القائمة الرئيسية

اهم شبكات التواصل الاجتماعي | سلة

عام 22 يناير 2023
مشاركة

نبذة عن اهم شبكات التواصل الاجتماعي

لا نكفُّ في حياتنا اليومية عن نسج روابط مع الآخرين لمشاركة الأفكار والتجارب والخوض في أحاديث متباينة تتعلَّق بكل شيء، بل وقد تمتد حتى تبلغ أن تُدار حول اللا شيء؛ حيث أن المحادثات تشكّل نسيج حياتنا الاجتماعية بالمجمل، وما انتقل -تدريجيًا- للمساحات الرقمية الافتراضية يُعدّ امتدادًا على نطاقٍ أوسع للمؤانسة العادية، إذ أن العلاقات الإنسانية تمنحنا سعادة أكبر، بل وتعد عمق علاقات الإنسان أقوى مؤشر على مستوى السعادة بحسب دراسةٍ -في كلية الطب في جامعة هارفارد- حول العوامل الأكثر تأثيرًا على ازدهار الإنسان

اهم شبكات التواصل الاجتماعي
اهم شبكات التواصل الاجتماعي

نلاحظ منذ نهاية التسعينيات ظهور عدد وافر من منصات شبكات التواصل الاجتماعي Social Networks Platforms والتي تدعو المستخدمين لأن يكونوا مساهمين فاعلين، حيث توجّه الشبكات الاجتماعية -على الإنترنت- الأفراد والجماعات نحو الأنشطة (عبر الشبكة) عن طريق روابط الصداقة والمؤانسة؛ (كقضاء الوقت في المناقشة واللهو وتبادل المعارف والتجارب وترك التعليقات، وما إلى ذلك)، فنشأت هذه الشبكات الاجتماعية كتلبية لفكرة أصيلة تستند على البقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة، ولكن سرعان ما رأت الشركات أنها وسيلة يسيرة ومضمونة للوصول إلى العملاء من خلال طريقة جديدة شائعة للتواصل والتحادث، حيث تُعد اهم شبكات التواصل الاجتماعي أداة قوية لكونها تتيح لك الاتصال ومشاركة المعلومات مع أي شخصٍ أو شريحةٍ واسعة من الأفراد -في وقت واحد- على نطاقات جغرافية  شاسعة ومتباعدة، فأصبحت هذه المنصات أدواتًا للتعبير والمحادثة وتبادل المنافع؛ لتشجيع ما يمكن وسمه بـاستخدام معبّر usage expressive للويب (مثل الفيسبوك)، وعبر هذه الشبكات الاجتماعية القائمة تتشكل دوائر معرفية أوسع، ويزداد التأثير المنعكس من هذه الاشتباكات المعرفية والعلائقية بين البشر على مستويات متعددة (كالمستوى الثقافي والاقتصادي والتجاري ونحوه) مما يؤدي لمزيد من الازدهار منقطع النظير.

”الألفة الاجتماعية للشبكة سوف تصبح الشكل الاجتماعي النموذجي للرأسمالية المتأخرة والاقتصاد الثقافي الجديد“ – Wittel, 2001

في الواقع، تكفيك نظرة خاطفة على أعداد المستخدمين لهذه المنصات عبر السنوات الأخيرة لتدرك بأنها قد نمت بشكل كبير اعتبارًا من عام 2020، فهي إذن منطقة تتغير على نحوٍ مستمر ؛ ففي كل عامٍ تقريبًا تنضم تطبيقات جديدة مثل TikTok و Clubhouse إلى شبكات التواصل الاجتماعي الكبرى مثل Facebook و YouTube و Twitter و Instagram، ووفق الإحصائيات وجد تقرير Digital Statshot لشهر أبريل 2022م أن هناك 4.65 مليار مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي على هذا الكوكب، وهذا يمثل 58.7٪ من سكان العالم، وكثير منهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر أساسي للمعلومات، بينما وبحلول عام 2023م من المتوقع أن يستخدم حوالي 257 مليون شخص في الولايات المتحدة وسائل التواصل الاجتماعي؛ وهو رقم من المتوقع أن يجاوز الـ5 مليار بحلول عام 2025، وما زالت أعداد المنصات الاجتماعية في نمو مطّرد. أمَّا من ناحية اقتصادية تجارية فتُشير الدراسات الأخيرة إلى أن 74٪ من المستخدمين يستعينون بـ اهم شبكات التواصل الاجتماعي عند اتخاذ قرار الشراء، وفي هذا دلالة واضحة على مدى أهمية رفع كفاءة استخدام هذه المنصات في سبيل تحسين تجربة المستهلك ورفع الأرباح، لا سيما للشركة التجارية التي تهدف لبيع منتجاتها وخدماتها دون التأثير على الميزانية التسويقية.

خارطة اهم شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم

اهم شبكات التواصل الاجتماعي
اهم شبكات التواصل الاجتماعي

النمو المتسارع لأعداد مستخدمي اهم شبكات التواصل الاجتماعي ليس مجرد أرقام متغيّرة بالنسبة للمسوقين وروّاد الأعمال والتجّار، وإنما فرص لامعة لتحسين المخرجات السنوية (الأرباح)، فكل رقم يمثل عملاء محتملين، وما أن تمتلك استراتيجية جيدة، فبوسعك تحويل العميل المحتمل لعميل حقيقي ودائم. 

على سبيل المثال تجد في الولايات المتحدة فقط أن 84٪ من الأمريكيين يستخدمون شبكة وسائط اجتماعية واحدة على الأقل، فيما  يوجد في الصين الآن أكثر من مليار مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي، على الرغم من وجود ما يقرب من 415 مليون مواطن بدون اتصال بالإنترنت، بينما في المملكة العربية السعودية -وفقًا للتقرير الرقمي 2022م-، فقد بلغ عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي 29.30 مليون في يناير 2022م – أي ما يعادل 82.3٪ من إجمالي عدد السكان.

وبالنظر لمدى رواج الشبكات الاجتماعية بين المجتمعات، فلعلنا نبدأ بإلقاء نظرة على أنواع الشبكات الاجتماعية؛ حيث أن لشبكات التواصل الاجتماعي أربعة أنواع رئيسية هي كالتالي:

  • اهم شبكات التواصل الاجتماعي: يستخدم الناس هذه الشبكات لتبادل المعلومات والآراء والأفكار، ومنطقة تركيزها عادةً على المستخدم؛ حيث تسهل ملفات تعريف المستخدمين اكتشاف الأفراد الذين يتشاركون نفس الاهتمامات، وتعد Facebook و LinkedIn من الأمثلة البارزة.
  • أنظمة نقل الوسائط: تستهدف هذه الشبكات المحتوى المرئي -غالبًا-، فعلى YouTube على سبيل المثال، تؤدي مقاطع الفيديو التي أنشأها المستخدمون إلى زيادة التفاعل. بالإضافة إلى ذلك، تعد TikTok و Instagram منصتين لمشاركة الوسائط على اختلاف صورها، فيما يتم تغطية منصات البث مثل Twitch في المجموعة الفرعية من هذه الفئة.
  • الشبكات المجتمعية: على غرار المنتديات، حيث تستهدف هذه الشبكة الاجتماعية المحادثة المتعمقة والمتفرعة؛ فينشر المستخدمون موضوعًا استهلاليًا ثم تنساق المحادثات المرئية بشكل متتابع، حتى تتطور إلى سلاسل تعليق مشتبكة، وغالبًا ما تتشكل المجتمعات حول مواضيع محددة.
  • شبكات المراجعات (تبادل الآراء بعد التجربة): يكون الغرض من هذه الشبكات بالعادة هو مراجعة منتج أو خدمة.
وما دمنا عرفنا الأنواع، فلعلنا ننتقل -بشيء من التفصيل- لتقصّي اهم شبكات التواصل الاجتماعي في أبرز النطاقات الجغرافية حول العالم، وهو مما يساعد التاجر في تحديد المنصة المثلى لتسويق متجره ومنتجاته:

في أوروبا

اعتبارًا من يونيو 2022، كان Facebook منصة الوسائط الاجتماعية الرائدة في أوروبا من حيث عدد المستخدمين؛ بما يقرب من 457 مليون مستخدم. تبعه Instagram مع حوالي 281 مليون مستخدم في المنطقة. وكان لدى TikTok حوالي 227 مليون مستخدم، بينما كان لدى منصة Twitter ما يقارب 9.2 مليون مستخدم.

في أمريكا

وفقًا لمركز بيو للأبحاث Pew Research، فإن اهم شبكات التواصل الاجتماعي واكثرها شيوعًا في الولايات المتحدة هي:

موقع YouTube

فيسبوك

انستغرام

بينتيريست

لينكدين

سناب شات

تويتر

WhatsApp

تيك توك

رديت

اهم شبكات التواصل الاجتماعي

في اليابان

وفقًا للتقارير الرقمية لعام 2022 الصادرة عن Hootsuite؛ فقد زاد عدد مستخدمي الشبكات الاجتماعية النشطين في اليابان بنسبة 8.7٪ مقارنة بالعام السابق، وبلغت النسبة لإجمالي السكان 81.1٪ ، ويبلغ عدد المستخدمين الذين يصلون إلى شبكات التواصل الاجتماعي عبر هواتفهم المحمولة إلى 98٪ من إجمالي الشريحة المستخدمة، مما يشير إلى أن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي أصبح أكثر شيوعًا بين الناس.

ومن ناحية أخرى فيظهر -بناءً على التقارير- بأن إجمالي الإنفاق على الإعلان الرقمي زاد بنسبة 10.0٪ ، بينما زاد الإنفاق على إعلانات اهم شبكات التواصل الاجتماعي بنسبة 16.3٪، ومع هذا تحتلُ اليابان مرتبة منخفضة مقارنة بالمتوسط العالمي في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي؛ فعلى سبيل المثال، يُقدّر متوسط الوقت المستغرق على وسائل التواصل الاجتماعي يوميًا  بين السكان اليابانيين 51 دقيقة فقط، وهو أقل بكثير من المتوسط العالمي (ساعتان و 27 دقيقة).

أمّا اهم شبكات التواصل الاجتماعي شيوعًا في اليابان فهي كالتالي:

LINE، حيث يستخدمها 79.6٪ من مستخدمي الإنترنت. ويتبعه Twitter و Instagram و Facebook. (ونلاحظ استبعاد YouTube من النطاق)، فيما ينخفض موقع LinkedIn بشكل طفيف عن العام السابق (2.8٪ من مستخدمي الإنترنت؛ بينما كان في العام السابق يشكل 3.0٪) ، ولكن في عالم  الأعمال -لا سيما قطاع الـB2B-، لا يزال Facebook هو الشبكة الاجتماعية المفضلة لرواد الأعمال.

في الوطن العربي

تشير الإحصائيات السنوية إلى أن اهم شبكات التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي كالتالي:

واتس اب 87.4٪

فيسبوك 81.6٪

إنستغرام 77.5٪

Facebook Messenger 65.3٪

تيك توك 59.7٪

تويتر 51.7٪

لينكد إن 44.9٪

سناب شات 39.1٪

في السعودية

بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في السعودية ما يجاوز 35 مليون مستخدم، والذي يعني أن 99٪ من عدد السكان يستخدمون الإنترنت، بينما يتجاوز عدد مستخدمي اهم شبكات التواصل الاجتماعي ما يزيد عن 29.3 مليون مستخدم؛ أي ما يعادل 82.3٪ من إجمالي عدد السكان، حيث يبلغ عدد ساعات الاستهلاك اليومي لهذه المنصات -في المتوسط- أكثر من 3 ساعات، فيحتل WhatsApp مركز الصدارة بين قائمة اهم الشبكات الاجتماعية في السعودية بمعدل 87.4٪، ويتبعه YouTube ثم TikTok ثم Snapchat ويأتي Instagram في المرتبة اللاحقة، ثم Twitter، ويتبعه Facebook، فيما نجد LinkedIn أقل المنصات إقبالًا.

ترتيب شبكات التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية على الإنترنت لعام 2022م

نما عدد مستخدمي اهم شبكات التواصل الاجتماعي العالمية بمقدار 227 مليونًا خلال العام الماضي ليصل إلى 4.7 مليار بحلول نهاية عام 2022 م، وفقًا لتقرير Statshot العالمي الأخير الصادر عن DataReportal، وهو ما ينبئ بزيادة مطّردة في الأعوام القادمة.

 فيما يلي أهم خمس منصات وسائط اجتماعية الأكثر استخدامًا في عام 2022 حتى الآن وهي كالتالي:

Facebook

تشتمل مجموعة تطبيقات Meta (FOA) على Facebook و Instagram و WhatsApp والتي يتجاوز روادها ومستخدميها الـ 100 مليون مستخدم. 

تشير أحدث الأرقام إلى أن المستخدمين ما زالوا يقضون أكثر من يومين كاملين شهريًا باستخدام منصات Meta المختلفة، بل ولم تستطع أي شركة إعلامية أخرى على مدار التاريخ الجمع بين سعة نطاق فيسبوك، وقدرته على استهداف الشرائح المختلفة، حيث أن المفارقة هنا تكمن في حقيقة أن فيسبوك على وشك أن يفهمنا أكثر من أصدقائنا من خلال تحليل جميع البيانات المتوفرة لديه عنا؛ حيث يرسم فيسبوك صورة مفصلة ودقيقة للغاية من تفاعلاتنا وكلماتنا وحركاتنا وشبكات أصدقائنا.

YouTube

تم إطلاق منصة Alphabet في عام 2005، واستحوذت عليها Google في عام 2006 مقابل 1.65 مليار دولار، وكان لديها 2.5 مليار مستخدم نشط عالميًا اعتبارًا من يوليو 2022. أمضى مستخدمو Android في YouTube ما معدله 23.2 ساعة شهريًا على التطبيق في الربع الأول من عام 2022. وعلى الصعيد العالمي، كان لدى الهند أكبر جمهور على YouTube اعتبارًا من أبريل 2022، تليها الولايات المتحدة، وفقًا لـ Statista.

WhatsApp

استحوذ Facebook على WhatsApp في عام 2014 مقابل 19 مليار دولار. ارتفع عدد مستخدمي WhatsApp على مستوى العالم بنسبة 22٪ من بداية عام 2020 إلى بداية عام 2022. وكان للمنصة ملياري مستخدم نشط اعتبارًا من يوليو 2022. 

في يناير 2018، أصدرت WhatsApp تطبيق أعمال مستقل يستهدف الشركات الصغيرة يسمى “WhatsApp” Business”، الذي كان أحد أكثر 10 تطبيقات جوال تنزيلًا في العالم في الربع الثاني من عام 2022. حقق تطبيق الأعمال عائدات تقدر بـ 300 مليون دولار في عام 2021، وفقًا لشركة Statista.

 Instagram

استحوذ Facebook على Instagram مقابل 1 مليار دولار في عام 2012. أمضى مستخدمو Instagram لنظام Android ما متوسطه 11.8 ساعة شهريًا باستخدام التطبيق في الربع الأول من عام 2022. قدم Instagram ميزة فيديو قصير في عام 2020. كان لدى Instagram 1.4 مليار مستخدم نشط اعتبارًا من يوليو 2022.

WeChat

اهم شبكات التواصل الاجتماعي

تشمل ميزات WeChat المملوكة للصين توصيل الطعام وإدارة الوقت والنقل. حققت عروض التجارة الإلكترونية من WeChat في الصين قيمة إجمالية للبضائع بلغت حوالي 365 مليار دولار في عام 2019، ومن المتوقع أن تصل إلى ما يقرب من 1.9 تريليون دولار بحلول نهاية عام 2023، وفقًا لشركة Statista. كان للمنصة 1.3 مليار مستخدم نشط اعتبارًا من يوليو 2022.
فإذن اهم شبكات التواصل الاجتماعي هي Facebook و YouTube و WhatsApp و Instagram و Facebook Messenger، ويأتي TikTok بعد ذلك مباشرة ، لكن Snapchat هو رقم 11 ، وتويتر هو رقم 15.

شبكات التواصل الاجتماعي بين كفتيّ ميزان

هنالك تغييرات كبرى امتدت بتأثيرها للسوق التقليدي وآلية الطلب والاستهلاك، ففيما كان يتعين على الموزعين -في السوق التقليدي- تحقيق أقصى المبيعات للمنتجات الأكثر ربحية لكي تقل التكاليف؛ حيث يجري التركيز على منطق أفضل المبيعات Best Seller، نجد أن السوق الرقمي مختلف على نحوٍ شامل، وميزته أنه يضع المنتجات الأكثر انتشارًا رهن إشارة المستهلك، معتمد على جاذبية المواقع مثل “أمازون“، كما أنه يوفر تنوعًا من حيث الشكل وحجم العرض، فيتم تقديم المنتجات بطريقة تسمح للمستهلك بسرعة الوصول وسهولة الاختيار بما يتوافق مع متطلباته، وبالمحصلة فلن يغادر الموقع الإلكتروني دون إجراء قرار شراء، وهذا ما تعززه اهم شبكات التواصل الاجتماعي حين توجّه المستخدم لخطوة القرار عبر ترغيبه بهذه الوفرة في عملية الاختيار، فضلًا عن مشاركة الآخرين لتجربتهم مع المنتج، وهو ما يمنح مزيدًا من الثقة؛ فالإنسان لا ينفك عن حاجته للاطمئنان لصحة قراراته بالمقارنة مع تجارب الآخرين الواقعية والإيجابية التي تمنحه مزيدًا من التوكيد حيال اختياره الشخصي.

اهم شبكات التواصل الاجتماعي

لقد أصبحت السوق محكومة من طرف الفاعلين على اهم الشبكات الاجتماعية والتي تعمل بالدرجة الأولى على تقييم معطيات التداول والاستخدام، فتبحث بكل الوسائل لجذب المستهلكين -عبر الإنترنت-، ومن ثم تنمية الاستراتيجيات الفعالة من أجل التقاط ”المهم“ في السوق. فإذن يستهدف السوق الرقمي أكبر عدد من الناس، وذلك بالتوجه نحو كل فرد على حدة؛ وفق رغباته التي جرى تحديدها عن طريق أجهزة تقنية متعددة، وبطرق دقيقة لتحديد العادات، وعن طريق تلك المعطيات يجري تحديد الجمهور وفق النوع والصنف الاستهلاكي الذي ينتمي إليه.

إن المختصين بالتسويق يستغلون المعطيات المتاحة لاستباق رغبات الزبائن، وبالمحصلة يقدمون مسارات استهلاكية مناسبة لحالتهم الفريدة وذلك لتوجيههم نحو مشترياتهم. ولو أمعنا النظر، سنجد أن ”المؤانسة“ التي تمنحها شبكات التواصل الاجتماعي – عبر المحادثات وتبادل التجارب وتشجيع الارتباط العاطفي بالمنتج والعلامة التجارية- هي التي تؤسس القيمة الفعلية والجوهرية للمنتجات المستهلكة، وبالتالي فالمستخدم يعد مساهمًا فاعلًا ومتفاعلًا في عملية الإنتاج والاستهلاك، حيث يُسهم في اعتراف المستهلكين بالمنتج  وبالعلامة التجارية وبمدى انتشارها باستعمال شبكاته وعلاقاته الشخصية.

”ترتكز السوق الكبيرة والمتخصصة -قبل كل شيئ- على اهتمام الناس“ – ريمي ريفيل

فإذن نجد أن لشبكات التواصل تأثير سلبي وإيجابي على المستخدم، ويمكن أن نحدد أبرز مساحات المميزات والعيوب على النحو التالي:

مميزات وعيوب توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في التجارة الإلكترونية

مزاياعيوب
إضفاء الطابع الإنساني على عملك: يشكل ملفك الشخصي ومنشوراتك وتفاعلاتك مع المستخدمين شخصية ودودة يمكن لجمهورك التعرف عليها والتواصل معها والثقة بها.
زيادة حركة المرور: تعد وسائل التواصل الاجتماعي قناة رئيسية لزيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك حيث يمكنك تحويل الزوار إلى عملاء. 
إنشاء عملاء متوقعين وعملاء: يمكنك أيضًا إنشاء عملاء محتملين من خلال ميزات مثل متاجر Instagram / Facebook (لا تنسى أن تضع رابط متجرك الإلكتروني في سلة بملفك التعريفي لBio).
زيادة الوعي بالعلامة التجارية: تسمح لك الطبيعة المرئية لمنصات الوسائط الاجتماعية ببناء هويتك المرئية عبر جماهير واسعة وتحسين الوعي بالعلامة التجارية.
بناء العلاقات: تفتح هذه المنصات خطوط اتصال مباشرة وغير مباشرة مع متابعيك يمكنك من خلالها التواصل وجمع التعليقات والتواصل مباشرة مع الأفراد.
فتح آفاق جديدة وكبيرة للأفكار الرائدة: تعد هذه المنصات من أهم وسائل التسويق التي تستخدمها الشركات الكبرى.
خلق فرص عمل وظهور مسارات مهنية جديدة: أصبح هناك فرص للعمل الكامل أو الجزئي المتاحة لشريحة أوسع من المستفيدين، مثل: كاتب المحتوى، أخصائي التسويق شبكات التواصل الاجتماعي، مصمم جرافيك وغيره.
الاتصال الدائم بالعالم: أصبح التواصل أيسر مع أي شخص في أي مكان، مما يفتح مساحات أرحب للتعاونات المهنية والتجارية والمعرفية ولتبادل المعلومات حول العالم بنقرة زر.
الإدمان: تعد واحدة من أبرز مساوئ الشبكات الاجتماعية، حيث أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن  متوسط الأفراد -وخاصة المراهقين- يقضون ما بين 13 و18 سنة حوالي 9 ساعات يوميًا في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي. وهو ما يجاوز ساعات الاحتياجات البيولوجية (النوم والطعام والشراب) وغيرها من الأنشطة الضرورية الفعّالة! فبات من العسير رفع الرؤوس ومد النظر بعيدًا عن الشاشات، وهو ما قلل من فرص التفاعل الواقعي، بالإضافة لأن الوفرة في الخيارات أدت لنتيجة عكسية، حيث ساهمت في تقليل التركيز ورفع معدلات التشتت والتردد.
العزلة الاجتماعية ووهم التواصل الافتراضي: ساهم الإدمان في تقليص مساحات التفاعل الشخصي بين الأفراد، حتى على مستوى الأسر، وهذه الممارسات السلبية أدت إلى ضعف تطور الشخص اجتماعيًا ومهنيًا بسبب انكفاءه على ذاته وعزلته الاجتماعية المضرة التي أدت إلى ضعف التفاعل الإيجابي والطبيعي مع جوانب الحياة المتباينة.
مراقبة أحوال الآخرين والنظر إلى مظاهر الترف: تعزز شبكات التواصل الاجتماعية معنى ”التظاهر والاستعراض، مما يُسهم في توليد الشعور بفوات اللحظة FOMO، والشعور بالإحباط واليأس نتيجو الزخم الهائل الذي يضخ من المؤثرين والمستهلكين.

فرص عملية لتحسين تجربة الاستخدام

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو أحد قنوات التسويق الرقمي المجاني والأكثر فاعلية، حيث يستفيد من قوة تأثير اهم شبكات التواصل الاجتماعي؛ وذلك لتحقيق الأهداف التسويقية الدقيقة، وتعزيز الوعي بالعلامات التجارية. ولكن الأمر لا يتعلق فقط بإنشاء الحسابات وتداولها، وإنما يتطلب ابتكار استراتيجية مُحكمة وذكية ذات أهداف قابلة للقياس، وتشمل ما يلي:

  • تحسين ملفات التعريف الخاصة بك وذلك لتحسين ظهورك الرقمي.
  • نشر الصور ومقاطع الفيديو والقصص ومقاطع الفيديو الحية التي تمثل علامتك التجارية وتجذب الجمهور المناسب.
  • التفاعل مع التعليقات والمشاركات والإعجابات ومراقبة سمعتك الرقمية.
  • متابعة المتابعين والعملاء والمؤثرين والتفاعل معهم لبناء مجتمع حيوي حول علامتك التجارية.

يشمل التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي أيضًا إعلانات الوسائط الاجتماعية المدفوعة، حيث يمكنك الدفع مقابل ظهور عملك أمام أعداد كبيرة من المستخدمين المستهدفين بدقة. 

أساسيات استراتيجية تسويق ناجحة عبر اهم شبكات التواصل الاجتماعي:

تتباين استراتيجية التسويق الناجحة عبر اهم شبكات التواصل الاجتماعي من متجر لآخر، ولكن إليك أبرز الجوانب المشتركة بينها جميعًا:

اهم شبكات التواصل الاجتماعي

معرفة جمهورك:

ما المنصات التي يستخدمونها، ومتى يستخدمونها، ولماذا، وما المحتوى الذي يعجبهم، ومن يتابعونه أيضًا، وغيرها.

هوية العلامة التجارية:

ما هي الرسالة التي تريد إيصالها إلى جمهورك؟ كيف تريدهم أن يشعروا عند مشاهدة المحتوى الخاص بك؟

استراتيجية المحتوى:

في حين أن هناك مستوى من العفوية على الشبكات الاجتماعية، فإنك ستحتاج إلى استراتيجية محتوى منظم لتكون قادرًا على الحصول على نبرة متسقة وإنتاج محتوى عالي الجودة بانتظام.

الإحصائيات:

تذكر بأن ”ما يمكن قياسه يمكن إدارته“، بما في ذلك الأشخاص الذين تصل إليهم، والمحتوى المناسب لمشاركته، وأفضل الأوقات للنشر، وغيره.

نشاط منتظم:

اهم شبكات التواصل الاجتماعي عبارة عن منصة آنيَّة؛ فإن رغبت في استخدامها لتنمية أعمالك، فأنت بحاجة إلى النشر بانتظام، ومواكبة الاتجاهات الراهنة، والحفاظ على ملفات تعريف دقيقة.

النهج الداخلي:

لا تستخدم اهم شبكات التواصل الاجتماعي للترويج لنشاطك التجاري، بل ركز على إضافة قيمة استثنائية من خلال المحتوى المفيد والمثير للاهتمام وبناء علاقات وثيقة مع من حولك. سيؤدي هذا بدوره إلى الترويج لعملك بشكل مجاني Organic، وسيقوم الآخرون بالترويج لعلامتك التجارية ومتجرك من أجلك.

أخيرًا، بعد هذه الرحلة العميقة بين أزقةاهم شبكات التواصل الاجتماعي، ندعوك لتفعيل حساباتك على شبكات التواصل الاجتماعي للتسويق لمتجرك الإلكتروني على سلة بفاعلية مضاعفة. استخدام موفّق وأرباح مضاعفة نتمناها لك.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الرقم الضريبي: 310461435700003

X
vat certificate