القائمة الرئيسية

10 نصائح فعّالة تساعدك في تصميم شعارات احترافية

عام 27 يونيو 2021
مشاركة

غالبًا ما يكون الشعار هو الخطوة الأولى لعملية التواصل التي يقوم بها متجرك مع الجمهور، إذا كنت مهتمًا بمعرفة كل ما يتعلق بـ تصميم شعارات المتاجر الإلكترونية، ندعوك لقراءة هذه المقالة.

يقول الواقع، إننا وبسبب “التحيز”، نحكم ونُشكّل رأيًا بسرعة كبيرة على أي شخصٍ من خلال ملابسه، تسريحة شعره وغيرها من الأمور الظاهرية، والشيء نفسه ينطبق على الشركات، فإذا كان الشعار الذي أمامنا لا يوحي بقيمٍ جديرة بالثقة سيؤدي إلى نقص المصداقية وفقدان الثقة، حتى لو كانت منتجات الشركة أو خدماتها ذات نوعية جيدة!

تم اختراع الشعار “Logo”، مع ظهور الطابعات في بداية القرن التاسع عشر، منذ ظهور الصناعة والإنتاج الضخم، أصبح تصميم الشعارات ضروريًا لصورة وسمعة أي علامة تجارية أو شركة أو منظمة، أو حتى جمعية، بالرغم من أن الكثير من رواد الأعمال المبتدئين يعتقدون أن استثمار الوقت والمال في تصميم الشعارات قد يبدو وكأنه أولوية منخفضة إلى حد ما.

سنكتشف معًا لماذا يعتبر الشعار مهمًا في إستراتيجية أعمال متجرك الإلكتروني، وكيف يتمكن رواد الأعمال من تصميم شعارات احترافية تتناسب مع أسلوبهم وصورة علاماتهم التجارية..

 

ما الشعار Logo؟

ما الشعار Logo؟

الشعار، هو تمثيل رسومي لعلامة تجارية أو شركة، وهو نتيجة تصور إبداعي يتبع بحثًا إبداعيًّا متعمقًا يهدف إلى تمثيل وتعزيز صورة العلامة التجارية أو الشركة. يتميز الشعار بخيارات ألوانه واختيار أسلوب الطباعة وغالبًا ما يكون رمزًا.

 

ما مهام الشعار؟

ما مهام الشعار؟

إن الشعار هو النقطة المرجعية التي تجعل من الممكن الربط بين الخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة والصورة الذهنية عنها.. إليك المهام التي يجب أن يقوم بها كل شعار:

المهمة الرئيسية لأي شعار هي جعل الجمهور يحفظ بشكل فعال وسريع هذه الصورة المصممة التي ترمز إلى عملك. يجسد شعارك صورتك ويمثل أساس هويتك المرئية.

 

يُستَخدم الشعار بشكل أساسي من أجل:

  • لفت الانتباه.
  • تحسين صورتك.
  • تحديد نشاطك أو خدماتك أو منتجاتك أو نقطة البيع الخاصة بك.
  • إعطاء معنى لعملك.
  • تقوية تأثير رسائلك.
  • يُوحّد عملاءك حول علامتك التجارية.
  • يُمثّل شخصيتك.
  • يمنح عملك شخصية فريدة ويجعلك متميزًا.

 

ما أهمية تصميم شعارات للأعمال التجارية؟

ما أهمية تصميم شعارات للأعمال التجارية؟

حتى أواخر عام 2020 كان لدى ماكدونالدز أكثر من 39000 مطعمًا في 119 دولة، يمكن لأي شخص على هذا الكوكب أن يخبرنا عن شكل شعار هذه العلامة التجارية. عندما يرى شخص ما قوسين ذهبيين على شكل حرف M فإنه يعرف ما يمكن توقعه قبل أن يدخل أحد محلات أشهر سلسلة مطاعم للوجبات السريعة منذ العام 1937م.

يعد الشعار ضروريًّا للهوية المرئية لمتجرك، فهو علامة فارقة، فيما يلي بعض أهم الأسباب التي تجعل الشعار مهمًا لأي علامة تجارية:

  • ينقل الشعار صورتك وصوتك، وقِيمك من خلاله لتكون مرئيًّا ويمكن التعرف عليك بسهولة.
  • يجعل الشعار إنشاء رابط مباشر بين مختلف المنتجات والخدمات التي تقدمها العلامة التجارية أو الشركة ممكنًا.
  • يشكل الشعار الانطباع الأول الذي سيحصل عليه المستهلك عن صورة العمل، وهو أمر حاسمٌ لقرارات المستهلك المستقبلية.
  •  يساعدك الشعار الاحترافي في التميز عن المنافسة، وتحقيق المصداقية والموثوقية.
  • الشعار المصمم باحترافية يساعدك في بناء ولاء العملاء، وتوحيد أصحاب المصلحة في عملك حول مشروعك.
  • يمثل هوية متجرك، ويخلق انطباعًا أوليًّا قويًّا ويدعو العملاء إلى التعرف على علامتك التجارية، ويشجع عملاءك الجدد على اكتشاف عملك عن قرب.
  • يجعل علامتك التجارية لا تُنسى، إذ يربط الأشخاص على الفور صورةَ شعارك بما يفعله عملك. عندما يصبح شعارك مألوفًا بشكل أكبر لمجموعة واسعة من المستهلكين، ستخلق هذه الألفة تصورًا بأنك جدير بالثقة ويمكن الوصول إليك.
  • يعد الشعار أداة أساسية للترويج لعملك، ويشجع الشعار الجيد الأشخاص على التفاعل، وسيجعلهم يعودون إليك أيضًا.
  • يعد الشعار بمثابة دعامة مهمة لمصداقية أي عمل تجاري، بغض النظر عن الصناعة والنوع. يُظهِر الشعار أن الشركة محترفة وراسخة، فعدم وجود شعار على الإطلاق يمكن أن يعطي انطباعًا معاكسًا.
  • الشعار الجيّد يزيد من إدراك حجم عملك؛ لأن امتلاك شعار وعلامة تجارية جذابة يعكس صورة احترافية لعملك ويجعل عملك يبدو أكبر مما هو عليه حتى لو كنت تمتلك فريقًا مكونًا من شخصين أو ثلاثة .

 

ما مميزات الشعار الاحترافي؟

ما مميزات الشعار الاحترافي؟

تكمن قوة الشعار في طبيعته البصرية، حيث أظهرت الدراسات أن الناس يتعرّفون على الصور ويتذكرونها بشكل أسرع من النص، وفي عالم الوسائط المتعددة اليوم والتدفق الهائل للمحتوى، يبدو هذا صحيحًا أكثر من أي وقت مضى، لذلك من الضروري أن يحمل الشعار الاحترافي الناجح هذه الميزات:

  • أن يسهل التعرف على ما يُمثّله الشعار.
  • أن يُمثل القيم الأساسية للشركة.
  • أن يمكن قراءته وتفسير دلالاته بسهولة.
  • أن يكون متفردًا وغير قابلٍ للخلط مع شعارات المنافسين.
  • أن يتسم بتقديم أسلوب قوي للعناصر البيانية.
  • أن يكون مستدامًا بمرور الوقت.
  • أن يكون قابلًا للاستخدام في سياقات مختلفة مع الحفاظ على سلامتها.
  • إمكانية إعادة إنتاجه بشكل كبير أو صغير بسهولة.
  • أن يحترم الرموز البيانية لقطاع نشاطه / مجاله (على سبيل المثال: إذا كان مجالك الحفاظ على البيئة فلا يمكنك استخدام رموز كيميائية).
  • أن يكون مناسبًا في التصميم باللونين الأسود والأبيض.
  • أن يحافظ على تلبية الأهداف المحددة في المواصفات الفنية.
  • أن يتّسق مع قيم جمهورك المستهدف.
  • يجب أن يكون العنصر الرئيسي لأي شعار جيد هو التنوع، يتغير مشهد الأعمال مع التقنيات الرقمية والتطور التكنولوجي المتلاحق، وكذلك متطلبات شعار أيُّ شركة، يجب أن يبدو شعارك جيدًا أينما تم تطبيقه، مع الحفاظ على الوضوح والاتساق وسهولة القراءة.

 

أنواع الشعارات

يؤثر اختيار نوع الشعار المناسب بشكل كبير على عملك، لذلك من الضروري أن تحرص على اختيار الأفضل. سيكون لدى أصحاب الأعمال الكثير من الخيارات عند تصميم شعارات لأعمالهم، إليك أشهر 8 أنواع شعارات:

 

  • شعارات مونوغرام (علامات الحروف)

تركز شعارات المونوغرام بشكل خاص على الطباعة، وتتكون من بضعة أحرف، عادة ما تكون الأحرف الأولى من العلامة التجارية.. وغني عن القول أنه عند تصميم شعارات المونوغرام، فإن اختيار الخط أمر أساسي.  

عندما تختار الأحرف الأولى لمتجرك الإلكترونيّ، فسيكون اختيارًا أصليًّا ومخصصًا، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتوافق الأحرف من أول حرف من كل كلمة فقط، وأن تكون واضحة للغاية.

يمثّل شعار شركة الاتصالات السعودية STC دليلًا مثاليًّا على شعارات مونوغرام.

شعارات مونوغرام (علامات الحروف)

 

  • الشعارات ذات الكلمات الدلالية

على غرار علامة الحروف، فإن العلامة النصية أو الشعارات ذات الكلمات الدلالية عبارة عن شعار يعتمد على الخطوط ويركز على اسم النشاط التجاري وحده، مثل  Visa و Coca-Cola، يُعتبر تصميم شعارات ذات الكلمات الدلالية أمرًا جيدًا عندما يكون للشركة اسمًا موجزًا ومميزًا، كما يساعد هذا النوع من الشعارات في إنشاء تمييز قوي للعلامة التجارية.

 

 

  • الشعارات ذات العلامات التصويرية

وهو نوع من الرموز أو الشعارات الذي يعتمد على الرسوم. يمكن أن يكون الرسم التخطيطي مصحوبًا باسم الشركة منذ إنشائها، وقد يختفي الاسم مع زيادة الوعي بالشركة، كما كان الأمر مع أول شعار لشركة Apple في عام 1976، والذي تغيّر بمرور الوقت.

 

  • الشعارات المجرّدة

هذا النوع من الشعارات يترك مساحةً كبيرة للخيال، على سبيل المثال يتعرف معظم الناس على شعار Adidas  للوهلة الأولى، ويتذكرونه عندما يتسوقون لشراء معداتهم الرياضية، ولكن، قلة من الناس يدركون أن شعار أديداس الحالي يرمز إلى الجبل، كما لو كان يتحدى أولئك الذين يشترون منتجات Adidas  لتجاوز حدودهم، لذلك، يجب أن يكون المصمم الذي يختاره أصحاب الأعمال لإعداد تصميم شعارات من هذا النوع أيضًا محترفًا حقيقيًّا ولديه خيال خصب للغاية.

تسمح لك الشعارات المجردة بإنشاء شيء فريد حقًّا لتمثيل علامتك التجارية، مثل شكل هندسي مجرد.  

 

  • شعارات التميمة

شعارات التميمة هي شعارات تتضمن طابعًا مصورًا، غالبًا ما يكون شعار التميمة ملونًا وأحيانًا كاريكاتوريًا وممتعًا دائمًا، وهو تصميم خاص يركّز على المرح والقرب من الجمهور، يحظى تصميم شعارات التميمية بشعبية كبيرة لدى الأطفال لتشابهها مع شخصيات الكتاب الهزلي.

على سبيل المثال، يمكننا تصوّر الحماس الذي يثيره شعار كنتاكي تشيكن بين الأطفال وأولياء أمورهم.

 

  • شعار العلامات المركبة

شعار العلامة المركبة عبارة عن شعار يتكون من علامة نصية مجمعة أو حرف إلكتروني وعلامة تصويرية أو علامة مجردة أو تميمة، يمكن وضع الصورة والنص جنبًا إلى جنب، أو تكديسهما فوق بعضهما البعض، أو دمجهما معًا لإنشاء الشعار، بعض شعارات العلامات المركبة المعروفة دوريتوس وبرغر كينج.

 

  • شعارات الشارة

يتكون شعار الشارة من خط داخل رمز، يميل تصميم شعارات الشارة إلى أن يكون بمظهر تقليدي، حيث يمكن أن يكون له تأثير مذهل، وبالتالي هذا النوع من الشعارات يكون غالبًا الخيار المفضل للعديد من المدارس أو المنظمات أو الوكالات الحكومية والنوادي الرياضية. (مثل شعار جامعة هارفارد).

 

  • الشعارات التي تتضمن الرسوم التوضيحية

هذه الشعارات تتضمن رسومًا إيضاحية تعبيرية، على سبيل المثال، يعبر تصميم شعار العلامة التجارية الشهيرة للقهوة عن حورية البحر التي تجذب الناس للحضور وشرب القهوة في جزيرة ستاربكس، يساعد تصميم شعارات الرسوم التوضيحية في تحديد العلامة التجارية من النظرة الأولى، والحصول على قيمة رمزية ونقل هوية العلامة التجارية.

 

10 نصائح لتصميم شعارات احترافية

10 نصائح لتصميم شعارات احترافية

الشعار هو أحد أعظم أدوات الاتصال للشركات والمنظمات. ما عليك سوى رؤية شعارات معينة للتعرف على العلامات التجارية. كما يمثل الشعار الصورة الأساسية للشركة، لذلك يجب أن يحرص أصحاب الأعمال أثناء تصميم شعارات شركاتهم على أن يتم تصميمها باحترافية من أجل تحسين تأثيرها الإعلاني. فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعد أصحاب المتاجر في تصميم شعارات احترافية:

  • قبل بدء تصميم شعارك، ضع أفكارك على الورق، وفكّر في أهداف عملك، ومجال نشاطك التجاري، والخط، والرسومات، والألوان المناسبة.

 

  1. تعرّف على منافسيك: ابحث عن شعارات المتاجر المنافسة، لكي تتمكن من تحديد ميزتك التي ستجعل شعارك مختلفًا.
  2. يجب أن يحقق أهداف عملك: يجب أن يحقق تصميم الشعار عدة أهداف. الشعار الجيد هو شعار مميز ومناسب وعملي وصوري وبسيط وينقل الرسالة المقصودة.
  3. يجب أن يكون متّسقًا: نظرًا لأن الشعار هو مركز علامتك التجارية، يجب أن تكون الألوان المستخدمة مماثلة لتلك الموجودة على متجرك الإلكتروني، وصفحة المتجر على فيس بوك، وما إلى ذلك. ضع في اعتبارك بعض الاتساق لتجنب الالتباس وانعدام المصداقية.
  4. اجعله بسيطًا: يجب أن يكون الشعار بسيطًا، وسهل التذكر، من الضروري أن يُسهّل الشعار على الناس مهمة التعرف على علامتك التجارية بسرعة عندما يرونه. على سبيل المثال، شعارات العلامات التجارية الكبرى البسيطة للغاية، مثل شركة آبل وفيس بوك.
  5. اجعله مرنًا: يجب أن يتكيّف الشعار بسهولة مع عدة أنواع من الشاشات والهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية المختلفة. يجب أيضًا أن يكون من السهل تطبيقه على أي سطح، سواء كانت بطاقة عمل أو قميصًا أو ملصقًا إعلانيًّا. يجب أن يكون قابلًا للتكييف، إذ سيتم استخدام شعارك على جميع وسائط الاتصال الخاصة بك، وسيتعين تكييفه ليغطي جميع الأحجام وأشكال الاستخدام، يجب أيضًا أن يكون قابلًا للتطبيق على خلفية بيضاء أو ملونة.
  6. أن يتّسم بالوضوح: يجب أن يكون الشعار قادرًا على تحديد عملك في لمحة، بمجرد رؤية الشعار يجب أن تكون مهمّته أن يوضّح هوية عملك بسهولة.
  7. أن تحمل ألوانه معنى: يجب أن تكون للألوان التي تختارها لشعارك معنى قريبًا بمجال علامتك التجارية أو منتجاتك، مما سيؤثر على الرسالة التي تريد نقلها. لا ينبغي اختيار  ألوان الشعار عشوائيًّا، فمثلًا، يمثّل اللون الأخضر معاني البيئة، لذلك إذا كان متجرك يبيع النباتات فاللون الأخضر سيكون مناسبًا جدًّا لأحد الألوان التي تختارها لشعارك.
  8. اختر الشكل الصحيح: تنطبق أهمية التناسق بين اللون وعملك أو منتجك أيضًا على الشكل المناسب. إذ من المهم أن يعبّر الشكل الذي ستختاره للشعار عن مجال عملك، فإذا كنت تريد تصميم شعار لمتجر منتجاتٍ طبّية، فقد يكون الشعار الذي يحمل سمّاعة أكثر معنى، في حالتك هذه، من اختيار شكل فأس!
  9. اجعله فريدًا: يجب أن يكون تصميم شعارك فريدًا وألا يكون مشابهًا للآخرين بأي شكل من الأشكال لتجنب الالتباس.
  10. اجعله خالدًا: لا تريد أن تستمر في إعادة تصميم شعارك كل عام لأنه قديم. تتغير الموضات والاتجاهات بسرعة، لذا حافظ على روح شعارك البسيطة والكلاسيكية دائمًا، إذا قمت بتغيير شعارك كل شهرين، فستفقد المصداقية وكذلك الرؤية.
  11. تسجيل الشعار: سيكون شعارك فريدًا من نوعه.. من الخطوط إلى التصميم إلى الألوان، فهو مثل اسم الشركة لبنةٌ أساسيّة لهويتك، لذلك يجب عليك حماية شعارك من أي نسخ، وأي إعادة استخدام من خلال تسجيله في الهيئة السعودية للملكية الفكرية / وزارة التجارة.

 

  • قبل أن تبدأ بتصميم شعار متجرك الإلكتروني إليك هذه الأرقام التي قد تفيدك:
  • 95٪ من شعارات العلامات التجارية الكبيرة تستخدم لونًا أو لونين.
  • 41٪ من العلامات التجارية تستخدم شعارات مبسطة.
  • 93٪ من الشعارات بسيطة بما يكفي للتعرف عليها بأحجام أصغر.
  • 37٪ من الشعارات مبنية على نص فقط.

 

وأخيرًا..

يتخذ المستهلكون قراراتهم بين علامة تجارية أو أخرى بناءً على الشعار فقط!

بالنسبة للعلامات التجارية، يُعد تصميم شعارات احترافية خطوةً حاسمةً في تطوير الأعمال التجارية، ولا ينبغي الاستخفاف بها في عصر الصورة المشبعة بالمنافسة، ولإحداث فرقٍ يدفع إلى ملاحظة متجرك الإلكتروني، من الضروري الحرص على تصميم شعارٍ  عملي ودائم المصداقية، يعكس هويتك باعتباره أحد أهم أدواتك التسويقية.

نساعدك في منصة سلة على التسويق لمتجرك أيضًا بأفضل الطرق، إذ نوفّر لأصحاب المتاجر مختلف الأدوات التسويقية الأخرى التي تساعد في إبراز علامتك التجارية عن منافسيك، مثل سهولة الربط مع أداة جوجل آدز، ومواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك، إنستغرام، وسناب شات وغيرها..

                                                              

ابدأ في بناء متجرك الإلكتروني مع سلة اليوم!

 

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *