القائمة الرئيسية

تعلم كيفية تسويق منتجات متجرك وتحقيق أعلى عائد من الاستثمار

مشاركة

ما هي أفضل استراتيجية تسويق للتجارة الإلكترونية؟ أي واحدة هي الأفضل والتي يجب أن أستخدمها للتسويق لمتجري الإلكتروني؟ أي واحدة سوف تحقّق لي نتائج في أسرع وقت ممكن؟

السؤال الأكثر شيوعًا – بغض النظر عن اختلاف الصيغ – الذي يواجهنا، خصوصًا من رواد الأعمال وأصحاب المتاجر الإلكترونية المبتدئين.

في الحقيقة، القول بأن هذه أفضل استراتيجية للتسويق أو أن هناك استراتيجية سحرية ومضمونة 100% للمتاجر الإلكترونية مجرّد ادعاء ساذج. فالأمر يعتمد على العديد من المعايير، والتجارب التي تحكم: هل هذه الاستراتيجية مناسبة لأعمالك وجمهورك أم لا؟

على الرغم من أنه يتعين عليك إجراء العديد من التجارب، حتى تصل إلى استراتيجية التسويق المناسبة لنشاطك التجارية، والأنسب لطبيعة منتجاتك وجمهورك، إلا أن هناك بعض الاستراتيجيات التي ثبُت نجاحها في مجال التجارة الإلكترونية، لكوّنها مرنة بالدرجة التي تسمح لك بتوظيفها بطريقة تناسب جمهورك واحتياجاتك، حتى أنَّه من المتوقع أن تستمر فعاليتها في المستقبل أيضًا.. هذه هي استراتيجيات التسويق الرقمي التي سنتناولها معك في هذا المقال.

هل أنت على استعداد؟

إذًا، لنبدأ……

استراتيجيات أثبتت نجاحها في تسويق منتجات المتاجر الإلكترونية

1- استراتيجية التسويق بالمحتوى

كونك تفكر أحيانًا في مشاركة مقال أعجبك، أو تضحك على GIF عثرت عليها على Twitter، أو تفكر جديًا في حياتك بعد مقالة قرأتها على الإنترنت عن تطوير المهارات، هذا يعني أن التسويق على الإنترنت، يحتاج إلى محتوى.

ولكن، ما هو بالضبط  التسويق المحتوى؟

يُعد التسويق بالمحتوى Content Marketing هو عملية إنشاء مواد عبر الإنترنت (مثل منشورات المدونة ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية صور الـ GIF، والصور وغيرها) تجذب جمهورك المستهدف، والتي لا يتم استخدامها للبيع مباشرة، ولكن كوسيلة للتثقيف، وتوجيه العملاء المحتملين حول منتجك وزيادة الوعي بعلامتك التجارية.

نجحت العديد من شركات التجارة الإلكترونية في التسويق المحتوى.. بل وحقّقت العديد منها نجاحات مهولة منه.

فكما ذكرنا سابقًا، فإن التسويق بالمحتوى لا يعني فقط كتابة تدوينات متعمقة، بل هو يضم أي مادة مخصّصة للتعليم، أو التوعية بالمنتجات، يتم نشرها عبر الإنترنت.

كيفية تطبيق استراتيجية التسويق بالمحتوى على متجرك الإلكتروني

أحد الأسباب التي تجعل التسويق بالمحتوى يعمل بشكل جيد مع استراتيجية التسويق عبر الإنترنت هو أن محركات البحث مثل Google تحب المحتوى، خصوصًا ذلك الذي يُلهم الناس ويقدّم لهم قيمة، أو يكسب تفاعلهم.

هذا يعني أن إنتاج المحتوى يسمح لك بالتصنيف في Google، والذي بدوره يزيد من معدل الزيارات التلقائية على متجرك.

وهذا ينطبق بالمثل على مقاطع فيديو اليوتيوب؛ YOUTUBE الذي هو محرك بحث تابع أيضًا لجوجل، لذا مقاطع الفيديو لديها أيضًا فرصة ترتيب ضمن مصطلحات البحث ذات الصلة على Google.

هذا يعني، أنك بحاجة إلى إنشاء محتوى متوافق مع الموضوعات – الكلمات المفتاحية – التي يجري عليها بحث.

يمكنك القيام بذلك من خلال البحث عن الكلمات الرئيسية التي يبحث عملائك المستهدفين عنها.

ما هو بحث الكلمات المفتاحية؟

هي أحد المهام الرئيسية التي يجب القيام بها لبدء عملية تحسين محركات البحث (SEO)، تشمل تحديد الكلمات والعبارات الشائع استخدامها لدى عملائك المستهدفين عند إجراء بحث .

تمنح عملية بحث الكلمات المفتاحية المسوقين القدرة على فهم مدى ارتفاع معدل البحث على كلمات محددة، وصعوبة المنافسة على كل كلمة، لاختيار وجهتهم الصحيحة أثناء عملية تحسين الموقع لمحركات البحث.

أهمية البحث عن الكلمات المفتاحية:

– تساعدك على فهم طبيعة جمهورك واللغة التي يستخدمونها.

– فهم ما يريده عملائك المحتملين عند استخدام كلمات محددّة.

– التعرف على  المصطلحات التي يستخدمها جمهورك المستهدف والمنافسين.

– يساعدك على تبسيط عملية الاستهداف وتوجيهها بالشكل المناسب.

كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية؟

للبدء، فكر في كلمة أو عبارة تمثل أفضل ما تبيعه، إذا كنت تبيع ملابس رياضية، جرّب أحد الكلمات المفتاحية التالية “ملابس رياضية” “بناطيل رياضية” “اليوغا”.

أدخل الكلمة الرئيسية في أحد أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية، مثل:

Google AdWords’ Keyword Planner أو Ahrefs Keywords Explore

دعنا نجرّب البحث عن  كلمة “ملابس رياضية” باستخدام أداة  Keyword Planner

image2 2

في هذا المثال قمنا باستخدام الكلمة الرئيسية “ملابس رياضية”  التي أظهرت لنا حوالى 225 كلمة رئيسية!

نظريًا هذا يمثل 225 فكرة محتوى يمكن أن تنشئها. بالطبع، لن تتمكن من إنشاء 225 نموذج من المحتوى في يوم واحد، لذلك سيكون عليك تحديد الأولويات.

حدّد الأولوية من خلال البحث عن الكلمات الرئيسية ذات أعلى حجم بحث، وأقل صعوبة للكلمة الرئيسية.

يمكنك حفظ هذه الكلمات في جدول منفصل، ومواصلة البحث عن المزيد من أفكار الكلمات المفتاحية التي يمكنك الكتابة عنها.

بالمناسبة، يمكنك متابعة هذه العملية البحثية لمقاطع فيديو YouTube أيضًا، Ahrefs لديه ميزة نظرة عامة على SERP، حيث يمكنك معرفة المشاركات التي يتم ترتيبها لهذه الكلمة الرئيسية التي تريدها:

image6

بمجرّد أن تكون لديك قائمة بأفكار المحتوى، فقد حان الوقت لإنشاء المحتوى. حاول مطابقة نية الباحث مع ما تكتب من محتوى بأكبر قدر ممكن. ما الذي يبحث عنه شخص ما إذا كان يكتب عبارة البحث هذه في Google أو YouTube؟ واختار نوع المحتوى المفضل لتك الكلمة والذي سيساعدك على زيادة التحويلات.

جرّب أيضًا خاصية الإكمال التلقائي المقدمة من جوجل. ابدأ في كتابة الكلمة الرئيسية التي تدور في بالك حول الموضوع في مربع البحث، ثمَّ راقب العبارات المقترحة من جوجل لك، هذه العبارات ربما تكون هي الكلمات المفتاحية التي تبحث عنها، لذا يجب أن تضعها في مقدمة قائمتك.

unnamed file

ابحث عن محتوى منافسيك وراقبه، حاول التغلب عليه سواء بالجودة أو أو الكم، حلّل واكتشف ما ينقصه أو الذي مازال العملاء يقومون بالسؤال عنه؟

استخدم الإجابات على هذه الأسئلة لإنشاء المحتوى الخاص بك. بمجرّد الانتهاء من ذلك، قم بتوزيع المحتوى على قائمتك البريدية أو وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بك أو على الأماكن التي يتردّد عليها عملائك المحتملين مثل مجموعات Facebook.

2- استراتيجية تسويق الإحالة Referral Marketing

واحدة من أقوى استراتيجيات التسويق والتي أثبتت فعاليتها في مجال التجارة الإلكترونية، لسبب بسيط؛ نحن جميعًا نحب تبادل تجاربنا مع عائلتنا وأصدقائنا، نحب أن نساعد بعضنا البعض على تجنب التجارب السيئة، ونشجع بعضنا على دعم الأماكن التي توّفر تجربة ممتازة.

هذا يعني أيضًا، أن الناس أحبوا تجربة الشراء من متجرك، فهل أنت متأكد من أنهم سوف يشاركونها مع أصدقائهم؟

وفقًا لدراسة Advisor Impact، فإن 83%من العملاء الراضين لديهم استعداد على إحالتها إلى أصدقائهم، ولكن في الواقع 29% منهم فقط هم من يفعلون ذلك. تظل النسبة معتبرة، ويمكن استخدامها بشكل جيد. ومن هنا تأتي أهمية التسويق بالإحالة.

ما هو التسويق بالإحالة:

السلاح السري للعديد من شركات التجارة الإلكترونية، فهو بمثابة نظام لتحفيز عملائك الحاليين لإحالة أشخاص جدّد إلى أعمالك، فعندما يقوم العميل الجديد بعملية الشراء، فإنك تكافئ الإحالة بخصم أو ائتمان أو هدية صغيرة أو أي شيء يجدونه ذا قيمة.. لذا فهو مربح لجميع الأطراف.

 

إذا كانت لدينا تجربة جيدة، فنحن مهتمون بشكل حدسي بإخبار جميع أصدقائنا عنها، فما بالك إذا كان ذلك سيعود علينا بالنفع أيضًا.

حسب أبحاث نيلسن فإن 92% من المستهلكين يثقون في توصيات الأشخاص الذين يعرفونهم، وهذا هو السبب في أن تسويق الإحالة قوي جدًا، لأنه يخاطب فطرتنا.

ووفقًا لـ mckinsey، تؤثر الإحالات على ما يصل إلى 50% من جميع قرارات الشراء، ليس ذلك فقط، بل توّلد أكثر من ضعف مبيعات الإعلانات المدفوعة.

بالإضافة إلى ذلك، وفقًا لدراسة أخرى نشرت في مجلة AMA للتسويق، تشير إلى أن العملاء المحالين هم الأكثر ولاءً، ويحققون هوامش ربح أعلى يصل إلى 25 %!

وهناك أيضًا شيء آخر قد يزيد اهتمامك، أن الإحالة التسويقية عملية مجانية!

فكر في الأمر: تسويق الإحالة يعتمد على عملائك الراضين للتوصية بعلامتك التجارية، لأصدقائهم وعائلتهم.

بالتأكيد، قد تحتاج في البداية إلى إعداد بعض الأصول مقدمًا، لبدء عمليات الإحالة الأولية، ولكن عندما يبدأ تشغيلها، سيكون انتشارها فيروسي بدون أي تكاليف إضافية.

سيقوم عملائك بإحالة أصدقائهم، الذين سيُحيلون أصدقائهم، وهم أيضًا سيُحيلون أصدقائهم.. وهكذا يتم الأمر وينتشر بشكل فيروسي، و سيكون غير قابل للتوقف، وهي تعتبر أحد استراتيجيات النمو Growth Hacking الشهيرة في رفع شهرة العلامات التجارية الناشئة.

لقد وصلت الكثير من الشركات إلى ملايين الدولارات من العائدات بفضل استراتيجية الإحالة

إليك أحد الأمثلة الشهيرة حول استخدام استراتيجية الإحالة:

Dropbox

image4 1

تأسست خدمة استضافة الملفات السحابية Dropbox في عام 2007 من قبل درو هيوستن وأرش فردوسي.

مثل العديد من الشركات الناشئة، كافحت Dropbox كثيرًا لتطوير قاعدة المستخدمين الخاصة بهم، حاولوا في البداية تجربة التسويق عبر محركات البحث، لكن للأسف واجهوا فشلاّ ذريعًا.

اتضح أن تكلفتها كل عميل ستكون 388 دولار، في حين أنّ Dropbox كمنتج يقدر بـ 99 دولارًا فقط؛ لم يكن الأمر منطقيًا، ولن يساعد هذا دروب بوكس على الاستمرار بالتأكيد.

هنا قرروا تجربة استراتيجية التسويق بالإحالة.

image1 1

ما مدى نجاح برنامج الإحالة الخاص بـ Dropbox؟

في 15 شهرًا فقط، انتقلوا من 100000 مستخدم إلى 4،000،000 مستخدم! نما Dropbox في نهاية المطاف إلى بدء التشغيل بمليارات الدولارات، وقدمت مؤخرا للحصول على الاكتتاب العام لتكون مدرجة في بورصة ناسداك.

3 – استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني

هل تعتقد أنَّ التسويق  بالبريد الإلكتروني مازال مؤثرًا حتى الآن؟

في دراسة أجرتها DMA عام 2015 وجدّت أنه مقابل كل دولار يتم إنفاقه في التسويق عبر البريد الإلكتروني، يبلغ متوسط (ROI) ​​عائد الاستثمار 38 دولارًا، وأنه عندما يكون المتسوقون على استعداد لشراء شيء ما، فإنهم يبحثون عن رسائل البريد الإلكتروني من المتاجر المفضلة لديهم.

استنادًا إلى  بحث 2018 لا يزال التسويق عبر البريد الإلكتروني في المرتبة الأولى، كالقناة التسويقية الأكثر فاعلية، متغلبًا على وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث.

 

3 إرشادات تساعدك في تسويق منتجات متجرك ورفع معدل التحويل الخاص بك:

1- استهدف موقعك لتحسين محركات البحث

إن توضيح موقعك أمر أساسي، خاصة إذا كان جمهورك الأساسي محلي.

تستخدم Google خوارزمية Pigeon للكشف عن مواقع الباحثين وإظهار النتائج ذات الصلة محليًا لهم؛ موقع الويب المُحسّن للسوق المحلية، يحقق نتائج بحث أفضل للمشترين المحليين.

تخيّل، يمكن أن يؤدي استهداف موقعك في عناوين صفحات الويب وأوصاف المنتجات إلى دفع المزيد من العملاء إلى متجرك مجانًا حسب موقعك الجغرافي! سيصنع هذا فارقًا تحتاجه في رفع مبيعات وزيادة الوعي بعلامتك التجارية.

2- النظر في كيفية تعزيز التحويلات

أهم معززات التحويل هي السعر والخصم والسرعة، وكذلك تكلفة الشحن.

في الواقع أغلب المتسوقين عبر الإنترنت يزورون متاجر متعددة لمقارنة الأسعار،  يمكن لأسعار أقل أو تخفيضات كبيرة أن تجعل منتجك يبرز بين منافسيك.

تتضمن الإستراتيجية الأخرى تقديم كوبونات. 68٪ من المستهلكين يحبون مثل هذه العروض، بل في الواقع، البحث عن الخصومات يعد أسلوب حياة كامل على الإنترنت.

إذا لم تتمكن من تقديم أسعار أقل، ففكر في الشحن المجاني، ما يقرب من ثلاثة أرباع (73%) من المشترين يتحمسون في حالة الشحن المجاني، بل قد يكون العامل الحاسم في قرار الشراء، وكذلك التسليم في نفس اليوم هو خيار مرغوب فيه.

3- استخدم تقنية نُدرة المنتج

يمكنك جعل منتجاتك تبدو نادرة، كدليل على كثرة السحب، باستخدام مصطلحات مثل قطع محدودة، أو لوقت محدود.. انظر إلى المثال التالي:

من موقع Modcloth، والذي يتضمن عبارة “LIMITED TIME” في أقصى الشمال!

هذا يساعد على إقناع المشترين أن الوقت المناسب للشراء هو الآن.

image3 2

في نهاية المطاف تذكر أنه لا يوجد استراتيجية سحرية تناسب جميع المتاجر الإلكترونية، يجب عليك أنت أن تبدأ في تجربة العديد من الاستراتيجية للوصول إلى الاستراتيجيات الأفضل لمتجرك وجمهورك.

شاركنا ما هي أفضل استراتيجية تسويقية حققت عائد على الاستثمار قوى لمتجرك الإلكتروني؟

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *