني وتستمر في العمل لمدة عام؟

مشاركة

عندما يتعلق الأمر بالتجارة الإلكترونية، فإن الكلمة التي تتبادر إلى الذهن هي النمو، وتحقيق الأرباح.

في الواقع، تشير تقديرات النمو إلى أنه بحلول عام 2022، ستتجاوز إيرادات التجارة الإلكترونية 638 مليار دولار في الولايات المتحدة وحدها، وعلى المستوى العالمي، توقعات نمو التجارة الإلكترونية هي أيضًا في مسار تصاعدي كما هو واضح من الصورة التالية الملتقطة من موقع Statista:

إحصائيات موقع Statista عن التجارة الإلكترونية

إحصائيات موقع Statista عن التجارة الإلكترونية

مصدر الصورة

ربما إذا كنت جديدًا في عالم التجارة الإلكترونية، فقد تبدو فكرة إنشاء متجر إلكتروني من البداية مخيفة! (ربما لأنك لم تتعرف على منصة سلة بعد).

لدى الكثيرين مخاوف – حول إنشاء متجر إلكتروني – تنبع من فكرة خاطئة، بأنهم في حاجة إلى كميات هائلة من المهارات الفنية، ورصيد مصرفي هائل للبدء. في الواقع الأمر ليس كذلك.

في هذا المقال ستعرف كيف أنه يمكنك إنشاء متجر إلكتروني بتكاليف بسيطة جدًا أو شبة مجاني. كما سنتناول أيضًا بعض البنود التي يمكن الاستغناء عنها لفترة مؤقتة من الزمن، لتعظيم أرباحك إلى أقصى حد ممكن، بدون أن تؤثر على الجودة، وما هي الطريقة الأفضل للتعامل معها.

هذا هو المقال الثامن في سلسلة متجرك الإلكتروني من الفكرة حتى أول 100$

ما هي تكلفة إنشاء متجر إلكتروني؟

لا شك أن هناك العديد من العوامل تؤثر على تكاليف انشاء متجر الكتروني حيث أن كل شيء يعتمد على ذوقك ومتطلباتك.

علاوة على ذلك، يجب عليك الانتباه إلى حلول التكنولوجيا التي تتماشى مع العصر وتقدم مساهمة كبيرة في نجاح تعظيم الأرباح.

وهذا يعني أن تكلفة متجر إلكتروني ستعتمد مباشرةً على احتياجاتك وميزانيتك، وقدرتك على اقتناص الفرص لتيسير مهمتك بأقل تكاليف ممكنة، لذا سنقدم لك الآن أفضل الحلول التي يمكنها مساعدتك على انشاء متجرك بأقل تكاليف ممكنة، بل والاستمرار في إدارة التكاليف بكفاءة وفعالية لمدة عام.

كيف يمكنني إنشاء متجر الكتروني بأقل تكاليف ممكنة 

اليوم أصبح إنشاء متجر إلكتروني أمرًا غاية في السهولة والمرونة، بل ويمكن التحكم فيه ببساطة، والأفضل من ذلك، أنه أصبح في متناول الجميع.

تخيّل اليوم يمكنك امتلاك متجر إلكتروني بهويتك الخاصة وبأقل التكاليف!

مع سلة تستطيع خلال دقائق إنشاء متجرك الخاص بأقل من 100 ريال سعودي (بأقل من 30$)، حتى أنها وفرت لك باقة تساعدك على إنشاء متجرك مجانًا، كل هذا بالإضافة إلى استضافة مجانية، وتحديثات مستمرة ومتجددة، وبدون أي عمولة على المبيعات.

تقدّم لك سلة ثلاث باقات بمميزات لا محدودة

باقات منصة سلة المثالية في التجارة الإلكترونية لبدء نشاطك على الفور

باقات منصة سلة المثالية في التجارة الإلكترونية لبدء نشاطك على الفور

 سلة هي الطريق الأسهل لبيع منتجاتك عبر الإنترنت، والاختيار الأفضل لانشاء متجر الكتروني بأقل التكاليف وبأعلى إمكانيات.

لماذا سلة هي الأفضل؟

لماذا سلة هي الأفضل؟

بعد أن تعرفت على أفضل الطرق لإنشاء متجرك بأقل تكاليف ممكنة، الآن يمكننا تناول المزيد من الأمور التي يمكنك الاستغناء عنها بالكلية، وتوفير نفقتها، والاستعاضة عنها ببدائل مقبولة.

لنستعرض بعض البنود، ونرى هل يمكننا الاستغناء عنها في البداية أم لا:

1-  هل الأفضل شراء المنتجات أم تصنيعها محليًا؟

مؤكد لديك منتج توّد بيعه عبر متجرك الإلكتروني، فهل هذا المنتج ستقوم  بتصنيعه أم تنوي شراؤه، أم استيراده؟

من البداية يجب أن تقوم بدراسة وتحليل تكلفة كل طريق متاحة لك، والمقارنة بين الكمية التي يمكن تصنيعها محليًا، ونفس الكمية إذا قمت باستيرادها؟

قم بجمع هذه البيانات أولًا، ثم اجرى المقارنة بينها، بعدها قم باختيار التكاليف الأقل والأفضل لك،  مع الأخذ في الاعتبار بعض الأمور مثل:

  • جودة المنتج
  • تكلفة النقل

 2- متى تقوم بتعيين موظفين؟

متى تقوم بتعيين موظفين في متجرك الإلكتروني الناشئ

متى تقوم بتعيين موظفين في متجرك الإلكتروني الناشئ

ما هي أفضل الممارسات بشأن تعيين الموظفين؟

اعتمد قاعدة بسيطة لإدارة هذه النقطة، الأولوية تعين الموظف الذي تحتاج له بشكل مستمر لأداء مهمة متكررة، على سبيل المثال: مسئول خدمة العملاء، لأن المتجر بأكمله قد يقوم على أكتاف مسئولى خدمة العملاء.

كذلك ربما تحتاج إلى محاسب لمراقبة حركة البيع والإيرادات، ومقارنتها بالمصاريف، ليستخلص لك صافي الربح.

قرر بنفسك ما هي احتياجاتك الدائمة والمتكررة من الموظفين، وبناءً عليه قم بتعيين من تحتاجه فقط.

3-  شحن المنتجات ذاتيًا أم التعامل مع شركة شحن هو الأفضل؟

كيف تتغلب على عقبة شحن المنتجات في متجرك الإلكتروني الناشئ؟ سلة تقدم لك الحل على طبق من ذهب

كيف تتغلب على عقبة شحن المنتجات في متجرك الإلكتروني الناشئ؟ سلة تقدم لك الحل على طبق من ذهب

تحديد ذلك يعتمد على حساب تكلفة كل طريقة والمقارنة بينهم أيضًا مثلما فعلنا سابقًا أثناء حساب تكلفة إنتاج المنتج، أجرى المقارنة واختر الحل الأوفر والأكثر ثباتًا واستقرارًا.

لكن إذا قمت باختيار منصة سلة لانشاء متجرك الإلكتروني، ستتوفر لك العديد من فرص الشحن، على سبيل المثال: DHL، كويك، سلاسة.. وغيرها. ليس في تعدد شركات الشحن فقط، وإنما كذلك في الخدمات المتنوعة المقدمة من تلك الشركات.

4- هل يجب أن يكون لدي مكان في البداية؟

العديد من الشركات العملاقة اليوم بدأت من أماكن متواضعة جدًا، جيف بيزوس مؤسس أمازون بدأ من جراج منزله، مايكل دل  مؤسس “Deal”  بدأ من حجرته في الجامعة.. وغيرهم مثل مارك زوكربيرج وستيف جوبز.

إذا كنت منزعجًا من البدايات فانظر كيف بدأت شركة أمازون

إذا كنت منزعجًا من البدايات فانظر كيف بدأت شركة أمازون

صورة لـ Jeff Bezos  توضح بداية موقع أمازون

الكثير من الشركات الآن تُفضل البدء بداية بسيطة دون تحميل نفسها تكاليف مكان، والاكتفاء فقط بجهودها التسويقية عبر المتجر الإلكتروني. فلما لا تبدأ مثلهم؟

توفير تكاليف تأجير مقر، وشراء أثاث، وفواتير كهرباء، وغيرها من النفقات، ستتحول إلى ربح صافي إذا قمت بتأجيله.

في المرحلة التالية بعدما تثبت وجودك وتحقق صافي ربح جيد، يمكنك البدء بتأجير مقر، إذا كان تأجير هذا المقر سيساهم في زيادة تلك الأرباح.

فكر أنت أيضًا ما الذي يمكنك توفير نفقته؟

إذا ما هي الخطوة التالية؟

الخطوة التالية بسيطة للغاية، بعد توفير النفقات السابقة، قم بجمع وحساب ما ستحتاج لإنفاقه في الشهر الواحد، ثم اضربه في عدد الشهور الإختبارية التي وضعتها لنفسك كحد أقصى لتجربة المشروع.

الفترة الاختبارية: 

هي الفترة التي يتم بها اختبار مدى جدوى المشروع، واستمراريته بشكل عملي، فمهما كان حجم وفكرة مشروعك فإنه يحتاج إلى تقييم على أرض الواقع، للتأكد من أنه  ناجح وسيستمر في النمو، وسيكون له تدفق نقدي.

في العادة يكون متوسط الفترة الاختبارية 6 أشهر، لكن هناك بعض الأشخاص يفضلون أن تكون 12 شهرًا، أيًا كان فالأمر نسبي يختلف حسب طبيعة حجم وموارد مشروعك نفسه.

فإذا كنت تنفق في الشهر – على سبيل المثال – 300$ فأنت في حاجة إلى 3,600$ للعمل لمدة عام كامل. هذه هي التكاليف أو المصروفات الأساسية التي عليها ستبدأ العمل. أما صافي الأرباح/الخسائر فهو الذي سيظهر بعد عملية البدء وتجربة السوق.

تلخيصًا لما سبق:

لا تنسى أن دورك الرئيسي هو تعظيم صافي الربح بأي طريقة كانت، بدون التأثير على جودة الخدمة والمنتجات.

معادلة الأرباح بسيطة للغاية:

صافي الربح = الإيرادات – المصروفات

بالطبع المزيد من الأرباح سيفتح لك الابواب لنمو عملك، وبهذه الارباح يمكنك تطوير منتجاتك وخدماتك وتوظيف فريق عمل أكبر محترف ومؤهل، لينمو عملك بشكل أسرع.

كما أشرنا سابقًا تعظيم الربح يأتي عن طريق توفير المصروفات، أو زيادة المبيعات. وبما أننا تحدثنا في هذا المقال عن كيفية توفير النفقات، في المقال التالي سوف نستعرض معك مجموعة من الأفكار التي ستساعدك على زيادة أرباح متجرك الإلكتروني.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *