القائمة الرئيسية

كل ما تريد معرفته حول الفرق بين العلامة التجارية والشعار

عام 30 سبتمبر 2021
مشاركة

يقع كثيرون في فخ الاعتقاد بأن العلامة التجارية والشعار لديهما المفهوم ذاته لكن، هناك الكثير من الفروق بينهما، ندعوك لقراءة هذه المقالة لتكتشف الفرق بين العلامة التجارية والشعار.

عندما نتحدث عن العلامة تجارية، يتبادر إلى أذهان معظم الناس أولاً الشعار، يستخدم العديد من الأشخاص العلامة التجارية والشعار كمصطلحات مرادفة، في حين أنهما شيئان مختلفان تمامًا عن بعضهما البعض (يستخدم البعض أيضًا مصطلح الهوية التجارية في السياقات ذاتها). نحن نعرف تمامًا الفرق بين العلامة التجارية والشعار، لذلك أعددنا هذا الدليل المصغّر لنشرح الفرق بين العلامة التجارية والشعار لمساعدتك على الرؤية بشكل أكثر وضوحًا.

دعنا نلقي نظرة فاحصة على هذين المفهومين والفروق بينهما..

ما العلامة التجارية؟

ما هي العلامة التجارية 

العلامة التجارية هي الطريقة التي ينظر بها الناس إلى الأعمال التجارية ككل. عرّف ستيف مكنمارا العلامة التجارية بأنها: “مجموع كل المشاعر والأفكار والشهادات (التعريفات) – الإيجابية و / أو السلبية – التي يشعر بها الجمهور بين الجمهور المستهدف حول شركة أو منتج أو خدمة”.

خلافًا للاعتقاد الشائع، فإن العلامة التجارية ليست مجرد تصميم شعار أو إطلاق سلوجان، أو اعتماد بعض الخطوط الجذابة، ولا يقتصر على الاسم التجاري للشركة أيضًا. إنها مفهوم أكثر تعقيدًا يشمل أهداف ومبادئ وقيم الشركة. ببساطة، إنها تُمثّل الشركة بكل أبعادها، كل ما تفعله العلامة التجارية تقريبًا – الأحداث، والحملات، وإطلاق المنتج في الأسواق، والتسعير – هو جزء من “العلامة التجارية”.

يمكن القول إن الفكرة والمفهوم الأساسيّين وراء “العلامة التجارية” هو أن كل شيء وراء الشركة، وكل ما تمتلكه وتنتجه يجب أن يعكس قيم وأهداف الشركة في مُجملِه.

  • من خلال اللبنات الأساسية للعلامة التجارية، يتواصل المستهلكون عاطفيًّا مع الشركة. على سبيل المثال، عندما تشارك شركة كبيرة في أعمال إنسانية أو تطوعية، فإنها تعزز صورة علامتها التجارية، لأن عامة الناس يدركون القيم النبيلة التي تروّج لها، وعلى العكس من ذلك، فإن أعمال الاحتيال تشوه صورة العلامة التجارية وتقلل من شعبيتها.

 

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن العلامة التجارية في المقالة التفصيليّة التالية: أسرار بناء العلامة التجارية للمتاجر الإلكترونية

 

ما الشعار؟ 

ما هو الشعار

الشعار هو عبارة عن تمثيل رسومي لشركة / عمل تجاري، أو  رمز أو رسم يعرّف الشركة ويمثلها ويميّزها بدون تفسير، أو يصف نشاطًا تجاريًّا بشكل مباشر. بفضل الشعار، يمكن تحديد الشركة أو المنتج أو الخدمة بسرعة أو حتى على الفور،  غالبًا ما يكون الشعار هو أبسط شكل من أشكال التمثيل المرئي للشركة، وهو العنصر الذي يتبعها في كل مكان، يجب أن يكون سهل التذكر للمستهلكين،  ويجب أن يكون المستهلك قادرًا على ربطه بسهولة بالعمل، الشعار فريد ويمكن أن يتشكل بطرق مختلفة.

من المهم أيضًا ملاحظة أنه بعد فترة من الوقت يصبح الشعار مألوفًا لأن أدمغتنا قد حفظت الرمز الذي يميز شركتنا، يحدد الشعار شركة أو منتجًا في أبسط أشكاله، ويعزز مصداقية الشركة ويسمح لها بإثبات وجودها في السوق.

الشعار هو العنصر الرئيسي والأكثر استخدامًا للهوية المرئية للشركة، بشكل عام، هو أول ما يتم إنشاؤه وغالبًا ما يكون متاحًا للطباعة (كُتيّب، نشرة إعلانية، بطاقة عمل، إلخ) وفي الوسائط الرقمية (الإنترنت).

  • يتم استخدامه الشعار في وسائط اتصال مختلفة، يمكن لأي كيان تجاري أو صناعي أو سياسي أو ثقافي أو علمي أو أي كيان آخر استخدام الشعار بغض النظر عن حجمه وقطاع نشاطه.

للمزيد عن الشعارات اقرأ أيضًا هذه المقالة المهمة: 10 نصائح فعّالة تساعدك في تصميم شعارات احترافية

يمكن أن نقول إن:

  • العلامة التجارية: هي الصورة المدركة عاطفيًّا للأعمال التجارية، والطريقة التي ينظر بها الناس إلى عملك، إنها الصورة التي يتصورها العملاء لخلق عاطفة لا غنى تجاه الشركة وخلق علاقة جيدة معها ككل.
  •  الشعار: هو الرمز الذي نتذكر به الشركة، يُحَدَّد النشاط التجاري في أبسط أشكاله من خلال استخدام رمز أو أيقونة،
  •   هوية العلامة التجارية: جميع العناصر الملموسة لعلامتك التجارية التي تخلق معًا صورة علامتك التجارية.

 

  • إذن، تعيش العلامة التجارية وفقًا لإيقاع عمل الشركة وإجراءاتها المختلفة، وهذا ليس هو الحال دائمًا مع الشعار.

         ما الفرق بين العلامة التجارية والشعار؟

لكي نتبيّن بوضوح الفرق بين العلامة التجارية والشعار، من الضروري أن نعرف خصائص ووظائف كل منهما، فيما يلي الإجابة على ذلك:

ما وظائف العلامة التجارية؟

وظائف العلامة التجارية

العلامة التجارية وحدها لها ثلاث وظائف أساسية:

الثقة: من خلال العلامة التجارية، يمكننا رؤية قيم الخدمات أو المنتجات التي تبيعها، ستمنح هذه القيم ثقة المستهلكين وتؤكد لهم أنهم يتخذون القرار الصحيح عندما يأتون إليك.

التوجيه: العلامة التجارية ستوجه المستهلكين في اختياراتهم، في الواقع، في جو شديد التنافسية لدينا في الوقت الحاضر العديد من الاحتمالات المفتوحة أمامنا وبالتالي، فإن العلامة التجارية ستساعد المستهلك على الاختيار.

تعد العلامة التجارية معيارًا للمستهلكين، يساعدهم على الاختيار عندما تكون الاحتمالات عديدة، إنها أحد أهم الأشياء التي نضعها جميعًا في الاعتبار عند إجراء عملية شراء.

الالتزام: ستضع العلامة التجارية علامات للمستهلكين للتعرف عليها ثم تشجيعهم على الوثوق بها، عندما يتعرف المستهلكون على علامة تجارية ويثقون بها، فإنهم يصبحون سفراء حقيقيين.

اقرأ أيضًا: 5 خطوات قابلة للتنفيذ لبناء وصف العلامة التجارية القوية 

 

ما وظائف الشعار؟

وظائف الشعار

الشعار عنصر أساسي عند تصميم الأعمال، هو الذي سيعزز مصداقيتك مع المستهلكين والموردين وشركائك، تمتلك الشعارات ثلاث وظائف أساسية، وهي:

الوظيفة التمثيلية والتعبيرية: يجب أن يُحدّد الشعار الشركة التي يمثلها. يمكن أن يكون هذا التعريف من خلال استخدام الرموز والألوان وما إلى ذلك مما يسمح بالتعرف على قيمها.

الوظيفة المرجعية والإعلامية: يوفر الشعار معلومات عن هوية الشركة: الاسم في معظم الحالات وأحيانًا مؤشرات أخرى.

الوظيفة التأكيدية: الشعار موجه إلى هدف، يلعب على التفرد لتمييز شركاتٍ عن أخرى وتوليد الدعم لقيم الشركة.

ما خصائص الشعار الجيّد؟

  • فريد من نوعه ويمكن تحديده: يجب عدم الخلط بينه وبين أي شعار آخر، خاصةً إذا كان معروفًا.
  •  بسيط ولا يُنسى: يجب أن يكون بسيطا ومميزا بما يكفي ليتم التعرف عليها ويبدو مألوفًا، البساطة هي عنصر أساسي في الشعارات لأن معظم المستهلكين يركزون فقط على الشعار لفترة قصيرة.
  • خالد: يجب أن يعيش لفترة طويلة، هذا ممكن فقط إذا لم يكن يحتوي بشكل أساسي على عناصر رسومية (تأثيرات، 3D ، الظلال، التدرج اللوني) والتي قد لا تكون اتجاهات يومًا ما.
  • متعدد الاستخدامات: يجب أن يظل الشعار قابلًا للقراءة ويمكن التعرف عليه على وسائط متعددة (ورق ، رقمي ، مادة ، إلخ)، بتنسيقات مختلفة (كبيرة أو صغيرة)، يجب أن يكون قابلًا للطباعة بالألوان أو بالأبيض والأسود.
  • ذو صلة: يجب أن تكون الشعارات مرتبطة بالأسواق التي تستهدفها شركاتُها، والأهم من ذلك أنها تعبر بوضوح عن شخصية العلامة التجارية وهويتها.
  • عملي: يجب أن يمثل العلامة التجارية أو الشركة بشكل مناسب.

                                                      

خصائص العلامة التجارية الجيدة؟

  • ذات شخصية وتنطوي على قيمة: تمتلك العلامات التجارية العظيمة  شخصية ومكانة خاصة جدًّا في أذهان أولئك الذين يدينون بالولاء للعلامة التجارية أي العملاء والموظفين والمستثمرين.. إلخ.
  • وعد بمنتجات موثوقة: يجب أن تكون العلامة التجارية قادرة على التعبير عن وعدٍ لهدفك، يصبح العملاء المحتملون مهتمين ثم يتعلقون بالعلامات التجارية التي تلبي توقعاتهم وتطلعاتهم على أفضل وجه عندما لا تستطيع أي علامة تجارية أخرى القيام بذلك.
  • هوية فريدة وقوية ورائعة: يتطلب إنشاء هوية العلامة التجارية التفرد في شيء مميز. تحتاج ببساطة إلى شيء خاص واحد يفصلها عن المنافسين، على سبيل المثال، اعتادت دومينوز بيتزا أن تضمن وصول البيتزا الخاصة بهم في غضون 30 دقيقة أو أن تكون مجانية، فيما يتعلق بأي تأخير في وصول الطلب.
  • الاستمرارية في المهمة: يتطلب تطوير العلامة التجارية وقتًا وجهدًا، المثابرة التي يمكن أن تغرسها العلامة التجارية في بناء قيمها وصورتها أمر حاسم، لإظهار الشغف للحفاظ على احترام المستهلكين
  • الاتساق: عندما يعود المستهلكون إلى نشاط تجاري من أجل تكرار المبيعات، فإنهم يتوقعون عادةً الحصول على المستوى نفسه من الجودة كما فعلوا في المرة الأولى.
  • التكيف مع التغييرات واغتنام الفرص: العلامات التجارية العظيمة لها ميزة قوية: إنها تمتد عبر العصور، من خلال مراقبة دورة حياة المنتج، تدرك أنه يتطور حتمًا حتى النهاية، من ناحية أخرى، يمكن للعلامات التجارية، من خلال تكييف واتباع التفضيلات المتغيرة للمستهلكين، اتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب.

اقرأ أيضًا: تصميم علامة تجارية لمتجرك الإلكتروني في 11 خطوة 

 

وأخيرًا..

عندما نتحدث عن الفرق بين العلامة التجارية والشعار،  يمكننا القول إن الشعار هو بالفعل العنصر الأساسي للعلامة التجارية (وهو الارتباط المرئي الأكثر إلحاحًا الذي يتذكره المرء من الأعمال التجارية)، لذلك فإن “العلامة التجارية” تتضمن أكثر بكثير من مجرد “شعار”.

إذا كنا سنجيب عن السؤال: ما الفرق بين العلامة التجارية والشعار؟ فإن الإجابة هي أنهما جزءان لا يتجزّءان من أي نشاط تجاري محترم وموثوق، وبالرغم من أن لكل منها أدوار مختلفة، والتي تشكل معًا صورة متصورة لشركة أو منتج، إلا أن الأعمال التجارية التي تحترم جمهورها لا غنى لها عن أي واحد منهما، فأحدهما يُمثّل الشركة ككل (قيمها وأهدافها وما إلى ذلك) بينما يحدد الآخر الشركة من خلال عنصر رسومي.

  • الشعار هو رمزٌ يمثل العلامة التجارية، بينما تعتبر العلامة التجارية مزيجا يجمع كل الجوانب الملموسة وغير الملموسة في الشركة، بدون العلامة التجارية، لن يكون للشعار معنى حقيقي،  باختصار يمكن أن نقول أن العلامة التجارية هي ما تشعر به تجاه الشركة، والشعار هو الجزء الذي تراه منها رأي العين.

نأمل أن تكون هذه المقالة قد قدّمت صورةً واضحةً عن الفرق بين العلامة التجارية والشعار.. ما الذي يمثله كل واحد منهما بالنسبة لمتجرك  الإلكتروني؟ شاركنا رأيك في خانة التعليقات أدناه!

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *