القائمة الرئيسية

الدليل المختصر لبناء الروابط الخلفية Backlinks لمتجرك الإلكتروني بشكل طبيعي وآمن

مقالات 3 يونيو 2020
مشاركة

 

لو كان هناك شيء يميز قطاع التجارة الإلكترونية يمكن اختصاره في كلمة واحدة فسيكون هذا الشيء هو: المنافسة.

فلو تحدثنا عن حجم المبيعات، الشهرة، الحصة السوقية، تميز الأسعار، وغيرها من الأمور سنجد أن المنافسة هي العنصر البارز في هذه العناوين جميعًا. لن أفترض أنك تبيع منتجًا متميزًا له سوقه الخاص، ولكن سأفترض أنك من الغالبية العظمى التي لديها متجر إلكتروني عادي يبيع منتجات تتوافر عند العشرات وربما المئات من المنافسين، لذلك المنافسة تعتبر عنصرًا جوهريًا في هذا القطاع. وبالطبع تأتي مسألة ظهور موقعك/متجرك الإلكتروني في النتائج الأولى من جوجل على رأس هذه القائمة.

وتأتي كذلك عملية بناء الروابط الخلفية Backlinks للموقع كأحد أهم المحددات للوصول بمتجرك الإلكتروني إلى صدارة الصفحة الأولى، فضلاً عن الحصول على قدر معتبر من الشهرة والتميز بين المستخدمين.

ما هي الروابط الخلفية Backlinks؟

الروابط الخلفية أو Backlinks هو مصطلح يشير إلى عدد الروابط التي تشير إلى موقعك من مواقع أخرى. كلما زاد عدد وجودة هذه الروابط، كلما ارتفعت رتبة موقعك. لاحظ قلنا عنصرين: العدد والجودة. فربما تندفع بحماس الشباب لبناء أكبر عدد ممكن من الروابط الخلفية لمتجرك الإلكتروني، ولكن النتيجة قد تكون كارثية بالعقاب من جوجل. لذلك يأتي عنصر الجودة للتأكيد على ضرورة أن تكون تلك الروابط مصنوعة بشكل طبيعي، بدون تدخل صارخ منك.

image1 4

هذا المقال يتحدث عن 11 طريقة لبناء روابط خلفية بطرق طبيعية لموقعك، بدون أن تبذل الكثير من الجهد، أو تُعرض نفسك لعقوبات جوجل.

هذا المقال كنز حقيقي لك .. فاغتنمه

قبل البدء، لزم التنويه على قوة المعلومات الواردة في هذا المقال للبيئة العربية. معظم الاستراتيجيات المستخدمة هنا – إن لم يكن جميعها – لا يحصل على عناية كبيرة في السوق العربي على الإنترنت. ولذلك ستجد أن معظم الأمثلة الواردة في هذا المقال، مأخوذة من مصادر أجنبية قامت بتطبيق مثل هذه الاستراتيجيات ونجحت معها.

وعلى الجانب الآخر، سنجد أن السوق الرقمي العربي فقير نوعًا في تطبيق مثل هذه الاستراتيجيات بشكل فعَّال. لذلك، تعتبر مثل هذه الاستراتيجيات كنز حقيقي لك، إذا قمت بالعناية بها وتطبيقها على متجرك الإلكتروني، أيًا كان القطاع الذي تعمل به.

بالطبع ليس بالضرورة أن تطبقها جميعًا، ولكن على الأقل تطبيق اثنان أو ثلاثة استراتيجيات منهم سيفي بالغرض، وسيصل بموقعك إلى القمة، ليس فقط في نتائج البحث، ولكن في الشهرة بين المستخدمين على الإنترنت، بالشكل الذي يجعلك تسبق منافسيك بخطوات عديدة وواسعة، سيحتاجون معها إلى شهور وربما سنين للوصول إليك.

مع ملاحظة أن تطبيق مثل هذه الاستراتيجيات يحتاج إلى التعامل معها بجدية، وإعطائها الوقت الكافي للوصول والحصول على نتائج معتبرة.

1. بناء مجتمع حواري حول علامتك التجارية Community

ينتمي هذا الأسلوب إلى نوعية المحتوى الذي ينشئه المستخدم User Generated Content، وهو المحتوى الذي يقوم المستخدم من خلاله بالتعبير عن الامتنان – أو حتى الغضب – من علامتك التجارية، وينشره في منصته، ويشير إلى منتجك/خدمتك بشكل طبيعي للغاية.

أشهر الطرق الطبيعية لفعل هذا هو إنشاء مجتمع للدعم الفني الخاص بالمنتج/الخدمة. هذا المجتمع شرطه أن يُسمح للمستخدمين بالمشاركة، وعرض تجاربهم، ومن ثم إضافة العديد من الروابط التي تشير – حتمًا – إلى المنتج، أو إلى المتجر. يعتبر جوجل رائدًا في هذه الاستراتيجية بمنتدى دعم متجر جوجل بلاي Google Play.

image5 4

كذلك شركة آبل تعتبر واحدة من الشركات الرائدة في إنشاء منتدى دعم مفتوح للجميع، يعرض فيه المستخدمون خبراتهم، ويتبادلون عرض المشاكل، ويتحدثون بأريحية تامة عن الجيد والسيء في منتجات آبل، بل وتلتقط الصحف المشهورة مثل هذه التعليقات وتصنع عليها موضوعاتها الصحفية المختلفة.

image6 4

حصلت آبل Apple على أكثر من 6 مليون رابط خلفي بسبب منتدى الدعم. بعض هذه الروابط جاءت من مواقع موسوعية مثل ويكيبيديا، وبعضها من مواقع إخبارية معتبرة مثل الجارديان، حتى لو كانت مقالات نقد وهجوم. عناكب بحث جوجل لن تميز المدح من القدح حينما تتم عملية الزحف على موقع آبل، فتظل قوة الرابط الخلفي القادم من صحيفة مثل الجارديان رابط قوي حتى ولو كان يحمل في طياته قدح ونقد لشركة آبل.

image7 4

كذلك، تستفيد المواقع الإخبارية من مسح منتديات الدعم الفني في العثور على القصص المثيرة التي تصلح لأن تكون مادة إخبارية على مواقعها، وخاصة إذا ارتبطت بكيان مشهور مثل آبل.

مرة أخرى، لا يهم حتى لو كانت القصص سلبية. فالرابط الخلفي لا يتم تمييزه بسلبي أو إيجابي .. المهم هو تواجده لدى موقع قوي له سمعته لدى كلا من المستخدمين وجوجل.

خطوات الحصول على مجتمع حواري لعلامتك التجارية:

  • أنشئ مجتمعًا مفتوحًا للدعم الفني ومناقشة مشاكل العملاء. المقصود بمجتمع مفتوح أن يستطيع المستخدم المشاركة فيه بحرية بدون قيود. تعتبر المنتديات هي الوسيلة المناسبة لتأدية هذا الغرض، إلا لو كان لديك حل برمجي آخر.
  • تواصل مع المجتمعات الأخرى بشكل طبيعي ليتحدثوا عن علامتك التجارية (يمكنك التعامل مع مجتمع مثل حسوب IO أو منصة باز على سبيل المثال، وخاصة المشهورين داخله).
  • قم بصناعة Widgets تسمح للمستخدمين بمشاركة المحتوى الخاص بصفحتك بسهولة، بدون عناء.
  • اجعل عملية المشاركة سهلة، من خلال ترك أزرار المشاركة الاجتماعية، والإرسال عبر الميل، وغيرها من الروابط التي تدعم المشاركة بشكل طبيعي.
  • حذار من الحجر على أراء المستخدمين في المجتمع، أو مهاجمتهم، أو إلغاء تعليقاتهم السلبية عن علامتك التجارية. طبيعة هذا المجتمع أن يتم التعبير فيه بأريحية، وبدون قيود.
  • إن لم تستطع بناء مجتمع خاص بك، قم بالانتماء إلى مجتمع يمكنه مساعدتك على المدى البعيد، مثل Reddit على سبيل المثال.

2. قوة العلاقات العامة PR

ما هي العلاقات العامة Public Relations؟

حسب تعريف ويكيبيديا فإن العلاقات العامة هي:

العلاقات عامة (PR) هي توجيه الرأي العام نحو منتجك من خلال مشاريع إلكترونية أو غير إلكترونية، أو عرض منتج ما لجمهور معيّن وخلق هالة إيجابية حوله، ويمكن أن نعرّف العلاقات العامة بأنها الجهاز الذي يربط المؤسسة بجمهورها الداخلي والخارجي.”

بناء على هذا التعريف، تتميز أنشطة العلاقات العامة بالمرونة الشديدة، بما يتلاءم مع توجهات وأهداف الشركة. كيف يمكن أن تربح روابط خلفية Backlinks من العلاقات العامة؟

الخطوة الأولى: العثور على فكرة مميزة يمكن بثها عبر قناتك الدعائية.

الخطوة الثانية: إعداد صفحة هبوط Landing Page خاصة لاستقبال الزوار والكم المتوقع من الروابط الخلفية.

الخطوة الثالثة: النشر على أوسع نطاق ممكن، عبر جميع القنوات.

في مارس 2012 قام مايكل دوبين Michael Dubin المؤسس المشارك في Dollar Shave Club بتصوير فيديو يتحدث فيه عن علامته التجارية، من داخل الشركة، بشكل استثنائي.

image10 4

رابط الفيديو: https://www.youtube.com/watch?v=ZUG9qYTJMsI&t=1s

بغض النظر عن مشاهدات الفيديو التي تجاوزت 26 مليون مشاهدة، والشهرة التي حصل عليها مايكل وشركته، والتغير في حجم المبيعات، فقد حصل هذا الفيديو على أكثر من 5,000 رابط خلفي.

image3 4

مصدر الصورة

هذا نموذج لحملة علاقات عامة ناجحة .. ما الذي يمكن أن تقدمه؟

فقط وجب التنويه على ضرورة أن يكون هناك صفحة هبوط برابط URL ثابت للحملة، ليس لاستقبال الزوار فحسب، ولكن كذلك للاستفادة من حجم الروابط الخلفية Backlinks التي ستشير إلى هذه الصفحة، وترفع رتبتها لدى جوجل، ومن ثم يمكن استغلالها لاحقًا في حملات أخرى.

3. قم بإصدار المنتجات التذكارية Memorable Products

المقصود بالمنتجات التذكارية، المنتجات التي يتم إصدارها بشكل محدود. هذه المحدودية ربما تكون فترة معينة من الزمن، أو عدد معين من المنتجات، أو اتجاه Trend معين في فترة ما. ولجعل الأمر أكثر وضوحًا لنتحدث عن حالة متجر ThinkGeek حينما باع لحم وحيد القرن Unicorn.

image11 4

المقصود بوحيد القرن هو الحصان الأبيض الأسطوري، الذي يميزه قرن لولبي مدبب في منتصف جبهته (كذلك الذي صورته على علبة المنتج). والمنتج في ذاته منتج ساخر وليس حقيقيًا، فتفتح العلبة المغلقة لتجد بها دمية قماشية محشوة فايبر بشكل حصان وحيد القرن Unicorn وكأنها لحم مقطع إلى قطع صغيرة.

وعلى الرغم من هذا، فقد التزمت ThinkGeek بقواعد كتابة معلومات المنتجات الغذائية، فوضعت صورة جذابة على العلبة للوجبة بعد تحضيرها، وأوضحت القيمة الغذائية والسعرات الحرارية للمنتج، وكأنه منتج حقيقي بالفعل، ثم تفتح المنتج لتجد هذا المشهد:

https://www.youtube.com/watch?v=LH_leoMvC14

لقد صنعت ThinkGeek صفحة منتج كاملة، التزمت فيها بعرض المواصفات الغذائية لعبوة لحم اليونيكورن، وحصلت هذه الصفحة على نحو 5,000 رابط خلفي.

image4 4

مصدر الصورة

لم تكتف ThinkGeek بعرض المنتج فقط، وإنما أضافت إليه الكثير من التفاصيل التي حولت المنتج إلى قيمة حية، أكثر من كونها مقلب عابر.

هل يمكنك فعل المثل؟ هل يمكنك العثور على أو ابتكار منتج استثنائي، وتقوم بعرضة بشكل مميز، ليتحول مع الوقت إلى منتج لا يُنسى من أذهان الجمهور.

4. صفحات الهبوط الموسمية Seasonal Landing Page

تحتاج هذه الطريقة إلى دراسة خريطة المناسبات كل عام. هناك مناسبات موسمية تتكرر بشكل منتظم، وهناك مناسبات استثنائية تحتاج منك إلى سرعة التحرك للاستفادة من الحدث، بمراعاة عنصر التوقيت.

اصنع صفحة هبوط للمناسبات الموسمية الخاصة برابط ثابت ومتاح طوال العام – وليس مؤقت – واترك الطبيعة تمارس دورها. ضرورة أن يكون الرابط ثابتًا، هو أن تكون الصفحة متاحة للجمهور يدخلونها في أي وقت، أو يشيرون عليها من مواقعهم، حتى في غير أوقات المناسبة/الحدث.

image8 4

ماذا إذًا لو كانت العروض الخاصة بذلك اليوم الموسمي – Cyber Monday في حالتنا هذه – قد انتهت بالفعل؟  هذه هي ضرورة أن يكون الرابط متاحًا طوال العام: قدّم لهم عروضًا أخرى، مع تنويه بسيط على أن الآن ليس توقيت هذه العروض. انظر في الصورة بأعلى لترى ماذا فعلت أمازون.

صفحة Amazon Cyber Monday حصلت وحدها على أكثر من 11,000 رابط خلفي طبيعي من المستخدمين والمتحدثين عنها في وسائل الإعلام الإلكتروني. ولسنا في حاجة إلى التنويه على أن بعض هذه المواقع، مواقع ضخمة وشهيرة للغاية.

image2 4

مصدر الصورة

كيف تقوم بعمل صفحة هبوط لعرض موسمي ناجحة طوال العام؟ إليك الخطوات التالية:

  • ثبّت رابط الصفحة URL: حتى ولو انقضى الموسم، وانتهت العروض. لا يوجد أي مشكلة على الإطلاق. يمكنك عمل عروض استثنائية Hot Deals وعرضها في نفس الصفحة على مدار العام، حتى يعود توقيت الموسم مرة أخرى، فتصنع حملتك الدعائية للصفحة التي تحتفظ بنفس الرابط – وهو ما يعني موثوقية Authority وسمعة Reputation لدى جوجل – لتحصل على المزيد من الروابط الخلفية الطبيعية، وتزداد ثقة جوجل فيها لتحصل على النتيجة الأولى في الصفحة الأولى دائمًا.

image9 4

  • ضع فيها الخُطَّاف: الذي يلتقطه المستخدم، ويبدأ رحلة المشتري في الموقع، ومعه يبدأ علاقته مع العلامة التجارية.
  • ضع رابط ثابت لهذه الصفحة في الصفحة الرئيسية من المتجر : حتى يراها المستخدم طوال العام، ويعلم بأهميتها، ومن ثم يدخل عليها ليجربها، وهذا بدوره سيرفع من قيمة وقوة الصفحة.

5. استغلال الأحداث والتوجهات Trends

كنا نرغب في ضرب بعض الأمثلة الخاصة، ولكننا فعليًا الآن نمر بجائحة كورونا التي أقعدت العالم أجمع في المنازل، حرصًا عليهم من انتشار المرض واستفحال العدوى. مثل هذا الحدث العالمي، دفع الشركات الكبرى والمتاجر العالمية للمشاركة بصفحة خاصة تتحدث عن هذا الأمر وتحديثاته وكيفية مواجهته، وإجراءات الوقاية التي تتبعها الشركة للتعامل مع هذا الحدث.

لنضرب مثالًا بما فعلته أمازون: وضعت أمازون رابط مباشر أعلى يمين الموقع خاص بجائحة كورونا.

image13 4

في هذه الصفحة، تعرض أمازون ليس تحديثات الفيروس فحسب، ولكن جهودها الخيرية والمجتمعية في مواجهة هذه الجائحة، وكيفية مساندة المجتمع حتى تمر الأزمة بسلام.

image17 4

هذا مجرد مثال واحد. جميع المتاجر الكُبرى تفعل المثل، هذا فضلًا عن المواقع العالمية العادية، سواء العادية أو الاجتماعية. لاحظ الصفحة الرئيسية لموقع سوق دوت كوم.

image18 4

الفكرة قائمة على أن تبحث عن حدث معين في ذاكرة جوجل، ومحاولة استغلال الحدث من خلال إنشاء محتوى استثنائي عنه، والحديث عنه بشكل شيق في صفحة مستقلة.

خطوات استخدام هذه الاستراتيجية:

  • تابع الاتجاه العام Trend: يمكن ذلك من خلال مؤشرات جوجل Google Trends، وملاحظة الاتجاهات التي يمكن كتابة محتوى متميز عنها في موقعك. بالطبع يتطلب الأمر السرعة في كتابة المحتوى، لأنه توجد بعض الأحداث التي تحدث وتنتهي سريعًا.
  • اصنع صفحة هبوط للأحداث والمناسبات الهامة طوال العام: مثل الجمعة السوداء/البيضاء – عيد الأم – عيد الفطر – عيد الأضحى – العيد الوطني للدولة التي تمارس منها نشاطك التجاري …. الخ. لا تهتم حتى ولو لم تكن المناسبة حاضرة بعد. فقط قم بإعداد الصفحة، وضع بها المحتوى بالكثافة المناسبة، ودعها تأخذ الكثير من الروابط الخلفية، حتى يأتي موعد الحدث، فتكون الصفحة في صدارة نتائج البحث لدى جوجل.
  • ثبت رابط الصفحة URL: حتى تأخذ الموثوقية Domain Authority وترفع قوة النطاق لدى جوجل.
  • استغل صفحة الهبوط بذكاء: لا تترك الصفحة نائمة طوال العام، ثم تستغلها فقط زمن الحدث. ولكن إضافة لذلك قم ببث الكثير من العروض في مناسبات خاصة بمتجرك، من خلال التواصل مع العملاء باستمرار. قم بالتواصل معهم عبر الشبكات الاجتماعية، البريد الإلكتروني، الرسائل المباشرة SMS، وغيرها من وسائل التواصل التي تجعل من رابط الصفحة عنصرًا رئيسيًا فيها. القصد: اجعل الصفحة حية طوال العام.

6. منح عينة منتج هدية لجلب روابط خلفية

بالطبع ليس القصد هنا المقايضة: المنتج مقابل الـ Backlink. بل على العكس، تشعر جوجل بمثل هذه الممارسات وتعاقب أصحاب المتاجر الإلكترونية عليها. المقصود هنا هو منح المنتج بشكل مجاني بالفعل، بالأخص لمؤثر له وضعه على الشبكات الاجتماعية.

فهذا ليس من شأنه جلب روابط خلفية لموقعك فحسب، ولكنه يُظهر العلامة التجارية لمتجرك بشكل رائع للغاية أمام الجمهور، وهي أنك شخص كريم يحب العطاء ويمنح بدون مقابل، وفي الوقت نفسه واثق من المنتج الذي يقدمه، ومن ثم يعطيه للجمهور بدعم كامل 100%. هذه الخطوة تؤثر عاطفيًا على شريحة كبيرة من الجمهور.

خطوات التنفيذ:

  • قم بإعداد قائمة من المؤثرين الذين ترى أنه لهم جمهور معتبر في نطاق صناعتك واستهدافك.
  • قم بإعداد صفحة الهبوط الخاصة بالمنتج المقصود (نؤكد عليها أكثر من مرة لأهميتها الشديدة).
  • قم بتحديد عدد المنتجات التي ترغب في منحها مجانًا، وحدد على أساسها عدد المؤثرين.
  • قم بالتواصل مباشرة مع المؤثر بإعطائه المنتج هدية، وسؤاله عن رأيه الصادق فيه بمنتهى الشفافية، لغرض التحسين والتطوير.
  • قم بإعطاء صفحة المنتج للمؤثر، مع التنويه على أن كل تفاصيل المنتج في هذه الصفحة (وهي إشارة ضمنية لاستخدام هذه الصفحة في حديثه عن المنتج).
  • عادة سيستجيب المؤثر بشكل تلقائي بنشر تجربته مع المنتج على ملفه الاجتماعي، ويضع الرابط الخاص بالصفحة، وهذا من شأنه جلب عشرات إن لم يكن مئات/آلاف الروابط الخلفية الطبيعية من مستخدمين تعاملوا مع المنتج.

لاحظ أنه قد تأتيك بعض الردود السلبية. تعامل معها بسلاسة وحيادية بعيدًا عن التعصب الأعمى لمنتجك. تقبل النقد، وحاول التحسين، وابتهج، لأن هدفك الرئيسي قد تحقق: وهو الحصول على عشرات الروابط الخلفية Backlinks الطبيعية.

7. اصنع مبادرة خيرية، تصنع شهرتك Charity

أنشئ صفحة ثابتة متخصصة في الأعمال الخيرية، تمثل المبادرة الخيرية الخاصة بشركتك، وهي في نفس الوقت التي ستصنع شهرتك في صناعتك.

في مصر، عادة ما تصنع بيبسي – بالتشارك مع شيبسي التي هي من نفس العائلة – في إنشاء حملة دعاية ضخمة كل عام في رمضان، متمثلة في إعلان عاطفي مؤثر يجتذب فئات المجتمع. في رمضان 2020 وبسبب أزمة فيروس كورونا المستجد، قدمت بيبسي إعلان رمضان هذا العام بشكل مختلف.

رابط الإعلان: https://www.youtube.com/watch?v=U0tmpX8VJU4

قامت بيبسي وشيبسي بالتعاون مع بنك الطعام المصري، بمبادرة “لمّة الخير .. هتفطر ملايين” لتوفير 2,000,000 وجبة إفطار للعمالة الفقيرة التي تعمل باليومية، والتي توقف مصدر رزقها بسبب أزمة كورونا.

image19 4

استغلال الخير بشكل دعائي: قد تبدو الفكرة غير أخلاقية في مجتمعاتنا الشرقية – فنحن نحب فعل الخير في الخفاء – ولكنها استراتيجية ناجحة للغاية لكسب جمهور كبير، ولعلك تتابع الحملات الخيرية التي تقوم بها الكثير من العلامات التجارية الكبرى كل عام، وخاصة في شهر رمضان.

بل يمتد الأمر إلى الشخصيات المشهورة في عالم الفن والرياضة، مثلما بادرت رسالة بإنشاء مبادرة مفادها أن يقوم كل ممثل باختيار عدد معين من الأسر ليكفله بالكامل خلال شهر رمضان، بسبب أزمة كورونا التي تسببت في فقد الكثير من الوظائف للبسطاء الذين يعملون بنظام اليومية. بل ويتحدى أحد أصدقائيه ليفعل المثل.

image16 4

لم توضح الإحصائيات بعد كم الروابط الخلفية التي حصلت عليها صفحة “تحدي الخير” من جمعية رسالة، ولكن في ظل نشاط الحملة في شهر رمضان، لا يُستبعد أن تحصل الصفحة على 1,000 رابط خلفي على الأقل خلال شهر رمضان فقط.

بالطبع، ليس بالضرورة أن يكون هدف الأعمال الخيرية الحصول على شهرة وروابط خلفية لموقعك، ولكنها تظل وسيلة من الممكن استخدامها، وخاصة أنها ستفيد جميع الأطراف، ولن تضر أحدًا.

8. برامج الرعاية Sponsorship

حينما يأتي ذكر برامج الرعاية Sponsorship يأتي إلى الذهن البرامج الضخمة، مثل المنح الدراسية لعدد كبير من الناس، أو رعاية أحد اللاعبين الرياضيين المشهورين، وهذا لبس واضح بالتأكيد.

ليس بالضرورة أن تكون برامج رعاية مكلفة ومجهدة ماديًا. بل ربما تكون شيئًا بسيطًا مثل كفالة العشرة الأوائل في الثانوية العامة في منحة دراسية بالخارج، أو في برنامج تدريبي مستمر لمدة معينة من الزمن أو خلافه.

المتاجر العالمية مثل أمازون وول مارت يفعلون المثل، ولكن بالطبع على إمكانياتهم الضخمة. شاهد ما تقدمه أمازون من دعم تعليمي من خلال صفحتها AWS Educate.

image15 4

حصلت هذه الصفحة على 2,000 رابط خلفي تقريبًا، ويزيدون باستمرار حتى الآن.

image12 3

مصدر الصورة

مرة أخرى يمكنك أن ترعى أحد المحتاجين، أو الطلبة المتفوقين في حدود إمكانياتك، وتنشئ بهذا الحدث صفحة خاصة على موقعك، وستحصل لها على عشرات ومئات الروابط الخلفية الطبيعية، من المصادر الإخبارية والعامة التي ستتحدث عن هذه الرعاية.

9. الخصومات الخاصة الدائمة

مثل تلك التي تُمنح لفئة معينة من المجتمع تمر بظروف خاصة، سواء مؤقتة أو دائمة. مثلا أن يتم منح طلبة المدارس حتى الجامعة خصم قدره 10% بشكل دائم على جميع منتجات المتجر. أو أن يتم تمييز ذوي الاحتياجات الخاصة من العملاء بشحن مجاني مدى الحياة لجميع المنتجات التي تُطلب من متجرك.

قامت شركة آبل Apple بعمل مبادرة مميزة في هذا الشأن، بتقديم خصومات دائمة على منتجاتها لطلبة التعليم العالي، تصل إلى 15%، وذلك بشكل دائم حتى ينتهوا من دراستهم.

image20 4

هذه الصفحة/المبادرة وحدها حصلت على أكثر من 30,000 رابط خلفي طبيعي، وحديث العديد من الصحف والمجلات والدوريات عنها. هل يمكنك فعل المثل؟ جرّب على طريقتك.

10. امنح منتجك مجانًا

الناس تعشق العطايا المجانية، وخاصة إذا كانت مرتفعة القيمة، مثل تلك التي تقدمها في متجرك. ليس شرطًا أن يكون سبب المنح مجهد، مثل حل مسألة معقدة أو القيام بإجراءات معينة للحصول على هذا المنتج.

قام أحد المدربين ذات مرة بطرح دورة تدريبية مرتفعة القيمة بشكل مجاني، وشرط الحصول عليها هو ترشيح 10 من أصدقائك وعمل إشارة لهم Mention وأن تكون حسابات حقيقية، وأن يكونوا مهتمين مثلك بالمنتج .. شروط معقدة، جعلت معظم المشتركين يحجمون عن الاشتراك في الدورة التدريبية.

ولكن المنح المباشر الخالي من الشروط هو الذي يحبه البشر. وبطبيعة الحال ستحصل على بريدهم الإلكتروني. من الممكن أن تصنع سحب عشوائي أونلاين نزيه على من يفوز بالجائزة من خلال أحد مواقع الاختيار العشوائي للإيميلات مثل موقع Random ize على سبيل المثال.

image14 4

الآن تبدو الصورة منطقية ومقبولة: ستطلب من الجمهور البريد الإلكتروني للدخول إلى السحب، وستعلن أن السحب سيتم مباشرة Live أونلاين لضمان النزاهة والشفافية – وهذا سيتم بالفعل – ولكن من ناحية أخرى ستحتفظ أنت بهذا البريد الإلكتروني لاستغلاله لاحقًا في عملية التسويق لمنتجاتك وخدماتك الأخرى.

وبالطبع ستتحول الصفحة التي تعرض المكافأة إلى هدف للعديد من الروابط، وستتحول إلى حدث يشير إليه العشرات وربما المئات والآلاف من المستخدمين. العقبة الوحيدة هو أن الصفحة لن تكون ذات فائدة بعد انتهاء الحدث، إلا إذا قمت بتجميع الجوائز التي ترغب في توزيعها مجانًا، وتوزيعها على شهور العام، ومن ثم تحتفظ الصفحة بنشاط دائم طوال العام.

وتجنب – مرة أخرى للتأكيد – أن تقوم بتوزيع منتجاتك مجانًا، وطلب الرابط الخلفي Backlink من المستخدمين بالمقابل. فهذا من شأنه تعريضك للعقوبة من جوجل. كذلك حال التعامل مع المؤثرين، اكتف فقط بإرسال المنتج لهم، واطلب رأيهم، وهم بشكل تلقائي – وبدون أن تطلب – سيقدمون رأيًا وافيًا مع الإشارة الطبيعية لمتجرك الإلكتروني، أو صفحتك المقصودة بالرابط الخلفي.

11. استخدم التسويق بالمحتوى

يأتي التسويق بالمحتوى كجوهرة التاج في عالم التسويق الرقمي، للعناية بالعلامة التجارية وتنميتها بشكل طبيعي. الأمر هنا لا يتعلق فقط ببناء الروابط الخلفية Backlinks، ولكن ما هو أكبر وأبعد من ذلك بكثير. فالتسويق بالمحتوى هو الواجهة الحقيقية لعلامتك التجارية، وما يمكن أن تقدمه للجمهور من قيمة.

محرك بحث جوجل يستقبل يوميًا مليارات الأسئلة لمشاكل وعقبات تقابل المستخدمين يبحثون لها عن حل. ليس فقط البحث عن منتج معين لحل هذه المشكلة، ولكن عن الكيفية كذلك. لذلك يربح هذا السباق عادة من يعتني بالمستخدمين ويقدم لهم المعلومة القيمة، مرتفعة الجودة، والمعروضة بشكل بسيط وجذاب. فهو بهذه الطريقة يقدم فائدة مجانية تمامًا للمستخدم، وفي المقابل يحصل على ولاء من هذا المستخدم، وتموضع Positioning للعلامة التجارية خاصته في ذهنه، أنها – أي العلامة التجارية – تريد توصيل الفائدة له بدون مقابل.

كيف يمكن استخدم التسويق بالمحتوى Content Marketing في تحقيق ذلك؟ إليك بعض الأفكار:

أ) المدونة

تأتي المدونة في طليعة جيش أدواتك التسويقية. لا يمكن بدء أي نشاط تجاري – حتى المتجر الإلكتروني – بدون مدونة. فهي المنصة التي من خلالها ستتمكن من نشر كل قطعة محتوى لها علاقة بنشاطك التجاري: الأخبار، الأدلة الإرشادية، نصائح الخبراء، الصور المميزة، الفيديوهات التعليمية، العروض الحصرية، الأحداث والمواسم، الخ.

النماذج العربية في هذا الصدد كثيرة وناجحة. أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر مدونة خمسات، وما تحويه من معلومات قيمة للمستخدمين في مجال العمل الحر وريادة الأعمال.

image21 3

بالاستعانة بخبير تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO Specialist الخاص بك، ستحصل على قائمة من الكلمات المفتاحية التي يمكنك استغلالها بفعالية في إنشاء محتوى استثنائي يغطي هذه الجوانب، والحصول على مركز متقدم في محركات البحث في تلك الكلمات.

ب) الأدلة الإرشادية

هناك نوعان مشهوران من الأدلة الإرشادية:

  • أدلة المساعدة على اتخاذ قرار الشراء Buyer Guide: وهي التي تساعد المستخدم على التعرف على خصائص ومميزات المنتجات المتشابهة، والفروق السعرية بينها، وتحديد أيها أنسب له ليقوم على أساسه باتخاذ قرار الشراء. يعتبر هذا النوع من المحتوى من نوعية المحتوى القبلي الذي يقرأه المستخدم عادة قبل الشراء.
  • أدلة المساعدة على استخدام المنتج Tutorials: وهو المحتوى البعدي الذي يحتاج إليه المستخدم لتحقيق أقصى استفادة من المنتج الذي اشتراه منك.

إنشاء صفحة في موقعك دورها الوحيد هو تقديم النصيحة للمستخدمين، يعتبر مرآة لنزاهتك وحرصك على تقديم الفائدة للمستخدم، وليس فقط البحث عن طريقة لدفعه إلى الشراء منك. هذه الصفحة ستحصل على آلاف الروابط الخلفية الطبيعية بما تقدمه من فائدة مجانية.

ج) الصوتيات والمرئيات Podcasts and Broadcasts

من الأمور المسلم بها، قوة المرئيات Broadcasts في التسويق لأعمالك، أيًا كان نوع هذه الأعمال. فجميع الشركات المحترفة الآن – الصغيرة منها والعملاقة – تمتلك قناة رسمية على اليوتيوب، تنشر من خلالها المحتوى الذي يعبر عنها.

ولكن هناك فجوة حقيقية في الاعتماد على الصوتيات Podcasts في التسويق لأعمالك، بدعوى أن المستخدم يُفضل المحتوى الذي تراه عينه عن الذي تسمعه أذنه. هذا صحيح نوعًا، ولكن هناك شريحة ضخمة للغاية من المستخدمين تقضي ما لا يقل عن ساعتين يوميًا في وسائل الانتقال، أو في قيادة السيارة، وهو ما يعني فرصة ذهبية لك لدفعهم إلى استغلال هذه الساعات في الاستماع إلى المحتوى المفيد، الذي لن يأخذ من تركيزهم في قيادة السيارة، أو حتى زحام وسائل الانتقال.

ربما تعلل هذه الشريحة من المستخدمين قوة وبقاء إذاعة الراديو حتى الآن، وعدم انقراضها مع انتشار الفضائيات والإنترنت.

الخلاصة:

يمكن الحصول على روابط خلفية Backlinks بشكل طبيعي، إذا تم الابتعاد عن الممارسات السلبية في تهيئة الموقع لمحركات البحث Black Hat SEO، والاعتماد على عدة استراتيجيات مجربة للحصول على روابط خلفية طبيعية ينشئها المستخدم. استراتيجيات مثل:

  1. بناء مجتمع حواري حول علامتك التجارية Community
  2. قوة العلاقات العامة PR
  3. 3. قم بإصدار المنتجات التذكارية Memorable Products
  4. صفحات الهبوط الموسمية Seasonal Landing Page
  5. استغلال الأحداث والتوجهات Trends
  6. منح عينة منتج هدية لجلب روابط خلفية
  7. اصنع مبادرة خيرية، تصنع شهرتك Charity
  8. برامج الرعاية Sponsorship
  9. الخصومات الخاصة الدائمة
  10. امنح منتجك مجانًا
  11. استخدم التسويق بالمحتوى

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *