القائمة الرئيسية

كيف تقيس نجاح حملتك الإعلانية على جوجل أدوردز Google Adword

عام 29 أبريل 2021
مشاركة

يعد «تقليل الإنفاق وزيادة التحويلات» أحد أكبر أحلام أصحاب المتاجر الإلكترونية والمعلنين على منصة جوجل أدوردز. لذلك يشعر أغلب المُعلنين بالارتباك عندما يصلون إلى المرحلة التي يتم فيها قياس مدى فاعلية الحملة الإعلانية، وخاصةً حملات إعلانات جوجل أدوردز ، بسبب ذلك الكم الهائل من المقاييس الموجودة على منصات التحليل. 

 

القدرة على التوفيق بين رغبتك في زيادة زوار موقعك الإلكتروني، وبين إنفاقك أقل قدر ممكن على الإعلانات ليست بالأمر الهين، لكن لحسن الحظ هناك مؤشر أداء يمكننا الاعتماد عليه من أجل الوصول إلى أفضل طريقة تساعدنا على تحقيق أهدافنا، وهو  حساب عائد الاستثمار ROI. 

 

يعد حساب العائد على الاستثمار أحد أهم أجزاء الحملات التسويقية، ومع ذلك لا يفكر فيه العديد من المعلنين. تقوم العديد من الشركات بتحديد مجموعة كلمات مفتاحية عشوائية بناءً على توقعاتهم، وبمجرّد إعداد الحملة بها يتوقعون قدوم جيش من الزوار الذين لديهم نية في الشراء،  تخيّل كل هذا بدون إجراء أي تحليل لتلك الكلمات أو اختبار استهدافهم. 

 

لذلك في هذه المقالة سنقدّم لك شرحًا عمليًا، وعملية حسابية دقيقة لكيفية حساب العائد من الاستثمار في حملات Google Adwords.

 

لماذا يستخدم أصحاب المتاجر الإلكترونية جوجل أدوردز في التسويق لمنتجاتهم؟

أكثر ما يجذب أصحاب المتاجر الإلكترونية إلى منصة Google Adwords أنها تُمكّنهم من إنشاء أهداف تسويقية وإستراتيجية واضحة لحملاتهم الإعلانية، مقابل تكلفة محددة لكل عميل محتمل، هذا بالإضافة إلى إمكانية تحديد الإنفاق الكلي لأي حملة إعلانية. لذلك يَعتَبر مُستخدمي منصة إعلانات جوجل أدوردز أنها أداة فعالة للغاية من حيث التكلفة، والقابلية للتحكم والتطوير. 

 

توفّر إعلانات جوجل للمعلنين نهجًا مُنظمًا ورؤية كاملة لبيانات أي حملة إعلانية عليها، وكذلك تحكم كامل في محتوى الإعلان وموقع ظهوره وجدولته، كل هذا وأكثر يمكنك التحكم فيه كيفما تشاء. تساعدك أيضًا على اكتشاف أماكن القصور والضعف في حملتك الإعلانية، وتعديلها بسهولة. ولكن يتوقف كل هذا على مدى معرفتك بكيفية متابعة تلك البيانات القيّمة، وتقيّم المقاييس بشكل صحيح.

 

التحكم بهذا الشكل ليس متاحًا على سبيل المثال مع خدمات تحسين محركات البحث، التي يتحكم في نجاحها خوارزميات Google وعوامل أخرى لا يمكننا -في كثير من الأحيان- السيطرة عليها.

 

قابلية إعلانات جوجل أدوردز PPC للقياس 

من الأخطاء الشائعة لدى المُعلنين هي قياس أداء الحملات الإعلانية بناءً على الإنفاق فقط. فعلى أي أساس تقيس ما إذا كانت هذه الحملة جيدة أم سيئة، وما هي المعايير  والمقاييس التي تعتمد عليها مقابل الحد الأقصى للميزانية المصروفة؟!

في الواقع تُعد هذه الطريقة عشوائية للغاية، ولا تقرب للاحترافية بأي صلة، لذلك يخسر أصحابها الكثيرٌ من الوقتٍ والجهدٍ والمال، ولا يحقّقون أي نتائج ملموسة.

يمكنك إنفاق آلاف الريالات على مجموعة من الكلمات المفتاحية التي تستخدم المطابقة التقريبية وتُحفز التحويلات، ولكن كل هذا سيكون مضيعة للوقت؛ لأن نجاح إعلانات جوجل لا يعتمد على الحظ، بل على الاختبار والتحليل. بالتأكيد يمكنك وضع أهداف واضحة للميزانية والتحويلات، لكن الأداء اليومي يتطلب مزيدًا من الدقة، وهنا يأتي دور قياس العائد من الاستثمار الذي يعتمد على عدّة مقاييس محدّدة. 

 

كيفية حساب عائد الاستثمار من إعلانات جوجل أدوردز؟

يمكنك تحديد العائد من الاستثمار  في التجارة الإلكترونية باستخدام الصيغة التالية:

(الإيرادات – تكلفة البضاعة المباعة) / تكلفة البضاعة المباعة = عائد الاستثمار

(Revenue – Cost of goods sold) / Cost of goods sold = ROI

 

تنويه مهم: 

ضع في بالك أن “تكلفة البضائع المباعة” لا تشير فقط إلى تكلفة النقرة، فإذا كنت تبيع منتجًا ماديًا، لا تنسَ حساب تكاليف التصنيع والتوزيع، وضع في اعتبارك تكاليف حملاتك الترويجية. 

 

كيف يتغير  عائد الاستثمار:

  • إذا زاد متوسط ​​البيع، يزيد عائد الاستثمار، وإذا انخفض متوسط ​​البيع، ينخفض ​​عائد الاستثمار. الوضع المثالي: يجب أن يزيد متوسط ​​البيع.
  • عندما تزيد تكلفة النقرة، يزيد بناءً عليها الإنفاق على الإعلانات أيضًا، وبالتالي ينخفض ​​عائد الاستثمار. الوضع المثالي: يجب أن تنخفض تكلفة النقرة.
  • عندما يزداد معدّل التحويل، يجب أن تنفق أقل على الإعلانات ليرتفع عائد الاستثمار بدوره. الوضع المثالي: يجب أن تزيد معدّلات التحويل.

ينحصر تحديد عائد الاستثمار لحملتك في أربعة عناصر: تكلفة الإعلان، والنقرات، والتحويلات، والعائد.

الآن سأناقش معك مقاييس الدفع لكل نقرة، التي يجب تتبعها أثناء تشغيل حملات جوجل أدوردز وكيفية حسابها يدويًا. 

 

كيفية تتبع مقاييس الدفع بالنقرة (PPC):

تتميز لوحة بيانات منصة جوجل أدوردز بأنه تعرض للمعلن الكثير من المعلومات والبيانات، وكذلك مؤشرات دقيقة حول حملاته الإعلانية، ولكن للأسف تعتبر هذه البيانات سلاحًا ذو حدين؛ فمن ناحية تعتبر عامل قوة؛ لأنها تَعرض لك جميع النتائج التي يمكنها مساعدتك على تحليل حملتك الإعلانية واكتشاف موضع القصور بدقة. 

ومن ناحية أخرى، تُسبب هذه البيانات لبعض المعلنين -غير المحترفين منهم- تشتت وارتباك عند حساب العائد على الاستثمار من الحملة، خاصةً إذا كان لا يعرف أيًا منها يجب التركيز عليه أكثر من غيره، وربما لا يعرف البعض منهم ماذا تعني بعض هذه المؤشرات. لذلك نستعرض معك في القسم التالي أهم 8 مقاييس يجب أن تركز عليها أثناء حساب العائد على الاستثمار من حملاتك على جوجل أدوردز، وهي: 

 

1- النقرات Clicks:

تُعد النقرات Clicks ومرات الظهور Impressions أحد أهم المقاييس التي يجب أن تركز عليها عند تحليل الحملات الإعلانية على جوجل أدوردز. 

تقيس «مرات الظهور » عدد المرات التي يتم فيها عرض الإعلان، بينما تشير «النقرات» إلى عدد مرات النقر فوقه. 

يعد زيادة عدد النقرات مؤشر ًا جيدًا، حيث يوضح أنّ إعلانك جذاب، وجيّد بدرجة كافية لجذب معدّل نقرات عالي. كما يساعدك أيضًا على تحديد مدى جودة تحويل مرات الظهور إلى نقرات، بحسابات  بسيطة بالعين يمكنك اكتشاف ذلك.  

يمنحك «معدل النقرات» أيضًا مؤشرات على تحسين الإنفاق. بزيادتها تعني أن هذا هو الوقت المناسب لزيادة الميزانية، أما انخفاضها يعني أن هناك خلّل بالإعلان ويجب اتخاذ الإجراءات اللازمة فورًا لتحسينها.

حساب مرات الظهور Impressions=  التكلفة الكلية * 1000/ CPM

CPM: التكلفة لكل ألف ظهور 

 

2- التكلفة بالنقرة (CPC):

يشير مصطلح «تكلفة النقرة CPC» إلى متوسط ​​المبلغ الذي يدفعه المُعلن مقابل كل نقرة تتم على إعلانه. والتي تختلف قيمتها حسب تخصص متجرك، وكذلك حسب عدد الإعلانات المُفعلة في نفس الوقت على نفس الكلمات المفتاحية، وغيرها من المؤشرات التي يعتمد عليها جوجل. لذلك ضع في بالك أن تكلفة النقرة متغيرة حسب مجال عملك وكلماتك المفتاحية.

 

نصيحة محترفين:

يمكنك خفض تكلفة النقرة (CPC) عن طريق البحث عن كلمات مفتاحية طويلة، ولكن قد هذه الحيلة غير مناسبة إذا كنت تريد الاستمرار في المنافسة على كلمتك المفتاحية الرئيسية.

 

3- نسبة النقر إلى الظهور (CTR):

تُشير «نسبة النقر إلى الظهور CTR» إلى درجة الترابط بين كلماتك المفتاحية و جمهورك المستهدف. وبلغة الأرقام تشير إلى عدد الأشخاص الذين يشاهدون إعلانك، ثم يقومون بالنقر فوقه

فيما يلي بعض الأمور الضرورية التي يجب أن تعرفها عن نسبة النقر إلى الظهور(CTR):

  • يتم حساب نسبة النقر إلى الظهور  من خلال قسمة «عدد النقرات» التي يحصل عليها إعلانك على «عدد المرات التي يظهر فيها على صفحة نتائج البحث»، على سبيل المثال: إذا ظهر إعلانك 100 مرة، وتم النقر عليه 5  مرات، فإن نسبة النقر إلى الظهور ستكون 5%.

نسبة النقر إلى الظهور = النقرات / مرات الظهور

Impression / Clicks = Click Through Rate (CTR)

  • تُظهر نسبة النقر إلى الظهور (CTR) مستوى المنافسة على نفس الكلمات المفتاحية على منصة أدوردز. فإذا استمرت نسبة النقر إلى الظهور (CTR) في التغير بشكل كبير،  ربما يعني هذا أن المنافس الرئيسي لك قد ترك الساحة الإعلانية، أو أن لديك منافسًا جديدًا.
  • يمكنك استخدام نسبة النقر إلى الظهور من أجل تحديد مدى فعالية الكلمات المفتاحية والإعلانات، وأي منها يحتاج إلى تحسين. 

 

تذكر أنه كلما زاد ارتباط كلماتك المفتاحية بمنتجاتك، زادت فرص نقر المستخدمين فوق إعلانك أثناء البحث على محرك جوجل. تشير Instapage إلى أن متوسط ​​نسبة النقر إلى الظهور في إعلانات Google عبر مختلف الصناعات يبلغ 0.50% على شبكة الإعلانات و 5.06% على شبكة البحث.

كيفية تتبع مقاييس الدفع بالنقرة في جوجل أدوردز

4- نقاط الجودة Quality Score

تشير «نقاط الجودة QS» إلى مدى الصلة بين الكلمات المفتاحية التي تستخدمها في حملتك الإعلانية و صفحة الهبوط Landing Page وبين تلك المستخدمة في البحث. 

يمكنك استخدام QS لتقييم مدى ثقة Google في إعلاناتك ودعمها مقارنة بمنافسيها، حيث يتم حساب نقاط الجودة بناءً على نسبة النقر إلى الظهور ومدى ملاءمة الإعلان والكلمات المفتاحية وتجربة المستخدم مع البحث. بالتأكيد هناك عوامل أخرى ولكن هذه هي العوامل الرئيسية التي يجب الانتباه إليها. 

تعني «نسبة QS» من 2 إلى 3 أن الملاءمة ضعيفة، وأن إعلانات وصفحة الهبوط بحاجة للمراجعة للتحقق من مدى توافقها جميعًا مع بعضها. أما 6 أو أعلى تعني أن نسبة التوافق جيدة، و 8 وما فوق جيد جدًا وتظهر صلة قوية بين إعلانك والبحث.

نقاط الجودة في جوجل أدوردز

تتأكد QS من أن حملتك الإعلانية مناسبة لاستعلامات البحث، وأنها تقدم تجربة جيدة للمستخدمين. تُستخدم أيضًا لتحديد مكان عرض إعلاناتك، وعدد مرات ظهورها، وكذلك المبلغ الذي تدفعه مقابل كل نقرة؛ لذلك من الضروري أن تبقيها تحت سيطرتك.

 

5- حصة الظهور  Impression Share:

تشير  حصة الظهور  إلى عدد مرات الظهور التي يتلقاها الإعلان مقابل عدد مرات الظهور التي كان مؤهلًا لتلقيها. لذلك إذا كان العدد الإجمالي لعمليات البحث التي أُجريت على كلمتك المفتاحية هو 1000 ولكن لم يظهر إعلانك سوى 800 مرة، فهذا يعني أن لديك 80% من نسبة الظهور، وفقدت بنسبة 20% ظهور الإعلان. 

بعد النظر إلى نسبة ظهور الإعلان المفقودة، يجب أن تكون قادرًا على تحديد إذا كنت تريد

زيادة الميزانية أو رفع عروض الأسعار. تسمح لك نسبة ظهور الإعلان المفقودة بمعرفة سبب

عدد مرات الظهور المفقودة هل هو قيود الميزانية أم تصنيفات الإعلانات المُنخفضة. يمكنك أيضًا حساب النقرات والتحويلات التي كنت ستحصل عليها، إذا تلقيت مرات الظهور المفقودة.

 

6-  التحويلات Conversions

يتم تسجيل التحويلات في إعلانات جوجل أدوردز عندما ينقر أحد الأشخاص على إعلانك المدفوع، ثم يكمل إجراء تحويل لنشاطك التجاري، مثل: الاشتراك، أو الشراء عبر الإنترنت، أو تنزيل تطبيقك، وغيرها من الإجراءات المحدّدة.

كيفية تتبع التحويلات في إعلانات جوجل أدوردز؟

يمكنك تتبع التحويلات باستخدام شفرة تتبع التحويل من إعلانات Google أو يمكنك دمج أهداف تحويل Google Analytics الحالية في إعلانات Google. نجد هذا أكثر فعالية، لأن البيانات تكون أوضح. ما تراه في تحويلات Google Analytics في الغالب هو نفسه ما نجده في تحويلات إعلانات Google. 

يمكنك تتبع التحويلات الأكثر شيوعًا، وهي:

  • المكالمات
  • تعبئة النموذج
  • التحميلات
  • مبيعات التجارة الإلكترونية
  • الاشتراكات

تتبع التحويلات في إعلانات جوجل أدوردز

 

إذا كان متجرك تابع لمنصة سلة لا تقلق، ستجد دليل كامل وتفصيلي يشرح لك خطوات ربط جوجل أدوردز بمتجرك يمكنك اكتشافه من خلال زيارة مركز المساعدة التابع لحسابك على منصة سلة.

 

7- معدّل التحويل Conversion Rate 

سيساعدك التعرف على معدّلات التحويل المختلفة في تقييم قنوات التسويق الرقمي المناسبة لمتجرك أكثر وكذلك يعطيك مؤشرات عما يجب تحسينه في إعلاناتك.

ما هو معدّل التحويل؟

هو متوسط ​​عدد التحويلات لكل تفاعل مع الإعلان يتم عرضه كنسبة مئوية. يتم حساب معدّلات التحويل ببساطة عن طريق أخذ عدد التحويلات وقسمتها على إجمالي التفاعلات التي يمكن تتبعها، خلال نفس الفترة الزمنية.

كيف تحسب معدّلات التحويل؟

يمكنك حساب معدّل التحويل عن طريق أخذ عدد التحويلات وقسمته على إجمالي عدد الزوار، على سبيل المثال: إذا كان بإمكانك تحويل 5 أشخاص من بين 1000 زائر على متجرك الإلكتروني، فسيكون معدل التحويل 5% (50/1000 × 100 = 5%).

كيف تحسب معدّلات التحويل في جوجل ادوردز

 

ضع في اعتبارك أن الهدف الرئيسي من إعلاناتك على Google هو جذب المزيد من التحويلات لمتجرك الإلكتروني، لذلك سيكون من الأفضل أن تستمر في مراقبة معدّل التحويل لضمان استمرار العملاء المحتملين في النقر واتخاذ الإجراء المطلوب.

 

ما معدّل التحويل الجيّد لبرنامج جوجل أدوردز؟

إذا كنت تستثمر في إعلانات Google، يجب أن يكون تحسين التحويل أحد الاعتبارات الرئيسية التي تضعها في بالك طوال الوقت. يضمن لك معدّل التحويل الجيّد أن الأموال التي تنفقها ستحقق أرباحًا. 

 

8- راقب بيانات ومؤشرات Google Analytics

تعد مراقبة بيانات ومؤشرات جوجل أناليتكس أمرًا ضروريًا لقياس عائد الاستثمار الحقيقي لحملاتك. بالنسبة للمقاييس المتقدمة، انظر إلى معدّلات الارتداد في Google Analytics كمقياس لنجاح إعلاناتك. فإذا كان لديك معدلات ارتداد عالية، فربما تكون الإعلانات وصفحات الهبوط بحاجة إلى تحسينات.

 

ختامًا لما سبق:

يجب أن تكون إعلانات جوجل أدوردز مصدرًا للعملاء المحتملين والمبيعات. ضع في بالك أن الحصول على نتائج جيّدة قد يستغرق بعض الوقت والكثير من التجارب، ولكن بمجرّد إطلاق حملتك الرئيسية توقع عملاء محتملين لديهم نية قوية في الشراء، إذا التزمت بحساب العائد على الاستثمار. 

لذلك ضع في اعتبارك مقاييس Google AdWords المذكورة أعلاه وتأكد من أنك تراجعها في تقاريرك الشهرية: 

  1. النقرات Clicks
  2. التكفة بالنقرة (CPC)
  3. نسبة النقر إلى الظهور (CTR)
  4. نقاط الجودة Quality Score
  5. حصة الظهور Impression Share
  6. التحويلات Conversions
  7. معدل التحويل Conversion Rate
  8. راقب بيانات ومؤشرات Google Analytics

تمنحك هذه المقاييس نظرة عامة مفصلة حول عائد الاستثمار الحقيقي لحملاتك، بحيث يمكنك تحسين أدائها باستمرار. إذا كان هناك شيء واحد نقترح عليك التحقّق منه في نهاية هذه المقالة، فهو التحقّق من ربط Google Analytics وإعلانات Google بمتجرك. 

سجّل الآن في سلة واحصل على متجر إلكتروني احترافي مجانًا؛ وابدأ تجارتك بدون أي عمولة على المبيعات. بعد ذلك توّجه مباشرةً إلى مركز المساعدة على حساب متجرك الإلكتروني، ستجد دليل -إرشادي- مُبسط يأخذ بيدك خطوة بخطوة حتى إطلاق إعلانك الأول بنجاح.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *