القائمة الرئيسية

10 خطوات لإنشاء موقع لعرض المنتجات مجانًا

مقالات 5 أكتوبر 2021
مشاركة

تريد الاستفادة من فوائد التجارة على الإنترنت لبدء أو تنمية أعمالك، وتتساءل عن كيفية إنشاء موقع لعرض المنتجات مجانًا؟ نحن هنا لمساعدتك في العثور على الإجابة عن سؤالك، تابع معنا هذه المقالة..

أصبحت التجارة الإلكترونية فرصةً جذابة للربح بالنسبة لتجار التجزئة، ينمو قطاع التجارة عبر الإنترنت أكثر قليلًا كل يوم، من المتوقع أن يقترب حجم سوق التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم من حاجز 5 تريليون دولار أمريكي هذا العام 2021.

من الصعب البيع عبر الإنترنت دون أن يكون لديك موقع إلكتروني يتيح لك عرض منتجاتك، واستقبال الزوار، والقيام بمزيد من العمليات الأخرى كالشراء والدفع، وخدمة العملاء وغيرها، وبالتالي، فإن أول خطوة ينبغي عليك القيام بها التفكير في موقع لعرض منتجاتك أو (متجر إلكتروني)، من المحتمل أن لديك ميزانية محدود، أو أنك ترغب مبدئيًا في الاستثمار في مبلغ صغير لذلك ترغب في العثور على موقع لعرض المنتجات مجانًا / متجر إلكتروني، ستكتشف معنا الإمكانيات المتاحة لك لتحقيق ذلك دون الحاجة إلى أي معرفة تقنية مسبقة!

 

ما فوائد الانتقال من متجر كلاسيكي إلى متجر إلكتروني؟

إنشاء موقع لعرض المنتجات

لماذا ينبغي عليك بدء أعمالك التجارية على الإنترنت (التجارة الإلكترونية)، والبحث عن موقع لعرض المنتجات مجانا، أو الانتقال من متجرك الكلاسيكي إلى متجر إلكتروني؟ فيما يلي أهم الأسباب لذلك:

  •  قطاعٌ مزدهر:  لا ينكر أحدٌ أن التجارة الإلكترونية أو المبيعات عبر الإنترنت صناعة مزدهرة، هذا هو السبب في أن أي شركة أو علامة تجارية تستحق الاسم يجب أن يكون لها موقع إلكتروني احترافي أو متجر إلكتروني، في الواقع، 64٪ من السعوديين يشترون منتجًا أو خدمة عبر الإنترنت كل شهر، ومن المؤكد أن هذه الهيمنة على المبيعات عبر الإنترنت لن تتوقف عن النمو لسنوات قادمة، حتى ذلك الحين، تُصنّف المبيعات عبر الإنترنت ضمن أفضل الاستثمارات لعام 2019.
  • تقليل تكاليف التشغيل: مع موقع لعرض المنتجات مجانا، يمكن بدء أنشطة التجارة الإلكترونية بتكلفة زهيدة باستخدام المنصات المتخصصة، تُسهّل هذه الخدمات على رواد الأعمال إطلاق متجر إلكتروني كامل من خلال توفير موقع جذاب وسهل الاستخدام للجوال ودعم الدفع وإدارة المخزون والشحن،  يمكنهم أيضًا دمج إدارة المبيعات والمخزون بين أنشطتك عبر الإنترنت وداخل المتجر.
  • فهمٌ أفضل للعملاء: فائدة أخرى للتجارة الإلكترونية هي كمية المعلومات التي يمكنك الحصول عليها عن عملائك من خلال تحليل البيانات، يمكنك تحديد موقع عملائك ومعرفة الصفحات التي يشاهدونها على موقعك وما يشترونه، يمكنك بعد ذلك استخدام هذه البيانات لتحسين متجرك الإلكتروني، ما هي أشهر منتجاتك؟ أين يقضي الزوار الوقت في موقعك؟ ما هي تغييرات التصميم والعروض الترويجية التي تزيد المبيعات؟ يمكنك أيضًا استخدام الكثير من هذه المعلومات لزيادة المبيعات في متجرك.
  • تحسين تجربة العملاء: يقوم عدد متزايد من المستهلكين بالتسوق عبر الإنترنت، ولكنهم يريدون أيضًا تجربة في المتجر، حتى يتمكنوا من لمس البضائع وتجربتها، مع الحصول على المشورة من موظفيك، يمنح موقع التجارة الإلكترونية العملاء أفضل ما في العالمين، يمنحهم موقعك القدرة على التسوق في أي وقت وفي أي مكان بمرونة، يمكنك زيادة تحسين التجربة مع التطبيقات التي تسمح للزائرين بفحص سلعك عن قرب والدردشة مع موظفيك.
  • توسيع نطاق وصولك: تتيح التجارة الإلكترونية لشركتك التنافس مع منافسين أكبر بكثير وتوسيع نطاقها الجغرافي خارج نطاق مجتمعك، أي منطقتك أو أسواقك الوطنية أو الأسواق الخارجية.
  • متجر مفتوح دائمًا: يتيح لك إنشاء متجر إلكتروني أن تكون متواجدا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وبالتالي، يمكن للمشترين تقديم طلباتهم أثناء النهار وكذلك أثناء الليل، حتى أثناء العطلات وعطلات نهاية الأسبوع. البيع عبر الإنترنت يسمح للمتجر بجذب العملاء المحتملين وكذلك المستهلكين الذين يزداد عددهم في الطلب طوال الوقت، ومن أي مكان.
  • لا حاجة لكثير من الموظفين: يتطلب البيع عبر الإنترنت عددًا قليلًا جدًا من الموظفين مقارنة بالأعمال التجارية التقليدية، يمكن إدارة جميع المهام من قبل اثنين أو ثلاثة مساعدين افتراضيين (إدارة المخزون، وإدارة الطلبات، وإدارة الكتالوج، وخدمة العملاء، والعروض الترويجية، والمبيعات، وما إلى ذلك)، ولا داعي لتجنيد فريق ليلي أو حراس أمن، أو مجموعة من الموظفين كما في المتجر التقليدي.

نصائح قبل البحث عن موقع لعرض المنتجات مجانًا

موقع لعرض المنتجات مجانًا 

  • لا ننصحك باختيار تطوير مخصص لإنشاء موقع لعرض المنتجات، ستكون تكاليف الإنشاء بالضرورة مرتفعة جدًا وتتطلب مهارات تطوير ويب قوية، بعد ذلك، سيكون من الضروري أيضًا الدفع غاليًا لضمان الصيانة والتحديثات اللازمة.
  • يزدهر سوق التجارة الإلكترونية بفضل المنصات المتعددة التي تجعل من السهل إنشاء موقع لعرض المنتجات مجانًا (وهو ما ننصحك به، ومع ذلك، من الضروري امتلاك مهارات في مجالات مختلفة ومتنوعة (الخدمات اللوجستية، الاتصال المرجعي، إدارة العملاء، إلخ) للنجاح في التميز وجذب عدد متزايد من العملاء.
  •  قبل الشروع في اختيار الأداة، أو المنصة المتخصصة في حلول التجارة الإلكترونية، خذ الوقت الكافي لوضع مواصفات متجرك الإلكتروني، وطبيعة منتجاتك / خدماتك لتفصيل الحاجة والوظائف التي ستحتاجها في موقعك الإلكتروني.
  • مع بعض حلول التجارة الإلكترونية، من الممكن إنشاء متجر لعرض المنتجات مجانا عند بدء نشاطك التجاري ولكن، غالبًا ما تتوفر الإصدارات المدفوعة المرتبطة لدعم التطوير المستقبلي للمتجر الإلكتروني، لذلك ينبغي أن تكون على استعداد لذلك إذا أردت الحصول على ميزات متقدمة.
  • يجب اختيار المنصة التي تعتني بنسخة الهاتف المحمول من متجرك الإلكتروني، خاصة إذا كان لديك هدف في استقطاب المستهلكين الأفراد، يجب أن تكون النسخة سلسة وسريعة وسهلة التنقل لتسهيل العثور على المنتجات.
  • قبل البدء ننصحك أيضًا أن تطرح هذه الأسئلة على نفسك من أجل تحديد مزايا هذا المشروع:
    • هل لديك الدافع الكافي لفتح متجر  إلكتروني؟
    • هل لديك المهارات اللازمة لإدارة الأعمال التجارية على شبكة الإنترنت؟
    • هل حياتك الشخصية تتماشى مع أهدافك المهنية؟

 

  • تأكد أيضًا من أن فكرتك هي الفكرة الصحيحة، ما مدى قدرتها على النجاح في سوق تنافسي؟ هل بدأت بفكرة مستهلكة، أم أنها نتيجة تفكير استراتيجي حقيقي؟

أنت بالتأكيد لست المتجر الوحيد الذي يقدم منتجات عبر الإنترنت! اسأل نفسك لماذا سيأتي عملاؤك لشراء منتجاتهم على موقعك المحدد:

  •  هل هي أكثر وضوحًا من منتجات المنافسين.
  •  هل  يقدم متجرك منتجات ذات جودة أفضل أو يصعب العثور عليها في مكان آخر.
  •  هل   يقدم عروض أسعار جذابة.
  •  هل هو آمن ويسمح بتنفيذ المشتريات بسرعة.

 

ستتمكن من الحصول على مزيد من التفاصيل الكاملة حول التجارة الإلكترونية في السوق السعودي في هذه المقالة: دليل التجارة الإلكترونية في السعودية 2021

 

إنشاء موقع لعرض المنتجات مجانًا على سلة في 10 خطوات

 

وصلنا الآن إلى أهم مرحلةٍ في بحثك عن موقع لعرض المنتجات مجانًا، لمساعدتك في اتخاذ خطواتك الأولى في إنشاء متجرك الإلكتروني، وتحديدًا داخل منصة سلة، نقدم لك دليلًا من 10 خطوات حول كيفية إنشاء متجر احترافي:

1- يمكنك مبدئيًا من صفحة الهبوط على المنصة، أن تضغط على خيار تجربة المنصة لكي تُلقي نظرة على متجرك المقبل من الداخل، وعلى كل الأدوات التي ستحصل عليها لتبدأ عملًا تجاريًّا ناجحًا على الإنترنت.

تجربة منصة سلة

2- لننطلق إلى مرحلة إنشاء موقع لعرض المنتجات مجانا، اضغط على خيار “أنشئ متجرك“.

يمنحك هذا الخيار الفرصة لاكتشاف واختبار منصتنا من خلال إنشاء متجر مجاني في كامل جاهزيته للترحيب بأول عميل لك.

التسجيل الأولي في منصة سلة

ابدأ بملء المعلومات المطلوبة، واحرص قراءة على اتفاقية الاستخدام وسياسة الخصوصية وسياسة البيع على منصة سلة بعناية قبل الموافقة على التسجيل.

3- سيصل إلى بريدك الإلكتروني رابط لتفعيل الاشتراك في المنصة، بالضغط على الرابط ستتمكن من تسجيل الدخول رسميًا للمنصة، أهلا بك مع 10 آلاف تاجرٍ مميز في سلة!

4- الآن ستحط الرحال في مكتبك الخلفي (لوحة التحكم) ومن القائمة الجانبية للوحة التحكم، اضغط تصميم المتجر.

5- من تصميم المتجر اختر الآن خيار التحكم بالتصميم، لمنح مظهر جذابٍ لمتجرك الإلكتروني.

التحكم بالتصميم 

يمكن اختيار التصميم الافتراضي، أو التصاميم التي يمكن شراؤها من متجر سلة، ضمن قائمة التصاميم، كما يظهر في الصور التالية:

تصاميم متجر سلة

6- لتتأكد من أن القالب الذي قمت بتثبيته مناسبٌ تمامًا، يمكنك الضغط على خيار معاينة التصميم، وستتمكن من مشاهدة متجرك، بالتصميم الذي اخترته كما تُظهر الصورة:

7– تأتي الآن المرحلة الأهم بالنسبة لك وهي إضافة منتجاتك، إذ ستُشّكل المنتجات شكل ومظهر متجرك الإلكتروني، تأكّد من إضافة صور عالية الجودة لمنتجاتك (قد تفيدك هذه المقالة بالتأكيد: تصوير المنتجات باحترافية وبأقل التكاليف).

إصافة منتج

8– التعريف بهوية متجرك الإلكتروني أمر محوري، من إعدادات المتجر   >>  البيانات الأساسية ثم ابدأ بملء  بيانات المتجر مثل  إضافة الشعار، وباقي المعلومات، يجب أن تساعد هذه الخطوة الزوار على فهم عملك، ومنحهم أسباب الثقة بك، من خلال جعل المعلومات الأساسية الأخرى في متناول العملاء الذين يبحثون عنها

 إعدادات المتجر

9- نأتي إلى خطوة مهمة وذات أولوية، وهي الشحن، والذي قد يكون أحد أكثر الجوانب تعقيدًا في إدارة أعمال التجارة الإلكترونية، من خيار إعدادات المتجر، يمكنك الدخول إلى خيار الشحن والتوصيل، واختيار شركة الشحن التي تناسبك وتناسب الاحتياجات الفريدة لعملك.

خيار الشحن والتوصيل

10- تتمثل الخطوة التالية في تحديد كيفية قبول متجرك للمدفوعات، وكيف ستتلقى أموالك بصفتك مالك المتجر.، مجددا من خيار إعدادات المتجر، انتقل إلى خيار طُرق الدفع، يمكنك الاختيار من بين الكثير من مزودي خدمة الدفع لتمنح عملاءك العديد من الخيارات المرنة.

إذا كنت تحب الشرح المرئي يمكن لهذا الفيديو أن يساعدك في معرفة كيفية إنشاء موقع لبيع المنتجات مجانا مع منصة سلة 

 

قد تهمك أيضًا هذه المقالة: خطوة بخطوة | تعلم كيف تقوم بإنشاء متجر إلكتروني احترافي

  

  • قبل وضع متجرك الإلكتروني  قيد التشغيل الرسمي، قم بإجراء العديد من الاختبارات، اطلب من عائلتك / أصدقائك، الدخول وتجربة الشراء لترى مدى سلاسة العملية، تذكر أيضًا اختبار المكتب الخلفي (لوحة التحكم)  للمتجر الإلكتروني لفهم كيفية عمل الإدارة والخدمات اللوجستية.

 

5 مفاتيح لضمان نجاح متجرك الإلكتروني

ضمان نجاح متجرك الإلكتروني

قبل افتتاح موقع لعرض المنتجات مجانًا، إليك بعض الأشياء لضمان نجاحه:

  • المنتج: من الواضح أن اختيار المنتج ضروري، يوصَى بالتخصص في سوق متخصصة للتميز بسهولة أكبر على محركات البحث، وبالتالي تجنب رواد السوق، من ناحية أخرى، إذا أصبحت خبيرًا فائقًا في مجال محدد للغاية، فلن تتمكن العلامات التجارية الكبرى حتى من منافستك!
  • السعر: يعتمد سعر البيع أساسًا على نوع المنتج أو الخدمة المسَوّقَة، ومع ذلك، يجب أن يوضع في الاعتبار أن المتاجر عبر الإنترنت تقلل التكاليف (خاصةً مع غياب المتاجر الفعلية والبائعين) على عكس العرض في المتجر التقليدي نفسه، لذلك يبحث العملاء عن أسعار جذابة للقيام بعملية الشراء.
  • الترويج: يمكن تنفيذ الإعلان بأشكال عديدة، ولكن يتميز أحدها بالتأثير المباشر على ظهور متجرك منها على سبيل المثال: الإعلانات المدفوعة، يمكن أن تتصدر من خلال غوغل Adwords بالكلمات الرئيسية للمنتجات التي يبحث عنها عملاؤك ليعثروا على متجرك الإلكتروني بسرعة. (اقرأ هذه المقالة: مقدمة تعريفية ببرنامج إعلانات غوغل Google Adwords وأهميته).
  • مكانتك: هذا هو لب الموضوع عند إنشاء متجر إلكتروني، على عكس المتجر الكلاسيكي الذي يراه العملاء عند مرورهم، فإن المتجر الإلكتروني إذا لم يكن موجودًا في الصفحات الأولى من نتائج جوجل لن يُعرف أبدًا وبالتالي لن تحقق أي مبيعات، لذلك يجب عليك اختيار اسم المجال لمتجرك الإلكتروني بعناية والتأكد من أنه يحتوي على كلمات رئيسية متعلقة بمنتجاتك.
  • خطة العمل: كما هو الحال مع أي أعمال، تعتبر خطة العمل ضرورية لإنشاء عمل آمن وطويل الأمد، ستساعدك خطة العمل على “توضيح” أفكارك وبالتالي ستكون قادرًا على العمل بطريقة أكثر تنظيما، ثم تقييم الخطة والتعديل عليها في كل مرة.

 

كيف تحقق أول عملية بيع في متجرك الجديد؟

أول عملية بيع في متجرك

متجرك الإلكتروني جاهز للبيع لكن كيف تحقق أولى مبيعاتك؟ كيف ستجذب الزوار إلى هذا المتجر عبر الإنترنت؟ إليك بعض النصائح

اجعل متجرك صديقًا لمحركات البحث

81% من المستخدمين يبحثون عن منتجات أو خدمات على محركات البحث، سيكون من الضروري تطوير إستراتيجية بالكلمات الرئيسية ذات الصلة.

أملا في جذب الزوار من جوجل، محرك البحث الأكثر استخدامًا بنسبة (95٪)، لديك احتمالان: إعلانات محرك البحث (SEA) أو تحسين محركات البحث (SEO).

يتعلق SEA بشراء الكلمات الرئيسية لتأمين تصدّر الصفحة الأولى من محرك جوجل على الفور، أما مع تحسين محركات البحث SEO، ستحتاج لاتخاذ مجموعة من الإجراءات المحددة للوصول إلى الصفحة الأولى بطريقة “طبيعية”، أي بدون الدفع مقابل كل نقرة، وهو ما سيستغرق وقتا لا بأس به.

الحضور على الشبكات الاجتماعية

وهي أقل جودة من حيث نية الزيارة، ومع ذلك تظل الشبكات الاجتماعية أداةً مهمة، يمنحك الإعلان عن متجرك على فيس بوك أو على لينكد إن أو حتى على إنستقرام القدرة على الوصول إلى جمهور كبير، والتعريف بمتجرك الإلكتروني وتحقيق أولى مبيعاتك،

 

الولاء عن طريق البريد الإلكتروني 

عندما يكون لديك قاعدة بيانات بريد إلكتروني مؤهلة، قم بتقسيمها لتقديم عروض مخصصة، أو تذكير بالسلات المتروكة، أو الترويج لمنتجات جديدة، هناك العديد من أدوات البريد الإلكتروني لإنشاء رسائل بريد إلكتروني جميلة، اجذب عملاءك بعروض مختارة بعناية لهم، ثم أرسلهم إلى موقعك المباشر لإجراء مبيعات جديدة.

 

الإعلانات

إذا كنت ترغب في المضي قدمًا واستهداف جمهورك بدقة أكبر، فسيتعين عليك استخدام أدوات الإعلان، ستتمكن بعد ذلك من الوصول إلى خيارات أكثر تقدمًا لتحقيق استهداف أكثر دقة.

 

والآن!

يُعدّ فتح موقع لعرض المنتجات مجانًا فرصة رائعة لتبدأ البيع على الإنترنت بأقل التكاليف، يتزايد الطلب من السعوديين، الذين أصبحوا أكثر مهارة في التسوق عبر الإنترنت لأن عادات الاستهلاك قد تغيرت جذريّة في السنوات الأخيرة..

حان الوقت الآن لتبدأ متجرك الإلكتروني الاحترافي، نقدّم في سلة استضافة قوية وآمنة تتكيف مع احتياجاتك، مع  فريق محترف في خدمتك لدعمك والإجابة على جميع أسئلتك عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف..

                                                                                     

أنشئ متجرك مع سلة أفضل شريك في التجارة الإلكترونية

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *