القائمة الرئيسية

خطوات بناء خطة تسويق لمتجرك الإلكتروني

عام 14 يناير 2021
مشاركة

كيفية وضع خطة تسويق لمتجرك الإلكتروني | على طريقة أشهر المتاجر العالمية

التسويق في عالم التجارة الإلكترونية هو ممارسة الهدف منها تحسين حركة الزوار على المتجر الإلكتروني، والقدرة على تحويلها إلى مبيعات وعملاء حقيقين.

هناك مئات الطرق للقيام بذلك، بداية من التركيز على تحسين معدل الزيارات الطبيعية، وتهيئة المتجر لمحركات البحث إلى استخدام إعلانات Facebook أو Google لجذب الزوار المستهدفين.

كما يمكننا أيضًا المزج بين الاستراتيجيات المدفوعة وغير المدفوعة، كل ذلك في محاولة لمعرفة المزيج الذي يمكنه تحويل معظم العملاء المستهدفين لك.

لكن في الواقع لا يمكنك الاعتماد على استراتيجية واحدة من هذه بشكل دائم، خاصةً في ظل تطور أساليب التسويق وكذلك خوارزميات السوق. لمواكبة كل هذا يجب أن تطور أنت أيضًا من استراتيجيتك؛ من أجل الفوز بأعلى عائد سواء على الإنفاق الإعلاني، أو تكاليف التشغيل المرتبطة بالاستراتيجيات غير المدفوعة مثل التهيئة لمحركات البحث seo.

فإذا كنت تسعى لتحسين تجارتك يجب عليك رصد المشهد العام للسوق الإلكتروني قبل التحرك، وكذلك بناء أساس قوي لتجارتك في هذا السوق المتغير،  بدون هذه الخطوات ستكون في وضع صعب للغاية.

فـ هل لديك تطلعات لتحسين تجارتك الإلكترونية وتحقيق عائد ضخم منها؟

جيَّد.

هذا الدليل سوف يضعك على أول الطريق، سنتناول معك فيه الخطوات الفعّالة التي يجب عليك القيام بها لبناء خطة تسويق رقمي قوية لمتجرك الإلكتروني، تساعدك على تحقيق عائد ضخم، بالإضافة إلى هدية مجانية قيّمة يمكنك الحصول عليها في نهاية المقال.

أهمية بناء خطة تسويق لمتجرك الإلكتروني

في الواقع أنت تعمل في بيئة متغيرة، تتزايد فيها المنافسة باستمرار؛  لذلك أنت بحاجة لبذل المزيد من الجهد لزيادة مبيعاتك عبر الإنترنت.

تشير الإحصائيات حول التجارة الإلكترونية في المملكة:

  • أنه من المتوقع أن تصل الإيرادات في سوق التجارة الإلكترونية في المملكة إلى 6.311 مليون دولار أمريكي في عام 2020.
  • من المتوقع أيضًا أن تظهر الإيرادات معدل نمو سنوي خلال ( 2020-2024) بنسبة 7.1%، مما يؤدي إلى حجم سوق متوقع قدره 8،290 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2024.
  •  الجزء الأكبر من السوق سيكون اتجاه الموضة بحجم سوق متوقع يبلغ 2.058 مليون دولار أمريكي في عام 2020.
  • سيكون حجم انتشار المستخدمين 73.5% في 2020 ومن المتوقع أن يصل إلى 91.2% بحلول 2024، ومن المتوقع أن يبلغ متوسط ​​الإيرادات لكل مستخدم 246.69 دولارًا أمريكيًا.

إحصائيات عن حجم التجارة الإلكترونية في السعودية

خطوات بناء خطة تسويق لمتجرك الإلكتروني

المصدر

فهل تريد تفويت هذه الفرصة؟

من ناحية أخرى، قد يبدو مجرّد إنشاء موقع ويب حديث و غني بالميزات، وسهل الاستخدام مهمة شاقة (يمكنك الآن إنشاء متجرك الإلكتروني بسهولة ومجانًا من خلال منصة سلة)، ولكن حتى عند القيام بذلك، فأنت في منتصف الطريق فقط.

الكثير من الأشخاص لديهم أفكار عظيمة للتجارة الإلكترونية، لكنهم يفشلون في التنفيذ. <<معرفة ما تريد بيعه عبر الإنترنت شيء، ومعرفة كيفية القيام بذلك بنجاح شيء مختلف تمامًا>>.

سر نجاح التجارة الإلكترونية لا يقتصر فقط على طرح منتجاتك ومعرفة كيفية أدائها. من أجل تنمية تجارتك بشكل فعال – سواء كنت تقوم بالبيع بالتجزئة أم لا – فأنت بحاجة إلى خطة تسويق رقمي مدروسة جيدًا، من أجل  زيادة الوعي بعلامتك التجارية وزيادة مبيعاتك، وهذا ما سنساعدك على بنائه خطوة بخطوة في الجزء التالي.

هل أنت مستعد للبدء؟

أمور عليك القيام بها قبل إنشاء وتنفيذ خطة تسويق التجارة الإلكترونية:

هذه الأيام المنافسة على الإنترنت أصبحت أشرس، لدرجة إذا قمت الآن بالمقارنة بين مبيعات منتجك مع المنافسين، ربما تصاب بخيبة أمل كبيرة، ولكن مع استنادك على استراتيجية تسويقية مُفصلة و فعالة ومرنة، يمكنك تحسين نتائجك وارباحك، بمعدلات كبيرة، والدخول في المنافسة بقوة وصلابة، المهم هو أن تبني خطتك على أساس قوي، إليك أهم 3 خطوات يجب القيام بها قبل البدء في إنشاء خطتك التسويقية:

١- ابحث عن المنافسين  والمُرشدين.

ابحث عن الشركات أو الأفراد الذين قاموا بالفعل ببناء وتوسيع نطاق أعمالهم في التجارة الإلكترونية، ثم أبدأ في تحليل أعمالهم ومسار تطورها، كما يمكنك أيضًا طلب نصيحتهم وتوصياتهم.

  • اكتشف كيف بدأوا؟
  • ما هي قنوات التسويق التي أنتجت أكبر عائد استثمار على المدى القصير لهم؟
  • هل استعانوا بوكالة تسويق رقمي أم قاموا ببناء فريق داخلي؟
  • ما التكنولوجيا التي استخدموها لتتبع البيانات؟
  • ما هي المنتجات الرقمية التي كانت ساعدتهم بفعالية؟

٢- كن صادقًا مع نفسك.

على قدر جودة منتجاتك، وحجم التمويل، وقوة فريق عملك، ستكون النتائج بالتأكيد. لا عيب في أن تبدأ صغيرًا وتبدأ في التسويق الرقمي بنفسك على المدى القصير، لكن من المهم وضع توقعات واقعية، وتحديد خارطة طريق للنمو.

يمكنك فقط معرفة إلى أين أنت ذاهب، إذا كنت تعرف أين أنت الآن،  لذلك قم بإجراء تقييم شامل للوضع الحالي لتجارتك والمنافسة؛ سيؤدي فهم وضعك الحالي إلى اتخاذ قرارات أفضل، وفي النهاية نتائج أفضل.

٣- تعيين وتحسين صفحات المنتج

يجب عليك التأكد من تعيين جميع صفحات المنتج، يجب أن تكون مثالية؛ لأن الهدف من التسويق هو دفع العملاء المحتملين إلى هذه الصفحات، وزيادة المبيعات. إذا كانت جهودك التسويقية من الطراز الأول، ولكن صفحات المنتج لا تُركز على المستخدم، فلن تتمكن من بيع المنتجات.

بصراحة لن يهتم العملاء المحتملون بجهودك التسويقية؛ إنهم يهتمون فقط بالمنتجات، لذلك إذا كانت صفحات منتجك تُسبب مشاكل للمستخدم،  فقد تكون هذه نقطة توقف العميل.

أشياء يجب وضعها في الاعتبار عند تصميم صفحات المنتج:

  • تأكد من أن صفحات متجرك غنية بالمحتوى، وتغطي جميع الكلمات المفتاحية الأساسية.
  • يجب أن يعثر العملاء على جميع التفاصيل الضرورية، التي تغطي جميع الصفات، مثل: اللون والحجم واسم العلامة التجارية، وتفاصيل الشركة المصنعة، ومتغيرات المنتج، وكذلك الميزات والمواصفات.. وغيرها.
  •  تأكد من فهرسة جميع صفحات المنتج بشكل صحيح، حتى تتمكن محركات البحث من الزحف إليها وتصنيفها.
  • أضف صورًا، ومقاطع فيديو عالية الجودة؛ لإعطاء مزيد من التفاصيل حول المنتجات.
  •  تحقّق من عملية الشراء، وتأكد من أن العملاء لا يواجهون أي عقبات.

العناصر الرئيسية لبناء خطة تسويق فعالة، وعمل تجاري ناجح:

1-  مُلخَّص تنفيذي.

الآن بعد أن جمّعت نصائح جوهرية من مرشدين مُطّلعين، يمكنك وضع نظرة عامة على الصورة الكبيرة للسوق، من خلال كتابة ملخص تنفيذي لما استخلصته من تجاربهم ونصائحهم، والتي ستكون بداية صياغة خطتك التسويقية.

2- ضع أهدافك التسويقية.

اجعل أهدافك واضحة ومحدّدة للغاية، بمجرّد أن تبدأ في التنفيذ، فلا عيب من تعديل أهدافك إذا تبين أنها منخفضة جدًا أو مبالغ فيها، أو في حالة ظهور أي مؤشرات تستعدي تعديل خطتك.

في النهاية، يجب أن يكون تركيزك الأساسي هو إنشاء أهداف واقعية يمكن تحقيقها، لذلك من المهم التأكد من تضمين أهداف ومقاييس محدّدة، مثل:

  • زيادة المبيعات بنسبة X% خلال الموسم البطيء.
  • زيادة معدّل الزيارات بنسبة X% في يوم الجمعة البيضاء وإثنين الإنترنت.
  • زيادة معدّلات تحويل التسويق عبر البريد الإلكتروني بنسبة X%.
  • دخول سوق معين بداية من شهر X.

الفائدة الكبيرة من هذه الأهداف، هي أنها توفر إطارًا مرجعيًا لتقدمك، لذا يمكنك التحقق منها بين الحين والآخر، لمعرفة مدى تقدمك في تحقيق أهدافك والحصول على مقياس دقيق لمدى نجاح الأمور بشكل عام.

طالما كنت عقلانيًا وتأكدت من إمكانية تحقيقها، فلن تجد صعوبة في التنفيذ.

3- ارسم تفاصيل شخصية عملائك المستهدفين.

اقترب من عملائك أكثر من أي وقت مضى، كن قريب جدًا لدرجة تجعلك تخبرهم بما يحتاجون إليه، قبل أن يدركوا ذلك  بأنفسهم. – ستيف جوبز

الآن بعد أن عرفت ما هو هدفك، أنت بحاجة إلى الحصول على فكرة عن العملاء الذين تخدمهم، وهذا ما يسمى “شخصية المشتري“.

يساعدك وضع  شخصيات المشتري على إنشاء الرسالة الصحيحة، إلى الشخص المناسب، في الوقت المناسب.

يتخطى بعض الأشخاص هذه الخطوة لأنهم يفترضون أنهم يعرفون عملائهم بالفعل، ربما يكون ذلك صحيحًا، لكنك في هذه الحالة قد تتجاهل بعضًا من جمهورك والمشكلات التي يواجهونها.

كيف تكتشف شخصية المشتري؟

يعرف عملائك الإجابات على مشاكلهم أفضل منك، لذا اسألهم.

إذا كان لديك عملاء حاليًا، يمكنك إجراء استبيان لهم، على سبيل المثال: امنح آخر 200 عميل اشتروا منتجًا منك فرصة للفوز ببطاقة هدايا بقيمة 400 ريال، ثم اطلب منهم ملء استبيان، وقم بطرح أسئلة مفتوحة تساعدك على اكتشاف شخصياتهم.

يمنحك هذا بيانات قوية عن عملائك، أفضل مئات المرات من توقعاتك، لذلك لا تنشئ شخصيات المشتري بناءً على من تعتقد، بل اسألهم.

أما إذا لم يكن لديك عملاء حتى الآن، يمكنك تخمين شخصياتهم من خلال مراقبة سلوك العملاء المحتملين على المجتمعات التي تضم المهتمين بمنتجك أو الإحصائيات العامة، وكذلك من خلال مراقبة مواقع وصفحات المنافسين على منصات التواصل الإجتماعي.

تتضمن  شخصية المشتري تفاصيل دقيقة مثل:

  • الجنس
  • العمر
  • الراتب
  • الهوايات والاهتمامات
  • الموقع

كما أن هناك أيضًا بعض العناصر الأقل وضوحًا التي يجب أن تأخذها في الاعتبار مثل:

  • الكتب المفضلة
  • البرامج التلفزيونية المفضلة
  • الهوايات

يجب أن تكون على دراية بطبيعة شخصيات المشتري المحتمل، حتى تتمكن من الإجابة على أسئلة مثل:

  • ما هي المشاكل التي يواجهونها بانتظام؟
  • كيف يحل منتجك هذه المشاكل؟
  • كيف يمكن أن يُحسن منتجك حياتهم؟
  • ما الذي قد يؤثر على شرائهم؟
  • ما نوع المعلومات التي يريدون رؤيتها قبل التأكد بنسبة 100%من الشراء؟

إذا تمكنت من الإجابة على كل هذه الأسئلة، فأنت تبدأ حملتك التسويقية من موقع ممتاز، ويمكنك التخطيط للإعلانات وكتابة محتوى يجذب جمهورك المستهدف على المستوى الشخصي وتحويلهم بشكل أكثر فعالية.

بمجرّد حصولك على هذه المعرفة، يمكنك استخدامها لطرح المزيد من الأسئلة المتقدمة مثل:

  • ما هي النسبة المئوية من هذه الشخصيات المستهدف التي تقوم بشراء هذا المنتج منك؟
  • ما هي النسبة المئوية التي اشترته من منافسيك؟
  • إذا كانت نسبة المنافسين أعلى، اعرف لماذا؟
  • ما هي النسبة المئوية ضمن شريحتك المستهدف التي لا تشتري هذه المنتجات على الإطلاق؟
  • ما الذي يمكنه إقناعهم بأن منتجك سيحسن من حياتهم؟
  • ما مقدار الإيرادات التي سوف تجنيها إذا اشترت المجموعة بأكملها منك؟
  • ما مدى قربك بشكل معقول من هذا الرقم في عام؟ سنتان؟ عشرة؟

الآن بعد أن جمعت كل المعلومات عن شخصية المشتري، كيف يمكنك الإحتفاظ بها؟

هناك حيلة واحدة جيدة يمكنك استخدامها للاحتفاظ بكل هذه المعلومات في مكان واحد يسهل قراءته واستخدامه كمرجع من قبل أي شخص في فريقك، وهو ما نسميه “شخصية المشتري Buyer Persona”: وهو إنشاء شخصية خيالية بناءً على جميع البيانات التي ذكرناها أعلاه تجسد الصورة المثالية للعميل المحتمل.

ارسم تفاصيل شخصية عملائك المستهدفين

يمكنك الآن تحميل قالب جاهز لإعداد شخصية المشتري مجانًا من هنا 

كلما زادت معرفتك بشخصيات المشتري المحتمل، زادت سهولة استهداف هذا الشخص في استراتيجيات التسويق.

4- اكتشف نقاط ضعفك لبناء قوتك.

“أبق أصدقائك قريبين ولكن أعداءك أقرب.”- مايكل كورليوني،”العراب” الجزء الثاني.

سيساعدك البحث الجيد عن منافسيك في معرفة أين تكمن الفرصة، لتنمية عملك بشكل أسرع. ترتكب معظم الشركات خطأً فادحًا، حين تفترض أن المنافسين الذين تعرفهم هم المنافسون الذين يعرفهم عملائها.

ابحث عن جميع المنافسين، و أقرأ المراجعات عندهم، واكتشف ما الذي يشكو منه العملاء؟ هل هذه مشكلة ترغب في حلها بمنتجك أو محتواك؟ ثم انظر إلى منافسيك وما الذي يقدمونه، وما الميزة التسويقية التي يركزون عليها في حملاتهم.

5- استراتيجية التسعير وتحديد المواقع.

تأكد من أن أسعارك وتحديد المواقع يوفران قيمة حقيقية لجمهورك المستهدف. فرض المنتجات على عملائك المستهدفين، بسعر مبالغ فيه عرض خاسر؛ لأن المشترين اليوم أصبحوا أكثر خبرة ووعي، خاصةً إذا كان الأمر يتعلق بمقارنة الأسعار.

لذلك، قم ببحثك!

بالتأكيد هناك فرص للاختبار والتحسين طوال دورة حياة منتجك، ولكن دراسة السوق جيدًا مقدمًا، سيعطي نتائج أفضل على المدى الطويل.

6- أنشئ خطة بحث عن الكلمات المفتاحية لترتيبها بسهولة في Google.

الآن بعد أن تعرفت على منافسيك، وقدمت منتج ذو جودة عالية ومناسب لاحتياجات عميلك المستهدف، الآن جاء الوقت للتعرف على كيفية التفوق بسهولة عليهم.

هدفك هو العثور على عبارات أو كلمات مفتاحية يستخدمها عملائك، لمساعدتك في جذبهم إلى موقعك من خلال محركات البحث.

يمكنك استخدام أدوات مثل Ahrefs  أو Google Keyword Planner لإلقاء نظرة على الكلمات المفتاحية الطبيعية.

أهم قنوات تسويق التجارة الإلكترونية والتكتيكات التي يجب مراعاتها:

الآن يوجد قنوات لا حصر لها للتسويق، ولكن هذه هي الثلاث الأكثر استخدامًا، والمؤثرة للغاية.

1- محركات البحث

تعتبر Google و Bing و Yahoo و DuckDuckGo و Ask هي محركات البحث الرئيسية في العالم في الوقت الحالي. وفقًا لـ Statcounter تتحكم Google في سوق محركات البحث بأكبر نسبة 92.85%.

تعد محركات البحث أحد أهم مصادر الحصول على الزوار المستهدفين للمتاجر الإلكترونية، لذلك لا يمكننا تجاهل هذا!

هناك طريقتان رئيسيتان للحصول على الزيارات من محركات البحث:

● الزيارات الطبيعية.

● الزيارات المدفوعة.

كيف تحصل على زيارات طبيعية من محركات البحث؟

تهيئة متجرك لمحركات البحث أو ما يعرف بالـ seo هو وسيلة للحصول على الزيارات المستهدفة من محركات البحث بشكل طبيعي. إنها عملية قائمة على الأنشطة التي تُظهر لمحركات البحث أن صفحة منتجك أكثر ملاءمة للجمهور مقارنة بالعلامات التجارية الأخرى.

التهيئة  لمحرّكات البحث هي العملية الفريدة لإنشاء محتوى جذاب وقيّم،  وجمع المراجعات من أجل الحصول على  أعلى ترتيب في الاستفسارات المتعلقة بمنتجاتك.

كيف تحصل على زيارات طبيعية من محركات البحث؟

كما ترى في الصورة، صنّفت Google النتائج الأكثر صلة، من خلال تحليل محتواها ومراجعها من مواقع أخرى. عند الحديث صراحة عن Google فإنه يحتوي على أكثر من 200 عامل للحكم على الصفحة وترتيبها، بحيث يمكن للمستخدمين العثور على المنتجات الأكثر ملاءمة.

إذا رأينا مُحسّنات محرّكات البحث كصناعة منفصلة، فسيكون لها مستقبل مشرق بسبب أهميتها، فهي العملية التي يحتاجها كل متجر إلكتروني لبناء علامته التجارية، لذلك يجب أن يكون لتحسين محركات البحث أولوية في ميزانيتك التسويقية.

كيف تحصل على زيارات مدفوعة من محركات البحث؟

يقدّم كل محرك بحث رئيسي خدمات مدفوعة للحصول على ترتيب أعلى، حيث يتعين عليك الدفع لكل نقرة.

تمتلك محركات البحث طرقًا مختلفة لعرض منتجاتك الدعائية، حيث يمكنك إعداد ميزانيتك وعرض نتائجك دون استثمار الجهود في تحسين محركات البحث، إليك مثال:

كيف تحصل على زيارات مدفوعة من محركات البحث؟

الدفع لكل نقرة (PPC) هو وسيلة سهلة لاكتساب الزيارات المستهدفة بسرعة كبيرة، حيث يتم عرض نتيجتك أعلى النتائج الطبيعية الأولى، اعتمادًا على مبلغ العطاء.

نظرًا لأن هناك العديد من المنافسين، الذين يتنافسون على نفس النوع من المنتجات، فإنهم جميعًا سيقدمون عروض أسعار على كلمات مفتاحية مختلفة، سيتم تحديد نتيجة الإعلانات المدفوعة بناءً على المنافسة والمبلغ الذي ترغب في إنفاقه مقابل نقرة واحدة.

ليس على Google فقط، كل محركات البحث تقدّم مثل هذه الخدمات، لذلك عليك تحديد الجمهور المناسب وتحديد الكلمات المفتاحية لجذب الزيارات إلى متجرك.

2- وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي مصدرًا رائعًا لجذب الزيارات، وتوسيع نطاق وصولك وكذلك زيادة المبيعات، إذا تم تسويقها بشكل صحيح.

يمكن للنشر حول منتجاتك بانتظام على المنصات الاجتماعية أن يزيد من متابعيك، ويزيد بشكل مباشر من فرص بيع منتجاتك. على وجه التحديد، يتيح لك Facebook إنشاء متجرك على النظام الأساسي نفسه وإعادة توجيه العملاء إلى متجرك عبر الإنترنت.

  •  التسويق على Facebook &  Instagram

على سبيل المثال صفحة شركة LG Electronics على Facebook تقوم بنشر معلومات حول المنتجات الجديدة باستمرار لزيادة الوعي حول علامتها التجارية ومنتجاتها.

التسويق على Facebook &  Instagram

كذلك يمكنك إنشاء متجر على صفحتك وإدراج منتجاتك به مباشرةً.

تمامًا مثل Facebook يمكن أن يكون Instagram أيضًا منصة قوية للنشر حول علامتك التجارية، والبيع عبر الإنترنت أيضًا،  نأخذ مثالاً على Converse – علامة تجارية أسطورية في أحذية Sneakers.

إذا ألقيت نظرة على الصور أدناه، فقد استخدم Converse ميزة وضع علامات على المنتج لبيع المنتجات على Instagram، يمكن للمستخدمين التحقق من الصور والذهاب إلى متجر Converse مباشرةً، دون مغادرة التطبيق.

التسويق على Facebook &  Instagram

من خلال الصور عالية الجودة والاستخدام الصحيح لعلامات التصنيف، يمكنك جمع الأشخاص المتشابهين في التفكير والمهتمين بمشاهدة منتجاتك على Instagram. (في هذا الدليل ستجد كل ما تحتاج لمعرفته حول التسويق لمتجرك الإلكتروني على انستقرام)

الإعلانات المدفوعة على Facebook و Instagram:

كما يقدم كل من Facebook و Instagram خيارات إعلانية مدفوعة، على Facebook لا يمكنك الترويج لمنتجاتك مباشرةً، يمكنك إنشاء محتوى جذاب وبناء قيمة لعلامتك التجارية لجمع المزيد من المتابعين، وهذا يشكل في النهاية قاعدة صلبة، يمكنك الترويج للمحتوى، وكذلك جمع المشاركة باستخدام الإعلانات المدفوعة.

الإعلانات المدفوعة على Facebook و Instagram:

باستخدام Instagram أيضًا يمكنك الترويج لمنتجاتك من خلال الإعلانات المدفوعة، واستهداف العملاء المحتملين الأكثر صلة بناءً على اهتماماتهم.

يمكن أن تكون إعلانات Instagram قناة فعالة للغاية لعلامتك التجارية، بناء جمهور ضخم وإعادة توجيه العميل المحتمل إلى متجرك، إليك مثال على ذلك:

الإعلانات المدفوعة على Facebook و Instagram:

  • التسويق عبر LinkedIn:

على الرغم من أن LinkedIn  شبكة احترافية إلا أنها يمكن أن تكون قناة ممتازة لترويج المحتوى. لنكون صادقين، سيكون LinkedIn خيارًا رائعًا للشركات B2B، لكن LinkedIn يوسع نطاقه ليشمل المزيد من المجالات.

كمتجر عبر الإنترنت، يمكنك بالتأكيد إنشاء ملف تعريفي لشركتك ومشاركة التحديثات القيمة على LinkedIn.

كما تقدم LinkedIn أيضًا خدمات إعلانية مدفوعة، حيث يمكنك الوصول إلى العملاء المحتملين باستخدام طرق مختلفة مثل المحتوى المدعوم، وإعلانات البريد الوارد المخصصة، والإعلانات على الشريط الجانبي، يمكن أن تكون منصة هائلة للترويج للكتب أو الكتب الإلكترونية أو القوالب أو حزم الرسومات.

3- إنشاء محتوى مفيد

لديك الكلمات المفتاحية التي تريد استهدافها؟ الآن عليك معرفة ما الذي يجب أن تكتب عنه.

للبدء تحتاج إلى كتابة أفضل إجابة لأسئلة عملائك، ضع نفسك مكان العميل، ماذا تريد أن تعرف إذا كنت تجري بحثًا حول هذا الموضوع؟

على سبيل المثال، عندما كتبنا مقالًا عن تصوير المنتجات بإحترافية وبأقل التكاليف، أردنا مشاركتك ومساعدتك في مشكلة حيوية عند معظم تجار التجزئة.

لم يقتصر الأمر على دعم أفكاري وتحسينها فحسب، بل اكتشفت أيضًا موضوعات جديدة لم أفكر فيها، مثل إضافة قيمة قبل إجراء طلب.

يمكنك أيضًا إلقاء نظرة على المقالات الأخرى المكتوبة حول هذا الموضوع، سيساعدك هذا في العثور على الفجوات في محتواك، وكذلك في محتوى منافسيك.

يجب أن تقود المقالة القوية العملاء المحتملين إلى حل لمشكلتهم، لا يعد إنشاء قائمة تضم 120 حلاً ممكنًا، مفيدة إذا كان عميلك بحاجة إلى حل واحد فقط.

هذا لا يعني أنه لا يمكنك نشر قائمة فعالة، هذه قائمة نشرناها عن 10 طرق مجانية تستخدمها المتاجر الكبرى لزيادة متابعيها على انستقرام إنها مفيده لأن كلًا منها يقوم بدور مكملًا للآخر.

أخيرًا، يجب عليك معرفة المحتوى الذي يعمل بالفعل، واستخدام أجزاء منه لجعل محتواك يلمع بين المنافسين.

طرق سهلة للعثور على أفكار للمحتوى الذي يبحث عنه جمهورك:

  • موقع Buzzsumo هي أداة رائعة للعثور على المحتوى الأكثر مشاركة حول أي موضوع.
  • مجتمعات  Reddit  هو منتدى يضم مجمعة منتديات فرعية تسمى subreddits، يمكنك إلقاء نظرة على كل منتدى فرعي لمعرفة الموضوعات التي تحصل على أكبر عدد من الأصوات والتعليقات.
  •  يتيح Quora للمستخدمين طرح أسئلة المجتمع بناءً على العديد من الموضوعات. ما عليك سوى البحث عن أسئلة تضم 50 متابعًا أو أكثر، وغيرها هناك العديد والعديد من الطرق.

4 – إنشاء  تقويم للمحتوى Content Calendar لتنظيم نشر المحتوى

تختلف مدّة إنشاء تقويم المحتوى على حسب المرحلة التي تمر بها العلامة التجارية وأهدافها، قدمنا لك دليل متكامل لمساعدتك على إنشاء Content Calendar لتنظيم محتواك يمكنك الوصول له من هنا.

نصائح لزيادة معدّل التحويل في التجارة الإلكترونية

فيما يلي 7 نصائح ستساعدك على زيادة معدلات التحويل على متجرك الإلكتروني.

1- تسليط الضوء على ما تقدمه في متجرك.

أهم شيء يجب أن تفعله عندما يدخل أحد العملاء إلى متجرك، هو أن تُبين له ما الذي تبيعه بالضبط، استخدم الصفحة الرئيسية لعرض الفئات المختلفة للسلع التي تقدمها، أو اعرض بعضًا من منتجاتك الأكثر شيوعًا. كلما تقدمت أكثر، زاد اهتمام العملاء.

2- أخبر العملاء عن نفسك.

لا تعتقد معظم الشركات أن صفحة “نحن” مهمة، ولكنك ستندهش إذا تابعت معدل الزيارات عيلها، لذلك أخبر زوار موقعك من أنت، ما هو شعارك، وكذلك قصتك.

3- استخدام إشارات الثقة.

أظهر للعملاء أنه يمكنهم الوثوق بك، استخدم مراجعات العملاء لإطلاع العميل المحتمل على ما سيشتريه، والسماح له بترك تعليق عند الشراء منك.

4- أهتم بأن تبيع لنفس العميل أكثر من مرة.

لا يجب أن تدفع العميل إلى شراء منتج آخر، ولكن من الجيد دائمًا أن تعرض عليه العناصر التي قد يكون مهتمًا بها، إذا كانوا قد اشتروا شيئًا منك للتو، فمن المرجح أن يلقوا نظرة على ما تقترحه عليهم.

5- لا تحاول تحويل الجميع.

يبدو أنها فكرة جيدة أن تحاول تحويل 100% من زوار متجرك، ولكن في الواقع هذا لن يحدث. بدلاً من ذلك، اهتم بتحويل الزوار الملائمين لملفات شخصية المشتري التي تناولناها في الأعلى، حيث تزداد احتمالية شرائهم.

6- تشجيع المشاركة الاجتماعية

عندما يشتري شخص ما منك للتو، فإنه يشعر بالرضا تجاه ما تقدمه، فهذا هو الوقت المناسب لمطالبته بمشاركة مشترياته على وسائل التواصل الاجتماعي، أو التوصية بمتجرك.

7- اكتب أوصافًا ممتازة للمنتج.

يقول خبير المحتوى John Lane في Elite Assignment Help ، “إن وصف المنتج الجيد سيقطع شوطًا طويلاً نحو الحصول على هذا البيع، تأكد من كتابة الأوصاف التي تسلط الضوء على فوائد المنتج للعملاء، والتحدث معهم مباشرة “.

حمّل الآن قائمة مراجعة خطة التسويق الرقمي لمتجرك الإلكتروني مجانًا

ختامًا:

قد تبدو صياغة خطة تسويق مدروسة جيدًا للتجارة الإلكترونية أمرًا شاق، رغم أنَّ الاستراتيجيات والقنوات التي يمكن أن تساعد في زيادة المبيعات عبر الإنترنت هائلة (وتستمر في النمو)، ولكن الخطوة الأهم هي أن تقوم بوضع حجر أساس جيد لمتجرك، ثم اختيار الاستراتيجيات والقنوات التسويقية الأنسب لعملائك المستهدفين، والبدء في اختبارها.

الآن يجب قبل أن تفكر في خوض السباق أو الاعتماد بشكل كلي على المؤثرين للترويج لمنتجاتك، تأكد من أن لديك فهم عميق لمنتجك  وحجم الطلب عليه.

لا تخف من وضع افتراضات، طالما أنك تختبرها، فكلما كنت منظم ومهتم بالتفاصيل، فمن الصعب أن تخطئ.

بعد قراءة هذه الدليل الشامل الذي يقدم لك جميع الخطوات التي ستكون بحاجة لها من أجل بناء خطة تسويق رقمي تساعدك على النمو بأعمالك،ستكون مؤهل لإحداث تأثير، وتحقيق أرباح حقيقية من متجرك.

يمكنك الآن تحميل  قالب وقائمة المراجعة للبدء في تصميم استراتيجيتك التسويقية وتحقيق الأرباح مجانًا 

 

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *