القائمة الرئيسية

كيف تنشئ حسابك وتهيّئه للإعلانات على Google Adwords

مشاركة

إذا كنت تنوي إنفاق مبلغ مُعين من المال على الإعلانات، بهدف تحقيق نتائج سريعة، يجب أولًا أن تفكر الطريقة التي سوف تضع استثمارك هذا بها، الطريقة الصحيحة هي التي تضمن تحقيق نتائج جيدة. هل فكرت في منصة Google adwords حيث يمكنك إنشاء إعلانات مُصممة خصيصًا لجمهورك المستهدف. 

في هذا المقال سأركز معك بشكل خاص على إعداد الحملات على شبكة البحث وتشغيلها، سأكون معك خطوة بخطوة لأريك كيفية إنشاء حساب  Google adwords وضبط إعداداته من أجل  تحقيق نتائج مُرضية من أول حملة إعلانية.

 

كيف تنشئ حسابك وتهيّئه للإعلانات على Google Adwords

ما هي منصة إعلانات (Google Adword)؟

كيفية إنشاء حساب على (Google Adword)

مميزات منصة قوقل أدورد (Google Adword)

هل  الإعلانات على منصة (Google Adword) مُثمرة وتستحق التجربة؟!

مصطلحات لابد لك من معرفتها قبل بدء حملتك الإعلانية الأولى

1- موضع الإعلان (Google Adword Rank)

2- التسعير (Bidding)

1- تكلفة النقرة Cost Per Click II CPC

2- التكلفة لكل ميل (التكلفة لكل ألف) Cost Per Mille II CPM

3- التكلفة لكل تفاعل Cost Per Engagement II CPE

3 –  معدّل التحويل Conversion Rate

4- نوع الحملة Campaign Type

1- إعلانات Google Adword على شبكة البحث Search Ads

2- إعلانات Google Adword على شبكة قوقل الإعلانية Display Ads

3- إعلانات الفيديو

5- امتدادات الإعلانات Ad Extensions

6- الكلمات المفتاحية Keywords

7- معدّل الجودة Quality Score

كيف تقوم بضبط حساب Google Adword؟

الخطوات اللازمة لتحليل أداء الإعلان

ربط حسابك بـ جوجل أناليتكس (Google Analytics)

إضافة رموز UTM

إعداد Conversion Tracking

إعداد طريقة التسعير

التسعير الآلي

التسعير اليدوي

التسعير بطريقة CPA

امتدادات الإعلان  (Google Adword Extension)

أنواع امتدادات الإعلانات

 

ما هي منصة إعلانات (Google adwords

خدمة إعلانية مُقدمة من قوقل وتحديدًا هي منصة إعلانية للدفع بالنقرة (pay-per-click (PPC، يقوم المُعلن أو صاحب العمل بالدفع لكل نقرة تتم على إعلانه. على عكس المنصات الإعلانية الأخرى يقدم قوقل للمُعلنين طريقتين أساسيتين للوصول للأشخاص وهما:

1- شبكة بحث قوقل

2- شبكة قوقل الإعلانية 

ظهرت هذه المنصة في عام 2000 باسم Google adwords ثم في عام 2018 تم تغيير اسمها (Rebranding) إلى Google Ads ولكن  ظل الاسم الأول هو الأكثر شيوعًا واستخدامًا من قِبل الكثير من الأشخاص.

 

كيفية إنشاء حساب على (Google adwords)

في البداية سوف تحتاج عنوان بريد إلكتروني وعنوان موقع إلكتروني لشركتك، إذا لم يكن لديك شركة أو موقع لمنتجك؟ لا تقلق بإمكانك الإعلان أيضًا، ولكن الأفضل أن يكون لديك متجر إلكتروني احترافي (انشئ متجرك الإلكتروني الآن مجانًا على منصة سلة)

 

لإنشاء حسابك على Google adwords اتبع الخطوات الآتية: 

  • قم بالدخول إلى Get More Customers With Easy Online Advertising
  • ستجد الموقع كما في الصورة أدناه، اضغط على Sign in لإنشاء حساب واتبع الخطوات البسيطة التي ستظهر لك حتى يتم تفعيل حسابك. لن تستغرق عملية إنشاء الحساب وتفعيله إلّا دقائق معدودة، إذا كان لديك حساب بالفعل فتخط هذه الخطوة. 
  •  

انشاء حساب على google adwords

 

مميزات منصة قوقل أدورد (Google adwords )

  1. منصة فعّالة يمكنها جذب العملاء وزيادة معدّل الزيارات على موقعك أو متجرك  -وهذا هو ما يريده كل صاحب متجر- مما يؤدي لزيادة المبيعات.
  2. تسمح لك بعمل ومشاركة إعلانات ممتازة ودقيقة حسب تفضيلاتك، عبر الجوّال أو الويب.
  3. يمكن أن تظهر إعلاناتك عبر اليوتيوب ومدونة قوقل Blogger وشبكة قوقل الإعلانية.
  4. توّفر هذه المنصة ميزة أخرى رائعة، حيث يساعدك قوقل مع مرور الوقت على تحليل حملاتك الإعلانية ومعرفة أيّ منها كانت ذات أداء أفضل، بهدف تحسين حملاتك الإعلانية القادمة وتوسيع نشاطك التجاري وزيادة العملاء.
  5. يمكنك أن تُعلن عليها حتى بميزانية قليلة:

في الواقع الميزانية المحدودة قد تكون  أكبر عائق يواجه بعض المُعلنين، تحتاج  بعض المنصات إلى ميزانية عالية، لعرض إعلانات ذات جودة عالية، ولكن في هذه الخدمة بصرف النظر عن مدى توسع أو كِبر شركتك، يمكنك أن تُعلن بما يتناسب مع ميزانيتك، ويمكنك إيقاف الإعلان مؤقتًا أو إيقافه بشكل نهائي في أي وقت. 

 

 لكن يجب أن نوضح لك أيضًا أن منصة Google adwords قد تكون مُكلفة أحيانًا، خاصةً في بعض الصناعات والمجالات التي تشتد فيها المنافسة ولكنه  في جميع الأحوال استثمار يستحق. يمكنك تصميم حملة إعلانية قوية واستغلال هذه الخدمة بالشكل الأمثل، عندها تكون أنفقت أموالك فيما يستحق.

 

هل  الإعلانات على منصة (Google adwords) مُثمرة وتستحق التجربة؟!

هل فعلًا لدى  هذه المنصة صدى واسع وكبير وتستطيع أن تصنع فارق بمتجرك الإلكتروني؟ لن أخبرك أن قوقل هو أشهر محرك بحث، أنت بالطبع تعرف ذلك ولا تحتاج تأكيدًا مني، ولكن سأعطيك بعض الدلائل التي سوف تقرر بنفسك بعدها هل هي منصة إعلانات فعّال أم لا. 

 

دعنا نرى بعض الإحصائيات سويًا:

 

  1. 3.5  بليون (نعم لم أخطئ الكتابة، بليون وليس مليون) عملية بحث تتم يوميًا على قوقل من الهاتف الذكي أو سطح المكتب. 
  2. يزداد حجم عمليات البحث على قوقل بمعدّل 10% كل عام تقريبًا.
  3. تتم 90% من عمليات البحث عن منتج معين من مُحرك البحث قوقل.
  4. 35% من عمليات البحث على الويب وليس الهاتف تتم من خلال محرك البحث قوقل.
  5. يستحوذ قوقل في الولايات المتحدة الأمريكية فقط على 95% من عمليات البحث من خلال الهاتف الذكي.

 

لعلك ترى الآن مدى التوسع والانتشار والشعبية الهائلة التي يتمتع بها محرك البحث قوقل، مقارنةً  بباقي محركات البحث الأخرى، من خلال الإحصائيات الموثقة وليس كلامًا مرسلًا. هذا ما جعل هذه الخدمة محل ثقة واستخدام من قِبل الكثير من المعلنين وواحدة من أهم إستراتيجياتهم التسويقية المدفوعة.

 

مصطلحات لابد لك من معرفتها قبل بدء حملتك الإعلانية الأولى 

الآن بعد أن أصبح لديك خلفية عن خدمة (Google adwords ) وماهيتها ومميزاتها، لابد لك من معرفة بعض مصطلحات المهمة، والتي ستحتاج للتعامل مع  كلًا منها مباشرةً، لذلك يجب التعرف عليها أولًا قبل إطلاق حملتك الإعلانية الأولى على جوجل.

1- موضع الإعلان (Google adwords Rank) 

ويقصد بهذا المصطلح موضع إعلانك وترتيبك بالنسبة لأي إعلانات أخرى في نفس المجال أو الصناعة، ويعتمد موضع الإعلان وترتيبه على الحد الأقصى لتسعير الإعلان مضروبًا في معدل الجودة، وسنأتي على ذكر معدل الجودة لاحقًا.

2- التسعير (Bidding)  

يعتمد (Google adwords ) على نظام التسعير حيث تختار كـ معلن الحد الأقصى الذي تود دفعه مقابل كل نقرة على إعلانك. تذكر كلما زادت القيمة المالية التي تدفعها، ارتفع ترتيب إعلانك عن بقية الإعلانات الأخرى كما أوضحنا. يوجد ثلاثة خيارات أساسية للدفع والتسعير وهي:

  1. تكلفة النقرة Cost Per Click II CPC: ويُقصد بها كمية المال الذي تدفعه مقابل النقر على الإعلان.
  2. التكلفة لكل ميل (التكلفة لكل ألف) Cost Per Mille II CPM: ويُقصد بها كمية المال الذي تدفعه مقابل الألف ظهور أي عندما يظهر إعلانك لألف شخص.
  3. التكلفة لكل تفاعل Cost Per Engagement II CPE: يُقصد بها التكلفة لكل تفاعل وتحديدًا كمية المال الذي تدفعه عندما يتفاعل شخص مع الإعلان بطريقة مُحددة مسبقًا مثل الإعجاب بالإعلان.

 

3 –  معدّل التحويل Conversion Rate 

يُقصد بهذا المُصطلح مقياس إجمالي الزيارات لصفحتك أو منتجك من خلال الإعلان. معدل التحويل المرتفع هو مؤشر جيد على أن إعلانك ممتاز ويوفر تجربة مستخدم سهلة، تخلو من التعقيد والصعوبة في الوصول إلى المعلومات عن المنتج، حيث أن أحد العناصر التي يُولى لها اهتمام كبير هو ضمان تجربة مستخدم سهلة تُلبي احتياجات العميل، وتُسهّل له الخطوة القادمة التي ينبغي عليه اتخاذها لتحويله من مجرّد عميل إلى مشترى طبقًا لمسار تحويل المشتري Content Funnel.

 

4- نوع الحملة Campaign Type 

يُركز على نوع الحملة الإعلانية التي سوف تقوم بها للترّويج للمنتج، وهي تنقسم إلى 3 أنواع:

  1. إعلانات Google adwords على شبكة البحث Search Ads يتضح جليًا معناها من الاسم، هي إعلانات نصية تظهر بين نتائج البحث، وغالبًا تظهر في مقدمة أول صفحة في Google حيث أن هذه الصفحة اكثر ما يبحث فيه الناس.
  2. إعلانات Google adwords على شبكة قوقل الإعلانية Display Ad : إعلانات صورية تكون مُتضمَنة داخل صفحات الويب  المختلفة، عادة يتم عرضها على صفحات الويب داخل شبكة قوقل الإعلانية.
  3. إعلانات الفيديو: إعلانات فيديو قصيرة تتراوح مدتها ما بين 5 ثواني حتى 16 ثانية وتظهر على يوتيوب. إليك مثال كما في الصورة أدناه. 

إعلانات الفيديو في google ads

إعلان فيديو قصير للترويج لأحد المؤسسات قبل بداية أحد مقاطع الفيديو على يوتيوب.  يوفر قوقل أيضًا أداة Bump machine لإنتاج فيديوهات قصيرة يمكنك أن تستخدمها في الإعلانات.

 

5- امتدادات الإعلانات Ad Extensions 

ميزة ستوفر عليك بعض المال، يمكنك من خلالها تضمّين معلومات إضافية عن إعلانك دون رسوم إضافية ، سنتكلم عنها بالتفصيل في نهاية المقال.

 

6- الكلمات المفتاحية Keywords 

كلمات أو عبارات تتوافق مع ما يبحث عنه رواد مُحرك البحث قوقل بكثرة، المُعلن يقوم بتحديد الكلمات المفتاحية بناءً على عمليات البحث التي يريد عرض إعلانات فيها. يجب أن تعرف أيضًا مفهوم مصطلح الكلمات المفتاحية السلبية أي تلك الكلمات التي لا تريد أن تُضمّنها أو تستهدفها في إعلانك، ستفهم الغرض منها بالتفصيل في خطوة ضبط إعدادات الحساب. 

 

كما ترى في الصورة التالية، عندما قمت باستخدام كلمة مفتاحية وهي Moisturiser for oily skin، ظهرت في نتائج البحث على الجانب الأيسر من الشاشة إعلانات لمنتجات ترتبط ارتباط وثيق بالكلمة المفتاحية، كما تعرض أيضًا الموقع الإلكتروني لتوجيه المستخدم للإجراء الذي يريده أصحاب المنتج وهو عملية الشراء،  كما تحدثنا سابقة  بخصوص توفير تجربة سهلة وخالية من التعقيد للمستخدم.

الكلمات المفتاحية في حساب غوغل ادوردز

عندما بحثت باللغة العربية أيضًا عن مرطب للبشرة الدهنية ظهرت إعلانات كما في الصورة.

الكلمات المفتاحية في google ads

7- معدّل الجودة Quality Score 

معدّل الجودة هو المقياس الذي يمكنك من خلاله تحديد مدى جودة إعلانك من خلال معدل تحويل العملاء المحتملين، وملاءمة كلماتك المفتاحية، وجودة صفحة الهبوط Landing Page، كل هذه العوامل معًا تُشكِل معدل الجودة. لا تنسى أن معدل الجودة مقياس حاسم و عامل حيوي في تحديد موضع إعلانك Ad Rank وهو أول عنصر تناولناه. 

كيف تقوم بضبط حساب Google adwords ؟

الآن أنت جاهز لتبدأ أول حملة إعلانية لك، ولكي تكون هذه الحملة وكل الحملات التي تليها مثمرة وتلبي أهدافها يجب أن تقوم بضبط إعدادات حسابك بالشكل الصحيح.

 

أولًا ستذهب لهذا الرابط مجددًا  Get More Customers With Easy Online Advertising، سوف تجد زر Start now أعلى اليمين كما في الصورة، ثم ستبدأ سلسلة من الخطوات لضبط إعدادات حملتك.

ضبط حساب google adwords

بعد دخول الحساب، ستقوم باختيار حملة جديد من القائمة الموجودة في الأعلى باتجاه اليسار، ستظهر لك هذه الشاشة هذه الصورة، ستجد خيارات مختلفة كالآتي:

  • المبيعات (Sales) تختارها في حال أردت زيادة مبيعات الشركة.
  • العملاء المحتملون (Leads) في حال كنت تريد بناء قائمة بريدية للعملاء المحتملين.
  • زيارات الموقع الإلكتروني (Website Traffic) في حال أردت زيادة عدد زيارات للموقع.
  • الوعي بالعلامة التجارية (Brand Awareness) إذا أردت أن تزيد الوعي بمتجرك وعلامتك التجارية.
  • ترويج التطبيقات (Apps Promotion) في حال أردت الترويج لتطبيق جوّال أو علامتك التجارية.

 

  ولكن سنقوم باختيار إنشاء حملة بدون تلقي إرشادات متعلقة بالهدف المشار له بالسهم في الصورة. 

إنشاء حملة في غوغل ادز

بعد ذلك ستظهر لك شاشة لاختيار نوع الحملة، هل ستكون الحملة في نتائج عمليات البحث، أو من خلال مقطع فيديو على يوتيوب أو تطبيق كما في الصورة.  ستختار ما تراه مناسبًا لنشاطك التجاري، دعنا نختار على سبيل المثال: البحث، هذا يعني أن إعلانك سيظهر في حال قام أحد الأشخاص بالبحث على الكلمة المفتاحية التي تستهدفها على قوقل.

اختيار نوع الحملة في غوغل ادز

بعد الخطوة السابقة، ستظهر لك نافذة صغيرة تطلب منك وضع رابط موقعك الإلكتروني أو متجرك.

 

بعد ذلك ستبدأ في وضع الخطوط الأساسية لحملتك الإعلانية من خلال الخطوات القادمة. في الصورة التالية ستقوم بتسمية حملتك وتحديد هل تريد للحملة أن تكون في نتائج البحث والشبكة الإعلانية المتعلقة بقوقل معًا أو واحد منهما. 

 

نصيحة: بخصوص تسمية اسم الحملة، عليك مراعاة أن يكون اسم الحملة واضح ومحدّد، وفيه كل العناصر التي تحتاجها؛ حتى تتمكن من تمييز الحملات المختلفة، و لمساعدتك في تنظيم الحساب لاحقًا في حال كنت ستقوم بعمل العديد من الحملات. 

كيفية انشاء الحملات في google adwords

في المرة الأولى التي تقوم فيها بإنشاء إعلان، أقترح عليك أن تضع مدّة محددة لهذا الإعلان (تاريخ بدء وتاريخ انتهاء) إذا كنت تريد قياس النتائج في البداية أو قد يحدث لك مشاكل مثل انقطاع الإنترنت في منطقتك أو قد لا تكون متاحًا لأي سبب بالتالي سيقوم قوقل بسحب أموال باستمرار لتغطية تكاليف إعلانك. يمكنك تحديد مدّة معينة من هذا الخيار، كما في الصورة، على سبيل المثال: ضع أسبوعين لأول إعلان لك.

انشاء إعلانات غوغل

الآن وصلنا لمرحلة الاستهداف حسب الموقع الجغرافي، ستجد خيارات مختلفة مثل الترويج لإعلانك في كل دول العالم، أو دولتك أو إدخال موقع آخر مثل مدينة معيّنة، كما في الصورة التالية.

 

توجد أيضًا خيارات إضافية داخل خيارات الموقع الجغرافي مثل استبعاد الأشخاص الذين يبدون اهتمامًا بالفعل، أو استهداف الأشخاص الذين يعيشون فعليًا أو المُعتاد تواجدهم في المواقع الجغرافية المستعبدة.

الموقع الجغرافي في اعلانات غوغل

نصيحة: تأكد من استهداف المواقع التي يتواجد فيها العملاء، والتي قد لا تكون بالضرورة نفس المكان الذي يقع فيه نشاطك التجاري. على سبيل المثال: إذا كنت تمتلك متجر إلكتروني، استهدف جميع المواقع التي تصل إليها منتجاتك.

 

بعد ذلك يأتي اختيار لغة الجمهور، واحرص على اختيار اللغة الأكثر تداولًا إذا كنت تروِّج لمناطق مختلفة في اللغة.

 

إذا كنت تتابع معي الخطوات بالتأكيد وصلت الآن لجزء الميزانية التي سوف تضعها لإعلانك كما في الصورة. حدّد  الميزانية حسب ما تستطيع إنفاقه، ومع ذلك يوصي الخبراء بأن يكون أقل رقم تضعه هو 5$ حتى يظهر تأثير واضح للإعلان. لماذا أذكر لك ذكر؟ لأن بعض الأشخاص قد يضعون 1$ كميزانية مبدئية، وبالتالي يصعّب هذا عليهم تقييم أداء الإعلان لأن ذلك المبلغ الضئيل سيكون مقابل عدّة نقرات قليلة، وبهذه الطريقة ضاعت الميزانية هباءً.

 

في الصورة التالية، ستجد خيار لوضع حد أقصى للنقرة، قم بوضع حد أقصى للنقرة مثلًا 0.25$. ثم اضغط حفظ ومتابعة.

كيفية انشاء الإعلان على غوغل ادز

ستجد نفسك الآن في قسم المجموعات الإعلانية وهي عبارة عن الحملات الإعلانية التي تشترك في مؤشر أداء رئيسي، تعد هذه الحملات مفيدة لتتبع الأداء العام لحملات متعددة ذات أهداف متشابهة.

 

الصورة التالية  من أول حملة إعلانية، اقترح Google Adword لي فيها مجموعة من الكلمات المفتاحية. لكن ينصح بعدم الاعتماد على هذه الكلمات فقط، قم بالبحث عن الكلمات المفتاحية من خلال أدوات مجانية مثل Google Keyword Planner  أو مدفوعة مثل SEMrush 

 

اختيار الكلمات المفتاحية في غوغل ادز

بعد الخطوة السابقة نكون قد وصلنا لجزئية كتابة النص الإعلاني، كما في الصورة التالية. يجب أن تضيف عناوين نصية لإعلانك جذابة لإعلانك. سأتناول معك مثالًا للتوضيح:

كتابة النص الاعلاني لحملة google adwords

تخيّل أنك تبيع منتجًا معيّنًا مثل ساعات يد نسائية، ستضع في العنوان الأول ساعات يد نسائية، أما العنوان الثاني اجعله جذّاب بما يكفي ليلفت انتباه الناس مثل شحن مجاني لكل دول العالم.

 

أما الوصف الأول يمكن أن يكون: لدينا ساعات اليد الأكثر جودة في العالم، وبالنسبة للوصف الثاني يكون: المصنوعة بحب في سويسرا؛ ذكرت سويسرا لأن لها سمعة وصيت في صناعة ساعات اليد حول العالم. هذا فقط مثال بسيط يمكنك أن تخرج بنتائج أفضل من هذه.

 

بعد تلك الخطوة تبقى فقط خطوة الدفع، ستقوم بملء البيانات ومن ثمّ إرسال الإعلان ليتم الموافقة عليه من قِبل قوقل. 

أنت الآن انتهيت من إعداد حسابك  ويمكنك إطلاق إعلانات فعالة، وكذلك فهمت طبيعة المنصة، ومع تكرار هذه العملية ستكون قادرًا على تحسين إعلاناتك باستمرار.

 

الخطوات اللازمة لتحليل أداء الإعلان

ضبط إعدادات الحساب ليس كافيًا، لابد لك كمعلن أن تعرف النتائج والتحليلات لكل إعلان ومعدّل النقرات، إليك بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها لتتبّع وتحليل إعلاناتك للحصول على أفضل النتائج:

 

 

  • ربط حسابك بـ جوجل أناليتكس (Google Analytics) 

قم بربط حساب قوقل الإعلاني مع (Google analytics) لكي  تتمكن من تتبّع عدد الزيارات على موقعك ومعدّل تحول زوار الموقع وعملائك، وتكون قادرًا على إعداد التقارير، هذه الخطوة سوف تسهل عليك الكثير وستضع كل المعلومات التي تريدها في مكان واحد، بدلًا من استخدام أدوات أخرى.

 

 

  • إضافة رموز UTM  

 هذه الرموز هي اختصار لــ Urchin Tracking Module وهذه الرموز تختص بتتبّع نشاط مُعين له علاقة برابط معين،  فيمكنك من خلاله تتبّع أجزاء معينة من حملتك لتحصل على نتائج يمكن قياسها فيما بعد ومعالجتها، لتساعدك في حملاتك الإعلانية القادمة.   

 

 

  • إعداد Conversion Tracking 

هذه الخطوة مهمة في معرفة عدد العملاء الزوّار والعملاء المحتملين الذين قد اكتسبتهم من حملتك الإعلانية، وأيضًا تتيح لك هذه الخطوة مراقبة ومعرفة عدد المبيعات والأنشطة على متجرك.

 

 

  • إعداد طريقة التسعير  

الآن حان وقت إعداد خيارات التسعير المناسبة، بعد أن قمت بضبط كل ما يتعلق بحملتك الإعلانية وضمان تتبعها بالشكل الملائم، هل تتذكر ما أخبرتك به عن أن طريقة التسعير لها دور أساسي في تحديد موضع إعلانك بالنسبة لبقية الإعلانات الأخرى في نفس المجال؟ 

يجب أن تضع إستراتيجية تسعير مناسبة لميزانيتك، وأهدافك، وهنا سأضع لك بعض إستراتيجيات التسعير  التي يجب أن تعرفها قبل إطلاق حملتك الإعلانية:

 

  • التسعير الآلي 

 دع قوقل يختار التسعيرة المناسبة لك بناءً على تسعيرات منافسيك، وسيعطيك تسعيرة مناسبة للغاية ولن يفرض عليك شيء معين أو يجبرك على ميزانية بعينها.

 

  • التسعير اليدوي 

من خلال هذا الخيار تقوم باختيار التسعيرة المناسبة لك مع وجود الفرصة لتقليل التكلفة على الإعلانات ضعيفة الأداء. 

 

 

  • التسعير بطريقة CPA 

إذا لم يرق لك الخيارين السابقين وتبدو غير مرتاحًا لهما، يمكنك استخدام طريقة CPA) Cost Per Acquisition)، في هذه الطريقة أنت تدفع فقط عندما تكتسب عميل جديد، بهذه الطريقة أنت توجه أموالك بالطريقة التي تضمن لك استثمارها بالشكل الأمثل. 

 

الآن أصبح لديك فهم شامل لكثير من العناصر التي تخص حملتك الإعلانية. سننتقل لعامل آخر مهم جدًا في جودة إعلانك وهو معدّل الجودة. الإعلان ذو الجودة العالية، سيجعلك تنام قرير العين لأنه سيكون له القدرة على تحقيق عائد مرتفع. 

معدل الجودة يتكون من عدّة عناصر وهي نسبة النقر على الإعلان من خلال كلمة مفتاحية معينة وصفحات الهبوط Landing pages ومدى ملاءمة الإعلان.

 

  • معدّل النقر على الإعلان: 

يمثل النسبة المئوية للأشخاص الذين ينقرون على إعلان من كلمة مفتاحية مُعينة، فمثلًا إذا بحث 100 شخص عن كلمة مفتاحية معينة، ونقر 3 أشخاص منهم فهذه تمثل معدل النقر. كلما زادت نسب النقر، زاد معدل الجودة.

ولتحسيَن معدّل النقر لابد لك أن ترى كيف يبدو إعلانك، ربما يوجد مشكلة تجعل الإعلان مُنفر لمن يراه فلا ينقر أحد على الإعلان.

 

قم بمعاينة إعلانك وكيف يبدو على قوقل من خلال معاينة الإعلان Ad review وذلك من خلال إدخال كلمة مفتاحية تستهدفها. ألق نظرة على إعلانك الذي سيكون باللون الأخضر ستعرف ما المشكلة ربما النص  ليس جيد أو جذّاب بما فيه الكفاية لينقر الشخص عليه؛ لذلك ستحتاج لإعادة كتابتها.

 

 حل آخر هو النظر لإعلانات أخرى تستهدف نفس الكلمة المفتاحية التي تستهدفها أنت، لترى كيف يعمل منافسيك أو بالنظر للعديد من الـ Ad Copies، ولأنك قد لا تعرف أو تحصل على أي معلومة عن أداء إعلانات منافسيك، الحل الأفضل في هذه الحالة هو إلقاء نظرة عن كثب على الثلاثة إعلانات الأولى على قوقل. لماذا؟

هل تتذكر مصطلح Ad Rank بالتأكيد هذه الإعلانات لديها معدّل جودة عالِ، وإلا لن يضعها قوقل في هذا الموضع. 

 

  • ملاءمة الإعلان: 

العنصر الثاني الذي يؤثر على جودة إعلانك هو مدى ملاءمة الإعلان وهو متعلق بمدى ارتباط الإعلان بالكلمة المفتاحية. هل الإعلان فعلًا يُلبي احتياج الشخص الذي وضع هذه الكلمة وضغطَ على زر البحث. هل تذكر إعلان مرطب البشرة الدهنية الذي تحدثنا عنه سابقًا في جزء الكلمات المفتاحية، دعنا نتخيل أنني قمت بوضع نفس الكلمة المفتاحية والتي كانت  Moisturiser for oily skin أي مرطب للبشرة الدهنية، تخيّل الآن أن يظهر لنا إعلان ولكن  عن مرطب للبشرة الجافة. 

هل هذا ما كنت أبحث عنه؟ بالطبع لا، لقد حددتُ الكلمات المفتاحية وكنت أتوقع شيء يخص البشرة الدهنية، وظهر لي ما يخص البشرة الجافة بالتأكيد لن أنقر على هذا الإعلان لأنه ليس ملائمًا لما بحثت عنه (الكلمة المفتاحية keyword).

 

  • صفحة الهبوط (Landing page):

  وهي الصفحة التي يقود الإعلانُ العميلَ إليها، والتي تتضمن المنتج الذي تريد الترّويج له من الأساس. ولابد أن تكون هذه الصفحة جذابة وتجربة المستخدم UX فيها سهلة وسلسة، ولابد أن توصل العميل في النهاية للفعل الذي تريده أن يقوم به وهو الشراء.  يجب أن تتأكد أيضًا من أن محتوى هذه الصفحة هو ما يبحث عنه الشخص الذي كتب الكلمة المفتاحية ولابد أن تكون الكلمة المفتاحية متواجدة في العنوان وفي المحتوى نفسه، فإذا كنت أبحث عن كلمة مفتاحية مثلًا البشرة الدهنية لابد أن تكون هذه الكلمة متوزعة على أرجاء المحتوى في الصفحة. ويجب أن تعرف الطرق التي تحافظ على اهتمام الزائر بموقعك.

 

بمجرّد أن تكون لديك هذه المعلومات والتحليلات، ارجع لإعدادت الإعلان وقم بضبط كل العناصر بما يضمن لك خروج إعلان مُتقن بالشكل المناسب، بعد أن تطلق أول إعلان لك فالثاني والثالث، أنت الآن تتبع  سياسة النفس الطويل. أنت بحاجة لاختبار الإعلانات ومقارنتها بعضها ببعض لتحديد أي منها كان ذو أداء منخفض ولم يستحوذ على نقرات كثيرة، وأي منها كان أداؤه معقول، وأي منها كان منقطع النظير. 

 

 امتدادات الإعلان  (Google Adword Extension)

يتبقى شيء مهم لابد أن نغطيه وهو امتدادات الإعلان  (Google Adword Extension) حيث أنها وسيلة مفيدة في كثير من الأحيان؛ لأن المُعلن من خلالها يمكنه إضافة معلومات جديدة لم يضفها عند البداية، وهذه المعلومات قد ترفع معدلات النقر وتسهم في تحسيّن الإعلان وقد تغيّر من ترتيب الإعلان أيضًا.

 

استخدام امتدادات الإعلانات سوف يسهم في توسيع إعلاناتك الحالية من خلال منح القارئ المزيد من الطرق للتفاعل مع منتجك أو شركتك.  هذه الامتدادت يتم إلحاقها بـ إعلانك ويمكن أن تقدم معلومات إضافية تمكن  القارئ من العثور على المزيد من المعلومات المختلفة. 

 

يمكن للامتداد إبراز مزايا إضافية للمنتج الخاص بشركتك أو الخدمة التي تقدمها، على سبيل المثال: 

الشحن المجاني لأي منطقة، سياسة الإرجاع لمدة 60 يومًا أو أي مدة معينة، يمكنك تضمين موقع لشركتك، على سبيل المثال: لو كنت تُعلن عن مطعم، يمكن تقديم رقم هاتف للاتصال أو موقع للزيارة. أيضًا يمكن الإشارة مباشرةً إلى مكان تنزيل تطبيقك أو وضع رابط لتنزيله. وكل هذه الميزات تجعل الإعلان ذا فائدة أكبر لمن يراه.

أنواع امتدادات الإعلانات 

هناك العديد من أنواع الامتدادات المتاحة لك في (Google adwords) كالآتي:

  • روابط أقسام الموقع: 

هنا يتضمن الإعلان قسم من الموقع يريد المُعلن توجيه العميل إليه.

 

  • إضافات المكالمات: 

إضافة رقم هاتف يُمكن العميل من الاتصال مباشرةَ والاستفسار عمّا يريد. مثال كما في هذه الصورة حيث يتوفر رقم للاتصال به في حال رغب أي شخص في الاستفسار عن شيء بخصوص الإعلان.

اضافة المكالمات في حملات الغوغل

الصورة من موقع Hubspot

 

  • إضافات المواقع: 

وهنا يتم إضافة الموقع أو مكان الشركة على أرض الواقع، كما في هذه الصورة المتضمنة إعلانًا لـ Starbucks.

 

اضافة المواقع في حملات غوغل

الصورة من موقع Hubspot

 

  • إضافات الرسائل: 

إضافة تُمكِّن أي شخص من الاستفسار برسالة نصية بخصوص الإعلان.

 

  • إضافة معلومات السعر: 

ستجد مثال لها في الصورة في قسم الكلمات المفتاحية.

 

  • إضافة المراجعات: 

إضافة تتضمن مراجعات وتقييمات مثل تقييم العملاء لفندق 4 نجوم أو منتجع سياحي.

 

تلخيصًا لما سبق:

بعد قراءتك هذا المقال ستكون مُلمًا بكل التفاصيل التي تجعلك قادرًا على استخدام منصة Google adwords في إعلانك القادم لزيادة قاعدة جمهورك ومبيعات منتجك، مثل:

 

  • ماهية Google adwords
  • كيفية إنشاء حساب على Google adwords
  • مميزات Google adwords
  • هل Google adwords مُثمر ويستحق التجربة؟!
  • مصطلحات لابد لك من معرفتها قبل بدء حملتك الإعلانية الأولى 
  • ضبط حساب Google adwords
  • الخطوات اللازمة لتحليل الإعلان.
  • امتدادات الإعلان  Google adwords Extension
  • أنواع امتدادات الإعلانات 

 

هذه التفاصيل ستفيدك بشكل كبير في إستراتيجيتك التسويقية لجلب مزيد من العملاء ورفع معدّل المبيعات،  يمكنك الآن ربط حساب (Google adwords) بسلة بسلاسة والتسجيل من هنا.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *