القائمة الرئيسية

11 ميزة رائعة عند تصميم تطبيق متجر على منصة سلة

عام 16 أغسطس 2021
مشاركة

يزداد الطلب على إنشاء تطبيقات المتاجر الإلكترونية، لذلك لتتعرّف على الميزات الفريدة التي يمكن أن تحصل عليها عند تصميم تطبيق متجر على سلة، ندعوك لقراءة هذه المقالة.

مع وصول أكثر من 600 مليون مستخدم إلى تطبيقات التجارة الإلكترونية ومن المتوقع أن يُوَلِّدوا 24.3 تريليون دولار بحلول عام 2025.

أصبحت معظم المتاجر الإلكترونية تعتمد على تطبيق التجارة الإلكترونية كامتداد للموقع الإلكتروني، لذلك أصبح تصميم تطبيق متجر أمرًا ضروريًّا، إذ قام 67٪ من المستهلكين بتنزيل تطبيقات المتاجر الإلكترونية، فبفضل تطبيقات التجارة الإلكترونية، يمكن لأصحاب المتاجر عبر الإنترنت تلبية احتياجات وتفضيلات عملائهم بشكل أفضل، لأن هذه التطبيقات تحظى بشعبية كبيرة لدى المستهلكين.

وفقًا لاستبيان Clutch، فإن أهم أربعة أسباب لاستخدام المستهلكين لتطبيق التجارة الإلكترونية هي:

–   تلقي عروض حصرية (68٪)

–  المرونة والقدرة على الشراء في أي وقت (64٪)

–  للمقارنة بين المنتجات والأسعار (62٪)

–  لتوفير الوقت في المتجر (54٪)

 دعنا نكتشف معا ما هي الميزات الفريدة والرائعة التي يمكن أن تحصل عليها من خلال تصميم تطبيق متجر مع منصة سلة..

 

لِمَ من المُهمّ تصميم تطبيق متجر  إلكتروني؟

لِمَ من المُهمّ تصميم تطبيق متجر  إلكتروني؟

أصبح إجراء عمليات الشراء من خلال تطبيق متجر على الجوال أكثر شيوعًا بالنسبة للمستهلكين ما يساعد الشركات على تحسين تفاعل العملاء، فيما يلي بعض الأسباب الأخرى التي ستساعدك على فهم لماذا من الضروري أن تقوم بتصميم تطبيق لمتجرك الإلكتروني:

 

  • صعود اتجاه الجوّال

كما تُظهر الأرقام الحديثة، يتجاوز عدد زيارات المتجر على تطبيقات الجوّال حركة الزيارات على الموقع الإلكتروني، إذ يقضي الأشخاص المزيد والمزيد من الوقت على هواتفهم بدلًا من تصفح الإنترنت على سطح المكتب، لذلك من المهم أن نُقدّم للمتسوقين الإلكترونيين إمكانية الشراء في أي وقت، بسرعة وسهولة، عبر هواتفهم المحمولة، إما عبر موقع تجارة إلكترونية سريع الاستجابة، أو عبر تطبيقات المتاجر الإلكترونية.

 

  • جوجل يُفضل المتاجر “الملائمة للجوّال”

مع زيادة عدد الزيارات على الأجهزة المحمولة عن تلك الموجودة على سطح المكتب، فليس من المستغرب أن يُفضل محرّك جوجل مواقع التجارة الإلكترونية سريعة الاستجابة التي تتكيف مع تنسيق شاشة الهاتف المحمول (من سطح المكتب إلى الهاتف المحمول)، في خوارزمية تحديد المواقع، وهذا يمنح فرصًا أكبر للإقبال على التطبيقات.

 

  • إضفاء الطابع الشخصي على العرض والخدمة

نحن في وقت يتم فيه رقمنة التجارة بقوة على حساب الإنسان، يحتاج جميع التُّجار الناجحين إلى تقديم تجربة شخصية لجذب العملاء والاحتفاظ بهم، إذ لا يمكن القيام بذلك بدون تصميم تطبيق متجر فعال وشخصي وسهل الاستخدام، و / أو موقع جوال سريع الاستجابة يوفر تجربة مستخدم فريدة، لأن التخصيص أصبح هو مستقبل التجارة الإلكترونية.

 

  • سياق ملائم للتجارة الإلكترونية عبر الجوال

سوق التجارة عبر الإنترنت ضخم وهناك إمكانية للاستثمار فيه، بالإضافة إلى الوجود القوي للهواتف الذكية وتطوير خدمات الهاتف المحمول الجديدة ما يعني أن شركات التجارة الإلكترونية ستكسب الكثير من خلال الاستثمار في عالم الهاتف المحمول، يرغب المستخدمون في أن يفعلوا المزيد من خلال عدم القيام بأي شيء سوى ضغط الأزرار! ونتيجة لذلك، تم الآن تجاوز الحواجز النفسية والتكنولوجية للتسوق عبر الإنترنت وأصبح المستخدمون يعتمدون بشكل متزايد على هواتفهم الذكية في عملياتهم التجارية بسرعة عالية.

 

  • تجربة تسوق ممتعة

يعد تصميم تطبيق متجر إلكترونيّ طريقة رائعة لتوفير تجربة تسوق موثوقة وممتعة، يستهلك المستخدمون المزيد والمزيد كلما كانوا في عجلة من أمرهم، ومع زيادة الإنفاق على الإنترنت بشكل متزايد تشهد التجارة الإلكترونية تطورًا متسارعًا، مما يوفر فرصًا أكبر للتجار الإلكترونيين.

 

اقرأ أيضًا: متجرك الإلكتروني من الفكرة حتى أول 100$.. دليل المبتدئين في التجارة الإلكترونية

 

  • جذب العملاء المحتملين

يسمح تصميم تطبيق متجر بجذب مستخدمي الإنترنت أكثر إلى عملك، ثم تحويلهم إلى عملاء محتملين، إضافة إلى تزويد المستخدمين بتجربة مستخدم فريدة لا تُنسى، والتي ستؤدي إلى التفاعل بشكل أفضل مع العملاء المحتملين والاحتفاظ بهم.

 

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية

إن امتلاك تطبيق، على الرغم من أنه أصبح أكثر تواترًا، يجعل متجرك أو علامتك التجارية كيانًا حديثًا وقريبًا من المستهلك. إن تصميم تطبيق متجر إلكتروني سيحظى بالحديث عن علامتك التجارية أكثر من إطلاق موقع جديد، وسيكون ذلك ذا جدوى أكثر إذا كان الأخير مبتكرًا ويقدم تجربة مستخدم عالية الجودة.

 

  • سهولة الوصول إليك

يُفضّل العقل البشري الصور على النص، وبالتالي لا يتذكر الناس روابط المواقع (عناوين URL) الدقيقة أبدًا. يذهب الجميع عبر محرك البحث جوجل للوصول إلى أي موقع ولكن، باستخدام أحد التطبيقات، لم يعودوا بحاجة إلى تذكر عناوين الروابط URL، وسيكون الوصول إلى متجرك أسهل وأسرع من خلال النقر على أيقونة التطبيق سهلة التذكر.

 

  • ضع نفسك في موضع مبكر في رحلة الشراء

في حين أن 25٪ من المعاملات الرقمية اليوم تتم على الهاتف المحمول وفقًا لأحدث مقياس التسويق عبر الأجهزة المحمولة، غالبًا ما يتم استخدام الهاتف المحمول في بداية رحلة الشراء. كشفت دراسة أجرتها FEVAD وCSA أن أكثر من واحد من كل مستهلكين (56٪) يستخدمون هواتفهم المحمولة لإجراء بحث قبل الشراء، إذ يُجري المستهلكون بحثًا عبر الإنترنت على هواتفهم المحمولة ثم يشترون في المتاجر، وبالتالي، فإن محتوى الهاتف المحمول يساعدك على وضع نفسك في وقت مبكر في رحلة المشتري.

 

  • يعتقد كثير من أصحاب المتاجر أنه لا حاجة لـتصميم تطبيق متجر، لأن لديهم موقعهم الإلكتروني ولكن التطبيق ليس نسخة من الموقع الإلكتروني، بل هو قناة كاملة تقدم تجربة محسنة من خلال التنقل المبسط والتصميم النظيف والميزات الإضافية، يمكن أن يمثل التطبيق قيمة مضافة حقيقية لمتجرك الإلكتروني، وهو  مُكمّل حقيقي للموقع، وله العديد من المزايا.

 

اقرأ أيضًا: كيف يمكنك تصميم متجر إلكتروني في دقائق على سلة

 

خطوات تصميم تطبيق متجر إلكتروني

خطوات تصميم تطبيق متجر إلكتروني

لتصميم تطبيق متجر فعّال، يجب عليك تحديد بعض الأمور المهمة، مثل:

  1. تحديد احتياجك: ستحتاج هذا الأمر  لتحديد السياق والقضايا التي تقودك إلى تصميم تطبيق متجر إلكتروني.
  2. أهدافك النوعية والكمية: لكي لا تضيع في تصميم تطبيق متجر يجب عليك إنشاؤه استجابةً لهدف أو أكثر. من الأهداف المحددة على سبيل المثال: الاحتفاظ بعملائك الحاليين، واكتساب عملاء جدد، وتحقيق المزيد من المبيعات، وتحسين جودة خدماتك.. الخدمات التي سيتم تقديمها في التطبيق سيعتمد بشكل مباشر على هذه العناصر. 
  3. الشخصية التي يتوجه إليها تطبيقك: من الضروري أن تحدد بدقة الجمهور الذي تريد رؤيته يستخدم تطبيق متجرك، من أجل معرفة كيفية مخاطبته.
  4. تصميم تطبيق المتجر: بمجرد تحديد كل ما سبق، سيتعين عليك التفكير في تصميم واجهة المستخدم وتصميم تجربة المستخدم UX لكتابة المواصفات الكاملة. سيكون هذا بمثابة مستودع لتطوير تطبيقك.
  5. نوع التطبيق: هناك 3 أنواع من التطبيقات؛ التطبيقات الأصلية (Native Apps)، التطبيقات الهجينة (Hybrid Apps)،  وتطبيقات الويب سريعة الاستجابة (Web Apps).
  6. ميزانية تصميم تطبيق متجر: سيتعيّن عليك تحديد ميزانية تغطي في البداية التطوير الداخلي أو الخارجي للتطبيق، بالإضافة إلى تكاليف النشر في المتاجر، وسيكون من الضروري تخصيص ميزانية لتعزيز التطبيق وصيانته بمرور الوقت.

تحدثنا عن ميزانية تصميم تطبيق متجر بشيء من التفصيل في هذه المقالة: 4 أسئلة يجب طرحها قبل توظيف شركة تصميم تطبيقات 

  1. خطة العمل للترويج للتطبيق: نادرًا ما يتم إطلاق تطبيق بدون تسويق، يمكن استخدام رسائل البريد الإلكتروني، والإعلان عبر الإنترنت، وحتى المنشورات على شبكات التواصل، والعديد من الوسائل الأخرى..
  •  يشكل تصميم تطبيق لمتجر استثمارا حقيقيا، ومع كل المتطلبات المذكورة أعلاه وغيرها قد يواجه أصحاب المتاجر الكثير من التحديات في تصميم تطبيقات لمتاجرهم، لذلك قدّمت منصة سلة بحل سهل مثالي: تصميم تطبيق متجر على سلة.

 

11 ميزة عند تصميم تطبيق متجر على منصة سلة

11 ميزة عند تصميم تطبيق متجر على منصة سلة

تسعى منصة سلة دائمًا لتقديم الدعم اللازم لأصحاب المتاجر، وإضافات ميزات مبتكرة ورائعة تساعدهم في تطوير أعمالهم وتحقيق المزيد من الأرباح، من خلال أفضل الأدوات التسويقية التي تمكن التجار من تقديم أداء تسويقي أقوى، منها ميزة تصميم تطبيق متجر إلكتروني في أقل من 72 ساعة!

تضم هذه الأداة المثالية جملة من الميزات الرائعة التي توفر لعملاء أصحاب المتاجر تجربة تسوق فريدة وممتعة من بينها:

  1. إمكانية الطلب والدفع عبر التطبيق: يُمكنك تقديم تجربة تسوق أكثر مرونة عند الطلب والدفع عبر تطبيق متجرك الخاص.
  2. تصميم تطبيقك بهويتك الخاصة: سيكون لديك تطبيق فريد بفضل إمكانية تصميم التطبيق بهوية متجرك الخاصة.
  3. التحكم في بناء تطبيقك: سيكون بإمكانك التحكم في بناء عناصر تطبيقك ونوافذ وشاشات العرض.
  4. إرسال إشعارات فورية: ستتمكن من إرسال تنبيهات فورية إلى عملائك لتذكيرهم بالسلّات المتروكة والعروض الترويجية.
  5. الربط مع خدمة Firebase: ستتمكن من الحصول على إحصائيات خاصة لقياس أداء تطبيقك عبر الربط التلقائي لأداة  Firebase.
  6. تطبيقك بنظام iOS و Android: ستحصل على تطبيق رائع بنسختين بنظام iOS وAndroid.
  7. تطبيق أصلي (Native): سيكون لديك تطبيق مصمم بنظام Native، لتضمن السرعة والموثوقية، واستجابة أفضل ودقة أعلى توفّر تجربة مستخدم أفضل.
  8. دعم فني شخصي: ستكون على تواصل دائم مع فريق دعم فني خاص بتطبيقك، للإجابة عن استفساراتك كافة.
  9. رابط النقل المباشر إلى التطبيق: لينقل عملاءك مباشرة إلى محتوى أو منتج داخل التطبيق عند الضغط على الرابط.
  10. تسجيل الدخول السريع: سيتمكّن عملاؤك من تسجيل الدخول إلى تطبيقك عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  11. كود QR: ستحصل على كود QR يساعد عملاءك في الوصول إلى منتج معين بشكل أسرع عبر التطبيق عند مسح الكود الخاص بالمنتج.

 

 وأخيرًا..   

وفقًا لدراسة أجرتها Flurry Analytics، يقضي مستخدمو الهواتف الذكية 90٪ من وقتهم في التفاعل مع التطبيقات، بالإضافة إلى ذلك، يمتلك 79٪ من مستخدمي الهواتف الذكية تطبيقًا واحدًا على الأقل لمتجرٍ إلكتروني، و10٪ لديهم ما يصل إلى ستة تطبيقات!

لذلك، تميل المتاجر الإلكترونية أكثر فأكثر إلى اللجوء إلى حلول الأجهزة المحمولة من أجل الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين. أما بالنسبة لرواد التجارة الإلكترونية، يُمثل تصميم تطبيق متجر إلكتروني تحولًا حقيقيًّا في نشاطهم ونموهم، ونحن في سلة ندرك أهمية الأمر، لذلك وفّرنا لأصحاب المتاجر الإلكترونية ميزة تصميم تطبيق متجر بكل سهولة، للاستفادة من الفوائد المحتملة لبناء تطبيق لمتاجرهم الإلكترونية.

لا تفوّت الميزات الإحدى عشر لتصميم تطبيق مع سلة..

 

امتلك متجرًا مع سلة الآن وابدأ بتصميم تطبيقٍ لمتجرك الإلكتروني!

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *