القائمة الرئيسية

كيف تطبّق المزيج الترويجي الأكثر ملاءمة لمتجرك الإلكتروني؟

مقالات 28 يوليو 2021
مشاركة

لا ينبغي عليك ترك أي شيء للصدفة عندما تبدأ الترويج لمتجرك الإلكتروني، إذا كنت تريد إقناع الآخرين بالشراء منك، يجب عليك تحديد الإستراتيجية الترويجية الصحيحة، ابق معنا إذا كان لديك علامات استفهام حول المزيج الترويجي.

ربما لا تمتلك بعض العلامات التجارية ميزانيات تسويقية ضخمة، ولكنها تتمتع بحضور مؤثّر وقوي في السوق، يرجع ذلك إلى قدرتها على استخدام المزيج الصحيح في العناصر الترويجية الذي يساعدها على تحقيق أهدافها التسويقية بفعالية أكبر، سنكتشف في هذه المقالة كيف يمكنك القيام بذلك أيضا من خلال اكتشاف المزيج الترويجي الفعال الذي سيساعد في تطوير إستراتيجية تسويقية متينة لمتجرك الإلكتروني.

توفر منصة سلة إمكانية دمج متجرك الإلكتروني مع مختلف شبكات التواصل الاجتماعي لتحقيق أقصى استفادة من تلك المنصات للترويج لعملك.

ابدأ في بناء متجر على سلة الآن!

 

تعريف المزيج الترويجي

كيف توظّف عناصر المزيج الترويجي في متجرك الإلكتروني؟

 

يشير المزيج الترويجي إلى مزيج من العديد من الأدوات الترويجية التي تستخدمها الشركة لإنشاء الطلب على السلع والخدمات والحفاظ عليه وزيادته.

يَفتَرِضُ مفهوم المزيج الترويجي أن هناك مجموعة متنوعة من الوسائل للتواصل مع المستهلكين، يرى الأب الروحي للتسويق فيليب كوتلر أن: “مزيج الاتصالات التسويقية الشامل للشركة والذي يسمى أيضًا المزيج الترويجي يتكون من مزيج مُحدّدّ من الإعلانات، والبيع الشخصي، وترويج المبيعات، والعلاقات العامة، وأدوات التسويق المباشر التي تستخدمها الشركة لمتابعة أهدافها الإعلانية والتسويقية.”

ويعرّف غراي أرمسترونج المزيج الترويجي على أنه: “يشمل المزيج الترويجي للشركة الإعلان والبيع الشخصي وترويج المبيعات والعلاقات العامة والتسويق المباشر، ويشمل أيضًا تصميم المنتج، والشكل، والتعبئة، واللون، والملصق وما إلى ذلك، حيث أن كل هذه الأشياء تنقل شيئًا ما إلى المشتري “.

اقرأ المزيد: المزيج التسويقي: طور إستراتيجيتك التسويقية في 8 خطوات

 

الأنشطة الترويجية الرئيسية التي تشكل المزيج الترويجي

الأنشطة الترويجية الرئيسية التي تشكل المزيج الترويجي

 

قبل تحديد عناصر المزيج الترويجي الخاص بمتجرك الإلكتروني، من الضروري أن تطرح الأسئلة التالية من أجل الحصول على مزيج متوازن من هذه الأدوات الترويجية:

  • ما الطريقة الأكثر فعالية لإعلام العملاء؟
  • ما طرق التسويق التي يجب استخدامها؟
  • لمن توجه جهود الترويج؟
  • ما ميزانية التسويق؟ كيف يتم تخصيصها للأدوات الترويجي؟

والآن إليك عناصر المزيج الترويجي الخمسة التي تستخدمها الشركات من كافة الأحجام:

 

الإعلان

الإعلان هو جزء أساسي من المزيج الترويجي، تُعرّف جمعية التسويق الأمريكية الإعلان بأنه “أي شكل مدفوع من أشكال العرض غير الشخصي للأفكار أو السلع أو الخدمات من قبل راعٍ محدد.”

إذن فالإعلانات هي واحدة من أكثر أدوات المزيج الترويجي شيوعًا، تستخدمها الشركات في جميع أنحاء العالم وفي جميع الصناعات لزيادة اهتمام العملاء بمنتجاتها، ولإعلامهم بالمنتجات الجديدة أو تغيرات الأسعار وما إلى ذلك، يُمكن للشركات استخدام الإعلانات لتحقيق أغراض مختلفة بما في ذلك زيادة الوعي.

  • هناك تدفق هائل يوميًا للرسائل الإعلانية، يسهل تذكّر البعض، ويسهل نسيان البعض الآخر، يعتمد ذلك على نوع المحتوى والرسالة والمنصات التي يستخدمها المعلن لإيصال رسالته إلى السوق.

 

البيع الشخصي

يعتمد هذا العنصر من عناصر المزيج الترويجي على التواصل المباشر مع العملاء، يتضمن البيع الشخصي استخدام موظفي المبيعات لزيادة الانتشار ومبيعات المنتجات في السوق من خلال الوصول مباشرة إلى العملاء عبر فريق مبيعات الشركة، عندما يصل فريق المبيعات في الشركة شخصيًا إلى الجمهور لبيع أو الترويج لمنتج أو فكرة وبناء علاقات أقوى مع العملاء، يُطلق عليه البيع الشخصي.

بحسب فيليب كوتلر فإن البيع الشخصي هو: ” عرض شخصي من قبل فريق مبيعات الشركة لإجراء المبيعات وبناء العلاقات مع العملاء”.

يتم تعريف فن البيع الشخصي من قبل D.D.Couch على أنه: “علمُ خَلقِ رغبةً لا ترضيها إلا حيازة منتجك في ذهن العميل المحتمل”.

  • البيع الشخصي هو علم وفن، يتطلب التمكنَ من بعض الأساسيات مثل الصبر والممارسة واستخدام الأساليب والأجهزة والمهارات الصحيحة.

 

العلاقات العامة

العلاقات العامة هي عنصر مهم من عناصر المزيج الترويجي، وهي: “جهد متعمد ومُنظّمٌ ومستمر لإنشاء والحفاظ على علاقات مواتية بين الشركة والجمهور، العملاء والموظفين والمساهمين والحكومة والمجتمع.” يجب أن تكون العلاقات العامة صحية بالنسبة للآفاق المستقبلية لأي منظمة، تكون تكاليف المنشورات وإدارة وسائل الإعلام أقل نسبيًا من الإعلان والعناصر الترويجية الأخرى.

من خلال العلاقات العامة، تبني الشركات قصصًا مثيرة للاهتمام وتروج لصورة إيجابية للشركة أمام الجمهور باستخدام مختلف القنوات الإعلامية، بهذه الطريقة، يحاول فريق العلاقات العامة الحصول على دعم جميع أصحاب المصلحة المرتبطين بالشركة، بما في ذلك العملاء والحكومة والجمهور العام والمستثمرون وأصحاب المصلحة الآخرون.

  • لا تحصل الشركات دائمًا على مراجعات إيجابية، ففي بعض الأحيان يمكن للشائعات غير المرغوب فيها أن تضر بصورة الشركة، في مثل هذه الحالة، تساعد إستراتيجية العلاقات العامة الجيّدة في تجنب الأزمة واستعادة السمعة المتضررة.

 

التسويق المباشر

يتضمن التسويق المباشر استخدام قنوات الاتصال المباشر للوصول إلى أفراد مُحدَّدين للحصول على استجابة مباشرة أو فورية، من خلال التواصل مع مجموعة ضيقة من العملاء المحتملين، تقوم الشركات بالترويج لعروضها عبر قنوات مختلفة مثل: التسويق عبر الهاتف أو البريد العادي أو البريد الإلكتروني أو الكتالوجات والكتيبات، أو الفاكس أو غيرها من الأدوات الشخصية، وغير الشخصية للوصول إلى الأفراد المستهدفين مباشرة والحصول على رد مباشر.

  • بالرغم من قِدَم وسائله نسبيا إلا أن التسويق المباشر ما يزال شائعًا، فهو يمنح الشركات طريقة يمكن التنبؤ بها وفعالة من حيث التكلفة للوصول إلى الأسواق المستهدفة.

 

ترويج المبيعات

يتضمن ترويج المبيعات بشكل أساسي الحوافز قصيرة الأجل التي تقدمها الشركات والمسوقون لزيادة المبيعات من خلال زيادة الطلب على منتجات وخدمات معينة، مثل الخصومات والقسائم والعروض، يتم استخدام هذه الطريقة من قبل المسوقين والشركات لبناء الإلحاح ودفع العملاء إلى المتاجر من خلال العروض الحساسة للوقت والعروض الترويجية محدودة الوقت التي تفقد فعاليتها بسرعة، ويهدف هذا النشاط الترويجي إلى إقناع العملاء إلى عملية شراء فوري في الغالب.

  • يُعتبر ترويج المبيعات التحدي الأكبر في المزيج الترويجي، إذ يمكن أن يؤدي ترويج المبيعات المصمم جيدًا إلى توليد حركة مرور فورية  قوية وزيادة مبيعاتك على المدى القصير.
  • مع ظهور التسويق الرقمي تمكنت الشركات من استهداف عملائها المحتملين بسهولة أكبر، وتجاوز قنوات التسويق التقليدية وتشغيل الحملات الرقمية بجزء بسيط من التكلفة.

اقرأ أيضًا: 12 خطوة إستراتيجية لمضاعفة مبيعاتك على الإنستقرام

 

أدوات أخرى ضمن المزيج الترويجي

تتضمن أدوات المزيج الترويجي الأخرى أي نشاط بيع وترويج آخر بخلاف الإعلان، والبيع الشخصي، وترويج المبيعات، والعلاقات العامة، والتسويق المباشر، وهي تشمل بشكل أساسي الدعاية عن التسويق الشفوي، وقد اهتمت العديد من الشركات العملاقة بالتسويق الفيروسي عبر الإنترنت، والذي يشبه إلى حدّ كبير الدعاية الشفوية، أحد الأشكال الأخرى غير المرتبطة مباشرة بالمزيج الترويجي هو رعاية الأحداث والعلامات التجارية الأخرى، والأنشطة المنظمة، والبطولات الرياضية، وما إلى ذلك..

 

فوائد المزيج الترويجي

فوائد المزيج الترويجي

 

بتوظيف المزيج الترويجي الفعّال في إستراتيجيات متجرك الإلكتروني التسويقية يمكن أن تحصل على فوائد رائعة، إليك أهم المزايا والأهداف التي يمكن أن تجنيها في تطبيق المزيج الترويجي:

 

زيادة الوعي بمنتج / علامة تجارية جديدة

تكون المنتجات الجديدة أو الشركات الجديدة غير معروفة في السوق، وهو ما يعني أن الجهود الترويجية الأولية يجب أن تركز على بناء هوية، في هذه الحالة، يجب يكون تركيزك هو الترويج للوصول بشكل فعّال إلى العملاء وإخبار السوق عن منتجك أو ما الذي يجب عليك تقديمه.

 

خلق الاهتمام

يُمثّل انتقال العميل من الوعي بمنتجٍ ما إلى إجراء عملية شراءٍ تحديًا كبيرًا، يعتمد سلوك الشراء لدى المستهلك على نوع العميل، لذلك يجب على العميل أن يدرك أولاً أن لديه حاجة قبل أن يبدأ بنشاط في التفكير في الشراء، وهنا تأتي مهمة عناصر المزيج الترويجي.

 

تقديم المعلومات

يتم تصميم بعض العروض الترويجية لمساعدة العملاء في مرحلة البحث من عملية الشراء في بعض الحالات، والغرض من المعلومات هو شرح ماهية المنتج، يمكن استخدام الترويج المعلوماتي للمساعدة في إستراتيجية وضع المنتج.

 

تحفيز الطلب

يمكن أن يدفع المزيج الترويجي المصمَّمُ بشكل جيّد العملاء إلى الشراء، في حالة المنتجات التي لم يشتريها العميل من قبل أو لم يشتريها منذ فترة طويلة، فقد يتم توجيه الجهود الترويجية إلى حث العميل على تجربة المنتج.

 

بناء العلاقات الوثيقة

بمجرد أن تتم عملية شراء، يمكنك استخدام المزيج الترويجي لبناء علاقات قوية يمكن أن تؤدي إلى أن يصبح المشتري عميلاً مخلصًا لمتجرك الإلكتروني.

 

تحسين عائد الاستثمار الترويجي

يساعد المزيج الترويجي المصمم جيدًا والفعال على زيادة وصول العلامة التجارية وتأثيرها في السوق، ينبغي أن تركز على كل جانب من جوانب المزيج الترويجي الخاص بك لإرسال رسالة متسقة، سيؤدي ذلك إلى زيادة عائد الاستثمار في حملاتك الترويجية، يؤدي التخطيط لمزيج الترويج بفعالية واستخدام القنوات المناسبة إلى تحقيق نتائج محسنة وعائد استثمار أعلى على الميزانية التي استثمرتها في حملتك التسويقية.

 

يحسن التواصل مع العملاء

من خلال اتصالات أكثر جدوى يساعد المزيج الترويجي الجيد والمتوازن أيضًا على إشراك عملائك بشكل أفضل حيث يمكن أن تنمو علاقاتك مع العملاء، إذ سيتعين عليك تطوير مزيج ترويجي يحاول التحدث بلغة المستهلكين، إذا تم إعداده بشكل صحيح، فإنه يساعد على بناء الثقة بين العلامة التجارية وعملائها، هذا عامل حاسم في رعاية العملاء المحتملين والاحتفاظ بهم.

يمكنك الاستفادة من البيع الشخصي، والتسويق المباشر، وكذلك العلاقات العامة لتنمية علاقات العملاء وتسويق صورة مواتية أمام جمهورك.

 

 يميزك عن منافسيك

مع التدفق الهائل لمختلف الإعلانات اليومية، سيساعدك المزيج الترويجي المدروس بأن تبرز من بين الحشود دون إحداث فوضى أو إزعاج عملائك، حيث تحرص الشركات الناجحة على غلبة الجودة على الكمية، والترويج لمنتجاتها أو خدماتها في المكان والوقت المناسبين، يساعدك المزيج الترويجي على صياغة هوية فريدة لعلامتك التجارية وبناء صورة مميزة تساعدك على التميز في سوق شديد التنافسية.

 

زيادة نسبة المبيعات

عندما تقوم ببناء مزيج ترويجي فعال ستتمكن من رفع نسب المبيعات، وجذب المزيد من العملاء الجدد لعلامتك التجارية، وزيادة معدل الاحتفاظ بالعملاء الحاليين من خلال بناء علاقات قوية مع العملاء عبر قنوات مختلفة.

اقرأ: 7 إستراتيجيات تسويقية للمتاجر ذات الميزانية التسويقية المنخفضة لزيادة المبيعات (حصريًا من سلة)

 

كيف تقوم بتطوير المزيج الترويجي المناسب لشركتك؟

كيف تقوم بتطوير المزيج الترويجي المناسب لشركتك؟

 

لكل شركة مزيجها الترويجي الخاص والمناسب، ولكن، سنقدم هذه النصائح العامة التي يمكن أن تنير طريقك عند بناء المزيج الترويجي الخاص بشركتك:

 

  • حدد جمهورك المستهدف

من الضروري كخطوة أولى أن تقوم بإنشاء شخصية مشترٍ مفصلة لعميلك المثالي، بدون صورة واضحة عن الشخص الذي تحاول الوصول إليه، ستضيع الوقت والجهد والمال في التسويق للجمهور الخطأ في القناة الخطأ.

قم بإنشاء ملف تعريف العميل الخاص بك لمعرفة كيفية تزويد الأشخاص بالمنتجات التي يحتاجون إليها.

 

  • حدد هدفك الترويجي

يعتبر تحديد الهدف بمثابة خارطة الطريق، تحديد أهدافك سيُسهل عليك إعداد خطة تسويقية فعالة، يمكن أن يكون هدفك، زيادة المبيعات، أو زيادة الوعي بعلامتك التجارية، أو  الترويج لمنتج جديد.

 

  • حدد ميزانيتك

حدد المبلغ الذي يمكنك إنفاقه على عناصر المزيج الترويجي، بالتأكيد ستختلف الأنشطة الترويجية والقنوات في التكاليف لذلك اكتشف ما الذي يناسبك ويناسب ميزانيتك.

 

  • حدد قناتك

حدد الوسيلة المناسبة التي ستساعدك على إيصال رسائلك الترويجية، يُفترض أن تختلف رسائلك باختلاف كل قناة، لذلك اكتشف قناة الاتصال الأكثر ملاءمة لجمهورك.

 

  • حدد رسالتك التسويقية

يجب أن تكون رسالتك التسويقية متسقة وواضحة ودقيقة ليتمكن الجمهور من فهمها والتفاعل معها في الوقت الفعلي.

 

  • اختر المزيج الصحيح

بعض عناصر المزيج الترويجي لن تكون ملائمة بالضرورة لشركتك، لذلك احرص على اختيار المزيج المناسب، تستخدم البنوك على سبيل المثال التسويق عبر الرسائل النصية، وبعض الشركات تستخدم التسويق بالبريد الإلكتروني، طور مزيجا مناسبا لعملك.

 

  •  راقب الاتجاهات الجديدة

ستحتاج للتعلم، والقياس، والتعديل على خطة مزيجك الترويجي كل مرة، وسيكون من الضروري أيضا مراقبة اتجاهات التسويق لتتمكن من الوصول إلى عملائك بالطريقة التي يحبونها.

 

تذكّر!

  • يمكنك تجميع مزيج ترويجي فعال من خلال مراعاة جمهورك المستهدف وأهدافك التسويقية والسوق الذي تبيع فيه وميزانيتك المتاحة.
  • من المحتمل أن تتشتت جهودك إذا وظّفت جميع عناصر المزيج الترويجي، يمكنك التركيز على عنصر أو عنصرين فقط في البداية.
  • أثناء اتخاذ قرار بشأن المزيج الترويجي تذكر أن الأدوات الترويجية لا تتمتع بأهمية متساوية وتتغير أهميتها مع التغيير في بيئة الأعمال والاتجاهات الجديدة في السوق.
  • لا يوجد مزيج ترويجي مخصص لشركة بعينها، يتعين على كل شركة أن تصمم مزيجها الترويجي الخاص.
  •  يتم تحديد الإستراتيجية الترويجية من خلال إستراتيجية سوق المنتج وإستراتيجية التسويق الشاملة.
  • يمكن للشركات استخدام أي أداة من أدوات المزيج الترويجي اعتمادًا على طبيعة المنتج بالإضافة إلى الهدف العام للشركة.
  • تتغير عادات المستهلك في التسوق والإنفاق، وتتغير خوارزميات البحث، ومن الضروري التغيير معها إستراتيجياتك أيضًا.
  • يضمن المزيج الترويجي المخطط له بعناية أن يكون لعملك إستراتيجيات متعددة للوصول إلى العملاء وتحقيق المبيعات وتحقيق الأهداف قصيرة وطويلة المدى.

 

وأخيرًا..

يسمح لك المزيج الترويجي المتوازن بالتواصل الفعّال والمُثمر مع جمهورك باستخدام أنشطة وأدوات مختلفة، ونحرص في سلة أيضا على تطوير الأدوات الفعّالة التي تساعدك على الترويج لمتجرك  مثل سهولة الربط بين سلة ومختلف القنوات التسويقية والمنصات مثل جوجل أدز، فيس بوك، سناب شات، إنستقرام.. إلخ، لتتميز بين منافسيك وتحقق النجاح المنشود في عالم التجارة الإلكترونية.

ابدأ ببناء متجرك مع سلة الآن واجعل الترويج أكثر سهولة وفعالية!

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *