القائمة الرئيسية

الشحن من الصين إلى السعودية: من الألف إلى الياء

عام 15 أغسطس 2021
مشاركة

إذا كنت تخطط لبدء متجر إلكتروني واستيراد البضائع من الصين، وتتساءل عن كل ما يخص الشحن من الصين إلى السعودية فإن هذه المقالة ستوفّر انطلاقة جيدة في بحثك عن المعلومات اللازمة لإرشادك إلى كل ما يخص ذلك.

أصبحت الصين الوجهة الأولى لاستيراد البضائع، نمت الصادرات من الصين إلى العالم بنسبة 27.9٪ على أساس سنوي لتصل إلى 263.92 مليار دولار أمريكي في مايو 2021.

بالنسبة للمملكة العربية السعودية وباعتبارها من أكبر الشركاء التجاريين لجمهورية الصين الشعبية، بلغت صادرات الصين إلى المملكة 28.1 مليار دولار أمريكي خلال عام 2020، وفقًا لقاعدة بيانات الأمم المتحدة COMTRADE الخاصة بالتجارة الدولية، وهذه الأرقام لا تدل فقط على العلاقة القوية ورغبة البلدين في مواءمة خطط التنمية الاقتصادية الرئيسية، بل أيضا على  إقبال رواد التجارة في المملكة على مختلف السلع الصينية لعدة أسباب، في هذه المقالة سنقدم أكثر المعلومات تفصيلا حول كل ما تريد أن تعرفه عن الشحن من الصين إلى السعودية، لكي تبدأ عملك في التجارة الإلكترونية..

ليس لديك متجرٌ  إلكتروني بعد؟  أنشئ متجرك الإلكتروني على سلة الآن!

                                                                    مراحل عملية الشحن من الصين إلى السعودية

                                                                                                                                                         مراحل عملية الشحن من الصين إلى السعودية

 

تمر عملية الشحن من الصين إلى السعودية بعدة مراحل تحكم وتنظّم هذه الإجراءات، وتسهل تدفق السلع والبضائع بين البلدين، فيما يلي المراحل التي تقود عملية الشحن:

  1. التعبئة: بعد انتهاء الإنتاج أو في حالة عدم وجود إنتاج، يتم شراء البضائع وتبدأ عملية التعبئة، يتم تعبئة البضائع في عبوات جديرة بالتصدير أو حسب طلب المشتري.
  2. التحميل: بمجرد الانتهاء من التعبئة، يتم استلام البضائع من قبل وكيل الشحن المعتمد من مستودع المورد،  ثم تتجه إلى الميناء البحري أو المطار حسب مقتضى الحال.
  3. التوصيل: بمجرد وصول الشحنة إلى الميناء يتم تسليمها هناك وتخزينها في المستودع، حيث تنتظر أن تُقلّها وسيلة التوصيل التي يمكن أن تكون سفينة أو طائرة.
  4. التخزين: يتم وضع الشحنة في مستودع الميناء مجانًا، تستمر الفترة المجانية لمدة 30 يومًا، يتم تحميل البضائع على السفينة قبل وقت طويل من انتهاء الفترة المجانية.
  5. التخليص الجمركي: يتم تخليص البضائع في الميناء من قبل مسؤولي الجمارك لشحنها فيما بعد، حيث يتم فحص البضائع والتحقق من دقة مستندات الشحن المرفقة بالبضائع، بعد استيفاء الرسوم الجمركية ذات الصلة، يتم تخليص البضائع للشحن.
  6. تأمين الحمولة: في هذه الخطوة، يتم تأمين البضائع أيضًا ضد الكوارث المحتملة وغير المحتملة، عادة، يتم ذلك مقابل قيمة الفاتورة المرفقة بالشحنة.
  7. مراقبة البضائع: تشرف سلطات الميناء على الشحنة ضد السرقة وسوء المناولة والتلف وسوء الاستخدام، يتم تخزينها في مكان آمن تحت المراقبة الدقيقة في الميناء.
  8. التفريغ والتوزيع: بعد انتهاء تلك الخطوات، يتم تحميل البضائع في النهاية على السفينة إلى وجهتها النهائية، يتم وضع البضائع بعناية في المكان المخصص لها وإرسالها.

 

الشحن من الصين إلى السعودية جوًا أم بحرًا؟

إجراءات الاستيراد والتصدير سهلة ومنظمة بشكل جيد، بالإضافة إلى وفرة طرق وموانئ الشحن البحري والبري والجوي، إذ يستخدم المصدرون والمستوردون التجاريون الشحن البحري والجوي من الصين إلى المملكة العربية السعودية، ولكل خيار مزاياه وعيوبه، يساهم النقل البحري بنحو 59.5٪ من إجمالي الواردات السعودية، يليه النقل الجوي بنسبة 24.8٪، يليه النقل البري بنسبة 15.7٪.

 

الشحن البحري من الصين إلى السعودية

الشحن البحري من الصين إلى السعودية

الشحن البحري هو واحد من الخيارات التي يستخدمها المصدرون والمستوردون لنقل واستقبال البضائع بين البلدين من ميناء إلى آخر، يتكفل وكيل الشحن بتنظيم في تنظيم شحن الحمولة في حاوية كاملة FCL  أو مشاركة المساحة داخل الحاوية LCL من العديد من موانئ الحاويات في الصين، إلى الموانئ السعودية. 

ستساعدك هذه الخيارات في تحديد خيار الشحن البحري الذي يناسب احتياجاتك اللوجستية:

شحن البضائع في مساحة مشتركة (أقل من حمولة حاوية) LCL

إذا كانت لديك شحنات صغيرة فإن خيار شحنها في حاوية مشتركة قد يكون الأفضل بالنسبة لك، إذ لن تكون بحاجة إلى حاوية كاملة، يُعرف هذا الخيار باسم  الشحن البحري  LCL، عادة ما يكون شحن كميات أصغر مثل هذه أقل كلفةً.

يقوم وكيل الشحن الخاص بك بإرسال الحاوية من الصين إلى المملكة العربية السعودية، حيث سيتم تفريغ جميع الشحنات، بما في ذلك الشحنات الخاصة بك، كجزء من عملية تسمى فك التوحيد.

 

شحن البضائع في حمولة حاوية كاملة (FCL)   

قد يكون الشحن بهذه الطريقة أفضل من حيث التكلفة إذا كنت ستشحن ستة منصات من البضائع من الصين إلى المملكة، سيتم نقل بضائعك حصريا في حاوية شحن بطول 20 قدمًا، مملوءة ومختوم مقابل رسوم ثابتة.

  •  يعد اختيار وضع الشحن أمرًا مهمًا للغاية من الناحية الاقتصادية، حيث يجب على الشاحن دائمًا تقليل تكاليف النقل، غالبًا ما يكون الشحن في حمولة حاوية كاملة أسرع من الشحن في حاوية مشتركة LCL، حيث لا يوجد توحيد أو إلغاء توحيد، ستخضع بضائعك أيضًا لمناولة أقل في الطريق، لذلك يتم تقليل مخاطر التلف أو الخسارة.

 

كم يستغرق الشحن من الصين إلى السعودية؟

كم يستغرق الشحن من الصين إلى السعودية؟

يعتمد وقت عبور الشحن البحري من الصين إلى المملكة العربية السعودية على العديد من العوامل مثل:

  •  مدى سرعة سفينة الشحن من الصين إلى السعودية.
  •  سهولة  الطريق و عدد محطات التوقف في الطريق.
  • إن كانت الشحنة في حاوية مشتركة أم في حمولة حاوية كاملة LCL / FCL.
  •  التخليص الجمركي في كل من موانئ التفريغ والوجهة.
  • المسافة بين ميناء التفريغ الدقيق والوجهة.

مع وجود العديد من العوامل، لا يمكن التنبؤ بدقة بعدد الأيام التي يستغرقها الشحن من الصين إلى السعودية، إذ يعتمد وقت عبور شحنتك على الموقع وحجم البضائع والموسم، يمكننا القول أن متوسط وقت العبور حوالي 20 – 40 يومًا، يمكن تلخيص وقت العبور بين الموانئ الشهيرة للبلدين فيما يلي:

  • FCL تشينغداو إلى جدة: 36 يومًا.
  •  FCL  قوانغتشو إلى الدمام 20 يومًا.
  • LCL  قوانغتشو إلى الدمام 42 يومًا.
  • FCL  من شنغهاي إلى الدمام  30 يومًا.
  • LCL من شنغهاي إلى الدمام 35 يومًا.

 

أهم الموانئ الكبرى للشحن البحري في المملكة

أهم الموانئ الكبرى للشحن البحري في المملكة

تستقبل معظم الموانئ عدة فئات من السفن، بما في ذلك ناقلات البضائع السائبة والبضائع السائبة (البضائع التي يتم تحميلها بشكل فردي في أكياس أو صناديق أو أقفاص أو براميل، وأحيانًا على منصات نقالة)، والحاويات، والسفن القابلة للطي، وسفن الركاب.

تمتلك المملكة عشرة موانئ، أربعة منها تطل على ساحل الخليج العربي وستة على ساحل البحر الأحمر يمر من خلالها 13٪ من حجم التجارة العالمية، وترتبط ارتباطًا مباشرًا بجميع الأنشطة الاقتصادية والصناعية والتجارية المقامة في جميع مناطق ومدن المملكة، من أهم الموانئ:

 

 

  • ميناء جدة

 

جدة هي مركز تجاري رئيسي لوقوعها على ساحل البحر الأحمر، وعلى الصعيد البحري، يعتبر ميناء جدة من أهم الموانئ السعودية وأحد أهم الموانئ في العالم، حيث تعبر البضائع من الغرب إلى داخل البلاد، تمر 75٪ من البضائع التي تدخل البلاد عن طريق البحر عبر ميناء جدة، مما يجعله أهم ميناء في الدولة بطاقة 130 مليون طن، أي يستقبل 39 سفينة في الوقت نفسه.

 

  • ميناء جازان

 

يتميز ميناء جازان بموقعه القريب من طرق التجارة البحرية الشرقية والغربية بين أوروبا والشرق الأقصى والخليج العربي وشرق إفريقيا، وهو ميناء حديث بمرافق حديثة، كما يوجد بالميناء ثماني سفن قاطرات وسفن خدمة. ما يجعل الميناء مميزا أكثر هو كون مدينة جازان متصلة بباقي مناطق المملكة العربية السعودية بشبكة طرق حديثة تمكنها من خدمة المناطق الجنوبية من المملكة.

 

 

  • ميناء الملك فهد الصناعي / ينبع

 

يقع في محافظة ينبع على ساحل البحر الأحمر، ويُعتبر أكبر ميناء لتحميل النفط الخام والمنتجات المكررة والبتروكيماويات على البحر الأحمر، وهو مخصص لخدمة المجمعات الصناعية وتلبية احتياجاتها بالإضافة إلى تصدير النفط الخام، والنفط ومشتقاته المكررة وكذلك البتروكيماويات السائلة والصلبة للأسواق العالمية، تم إنشاء الميناء خصيصًا لخدمة المناطق الصناعية وتلبية متطلباتها.

 

 

  • ميناء ينبع التجاري

 

شُيّد الميناء من أجل نقل التجارة من وإلى المناطق الواعدة اقتصاديًا في جميع أنحاء المملكة، يرتبط الميناء بشبكة حديثة من الطرق البرية التي تربط بشكل أساسي بين منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة، مما يجعله أهم ميناء بحري إستراتيجي في هذه المناطق.

 

الشحن الجوي من الصين إلى السعودية

إذا كنت مستعجلًا بالشحن من الصين إلى السعودية، وتريد أن تصل بضائعك بسرعة (خصوصًا البضائع سريعة التلف) فإن الشحن الجوي سيكون خيارك المفضل. الشحن الجوي بالتأكيد أسرع ولكنه أيضًا يتميّز بتكلفة أعلى من الشحن البحري.

 

مدة الشحن الجوي من الصين إلى السعودية

مدة الشحن الجوي من الصين إلى السعودية

بعد الانتهاء من بعض الإجراءات مثل: عملية التخليص الجمركي، وتوحيد الشحن / إلغاء الدمج.. إلخ، عادة، ما يستغرق الشحن الجوي بين مدن البلدين الوقت التالي:

  • من شنغهاي إلى الدمام 5 أيام.
  • من شنغهاي إلى الرياض 5 أيام.
  • من شنغهاي إلى جدة 8 أيام.
  • من قوانغتشو إلى الرياض 8 أيام.
  • من قوانغتشو إلى الدمام 8 أيام.

 

أهم الموانئ الجوية الرئيسية في المملكة

 

  • مطار الملك خالد الدولي

 

 يقع مطار الملك خالد الدولي على بعد 35 كيلومترًا (22 ميلًا) شمال الرياض.

يشغل المطار مساحة تقدر بحوالي 225 كيلومترًا مربعًا ويضم عدة مباني منها: مبنى الشحن الجوي ومكتب البريد، ومبنى الطيران الخاص والمعابر الأرضية ومواقف الطائرات ومركز التسوق.

المطار هو بوابة عاصمة المملكة ومركز النقل الجوي الوطني تم تشييده لتلبية متطلبات النقل الجوي الدولية والمحلية لمنطقة الرياض.

 

 

  • مطار الملك عبد العزيز الدولي

 

يقع على بعد 19 كم شمال جدة، المطار هو ثالث أكبر منشأة مطار في المملكة العربية السعودية.

يشغل المطار مساحة 15 كيلومترًا مربعًا، لا تشمل هذه المنطقة المطار نفسه فحسب، بل تشمل أيضًا صالة ملكية ومرافق القوات الجوية الملكية السعودية ومرافق الإقامة لموظفي المطار.

 

 

  • مطار الملك فهد الدولي

 

تقع على بعد 25 كيلومترًا شمال غرب الدمام، وهو أكبر مطار في العالم من حيث المساحة (780 كيلومترًا مربعًا).

افتتحت الهيئة العامة للطيران المدني المطار أمام الحركة التجارية، ونقلت جميع شركات الطيران عملياتها من مطار الظهران الذي كان يستخدم حتى ذلك الحين.

يخدم مطار الدمام الجديد المنطقة الشرقية بأكملها من المملكة العربية السعودية.

 

 

  • مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي

 

مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي هو مطار إقليمي يقع في المدينة المنورة، وهو رابع أكثر المطارات ازدحامًا في المملكة، حيث يستقبل مليون مسافر سنويًا، يشغّل ما متوسطه من 20 إلى 25 رحلة جوية في اليوم، وهو المحور الرئيسي ومركز العمليات للخطوط الجوية العربية السعودية.

  • تعتبر الخطوط السعودية للشحن من الشركات الرائدة التي لها ثقل كبير في سوق الشحن العالمي، تقوم بتشغيل رحلات مباشرة من الصين إلى المملكة العربية السعودية من أجل تلبية الطلب المتزايد على عمليات الشحن ونقل البضائع جوًّا وتعزيز الحركة التجارية من وإلى القارة الآسيوية.

 

أسعار الشحن من الصين إلى السعودية

أسعار الشحن من الصين إلى السعودية

أسعار الشحن البحري

يسمح الشحن البحري بشحن كميات ضخمة من العناصر بتكاليف تنافسية للغاية.

  • متوسط ​​سعر حاوية FCL من الصين – المملكة العربية السعودية (موسم الذروة): 1500 دولار.
  • أسعار شحن الحاويات من الصين إلى المملكة العربية السعودية: حاوية 20 بوصة
  •        الشحن من تيانجين (ميناء CNXIP) إلى الدمام: 952$
  •        الشحن من تيانجين إلى الجبيل: 1,130$
  • أسعار شحن الحاويات من الصين إلى المملكة العربية السعودية: حاوية 40 بوصة
  • الشحن من تيانجين (ميناء CNXIP) إلى الدمام: 1,350$
  • الشحن من تيانجين إلى الجبيل: 1,450$

 

  • متوسط سعر شحن الحاوية المشتركة LCL: نحو 100 دولار.

مثال: أسعار الشحن من تشونغتشينغ إلى الجبيل: LCL 50$

 

أسعار الشحن الجوي من الصين إلى السعودية

تعتمد تكلفة الشحن الجوي على قيمة الوزن الأثقل بين الوزن الإجمالي والوزن الحجمي، يبلغ متوسط ​​سعر الشحن الجوي من الصين إلى السعودية حوالي 500 دولار، أما بالنسبة للشحن الجوي السريع فهو 600 دولار.

  • تؤثر العوامل الموسمية على تكاليف الشحن، وبالتحديد مستويات الشحن البحري والجوي FCL، إذا أردت الحصول على أفضل الأسعار من الضروري مراعاة موسم الذروة في كل من الصين والمملكة العربية السعودية أثناء نقل الشحنات.

 

ما الوثائق الضرورية المطلوبة أثناء الشحن من الصين إلى السعودية؟

عند شحن البضائع من الصين إلى السعودية، تأكد من الحصول على جميع المستندات المطلوبة لاستيراد البضائع إلى المملكة العربية السعودية، وهي:

  • شهادة منشأ مصدقة من الغرفة التجارية المحلية ومترجمة للغة العربية. يجب أن يكون دقيقًا حيث تم تصنيع البضائع. 
  • فاتورة الجمارك السعودية (في ثلاث نسخ) – مطلوبة لغالبية الواردات التي تدخل المملكة العربية السعودية (باستثناء تلك ذات القيمة النقدية المنخفضة).
  • بوليصة الشحن: وثيقة مصدق عليها (من ثلاث نسخ)، تشير بوضوح إلى بلد المنشأ، واسم الناقل، ونوع البضائع وعددها، ووصف واضح للبضائع، بما في ذلك الوزن والقيمة.
  • الفاتورة التجارية: هي فاتورة وصفية تصف جميع السلع وتحتوي على رموز النظام المنسق.
  • قائمة التعبئة: يجب أن تحتوي على تفاصيل رمز النظام المنسق للبضائع التي تنقلها.
  • مستندات التأمين في حالة إعادة توجيه الواردات. يجب أن تكون المستندات الأصلية مصحوبة بترجمة عربية.
  • شهادة المطابقة SASO (الهيئة السعودية للمواصفات)، صادرة عن هيئة تصديق معتمدة في بلد المنشأ.

 

الشحن من الصين إلى السعودية في 5 خطوات بسيطة!

  1. تحديد الكميات المطلوبة من السلع المستهدفة.
  2. نقل البضائع إلى الميناء المحدد في بلد المنشأ تمهيدًا لشحنها إلى المملكة العربية السعودية.
  3. شحن البضائع إلى الميناء السعودي المتفق عليه.              
  4. تخليص جمركي للشحنة بعد تقديم المستندات ودفع المستحقات المالية.
  5. استلام الشحنة وإيداعها في المستودعات تمهيداً لتوزيعها.

 

  • يجب التصريح بشفافية تامة عما تم دفعه لك بالفعل من المصدر الصيني، وإرفاق جميع المستندات المطلوبة بشكل صحيح لتَحُولَ دون فقدان بضاعتك نتيجة العقوبات القانونية.

 

وأخيرًا..

مع استمرار الصين في كونها من كبار المصدرين للسلع في العالم، وتطور العلاقات بينها وبين المملكة، ستستمر الحركة التجارية في الازدهار أكثر فأكثر، وستزدهر حركة الشحن من الصين إلى المملكة أكثر فأكثر لتساهم بدورها في تنمية قطاع التجارة الإلكترونية..

إذا كانت لديك مشكلة في عملية تخزين البضائع بعد الشحن من الصين إلى السعودية، سيكون بإمكانك تخزينها في منصة مخازن الإلكترونية المتخصصة في تخزين البضائع، وبفضل سهولة الربط بين منصة سلة ومخازن الإلكترونية ستتمكن من بناء متجرٍ إلكتروني احترافي وبدء أعمالك في هذا المجال المربح بكل سهولة.

ابدأ متجرك الإلكتروني مع سلة الآن!

 

 

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *