القائمة الرئيسية

الطريقة الصحيحة لتصميم صور وفيديوهات مناسبة لشد انتباه الجمهور على الانستقرام

غير مصنف 24 أكتوبر 2020
مشاركة

العناصر الرئيسية:

– 8 أنواع من الصور تحقق أفضل أداء على Instagram

– 4 خطوات تساعدك على مشاركة منشورات مذهلة على انستقرام يمكنها مضاعفة  التحويلات

– أساسيات استخدام الفيديو على انستقرام

– 6 أنواع من مقاطع الفيديو تحقق أداء جيد على Instagram

– نصائح تساعدك على إنشاء إعلانات فيديو أكثر فعالية

– أشهر تحديثات Instagram والتي تحقق أعلى تفاعل

– أفضل الممارسات لاستخدام المحتوى المرئي على انستقرام

– أفضل الممارسات لاستخدام المحتوى المرئي في قصص انستقرام

اليوم وبلا منافس، يحتل المحتوى المرئي القمة على جميع منصات التواصل الاجتماعي، وخصوصًا على Instagram، والتي تعتبر بفضل التحديثات والتحسينات المستمرة لها،  واحدة من أقوى منصات التسويق الإلكتروني، والأكثر فعالية في التجارة الإلكترونية.

السؤال المهم الآن، كيف يمكنك تحسين محتواك المرئي وتميزه عن المنافسين على انستقرام؟

هل أنت مُستعد لزيادة تأثيرك، وتحقيق أقصى استفادة من انستقرام لصالح علامتك التجارية؟ في هذا المقال ستتعرف على تفاصيل دقيقة حول استخدام الصور ومقاطع الفيديو التي تجذب انتباه الجمهور المستهدف وتزيد من تحويله.

أولًا،  ومن حسن حظنا أنَّ هناك عدّة أنواع من الصور ومقاطع الفيديو أثبتت فعاليتها على جذب الجمهور المستهدف وزيادة تحويلهم.

8 أنواع من الصور تُحقّق أفضل أداء على Instagram

بالفعل هناك عدّة أنواع من الصور على Instagram تحقق أداء متميز، وتجلب الكثير من التفاعل، سوف نلقي الآن نظرة على 8 أنواع يجب التركيز عليها:

1- صور من إنشاء المستخدمين

في الوقت الحالي يعتبر المحتوى الذي يُنشئه المستخدم هو الأكثر فعالية في التسويق للعلامات التجارية؛ لأنه واقعي ويبرز جودة منتجاتك وسعادة عملائك بها، لذلك فهو يحقق صدى قوي، ويعمل كدليل  يرشد الزوار عن مدى رضا  وثقة المستخدمين الآخرين في علامتك التجارية.

لذلك لا تندهش عند معرفة أن صور المحتوى الذي يُنشئه المستخدمين، تحظى  بالكثير من الاهتمام والمشاركة على Instagram.

image1

2- صور ما وراء الكواليس

المقصود بخلف الكواليس تلك الصور التي يتم التقاطها من قبل الموظفين أو أثناء مراحل الإنتاج و التصنيع، والتي تعتبر تقريبًا بنفس قوة صور المستخدمين.

عندما يتعلق الأمر بالشراء، يُحب المستخدمون والعملاء أن يلقوا نظرة على نشاطك التجاري من الداخل، والذي يشمل، اكتشاف كيف يتم تصنيع المنتج أو تقديم الخدمة، وكذلك الصور التي تُظهر العمال السعداء.

لذلك إذا قام موظفوك بنشر صور حول عملك على Instagram، لا تتردّد في مشاركتها، المهم أن تكون هذه الصور حقيقية وغير مُصطنعة.

3- المحتوى التعليمي

أَعلم أن المحتوى التعليمي يُهيمن في Pinterest أكثر، ولكن هذا النوع من المحتوى يعطي أداء ًجيد أيضًا على Instagram.

نسبة كبيرة من المستخدمين يحبون رؤية طرق جديدة لاستخدام المنتج، على سبيل المثال: أنا متأكد بنسبة 99% تقريبًا، إذا نشرت ستاربكس فيديو يوضح كيفية إعداد أحد مشروباتهم، سينفجر Instagram من كم التفاعل.

يمكنك أيضًا استخدام صورة متحركة تحتوي على جزء من المشروع فقط، مع وصف بسيط لحث الجمهور على التوّجة إلى موقعك لمشاهدة باقي الخطوات بالتفصيل، بهذه الطريقة سوف تجلب المزيد من الزوار الطبيعين إلى موقعك.

4- الصور ذات التكوين البصري المثالي

هل ترى أحيانًا أن هناك صور تبدوا جذابة وجميلة أكثر من غيرها، حتى بدون فهم السبب وراء ذلك.

وفقًا لدراسة أجرتها  Curalate والتي تقدم  من خلالها بعض المعلومات الرائعة حول العناصر المرئية المهمة في صورة Instagram، تشير إلى:

  • المستخدمون يفضلون  الصور التي لها خلفية، على الصور التي ليست لها خلفية.
  • الصور الأقل تشبع lower saturation أفضل من الأعلى.
  • الصور ذات اللون الواحد المسيطر، سيكون عليها تفاعل أعلى من تلك المتعددة الألوان.
  • يفضل استخدام الصور ذات اللون الأزرق الباردة على الصور الِمحمرة، كذلك تفضل الصور الفاتحة على الصور الداكنة.

image3

بشكل عام، ستحقّق الصور عالية الجودة لمنتجاتك أداءً أفضل من الصور التي تبدو وكأنها تم التقاطها بسرعة من خلال الهاتف الجوّال، وتبدو ضبابية قليلاً.  (تعرف على كيفية تصوير المنتجات بإحترافية وبأقل تكاليف)

5- صور المؤثرين

الصور التي تضم أشخاص مؤثرين تجذب المزيد من التفاعل، سواء تم عرضها على حسابك أو حساباتهم، سوف تتسبب هذه المشاركات في حصول علامتك التجارية على عدد ضخم من المتابعين والمشترين لمنتجاتك.

6- الصور التحفيزية

يعتبر Nike هو ملك العلامات التجارية التي تشارك الصور التحفيزية على Instagram، والآن لديهم الكثير من المتابعين والمشاركات التي تدعم استراتيجيتهم.

image2

يمكنك مشاركة الاقتباسات التحفيزية على خلفية فارغة أو يمكن تمييزها بالدمج بين النص، وصورة  لها علاقة بالمنتج أو بعلامتك التجارية، الاقتراح الأخير هو الأفضل كلما أمكن؛ حتى إذا قرر المستخدمون مشاركتها، فهذا يجعلها قابلة للتتبع وجذب جمهور جديد.

7- المسابقات والهدايا

من المنطقي أن  تحصل الصور التي تُعلن عن المسابقات والهدايا على الكثير من المشاركة؛ فمن منّا لا يُحب الفوز؟

image4

8- الصور الموسمية/ حول موضوعات رائجة Trendy

إدراج علامتك التجارية في الأحداث الجارية طريقة رائعة للحصول على المتابعين مجانًا، لذلك تعد المشاركة الموسمية فرصة رائعة لزيادة البيع أو شكر متابعيك على دعمهم المستمر.

تمنحك الصور العصرية والمشاركة في الموضوعات الرائجة ​​طريقة متميزة لإظهار شخصية علامتك التجارية، لكن احرص على استخدام هذا النوع بحذر شديد؛ حتى لا ينقلب ضدك.

4 خطوات تساعدك على مشاركة منشورات مذهلة على انستقرام يمكنها مضاعفة التحويلات

الخطوة الأولى: عرض الصور بهدف جذب الانتباه

كيف يمكن أن تزيد منشورات Instagram من عملية الشراء؟ يعتمد ذلك على عرض الصورة أو مقطع الفيديو للمنتج أو الخدمة. للحصول على أفضل نتائج، قم باختيار صورة جيدة من جميع النواحي؛ لترك تأثير دائم على المشاهد.

  • ابحث عن زاوية مثيرة للاهتمام

أثناء التقاط صورة للمنتج، يجب أن تكون الزاوية مثيرة للاهتمام بما يكفي لتُجبر المشاهد على التوقف عندها. بمجرّد أن تكون عينك خلف العدسة، خذ وقتك وابحث عن زاوية إبداعية، وستكتشف الأفضل بعد عدّة تجارب.

  • ركّز على الإضاءة

لا يجعل الضوء الصورة قابلة للعرض فحسب، بل يضيف عنصر الدراما إليها. فلا يهم إذا كانت الصورة ملونة أو بالأبيض والأسود، يمكن للضوء الجيد جلب الإحساس اللازم بها لإثارة العميل.

إذا كنت تخطط لتصوير منتجاتك بنفسك، فتأكد من ضبط الإضاءة أو زاوية الضوء الطبيعي وفقًا لأفضل معاييرها.

image7

  • استخدم الفلاتر

عندما يتعلق الأمر بنشر الصور أو مقاطع الفيديو، ستجد أن Instagram يتميز عن غيره من المنصات بالفلاتر.

قد يبدو استخدام الفلاتر أمرًا ممتعًا للحسابات الشخصية، لكن ستجد أنه يمكنك أنت أيضًا استخدامها لصالح علامتك التجارية.

فهم لا يضيفون دراما إلى منتجاتك وخدماتك فحسب، بل يجعلونها أيضًا جذابة للفئات العمرية المختلفة؛ تشير الدراسات أن المرشحات/ الفلاتر والتأثيرات غير التقليدية محُببة كثيرًا من قبل المستخدمين الأصغر سنًا.

هذا لا يعني أن عليك استخدام الفلاتر على كل صورة تنشرها على Instagram، يمكنك استخدامها فقط على الصور التي تحتاجها.

الخطوة الثانية: سرد قصة مع وصف الصورة

لا يمكن للصورة نفسها إعطاء تصور كامل، في بعض الأحيان يكون من المفيد إضافة وصف للصورة، كل ما تحتاجه هو وصف دقيق عن المنتج بشكل مشوق عن مجرّد عرض المميزات.

الخطوة الثالثة: أضف علامات التصنيف Hashtags ذات الصلة

نحن جميعًا على دراية بعلامات التصنيف، وندرك جيدًا مدى شعبيتها على انستقرام، فلماذا لا تستخدمها لتوسيع مشاهدة مشاركاتك؟ يمكن أن تكون علامة التصنيف أداة مفيدة جدًا، إذا تم استخدامها بشكل صحيح.

الخطوة الرابعة: استخدم عبارات تحث على اتخاذ إجراء CTA

استخدام عبارات تحث على اتخاذ إجراء في المنشور، يمكن أن تكون هذه أحد أدوات التحويل لمتجرك الإلكتروني، فهي تساعد على جذب انتباه الجمهور واجبارهم على التحويل لموقعك أو اتخاذ الإجراء الذي تريد.

تخيّل، عندما بدأ Instagram كان يعتمد كليًا على الصور، أما الآن يمكننا أن نقول أنه يتعلق بكل ما هو مرئي، يمكن مشاركة مقاطع الفيديو في الخلاصة وفي الأخبار، وكذلك من خلال IGTV، ويمكن استخدامها أيضًا لإنشاء حملات إعلانية عالية التحويل.

كما تمتلك كل من هذه الخيارات شروط مختلفة يجب عليك  وضعها في الاعتبار عند استخدام الفيديو على انستقرام، والآن دعنا نتعرف عليها.

أساسيات استخدام الفيديو على انستقرام:

أساسيات نشر مقاطع الفيديو على In-Feed Instagram

  • يمكن أن تستمر مقاطع الفيديو حتى 60 ثانية.
  • يتم تشغيل مقاطع الفيديو تلقائيًا بدون صوت.
  • يمكنك استخدام الفيديو في منشورات متعددة الصور.
  • نسب العرض إلى الارتفاع 1: 1 أو 1.9: 1.

أساسيات نشر الفيديو في قصص انستقرام

  • يجب أن تكون القصة 15 ثانية أو أقل.
  • القصص عبارة عن محتوى مخصص للجوّال بملء الشاشة.
  • تأكد من استخدام الملصقات والرموز التعبيرية للمساعدة في إبراز محتواك.

6 أنواع من مقاطع الفيديو تحقق أفضل أداء على Instagram

من السهل التفكير في استخدام مقاطع فيديو على انستجرام، ولكن أي الأنواع هي الأفضل من أجل علامتك التجارية في هذه المرحلة:

1- مقاطع فيديو عن العلامة التجارية

تركز هذه عادةً على الوعي بالعلامة التجارية ورواية القصص حولها، يتم تصميمها وعرضها على الجمهور بهدف التعريف بالعلامة التجارية أو  الحصول على المزيد من المبيعات؛ لأنها تركز على الميزات التي تجعل المنتج  أو الخدمة فريدة وقيّمة، يمكنك أيضًا تضمين محتوى من وراء الكواليس فيها.

2- مقاطع فيديو عن المنتج

يمكن أن تتخذ مقاطع فيديو منتجك عددًا من الأشكال المختلفة، لكنها تركز دائمًا على منتج أو منتجين وتشرح سبب حاجة الجمهور إليهم في الحياة، أو تبرز ما يمكن أن يُضيفه هذا المنتج لك، وكيف يمكنه تيسير حياتك.

3- مقاطع فيديو تعليمية/ توعوية

غالبًا ما تتداخل مقاطع الفيديو هذه مع مقاطع فيديو المنتج، لكنها تركز بشكل أكبر على كيفية الاستخدام والاستفادة القصوى من المنتج بدلاً من مجرد سرد الميزات بشكل كامل.

قد تتضمن على سبيل المثال: إظهار مدى السهولة في الحفاظ على نوع معين من الخلاطات أو 6 وصفات يمكنك إعدادها في هذا الفرن.

4- مقاطع فيديو تعليمية بشكل كامل

في بعض الأحيان، تكون هذه واحدة من أفضل استراتيجيات التسويق، حيث تقوم بتعليم الناس حرفيًا كل شيء عن الصناعة، وقد لا تذكر حتى منتجك أو مقطع الفيديو الخاص بك على الإطلاق، بل تركز فقط في هذه المرحلة على بناء العلاقات وبناء المصداقية مع جمهورك.

5- مقاطع الفيديو المباشرة

عندما تبدأ البث المباشر يلاحظ الناس ذلك، اغتنم هذه الفرصة للتحاور مع جمهورك، وإظهار البرامج التعليمية والإجابة على أسئلة المستخدم.

6- مقاطع فيديو من إنشاء عملائك

قد تكون هذه، إما على مقاطع فيديو أنشأها عملائك و شاركوها، أو مقاطع فيديو قمت بإنشائها أنت لتعرض بطريقة مميزة المحتوى الذي شاركه عملائك، يمكن أن تكون على شكل تجميع للصور التي قاموا بتحميلها أو المراجعات التي نشروها.

نصائح تساعدك على إنشاء إعلانات فيديو أكثر فعالية:

بغض النظر عن شكل إعلان الفيديو الذي تختاره، إليك عشر نصائح لزيادة فعاليتها إلى أقصى حد:

١- أجعل الـ 10 ثواني الأولى هي الأسرع في الحركة والأكثر جاذبية، لتُجبر المستخدمين على ملاحظة أنه فيديو وليس صورة.

٢- أضف نصًا، نظرًا لأن الصوت على Instagram يتم كتمه افتراضيًا، يفضل أن تضع نص لجذب انتباه الجمهور، وضمان توصيل رسالتك.

٣- في إعلانات الفيديو على Instagram يجب أن تُحدد مشكلة، وتوضح كيف يقوم منتجك أو خدمتك بحلها.

٤- ركز على هدف واحد، ولا تحاول الجمع بين أكثر من هدف في فيديو واحد.

٥- تأكد من ظهور الفيديو أولًا على خلاصة جمهورك، ثم ابدأ تفعيل الإعلان بعد ذلك.

٦- إذا كانت العبارة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء على إعلان فيديو تؤدي إلى صفحة هبوط  Landing Page تأكد من أنها مُحسنة للجوّال.

٧- اعتمد التناسق البصري في الفيديو، والذي يشمل الألوان وأسلوب الفيديو والموسيقى المتضمنة.

٨- أضف دعوة واضحة لاتخاذ إجراء Call To Action.

٩- إنشيء إصدارات متعددة من إعلانات فيديو Instagram وقم بإحراء أكثر من اختبار عليها  A/B test  لمعرفة أيًّ منها يعمل بشكل أفضل مع جماهيرك.

١٠- يفضل عرض إعلانات الفيديو على الجمهور بعد استخدام WiFi.

أشهر تحديثات Instagram والتي تحقق أعلى معدل تفاعل مؤخرًا:

١- الصور التي يتم نشرها على Instagram مع علامة المنتج

التسويق  بالعلامات هو أحد العوامل التي تغير اللعبة على انستقرام؛ لأنه يمنحك القدرة على وضع علامة على أي صورة لمنتجاتك، مع تسمية محددة تتضمن اسم المنتج وسعره.

يؤدي هذا بشكل فعال إلى تحويل هذه المشاركة إلى صفحة مبيعات صغيرة، والتي تعتبر واحدة من أفضل الأدوات لتعزيز المبيعات مباشرةً من خلال خلاصة Instagram.

image11

image5

شاهد كيف تستخدم ikeasaudiarabia علامات التسوّق، تضع علامة على المنتج، فإذا نقر أحد المتابعين على تلك المنتجات، فسيتم ربطه بصفحة منتج داخل Instagram وسيكون لديه خيار عرض كل عنصر مباشرةً على موقع الويب.

إليك مثال آخر من موقع NOON

image10image6

لقد قاموا ببناء هذه الصورة مع التركيز الشديد على المنتج واستخدامه بشكل بارز.

٢- الصور المتعددة في نفس المشاركة

تُعد المشاركات متعددة الصور وسيلة رائعة لرواية القصص، حاول استخدامها لإظهار منتجك أو سرد قصة مثيرة للاهتمام عن فريقك. تمنحك هذه الصور الفرصة لتكون أكثر إبداعًا في عرض الجوانب المختلفة في علامتك التجارية.

تستخدم Airbnb هذا النوع من الصور في موجزها على Instagram لسرد قصص عن كلًا من المستخدمين وقوائمهم.

تتبع المنشور التالي على سبيل المثال، والذي يدور حول منزل أحد مستخدميهم في مدينة Idaho، تم تصميمه على شكل بطاطس:

image8

لاحظ بدأوا بإظهار المنظر الخارجي للمنزل، فهم لم يركزوا هنا على خاصية تعدد الصور فقط من أجل إبراز شكل المنزل، بل ركزوا ايضًا على إبراز المناظر المحيطة التي يمكن للعميل توقع رؤيتها عند وصوله.

ثم ينتقل Airbnb عبر المدخل بلقطة من الداخل:

image9

الصورة الثانية لا تُظهر فقط الفرق الكبير بين المنظر من الداخل والخارج، لكل من اللون والتكوين، ولكن أيضًا يظهر التميز في التنسيق.

الصورة الأخيرة تأخذهم للعمق، لتوضيح التفاصيل الأدق والأبعد داخل المنزل:

image12

شاهد كيف تغيرت لوحة ألوان الصورة مرة أخرى!

تعمل كل صورة في هذه السلسلة معًا لمساعدة متابعي Airbnb على تجربة العقار كما لو كانوا هناك بالفعل.

يعد استخدام منشورات Multi-Images Instagram أسلوبًا رائعًا، لأنها تسعى لإنشاء تجارب واقعية مع مستخدميها.

٣- الصور المتحركة على Instagram

الصور المتحركة مثل ملفات GIF أو Boomerangs، يمكن أن تُعزز التفاعل مع مشاركاتك على Instagram، كما أنها أيضًا طريقة رائعة لعرض جوانب مختلفة لمنتجك، ليس من السهل إظهارها في صورة ثابتة.

شاهد في المثال التالي كيف تشارك Bellroy Instagram تصميم محفظتها. بدون الحركة في هذا المنشور، لن يتمكن متابعوا Bellroy أبدًا من رؤية وظيفة هذا الجزء المتحرك من المحفظة، يقوم ملف GIF أيضًا بعمل رائع، حيث يقوم بتجديد خلاصة Bellroy، والتي تتكون في الغالب من صور ثابتة.

من خلال الجمع بين هذه الصور المتحركة ومقاطع الفيديو، تصبح العلامات التجارية قادرة على جعل منشوراتها أكثر إثارة للاهتمام.

أفضل الممارسات لاستخدام المحتوى المرئي على انستقرام:

  • الرد على جميع التعليقات قدر الإمكان، يزيد من معدل المشاركة الكلي، وبالتالي  يساعدك في تصدر خوارزمية البحث على انستقرام.
  • تذكر أن المحتوى الذي يركز على الجمهور مهم، وأهدافك مهمة أيضًا، ولكن إذا لم تهتم بجمهورك أثناء وضعها فلا فائدة من عملك.
  • يجب أن تستخدم مقاطع الفيديو الطويلة أو الصور المتعدد فقط لإبراز هدف معين،  وحيث ستكون فعالتها أعلى بهذه الطريقة، وإلا قد تخاطر بفقدان انتباه المشاهدين، وثقتهم بك.
  • استغل ميزات انستقرام الجانبية للتأثير على الجمهور المستهدف وفي توسيع دائرة جمهورك، مثل: القصص، و IGTV.

أفضل الممارسات لاستخدام المحتوى المرئي في قصص انستقرام:

  • استخدم الملصقات، تضيف صور Gifs والملصقات روحًا إلى قصصك.
  • استخدم ملصقات الـ Hashtag ، وملصقات الاستطلاع، والترويج لحدث قادم؛ استخدمها جميعًا لزيادة التفاعل أو زيادة التحويلات. سيؤدي ذلك إلى زيادة فعالية قصصك ويمنحك طرقًا جديدة لتحسين أهدافك.
  • قسّم مقطع فيديو واحدًا إلى أجزاء متعددة واستخدمه لسرد قصة متماسكة في قطع صغيرة قابلة لجذب الانتباه.
  •  استخدم أساليب رواية القصص والتشويق لجذب اهتمام المستخدمين إلى محتواك، وحثهم على مشاهدة المزيد.
  • اجعلها أكثر تأثيرًا باستخدام Highlights، تتيح لك القصة البارزة في Instagram إضافة القصص السابقة إلى “اللقطات البارزة” المختلفة التي تظهر على صفحتك الرئيسية. يمكنك تصنيفها إلى فئات واستخدامها لإطالة عمر قصصك.

مما سبق:

انستقرام هو منصة تسويقية مهمة، حيث يتفاعل المستخدمون بنشاط مع العلامات التجارية ويكتشفون بسعادة المنتجات وغالبًا يقومون بشرائها.

من أجل تحقيق أقصى استفادة من التسويق عليه، عليك الاهتمام بشكل خاص بالصور ومقاطع الفيديو التي سوف تقوم بمشاركتها عليه، لذلك ضع في اعتبارك جميع العناصر التي تناولناها أعلاه:

– أنواع الصور تحقق  أفضل أداء على Instagram.

– الخطوات التي تساعدك على مشاركة منشورات مذهلة على انستقرام وتضاعف التحويلات.

– أساسيات استخدام الفيديو على انستقرام.

– 6 أنواع من مقاطع الفيديو تحقق أداء جيد على Instagram.

– نصائح تساعدك على إنشاء إعلانات فيديو أكثر فعالية.

-أشهر تحديثات Instagram والتي تحقق أعلى تفاعل

– الصور التي يتم نشرها على Instagram مع علامة المنتج

– الصور المتعددة في نفس المشاركة

– الصور المتحركة على Instagram

– أفضل الممارسات لاستخدام المحتوى المرئي على انستقرام.

– أفضل الممارسات لاستخدام المحتوى المرئي في قصص انستقرام.

سيساعدك ذلك على تحقيق أكبر قدر ممكن من الفوائد بشكل طبيعي، يمكنك استخدام الإعلانات وعلامات التصنيف على المنشورات المجانية لتوسيع مدى وصولك والتواصل مع جمهور جديد.

للحصول على أفضل النتائج، أوصيك دائمًا بالتخطيط لتقويم عام أو ثلاث أشهر مرة واحدة لتجد الوقت الكافي لتتبع النتائج وتحسين أدواتك.  (تعلّم كيفية بناء Content Calendar فعالة  تساعد في تحسين المحتوى وزيادة التفاعل)

شاركنا هل تعتمد على التسويق بالصور أم مقاطع الفيديو أكثر في حملاتك على  Instagram؟ وما الذي يمنعك من استخدام النوع الأخر؟

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *