القائمة الرئيسية

3 خطوات لبدء تجارتك الإلكترونية مع سلة

مشاركة

حينما تقرر بدء متجرك الإلكتروني الأول، ستجد أنه ينتظرك قائمة طويلة من المهام التي تتطلب منك التركيز والمتابعة. هذه القائمة بها بعض مما لا يمكن أن يتم إلا بك. بينما معظمها من الممكن تعهيده إلى الآخرين.

نجاحك في إدارة متجرك الإلكتروني تعتمد على قدرتك في تعهيد أكبر قدر ممكن من المهام إلى الآخرين، وخاصة المتخصصين والمحترفين منهم. التركيز هو العنصر الرئيسي لنجاح متجرك. والقصد هنا التركيز على هدف تكبير وتعظيم حجم مبيعات المتجر إلى أقصى درجة ممكنة، وتخفيف التركيز في الجوانب التي يمكن للآخرين القيام بها بشكل أفضل منك، بحكم التخصص.

المقال الثالث 3 خطوات لبدء تجارتك الالكترونية مع سلة

المقال الثالث 3 خطوات لبدء تجارتك الالكترونية مع سلة

لذلك ستتعرف في المقال الثالث من سلسلة متجرك الإلكتروني من الصفر حتى أول 100$ على ما يمكن لمنصة سلة أن تقدمه لك في هذا السياق، من البدء على الفور، وإمكانية توفير الكثير من الخدمات اللوجستية، بحيث تتفرغ أنت بالكامل للجهد التسويقي وما يتطلبه من تركيز.

ما الذي تقدمه منصة سلة للتاجر الإلكتروني؟

لو أردنا إبراز أكبر ميزة تقدمها منصة سلة للتاجر الإلكتروني – الميزة الرئيسية – فهو تفريغ وقته من الانشغال بالأمور اللوجستية والتركيز فقط على زيادة المبيعات. لذلك ستجد مع سلة:

  • متجر إلكتروني كامل جاهز بتصميمات فريدة
  • بوابات دفع متعددة تناسب جميع المستخدمين
  • خدمات شحن متنوعة

لذلك، تصبح عملية البدء بسيطة مع منصة سلة حينما تلتزم بالخطوات الثلاث التالية:

أولاً: إدراج المنتجات على متجرك من خلال منصة سلة

إدراج المنتجات يتضمن عدة عناصر هامة، أبرزها:

  1. اختيار اسم المنتج: اسم المنتج يجب أن يكون واضحًا يعبر عن مضمونه، وخاصة إذا كان كلمة مفتاحية Keyword يتم استخدامها في عمليات البحث عبر جوجل، فهذا من شأنه إعطائك فرصة للظهور في نتائج البحث أكثر. ربما يُفضل أن تستعين بمسئول تحسين محركات البحث SEO Specialist ليمدك بقائمة من الكلمات المفتاحية المرتبطة باسم المنتج الذي تنوي إدراجه.
  2. اختيار الوصف المناسب الذي يساعدك على البيع Description: نعود مرة أخرى إلى تعليمات SEO وضرورة أن يتم إدراج الكلمة المفتاحية في مربع الوصف. ولكن بجانب الوصف الخاص بالظهور في محركات البحث، هناك الوصف الذي يبحث عنه الزائر ليقرر ما إذا كان هذا هو المنتج الذي يريده أم لا. في هذه الحالة يُفضل أن يتم إضافة اسم المنتج بالكامل، وموديله في الوصف، مع توضيح أبرز الأدوار التي يؤديها. فلو كان كاميرًا تصوير تحت الماء ربما يكون الاسم (كاميرا X للتصوير تحت الماء للغواصين). وفي خانة الوصف سنكتب (كاميرا X للتصوير تحت الماء. مخصصة للغواصين. جودتها كذا، وتتحمل حتى ضغط كذا وكذا).
  3. صورة المنتج: أنت في حاجة إلى إلقاء الضوء على كيفية تصوير المنتجات كالمحترفين بأقل التكاليف حتى يمكنك تجاوز هذه النقطة. ولكن بشكل عام ينبغي أن تكون الصورة واضحة جذابة، تلفت انتباه العميل، وتعطيه التفاصيل التي يرغب في التعرف عليها بعينيه قبل طلب المنتج. لاحظ أن العميل ليس لديه إلا صورة المنتج فقط ليحكم عليه، فاجعلها كأفضل ما تكون.
  4. اختيار التسعير المناسب: تتوقف العملية التسعيرية على العديد من العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار، أولها الجمهور المستهدف وطبيعة المنتج ذاته بالنسبة لهذا الجمهور، وآخرها استراتيجية التسعير الجذابة التي بها تؤثر على قرار العميل.

لإضافة المنتج من خلال منصة سلة

قم بالدخول على حسابك على منصة سلة. من العمود الجانبي، قم بالنقر على (المنتجات)، ثم من الصفحة التي ستظهر أمامك، قم بالنقر على (+ منتج جديد)، ثم أكمل إجراءات إضافة المنتج، بما يُطلب منك من معلومات.

إضافة المنتجات مع منصة سلة للتجارة الإلكترونية

إضافة المنتجات مع منصة سلة للتجارة الإلكترونية

ثانيًا: خاصية الربط مع شركات الشحن على منصة سلة

يعتبر الشحن من أكثر الخدمات اللوجستية التي تسبب الكثير من الإزعاج لمن يعمل في مجال التجارة الإلكترونية. إدارة عمليات الشحن وحدها تحتاج إلى مجموعة مستقلة من الموظفين. فهل يمكن لشركة ناشئة، ومتجر يتحسس خطواته الأولى في عالم التجارة الإلكترونية أن يضطلع بهذا الأمر وحده، بدون مساعدة؟ قد يتوقف المشروع بالكلية بسبب عقبة شحن لم تُحل.

كذلك يركز المستهلك كثيرًا على سرعة الشحن، وعلى وصول المنتج سليمًا بدون تلف. بل وفي بعض الأحيان يطلب تغليفًا خاصًا (إذا كان المنتج سيتم تسليمه كهدية على سبيل المثال).

أدركت منصة سلة هذا الأمر بشكل مبكر، فقامت بتقديم أكثر من حل لشركات الشحن، منها شركات مشهورة ومعروفة عالميًا مثل أرامكس aramex ودي إتش إل DHL، وشركات أخرى متميزة مثل سلاسة وكويك وغيرهم.

شركات الشحن المقدمة من منصة سلة

شركات الشحن المقدمة من منصة سلة

لا يقتصر الأمر على تقديم خدمات الشحن فحسب، ولكن كذلك تقديم خدمات متميزة بجانب الشحن. فمثلاً تقدم DHL حلول الشحن الدولي والمحلي السريع، بأسعار مخفضة عن كثير من شركات الشحن. ومثل ما تقدمه شركة سلاسة من خدمات تغليف على سبيل المثال. وإضافة إلى ذلك توفر منصة سلة بوليصات شحن بأسعار مخفضة لتجارها في سلة، ويمكن شراؤها من متاجرها.

متى أستخدم الشحن المجاني للمنتج؟

الشحن المجاني مغري ومرضي للغاية بالنسبة للعميل، ومكلف بالنسبة للتاجر الإلكتروني. لذلك تعتبر عملية استخدامه مسألة حساسة للغاية في رحلتك في عالم التجارة الإلكترونية.

الشحن المجاني يشجع العميل على اتخاذ قرار شراء فوري، فهو سيدفع ثمن المنتج فقط، بدون أي إضافات، وخاصة إذا كان المنتج سلعة معروف سعرها بالتحديد. أما لو كان المنتج غير معروف السعر فربما يمكنك رفع سعره قليلاً ليغطي مصاريف الشحن.

كذلك من الممكن أن تجعل الشحن مجانيًا عند الوصول إلى قيمة معينة من المشتريات، وفي هذه المرحلة سيكون مكسبك أكبر من تكلفة مصاريف الشحن.

طريقة ربط شركات الشحن مع منصة سلة

قم بالدخول إلى حسابك على منصة سلة، ثم انقر على (إعدادات المتجر) من العمود الجانبي. من الشاشة اضغط على (خيارات الشحن والتوصيل). من خيارات الشحن التي ستظهر أمامك على الشاشة، اختر وسيلة الشحن المناسبة، وفعّلها على حسابك.

ثالثًا: خاصية الربط مع بوابات الدفع

عقبة أخرى تعالجها سلة بالعديد من الخيارات المختلفة، التي تتيحها عبر منصتها. تعتبر عملية إتمام الدفع من الأمور الأساسية في أي نشاط تجارة إلكترونية.

تتيح لك منصة سلة خاصية الدفع عبر باي بال PayPal. تتقاضى باي بال (4.9% من قيمة المبلغ + 0.30$ رسوم إضافية) مقابل كل عملية شراء تتم باستخدام باي بال.

هناك كذلك إمكانية الدفع البطاقات الائتمانية والتي تكون رسوم البنك عليها لكل عملية (2.2% + 1 ريال مصاريف إضافية)، وذلك لكل عملية دفع.

وأيضًا وسيلة دفع (مدى) التي تعتبر أرخص قليلاً من بطاقات الائتمان، إذ تأخذ عن كل عملية دفع رسوم قدرها (1.75% + 1 ريال مصاريف إضافية).

طريقة تفعيل خاصية الدفع المناسبة عبر منصة سلة

من العمود الأيمن في الصفحة الرئيسية لحسابك، قم بالنقر على (إعدادات المتجر)،  ومن الصفحة التي ستظهر لك انقر على (طرق الدفع). من الصفحة التي ستظهر لك، اختر طريقة الدفع المناسبة لمتجرك الإلكتروني.

طرق الدفع التي تقدمها سلة

طرق الدفع التي تقدمها سلة

الخلاصة:

يفصلك عن بدء نشاطك التجاري مع منصة سلة بشكل فعلي فقط 3 خطوات:

  • إدراج منتجاتك على حسابك على منصة سلة
  • إعداد خيارات الشحن المناسبة لك
  • إعداد خيارات الدفع المناسبة لك

في المقال القادم سنتحدث عن الكيفية التي يدير بها المحترفون متاجرهم الإلكترونية، وكيف يعالجون أبرز القضايا المتعلقة بالعملاء، وما هو المناسب بالنسبة لك حتى في حالة انخفاض عدد العاملين بالمشروع.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *