القائمة الرئيسية

كيفية عرض المنتجات في المتجر الإلكتروني

مشاركة

قيل قديمًا “العين تعشق قبل القلب أحيانًا”، وفي عالم التجارة الإلكترونية ينبغي أن تعلم أن وسيلة التواصل الرئيسية التي ستتواصل بها مع مستخدميك ستكون وسيلة بصرية بشكل أساسي. ما هي الحاسة التي يستخدمها الزائر للتواصل مع منتجك؟ فقط هي حاسة البصر، حتى في قراءة المعلومات المعروضة، وليس مشاهدة الصور فقط.

يتعامل المستخدم مع متجرك الإلكتروني بعينه. فإذا استطعت التأثير على ما تراه عينه، فقد نجحت بشكل كبير في أن تدخل إلى قلبه وقناعته.

ستكون بمثابة حجر الأساس الذي تستطيع من خلاله بناء أي متجر إلكتروني احترافي يمتلك عنصر التأثير على الزوار/عملائه المحتملين.

أنت الآن تقرأ المقال الخامس من سلسلة: متجرك الإلكتروني من الفكرة حتى أول 100$

هل تابعت السلسلة منذ البداية؟ يمكنك الآن تتبع كافة المقالات الخاصة بالسلسلة عبر من هنا.

 

كيفية عرض المنتجات في المتجر الإلكتروني

1. أفضل الألوان لزيادة المبيعات

تخيل معي هذا المشهد: متجر الدجاج المقلي الشهير كنتاكي وقد أصبح لون علامته التجارية أزرق بدلاً من اللون الأحمر الشهير! هل ستصبح راغبًا في الدخول أو تناول وجبة لديهم؟ (طبعًا بافتراض أنك تحب دجاج كنتاكي. إن لم تكن تحبها، يمكنك تخيل أي علامة تجارية أخرى للطعام تحبها). بالطبع سيصبح هناك نوعًا من النفور الخفي بسبب اللون الأزرق، لأنه – في الأساس – لون قامع للشهية.

هل رأيت يومًا مستشفى أو مركز رعاية صحية يستخدم اللون الأحمر أو الأسود في علامته التجارية؟ قطعًا لا. وإن حدث فهو خطأ غير مقبول. المجموعة اللونية المقبولة في المستشفى هي (الأبيض – الأزرق – الأخضر)، وهي ألوان تعبر عن الشفاء والراحة، وهو ما يناسب نفسية المرضى.

الألوان تتكلم بدون كلمات، وتعبر حينما تعجز الحروف عن التعبير. تستخدم كل علامة تجارية مجموعة لونية خاصة بها، تعبر عن نشاطها التجاري، وينبغي أن تكون كل مجموعة لونية تخضع لمفهوم نظرية الألوان ومدى ارتباطها بنوعية المنتجات التي يتم بيعها في المتجر الإلكتروني.

الدليل المختصر التالي سيوضح أشهر الدلالات للألوان في عالم الأعمال:

  • الأبيض: لون الصحة والطهارة والنقاء. هو الخلفية المعتمدة والشريك الرسمي في أي شعار يتم تصميمه. يُستخدم مع منتجات الصحة والرشاقة، وهو لون الخلفية المناسب في أي متجر إلكتروني.
  • الأسود: لون الفخامة والقوة والسلطة ومنتجات الطبقة الراقية. يُستخدم مع السيارات الفخمة، الحليّ الثمينة، خدمات الأمن والحماية مثل تحويل الأموال (وسترن يونيون).
  • الأحمر: لون الحرارة والحب والحيوية والنشاط (الدم رمز الحيوية لونه أحمر). لذا تجد جميع العلامات التجارية التي تقدم الغذاء تجمع بينه وبين الأصفر كأفضل مزيج يثير الشهية.
  • البرتقالي: لون آخر من ألوان استثارة الشهية، فيحرك العاطفة، الشهية، الحماسة، السعادة، التفكير، حب العلم. لذلك تجد البرتقالي مناسب للغاية لألعاب الذكاء، وأدوات العلم. وكذلك هو مناسب للعلامات التجارية التي تسعى لبث الحماسة في نفوس عملائها.
  • الأزرق: هو اللون البارد، لون السماء والبحار والمياه. لذلك هو اللون المناسب لشركات السياحة حيث يعبر عن السفر وركوب البحر، وارتياد الأماكن السياحية. كذلك هو اللون الرسمي لمنتجات المياه مثل زجاجات المياه المعدنية وفلاتر المياه. كذلك له دور بارز في المنتجات الطبية.
  • البني: يعبر عن الفخامة، الأصالة، الرقي، الثبات، الاتزان. يُستخدم مع السيارات من الفئة (أ)، وكذلك يعبر عن منتجات القهوة، وأي منتج يتميز بالوقار في الطرح.
  • الأخضر: لون الأمان، النضارة، النماء، السكينة، الوقار، الهيبة، والرعاية. يُستخدم بكثرة مع المنتجات الغذائية الصحية، والأدوية. اللون الداكن من الأخضر يُستخدم للتعبير عن الحماية والأمان.
  • الأصفر: لون الحركة والنشاط وإثارة الانتباه. صديق دائم للأحمر للدخول في المنتجات الغذائية، ويلتقي مع الأسود قليلًا ليعبر عن الحماية والأمان. وحده هو لون الشباب. تستخدمه سيارات التاكسي في نيويورك لأنه مثير للانتباه. هو اللون المناسب للمنتجات الشبابية التي تحث على الحركة والنشاط.
  • البنفسجي: لون الفخامة والرقي والطاقات الروحانية والولاء. يُستخدم مع المنتجات الروحانية (اليوجا)، والمنتجات شديدة الأناقة في صناعتها، مثل الشيكولاتة كادبوري.

تأمل نموذج متجر أراتوبيا الذي يقدم خدمات القهوة – أجهزة وسلع – وكيف ساعدته منصة سلة على اختيار المتجر بالمجموعة اللونية المناسبة لأعماله، وأفضل النصائح في كيفية عرض المنتجات في المتجر الإلكتروني.

العديد من قصص المتاجر الناجحة التي صنعناها في منصة سلة، تعرف عليها من هنا.

2. سهولة التصفح والإبحار عبر موقعك

لا يوجد أسوأ من أن يأتي الزائر إلى موقعك ويشاهد منتجاتك، ولا يعرف ما هي الخطوة التالية، فينصرف قبل يحقق الغرض الذي من أجله أنشأت الموقع. الجزء التالي سيوضح بعض الأجزاء التي ينبغي لك العناية بها في صفحات الموقع كافة حتى يحصل الزائر على أفضل تجربة استخدام ممكنة.

  • اجعل مربع البحث بارزًا: لا تدع الزائر يبحث عن مربع البحث. اجعله بارزًا في الشريط الرئيسي Navigation Bar بجانب الروابط الرئيسية، أو حتى بدون الروابط الرئيسية. مربع البحث هو الأداة التي ستساعد المستخدم في العثور على ما يريد في موقعك.
نماذج من مربع البحث في المتاجر التي تتيحها منصة سلة لمستخدميها

نماذج من مربع البحث في المتاجر التي تتيحها منصة سلة لمستخدميها

  • دع عربة الشراء تلاحقه في كل مكان: ما هو الدور الرئيسي لمتجرك؟ البيع بالطبع. اجعل عربة الشراء دائمًا قريبة من يد المستخدم حتى لا يضطر للبحث عنها.
سهولة الوصول إلى سلة المشتريات مع سلة

سهولة الوصول إلى سلة المشتريات مع سلة

لو تفحصت متجر سمارت كارد ستجد أن عربة الشراء متواجدة في الصفحة الرئيسية بجانب كل منتج لسرعة الشراء في حالة اتخاذ القرار. وإذا فتحت صفحة المنتج ستجد – بالطبع – عربة الشراء في انتظارك بجانب المنتج كذلك.

  • اصنع قوائم منتجات ذكية: إذا كان متجرك يقدم مجموعة متنوعة من المنتجات، من المفضل أن تصنع قوائم لهذه المنتجات حسب تفضيلات العميل. فلو كان متجرك يقدم الملابس على سبيل المثال، يمكنك أن تعرض قائمة الأكثر شراءً، وقائمة منتجات النساء فقط، والرجال فقط، والأطفال فقط. من الممكن أن تعرض قائمة منتجات العلامة التجارية (كذا). أو أن تعرض المنتجات التي سعرها أقل من 500 ريال. وهكذا.
طريقة عرض التصنيفات في موقع نمشي بأكثر من طريقة

طريقة عرض التصنيفات في موقع نمشي بأكثر من طريقة

  • اجعل خطوات الشراء مختصرة Short Checkout Procedures: حتى لو كان مطلوبًا من العميل إضافة بعض البيانات، اعطه شعورًا بأن العملية سهلة. مثل أن تضع مؤشر إتمام عملية الشراء بأعلى الصفحة (بمعنى أنك أنجزت 60% من عملية الشراء على سبيل المثال)، واجعل خطوات الشراء بشكل عام سهلة وواضحة.
  • لاحقه بالتسجيل في الموقع قبل الانصراف: إذا لم يشتر العميل، وكان لديك قائمة بريدية، ادعه إلى الاشتراك بها بأي وسيلة تأثير. مثل أن تعطه كوبون خصم مغري على أول عملية شراء، أو حتى كتابًا إلكترونيًا مجانيًا.

3 . قدّم له مجموعة مبهرة من صور المنتج

كما سبق ونوّهت في بداية المقال، العميل ليس له إلا ما يراه من خلال ما تعرض على الموقع. والصورة هي المقياس البصري الوحيد الذي سيساعده في الحكم على المنتج. لذلك تعلم أن تجعل صور منتجاتك مبهرة كالمحترفين حتى لو تطلب الأمر منك أخذ دورة في التصوير أو الاستعانة بخدمات مصور محترف.

4. اهتم بمحتوى ووصف المنتجات

وصف المنتج هو الوثيقة الرسمية التي تقدمها له، تخبره فيها ما الذي سيحصل عليه منك. فإذا كان وصف المنتج جيدًا وافيًا، فقد قطعت شوطًا كبيرًا في رحلة التحويل Conversion، وربما دفعه إلى اتخاذ قرار الشراء أثناء تواجده في متجرك. والعكس صحيح بالطبع، فقلة المعلومات لا تشجع على اتخاذ قرار بشأن استخدام بطاقة الائتمان.

ما هي المعايير التي تراعيها في كتابة وصف المنتج؟

أنت تبيع مزيجًا من المواصفات والمميزات:

  • المواصفات Features:تشرح التفاصيل التقنية للمنتج. فلو كانت جوالًا ذكيًا فستتحدث تلك المواصفات عن سرعة المعالج، قوة البطارية، سعة الذاكرة، جودة الكاميرًا، الخ.
  • المميزات Benefits: ستعرض المميزات ما تمثله تلك المواصفات – السابقة – من قيمة بالنسبة لك. فحين التحدث عن ميزة سرعة المعالج ستذكر أن الجوال سيكون سريعًا في تنفيذ المهام. وحينما تتحدث عن قوة البطارية ستخبره بأنه يمكنه قضاء يوم كامل أو يومين بشحن جواله مرة واحدة فقط. وهكذا مع بقية المواصفات.

هل ترغب في المزيد؟ قم بالاطلاع على موضوعنا السابق عن كيفية كتابة عبارات تسويقية جذابة عند وصف المنتج.

ما تخرج به من الجزء الخامس من هذه السلسلة:

عند رغبتك في تحديد كيفية عرض المنتجات في المتجر الإلكتروني، ضع في خططك أن تجعل متجرك الإلكتروني أكثر جاذبية وتحويلاً في عيون الزوار من خلال:

  • اختر المجموعة اللونية المناسبة لنشاطك التجاري
  • اجعل عملية تصفح موقعك سهلة من خلال:
    • اجعل مربع البحث بارزًا
    • دع عربة الشراء دائمًا أمام عين الزائر
    • اهتم بصناعة قوائم منتجات ذكية
    • اجعل خطوات الشراء Checkout مختصرة
    • أغره بالتسجيل في قائمتك البريدية حتى ولو لم يشتري
  • اهتم بتصوير منتجاتك لتكون احترافية في أفخم شكل ممكن
  • اهتم بالمحتوى واكتب وصفًا جذابًا لمنتجاتك توازن فيه بين المواصفات والمميزات

اطبع القائمة السابقة، وضعها أمام مكتبك لتستعين بها كلما قررت وضع أحد المنتجات في متجرك. أما إذا لم تكن قد بدأت بعد نشاطك التجاري، فندعوك إلى تجربة منصة سلة للتجارة الإلكترونية بشكل مجاني من خلال باقة اشتراك سلة بيسك المجانية.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *