القائمة الرئيسية

8 خطوات قابلة للتنفيذ لإعداد دراسة جدوى متجر إلكتروني

عام 1 يونيو 2021
مشاركة

قبل استثمار الوقت والجهد والمال في إنشاء متجر إلكتروني، من الضروري أن تحرص على تقييم جدوى فكرتك وخطط النمو، والموارد التي بين يديك أولا..

يقول فيكتور خريستينكو، رئيس مجلس إدارة اللجنة الاقتصادية الأوروبية الآسيوية سابقا: “لا يُمكن الحديث عن “متى” حتى يتم الانتهاء من دراسة الجدوى.”

وسط توسع الاستثمار في سوق التجارة الإلكترونية، وقبل بدء نشاطك التجاري في هذا المجال يجب أن تكون خطوتك الأولى هي إعداد دراسة جدوى متجر إلكتروني، لتتفادى الحد الأدنى من المخاطر، ففي عام 2019، بلغ معدل فشل الشركات الناشئة حوالي 90٪،  وأظهرت دراسة أجرتها Forbes و McKinsey أن إجمالي 900 مليار دولار قد أُهدِرت عام 2018 فقط على مشاريع التحول الرقمي وأن 70٪ من مشاريع التحول الرقمي تفشل..

 ترجع أغلب أسباب الفشل إلى عدم حرص رواد الأعمال على تقييم أفكارهم التجارية قبل الانطلاق، في هذه المقالة سنشرح كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى متجر إلكتروني في خطوات قابلة للتنفيذ.

إذا كنت جاهزًا بالفعل لإنشاء متجرك الإلكتروني جرّب الإصدار التجريبي المجاني لمدة 14 من سلة، واستمتع بالمزايا الفريدة.

 

ما هي دراسة الجدوى؟

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة جدوى المشروع هي عبارة عن سلسلة من الأبحاث التي يتم إجراؤها للتحقق مما إذا كان المشروع مطلوبًا ومُربحًا وقابلا للتطبيق بشكل عام، تأخذ الدراسة في الاعتبار جميع العوامل ذات الصلة بالمشروع – بما في ذلك الاعتبارات الاقتصادية والتقنية والقانونية والجدولة – للتأكد من إمكانية إتمام المشروع بنجاح،  تتم دراسة الجدوى قبل استثمار رأس المال المطلوب في المشروع.

 

 غالبًا ما تأتي دراسة الجدوى قبل خطة العمل، لأن المعلومات والبيانات التي يتم الكشف عنها في الدراسة مدرجة في خطة العمل، بالإضافة إلى ذلك، إذا أعطت الجدوى توصية بعدم المضي قدمًا، فقد ترغب في إعادة التفكير في فكرة عملك أو منتجك تمامًا قبل إنشاء خطة.

 

أهمية دراسة جدوى متجر إلكتروني

أهمية دراسة جدوى متجر إلكتروني

  • تساعد دراسة جدوى متجر إلكتروني في تحديد وتوضيح أهدافك وغاياتك التي يجب وضعها لتحقيق النجاح من خلال توفير معايير مرجعية لجدوى المشروع.
  •  يمكن أن ترشدك الدراسة الفعالة إلى ما إذا كان يجب عليك المضي قدمًا في فكرة متجرك الإلكتروني أو تحسينها أو استبعادها تمامًا.
  • يمكن لدراسات الجدوى أيضًا أن تزودك بمعلومات مهمة، ويمكن أن تمنعك من الدخول بشكل غير محسوب في أعمال محفوفة بالمخاطر.
  • دراسة الجدوى مهمة لتطوير أعمال متجرك الإلكتروني، يمكن أن تساعد في تحديد مكان وتوقيت وكيفية بدء العمل.
  • قد تفتح دراسة جدوى متجر إلكتروني أيضًا عينيك على الاحتمالات والفرص والحلول الجديدة التي لم تكن لتفكر فيها بخلاف ذلك.
  • لا يساعدك إعداد دراسة الجدوى في تجنب بعض المخاطر فقط، بل من المحتمل أن تتمكن من تحويلها إلى فرص.
  • تساعدك دراسة جدوى متجر إلكتروني على تطوير الرؤيا، فدراسة الجدوى توفر لك معلومات محددة حول ما يتطلبه المشروع حتى يكون مستدامًا.
  • يمكن لدراسة الجدوى أن تبرز الحلول البديلة، يمكن أن تكشف عن فرص خفية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تدفقات الإيرادات التي لم يتم أخذها في الاعتبار من قبل.
  • يمكنك من خلال دراسة جدوى متجر إلكتروني، تحديد العقبات المحتملة التي قد تعيق عملياتك، وأن تعرف مقدار التمويل الذي ستحتاجه لبدء العمل وتشغيله.
  • تساعد دراسة الجدوى في تحديد إستراتيجيات التسويق التي يمكن أن تساعد في إقناع المستثمرين بأن الاستثمار في المشروع هو خيار مدروس وحكيم.
  • يمكن اعتماد دراسة الجدوى أيضًا في حالة أردت دمج منتجات مبتكرة، أو أفكار جديدة في مزيج الأعمال لديك.

 

الفرق بين دراسة جدوى متجر  إلكتروني وخطة العمل

الفرق بين دراسة جدوى متجر  إلكتروني وخطة العمل

 

في كثير من الأحيان يتم الخلط بين مفهومي دراسة الجدوى وخطة العمل، وبالرغم من أنهما يحملان أوجه شبه فكلاهما يساعد إدارة المنظمة في اتخاذ القرارات، ويمكن أيضًا عرضهما على المستثمرين المحتملين؛  إلا أن وظيفة كل منهما تختلف عن الأخرى، ولتتمكن من التفريق بينهما يجب أن تعرف بالضبط ما الذي تريد استخدامه، ولأجل ماذا، هذا الجدول يوضح أكثر:

 

دراسة جدوى متجر إلكتروني

خطة العمل لمتجر إلكتروني

تحدد دراسة الجدوى ما إذا كان يجب المضي قدمًا في فكرة المتجر الإلكتروني.

يتم تصميم خطة العمل بعد اتخاذ قرار المضي قدمًا بالفعل في الفكرة.

دراسة الجدوى هي عبارة عن مشاريع بحثية.

خطة العمل هي توقعات للمستقبل.

تشير دراسة الجدوى إلى المشاكل وتقدم اقتراحات، واستنتاجات وتوصيات.

تحدد خطة العمل الخطوات، وخريطة الطريق بناءً على القرارات.

تحدد دراسة الجدوى المخاطر المرتبطة بفكرة إنشاء متجر إلكتروني. 

توضح خطة العمل كيفية تعامل الإدارة مع المخاطر بحيث تحقق ربحًا.

يمكن أن تتطلب دراسة الجدوى توظيف مهنيين خارجيين من ذوي الخبرة الذين سيجرون دراسات شاملة.

يقوم بإعداد خطة العمل مدراء وموظفو الشركة، كجزء من وظائفهم.

تفحص دراسة الجدوى الوظيفة المحددة للعمل ومدى احتمالية نجاحه.

تحدد خطة العمل الإجراءات اللازمة لجعل العمل حقيقة واقعة.

يتم تقديم المعلومات في دراسة الجدوى على شكل حسابات وتحليل.

يتم تقديم المعلومات في خطة العمل على شكل تكتيكات واستراتيجيات

 

ما خطوات إعداد دراسة جدوى متجر إلكتروني؟

ما خطوات إعداد دراسة جدوى متجر إلكتروني؟

 

إذا أردت أن تعرف إن كانت فكرة متجرك الإلكتروني جديرة بالاهتمام، وقابلة للتطبيق يجب أن تقوم بتضمين هذه العناصر، عند إعداد دراسة جدوى متجر إلكتروني:

1. دراسة جدوى السوق

دراسة جدوى السوق هي عملية تقييم نمو السوق ومجال الصناعة ذو الصلة بفكرة متجرك الإلكتروني، أو المنتجات التي يقدمها، ومدى استعداد السوق لاستقبال هذه الفكرة، ستحتاج إلى معرفة نمو وضع السوق الحالي، كما وينبغي الأخذ في الاعتبار الاحتمالات المستقبلية، وتوقعات مجال متجرك الإلكتروني خلال خمس أو ربما عشر سنوات مقبلة، وينبغي أيضا مراعاة السياسات الحكومية في التجارة الإلكترونية، والتغيرات في النظام القانوني في الأسواق الدولية الإلكترونية.

يجب أن تضع في اعتبارك أيضا دراسة منافسيك في السوق، واستكشاف نقاط القوة ونقاط الضعف لديهم، يمكن أن يساعدك ذلك في اكتشاف الحلول التي تجذب العملاء وحتى المستثمرين، وتُمكنك من التفوق على المنافسين.

  

2. دراسة الجدوى المالية

تهتم دراسة الجدوى المالية بالجانب المالي، ويركز هذا التحليل على النفقات المتوقعة للإجراءات، وما إذا كانت قد تتجاوز الميزانية، وأيضا الأرباح المحتملة.

يتضمن هذا الجزء عادةً تحليل التكلفة / الفوائد للمشروع، مما يساعد المؤسسات على تحديد الجدوى والتكلفة والفوائد المرتبطة بالمشروع قبل تخصيص الموارد المالية، كما أنه بمثابة تقييم مستقل لمتجرك الإلكتروني ويعزز مصداقية المشروع ككل، وستمنحك هذه البيانات المالية مؤشراً على عائد الاستثمار (ROI).

 اقرأ في هذه المقالة: تكلفة إنشاء متجر إلكتروني من 0 حتى 10,000$

 

3. دراسة الجدوى الفنية

إذا كنت ستبتكر منتجات جديدة لتعرضها في متجرك، ستحتاج إلى دراسة الأدوات أو الأجهزة أو البرامج، و تحديد التقنيات التي تحتاجها لإنشاء منتجك، يتضمن هذا القسم أيضًا المرافق، بما في ذلك مساحة التخزين والمكاتب على سبيل المثال، ويُسهّل هذا الجزء عملية صنع القرار.

من الضروري تحليل الأفكار المشابهة المتوفرة في السوق كذلك، يجب إجراء أبحاث الملكية الفكرية للتحقق مما إذا كانت الأفكار الحالية مشابهة للأفكار المقترحة لديك، إذا لم يكن الأمر كذلك، فسيكون من الضروري التوجه إلى طلب براءة الاختراع.

 

4. دراسة الجدوى التقنية

تشمل الدراسة عدد المبرمجين القادرين على تحقيق متطلباتك  لإنشاء متجرك الإلكتروني، يتطلب إنشاء متجر إلكتروني اتصالاً عالي السرعة بالإنترنت وخادم ويب وبرامج مختلفة، وبعض التكاليف الأخرى ذات الصلة مثل تكلفة نظام الدفع، وصيانة خادم الويب وتكاليف الصيانة العامة. (دون أن تكون لديك أي معرفة متقدمة بالتقنية يمكنك إنشاء متجر إلكتروني تجريبي مجانا على منصة سلة دون أن تنفق أي سنت).

اقرأ: 5 متاجر إلكترونية سعودية نجحت من خلال منصة سلة للتجارة الإلكترونية

 

5. دراسة الجدوى القانونية

ستكتشف في هذا الجزء من الدراسة إن كنت بحاجة إلى تصاريح، أو إن كان هناك لوائح أو محظورات للنظر فيها، إضافة إلى القضايا البيئية أو التاريخية أو التراثية.

ستحدد الجدوى القانونية إن كنت تقوم بإنشاء متجرك، وفقًا للمتطلبات القانونية الحالية، على الصعيدين المحلي والدولي، وأن الجوانب الرئيسية للمشروع قد تم تحليلها من منظور قانوني، وتشمل أيضا تحديد وتحليل القوانين واللوائح ذات الصلة التي قد تؤثر على المشروع، أو إن كان أي جانب من جوانب المتجر الإلكتروني المقترح يتعارض مع المتطلبات القانونية مثل قوانين التجارة الإلكترونية، أو قوانين حماية البيانات، أو قوانين وسائل التواصل الاجتماعي.

 

6. الجدوى التشغيلية

الجدوى التشغيلية تركز على دراسة الأدوات والبرامج اللازمة لتشغيل المشروع، وتعمل على تحليل وتحديد مدى نجاح النظام المقترح في حل المشكلات، وإلى أي مدى يمكنه أن يلبي الاحتياجات ويفي بالمتطلبات لإنجاز المشروع، وتقوم دراسة الجدوى التشغيلية بدورها في التوفيق بين إمكانياتك، وحجم التكاليف التي يتطلبها إنشاء المتجر الإلكتروني.

 

7. دراسة الجدوى التسويقية

تُحلل هذه الجزئية سوقك أو جمهورك المستهدف بشكل محدد قدر الإمكان، وكيف يمكن أن تفي باحتياجاته، وكيف يمكن أن تستهدفه، وتحدد أيضًا نفقات التسويق والإعلان وإستراتيجياتك التسويقية.

 

8. الجدولة

هي التقييم الأهم لتحديد نجاح المشروع، لأن أغلب المشاريع تراهن على عامل الوقت، وأغلب تلك المشاريع التي لم تكتمل في الوقت المحدد مهددة بالفشل، وتتضمن هذه الجزئية الجدول الزمني للإنجاز، في جدولة الجدوى يمكن أن تُقدّر مقدار الوقت الذي ستستغرقه لإتمام متجرك الإلكتروني.

 

5 عناصر أخرى قد تحتاجها أيضا في دراسة جدوى متجر إلكتروني 

إضافة إلى العناصر المذكورة أعلاه، قد تحتاج في دراسة جدوى متجر إلكتروني إلى الحصول على بعض البيانات الإضافية مثل:

  • الملخص التنفيذي، وهو الذي يلخص مشروع متجرك الإلكتروني، والاستنتاجات النهائية الموضحة.
  •  الطلب؛ يحدد تحليل الطلب الحاجة إلى منتجك أو عملك في الصناعة التي تريد بيعها.
  • فريق العمل، ما عدد الموظفين الذين ستحتاجهم؟ ما مؤهلاتهم؟ وما الراتب المعتاد في منطقتك.
  • تحليل المخاطر المحتملة؛ ما أسوأ السيناريوهات، وما مدى احتمالية حدوثها؟
  • التوصيات؛ تخبرك التوصية النهائية بالمضي قدما أو عدم الاستمرار، وتُفصّل الاقتراحات المحددة بناءً على العناصر الرئيسية، وفي بعض الأحيان قد تقدم بدائل إذا كان المشروع غير ممكن.

 تسمح دراسة جدوى متجر إلكتروني  بتحليل عوامل النجاح التي لا غنى عنها والتي يمكن أن تؤثر على التنفيذ الناجح لمشروع متجرك الإلكتروني، هل أنت جاهز لبدء نشاطك التجاري عبر الإنترنت؟

 خدمنا في سلة أزيد من 10 آلاف متجر، ويُسعدنا أن نساعدك في تحقيق طموحك ببناء متجر إلكتروني..

ابدأ الآن مع سلة وجرّب الإصدار التجريبي المجاني دون أن تنفق ريالًا واحدًا!

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *