القائمة الرئيسية

دليل مفصل: طريقة عمل باركود المنتجات

مقالات 5 أكتوبر 2021
مشاركة

هل يتعين علي بالضرورة وضع باركود على منتجي الجديد؟ ما هي طريقة عمل باركود المنتجات؟ إذا كانت هذه الأسئلة تدور في ذهنك، تابع معنا قراءة المقالة..

الباركود أو الرموز الشريطية موجودة في كل مكان: على المنتجات الغذائية، على العبوات، والأدوية، وفي كتب المكتبة. تشكل رموز البيانات المدمجة تلك تاريخًا كاملًا للمنتجات في رحلتها من الفكرة إلى سلة المستهلك.

بناءً على بحث أجراه طالِبانِ أمريكيان (جوزيف وودلاند وبرنارد سيلفر) في الخمسينيات من القرن الماضي، واللذين كانا يبحثان عن حل لأتمتة تسجيل منتجات الشركات المصنعة، اخترع الباركود (الرمز الشريطي)، وحصلا على براءة اختراع في الولايات المتحدة عام 1951، واستند الاختراع إلى شفرة مورس ومع ذلك، فقد استغرق الأمر أكثر من عشرين عامًا قبل أن يصبح هذا الاختراع ناجحًا تجاريًّا.

ما الهدف من الرموز الشريطية؟ ما أنواعها وما طريقة عمل باركود المنتجات؟ سنكتشف في هذه المقالة كل شيء يخص الباركود، وأيضًا طريقة عمل باركود المنتجات السعودية..

ما الباركود (Barcode)؟

 باركود المنتجات

الباركود هو الرمز الشريطي الذي يمكن مسحه ضوئيًّا أو  قراءته آليًا على شكل أرقام ونمط من الخطوط المتوازية ذات العروض المتفاوتة، مطبوعة على المنتج لتحديده.  

يعد الرمز الشريطي وسيلة للتعريف التلقائي للمنتج، إنه طريقة سريعة وسهلة وفعالة لإدخال البيانات، وبالتالي يمكن أن يقلل كثيرًا من وقت العمل المطلوب للموظفين، ويزيد الإنتاجية ويضمن موثوقية البيانات وإمكانية التتبع من المنتج إلى المستهلك النهائي.

على سبيل المثل عند مسح الرمز الشريطي الموجود على عبوات الطعام ستعطيك بعض التطبيقات المعلومات الغذائية للمنتج.

 

أهمية الباركود.. لمَ هو ضروري لمعظم القطاعات؟

طُوِّر الباركود أو الرمز الشريطي بهدف إيجاد طريقة سريعة وفعالة لتسجيل منتجات الشركات المصنعة، لبيع منتجاتهم، خاصة في المتاجر، قد يُطلب من التجار تحديد إنتاجه باستخدام الرموز الشريطية، يتيح ذلك التعرف السريع على المنتجات بفضل الهيكل القائم على سلسلة من الأرقام التي تُحدّد مسبقًا لكل منتج.

اليوم، تُستخدم الرموز الشريطية لتبسيط المهام وتحديد العناصر وخلق كفاءات جديدة عبر نطاق ضخم من الأعمال، يسمح استخدام الرموز الشريطية بما يلي:

تحديد المنتج: يسمح الرمز الشريطي بالتعريف التلقائي للمنتج من أجل تحسين المخزونات وإدارة المخزونات والفواتير والمحاسبة، على سبيل المثال، من الممكن بفضل عناصر تتبع أشرطة الرموز في المتاجر وأسواق المواد الغذائية أو حتى المتاجر، توفير الوقت للشركة وبالتالي زيادة الإنتاجية وخفض التكاليف، في الواقع، سواء كان متجرًا أو مستودعًا، تسمح لنا الرموز الشريطية بمعرفة أصل المنتج وموقعه والكمية المتاحة منه.

تحسين المخزون: إدارة أفضل للمخزون والتجديد، يسمح بأتمتة خروج المخزون، والجرد المبسط، وتحسين وقت المعالجة عند الخروج.

تتبع أفضل: يسمح الرمز الشريطي بإمكانية تتبع المنتج، في الواقع، بفضل هذه التكنولوجيا، يمكن للجميع معرفة ما إذا كان المنتج لا يزال في المخزن أو أن المخزون قد نفد.

هيكل الباركود

يُطلق على معيار بنية الرمز الشريطي اسم  (GTIN) رقم بند التجارة العالمي الذي يجمع أنواعًا مختلفة من الرموز الشريطية  GTIN 8 و GTIN12 و GTIN13 و GTIN14،  في السعودية، رمز GTIN 13 هو الرمز الشريطي الأكثر استخدامًا في التوزيع، 13 يتوافق مع عدد الأرقام المرتبطة بالرمز.

سلسلة الأرقام هذه منظمة على النحو التالي:

  • تشير الثلاثة الأولى إلى بلد منشأ المنتج (628 المملكة العربية السعودية)
  • من الرقم الثالث إلى السابع: رقم المصنع
  • من الثامن إلى الثاني عشر: رقم منتج الشركة المصنعة
  • الرقم الثالث عشر: مفتاح الاختيار المستخدم للتحقق من صحة الرمز الشريطي

 قد تهمك هذه المقالة: خطوة بخطوة | تعلم كيف تقوم بإنشاء متجر إلكتروني احترافي

أنواع الباركود  

أنواع الباركود          

هناك العديد من أنواع الرموز الشريطية، وكل منها يجلب فرصًا وقيودًا فريدة، مع هذه المجموعة من الخيارات للاختيار من بينها، قد يكون من الصعب تحديد الرموز الشريطية التي تناسب منتجاتك أو مخزونك أو أصولك. ما متغيرات الباركود التي تناسب مجال عملك المحدد؟ والأهم من ذلك، ما هي الرموز الشريطية التي ستوفر أكبر قدر من الكفاءة والقيمة التجارية لمتجرك الإلكتروني؟ فيما يلي أهم أنواع الباركود

UPC

يرمز UPC في الواقع إلى رمز المنتج العالمي  وهو نوع الرمز الشريطي المستخدم في المنتجات التي تُمسحُ ضوئيًّا عبر ماكينة تسجيل المدفوعات النقدية، وتسهيل التعرف على ميزات المنتج المحددة (مثل حجمه أو لونه) عند مسح عنصر ما عند الخروج. رموز UPC لها طول ثابت وهي إلزامية في صناعات مثل البيع بالتجزئة أو المواد الغذائية، في الواقع، نادرًا ما تُستخدمُ في أنشطة أخرى، إلى جانب جعل عملية الدفع أكثر كفاءة، تساعد أكواد UPC في تبسيط تتبع المخزون داخل المتاجر والمستودعات.

EAN

تُستخدم رموز EAN الشريطية أيضًا لتسمية السلع الاستهلاكية في جميع أنحاء العالم للمسح الضوئي لنقاط البيع، في أوروبا أساسًا، تبدو متشابهة جدًا مع رموز UPC، والفرق الرئيسي هو تطبيقها الجغرافي،  في حين أن EAN-13 (الذي يتألف من 13 رقمًا) هو عامل الشكل الافتراضي، ستجد رموز باركود  EAN-8  (تغطي ثمانية أرقام) على المنتجات ذات المساحة المحدودة، مثل الحلوى الصغيرة.

الرمز 39

كان على بعض الصناعات ترميز الأحرف وكذلك الأرقام على الرمز الشريطي، هذه هي الطريقة التي ولد بها  Code 39 والذي يمكن القول أنه أكثر رموز الباركود استخدامًا وشعبية، كونه الرمز الشريطي القياسي في الصناعات التي لا علاقة لها بالطعام، ومع ذلك، ينتج الرمز 39 رموز شريطية طويلة نسبيًا وهو عيب في بعض الحالات حيث يجب أن يكون الملصق الذي يحمل الرمز الشريطي محدود الطول.

 

الرمز 128

نظرًا للحاجة إلى اختيار عدد أكبر من الأحرف من الرمز 39 في مساحة أكثر إحكاما، يظهر الكود 128، إنه رمز يستخدم أساسًا في صناعة النقل.

الثنائي (تشابك 2 من 5)

يستخدم أيضًا على نطاق واسع في صناعة النقل، يستخدم  لتسمية مواد التعبئة والتغليف في جميع أنحاء العالم، نظرًا لقدرتها على التعامل مع تفاوتات الطباعة العالية، ويمكن العثور عليه في صناديق من الورق المقوى إذ ترسل منتجاتها إلى المتاجر أو المستودعات.

 

QR CODE

غالبًا ما تستخدم أكواد QR في مبادرات التتبع والتسويق، مثل الإعلانات والمجلات وبطاقات العمل، تتميز بالمرونة في الحجم، وتوفر قدرًا كبيرًا من التسامح مع الأخطاء وقابلية القراءة السريعة، على الرغم من أنه لا يمكن قراءتها باستخدام ماسح ضوئي بالليزر، تدعم رموز QR أربعة أنماط مختلفة من البيانات: رقمية ، وأبجدية رقمية ، وبايت / ثنائي ، وحتى كانجي، وهي ملكية عامة ومجانية للاستخدام.

توفر رموز QR تنوعًا استثنائيًّا. يمكن مسحها ضوئيًّا على أي جهاز تقريبًا مزود بإمكانيات المسح (بما في ذلك الهواتف الذكية) – وترميز أي نوع من البيانات تقريبًا

الباركود في التجارة الإلكترونية

الباركود في التجارة الإلكترونية 

بعد أن ظل لفترة طويلة غير إلزامي في كتالوج منتجات التجار الإلكترونيين، أصبح إعلان رمز GTIN ضروريًا للبيع عبر الإنترنت، سواء في التجارة الإلكترونية الخاصة بك أو في السوق.

 

رمز GTIN هو الرمز الشريطي الموجود في معظم المنتجات حول العالم،  اعتمادًا على مناطق العالم، قد يتخذ رمز GTIN هذا أسماء مختلفة، في قطاع التجارة الإلكترونية، وعلى وجه الخصوص في الأسواق، يعد امتلاك منتجات برمز GTIN أمرًا إلزاميًا، وهذا يسمح لك على وجه الخصوص بالحصول على مكانة في هذه الأسواق.

وفقًا لمؤسسة GS1، فإن 0.35٪ من رموز GTIN غير صحيحة، إذا أهمل بعض التجار الإلكترونيين هذه الرموز، فسيكون لذلك تأثير على نشاطهم، في الواقع، تطلب جوجل و أمازون من التجار الإلكترونيين الحصول على رمز GTIN لكل منتج في كتالوجاتهم، بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت المنتجات لا تحتوي على رمز شريطي GTIN، فإن أمازون وجوجل تقللان من ترتيب هذه المنتجات، على العكس من ذلك، كلما زادت المعلومات التي تقدمها عن منتجاتك برمز GTIN، كلما أُشيرَ إليك أكثر وزادت احتمالية أن يشاهد مستخدمو الإنترنت منتجاتك ويشترونها. لكي تظهر منتجاتك في نتائج محركات البحث، يجب أن يكون لديها رمز GTIN منذ 16 مايو 2016.

 قد تهمك هذه المقالة: SEO المتاجر الإلكترونية.. من البداية حتى الاحتراف

طريقة عمل باركود المنتجات

طريقة عمل باركود المنتجات

قبل أن تتمكن من إنشاء باركود لإلصاقه بمنتجك، يجب أن تصبح الشركة المصنعة أولا عضوًا في مؤسسة GS1، تٌعرّف هذه الأخيرة نفسها بأنها منظمة معايير عالمية محايدة وغير هادفة للربح، أنشأتها الشركات لتسهيل تبادل المعلومات والتجارة، مع معايير GS1، يمكن للشركات بيع منتجاتها ورقمنتها، وأتمتة معاملاتها، وتحسين الخدمات اللوجستية وتحسين إمكانية تتبع التدفق “.

لتعرف طريقة عمل باركود المنتجات  في المؤسسة يمكن الدخول مباشرة إلى موقع GS1 وملأ النموذج واتباع التعليمات.

 

كيف أعرف الباركود المناسب لمنتجاتي؟

الباركود المناسب لمنتجاتي

الآن بعد أن أصبح لديك فهم أفضل لأنواع الرموز الشريطية الأكثر شيوعًا، قبل أن تبدأ في طريقة عمل باركود المنتجات  يجب عليك أولا تحديد الرمز الشريطي المناسب لمنتجاتك

إليك خمسة أسئلة يمكنك طرحها على نفسك للعثور على الرموز الشريطية المناسبة لمنتجاتك:

 

  1. هل سيُمسحُ المنتج ضوئيًّا في نقاط البيع في متاجر البيع بالتجزئة؟

تعد الرموز الشريطية UPC و EAN مثالية لمسح نقاط البيع.

  1. ما مجموعة الأحرف التي يجب استخدامها؟ أحرف أبجدية رقمية؟

Code39 ، Code128 و QR Code

  1. ما المساحة المتوفرة على عبوة المنتج؟

إذا كانت المساحة  صغيرة ستكون الرموز المناسبة هي:    EAN8 و UPC-E و Code128 و Datamatrix لها عوامل شكل صغيرة.

  1. ما المواد التي ستطبع الباركود عليها؟

يعتبر الـ ITF رائعًا لطباعة الرموز الشريطية على الورق المقوى المموج.

  1. ما نوع الباركود الذي يدعم أكبر كميات من البيانات؟

تعتبر أكواد PDF417 رائعة لتخزين كميات هائلة من البيانات.

 

 وأخيرًا..

يجري مسحُ أكثر من 6 مليارات رمز شريطي (باركود) كل يوم في جميع أنحاء العالم، وذلك لأن العملية تساعد على زيادة إنتاجية الأعمال مع تقليل التكاليف! وتوفير كبير للوقت مما سيفيد أنشطتك بلا شك، إذا كنت تبحث عن طريقة عمل باركود المنتجات، فأنت في طريقك نحو تحقيق الالتزام الذي لا ينبغي التغاضي عنه من أجل بناء السمعة والموثوقية عبر الإنترنت لمنتجاتك، ولعلامتك التجارية.

نأمل أن تكون هذه المقالة قد أفادك في بحثك عن طريقة عمل باركود المنتجات.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *