القائمة الرئيسية

تصوير المنتجات بإحترافية وبأقل التكاليف

مشاركة

يقولون إن الصورة تساوي ألف كلمة، وهذا صحيح في الواقع، أما في عالم التجارة الإلكترونية فإن الصورة تساوي دولارات. في الواقع يتسوّق الناس أغلب الناس بأعينهم!

يدخل العملاء إلى المتاجر الإلكترونية لأول مرة غالبًا بعد أن جذبت انتباههم صورة لأحد المنتجات، فإذا أحبوا ما يرونه، فإنهم يواصلون التصفح، ونأمل نحن أن يقوموا بالشراء.

أترى السيناريو السابق؟ هذا هو السبب الأساسي في أن صور المنتجات  عامل أساسي لنجاح عملية التجارة الالكترونية. من هذا المقال سنساعدك على تعلّم كيفية تصوير المنتجات  وعرضها بطريقة احترافية تحوّل عملائك المحتملين إلى عملاء مخلصين.

أهمية تصوير المنتجات

تخيل الصورة وحدها قادرة على تحقيق تواصل وتأثير فعّال على مشاعر وقرارات المتسوقين، بطريقة  أقوى من أي محتوى مكتوب.

  • لأنه أول ما يلفت انتباه المتسوّق لمتجرك الإلكتروني، ويُزيد فضوله لاكتشاف المزيد حول هذا المنتج.
  • تساعد الصور الأشخاص على فهم منتجاتك بشكل أفضل، أحد الأشياء التي تفتقر إليها تجربة التسوّق عبر الإنترنت هي افتقاد العملاء فرصة التواصل مع المنتج جسديًا، لذا تساعد الصور  عالية الجودة للمنتج – من زوايا متعددة – على سد هذه الفجوة من خلال تزويد العملاء بالمعلومات والتفاصيل التي يحتاجون إليها، وعندما يتمكن العملاء من الوصول بسهولة إلى المعلومات التي يريدونها، فمن المرجح أن يعودوا من أجل المزيد.
  • الصور الجيدة تعزز علامتك التجارية، وتجعلها أكثر شهرة بطريقة بسيطة وفعالة.
  • اهتمامك بتصوير تفاصيل منتجاتك بدقة، وبطريقة جذابة، يعطيك ميزة تنافسية كبيرة.
  • الصور الجيدة تزيد احتمالية مشاركة العملاء منتجك عبر وسائل التواصل الإجتماعي.

والآن بعد أن تعرفت جيدًا كيف يمكن أن  تساهم صور المنتجات عالية الجودة في نجاح موقعك للتجارة الإلكترونية ربما تفكر في التعاقد مع  مصور منتجات.

هل يجب عليَّ استئجار مصوّر لمنتجات موقعي؟

مؤكد أنَّ عرض منتجاتك بصور عالية الجودة ربما يكون هو الفرق بين التحويل Conversion وعدم البيع على الإطلاق، لأن قيمة المنتج تتأثر بشكل مباشر بجودة التصوير الفوتوغرافي.

ولكننا نعلم أن اسعار تصوير المنتجات من مصور منتجات مختص تكون مرتفعة جدًا، خصوصًا إذا كانت الميزانية محدودة ولا تسمح بذلك، في حين أنَّ هناك المئات من أدوات التصوير الفوتوغرافي للمنتجات يمكنها مساعدتك في عمل استديو تصوير منتجات بمنزلك ليسهل إنجاز المهمة بنفسك بدون القلق من اسعار تصوير المنتجات الخاصة بك.

طريقة تصوير المنتجات ليست واحدة بل هناك الكثير من التقنيات المستخدمة ، لكن التقنية التي سأعرضها لك الآن تم تصميمها خصيصًا لأصحاب الأعمال بميزانية محدودة، فهي مصممة لتكون بسيطة وتحقّق نتائج ممتازة وعالية الجودة لمعظم أنواع المنتجات.

ادوات تصوير المنتجات

اولًا أنت بحاجة إلى مساحة مخصّصة لبناء استوديو، لا تحتاج إلى مساحة كبيرة، ولكن يجب أن يكون الموقع الذي تختاره بالقرب من نافذة بها الكثير من الضوء الطبيعي ومساحة لادوات تصوير منتجاتك.

image4

١- كاميرا

image5

مبدئيًا لست بحاجة إلى كاميرا بامكانيات خرافية، إلا إذا كان لديك الميزانية لدعم ذلك، في هذه الحالة لا تتردّد في شراء الأفضل.

في الواقع تتكون الصورة من مجموعة من الخيارات التي تشمل: الكاميرا، الإضاءة، العرض، والتصميم، والمعالجة اللاحقة، فكما ترى تمثل الكاميرا قطعة واحدة فقط من الكل.

أيّا كان نوع الكاميرا التي تختارها – حتى يمكنك استخدام كاميرا هاتفك الذكي – يجب أن تفهم أولًا بعض اساسي الأساسية حولها لتشعر بالراحة عند تجربة إعداداتها.

٢- حامل ثلاثي القوائم:

image8

تنخفض جودة الصورة  بسبب الإضاءة والتركيز، إذا قضيت والوقت  والجهد في إعداد الاستوديو الخاص بك والعثور على إعدادات الكاميرا الصحيحة، فلا يمكنك ترك شيء مثل “اهتزاز الكاميرا” يؤثر على صورك، لذا تعد الحاملات ثلاثية القوائم  ضرورية، سواء كنت تستخدم DSLR أو هاتف ذكي.

مرة أخرى، لا يتعين عليك إنفاق الكثير من المال على حامل ثلاثي القوائم في هذه المرحلة من مغامرتك، هناك العديد من الخيارات المتاحة التي تقل عن 30 دولارًا. لقد أجريت بحثًا سريعًا عن Amazon ووجدت واحدًا قد يصل إلى 20 دولارًا.

٣- خلفية بيضاء:

مصدر الصورة: https://www.merchium.com/blog/increase-your-ecommerce-sales-with-better-product-images/

عندما يتعلق الأمر بالخلفيات، تكون البساطة دائمًا هي الأفضل، تعد الخلفية البيضاء هي الأفضل لمعظم المنتجات، لتوزيع الإضاءة بصورة أفضل.

يوجد الكثير من الخيارات للحصول على خلفية بيضاء، إذا كنت ستقوم بالتصوير كثيرًا، فقد ترغب في الحصول على (a photographer’s sweep) هو عبارة عن ورقة كبيرة تستخدم كخلفية للصورة.

ربما يفيدك أيضًا صندوق الضوء فهو بديل مناسب للمنتجات الأصغر، في الأساس هو استوديو كامل مصغر محمول مع شريط LED كمصدر للضوء، وجدران بلاستيكية بيضاء تعمل كعاكسات، لكن إذا كنت تخطط لالتقاط صور من أعلى إلى أسفل أو مسطحة ، فإن صناديق الضوء ليست خيارًا جيدًا.

يمكنك الحصول على العديد من البدائل عبر Amazon و AliExpress تتراوح ما بين أقل من 10 دولارات إلى أكثر من 100 دولار.

شراء عدد من اللوحات البيضاء من أهم الأمور الغير مُكلفة والأساسية لإنشاء استديو تصوير منتجات بمنزلك ، تذكر فقط أثناء الشراء البحث عن اللوحات ذات اللون الأبيض النقي.

٤- طاولة قابلة للطي.

٥- شريط لاصق ومشابك لتثبيت اللوحة البيضاء.

٦- لوح عاكس للضوء (Foam Board) باللون الأبيض.

أهم الإعدادات اليدوية  للكاميرا:

الإعدادات اليدوية الثلاثة الكبرى التي تحتاج إلى تشغيلها هي: ISO وفتحة الكاميرا وسرعة مصراع الكاميرا.

  • يتحكم إعداد ISO في حساسية الكاميرا للضوء، فكلّما كانت البيئة باهتة، كان إعداد ISO أعلى، ولكن إذا قمت بإعداد الاستوديو الخاص بك كما وضحنا واستخدام إضاءة كافية، فلن تحتاج إلى إعداد ISO أعلى من 400.
  • ستحدد إعدادات الفتحة الخاصة بك (قياس F-stop) عمق مجال الصورة، أو مقدار الصورة في بؤرة التركيز، كلما كانت الفتحة منخفضة، ارتفع رقم F-stop، وزاد التركيز على المنتج.

تتحكم فتحة العدسة في مقدار الضوء الذي يمر عبر عدسة الكاميرا، حيث تسمح إعدادات F-stop السفلية

بمزيد من الإضاءة وإنشاء عمق حقل التصوير، أما إعدادات الفتحة العالية (توقف F منخفض) ستنشئ

صورة بتركيز جزئي فقط.

  • الإعداد اليدوي الثالث هو سرعة مصراع الضوء،  حيث يشير إلى مدى سرعة فتح المصراع وإغلاقه، فكلما قلت سرعة الغالق، تعرض مستشعر الكاميرا للضوء، ونتج عنه صورة واضحة للغاية.

في النهاية، ستحتاج إلى التنقل بين استخدام الإعدادات الثلاثة، لكن في الغالب ستعمل معظم صور المنتجات بشكل جيد مع ISO أقل من 400، وفتحة منخفضة،  وسرعة مصراع منخفضة.

 تصوير منتجات بخلفية بيضاء

١- قمْ بإعداد منطقة التصوير:

image2

ضع الطاولة بالقرب من النافذة قدر الإمكان بدون تقاطع الظل من النافذة، جرّب حتى تصل للزاوية المناسبة، وتذكر أيضًا إطفاء جميع الأنوار الأخرى داخل الغرفة لأن هذه الأضواء قد تؤثر على جودة التصوير.

٢- قم بإعداد اللوحة البيضاء أو بدائلها.

تصوير منتجات بخلفية بيضاء يتطلب وجود لوحة بيضاء.

٣- قم بضبط إعدادات الكاميرا

لكل كاميرا إعدادات مختلفة قليلًا، لكن فائدة إعداد ضوء النافذة، هو أنه يمكنك ضبط جميع الإعدادات تلقائية.

كيفية ضبط إعدادات الكاميرا:
  • اضبط توازن اللون الأبيض (WB) على تلقائي (AWB).
  • قم بإيقاف تشغيل الفلاش الخاص بك.
  • اضبط إعدادات الصور على أعلى مستوى من الجودة (RAW أو JPG) حسب المتاح بالكاميرا التي تستخدمها.

كيفية ضبط إعدادات الهواتف الذكية:

–  تطبيقات الإعدادات اليدوية (IOS & Android Apps)

لا تسمح إعدادات كاميرات الهواتف الذكية بقدر كبير من المرونة مثل الكاميرات، ولكن يمكنك التحكم بها بدرجة أكبر قليلًا باستخدام بعض التطبيقات المساعدة مثل: Gizmodo و Manual و Camera FV-5 حيث تم تصنيفهم الأفضل  لـ iOS و Android.

– التكبير والفلاش (Zoom and Flash)

تجنب استخدام وظائف التكبير والتصغير، يؤدي ذلك إلى تقليل جودة الصورةء، كذلك يدمر الفلاش بيئة الإضاءة التي قمت بإعدادها مسبقًا.

– المرشحات (Filters)

يفضل تجنب استخدام الفلاتر في التصوير الفوتوغرافي للمنتجات. ومع ذلك، فإن قضاء بعض الوقت للنظر في بنية الفلاتر على Google و Instagram سيساعدك على معرفة الإعدادات اليدوية اللازمة لإنشاء صور معينة.

– العدسات الخارجية (External Lenses)

قد تميل إلى الاستثمار في عدسات متخصصة، مثل خيارات Fisheye و Macro، ربما قد تكون مفيدة لأنواع معينة من الصور، لكنها لا تقدم الكثير بالنسبة إلى لقطات المنتجات التقليدية.

في العموم قم بالتجربة العديد من الخيرات على نطاق واسع، ولكن لا تدع الأمر يخرج عن السيطرة، الهدف هنا هو بناء تجربة مرئية ينتج عنها عمليات شراء.

٤- إعداد المنتج لبدء التصوير

يعد إعداد المنتج الخاص بك أحد الأشياء التي تبدو بسيطة، لكن غالبًا ما يكون هناك العديد من الحركات والتعديلات الصغيرة المطلوبة لترتيب على كل عنصر بشكل مثالي.

٥- إعداد اللوح العاكس

image3

جرّبها بزوايا مختلفة حتى تصل لأفضل وضع

٦- التقط الصورة

وقم بتقييمها بمجرّد التقاطها حتى تحصل على أفضل لقطات.

٧- تحسين  صور المنتجات

استعن ببعض البرامج أو التطبيقات لتحسين الصور أكثر، إذا لم يكن لديك القدرة على استخدام برنامج photoshop  وLightroom يمكنك تجربة بعض التطبيقات مثلpixelz

هناك خدعة بسيطة أخرى يمكن إجراؤها وهي إزالة الخلفية، يمكن القيام بذلك باستخدام أدوات مجانية على الإنترنت مثل Clipping Magic بعزل المنتج عن أي شيء آخر، ستنتهي  الصورة بخلفية شفافة أو بيضاء تمامًا.

سيؤدي ذلك إلى زيادة التباين إلى أقصى حد، وزيادة تركيز المشاهد على منتجك.

٤ أمور عليك القيام بها قبل البدء في تصوير منتجاتك

سواء كان تصوير منتجات بخلفية بيضاء او غيرها ننصحك بعمل التالي:

١- تحقّق من مواقع منافسيك، لمعرفة الزوايا واللقطات التي يستخدمونها لاستلهام أفكار تصوير منتجات مشابهة لمنتجك

٢- ابحث في Google Image Search أو Pinterest عن منتجك، وشاهد الكثير من افكار تصوير منتجات مشابهه لمنتجاتك.

٣- ابحث عن المنتديات والمجتمعات التي تضم شريحتك المستهدفة؛ لمعرفة نوع الأسئلة التي يتم يطرحها

حول منتجك، ثم حاول الإجابة على هذه الأسئلة في صورك.

٤- اتصل بالشركة المُصنعة، واسألهم عن الأسئلة الأكثر شيوعًا حول منتجاتك، أو اقرأ الأسئلة الشائعة

الخاصة بهم، حاول أيضًا الإجابة عن هذه الأسئلة باستخدام صورك.

إليك أهم ٧ أشياء يجب مراعاتها عند التخطيط لتصوير منتجاتك:

١- اختيار عدد معين من الصور.

أول شيء تحتاج إلى مراعاته عند التخطيط لتصوير المنتج الخاص بك، هو تحديد عدد الصور التي تريد عرضها لكل منتج على موقعك.

إذا كنت تقوم ببيع العديد من المنتجات في متجرك، قد لا ترغب في عرض الكثير من الصور، ولكن من المهم الحفاظ على العدد ثابتًا لكل منتج.. كقاعدة عامة فكر في عرض ثلاث صور لكل منتج واحد.

٢- الاستفادة من كل صورة لتسليط الضوء على المزايا.

بالإضافة إلى عرض صور متعددة، فكر في الطريقة التي يمكنك بها استخدام الصورة لعرض مزايا المنتج.

٣- اظهر جميع الألوان والأنماط قدر المستطاع.

هل منتجك يأتي بأكثر من لون أو نمط مختلف؟ على سبيل المثال: إذا كنت تقوم ببيع ساعة بألوان مختلفة، فلا تلتقط صورة واحدة فقط للساعة باللون الأكثر شعبية.

تأكد من أنك تعرض لزوارك العديد من الألوان والأساليب الخاصة بمنتجك، لأن الأذواق تختلف.

٤- اجعل صورك ممتعة

كلما اخترت طريقة تصوير المنتجات بشكل أكثر جاذبية، كلما ازدادت احتمالية البيع

٥- إعادة استخدام الصور.

عندما يتم التقاط صور المنتج بشكل صحيح وبجودة عالية، يمكنك إعادة استخدام هذه الصور عبر مجموعة من القنوات المختلفة.

٦- أن تكون  متماسكة.

كمصور منتجات يجب أن يكون كل عنصر من عناصر صورتك منطقيًا في سياق قصتك، جميع العناصر التي يتم تصويرها تحتاج إلى أن تتناسب مع بعضها البعض من حيث اللون والطول والشكل .

على سبيل المثال: إذا كنت تقوم بتصوير غسول للجسم برائحة خشبية، يمكنك تصويره على خلفية خشبية مع بعض من الصنوبر أو الأغصان والأوراق كدعائهم، تعمل هذه العناصر معًا وتبث للعميل رسالة مرئية حول رائحة المنتج، والتي قد تكون نقطة البيع الرئيسية.

٧- إدراك المسافات والأبعاد

التكوين العام للعناصر وإدراك المسافات والأبعاد ضروري للغاية في أي نوع من الصور الفوتوغرافية الثابتة.

يجب أن يتم توزيع عناصر الصورة بطريقة تراعي الأبعاد وحجم ظهور العناصر بجانب بعضها وبجانب المنتج،

احذر أن تبدوا كبيرة جدًا، وتأخذ الانتباه بعيدًا عن المنتج.

أفكار لاستخدام صور منتجاتك على موقعك الإلكتروني

1- خلفية بيضاء عادية دون أي انحرافات

image11

MVMT Watches

٢- صورة واقعية

لقطات تظهر منتجك أثناء الاستخدام

image14

٣- إظهار التفاصيل عن قُرب

يمكن أن تعرض هذه اللقطات التفاصيل الدقيقة للمنتج أو كيفية عمل جانب من المنتج.

image13

٤- إظهار الحجم

المقارنة بين منتجك وشيء آخر لإظهار حجمه، ساعد المشترى على معرفة حجم المنتج للتأكد من أنه هو ما يحتاجه وكذلك لتقليل فرص إرجاع المنتج.

image7

Vitamix

أفكار للصور أعلى صفحة الموقع الرئيسية

1- عرض المنتج أثناء الاستخدام

تعد لقطة عرض المنتج أثناء الاستخدام طريقة رائعة لإنشاء شعار ملفت، تأكد أثناء التصوير من ترك مساحة فارغة حول المنتج لإضافة نص، مثل السعر والفوائد وغيرها.

image12

٢- عرض تشكيلة من المنتجات

image15

Tu’el Skincare

كيفية استخدام صور منتجاتك على منصات التواصل الإجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي هي بمثابة وحش يحتاج إلى الكثير من الصور المتجددة، لذا أنت بحاجة لالتقاط العديد من الصور لمنتجاتك لمشاركتها بزوايا مختلفة.

تعرف على مقاسات الصور المناسبة لجميع منصات التواصل الإجتماعي لعام 2020

كيفية استخدام صور المنتجات في حملات التسويق الرقمي

قد تحتاج صور المنتجات لتشغيل الحملات الإعلانية على فيسبوك، يجب أن تكون الصور جذابة لتشجيع العملاء على الإنتقال إلى متجرك، هناك الكثير من الطرق المختلفة للقيام بذلك.

الأبعاد: 1200 × 628 بكسل (2: 1.1)

image10

image9

الصور المستخدمة لتشغيل حملات GOOGLE

على عكس صور إعلانات Facebook، يجب أن تلتزم صور Google Shopping بقواعد صارمة للغاية.

يجب أن يكون لهذه الصور خلفية بيضاء نقية مع عرض المنتج فقط، دون أي دعائم أو انحرافات.

الأبعاد: 800 × 800 بكسل (1: 1)

image6

ربما تفكر الآن أنك لست محترفًا بعد للقيام بهذه المهمة، لكن هذا لا يهم على الإطلاق، الأمر بسيط للغاية يحتاج منك فقط بعض التركيز، واتباع النصائح السابقة ويمكنك أيضًا متابعة المحترفين عبر مواقع الويب و Youtube.

الخلاصة:

جودة الصور لها دور كبير في التأثير على قرارات الأشخاص لإتمام عمليات الشراء، رغم هذا يمكنك القيام بهذه المهمة بنفسك بأعلى جودة كالمحترفين وبأقل تكاليف ممكنة ، كل ما تحتاجة هو ادوات تصوير المنتجات السابقة مع اتباع الخطوات التي تناولناها معك في هذا المقال.

  • تذكر أهمية تصوير المنتجات.
  • هل يجب عليَّ استئجار مصوّر لمنتجات موقعي؟
  • نوع المعدات التي تحتاجها لتصوير المنتجات كالمحترفين بأقل تكاليف.

١- كاميرا.

٢- حامل ثلاثي القوائم.

٣- خلفية بيضاء.

٤- طاولة قابلة للطي.

٥- شريط لاصق ومشابك لتثبيت اللوحة البيضاء.

٦- لوح عاكس للضوء (Foam Board) باللون الأبيض.

  • أهم الإعدادات اليدوية  للكاميرا.
  • كيفية تصوير المنتجات على الخلفية البيضاء خطوة بخطوة.
  • ٤ أمور عليك القيام بها قبل البدء في تصوير منتجاتك.
  •  أهم ٧ أشياء يجب مراعاتها عند التخطيط لتصوير منتجاتك.
  • أفكار لاستخدام صور منتجاتك على موقعك الإلكتروني.
  • أفكار للصور أعلى صفحة الموقع الرئيسية.
  • كيفية استخدام صور منتجاتك على منصات التواصل الإجتماعي.
  • كيفية استخدام صور المنتجات في حملات التسويق الرقمي.

إذا لم يكن لديك متجر الكتروني حتى الآن، يمكنك تجربة منصة سلة الآن لإطلاق متجر احترافي مجانًا بالضغط هنا

عن الكاتب

ردان على “تصوير المنتجات بإحترافية وبأقل التكاليف”

  1. يقول علي محمد:

    ياليت تنزلون شرح طريقة التغليف المنتجات , لشركات الشحن

  2. يقول مي:

    موضوع جميل وشرح وافي شكرا لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *