القائمة الرئيسية

شركة تصميم تطبيقات.. الحل المثالي لأصحاب المتاجر الإلكترونية؟

عام 16 أغسطس 2021
مشاركة

إذا كنت تقرأ هذه المقالة، فربما لأنك تتساءل إن كان من الضروري توظيف شركة تصميم تطبيقات أم لا.. إذا كنت في حيرة من أمرك واصل القراءة لتتخذ القرار الصائب.

انتقل جمهور المتسوقين من اتجاه التسوق عبر الإنترنت (عبر أجهزة الكمبيوتر)، إلى اتجاه جديد في التجارة الإلكترونية في السنوات الأخيرة وهو ما أُطلق عليه “التجارة الإلكترونية المتنقلة”، حيث تستمر التجارة عبر الهاتف المحمول في اكتساب المزيد من الشعبية، والسبب هو نمو مستخدمي الهواتف الذكية في العالم إلى 5.27 مليار مستخدم فريد للهاتف المحمول، وفقًا لأحدث البيانات من  GSMA Intelligence،

تتوقع Insider Intelligence أن يرتفع حجم التجارة عبر الهاتف المحمول بمعدل نمو سنوي مركب، ليصل إلى 488 مليار دولار، أو 44٪ من التجارة الإلكترونية في عام 2024، وتقول إحصائيات أخرى أن المستهلكين أمضوا وقتًا أطول بنسبة 60٪ على تطبيقات كبار التجار الإلكترونيين، مثل أمازون  مقارنة بالسنوات السابقة، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: كيف يمكن لمتجرك الإلكتروني أن يستفيد من ثورة البيع عبر التطبيقات، أو التجارة الإلكترونية المتنقلة، وهل ستكون بحاجة إلى توظيف شركة تصميم تطبيقات؟

اكتشف الإجابة معنا..

 

السؤال الأول: لماذا ستحتاج إلى تطبيق لمتجرك؟

السؤال الأول: لماذا ستحتاج إلى تطبيق لمتجرك؟

قبل التساؤل عن إمكانية توظيف شركة تصميم تطبيقات، يجب أن تعرف لِمَ أصبح إنشاء تطبيق أمرًا مهمًّا لتجارتك.. هناك العديد من الأسباب الوجيهة التي قد تدفعك للتفكير في إنشاء تطبيق جوال من أهمها:

 

  • أداة اتصال رائعة بعملائك

 

بفضل تطبيقات الهواتف الذكية، لم يعد أصحاب المتاجر الإلكترونية بحاجة إلى وسيط للوصول إلى جمهورهم المستهدف، ستكون على اتصال مباشر مع عملائك المحتملين.

على عكس الإنترنت أو منصات التواصل الاجتماعي التي تضعك في منافسة مستمرة مباشرة مع منافسين آخرين في مجال نشاطك، يوفر تطبيق الهاتف المحمول اتصالًا مميزًا فريدًا وحصريًّا مع عملائك.

 

  • تسويق بتكلفة أقل

 

يسمح التسويق عبر الهاتف الذكيّ لأصحاب الشركات الصغيرة بالترويج لأنفسهم دون استثمار مبالغ ضخمة من المال. لن تكون بحاجة إلى إعلانات أكثر تكلفة عبر قنوات الاتصال التقليدية أو الإعلانات المدفوعة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، إذ يمكن لتطبيق الهاتف المحمول أن يمنحك وصولًا إلى جمهور مستهدف أوسع، وأن يكون فعّالًا مثل حملة تسويقية واسعة النطاق، مما يجعله أداة التسويق الأكثر نشاطًا.

 

  • استهدافٌ ذكي

 

يستهدف تطبيق الهاتف الذكيّ العملاء المحتملين المستهدفين والمعروفين بالفعل، من خلال المعلومات المحدثة للتطبيق، وتطوير ميزات جديدة، وما إلى ذلك، ستكون متأكدًا من جذب انتباه العملاء الفعليين، وسيكون العميل المهتم بمتجرك فرصة ليصبح عميلًا فعليًّا يُكمل عملية الشراء أو يُجدّدها.

  • موجة المستقبل

من المتوقع أن تبلغ قيمة المشتريات من الهاتف المحمول 3.56 تريليون دولار عام 2021، نمت  التجارة الإلكترونية عبر الأجهزة المحمولة بسرعة مع تضاعف المبيعات العالمية ثلاث مرات خلال السنوات الأربع الماضية من أقل من 1 تريليون دولار في عام 2016 إلى ما يقرب من 3 تريليون دولار في عام 2020.

تشير اتجاهات التسوق عبر الهاتف المحمول إلى التجارة الإلكترونية على أنها موجة المستقبل للمتسوقين، يتوقع الخبراء أن يكون التسوق عبر تطبيقات الهاتف هو الاتجاه الجديد السائد خلال السنوات القليلة المقبلة مع استمرار نمو استخدام الهواتف المحمولة، والتطبيقات، والتي ستكون مساهمًا رئيسيًّا في نمو المبيعات، ليس لأن جيل الألفية وجيل Z يمتلكون قوة إنفاق هائلة، بل لأن  هؤلاء المستخدمين الشباب بارعون بالتكنولوجيا أيضًا.

 

  • حضور دون مُضايقة

 

يستخدم العميل تطبيق الهاتف الذكي بمجرد أن يشعر أنه بالحاجة إليه، يمكنه اختيار تلقي الإشعارات أو لا، لذلك لا ينظر مستخدم الهاتف المحمول إلى هذا التطبيق على أنه أداة تسويقية مزعجة.

سيكون التطبيق طريقة للتواصل وبناء الولاء دون تدخل في حياة العميل أو إزعاجه. إنه أداةُ تجلب فقط قيمة مضافة تقوي ثقته في عملك،  لذلك فإن تصور المستخدم عن متجرك سيكون إيجابيًّا.

  • مرونة الاستخدام

يوفر تطبيق الأجهزة المحمولة مزيدًا من المرونة لعملائك، كما أن تطبيق الهاتف المحمول المصمم والمطور بشكل صحيح يفتح فرصًا أكبر لعملك، إذا كان بجودة عالية وخاليا من الأخطاء، نظرًا لأن التطبيق أكثر ملاءمة للاستخدام، يمكن لعملائك المستهدفين استخدام الوقت الذي يقضونه على الطريق أو الوقوف في طابور لتصفح وشراء خدمتك بكل سهولة، ويُحتمل أن يضيفوا عناصر  إلى عربة التسوق وإتمام المعاملات لاحقًا بمساعدة من تنبيهات التطبيق.

 

  • تطورٌ ضروري

 

أصبح الحضور على منصات التواصل الاجتماعي وإنشاء تطبيقات للشركات معايير حقيقية من حيث المعلومات والتواصل.

من خلال تطوير تطبيق جوال متعلق بمتجرك الإلكتروني، فأنت تُظهر أنك عصري، وأنك تعرف كيفية التكيف مع نمط حياة عملائك خصوصًا من جيل الألفية وجيل Z، بشكل غير مباشر، يؤثر ذلك على صورة شركتك: تصبح علامة تجارية حديثة، قادرة على تلبية الاحتياجات الجديدة لعملائها.

 

  • تجربةٌ أفضل للمستخدمين

 

أثبتت أحدث الأبحاث أن تجارب العلامات التجارية للجوّال ضرورية لرضا العملاء، تعد السرعة والملاءمة والمحتوى المخصص بعضًا من العوامل التي تؤثر على تجربة المستخدم الإجمالية، بالإضافة إلى ذلك، يتفاعل الأشخاص اليوم مع العلامات التجارية على الأجهزة المحمولة بمقدار الضعف مقارنة بالوسائط الأخرى مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية والتلفزيون وغير ذلك، وبالتالي، يُعدّ تطبيق الهاتف المحمول أحد أكثر الوسائط سهولة للتجار الإلكترونيين لتحسين تجارب المستخدمين، في كل مرة يتمتع فيها المستهلك بتجربة جيدة مع متجرك المحمول، فإن ذلك يضيف قيمة لعلامتك التجارية.

 

  • التفوق على المنافسين

 

عدد مواقع التجارة الإلكترونية آخذ في الازدياد (في عام 2021، يوجد ما بين 12 إلى 24 مليون متجر عبر الإنترنت)، ومع ذلك، لم تتم ترقية جميع المواقع لمنصة الأجهزة المحمولة، لذا فإن أصحاب المتاجر الذين جربوا بالفعل إنشاء تطبيقات لمتاجرهم الإلكترونية يتمتعون بميزة غير محدودة.

 لا تُعزز تطبيقات الأجهزة المحمولة الأعمال فحسب، بل يمكنها أيضًا مساعدتك في امتلاك الميزة التنافسية، من خلال الاستثمار في ميزات تطبيق متجرك الإلكتروني، يمكنك التفوق في الأداء على منافسيك في السوق الذين لم يستثمروا في هذا المجال بعد.

 

  • عددٌ أكبر من الطلبات المكتملة بنجاح

 

يقضي المستخدمون وقتًا أطول على الإنترنت من خلال هواتفهم الذكية بدلًا من أجهزة الكمبيوتر المكتبية، ما يسمح لبناء اتصال أقوى مع عملائك من خلال تقديم تطبيق لهم كخيار شراءٍ إضافي، من خلال مزامنة متجرك الإلكتروني والتطبيق الخاص بك. يمكن للعميل إضافة عناصر إلى سلة التسوق باستخدام جهاز لوحي أو جهاز محمول وإكمال عملية الشراء على الكمبيوتر ، أو العكس.

ستعمل الواجهة التفاعلية لتطبيق الجوّال على محاكاة التدفق الطبيعي لرحلة التسوق لتشجيع العملاء على إكمال الطلبات وعدم التخلي عن عربات التسوق، من المعروف جيدًا أن تطبيقات التجارة الإلكترونية على الأجهزة المحمولة لديها أقل معدل هجر مقارنةً بمواقع المتاجر المتوافقة مع أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة لأنها أثبتت قدرتها توفير السلاسة أثناء عملية الدفع.

 

السؤال الثاني: لماذا يجب أن أستثمر في بناء تطبيق متجر؟

السؤال الثاني: لماذا يجب أن أستثمر في بناء تطبيق متجر؟

من المتوقع أن تتجاوز التجارة عبر تطبيقات الهاتف الذكيّ أهمية التجارة الإلكترونية نفسها، لذلك لم يعد امتلاك تطبيق لمتجر إلكتروني أمرًا ثانويًّا، بل أصبح جانبًا لا مفر منه إذا عرفنا أن المستخدمين ينفقون 90٪ من وقت الأجهزة المحمولة على تطبيقات الأجهزة المحمولة ويستخدمون ما يقرب من 30 تطبيقًا للهاتف المحمول كل شهر، إذا لم تقتنع بعد بضرورة امتلاك تطبيق لمتجرك، إليك بعض الأسباب الأخرى التي ستخبرك لماذا يجب عليك الاستثمار في إنشاء تطبيق لمتجرك الإلكتروني:

 

  • ستمنح عملاءك الراحة التي يُحبونها

 

إن الراحة في التسوق عبر التجارة الإلكترونية هي السبب الوحيد وراء نجاح أعمال التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم، وتطبيقات التجارة الإلكترونية منحت المستخدمين المزيد من الراحة (ادعى 43٪ من الأشخاص أنهم يشترون أشياء عبر الإنترنت أثناء وجودهم في السرير!)

تجعل تطبيقات الأجهزة المحمولة كل شيء في متناول يد العملاء، بل وتجعل الأمر أسهل بكثير من خلال دمج أوامر البحث الصوتي، لشراء أي شيء من البقالة إلى الملابس، وحجز الأفلام وتذاكر الطيران، لذلك لا تريد أن تفوّت على نفسك فرصة منح عملائك فرصة التسوق بأريحية من متجرك.

 

 

  • ستحصل على أفضل عائد للاستثمار

 

وفقًا لتقرير Statista، سيقفز عدد المشترين الرقميين العالميين من 1.32 مليار إلى 2.14 مليار في عام 2021، ويقول تقرير آخر  إنه ستتم 95٪ من مبيعات التجزئة عبر الإنترنت بحلول عام 2040 وستحقق قيمة كبيرة لاقتصاد التجزئة.

ستمثل التجارة المتنقلة 73٪ من حصة سوق التجارة الإلكترونية العالمية بحلول عام 2021، وهي مستمرةٌ في النمو بمعدل ثابت، وليس غريبًا أن الاستخدام الواسع للجوال هو السبب وراء هذا النمو الثوري في عالم التجارة الإلكترونية.

تُظهِر هذه الإحصائيات أن حلول تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة للتجارة الإلكترونية أصبحت أمرًا ضروريًّا لك كصاحب متجر إلكتروني، إذا كنت ترغب في أخذ حصتك من هذا النمو الربحي الهائل في هذا السوق الضخم، وتحقيق أفضل عائد للاستثمار.

 

 

  • وصولٌ لا محدود لعملائك

 

حقيقةُ أنك ستكون متواجدًا طوال أيام الأسبوع 24/24 ساعة، هي أمرٌ مُرضٍ لك ولعملائك الذين يطيب لهم التسوق في أي وقت. يمكن أن يساعدك تطبيق متجرك في البقاء على اتصال مع عملائك طوال الوقت ودون انقطاع. يمكن لبعض تطبيقات الهاتف المحمول أن تعمل دون اتصال بالإنترنت، فهو يوفر واجهة تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لإعلام العملاء بعروض متجرك (وفقًا لتقرير Clutch Survey، يستخدم 68٪ من المستهلكين تطبيقات التجارة الإلكترونية لتلقي الصفقات والعروض)، مما يؤدي في النهاية إلى تحسين التفاعل مع عملائك.

 

السؤال الثالث:  هل من الضروري توظيف شركة تصميم تطبيقات؟

السؤال الثالث:  هل من الضروري توظيف شركة تصميم تطبيقات؟

كل تلك الأسباب الجذابة ربما ستكون كافية لتحفيز التجار الإلكترونيين على ترقية متاجرهم عبر الإنترنت من منصة سطح المكتب إلى منصة متنقلة (تطبيق)، ولكن السؤال الثالث الآن هو: هل سأحتاج إلى توظيف شركة تصميم تطبيقات؟

يلجأ الكثير من التجار إلى توظيف شركة تصميم تطبيقات ولكن كثيرين منهم واجهوا بعض التحديات التي أثقلت كاهلهم:

 

  • عامل الميزانية

 

وفقًا لمسح Clutch، يتراوح متوسط تكلفة التطبيقات التي طورتها الوكالة بين 30000 دولار و 700000 دولار، بتكلفة متوسطة تبلغ 171،450 دولارًا، لكن خبراء تطوير التطبيقات يقولون إن تكلفة إنشاء تطبيق جوال للتجارة الإلكترونية مع ميزات التجارة الإلكترونية الأساسية تبدأ من 5000 دولار إلى 7000 دولار لكل من iOS و Android في 30  مارس 2021.

يوضح تقرير البحث الأخير من GoodFirms أن متوسط سعر تطوير تطبيق بسيط يمكن أن يتراوح بين 38000 دولار إلى 91000 دولار. ستكلف التطبيقات ذات التعقيد المتوسط ما بين 55000 دولار إلى 131000 دولار، في حين أن التطبيقات المعقدة يمكن أن تصل إلى 91550 دولارًا أمريكيًّا.

بالرغم من تفاوت أسعار إنشاء تطبيق متجر عند استخدام شركة تصميم تطبيقات، إلا أن هذه الأرقام يمكن بالتأكيد أن تُرهق أصحاب المتاجر الإلكترونية، خصوصًا أصحاب الميزانيات المحدودة، إذ يُعدّ انخفاض التكاليف أحد أهم العوامل التي تساعدهم على الاستمرار.

 

  • عامل الوقت

 

في المتوسط، يمكن أن يستغرق تطوير التطبيقات ما بين ثلاثة إلى تسعة أشهر، اعتمادًا على مدى تعقيد التطبيق وهيكل المشروع. تستغرق كل مرحلة في العملية مقدارًا مختلفًا من الوقت لإكمالها. يمكن أن يكون استخدام شركة تصميم تطبيقات هدرًا كبيرًا للوقت بالنسبة لأصحاب المشاريع الذين يعتبرون الوقت موردًا ثمينًا بالنسبة لهم، بينما يمكنهم استثمار الوقت في تحقيق إيرادات أعلى.

 

  • عامل الجودة

 

في مشهد تنافسي ومع مئات القوائم من الشركات، سيكون من الصعب العثور على شركة تصميم تطبيقات تقدّم مستوى الجودة الذي يمكن أن ينافس في مجال صناعةٍ يكون فيها التصميم عالي الجودة هو المعيار، والتي يمكن أن تقدم إطلاقًا ناجحًا لتطبيق يضيف قيمة تتجاوز ما يُطلب منهم القيام به، إذ لا يُمكن الوثوق في أن السعر الأعلى سيضمن لي تطبيقًا أفضل!

 

السؤال الرابع: لِمَ تطبيق المتجر من سلة هو الحل المثالي؟

السؤال الرابع: لِمَ تطبيق المتجر من سلة هو الحل المثالي؟

بينما بدأت الكثير من المتاجر بالفعل في ترقية مواقعها إلى متجر متنقل كامل (تطبيق متجر)، ما تزال هناك فجوة كبيرة بسبب الاعتبارات التي ذكرناها في السؤال الثالث، لذلك، عكف فريق منصة سلة على تسهيل الأمر على التجار من خلال ميزة تسمح لهم ببناء تطبيقات احترافية لمتاجرهم خلال 72 ساعة دون أي حاجة إلى استخدام شركة تصميم تطبيقات!

تسمح هذه الميزة الفريدة للتجار في سلة بالحصول على المزيد من المزايا والخدمات التسويقية إلى متاجرهم، وتقديم تجربة تسوّق مثيرة واستثنائية لعملائهم، بالإضافة إلى تنشيط المبيعات ومضاعفة تفاعل متاجرهم مع المستخدمين.

ما الذي يجعل تطبيق المتجر من سلة هو الحل المثالي لأصحاب المتاجر دون الاضطرار إلى استخدام شركة تصميم تطبيقات؟ إليك بعض الأسباب المهمة:

  • ستمنح عملاءك تجربة تسوق فريدة وسلسة عند الطلب والدفع عبر تطبيق متجرك الخاص.
  • ستُمكنك من تخصيص تجربتك من خلال توفير خيارات تصميم التطبيق بهوية متجرك الخاصة.
  • ستتمكن من التحكم في بناء عناصر تطبيقك ونوافذ وشاشات العرض.
  • ستتمكن من إرسال إشعارات فورية إلى عملائك لتذكيرهم بالسلّات المتروكة والعروض الترويجية.
  • ستحصل على إحصائيات خاصة لقياس أداء تطبيقك عبر الربط التلقائي لأداة  Firebase.
  • ستحصل على تطبيقك بنسختين بنظام iOS وAndroid، لتغطي شريحة واسعة من عملائك.
  • ستتمكن من إطلاق تطبيقك بنظام Native مصممٌ خصّيصًا لمتجرك.
  • ستبقى على تواصل دائم مع دعم فني خاص بتطبيقك، للإجابة عن كافة استفساراتك.
  • ستحصل على كود QR يساعد عملاءك في الوصول إلى منتج معين بشكل أسرع عبر التطبيق عند مسح الكود الخاص بالمنتج.

 

وأخيرًا..

تتمثل إحدى الإيجابيات الرئيسية لتطبيقات الأجهزة المحمولة في أنها توفر قناة تسويق مباشرة لأصحاب المتاجر، باستخدام التطبيق، الذي يمكنك من البقاء على اتصال دائم مع عملائك الحاليين والمحتملين.

ستستمر عمليات الشراء عبر تطبيقات الهاتف الذكيّة في الزيادة في السنوات القادمة، لذلك لا تفوت نقطة التحول هذه، إذ من الضروري أن تبدأ بإنشاء تطبيق خاص بمتجرك الإلكتروني، لتقديم تجربة ديناميكية لعملك.

توفر منصة سلة هذه الإمكانية الرائعة دون أن تضطر إلى توظيف شركة تصميم تطبيقات..

امتلك متجرًا مع سلة الآن وابدأ ببناء تطبيق لمتجرك الإلكتروني!

 

 

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *