القائمة الرئيسية

خطوة بخطوة: كيف تعثر على الكلمات المفتاحية التي تضعك في الصفحة الأولى من جوجل

غير مصنف 28 أبريل 2020
مشاركة

 

يبدو محرك بحث جوجل أشبه بساحة منافسة شرسة. الرابح فيها هو من يتمكن من إتقان لعبة (الكلمات المفتاحية Keywords) ببراعة. لذلك سيصحبك هذا المقال في رحلة لطيفة في كيفية العثور على كلمات مفتاحية، ليس فقط مناسبة، ولكن تلك التي تساعدك في تحقيق أرباح ومبيعات.

ما هي الكلمة المفتاحية Keyword؟

تُسمى كذلك الجملة المفتاحية Key Phrase وهي تشير إلى المصطلح Term الذي يكتبه المستخدم في محرك بحث جوجل بحثًا عن إجابة سؤال معين، فتظهر له مجموعة من النتائج. ستكون سعيد الحظ إذا كنت في النتائج الأولى في الصفحة الأولى من محرك بحث جوجل حينذاك.

ما هو بحث الكلمات المفتاحية Keyword Research؟

هو العملية التي من خلالها يتم التعرف على الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الزوار في محرك بحث جوجل، لإنشاء محتوى مناسب لها، واستهداف أكبر قدر من هؤلاء الزوار لجلبهم إلى موقعك.

لسنا في حاجة للتحدث عن ضرورة هذه العملية. فهي التي من خلالها يمكن لأي نشاط تجاري الحصول على أعداد لانهائية من الزوار من محركات البحث، وفي حالة أن يكون لديك متجر إلكتروني، ستهتم بالحصول على نصيب من هذا العدد الضخم من الزوار، بل وتحويلهم إلى عملاء من خلال تحقيق عمليات البيع.

بحث الكلمات المفتاحية Keyword Research ليس هو الطريقة التي من خلالها تحصل على المزيد من الزوار فحسب، ولكنه كذلك يعتبر الطريقة التي من خلالها تتعرف على الطريقة التي يفكر بها عميلك. بماذا يشعر؟ مم يخاف؟ ما هي توقعاته منك؟ بل إن توجهات السوق بشكل عام يتم التعرف عليها من خلال بحث الكلمات المفتاحية.

يأتي المحتوى الجيد في المرتبة التالية لهذه العملية. فلن يتأثر العميل بما تقدم من منتجات، إلا من خلال محتوى قيم يحتوي على عنصرين هامين:

  • يستهدف الكلمة المفتاحية المقصودة Keyword
  • يقدم قيمة حقيقية للزائر المستهدف، ومن ثم يتفاعل معك (الاشتراك في القائمة البريدية – الشراء – الخ)

كيف يمكن الحصول على قائمة الكلمات المفتاحية المناسبة لنشاطك التجاري؟

يبدأ البحث من العثور على بعض الأفكار المتعلقة بنشاطك التجاري. لم نصل بعد إلى مرحلة إعداد قائمة الكلمات المفتاحية المناسبة، ولكن نتحدث فقط عن مرحلة العثور على الأفكار. كيف يمكن الحصول على الأفكار  المناسبة المتعلقة بنشاطك التجاري؟

أفكار الكلمات المفتاحية Keyword Ideas

لنفترض أنك تمتلك متجرًا يبيع الشاي. وترغب في كتابة مواضيع متنوعة عن الشاي في مدونة موقعك، حتى تحصل على المزيد من الزوار المهتمين بمنتج الشاي بشكل عام، ثم تدفعهم إلى الاهتمام بمنتج الشاي خاصتك مستقبلاً، وشرائه. إذًا، الكلمة المفتاحية الرئيسية لك هي “الشاي”.

لاحظ أننا في هذه المرحلة سنبحث عن وسيلة للحصول على أفكار للكلمات المفتاحية، وليس الكلمات المفتاحية نفسها. فقط في مرحلة الأفكار، استخدم هذه الوسائل:

1. مقترحات جوجل عند البحث

في مربع البحث الرئيسي من جوجل قم بكتابة الكلمة المفتاحية الرئيسية – الشاي – ولاحظ كيف يقوم جوجل بعمل قائمة من المقترحات التي تعطيك الكثير من الأفكار.

Google

هذه ليست قائمة من مقترحات البحث فحسب، وإنما قائمة كاملة من الأفكار التي تستطيع الاستعانة بها في إعداد قائمة الكلمات المفتاحية التي سنستخدمها في المرحلة المقبلة، تقدمها لك جوجل على طبق من ذهب. لاحظ أن من يقدم لك هذه المقترحات هو أكبر محرك بحث على كوكب الأرض، لذلك تأكد أنها في قمة الأهمية والقيمة.

قم بفعل المثل مع مقترحات يوتيوب:

image6 1

وكذلك محرك بحث بينج Bing:

image17 1

ستلاحظ بعض التشابه وبعد الاختلاف في النتائج. قم بتنقيح النتائج للخروج بالقائمة المناسبة لك من أفكار الكلمات المفتاحية، بعيدًا عن الأفكار المتكررة.

2. عمليات بحث متعلقة من جوجل أيضًا

إذا اكتفيت بكلمة “الشاي” في مربع البحث، وضغطت على إدخال، ستظهر لك صفحة مليئة بالنتائج المختلفة التي تبدأ بموقع ويكيبيديا (سنأتي إليه الآن كوسيلة لجلب المزيد من الأفكار)، ولكن بالوصول إلى نهاية الصفحة Scrolling Down ستظهر بعض الكلمات البحثية الأخرى المكتوبة باللون الأزرق تحت عنوان “عمليات بحث متعلقة بـ .. الشاي” كما في الصورة التالية:

image4 1

هذا يعني المزيد من الأفكار.

3. ويكيبيديا

بالنقر على النتيجة الأولى التي ظهرت في صفحة جوجل، ستدخل إلى موقع ويكيبيديا الذي يعتبر أكبر منجم لأفكار الكلمات المفتاحية لأي منتج.

image14 1

بالدخول على الصفحة الرئيسية للشاي على موقع ويكيبيديا سنجد أن قائمة المحتويات، تعتبر كنزًا حقيقيًا للكثير من الأفكار التي يمكن لكل فكرة منهم إنشاء مقال مستقل، بكلمة مفتاحية مستقلة، تضم محتوى مرتفع الجودة يجلب الكثير من الزوار على هذه الكلمة فقط.

بل إن موقع ويكيبيديا يوفر المزيد من الأفكار. فبالتحرك إلى أسفل بمؤشر الماوس، سنجد بجانب باب “طرق إعداد الشاي” اقتراح بقراءة مقالة مفصلة بعنوان “قائمة الدول حسب استهلاك الشاي للفرد”.

image20 1

الدخول إلى المقالة الجديدة ينقلنا إلى المزيد من النتائج والمقترحات التي تقدمها ويكيبيديا بشأن الشاي، والتي يمكن بناء المزيد من الأفكار والمحتوى بشأنها.

image21 1

ثم بالانتقال إلى نهاية صفحة الشاي، سنجد أن ويكيبيديا – مثلما فعلت جوجل من قبل – تقدم مقترحات بمواضيع أخرى مرتبطة بشكل أو بآخر بالشاي، يمكن الحديث عنها كذلك.

image18

4. استخدام الأدوات في العثور على أفكار للكلمات المفتاحية

الوسائل السابقة من الممكن الإشارة إليها على كونها وسائل يدوية Manual، فماذا عن استخدام بعض الأدوات المساعدة؟

في الواقع، الأدوات كثيرة متنوعة، والقائمة قد تطول:

  • Google Keyword Planner
  • SEMRush
  • Ahrefs
  • Ubersuggest
  • Keywords Everywhere
  • Exploding Topics

باستثناء أداة جوجل Google Keyword Planner فإن الأدوات السابقة مدفوعة. أي ينبغي أن تدفع لها مقابل شهري أو سنوي أو تشتريها بشكل كامل كي يمكنك استخدامها. جميعها يقدم مقترحات أكثر من رائعة لقائمة الكلمات المفتاحية المقترحة.

سنختبر من هذه القائمة الاختيار الأول – أداة جوجل Google Keyword Planner – لسهولتها، ولكونها مجانية، فلا تعتبر عقبة أمامك في عملية البحث عن قائمة الكلمات المفتاحية المناسبة للبدء.

وعلى الرغم من أن جوجل قد دشنت هذه الأداة في الأساس لمساعدة المعلنين في إنشاء حملات إعلانية ناجحة ودقيقة، إلا أنه يمكنك استخدامها كأداة فعالة في جلب المزيد من الأفكار للكلمات المفتاحية المناسبة.

من حسابك في جوجل قم بالدخول على صفحة مخطط الكلمات الرئيسية Keyword Planner الرئيسية كما هو موضح بأسفل:

image19 1

اختر الخيار الأيمن الذي يشير عليك باكتشاف كلمات رئيسية جديدة. قم بكتابة الكلمة الرئيسية التي نستهدفها في مقالنا هذا وهي “الشاي”.

image13 1

في الصفحة التالية ستظهر لك قائمة أكثر من رائعة تضم 555 فكرة ومقترح من أداة جوجل لبحث الكلمات المفتاحية،  وبها بعض المؤشرات الإيجابية الإضافية مثل عدد مرات البحث الشهرية، وما عليك سوى اقتباس الأفكار التي ترغب فيها، أو حتى تصدير الملف Export ليتم تحميله على جهازك ببرنامج ميكروسوفت إكسل MS Excel أو جداول جوجل Google Sheets.

image23

مرحلة العثور على الأفكار تعتبر من أكثر المراحل ثراءً في بحث الكلمات المفتاحية، لأنه يعطيك قائمة لا تنضب من المقترحات، والتي يمكنك من خلالها تخير المواضيع المناسبة أكثر للبدء بها، والمنافسة عليها.

وبالحديث عن المنافسة، يظهر سؤال: كيف يمكنك التصدر في منافسة على كلمة مفتاحية؟ بل والفوز كذلك؟ هذا هو موضوع الجزء التالي.

أنواع الكلمات المفتاحية Keywords Types

هب أنك تعمل في مجال بيع السيارات وترغب ي المنافسة على كلمة مفتاحية معينة، هل ترى أنه من المنطقي أن تنافس على كلمة مثل “سيارات”؟

ستجد أن نتيجة البحث هي حوالي 25 مليار نتيجة بحث عن هذه الكلمة وحدها! هؤلاء هم المنافسون لك!

image1 1

ليس من المنطق التعرض لهذا الكم الضخم من المنافسة وأنت بعد في بداياتك في عالم السيارات على الإنترنت. بالإضافة إلى أن هذا النوع من الكلمات المفتاحية – سيارات – واسمه كلمات مفتاحية عامة Short Tail ليس هو الذي يجب أن تستهدفه لتحقق مبيعات. لذلك، فلأجل فهم آلية اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة، من القائمة التي أعددتها، من المفضل أولاً أن تفهم أنواع الكلمات المفتاحية.

تنقسم الكلمات المفتاحية إلى نوعيين رئيسيين:

  • كلمات عامة Short Tail Keywords
  • كلمات استهدافية Long Tail Keywords

الكلمات العامة تتكون في الغالب من كلمة أو كلمتين (مثل: سيارات أو سيارات للبيع)، ولا تعني معنى محددًا، وإنما معنى عامًّا. وهي لا تعتبر من الكلمات التحويلية Conversional، أي لا تحقق مبيعات بشكل مباشر، لأنها ببساطة لا تستهدف عنصر محدد، كذلك تكون المنافسة عليها شديدة للغاية، كما تم التوضيح في الصورة السابقة.

الكلمات الاستهدافية عادة ما تكون مكونة من 3 كلمات أو أكثر (مثل: سيارات تويوتا كامري مستعملة للبيع في الرياض)، وكلما زاد عدد الكلمات في الجملة المفتاحية، كلما زاد التحديد والتخصص فيها، وكلما قلت المنافسة عليها، كلما كانت أقرب إلى التحويل (أي تحقيق مبيعات أو تحقيق الهدف التسويقي منها).

image9 1

كلما زاد عدد الكلمات في الجملة المفتاحية، كلما كانت أكثر تحديدًا، وأقرب إلى تحقيق هدفك التسويقي من الكلمات المفتاحية القصيرة العامة Short Tail.

ينخدع الكثير بكم البحث الذي تحصل عليه الكلمات المفتاحية العامة Short tail، ويظن أن الحظ سيسعفه في تحقيق كم زيارات ضخم، ومن ثم تحويلات ومبيعات لأن العدد ضخم، ولكن هذا غير وارد للأسف، ما لم يتم تحديد الهدف التسويقي من البداية.

image10 1

الكلمات المفتاحية العامة تحصل على عدد ضخم للغاية من عمليات البحث الشهرية، ولكنه لن يحقق لك ما تصبو إليه من نتائج تحويلية Conversional لنشاطك التجاري. فلو كنت على سبيل المثال تمتلك معرضًا للسيارات المستعملة، وكان متجرك في الرياض، فربما تُفضل أن تبدأ بالكلمة المفتاحية “سيارات مستعملة للبيع في الرياض”.

حينذاك سيكون من المنطقي أن تحصل على نتائج مثل هذه:

image3 1

فقط من 10 – 100 باحث في الشهر، ولكن من يقوم بمثل هذه العمليات هو في الغالب شخص يبحث بالفعل عن سيارة مستعملة، أي لديه النية لشراء سيارة مستعملة، ويسكن في الرياض.

وكلما زاد التحديد في الكلمة المفتاحية، كلما قل عدد النتائج المعروضة، وكلما زادت فرصة التحويل (الشراء) لأن المستخدم في هذه الحالة يبحث عن شيء محدد، وفي الغالب سيشتريه.

image8 1

عند تحديد نوع السيارة، وحالتها، والمكان الذي تُباع فيه – باستخدام الجملة المفتاحية “سيارات كامري مستعملة للبيع في الرياض” – قلت نسبة البحث، وارتفعت نسبة التحويل (المتوقعة) كثيرًا عن ذي قبل.

هذا بالإضافة إلى أن التصدر في مثل هذه الكلمة المفتاحية، سيكون أسهل بكثير من التصدر في كلمة مفتاحية عامة مثل “سيارات للبيع”، وكنشاط تسويقي يبحث عن تحقيق مبيعات لا ينبغي عليه الخوض في منافسات شرسة في البداية. نعم .. ربما تخطط للاستحواذ على النتائج التي تظهر لهذه الكلمة المفتاحية مستقبلاً – الكلمة العامة – ولكن في الوقت الحالي، في البدايات ربما يكون من المفضل الاعتماد على الكلمات الاستهدافية الطويلة التي تحقق نتائج أفضل في البحث وكذلك في التحويل.

الإجراء: الآن قم بإعادة ترتيب جدول/قائمة الكلمات المفتاحية التي اخترتها، بناءً على اختيار الكلمات الاستهدافية المناسبة Long Tail Keywords، وحدد أيها ستبدأ في إعداد المحتوى الخاص به.

هل انتهت هذه الخطوة؟ ليس بعد.

يتطلب الأمر البحث في معايير اختيار الكلمة المفتاحية المناسبة. كيف تختار الكلمة المفتاحية المناسبة للبدء بها؟

في الواقع هناك العديد من العوامل التي ينبغي أن تضعها في اعتبارك حال اختيار الكلمة المفتاحية المناسبة للبدء بها. فلا يقتصر الأمر فقط على استيعاب مفهوم الكلمة المفتاحية العامة Short Tail Keyword، والكلمة الاستهدافي Long Tail Keyword، وإنما يتسع للعوامل التالية:

1. المنافسة Competition

من هم المنافسون؟ وهل باستطاعتك التغلب عليهم؟

لنبدأ بالكلمة المفتاحية “سيارات كامري مستعملة للبيع” مع جوجل وندرس نتائج البحث:

image7 1

على الرغم من عدد عمليات البحث المنخفض، إلا أننا لن نكتفي بهذه الخطوة، وإنما سنلقي نظرة على المنافسة الحقيقية في جوجل، وما هي المواقع التي ستنافسك حينما تبدأ في إعداد المحتوى الخاص بك.

image16 1

نتائج البحث معقولة – على الرغم من أنها تخطت المليون – إلا أنها جديرة بالمنافسة، وخاصة إذا قمت بتصفح النتائج التي ظهرت، وأنها لا تستهدف الكلمة المفتاحية بشكل دقيق، ويمكنك اكتشاف ذلك بقراءة العنوان Title، والوصف الموضوع أسفله Description.

2. معدل البحث Search Volume

كم مستخدم يبحث شهريًا باستخدام هذه الكلمة المفتاحية؟ وهل يعتبر مقدار البحث هذا مرتفعًا أم منخفضًا؟ أذكرك أنه لكي تحصل على حجم معتبر من الزوار Traffic، ومن ثم عملاء محتملين Leads، وأخيرًا عملاء Customers، ينبغي أن تحصل أولاً على نصيب من حجم الزوار الشهري للكلمة المفتاحية المستهدفة. ولن يتم هذا إلا في حالة استهداف كلمة مفتاحية طويلة، عليها حجم معين من البحث الشهري.

ثم – وهو الأهم – ما هو حجم البحث الشهري الذي يمكننا أن نطلق عليه أنه حجم بحث مناسب؟

في الواقع، يختلف الأمر من صناعة لأخرى.

لنضرب مثالًا:

في عالم السيارات نجد أن هناك الكثير من المستخدمين يبحثون عن السيارات المستعملة، كخيار أفضل من شراء سيارة جديدة. لذلك تجد أن حجم البحث الشهري لهذه الكلمة المفتاحية يصل إلى 100,000 عملية بحث شهري.

image2 1

وفي نفس الصناعة نجد – على الناحية الأخرى – بحث منخفض للغاية عن كلمة “سيارات جديدة للبيع”.

image5 1

بالطبع لا يمكن استنتاج نتيجة مفادها أن المستخدمين يبحثون عن السيارات المستعملة أكثر من السيارات الجديدة في هذه الصناعة. ولكن أتحدث فقط عن كلمات مفتاحية بعينها. فربما يبحث المستخدمون الذين يرغبون في شراء سيارة جديدة، عن السيارة باسمها مباشرة بدون استخدام مثل هذه الكلمة. أي أنني أعقد مقارنة بين كلمة مفتاحية وأخرى فقط، وليس توجهًا عامًا في السوق.

لنذهب إلى كلمة مفتاحية أخرى في صناعة القهوة.

إذا كنت تعمل في بيع ماكينات الإسبريسو فستكون عمليات البحث على النحو التالي:

image12 1

يعتبر هذا الحجم من البحث مرتفعًا في هذه الصناعة، وعلى الرغم من ذلك يشهد منافسة قوية بين المتخصصين في بيع ماكينات صناعة القهوة.

الخلاصة: يختلف حجم البحث الشهري المناسب من صناعة لأخرى. يتطلب منك الأمر بحثًا مفصلاً حتى يمكنك الحكم على صناعة ما، أن حجم بحثها الشهري مناسب (مرتفع أو منخفض).

3. معدل النقر مقابل الظهور Click Through Rate

يُطلق عليه اختصارًا CTR، وهو يشير إلى معدل النقر على النتيجة بالنسبة إلى معدل ظهورها أمام المستخدم. فلو كان عدد مرات الظهور – على سبيل المثال – 1000 مرة، وكان عدد مرات النقر على النتيجة 30 مرة، فإن النسبة هي 3%، وهكذا.

لوحظ في الآونة الأخيرة انخفاض معدلات الـ CTR .. لماذا؟ بسبب المقتطفات المميزة أو النتائج المختصرة Featured Snippets.

image27

الباحث يحصل على المعلومة كاملة بهذه المربع الذي يظهر أمامه – مقتطفًا – من أفضل نتائج الصفحة الأولى، بالإضافة إلى وضع الرابط الخاص بمصدر هذه المقتطفة. الآن أصبح الزائر يدخل على جوجل ليسأل سؤالًا محددًا – مثل السؤال بأعلى – فإذا وجد الإجابة في المقتطفة، يكتفي بها ويخرج من صفحة البحث، ولا ينقر على النتيجة الظاهرة (هدفنا في الأساس).

بنفس المنطق تظهر نتائج أخبار الطقس، تحويلات العملة، قوائم المنتجات والتفضيلات، العناوين، معاني الكلمات من القواميس الإلكترونية، ترجمة الكلمات، وغيرها من النتائج المتعددة. هذه التقنية يستفيد منها المستخدم حينما يعثر على نتيجة بحثه، ويستفيد منها جوجل حينما يقدم خدمة جيدة للمستخدم، ولكن لا يستفيد منها صاحب الموقع (أنت).

image11

مصدر الصورة: Sparktoro

وليت الأمر يقتصر على ذلك، وإنما تزيد جوجل المسافة بين النتيجة الطبيعية في البحث وعين المستخدم، بعرض المزيد من نتائج الإعلانات التي تسبق حتى المقتطفات المميزة.

image25

ولكن هل يمثل هذا سببًا لعدم الاستفادة من هذه التقنية (Featured Snippet)؟ بالطبع لا .. ولكن حاول بقدر الإمكان جعل المحتوى شيقًا بحيث يدفع الزائر إلى النقر على رابط الموقع، والاستفادة من بقية المحتوى المعروض.

تحدث راند فيشكن Rand Fishkin عن هذا الأمر باستفاضة في مقال قصير على موقع سبارك تورو، ولكنه في نفس الوقت أكد على ضرورة الاستمرار في تقديم محتوى جيد، والاستفادة من هذه الخاصية، على الرغم من نقص نسبة النقر مقارنةً بنتائج الماضي قبل ظهور هذه الخاصية.

4. أن تكون الكلمة المفتاحية مناسبة لطبيعة نشاطك التجاري

التناسب التجاري أو الـ Business Fit يعتبر عنصرًا أساسيًا قبل أن تشرع في اختيار كلمة مفتاحية قد تكون مناسبة وقد لا تكون. المقصود بالتناسب التجاري هو أن تخدم هذه الكلمة المفتاحية نشاطك التجاري، لا أن تكون ضده، وكذلك ألا تكون بعيدة كل البعد عن هذا النشاط.

فلو فرضنا أنك تمتلك متجرًا لبيع ماكينات الإسبريسو وكبسولات القهوة من العلامات التجارية المختلفة فقط، ولا تبيع حبوب البن الخام، أو المحمصة، أو حتى المطحونة.

فإذا وجدت كلمة مفتاحية مثل “بن عربي” ستجد أن بحثها كالتالي:

image15 1

بل وستجد أن المنافسة عليها ضعيفة كذلك، ولكن رغم ذلك هي ليست كلمة مفتاحية تناسب النشاط التجاري، الذي يركز في الأساس على بيع ماكينات الاسبريسو وكبسولات قهوة الاسبريسو. لذلك سيعتبر أنه من تضييع الوقت بذل المجهود في محاولة التصدر في مثل هذه الكلمة، التي لا تعود علي نشاطك التجاري بالفائدة المرجوة.

5. تكلفة النقرة Cost-Per-Click

يُطلق عليها كذلك CPC وهي تشير إلى كم يدفع المعلن حتى يحصل على زائر واحد ينقر على الإعلان الخاص به، وبالأخص الذي يظهر في الصفحة الأولى من جوجل.

كم يدفع المعلن حتى يحصل على الزائر الذي يبحث بهذه الكلمة المفتاحية؟ وكيف يمكن أن ينفعني هذا المعيار؟

يختلف ما يدفعه المعلنون حسب حجم المنافسة على كلمة مفتاحية معينة في إعلانات جوجل Google Adwords، والمزايدة عليها Bidding حتى يحصل صاحب أعلى إنفاق على الأفضلية في الظهور.

image22

ولكن بشكل عام، تشير الكلمة المفتاحية التي ينفق عليها المعلنون الكثير من الأموال مقابل الحصول على زائر، إلى أن هذه الكلمة تحويلية Conversional وتستحق المنافسة عليها. فقط تأكد من تناسبها مع النشاط التجاري الخاص بك (النقطة السابقة).

ما هو الشكل النهائي لهذه العملية؟

في النهاية ينبغي أن يكون لديك ملف مثل الملف التالي:

image26

بالطبع هذه قائمة محدودة، نضرب بها فقط مثالاً على ما قد تصل إليه الأمور بعد عملية البحث السابقة. ولكن الطبيعي أن تحوي القائمة ما لا يقل عن 200 كلمة مفتاحية مختلفة القوة والتأثير. بعد الصناعات تضم كلمات مفتاحية بالآلاف، ويتم الاختيار فيما بينها.

نصائح المحترفين في استغلال نتيجة بحث الكلمات المفتاحية Keyword Research

في النهاية ننصحك بأن تُحسن استغلال هذه القائمة أحسن استغلال. ولذلك نختم بأفضل نصائح وممارسات المحترفين في عالم تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO، حتى تتصدر قمة منافسيك أطول فترة ممكنة، في الكلمات المفتاحية التي اخترتها.

1. انتشر في كل مكان Barnacle SEO

إذا تمكنت من الظهور في النتيجة الأولى في الصفحة الأولى في محرك بحث جوجل، فلمن تترك النتيجة الثانية والثالثة؟

إذا كانت قطعة المحتوى التي تقدمها صالحة للتصدر في النتائج الثلاث الأول، فلماذا لا تتواجد على منصات أخرى تساعدك في الانتشار أكثر؟ جوجل هو الموقع رقم 1 على العالم، يليه موقع يوتيوب، ثم فيسبوك.

image28

قم بصناعة قطعة محتوى مثالية على موقعك، وقم بمجهودك في الـ SEO لتصبح النتيجة رقم 1. بعد ذلك قم بإنشاء فيديو أو سلسلة فيديوهات تغطي نفس الكلمة المفتاحية على قناتك على اليوتيوب. ثم قم بفعل المثل بصفحتك الرسمية، ثم حسابك الشخصي على فيسبوك.

بهذه الطريقة، أينما تحرك المستخدم – بالكلمة المفتاحية المستهدفة – سيجدك أمامه.

2. استهدف الكلمة المفتاحية بمترادفاتها Synonyms and Related Keywords

من يكتب في جوجل “ماكينة الاسبريسو” بالتأكيد يعني كذلك “ماكينة صنع الاسبريسو”، و”ماكينة صناعة القهوة المركزة”، وغيرها من المترادفات التي تخدم المعنى بشكل غير مباشر.

اجعل قطعة المحتوى تركز على كلمة مفتاحية رئيسية، ولكنها في نفس الوقت تغطي كلمات مفتاحية أخرى تعبر عن نفس المعنى. المترادفات Synonyms والكلمات المرتبطة Related Keywords لها تأثير كبير في رفع أفضلية ترتيبك لدى جوجل عن المنافسين الذين لا يهتمون إلا بالكلمة الرئيسية فحسب.

3. ابحث عن الكلمات المفتاحية المساندة Shoulder Keywords

إذا كانت الكلمات المفتاحية في النقطة السابقة تعبر عن المترادفات، ففي هذه النقطة تعبر عن معنى آخر بالكلية. ماذا عن المواضيع الأخرى التي ترتبط بشكل أو بآخر بالصناعة، ولكن بكلمات مفتاحية أخرى.

على نفس المثال السابق الخاص بماكينات صناعة القهوة، ستجد كلمات مفتاحية مثل:

  • قائمة بأفخم كاسات/فناجين شرب القهوة
  • كيفية صيانة ماكينة الاسبريسو في المنزل
  • هل يمكن الاستغناء عن كبسولات القهوة وتوفير النفقات

وغيرها من الكلمات المفتاحية الأخرى، التي ستخدم موقعك في نفس الصناعة، وستعتبر بمثابة كتف تتكئ عليه الكلمات المفتاحية الرئيسية في مواضيعك.

الخلاصة:

الخلاصة:

الآن، بقراءتك لهذا المقال أصبحت على دراية بـ:

  • ماهية الكلمة المفتاحية
  • ما هو بحث الكلمات المفتاحية Keyword Research
  • كيف يمكنك العثور على أفكار للكلمات المفتاحية المناسبة لصناعتك
  • ما هي المعايير التي تحدد على أساسها الكلمات المفتاحية المناسبة لنشاطك التجاري وغير المناسبة
  • ثلاثة من أفضل نصائح المحترفين في عمل بحث الكلمات المفتاحية
  • وأخيرًا: إعداد قائمة الكلمات المفتاحية الخاصة بك.

كل ما عليك فعله الآن هو البدء ببناء قائمة الكلمات المفتاحية الخاصة بك، والبدء في إنشاء محتوى قوي تحصل به على موقعك في الصفحة الأولى من جوجل.

عن الكاتب

3 ردود على “خطوة بخطوة: كيف تعثر على الكلمات المفتاحية التي تضعك في الصفحة الأولى من جوجل”

  1. يقول مريم:

    المقال كنز ! ماشاء الله فظيع

  2. يقول ام محمد:

    محتوى مميز
    كل التوفيق

  3. يقول يوسف:

    مقال مميز ورائع
    شكرا سلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *