القائمة الرئيسية

5 إرشادات لتحقيق شروط تسجيل العلامة التجارية عند بدء تجارتك

عام 25 يناير 2023
مشاركة

ماهي العلامة التجارية؟

يمكن تعرف العلامة التجارية على إنها الإبداعات التي تكون على شكل أسماء أو كلمات أو إمضاءات، أو حروف أو رموز، أو أرقام، أو عناوين، أو أختام، وأيضا التصميمات والرسوم والصور، والنقوش المميزة، أو أي طريقة تغليف عناصر تصويرية مثل: الأشكال، أو الألوان أو مجموعات ألوان أو مزيج من ذلك أو أية إشارة أو مجموعة إشارات إذا كانت تستخدم أو يراد استخدامها في تمييز سلع أو خدمات منشأة ما.

أهمية تحقيق شروط تسجيل العلامة التجارية:

يعتبر تحقيق شروط تسجيل العلامة التجارية أمر مهم للتاجر وصاحب أي سلعة، وذلك لعدة أسباب نذكر منها:

  1. تعتبر أداة للإعلان عن منتجات التاجر، حيث يمكن من خلال مالكها الإبلاغ عن منتجه والقيام بتعريف المستهلكين بطريقة تقوم بتحقيق أرباح أعلى.
  2. تساعد استيفاء شروط تسجيل العلامة التجارية على تمييز  المنتجات المتعددة، و يمكن من خلالها بسهولة التعرف على المنتج والاختيار من بين المنتجات المماثلة
  3. تعتبر العلامة التجارية رمز لمصدر منتجك.
  4. المستهلك الذي يقنع مزود الخدمة ويشجع الصانع أو التاجر أو مقدم الخدمة، وذلك لضمان استمرارية جودة خدماتها أو منتجاتها حتى لا تؤثر على سمعة علامتها التجارية ولا تقوض ثقة المستهلك بها.
  5. رمزا لجودة المنتجات، حيث يعبر عن خصائص وصفات الخدمات أو السلع أو المنتجات المشابهة لها. كما أنه يعكس درجة صنعة وجودة تلك السلع والمنتجات.

شروط تسجيل العلامة التجارية:

شروط تسجيل العلامة التجارية

أولًا: فرادة العلامة التجارية.

من شروط تسجيل العلامة التجارية أن تتمتع العلامة بخصائص تميزها عن جميع العلامات الأخرى، بمعنى إذا كان للمتجر شعار ، فيجب أن يكون له هويته الخاصة ولا يجب الخلط بينه وبين أي شعار متجر آخر، آي أن تكون مختلفة عن أي علامات تجارية أخرى، ويكون واضحاً ومميزاً بالبصر ، بحيث يكون مناسباً للتمييز بين المنتجات التجارية والصناعية والحرفية والزراعية.

ثانيًا: أصالة العلامة التجارية

من أهم شروط تسجيل العلامة التجارية التي يجب تحقيقها عند التسجيل أن يكون المنتج لم يتم تسجيله مسبقًا حتى لا يضلل الجمهور عند استخدامه بمعنى أن تكون العلامة التجارية أصلية.

وهذا يعني أن العلامة لا تخالف القوانين العامة أو الآداب العامة أو النصوص القانونية الأخرى.

ثالثًا: الانتباه عند كتابة العلامة التجارية باللغة غير العربية

من المستحسن في شروط تسجيل العلامة التجارية أن تكون العلامة التجارية باللغة العربية، لكن إذا لم تكن كذلك فإن نظام العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية يسمح بطلب الترجمة على أن تراعي أن لا تنتهك الآداب العامة أثناء ذلك.

رابعًا: الاستعلام عن علامة تجارية قبل البدء

يعتبر الاستعلام عن تسجيل العلامة التجارية من خلال موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية من أهم شروط تسجيل العلامة التجارية قبل البدء في اجراءاتها وذلك للتأكد من أن اسم العلامة التجارية الذي ترغب في تسجيله غير محجوز و هذا إجراء هام وضروري جدًا حيث أوضحت الهيئة أنه لا يمكن قبول أي اسم تجاري مطابق، أو مشابه للأسماء المسجلة من الهيئة لحفظ الحقوق.

خامسًا: مراعاة الآداب العامة عند تسجيل العلامة التجارية

من أبرز النصائح التي يجب تحقيقها في شروط تسجيل العلامة التجارية أن تكون العلامة التجارية مطابقة لأحكام الشريعة الإسلامية، ويقصد بذلك أن تكون العلامة التي يراد تسجيلها غير مخالفة للنظام العام في المملكة العربية السعودية والنصوص القانونية والآداب العامة.

لن تقوم الهيئة بالموافقة على تسجيل علامة تجارية يكون فيها إخلال بالحياء العام، مثل أن تكون شاملة على صور النساء، أو متعلقة بالخمور والمخدرات، وغيرها.

تكلفة تسجيل العلامة التجارية

شروط تسجيل العلامة التجارية

بعد قيامك بتطبيق كافة شروط تسجيل العلامة التجارية تنقسم تكلفة تسجيل العلامة إلى ثلاث أقسام وهي:

  1. رسوم تسجيل العلامة التجارية (1000 ريال سعودي) تدفع لدراسة الموضوع من قبل الهيئة، و تصدرها الهيئة فور تقديم الطلب. 
  2. رسوم تسجيل العلامة التجارية في حالة الحصول على الموافقة النهائية لـ تسجيل علامة تجارية وتصدر عند النشر وهي (500 ريال سعودي). 
  3. رسوم تسجيل علامة تجارية وإصدار الشهادة بقيمة (5000 ريال سعودي) وهي آخر مرحلة بعد النشر.

خدمات العلامة التجارية التي تقدمها الهيئة السعودية للملكية الفكرية:

تقدم الهيئة العديد من الخدمات المرتبطة بالعلامات التجارية التي يمكن الاستفادة منها في شروط تسجيل العلامة التجارية وهي:

تسجيل العلامة التجارية، التجديد، تعديل بيانات العلامة، تعديل صورة العلامة، بحث عن علامة، استخراج صورة من شهادة التسجيل طبق الأصل، استخراج شهادة إيداع، نقل الملكية، طلب أو إلغاء الترخيص، الرهن وفك الرهن، قيد وكيل، التظلم، الاعتراض، شطب علامة أو منتج.

اجراءات تسجيل العلامة التجارية:

شروط تسجيل العلامة التجارية

بعد أن تكمل تحقيق شروط تسجيل العلامة التجارية يمكنك أن تبدأ بالاجراءات بشكل إلكتروني من خلال موقع الهيئة حسب الخطوات التالية:

  1. الدخول على موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية.
  2. اختيار الخدمات ومن ثم الضغط على خدمة العلامات التجارية.
  3. ستنتقل إلى صفحة الدخول إلى بوابة العلامات التجارية.
  4. ثم ستنتقل إلى منصة الخدمة من خلال النفاذ الوطني الموحد / البريد الإلكتروني.
  5. بعد ذلك قم بالضغط على تسجيل علامة جديدة (كمالك أو كصاحب شأن أو كمالك للمؤسسة أو كشركة).
  6. قم بتعبئة البيانات المطلوبة.
  7. بعدها سيتم إصدار فاتورة لدراسة العلامة، وبعد أن تقوم بسداد الفاتورة يتم استقبال الطلب ودراسته لتقوم الهيئة باتخاذ قرار من القرارات التالية:
  • قبول الطلب ولكن بشرط عمل بعض التعديلات وتقدم لك  الهيئة مدة 90 يومًا للقيام بالتعديلات المطلوبة وفي حال لم تقم بتقديم التعديلات المطلوبة خلال 90 يومًا يتحول الطلب إلى متنازل عنه. 
  • رفض الطلب مع تقديم بعض التعديلات المقترحة ليتم النظر في الطلب مرة أخرى بعدها، وتقدم لك  الهيئة مدة 10 أيام للقيام بالتعديلات المقترحة وتقديمها. 

      8.  الرفض النهائي في إحدى الحالتين:

– إذا لم يتم التعديل خلال المهلة المحددة (10 أيام).

 – إذا تم التعديل من قبل العميل ولم يستوفِ الشروط النظامية المطلوبة.

      9. في حال قبول العلامة التجارية يتم إصدار فاتورة النشر ومن ثم الانتقال إلى مرحلة النشر بعد سداد الرسوم المستحقة من قبل مقدم الطلب.

      10. نشر العلامة إلكترونيًا (مدة النشر 60 يومًا).

بعد انتهاء مرحلة النشر دون أي اعتراض مقدم يتعين على العميل سداد الفاتورة النهائية خلال 30 يوما من إصدارها، ومن ثم طباعة الشهادة عن طريق النظام.

معلومة إثرائية:

تقدم الهيئة السعودية للملكية الفكرية منصة البحث في وثائق البراءات والتصاميم الصناعية والعلامات التجارية المسجلة فقط لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية خلال الفترة الزمنية من عام 1435هـ حتى الآن، يمكنك تجربة خاصية البحث قبل البدء بتحقيق شروط تسجيل العلامة التجارية.

صلاحية تسجيل العلامة التجارية:

شروط تسجيل العلامة التجارية

عند تطبيق شروط تسجيل العلامة التجارية تستمر فترة صلاحيتها المسجلة 10 سنوات من تاريخ تقديم الإعلان كما إنه في فترة العشر سنوات هذه، هناك فترة 6 أشهر لتجديد العلامة التجارية، والتي يجب على مالك العلامة التجارية الاحتفاظ بها لتجديدها، وإذا لم  يتم تجديد العلامة التجارية خلال هذه الفترة الزمنية يمكن لأي شخص مقدم طلب لهذه العلامة التجارية تسجيلها.

اقرأ أيضا: افضل مواقع تجارة الكترونية

فئات يجب معرفتها عند تحقيق شروط تسجيل العلامة التجارية:

شروط تسجيل العلامة التجارية

يعتبر معرفة التصنيف الملائم لنشاطك وترخيصك من شروط تسجيل العلامة التجارية حيث سيكون تصنيف العلامة التجارية والعلامة التجارية ضمن نطاق ترخيص نشاط مقدم الطلب.

  • الفئات من 1 إلى 34 مرتبطة بالسلع والمنتجات ، والفئات من 35 إلى 45 مرتبطة بالخدمات.

أ) السلع والمنتجات:

الفئة 1 – المواد الكيميائية المستخدمة في الصناعة والعلوم والتصوير وكذلك في الزراعة والبستنة والغابات والراتنجات الاصطناعية غير المعالجة والبلاستيك غير المعالج والأسمدة النباتية ومركبات إطفاء الحريق ومواد الطلاء واللحام والمواد الكيميائية لحفظ الأغذية ، مواد الدباغة والمواد اللاصقة المستخدمة في الصناعة.

الفئة 2: الدهانات وزيوت التلميع والورنيشات (الورنيش والورنيش) والمواد الحافظة ضد الصدأ ومنع تسوس الأخشاب والدهانات والمواد الكيماوية لتثبيت اللون والراتنجات أو اللثة الطبيعية الخام ، معادن في شكل مسحوق أو ورقة للرسامين والديكور والطابعات والفنانين.

الفئة 3 – مركبات التبييض والمواد الأخرى لاستخدامها في الغسيل ، والمركبات الخاصة للتنظيف والتلميع وإزالة اللون والتلوين والتلميع والفرك والصابون والعطور والزيوت بالزيوت الأساسية ومستحضرات التجميل والمستحضرات للشعر ومعجون الأسنان ومعجون الأسنان.

الفئة 4 – زيوت ومواد تشحيم صناعية وبترولية وزيوت تشحيم وغبار ومرطبات ومركبات خاصة ووقود (بما في ذلك وقود المحرك) ومواد الإضاءة وشمعات الإشعال وفتائل الإضاءة.

الفئة 5 – المواد الصيدلانية والبيطرية ، المركبات الصحية للأغراض الطبية (للأغراض الطبية ، للمواد الغذائية والغذائية ، للاستخدام في الأغراض الطبية أو البيطرية ، أغذية الأطفال ، المكملات الغذائية والتغذوية للإنسان والحيوان ، اللصقات للاستخدام الطبي ، الإمدادات الضمادات وحشوات الأسنان ومعجون الأسنان والمطهرات والمبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات ومبيدات الأعشاب.

الفئة 6 – المعادن العادية وسبائكها ، ومواد البناء المعدنية ، والمباني المعدنية القابلة للنقل والقابلة للنقل ، والمواد المعدنية لخطوط السكك الحديدية ، والكابلات والأسلاك غير الكهربائية ، وجميع أنواع الأسلاك من المعادن العادية ، والأجهزة ، والأشياء الصغيرة من الأجهزة الأنابيب والمواسير المعدنية والمعدنية (القنوات المعدنية) والخزائن والسلع المعدنية الشائعة غير المدرجة في فئات أخرى وخامات المعادن.

الفئة 7– الآلات والآلات (الأدوات الآلية) وأنواع المحركات (باستثناء محركات السيارات والمركبات البرية) والتوصيلات المتعلقة بالآلات وأجزاء ناقل الحركة (باستثناء المركبات البرية) والأدوات الزراعية (أخرى أدوات يدوية (حاضنات) ، آلات بيع تعمل بقطع النقود المعدنية.

الفئة 8– عدد وأدوات يدوية (تشغيل يدوي) ، أدوات مائدة ، مسدسات أحزمة ، شفرات حلاقة.

الفئة 9: المعدات العلمية ، والمسافة ، والمسح ، والكهرباء ، والتصوير الفوتوغرافي ، والسينما ، والمعدات البصرية ، والوزن ، والقياس ، والوسم ، والتفتيش والفحص ، وإنقاذ الموت ، والوسائل والمعدات التعليمية ، وأجهزة التسجيل الصوتي ، والإرسال والاستنساخ ، والصوت و صور ، ذاكرة مغناطيسية، أقراص تسجيل، آلات بيع ، آلات بيع.

الفئة 10 – الأجهزة والأدوات الجراحية والطبية وطب الأسنان والطب البيطري والأطراف الاصطناعية والعيون والأسنان الاصطناعية وأدوات تقويم العظام ومواد الخياطة الخاصة.

الفئة 11– الأجهزة الخاصة للإضاءة والتدفئة ومولد البخار والطبخ (الطبخ) والتبريد (التبريد) والتجفيف والتهوية وإمدادات المياه وتخزينها والأغراض والاستخدامات الصحية.

الفئة 12 – المركبات (المركبات)، وسائل النقل البري أو الجوي أو المائي.

الفئة 13 – الأسلحة النارية والذخائر والمقذوفات (الصواريخ والقذائف ومدافع الهاون وما إلى ذلك) والمتفجرات والمواد والألعاب النارية. 

الفئة 14 – المعادن الثمينة وسبائكها والبضائع المصنوعة أو المطلية بها غير المحددة في فئات أخرى، والمجوهرات والأحجار الكريمة، ومعدات صناعة الساعات والتوقيت.

الفئة 15 – الآلات الموسيقية.

الفئة 16 – الورق والكرتون والسلع المصنوعة منها غير المذكورة في الفئات الأخرى ، والمواد المطبوعة ، ولوازم التجليد ، والصور الفوتوغرافية ، والقرطاسية ، والمواد اللاصقة للأدوات المكتبية أو للاستخدام المنزلي ، ومستلزمات الطلاء ، وفرش الطلاء ، والآلات الكاتبة ، اللوازم المكتبية (باستثناء الأثاث)، المستلزمات التعليمية (باستثناء الآلات)، معدات التغليف البلاستيكية (غير المدرجة في الفئات الأخرى)، حروف الطباعة، قوالب الطباعة النمطية.

الفئة 17 – المطاط ، الجوتا بيرشا (الصمغ) ، الصمغ ، الأسبستوس ، الميكا والسلع المصنوعة من هذه المواد غير المذكورة في الفئات الأخرى ، البلاستيك على شكل مضغوط ومضغوط من خلال قالب للاستخدام في البناء سلع أخرى ، مواد تغليف ، كسوة، سد وعزل ، أنابيب مرنة غير معدنية.

الفئة 18 – الجلود والجلود المقلدة والبضائع المصنوعة من هذه المواد غير المذكورة في الفئات، وجلود الحيوانات، والأمتعة، وحقائب السفر والأكياس، والمظلات، والمظلات، وعصي المشي، والسياط ، والسروج ، والأحزمة، والسروج أوراق و سراجي.

الفئة 19– مواد البناء (غير المعدنية) والأنابيب غير المعدنية الصلبة وغير المرنة للاستخدام في المباني والأسفلت والبيتومين والمباني غير المعدنية القابلة للنقل والمعالم غير المعدنية.

الفئة 20 – الأثاث والمرايا وإطارات الصور والسلع المصنوعة (غير المدرجة في فئات أخرى) من الخشب والفلين والقش والخيزران والحصير والقرن والعظام والعاج وعظام فك الحوت والمحار والعنبر والقشرة الداخلية صانع اللؤلؤ ومحار اللؤلؤ وأنابيب قنفذ البحر والمفصلات وبدائل هذه المواد أو مصنوعة من البلاستيك.

الفئة 21–  أواني وأواني منزلية أو مطبخ ، أمشاط وإسفنج ، فرش (بخلاف الفرش) ، مواد خاصة لصنع الفرش ، أدوات للتنظيف والتنظيف ، سلك غسالة الأطباق ، زجاج لم يتم العمل عليه أو نصف منتهي (باستثناء الزجاج المستخدم في المباني) والأواني الزجاجية والبورسلين والخزف غير المدرجة في الطوابق الأخرى.

الفئة 22 – الحبال والخيوط والشباك والخيام والمظلات والقماش المشمع والأشرعة والأكياس والأكياس (غير المذكورة في الفئات الأخرى) والرقائق ومواد الحشو (باستثناء المطاط أو البلاستيك)، خامات ليفية للمنسوجات.

الفئة 23 – أنواع الخيوط والغزل المستخدمة في المنسوجات.

الفئة 24– منتجات المنسوجات والأقمشة غير المذكورة في الفئات الأخرى والمفارش ومفارش المائدة. 

الفئة 25 – الملابس والأحذية وأغطية الرأس.

الفئة 26 – جميع أنواع الأقمشة والدانتيل والتطريز والشرائط والضفائر والأزرار والخطافات والأقفال والإبر وإبر الخياطة وإبر الخياطة والزهور الاصطناعية.

الفئة 27– السجاد والبسط والوسادات والمواد الخاصة للوسادات والحصائر ومشمع وغيرها من المواد لتغطية الأرضيات والسجاد ولوحة الزجاج (غير المنسوجة).

الفئة 28 – جميع أنواع الألعاب والألعاب والمعدات الرياضية والجمباز غير المصنفة في فئات أخرى وزينة شجرة عيد الميلاد.

الفئة 29– اللحوم ولحوم الأسماك والدواجن والطرائد ومستخلصات اللحوم والفواكه والخضروات المطبوخة والمبردة والمجمدة والمعلبة والهلام والمربى والكومبوت والبيض والحليب ومنتجات الألبان والزيوت والدهون الصالحة للأكل طعام.

الفئة  30 – البن والشاي والكاكاو والقهوة الصناعية والأرز والبيوكا والسكروز (نشا وجنوكتشي ونشا ساغو) ودقيق ومنتجات مصنوعة من الحبوب والخبز والمعجنات والحلويات والمثلجات والعسل والدبس ، سكر ، خميرة ، بيكنج بودر ، ملح ، خردل ، بهارات ، خل ، صلصات ، ايس كريم و ايس كريم.

الفئة 31 – الحبوب والمنتجات الزراعية والبستنة والغابات غير المصنفة في فئات أخرى ، والحيوانات الحية والفواكه والخضروات الطازجة والبذور والنباتات الطبيعية وقطعان الأعلاف الحيوانية والشعير (براعم الشعير).

الفئة 32 – البيرة والمياه المعدنية والغازية وغيرها من المشروبات غير الكحولية وعصائر الفاكهة والمشروبات والعصائر وغيرها من المنتجات لصنع المشروبات.

الفئة 33– منتجات هذه الفئة عالمية ولا يمكن تسجيلها في المملكة.

الفئة 34 – التبغ ومواد التبغ والكبريت.

تعرف ايضا على 3 خطوات لبناء علامة تجارية لا تُنسى في عالم التجارة الإلكترونية؟

ب) الخدمات:

الفئة 35الإعلان وإدارة الأعمال والعمليات المكتبية.

الفئة 36– التأمينات والشؤون المالية والنقدية والعقارية.

الفئة 37– بناء وإصلاح ، خدمات في كل مكان. 

الفئة 38 – الاتصالات السلكية واللاسلكية.

الفئة 39– نقل البضائع وتعبئتها وتخزينها وترتيبات السفر.

فئة 40– معالجة المواد.

الفئة 41– التعليم ، وتوفير التعليم والتدريب ، والترويح عن النفس ، والأنشطة الرياضية والثقافية.

الفئة 42– الخدمات العلمية والتكنولوجية والبحثية والتصميمات ذات الصلة والخدمات المتعلقة بالتحليل الصناعي والبحثي وتصميم وتطوير برامج وأجهزة الكمبيوتر

الفئة 43 – الخدمات المتعلقة بتوريد الأطعمة والمشروبات والسكن والإقامة المؤقتة.

الفئة 44 – الخدمات الطبية والخدمات البيطرية والرعاية الصحية والجمالية للإنسان والحيوان والخدمات الزراعية والبستنة والغابات.

الفئة 45 – الخدمات القانونية، والخدمات الأمنية لحماية الممتلكات والأشخاص، والخدمات الشخصية والاجتماعية التي يقدمها الآخرون لتلبية احتياجات الأفراد.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الرقم الضريبي: 310461435700003

X
vat certificate