القائمة الرئيسية

ما الذي يمكنك استغلاله بأفضل طريقة لزيادة مبيعات متجرك الإلكتروني؟

مشاركة

حينما تمتلك متجرًا إلكترونيًّا، بالتأكيد تسعى للحصول على عملاء دائمين له، وتعظيم أرباحه بقدر المستطاع – وهذا أمر مفروغ منه لأي تاجر– ما الذي تفقده في التسويق لتحسين مبيعات متجرك؟

مؤكد أنك في الوقت الحاضر تسمع الكثير عن التسويق الإلكتروني ، مقارنة بالتسويق التقليدي. يرجع ذلك في الأساس إلى التغييرات الكثيرة التي تحدث في الصناعات، وفي العالم ككل. الأمور تتغير بسرعة رهيبة، يتم تشتيت انتباهنا من كل زاوية، التكنولوجيا تتطور، ومع مرور الوقت تتغير معها سلوكيات الناس والمستهلكين.

 

فالشائع اليوم قد لا يكون شائعًا الشهر المقبل! كل هذا يخلق تحديًا كبيرًا أمام التجار والمسوقين الرقميين، لكن كيف تواكب كل هذا؟

للإجابة عن هذا السؤال، خصّصت لك هذا الدليل، لشرح ماهية التسويق الرقمي ومساعدتك على التعرف إلى قنوات وإستراتيجيات التسويق الرقمي المختلفة، التي يمكنها أن تحدث انقلابًا في حجم مبيعاتك وأرباحك. 

 

ما التسويق (Marketing) في التجارة الإلكترونية؟

التسويق هو كل ما تقوم به من أجل تلبية احتياجات ورغبات المستهلك المستهدف. يشمل الطريقة التي نقوم بها بالبحث والترويج وسرد القصص التي تنقل القيمة التي نقدّمها بهدف التأثير أيجابًا على المبيعات. فهو وسيلة لتحقيق المبيعات عن طريق خلق وزيادة الوعي حول عروض المنتجات والعلامة التجارية لمتجرك الإلكتروني.

 

ما التسويق الرقمي (Digital Marketing)، في التجارة الإلكترونية؟

التسويق الرقمي هو مجموعة فرعية من التسويق، تُستخدم للترويج لعلامة تجارية أو منتج باستخدام تقنية إلكترونية واحدة أو أكثر، الهدف منه هو التأثير على قرار المستهلكين المستهدفين. تأتي قوة التسويق الرقمي من قدرته على الوصول إلى ملايين المستخدمين في غضون ساعات وبضع نقرات.

 

ضع في اعتبارك أن الإنترنت هو إحدى تلك التقنيات الإلكترونية (Online)، لديك أيضًا بعض التقنيات الأخرى (Offline) -التي قد تفكر فيها- مثل الرسائل النصية واللوحات الإعلانية الإلكترونية، وتطبيقات الهاتف المحمول والتلفزيون الرقمي والبودكاست.

 

هل تعلم ما المثير في التسويق الرقمي؟

في كل عام يتم إدخال تقنيات جديدة. قد يفشل بعضها، ولكن ينجح البعض الآخر بقوة ويصبح جزءًا حيويًّا من إستراتيجيتنا التسويقية.

 

لماذا يعتبر التسويق الرقمي ضروري جدًا للمتاجر الإلكترونية؟

 

هل تتذكر اليوم الذي قدّم فيه ستيف جوبز أول هاتف iPhone؟ أعتقد أنه بداية من هذا اليوم أصبح التسويق الرقمي أكثر صعوبة ومتعة. منذ ذلك الوقت اختلفت طريقتنا كليًّا في استهلاك المحتوى. اليوم، يمكننا القيام بذلك أثناء التنقل، وفي أوقات العمل، وحتى أثناء تناول الطعام والجري!

 

لم نعد نشاهد التلفاز بالطريقة نفسها التي تعودنا عليها، جرى استبداله الآن بـ Youtube أو Netflix.

لم نعد نستمع إلى الراديو كالسابق، جرى استبداله الآن بالبودكاست أو Spotify.

حتى إننا لم نعد نقرأ الصحف، جرى استبدالها برسائل البريد الإلكتروني والتطبيقات ومواقع الويب.

 

بشكل عام، أصبحنا مشغولين بالإشعارات أكثر من أي شيء آخر على مدار اليوم. كل هذا الصراع بدأ يخلق تحديًا كبيرًا أمام شركات التجارة الإلكترونية في العالم باختلاف حجمها.. تجلّى دور التسويق الرقمي في جذب انتباه العميل المحتمل المُشتت، من خلال إستراتيجيات وتقنيات إبداعية، يمكنها تقديم قيمة له وتحفيزه للإنصات لرسالتنا التسويقية.

 

ما ركائز خطة التسويق الإلكتروني الناجحة؟

جميع التحديات السابقة، ساهمت في وضع الأساس للأركان الأربعة الأساسية التي ترتكز عليها خطط التسويق الرقمي الناجحة، وهي أيضًا ما تميزه عن التسويق التقليدي، وهم: 

 

1- بناء المجتمعات: بناء علاقات قوية مع العملاء المحتملين.

2- الاتصال: فن تحويل المستهلكين إلى عملاء من خلال قنوات التواصل.

3- المحتوى: إنشاء محتوى فعال يعطي سياقًا لرسائل العلامة التجارية.

4- التجارة: تقديم منتجات أو خدمات عالية الجودة.

 

دليلك لبناء خطة تسويق رقمي فعالة للمتاجر الإلكترونية: 

في هذا الجزء من المقال، سنعرض لك أقوى 7 مقالات كُتِبَت عن التسويق الرقمي للمتاجر الإلكترونية بالتحديد. يمكنك قراءتها بالترتيب، أو اختيار كل منها بشكل منفصل حسب احتياجك، ولكن، إذا كنت تنوي تحصيل أكبر كم من المعرفة لمساعدتك على تطوير تجارتك الإلكترونية أنصحك بقراءتها جميعًا. 

 

المقال الأول: خطوات بناء خطة تسويق لمتجرك الإلكتروني

قد تبدو صياغة خطة تسويق مدروسة للتجارة الإلكترونية أمرًا شاقًّا، على الرغم من توفر آلاف الأدوات الرقمية التي يمكنها المساعدة، ولكن المشكله الرئيسية ليست في الأدوات، المهم هو كيفية وضع حجر الأساس الذي ستبني عليه عملك، والذي سيساعدك في اختيار أفضل الأدوات والإستراتيجيات، وكذلك الطرق الفعالة والمناسبة لأعمالك ولجمهورك المستهدف؛ لضمان  تحقيق النجاح. 

 

هذا المقال سوف يضعك على أول الطريق، سنتناول معك فيه الخطوات الفعّالة لبناء خطة تسويق رقمي قوية لمتجرك الإلكتروني، تساعدك على إحداث تأثير ضخم، وتحقيق أرباح حقيقية من متجرك، بالإضافة إلى هدية مجانية قيّمة يمكنك الحصول عليها في نهاية المقال.

 

رابط المقال: خطوات بناء خطة تسويق لمتجرك الإلكتروني

 

المقال الثاني:بناء مسار رحلة العميل لمتجرك الإلكتروني باحترافية.

 

إذا كنت تعتقد أن هناك خلطة سرية تجعل العميل يشتري منتجك بضغطة زر، فأنت للأسف يبدو أنك تعيش في وهم، بعيد تمامًا عن الواقع! 

إذ يمر العميل قبل أي عملية شراء بمسار تحويل (E-commerce Marketing Funnel) متكامل، هذا المسار وحده يتكون من 4 مراحل رئيسية: (مرحلة الوعي – مرحلة الاهتمام – مرحلة القرار أو الشراء – مرحلة الولاء أو إعادة الشراء) والتي يقسمها بعض الخبراء إلى ثمانية مراحل أخرى أكثر تفصيلًا.

 

تخيّل، في أضيق الحدود أنت بحاجة لبناء إستراتيجية وتكتيكات لكل مرحلة من هذه المراحل لكي تتمكن من تحويل العميل. أنت بحاجة أيضًا لفهم كيف يتدرج العميل من مرحلة إلى أخرى، قبل أن يقوم بشراء منتج من متجرك الإلكتروني؟ وهذا ما ستجد شرح وافي له في هذا المقال.

 

رابط المقال :بناء مسار رحلة العميل لمتجرك الإلكتروني باحترافية.

 

 

المقال الثالث: كيف يمكنك انشاء إستراتيجية تسويقية آلية تساهم في زيادة مبيعاتك

 

مع بداية نمو متجرك الإلكتروني، وزيادة العمليات وحصولك على المزيد من العملاء، ستجد نفسك أمام كم هائل من المهام، والتي قد لا يتسع لها وقتك بالكامل، أو حتى وقت فريقك، في هذه الحالة أنت بحاجة ماسة للمساعدة.

الحل الأمثل لك ولأعمالك هو بناء إستراتيجيات تعتمد على الأتمتة بشكل مباشر، وتستثمر وقتك في أمور أهم لتحسين متجرك.

 

في هذا المقال نقدّم لك أفضل طريقة وأدوات يمكنها مساعدتك في أتمتة إستراتيجية تسويقية فعالة لتربح المزيد من الوقت، وتحقّق أفضل نمو لأعمالك في التجارة الإلكترونية.

 

رابط المقال: كيف يمكنك انشاء إستراتيجية تسويقية آلية تساهم في زيادة مبيعاتك

 

المقال الرابع:أفضل 20 أداة تسويق عبر الإنترنت لمتجرك الإلكتروني

بناء إستراتيجية تسويق فعالة أمر لا بد منه لضمان نجاح أعمالك خصوصًا في عالم التجارة الإلكترونية، ولكن للبدء في تطبيق هذه الإستراتيجية أنت بحاجة إلى أدوات ذكية وفعالة لمساعدتك على تحقيق النتائج المبهرة التي تسعى لها.

تعتبر أدوات التسويق واحدة من أهم الاستثمارات التي تقوم بها العلامات التجارية، هذا الاستثمار لا يكون دائمًا على شكل دولارات، فهناك العشرات من أدوات التسويق المجانية، التي لا تستحق دقيقة واحدة لاختبارها.

 

في هذا المقال نقدّم لك أفضل 20 أداة تسويق فعالة يمكنك استخدامها لتعزيز إيراداتك، وزيادة العملاء المحتملين والتحويلات. لقد قمنا أيضًا بتضمين معلومات الأسعار، وكيفية الاستخدام، في المقال.

 

رابط المقال: أفضل 20 أداة تسويق عبر الإنترنت لمتجرك الإلكتروني

 

المقال الخامس: أفكار تسويقية فعالة لمتجرك الإلكتروني

هل تشعر أحيانًا أنك عالق في فجوة بين اختيار إستراتيجية التسويق التي يمكنها زيادة الزوار والتحويلات والمبيعات على متجرك وبين ميزانيتك المحدودة؟

على الرغم من أن بين أيدينا اليوم مئات الإستراتيجيات المختلفة، والتي يمكنها جذب المزيد من الأشخاص إلى متاجرنا، ولكن إذا لم يقع اختيارك على الإستراتيجية الأنسب لمتجرك وجمهورك، فإن كل جهودك ستذهب سدى.

 

لذلك، كيف تختار وتقرر إستراتيجيات التسويق لأفضل لمتجرك؟ وما أفضل إستراتيجيات التسويق في التجارة الإلكترونية والتي يمكنك البدء بتجربتها للعثور على الإستراتيجية الصحيحة؟ هذا ما ستجد إجابات وافية له في هذا المقال.

 

رابط المقال: أفكار تسويقية فعالة لمتجرك الإلكتروني

 

المقال السادس: 8 من أفضل إستراتيجيات التسويق للتجارة الإلكترونية

في الفترة الأخيرة، حدثت العديد من التغيّرات التي جعلت سوق التجارة الإلكترونية يزدهر، مثل وعي الناس بالشراء عبر الإنترنت، كذلك جائحة كورونا كان لها دور في حدوث تحوّل كبير للتجارة الإلكترونية.

 

مثل هذه المتغيرات تزيد من المنافسة، وتُحتّم عليك أن تكون أكثر إبداعًا في التسويق لمتجرك، وتطوير إستراتيجياتك من خلال تضمين أفكار فعّالة تحقّق لك المزيد من المبيعات. في هذا المقال نقدّم لك 5 أفكار  تسويقية لا يجب عليك تفويتها في إستراتيجيتك.

 

رابط المقال: 8 من أفضل إستراتيجيات التسويق للتجارة الإلكترونية

 

المقال السابع: 7 أفكار لزيادة المبيعات بميزانية منخفضة.

هل ميزانيتك التسويقية محدودة؟ هل تجد أن هذا السبب يُكتف يدك أحيانًا، ويمنعك من تحقيق النتائج التي تحلُم بها؟

أتفقُ معك، أحيانًا قد يكون امتلاك ميزانية محدودة أو منخفضة للتسويق لأعمالك مصدر إحباط وخيبة أمل كبيرة، لكنني اليوم أحمل لك إستراتيجيات تسويقية محدودة التكاليف يمكنها تحقيق نتائج مبهرة ومبيعات ضخمة لأعمالك في التجارة الإلكتروني.

 

الآن بين يديك دليل شامل مبني على أسس صحيحة ومُجربة بالفعل؛ لمساعدتك على تحسين تجارتك الإلكترونية وزيادة أرباحك من خلال التسويق الرقمي. 

العديد من الفرص في انتظارك اليوم، لا تترك التسويف يحرمك من  النجاح، ابدأ على الفور.

 

رابط المقال: 7 أفكار لزيادة المبيعات بميزانية منخفضة

 

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *