القائمة الرئيسية

كيف تُصمِّم تحفةً إعلانية: دليلك الشامل حول تصميم إعلان سناب شات

عام 21 يونيو 2021
مشاركة

تكلمنا في مقالة سابقة عن خطوات الإعلان في سناب شات، سنقدّم في هذه المقالة أفضل النصائح والخطوات حول تصميم إعلان سناب شات بطريقة جذابة  تساعدك في تنمية عملك والوصول إلى جمهورك..

لا شك أن الإعلان على سناب شات هو أحد أكثر الطرق فعالية للوصول إلى جمهورك المستهدف بسبب النمو المذهل لشعبيته في السنوات الأخيرة مع ارتفاع عدد المستخدمين النشطين يوميًّا، ووجود ما يزيد عن 5 مليارات لقطة تُلتقطُ يوميًا في المتوسط ​​للربع الرابع من عام 2020، يُعدّ سناب شات أكبر من أن يتم تجاهله كوسيلة للترويج لنشاطك التجاري.

إذا كنت مهتمًا بمعرفة كل ما يتعلق بطرق تصميم إعلان سناب شات، نقدم لك في هذه المقالة أفضل النصائح لتقوم بذلك بأفضل الطرق التي تساعدك على تحقيق أهدافك والتسويق لمتجرك الإلكتروني.

دعنا نخبرك أولًا، بأنك ستتمكن بفضل ميزة سهولة الربط بين سناب شات ومنصة سلة، من الترويج لمتجرك الإلكتروني وتحقيق أفضل النتائج.

أبهر جمهورك بإعلانات سناب شات مع سلة الآن!

 

 ما أهمية سناب شات كأداةٍ تسويقية؟

أهمية إعلانات سناب شات

 

قبل الحديث عن تصميم إعلان سناب شات من الضروري أن نعرف لماذا أصبح سناب شات الوجهة المفضلة للعلامات التجارية التي ترغب في استقطاب المزيد من العملاء، إليك بعض أهم الأسباب:

  • اعتبارًا من يونيو 2020، كان ما معدله 238 مليون شخص يستخدمون سناب شات كل يوم، وهو ما يثبت مدى أهميته كأداة فعالة للتسويق لمتجرك ومنتجاتك.
  • بمرور الوقت أصبح سناب شات أحد أكثر 15 منصة تواصل اجتماعي استخدامًا، ومع 498 مليون مستخدمًا نشطًا شهريًا، يحتل سناب شات المرتبة 12، تُظهر إحصائية استخدام سناب شات أن هذه المنصة أكثر شيوعًا من بينترست وتويتر.
  • يعتبر سناب شات إحدى المنصات المفضلة لجمهور الشباب من جيل الألفية وجيل Z لذلك إذا كان جمهورك المستهدف من هذه الفئة فإنك تفوّت الكثير إذا لم تستخدم سناب شات بعد، لأنه الأداة المثالية التي ستُلائم احتياجاتك التسويقية.
  • سناب شات هو المنصة المفضلة لجمهور المستخدمين في المملكة، اعتبارًا من يناير 2021، كان لدى المملكة العربية السعودية أكبر عدد يصل من الجمهور سناب شات في جميع أنحاء العالم ، حيث وصل إلى 71.4 % من السكان.
  • لدى سناب شات مجموعة سكانية أصغر وأكثر انتقائية، وهو ما يعني أنك ستكون بعيدًا عن المنافسة المحتدمة في باقي شبكات التواصل الاجتماعي.
  • يعتبر سناب شات منصة ديناميكية وممتعة ومثالية لإنشاء إعلانات الفيديو.
  • يوفر سناب شات للعلامات التجارية فرصة استخدام أشكالًا مختلفة وإنشاء إعلانات يتم وضعها بشكل أساسي جنبًا إلى جنب مع قصص  سناب شات.

اقرأ أيضًا: تعلم كيفية تسويق منتجات المتجر الإلكتروني وتحقيق أعلى عائد من الاستثمار

 

نصائح يجب أن تضعها في الاعتبار قبل تصميم إعلان سناب شات

نصائح يجب أن تضعها في الاعتبار قبل تصميم إعلان سناب شات

 

إليك 12 نصيحة وفكرة خلّاقة لتساعدك في تصميم إعلان سناب شات بطرق إبداعية، ستجعل إعلاناتك على سناب شات أكثر فاعلية:

 

  • حدّد أهدافك

قبل بدء تصميم إعلان سناب شات من الضروري أن تحدد هدفك، إن تنوي التعريف بعلامتك التجارية، أو التسويق لمنتجك، أو تغطية حدث ما، أو ستعلن عن منتج جديد، أم تنوي جذب الزوار إلى موقعك الإلكتروني، تحديد أهدافٍ واضحة قبل بدء تصميم إعلان سناب شات سيساعدك في التخطيط واختيار المشاهد المناسبة لإنجاز المهمة.

 

  • ضع جمهورك نصب عينيك

وأنت تقوم بتصميم إعلان سناب شات تذكر أن تضع طبيعة جمهورك في الاعتبار، لأنك ستُوجِّه المحتوى إلى الجمهور الأصغر سنًّا (جيل الألفية وجيل Z)، يشعر هذا الجمهور بطبيعته بالملل بسرعة، وأي خطأ قد يكلفك فقدان متابعيك، لذلك احرص على أن يكون الإعلان سريعًا، ذكيًا ومرحًا.

 

  • لا تنسَ المؤثرات البصرية

مرة أخرى تلعب طبيعة الجمهور وفئته العمرية دورًا مهمًا في نجاح تصميم إعلان سناب شات، ينبغي عليك الاستفادة من كل ثانية وكل بُعدٍ في الإعلان، من خلال استخدام المؤثرات البصرية الجذابة، مثل الألوان الزاهية، والمرئيات المبهرة، لجذب انتباه الجمهور وجعلهم متلهفين لمعرفة المزيد عن عرضك الإعلاني.

 

  • كن متّسقًا

لا خلاف على أن إعلاناتك يجب أن تكون ذات صلة بالجمهور الذي يشاهدها، لأن الإعلانات غير ذات الصلة هي هدرٌ كامل للوقت والمال، وحتى وإن كنت تستهدف مجموعة ديمغرافية أصغر سنّا من خلال المحتوى المرح والجذّاب إلا أن التصميم يجب أن يكون متّسقا أيضا مع صوت علامتك التجارية، ومع القيم التي تريد أن ترسّخها في أذهان الجمهور المستهدف، لذلك لا يجب أن يتعارض ذلك مع ذاك.

 

  • وضوح الرسالة التسويقية

بالتأكيد سيجذب التصميم البارز انتباه شخص ما، إلا أن تصميم إعلان سناب شات الفعال يجب أن  يساعد في إيصال رسالتك التسويقية على الفور، يجب ألا يكون هناك أي وقت مستقطع بين لفت انتباه شخص ما وفهمه للمقصد من إعلانك.

 

  • اجعل الفيديو قصيرًا

مقاطع الفيديو القصيرة وسريعة الزوال هي الصفقة الرابحة والميزة الأساسية التي تجذب الجمهور إلى سناب شات في عصر الانتباه القصير للمستخدمين،  تأكد من أن مقاطع الفيديو التي تصممها لإعلانات سناب شات موجزة وواضحة ولطيفة وجذابة على الفور لتحقيق أكبر فرص للنجاح.

 

  • عرض القيمة المقترحة

لا تترك جمهورك في حيرة من أمره. تصميم إعلان سناب شات ينطوي على إخبار الجمهور بالسبب الذي يجب أن يدفعهم للتفاعل مع إعلانك، وما هو الوعد الذي تقدمه، وما القيمة التي سيحصلون عليها، وما الذي يجعل عرضك أفضل من منافسيك، عرض القيمة المقترحة هو ببساطة السبب وراء الإجراء الذي سيتخذه المستخدم (Call to action).

تضمين الدعوة إلى اتخاذ إجراءٍ ما ضروري فلا يمكن أن تلوم الجمهور إذا لم يقوم بأي إجراء بعد مشاهدة إعلانك، يجب أن تكون الدعوة إلى اتخاذ إجراء واضحةً ومباشرةً وحاسمةً لتحفيز الجمهور.

 

  • قَلِّل من النصوص

عند تصميم إعلان سناب شات احرص على عدم الإفراط في استخدام النصوص، ضمّن في التصميم أقل تراكب نص ممكن فقط لتوضيح وجهة نظرك.

 

  • الجودة هي الأساس

استخدم صورًا ولقطاتٍ عالية الجودة، فلا شيء أسوأ من مواد مرئية منخفضة الجودة، فهي العامل الأساسي في نفور الجمهور، وبالمقابل الصور واللقطات عالية الجودة تساعد إعلاناتك على الظهور في أفضل شكل.

 

  • البساطة هي الأهم

كلما كان التصميم بسيطا كان أقرب إلى الوصول إلى قلوب الجمهور وإقناعهم، وزادت سرعة إيصال وجهة نظرك، فالجمهور لا يملك الوقت لفك الألغاز والتعقيدات التي قد تصاحب أي تصميم.

 

 

  • اعتمد المقاسات الصحيحة

بمجرد أن تبدأ في تصميم إعلان سناب شات، فإنك تحتاج إلى التأكد من أن الصور أو الفيديو الذي تنوي تضمينه في الإعلان هو بالحجم الصحيح، ونسبة العرض إلى الارتفاع، يمكن أن يصعب رؤية الصور أو الفيديوهات سيئة التنسيق.

ولتجنب الوقوع في الأخطاء من الضروري اعتماد الأحجام والمقاسات الموصى بها من طرف سناب شات نفسه.

 

  • اجعل المحتوى ممتعًا وقابلًا للمشاركة

إذا أردت أن تحصل على التفاعل المطلوب، وأن يتم مشاركة إعلاناتك على نطاق واسع احرص على جعل إعلانك ممتعا وقابلا للمشاركة، من المحتمل أن يؤدي جذب جمهورك باستخدام الفلاتر والعدسات إلى زيادة احتمالات مشاركة اللقطات عبر شبكاتهم الاجتماعية الأخرى، لذلك حتى لو لم تكن تعلن على شبكات اجتماعية أخرى، فإن علامتك التجارية ستنال الشهرة هناك إذا قام المستخدمون بمشاركة محتواك الجذاب.

 

  • جرّب وحسّن الأداء

بعد تصميم إعلان سناب شات، يجب اختبار تقسيم العناصر المحددة لإعلانك بشكل تدريجي، وتتبع نتائج حملتك وقياسها، يتيح لك ذلك معرفة ما الذي يحقق أفضل النتائج، وما الذي يؤثر سلبًا على نتائجك، تأكد أيضًا من اختبار تنسيقات إعلانات سناب شات المختلفة لمعرفة أيها يناسب جمهورك بشكل أفضل.

 

 أهم الأشكال ومعايير تصميم إعلان سناب شات

 أهم الأشكال ومعايير تصميم إعلان سناب شات

ما يميز إعلانات سناب شات هو تنوع أشكالها التي يمكن أن توصل الرسالة الصحيحة لكل هدف من أهداف حملتك، كما وتتناسب أشكال الإعلانات  تمامًا مع رحلة المستخدم وتفي بالأهداف المختلفة للحملات التسويقية، فيما يلي أهم أشكال إعلانات سناب، والتوصيات بشأن المقاسات والضوابط الأخرى الموصى بها من طرف سناب شات نفسه:

 

  • إعلانات سناب Snap Ads

هو أول شكل تم إطلاقه من طرف الشركة، وأكثر أشكال الإعلانات كلاسيكيةً على سناب شات، ويُصمم  كصورة أو مقطع فيديو، يظهر بين أو بعد لقطات المستخدم وقصصه.

هذا الشكل متعدد الاستخدامات للغاية من حيث الغرض ولا يعاني من المنافسة مع المحتوى الآخر عند تقديمه في وضع ملء الشاشة،   

بالإضافة إلى الصور ومقاطع الفيديو الكلاسيكية، يمكن جعل  هذا الإعلان كملفات GIF أو صور سينمائية، أو موشن جرافيك، أو فيديو مباشر، يتيح لك تنوع أشكال الإعلانات مخاطبة جمهورك بطرق مختلفة وبالتالي تحديد الشكل الأمثل لجعلهم يتفاعلون.

المدة التي تمت التوصية لهذا الشكل عند تصميم إعلان سناب شات  هي ما بين 3 و 5 ثوان لجذب انتباه المستخدم وما يزال من الممكن تمديد مدة هذا الإعلان حتى 3 دقائق (إذا كان حجم الملف لا يتجاوز 1 جيجا بايت).

أما الأبعاد الموصى بها هي 1080 بكسل × 1920 بكسل بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 9:16.

 

  • إعلانات القصة   Story Ads

يتم نشرها في جزء Discover من التطبيق، القسم الذي يفتح في مجموعة من 3 إلى 20 صورة أو مقطع فيديو فردي، ويظهر على اليمين عندما يقوم المستخدم بالتمرير السريع، تظهر على شكل تجانب (صورة مستطيلة) مثل غلاف يحمل عنوانًا وأحيانًا شعارا.

يمكن استخدام هذا الشكل من أشكال الإعلانات بشكل خاص لغرض بناء السمعة، بالإضافة إلى إظهار الأداء.

المواصفات الموصى بها هي نفسها الخاصة بـ Snapads مع إمكانية إضافة شعار  993 بيكسل x 284 بيكسل، تأكد من ظهور شعار علامتك التجارية على التصميم، يمكنك الاستفادة من مساحة الشعار الكاملة المتاحة عن طريق فصل شعارك إلى سطرين إذا لزم الأمر لملء أقصى مساحة مخصصة.

 

  • الإعلان التجاري

هو فيديو غير قابل للتخطي مدته ما بين 3 إلى 6 ثوانٍ بخلاف إعلان سناب، هذا الشكل مناسب بشكل خاص للعلامة التجارية، تظهر الإعلانات التجارية في المحتوى والألعاب المنسقة على سناب شات، ويكون هذا الشكل مخصصًا في الغالب لتسليط الضوء على منتج أو خدمة يمكن للمستخدمين شراؤها عبر الإنترنت.

مواصفات التصميم الموصى بها هي 1080 بكسل × 1920 بكسل نسبة العرض إلى الارتفاع 9:16، أما التصاميم المقبولة لهذا الشكل هي  فيديو مباشر أو فيديو موشن جرافيك أو فيديو بإيقاف الحركة يجب أن يتضمن الصوت.

 

  • إعلانات الفلاتر

الفلاتر هي تراكبات فنية تظهر بعد التقاط لقطة، والتمرير لليسار أو لليمين، تسمح الفلاتر للعلامات التجارية بالمشاركة في مئات الملايين من اللقطات التي يتم إرسالها بين الأصدقاء يوميًا على سناب شات، يجب أن يكون تصميم الفلتر صورة PNG بدقة 1080 × 2340 بكسل حجم الملف: 300 كيلو بايت أو أقل.

 

  • إعلانات المجموعات

إعلانات المجموعات هي أنواع إعلانات مخصصة، يتم تنسيق هذه الإعلانات مثل كتالوجات المنتجات، مما يسمح لك بعرض ما يصل إلى أربعة منتجات في وقت واحد،  تتيح لك عرض سلسلة من المنتجات التي يمكن لمستخدمي سناب شات النقر عليها للحصول على مزيد من التفاصيل، فيما يلي المواصفات الموصى بها من سناب شات:

  • تنسيق الملف: صورة ثابتة فقط (jpg. أو png.).
  • الصور المصغرة: 4 صور مربعة فقط.
  • حجم ملف الصورة المصغرة: 2 ميغا بايت أو أقل لكل صورة.
  • حجم الصورة المصغرة: يساوي أو يزيد عن 160 × 160 بكسل.

 

  • إعلانات Deep Link

تُستخدم إعلانات Deep Link لإعادة الأشخاص إلى تطبيقك بمجرد مغادرتهم، من خلال الجمع بين الوسائط التي تجذب الانتباه ورابطٍ يمكن للمستخدمين النقر عليه لفتح تطبيقك مباشرةً من تصميم الإعلان.

مواصفات التصميم الموصى بها هي 1080 × 1920 بكسل، نسبة العرض إلى الارتفاع 9:16

التصميمات المقبولة: فيديو مباشر، أو موشن جرافيك، أو فيديو بإيقاف الحركة، أو فيلم سينمائي، أو عرض شرائح، أو صورة تشبه GIF  أو صورة ثابتة، طول المدة يكون ما بين 3 إلى 10 ثواني.

 

  • إعلانات الفيديو الطويلة

 يمكن استخدام إعلانات الفيديو طويلة الشكل لعرض وسائط أطول، مثل المقاطع الدعائية ولقطات من وراء الكواليس وطرق التنفيذ والأفلام القصيرة، باستخدام هذا النوع من الإعلانات، سيرى المشاهدون إعلانًا تشويقيًا قصيرًا مدته 10 ثوانٍ، ومع التمرير سريعًا لأعلى يمكن عرض امتداد يصل حجمه إلى 1 غيغابايت.

 

  • عدسات الواقع المعزز لإعلانات سناب شات

يسمح هذا النوع من الإعلانات للعلامات التجارية ببناء واستخدام عدسات مخصصة لمستخدمي سناب شات لاستخدامها أثناء التقاط صور سيلفي.

تم تصميم العدسات للمستخدمين لإجراء تعديلات ممتعة على وجوههم أو محيطهم ويستخدمها أكثر من ثلث المستخدمين النشطين يوميًا،  مع هذا الاستخدام العالي، تعد العدسات الدعائية طريقة رائعة للعلامات التجارية لإظهار علاماتها التجارية وتعزيزها من خلال تجربة الواقع المعزز.

 احصل على المزيد من المعلومات لمعرفة كيفية تحقيق أقصى استفادة من إعلانات سناب شات من خلال دليلنا الشامل:  أفضل 17 إستراتيجية لتحقق النجاح عبر إعلانات مشاهير سناب

 

أمثلة عن أفضل إعلانات الشركات على سناب شات

أمثلة عن أفضل إعلانات الشركات على سناب شات

أصبحت مساحة الإعلانات الرقمية أكثر شعبية على سناب شات اليوم،  لذلك تسعى كل شركة إلى تصميم إعلان سناب شات جذاب ومختلف لحملاتها التسويقية باستخدام مزيج من أشكال إعلانات سناب شات، فيما يلي بعض أفضل الأمثلة عن  إعلانات سناب شات، وكيف حققت نتائج مذهلة:

 

  • تاكو بيل Taco Bell

استخدمت شركة تاكو بيل إعلانات الفلاتر المرحة لجذب الجمهور، لذلك ابتكرت فلتر  Cinco de Mayo .

 

 كان أداء الفلتر جيدًا للغاية،  شوهد 224 مليون مرة، وكان هذا الرقم مذهلا على الإطلاق في تاريخ إعلانات الشركة التي دفعت ما يقدر بـ 750،000 دولار مقابل 24 ساعة من هذا الفلتر، وهذا يصل إلى 0.3 سنت لكل مشاهدة ( ثلاثة أعشار سنت واحد)، وقد حقق الفلتر نجاحا هائلا، واستمتع العملاء تمامًا باللعب بالفلتر وساعد بالتأكيد في زيادة مبيعات.

 

  • دومينوز بيتزا

أطلقت دومينوز بيتزا العلامة التجارية المعروفة حملة تسويقية مرحلة على سناب شات، تتضمن روح الدعابة مع الجمهور وتعرض مواقف مختلفة تُشير إلى أن شطيرة البيتزا كبيرة جدًا بحيث لا يمكن حملها.

استخدمت علامة البيتزا الشهيرة إعلانات سناب شات، لإطلاق حملة بيتزا “New Bigger Better”  في أوروبا، باستخدام إعلانات سناب والإعلانات التجارية (إعلانات الفيديو غير القابلة للتخطي) والفلاتر، وتمكنت العلامة التجارية المعرفة من الوصول إلى أكثر من 800 ألف مستخدم نرويجي فريد على سناب شات حول مطاعمهم.

 

  • شركة Perrier & Juice

من أجل الوصول إلى جمهورها في فرنسا، ابتكرت شركة Perrier & Juice تجربة تفاعلية باستخدام تقنية العدسة الجديدة المبتكرة؛ AR Floor Segmentation ، لم يتم استخدام هذه التقنية مطلقًا في فرنسا من قبل.

لتحقيق الوعي والتفاعل المطلوبين، تم تعزيز حملة Perrier بأشكال الإعلانات الأساسية في سناب شات: عدسات الواقع المعزز، والإعلانات التجارية، وإعلانات سناب شات.

من خلال تطبيق Snapchat’s AR، كانت شركة Perrier قادرةً على دعوة مستخدمي سناب شات إلى الغابة المطيرة باستخدام تقنية تجزئة الأرضيات المذهلة، ومع ذلك ، كانت العدسة متاحة لجميع مستخدمي سناب شات لمدة 24 ساعة فقط.

 

  • بنك ستارلينج البريطاني

باعتباره بنكًا رقميًا رائدًا مقره في المملكة المتحدة، يوفر Starling Bank تطبيقًا للهاتف المحمول للأشخاص للتحكم في مواردهم المالية.

عام 2019، أراد البنك تسريع نموه باستخدام سناب شات، وبدلاً من مجرد عرض إعلان مصور عادي، قرر القائمون على تصميم إعلان سناب شات الخاص بهذه الحملة استخدام تجربة عدسة الواقع المعزز (AR) لإحياء أولى حملاتهم التلفزيونية على الإطلاق، من خلال هذه التجربة الفريدة، اكتسب البنك الكثير من المستخدمين الجدد وزاد  الوعي بالعلامة التجارية.

 نجحت هذه التجربة بشكل ملحوظ حيث تردد صداها بين مستخدمي سناب شات  الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا وهو ما أدى إلى تنزيل التطبيق المدفوع وتثبيته.

 

5 أفكار قابلة للتطبيق عن تصميم إعلان سناب شات

  • استخدم الميزات الإبداعية المتنوعة في تصميم إعلان سناب شات لجعل إعلاناتك تفاعلية أكثر.
  • جرب مقطع فيديو يبدو أنه تم تصويره بالكامل من الهاتف لإضفاء الواقعية على الإعلان.
  • استضف المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة المستخدمين لجعل رسالتك موثوقة.
  • اربط رسائلك التسويقية في التصميم بالاستهداف الجغرافي للحصول على إعلانات أكثر تخصيصًا.
  • أخبر المستخدمين في تصميم إعلان سناب بقصص آسرة سريعة الوتيرة لا يسعهم إلا مشاهدتها حتى النهاية.

 

نأمل أن تكون هذه الأفكار والنصائح والحيل مفيدة لك عندما تبدأ في تصميم إعلان سناب شات لحملتك التسويقية، لتحصل على إعلانات عاليةِ الجودة والتأثير لعلامتك التجارية.

نحرص في سلة على أن يكون التسويق لمتجر الإلكتروني أكثر فاعلية وجاذبية، إضافة إلى حزمة الأدوات التي نوفرها لمساعدتك على تحقيق أهدافك، أضفنا في سلة ميزة رائعة لتسهيل الربط بين متجرك في سلة وتطبيق سناب شات، لتحصل على أقصى استفادة من مزايا الإعلان على سناب شات.

امتلك متجرًا إلكترونيًّا على سلّة الآن، وصمم أنجح حملاتك!

 

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *