القائمة الرئيسية

استراتيجيات التسويق: 5 أسرار منخفضة التكلفة لزيادة مبيعات متجرك الإلكتروني

مشاركة

قديمًا كان إنشاء متجر إلكتروني هو أول عقبة رئيسية يجب عليك مواجهتها، أولًا تحتاج إلى توظيف مُبرمج لإعداد الموقع وإخباره بكل التفاصيل الخاصة بمظهر وتصميم المتجر، ثمّ بعد العديد من التجارب والتحسينات، ربما تتحوّل فكرتك إلى واقع.

لكن اليوم، أصبح الأمر غاية في السهولة بفضل منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية المتاحة على الإنترنت مثل سلة، ببساطة يمكنك الاشتراك واختيار تصميم المتجر الإلكتروني حسب رغبتك، ثمَّ اضافة منتجاتك وبدء البيع.

لكن للأسف العقبة الحقيقية تبدأ في الظهور بعد ذلك. كيف سيعرف العملاء متجرك الإلكتروني؟ كيف سيعلمون أنك موجود على الفضاء الإلكتروني؟ وبالطبع، أقصد هنا مهمة التسويق لمتجرك الإلكتروني الناشئ.

نعم هي مهمة شاقة، وخاصة إذا كانت ميزانيتك ليست كبيرة بالدرجة التي تسمح لك بتنفيذ حملات إعلانية وتسويقية ضخمة في كل مكان. لهذا السبب سنتناول في هذا المقال أفضل 5 تقنيات منخفضة التكاليف للتسويق لمتجرك الإلكتروني. هذه الاستراتيجيات تناسب المتاجر الإلكترونية من جميع الأنواع بغض النظر عن حجم الميزانية.

أفضل 5 استراتيجيات منخفضة التكلفة لتسويق متجرك الإلكتروني

أفضل 5 استراتيجيات منخفضة التكلفة لتسويق متجرك الإلكتروني

هل أنت جاهز؟ لنبدأ….

هذا هو المقال السادس من سلسلة: متجرك الإلكتروني من الفكرة حتى أول 100$ وفي هذا الجزء سنناقش:

أفضل 5 قنوات منخفضة التكاليف للتسويق لمتجرك الإلكتروني

معظم الحلول المقترحة في هذا الجزء تتطلب القليل من الإنفاق، ولكن مع الكثير من الجهد. لنتفق على أن حجم الميزانية يساعد – بالتأكيد – في تقصير رحلة نجاح متجرك الإلكتروني، في حالة وجود خطة واضحة للتسويق. ولكن بافتراض أنك بعد في البداية والميزانية محدودة، أو لا ترغب في المخاطرة في بداية نشاطك التجاري، فالطرق الخمس التالية ستكون خير معين لك على ذلك.

 1- تهيئة متجرك الإلكتروني لمحركات البحث SEO

الإهتمام بتحسين موقعك لمحركات البحث أو كما يُطلق عليها اختصارًا  SEOهي الوسيلة التي يمكنها مساعدة متجرك على الظهور في صفحات محركات البحث وجلب عملاء وزوار بشكل مستمر و مجاني.

تهيئة الموقع لمحركات البحث يعتبر من أفضل الطرق لجلب زوار بالمجان من جوجل

تهيئة الموقع لمحركات البحث يعتبر من أفضل الطرق لجلب زوار بالمجان من جوجل

لبدء عملية تحسين محركات البحث لمتجرك الإلكتروني، أمامك طريقان:

أولاً: التهيئة الداخلية On-Page SEO Optimization

عبارة عن خطوات محددة يجب عليك الالتزام بها أيًا كان مجال متجرك الإلكتروني:

١- البحث عن أفضل الكلمات المفتاحية Keyword Research لاستخدامها في تهيئة متجرك

٢- إضافة الكلمة المفتاحية في الرابط URL كالتالي: (yoursite.com\keyword)

٣- إضافة الكلمة المفتاحية في العنوان Title

٤- إضافة الكلمة المفتاحية في الوصف Description

٥- إضافة الكلمة المفتاحية في الترويسة H1, H2, H3

٦- أن تحتوي الفقرة الأولى من الوصف على المميزات Benefits والفقرة الثانية على الخصائص Features.

٧- إبراز الكلمة المفتاحية في أكثر من موضع من المحتوى (UnderlinedItalicBold)

٨- الحديث بالتفصيل عن المنتج في ما لا يقل عن 300 كلمة، خصوصًا في الجزء المُخصص لوصف المنتج عن طريق ذكر الامتيازات والفوائد التي ستعود على المشتري بعد  هذا المنتج

٩- الربط مع المنتجات المشابهة في متجرك

ثانيًا: التهيئة الخارجية Off-Page SEO Optimization

ترتبط هذه الطريقة بنسبة كبيرة بالتحديثات التي تقوم بها جوجل باستمرار، بهدف تحسين نتائج الظهور ورفع جودة الروابط بين المواقع، وكذلك استبعاد الروابط غير الشرعية Backlinks، في ظل هذه التحديثات، هناك بعض الوسائل التي يمكنها مساعدة متجرك الإلكتروني:

١- مراجعة المنتجات Product Reviews:

واحدة من أكثر الطرق المؤثرة في جلب روابط طبيعية لمتجرك، تتم مراجعات المنتجات من خلال المدونين المشاهير بعد تجربة التعامل مع متجرك، أو عن طريق  كُتَّاب المدونات ذات الترتيب العالي في قوقل عن منتجاتك.

في هذه الطريقة تتواصل مع أحد المدونين المشهورين – سواء أصحاب المدونات أو Public Figure على أحد الشبكات الاجتماعية – وتطلب منه تجربة منتجك/متجرك، ثم الحديث عنه على ملفه الشخصي. غالبًا ما يتم عمل هذه الخطوة بمقابل مادي، ولكنها خطة هامة للغاية، تندرج تحت بند (التسويق من خلال المؤثرين).

٢- المجلات التقنية والإخبارية Magazines

إذا كان لدى متجرك ما يشجع الآخرون على الحديث عنه، قم بالتواصل مع المجلات التقنية والإخبارية التي  تهتم بمنتجاتك أو بالتجارة الإلكترونية عموما، واطلب منهم الحديث عن متجرك (سواء بمقابل أو بدون).

٣- المسابقات Contests:

واحدة من الطرق السحرية المسببة للانتشار الفيروسي، كل ما عليك فعله هو الإعلان عن مسابقة حقيقية بجوائز قيمة، ودع الجمهور يحركها بنفسه.

٤- الشبكات الإجتماعية Social Media:

لسنا في حاجة إلى الحديث عن الشبكات الاجتماعية وقوة تأثيرها، ولن نعطيها حقها إذا تحدثنا في هذا البند القصير أو حتى البند التالي، ولكنها بحق واحدة من أفضل الروابط المقبولة من جوجل.

٥- فيديوهات المنتجات:

امتلاك قناة رسمية على Youtube  يعتبر إجراءًا ضروريًا لنشر مقاطع فيديو تقوم بوصف منتجاتك وإبراز مزاياها. ستساعدك هذه الخطوة في الحصول على رابط طبيعي لمتجرك الإلكتروني، وكذلك في زيادة مبيعاتك مباشرة عبر يوتيوب.

٢- الشبكات الاجتماعية Social Media

العناية بملفك على الشبكات الاجتماعية يؤهلك للريادة في وقت قصير

العناية بملفك على الشبكات الاجتماعية يؤهلك للريادة في وقت قصير

تتوقع كم شخص يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في العالم؟

تشير الإحصائيات أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي هو أحد أكثر الأنشطة شعبية على الإنترنت. في عام 2018 كان هناك ما يقدر بنحو 2.65 مليار شخص يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى ما يقرب من 3.1 مليار في عام 2021.

كل ما عليك فعله هو البحث فقط. أين يتواجد جمهورك على الشبكات الاجتماعية؟ يمكنك الاطلاع على الإحصائيات التي توّفر لك معلومات عن الشبكات الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم.

أيًا كان نوع المنتجات أو الخدمات التي يقدمها متجرك لابد أن يكون له صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي، المهم أن تقوم باختيار المنصات التي يتواجد عليها جمهورك المستهدف، وتعرض من خلالها:

  • أهم التحديثات والأخبار الخاصة بمتجرك ومنتجاتك
  • عرض أفضل المنتجات ومميزاتها
  • عرض المنتجات التي يفضلها المشترين على متجرك
  • العروض الخاصة والموسمية
  • المسابقات
  • عرض محتوى تعريفي وتوعوي مرتبط بنشاط متجرك

٣- الحملات الإعلانية المدفوعة Paid Ads

لا يزال Google Adwords و Facebook Ads يملكان أكبر حصة من إجمالي الإنفاق على الإعلانات الرقمية في العالم، والتوجه الأول حينما يبدأ الأشخاص التفكير في الإعلان عبر الإنترنت، وخاصة في حالة الميزانيات المحدودة.

بشكل عام التسويق من خلال الإعلانات المدفوعة يركز على عنصرين:

  • جلب مبيعات: عن طريق التركيز على منتج بعينه، أو تصنيف معين من المنتجات.
  • زيادة الوعي بعلامتك التجارية: من خلال إبراز القيمة التي سيحصل عليها عميلك عند ارتباطه بعلامتك التجارية.

٤- التسويق بالكلمة Word Of Mouth

واحدة من أهم طرق التسويق فعالية وتأثيرًا. التسويق بالكلمة يعتمد على استراتيجيات التسويق الداخلي الحديث “Inbound Marketing” والتي تهتم في الأساس بتوصيل القيمة للعميل، وتحقيق إشباع ورضا يدفعه دفعًا إلى الحديث عنك – كعلامة تجارية – وعن متجرك.

هذا النهج يركز على القيمة المعطاة للعميل أكثر من الإنفاق الإعلاني، لذا تجده يقدم العروض الخاصة، وينفق على رفع مستوى جودة المنتج/الخدمة، والاعتماد على موظفين كفء.

5- العروض والتخفيضات والكوبونات 

  • العروض الخاصة: على طريقة (اشتري منتج واحصل على الآخر مجانًا أو بسعر مخفض) لكن من الضرورة أن يكون هناك رابط بين المنتجين، على سبيل المثال: اشتري هاتف واحصل على شاحن مجانًا.
  • التخفيضات: التخفيضات لا ترتبط بالعميل بقدر ارتباطها بك أنت – كصاحب متجر إلكتروني – تتم في نهاية المواسم أو في مواسم التخفيضات الشهيرة مثل  Black Friday عند الحاجة للتخلص من عدد من المنتجات التي قل السحب عليها.
  • الكوبونات المشروطة: على طريقة (احصل على خصم 15% حينما تصل مشترياتك إلى 50$ أو أكثر) أو (الشحن مجاني إذا تجاوزت مشترياتك 25$) هذه هي الكوبونات المشروطة.

الخلاصة: 

بالطبع هذه ليست كل استراتيجيات التسويق للمتاجر الإلكترونية، لكنني هنا اقتطفت لك أفضل خمس استراتيجيات فعالة على جميع أنواع المتاجر خصوصًا لأصحاب الميزانية المحدودة.

هل استخدمت أحد هذه الاستراتيجيات بالفعل، وحققت منها نتائج؟ أخبرنا بتجربتك في التعليقات.

المرة القادمة سنتحدث عن وسيلة تعتبر هي الأفضل على مر السنين في التسويق لمتجرك الإلكتروني، أو لنشاطك التجاري بشكل عام.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *