القائمة الرئيسية

3 خطوات لجلب زوار بشكل مجاني لمتجرك الإلكتروني من خلال تحسين محركات البحث (الـSEO)

التحديثات 23 ديسمبر 2019
مشاركة

 

الاهتمام بالـSEO  أو تحسين محركات البحث هو ما يساعد متجرك على الظهور في صفحات محرك البحث قوقل ؛ مما يجلب لك عملاء وزوار بشكل مستمر و مجاني. وبالرغم من كون الـSEO  -تحسين محركات البحث- طريقة فعالة لتسويق المتاجر والمنتجات الا ان السوق العربي لايزال غير مستغل لها بشكل كبير ، مما يخلق فرص ممتازة لمن يفكر بانتهاج هذا الأسلوب التسويقي.

في سلة تتواجد خاصية تسمح للتاجر بتحسين محركات البحث بسهولة.

قبل التطرق لها يجب أن نعرف كيف يعمل قوقل ؟

وضعت قوقل آلية لجعل المحتوى والمنتجات تظهر عند بحث الشخص المهتم عنها ، فعند كتابتك لاسم منتج سيظهر لك الكثير من صفحات قوقل التي تحتوي على هذا المنتج .

السؤال : كيف استطاعت قوقل الوصول لهذه الصفحات وارشفتها ؟

 

الخطوة الأولى في الـSEO  ( تحسين محركات البحث)

تعريف قوقل بمتجرك ؛ ويتم ذلك من خلال إرسال ملف sitemap (خريطة الموقع) إلى “Google Search Console ” .

  • للحصول على خريطة الموقع انتقل إلى لوحة تحكم متجرك واتبع التالي: إعدادات المتجر-> SEO-> خريطة ارشفة الموقع (Sitemap)->نسخ.


ثم يتم إضافته في Google Search Console -في حال عدم وجود حساب لديك فيه يمكنك التسجيل بخطوات بسيطة من هنا – ثم اتبع الخطوات التالية:

  1. من القائمة اليمنى قم بالضغط على “Sitemap ملفات “
  2. قم بلصق ال Sitemap في خانة “إضافة ملف Sitemap جديد”

في كل مرة تدخل إلى حسابك في أدوات جوجل لمشرفي المواقع (Google Search Console) سوف تجد تقرير عن خريطة الموقع، من حيث عدد الروابط والمنتجات التي تم فهرستها من قوقل من أصل عدد الروابط الموجودة في متجرك.

كيف سيظهر عنوان متجرك في قوقل بعد الاهتمام بالـSEO  ( تحسين محركات البحث) ؟

  • عبر خاصية تحسين محركات البحث SEO الأساسية في متاجر سلة والتي يمكن العثور عليها من لوحة تحكم متجرك : إعدادات المتجر-> SEO .

تستطيع :

  1. اختيار العنوان الذي سيظهر للباحث عن متجرك ” من خلال ملأ عنوان الصفحة الرئيسة”

وهو العنوان الأزرق الظاهر في الصورة

  1. إضافة وصف الصفحة الرئيسية “والذي يظهر باللون الأسود في الصور السابقة”.
  2. الحصول على خريطة الموقع كما ذكر سابقًا.

 

الخطوة الثانية في تحسين محركات البحث الـSEO

تكمن مهمة هذه الخطوة بوضع عنوان ووصف لصفحة المنتج (وليس لجميع المتجر مثل الخطوة السابقة) ليظهر كل منتج بعنوان ووصف يناسبه على محركات البحث.

لتحسين عثور محركات البحث على منتجاتك اتبع الخطوات التالية بمتجرك في سلة :

  • قم باختيار المنتج ثم اضغط على “خيارات متقدمة”.
  • من القائمة العليا حدد ” بيانات المنتج ” في أسفل القائمة ستجد “تحسينات SEO“.
  • قم بكتابة عنوان ووصف لصفحة المنتج.

 

الخطوة الثالثة والأخيرة في تحسين محركات البحث الـSEO

تحسين محركات البحث الـSEO ( لصور المنتجات ) :

لتسهيل قراءة محركات البحث لصور المنتجات وأرشفتها، يمكنك كتابة وصف باسم المنتج الذي يظهر في الصورة من خلال الخطوات التالية:

  • بعد رفع صورة المنتج اضغط على
  • قم بكتابة النص ثم حفظ.

فيديو توضيحي للخطوة الثانية والثالثة :

 

في الختام :

هذا ملخص للخطوات ال3 التي تساعد متجرك في الظهور على محركات البحث :

  • في الخطوة الأولى: يتم وضع خريطة ليشاهد ويقرأ محرك البحث قوقل متجرك ، ثم تقوم بإضافة عنوان ووصف يظهر عند البحث عن متجرك الإلكتروني.
  • في الخطوة الثانية: تقوم بتحسين إعدادات SEO لصفحات المنتج لتظهر صفحات منتجك عبر محرك البحث قوقل.
  • في الخطوة الثالثة: تقوم بتحسين إعدادات SEO لصور المنتجات لتسهيل قراءة محركات البحث لصور المنتجات وأرشفتها.
  • ملاحظة أخيرة: نتائج تحسين محركات البحث تحتاج لوقت قد يصل لأشهر لتبدأ  النتائج بالظهور ، هذا طبيعي.

الخاصية المذكورة غير متوفرة إلا في باقة سلة برو ، لترقية باقتك الحالية لها اضغط هنا 

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *