القائمة الرئيسية

كل ما تريد أن تعرفه عن تسجيل العلامة التجارية في السعودية

عام 26 سبتمبر 2021
مشاركة

تحدثنا في مقالة سابقة عن العلامة التجارية، أهميتها وكيفية بناء علامة تجارية قوية لمتجرك الإلكتروني، في هذه المقالة نُعرّفك على خطوات تسجيل العلامة التجارية في السعودية..

مهمة العلامة التجارية هي أن تُميز سلعَ وخدماتِ متجرك الإلكتروني عن المتاجر المنافسة، يتم تحديد اسم المتجر وشعاره ومنحهما الثقة من قبل العملاء، لذلك من الضروري أن يحرص كل  صاحب متجر إلكتروني ليس على بناء متجر يُعبّر عن علامته التجارية فقط، بل أيضًا على التقدم بطلب للحصول على حقوق الملكية لعلامته التجارية بكل عناصرها منذ أيام المتجر الأولى، إذ يمنح قانون العلامات التجارية الشركة احتكارًا لاستخدام هذه العلامة لنوع المنتجات أو الخدمات المصاحبة لها.

 

لماذا من المهم تسجيل العلامة التجارية رسميًّا؟

 

عام 1998، تم توزيع نشرة أسبوعية على المقيمين في فورت نوكس بولاية كنتاكي الأمريكيّة وكانت عبارة عن إعلان عن الافتتاح الكبير لمتجر يسمى “فيكتور سيكريت”، وكان يملكه الزوجان فيكتور وكاثي موسيلي والذي يبيع مستجدات الكبار والهدايا. لاحظ كولونيل بالجيش الأمريكي الإعلان وتضايق بسبب ما اعتبره محاولة لاستخدام علامة تجارية لشركة حسنة السمعة لبيع “بضائع غير صحية”، واتصل بشركة “فيكتوريا سيكريت” العالمية الشهيرة، التي طلبت بعد ذلك من عائلة موسيلي التوقف فورًا عن استخدام اسم “فيكتور سيكريت”، قام الزوجان بتغيير اسم المتجر إلى Victor’s Little Secret.

كانت الشركة غير راضية عن تغيير هذا الاسم، فرفعت Victoria’s Secret دعوى في محكمة المقاطعة للمنطقة الغربية من ولاية كنتاكي مدعية، من بين ادعاءات أخرى انتهاك قانون تمييع العلامات التجارية الفيدرالي (FTDA).

منعت المحكمة عائلة موسيلي من استخدام اسم فيكتور “ليتل سيكريت” لأنه شوه علامة فيكتوريا سيكريت التجارية، رفع كلا الجانبين حكمًا مستعجلًا، وأثبتت شركة Victoria’s Secret أنها حصلت على العلامة التجارية لاسمها في عام 1981، وأنفقت الشركة 55 مليون دولار في الإعلان عن علامتها التجارية، وتمتلك  750 متجرًا من متاجر فيكتوريا سيكريت، ووزعت 400 مليون نسخة من كتالوجها.

بعد محاكمات طويلة أصدرت المحكمة حكمًا لصالح شركة “فيكتوريا سيكريت” وأصدرت أمرًا قضائيًا ضد استخدام اسم “فيكتور ليتل سيكريت”، وتم تغيير اسم المتجر الصغير إلى “كاثي ليتل سيكريت”. (1)

ربما تكون هذه القصة أكثر من كافية لفهم لماذا من المهم تسجيل العلامة التجارية لمتجرك الإلكتروني ولكن، إليك المزيد من الأسباب الأخرى:

 

  • الاستخدام الحصري للعلامة التجارية

الحصرية هي في الأساس أهم فائدة لتسجيل علامة تجارية، إذ يوفّر تسجيل العلامة التجارية حقوق مالكها، وأهمها احتكار استغلال علامته التجارية لبيع أو تسويق أو التواصل بشأن المنتجات والخدمات التي طورها المالك.

 

  • معيار التمييز عن المنافسين

إحدى مزايا التسجيل هي إنشاء هوية قوية للعلامة التجارية وجعلها فريدة للخدمات والمنتجات المعروضة، مقابل المنافسين، ولا يمكن أن يُثبَت ذلك رسميًّا إلا من خلال تسجيلها.

 

  • الاستخدام المستدام للعلامة التجارية

 عندما يتم تسجيل العلامة التجارية في السعودية، فإن مدة الحماية لإيداع العلامة التجارية هي 10 سنوات، وفق ما نصت عليه المادة (22) من نظام العلامات التجارية، سيتمكن صاحب التسجيل من استخدام علامته بطريقة دائمة.

 

  • تسهيل بعض حالات التقاضي

تسجيل العلامة التجارية في قواعد بيانات مفيدة للغاية في تحديد من لديه استخدام مسبق للعلامة في التقاضي بين طرفين يرغبان في استخدام العلامة التجارية نفسها أو علامة تجارية مربكة، يمكن أن تكون حقيقة أن العلامة التجارية مسجلة بمثابة تحذير خطير ورادع للأشخاص الذين يعتزمون استخدام العلامة نفسها أو علامة مربكة.

تنصّ المادة (4) من نظام العلامات التجارية أنه: (لا يجوز تسجيل العلامة التجارية المشهورة التي تجاوزت شهرتها حدود البلد الذي سجلت فيه إلى البلاد الأخرى عن سلع أو خدمات مطابقة أو مشابهة إلا إذا قُدّم طلب بذلك من مالك العلامة المشهورة أو بموافقة صريحة منه).

 

  • يوفر فهمًا أفضل للمنافسة

الوصول إلى قواعد بيانات العلامات التجارية المسجلة يمكن أن يكون رصيدًا حقيقيًّا لأصحاب الأعمال، من خلال إجراء بحث يتعلق بمجال الخدمة والبضائع في الشركة، يمكن للمرء أن يرى العلامات التجارية المسجلة في هذا المجال.

 

قد تهمك أيضًا هذه المقالة: أسرار بناء العلامة التجارية ® للمتاجر الإلكترونية

 

  • العلامة التجارية في السعودية

يُعرّف نظام العلامات التجارية في السعودية العلامة التجارية كالتالي:

“تعد علامة تجارية في تطبيق أحكام هذا النظام الأسماء المتخذة شكلًا مميّزًا أو الإمضاءات أو الكلمات أو الحروف أو الأرقام أو الرسوم أو الرموز أو الأختام أو النقوش البارزة، أو أي إشارة أخرى أو أي مجموع منها تكون قابلة للإدراك بالنظر وصالحة لتمييز منتجات صناعية أو تجارية أو حرفية أو زراعية أو مشروع استغلال للغابات أو ثروة طبيعية، أو للدلالة على أن الشيء المراد وضع العلامة عليه يعود لمالك العلامة بداعي صنعه أو انتقائه أو اختراعه أو الاتجار به، أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات”.

 

من الذين يحق لهم تسجيل العلامة التجارية في السعودية؟

من الذين يحق لهم تسجيل العلامة التجارية في السعودية؟

 

بحسب المادة (4) من نظام العلامة التجارية، يحق للفئات التالية تسجيل العلامة التجارية في السعودية:

أ – الأشخاص الطبيعيّون أو المعنيّون المتمتعون بالجنسية السعودية.

ب – الأشخاص المقيمون في المملكة عادة والمصرح لهم بمباشرة عمل من الأعمال التجارية أو الأعمال الحرفية.

ج – الأشخاص المنتمون إلى دولة تعامل المملكة بالمثل.

د – الأشخاص المنتمون إلى دولة عضو في اتفاقية دولية متعددة الأطراف تكون المملكة طرفًا فيها أو يقيمون في تلك الدولة.

هـ – المصالح العامة.

 

تسجيل العلامة التجارية في السعودية

تسجيل العلامة التجارية في السعودية

 

في المملكة العربية السعودية، يعد تسجيل العلامات التجارية إلزاميًا لمنح حقوق العلامة التجارية، فقط في بعض الحالات الاستثنائية يمكن حماية علامة تجارية غير مسجلة، يجب تقديم طلبات العلامات التجارية إلى وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية   (MCI).

تُمنح العلامات التجارية المسجلة في المملكة العربية السعودية صلاحية عشر (10) سنوات من تاريخ تقديم الطلب ويمكن تجديدها إلى أجل غير مسمى لفترات أخرى مدتها عشر (10) سنوات، يمكن طلب التجديد في غضون اثني عشر (12) شهرًا قبل تاريخ انتهاء الصلاحية، بعد ذلك، هناك فترة سماح مدتها ستة (6) أشهر يمكن خلالها تجديد العلامة التجارية، عند دفع رسوم التجديد المتأخر.

 

متطلبات التقدم لتسجيل العلامة التجارية في السعودية

 للحصول على تاريخ الإيداع، يجب أن يحتوي طلب علامة تجارية سعودي على:

  • طلب التسجيل.
  • تمثيل العلامة التجارية.
  • قائمة السلع والخدمات المطلوب حمايتها.
  • يجب تقديم نسخة مصدقة من وثيقة الأولوية وترجمتها العربية في غضون 6 أشهر من تاريخ التقديم.
  • عند تسجيل علامة تجارية بنجاح في المملكة العربية السعودية، لن يتم إصدار نسخة ورقية من شهادة العلامة التجارية. يتم منح الشهادات الرقمية فقط من قبل مكتب العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية عند تسجيل علامة تجارية.
  • يتم دفع رسوم المنحة في غضون 30 يومًا من نهاية فترة النشر.
  • الوقت التقريبي من التقديم حتى المنح هو 3 إلى 5 أشهر في حالة عدم تقديم اعتراضات و12 شهرًا مع الاعتراضات.
  • بالنسبة للمتقدمين الأجانب، من الضروري إجراء تسجيل العلامات التجارية من خلال محام محلي للعلامات التجارية.
  • يتم إجراء الفحص فيما يتعلق بالامتثال للمتطلبات الشكلية والموضوعية. إلى جانب ذلك، يقوم مكتب العلامات التجارية السعودي بالبحث عن العلامات التجارية السابقة. يتم بعد ذلك نشر طلب الاعتراضات، والتي يمكن تقديمها في غضون 60 يومًا من تاريخ النشر.

 

خطوات تسجيل العلامة التجارية في السعودية

خطوات تسجيل العلامة التجارية في السعودية

يقدم طلب تسجيل لكل علامة تتوافر فيها الشروط المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا النظام من صاحب الشأن إذا كان له موطن في المملكة أو من وكيل رسمي له موطن فيها؛ وذلك إلى الإدارة المختصة بوزارة التجارة وفقا للشروط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية.

يُمكن تسجيل العلامة التجارية في السعودية من خلال المنصة الوطنية للخدمة الحكومية.

يتطلّب تسجيل العلامة التجارية في السعودية خطوات بسيطة على موقع الخدمة، وهي كالتالي:

  • الدخول على موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية (هنا).
  • بعد تعبئة خانات معلومات الدخول انتقل إلى خيار تسجيل علامة تجارية على اليمين.
  • اضغط على خيار تسجيل علامة جديدة وابدأ بتعبئة الطلب الإلكتروني.
  • دفع رسوم تقديم الطلب عبر نظام سداد، وقيمته 1000 ريال.
  • سيتم مراجعة الطلب وفحص العلامة  خلال 7 أيام عمل.
  • بعد قبول الطلب يتم نشر العلامة إلكترونيًّا لمدة 60 يومًا (بعد سداد رسوم النشر 1575 ريالًا).
  • في حالة عدم وجود اعتراض على العلامة تصدر فاتورة التسجيل النهائي 5000 ريال.
  • يتم إصدار شهادة تسجيل العلامة التجارية إلكترونيًّا وحمايتها لمدة 10 سنوات.
  • يُعطى مالك العلامة التجارية بمجرد تمام تسجيلها شهادة تشمل البيانات التي تحددها اللائحة التنفيذية، وعلى الأخص:

أ ـ الرقم المتتابع لتسجيل العلامة.

ب ـ تاريخ إيداع طلب التسجيل وتاريخ التسجيل وتاريخ الأولوية إن وجدت.

ج ـ الاسم التجاري أو اسم مالك العلامة ومحل إقامته وجنسيته.

د ـ صورة للعلامة.

هـ ـ بيان بالمنتجات أو الخدمات التي سجلت عنها العلامة وبيان فئتها.

 

  • للبحث عن العلامة التجارية المقبولة حتى بعد مرور شهرين من تاريخ القبول، يمكنك زيارة موقع وزارة التجارة.

 

  • اذهب إلى دليل الخدمات الإلكترونية، اضغط من ضمن الخيارات على خيار “العلامات التجارية”.
  • اختر خيار: البحث برقم علامة تجارية.
  • اضغط بعد ذلك على خيار الدخول إلى الخدمة.
  • ثم خدمة الاستفسار عن العلامات التجارية.

ستظهر لك إن كانت العلامة التجارية مقبولة، بالإضافة إلى بياناتٍ عنها،  يجب أن يتم ذلك  خلال شهرين من تاريخ قبول العلامة التجارية .

 

وأخيرًا..

لا خلاف على أن العلامة التجارية هي تلك الصورة الموجودة في أذهان عملائك ومنافسيك عنك، ولكن، من الضروري حماية الكيان الذي قمت بتأسيسه متمثلًا في الاسم والشعار وكل ما يشير بشكل واضح إلى علامتك التجارية. تسجيل العلامة التجارية في السعودية أصبح أسهل من أي وقت مضى بفضل الخدمات الحكومية الإلكترونية، ولن يستغرق منك سوى بضع دقائق على موقع وزارة التجارة السعودية..

نأمل أن تكون قد استفدت من هذه المقالة لتبدأ في إجراءات تسجيل علامتك التجارية، كخطوة أولى لبدء أعمالك بنجاح..

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *