القائمة الرئيسية

كيفية الحصول على عائد استثمار مضاعف باستخدام إعلانات جوجل أدوردز

عام 31 مايو 2021
مشاركة

تعتبر  إعلانات جوجل أدوردز أحد أهم قنوات التسويق خاصةً في مجال التجارة الإلكترونية، تشير  بعض الدراسات البحثية إلى أنَّها تمثل ما يصل إلى 18% من إجمالي عائدات التجارة الإلكترونية في العالم. 

إذا كنت بائع تجزئة أو صاحب متجر إلكتروني وتتطلع إلى بيع أكبر عدد ممكن من المنتجات، فمن المنطقي أن تحاول جذب أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين، فإذا كنت تبحث الآن عن أفضل وسيلة لمساعدتك على زيادة معدّل الزيارات المستهدفة على متجرك الإلكتروني لتحقيق مبيعات منها، فإن إعلانات Google هى الخيار الأفضل. 

 

يمكنك بالطبع الحصول على المزيد من العملاء المحتملين ومضاعفة مبيعاتك من خلال إعلانات جوجل، لكن يتوقف هذا على كيفية استخدامك لأدوات منصة جوجل الإعلانية. فعلى الرغم من أن بعض الشركات تقلّل من أهمية إتباع إستراتيجية إعلانات جوجل أدوردز واضحة، إلا أن التجارب الفعلية تؤكد أنك لن تحقّق أقصى استفادة من ميزانيتك، إلا إذا عملت وفق خطة ثابتة ومُثبتة. 

لهذا السبب قررنا بدء سلسلة مُتكاملة تساعدك خطوة بخطوة على إطلاق حملتك الإعلانية الأولى على جوجل أدوردز، وتوجيهك لأفضل الإستراتيجيات والأدوات التي يمكنها مساعدتك على مضاعفة مبيعاتك، يمكنك البدء في السلسلة بالترتيب من هنا

 

أما في هذه المقالة سنستعرض معك أفضل الإستراتيجيات -المُجرَّبة- التي يمكنك استخدامها لمضاعفة مبيعات متجرك من خلال إعلانات جوجل أدوردز.

 

5 خطوات لإنشاء إستراتيجية إعلانات جوجل أدوردز فعالة للتجارة الإلكترونية

منذ عدّة أيام وعلى أحد المجتمعات الخاصة برواد الأعمال، قابلت -صدفةً- سؤالًا طرحه أحد رواد الأعمال الجدّد في مجال التجارة الإلكترونية، وهو: ما هي أكبر المخاوف التي واجهتك حول استخدام إعلانات جوجل أدوردز وما زالت مستمرة حتى الآن؟ كانت معظم الإجابات عليه تدور حول الخوف من استثمار الكثير من الأموال، وجنى عائد قليل، أو استهلاك الكثير من الوقت لاكتشاف الإستراتيجية الأنسب لطبيعة منتجاتهم.  

 

في الواقع تبدوا هذه المخاوف منطقية جدًا خاصة للمبتدئين في التجارة الإلكترونية أو في استخدام منصات الإعلانات مثل جوجل أدورد. ولكن من الجيد أن هناك طريقة مجرَّبة يمكنها مساعدتك  على تجنب حدوث ذلك، وهي معرفة طبيعة منصة إعلانات جوجل أدوردز واستخدامها بشكل صحيح يتناسب مع أهدافك واحتياجات جمهورك المستهدف. 

 

سلسلة من الخطوات يمكنها مساعدتك على تحقيق أعلى عائد من الاستثمار في إعلانات جوجل أدوردز:

الخطوة الأولى: تعلم أساسيات استخدام منصة الإعلانات جيدًا

الخطوة الثانية: قم بالبحث باستمرار عن دراسات حالة وإستراتيجيات تم تجربتها من قبل وحقّقت نجاحات مع منتجات تُشبه تلك المعروضة على متجرك 

الخطوة الثالثة: ضع أهدافًا واضحة ومُحدّدة

الخطوة الرابعة: قم بعمل تقسيم دقيق لعملائك المستهدفين

الخطوة الخامسة: لا تُقلّل أبدًا من أهمية البحث عن الكلمات المفتاحية وتتبعها باستمرار

الخطوة السادسة: صمّم صفحات هبوط Landing page تراعي تجربة المستخدم، وقم بتحسينها عند الحاجة؛ لتلائم حملاتك وأهدافها

الخطوة السابعة: استمر في القياس والتحليل لتحسين الحملة 

 

أفضل إستراتيجية إعلانات جوجل أدوردز  المُستخدمة في التجارة الإلكترونية

تقدّم منصة جوجل للمعلنين عليها نظام إعلاني احترافي، يسمح لهم بنشر إعلاناتهم في أماكن مختلفة على الإنترنت، من خلال استخدام أشكال متعددة من  الإعلانات: منها:

  • إعلانات التسوق Shopping Ads
  • إعلانات تجديد النشاط التسويقي Remarketing Ads
  • إعلانات البحث Search Ad
  • إعلانات يوتيوب Youtube Ads
  • إعلانات البنرات Display Ads

 

إعلانات Google Shopping

يستند هذا النوع من الإعلانات على المنتج نفسه، يظهر في هذه الحالة عبر عمليات البحث عن المنتجات في Google و Google Shopping. 

تعد هذه الطريقة من أقوى أساليب العرض تأثيرًا على المُشتريين المحتملين؛ لأنها تعرض المنتج أمامهم مباشرةً؛ لذلك سنتحدث عنها بمزيدٍ من التفاصيل في السطور التالية:

 

إعلانات Google Shopping على منصى إعلانات جوجل أدوردز

 

عناصر يجب أن تعطيها اهتمام خاص أثناء إعداد حملاتك الإعلانية على Google Shopping:

  • وصف المنتج:

عبارة عن جدول بيانات كبير يظهر أسفل صورة المنتج، يحتوي على جميع المعلومات الخاصة به والتي يمكنها تحفيز العميل المستهدف على اتخاذ قرار الشراء، يعرف أيضًا باسم “موجز المنتج”

هذا الموجز هو أحد العوامل الأساسية لتشغيل إعلانات التسوّق على جوجل، لذلك يجب الالتزام بالتنسيق الكامل حسب طلب Google، ووضع جميع البيانات بعناية لتشجيع العميل على إتمام الشراء.

 

  • إعداد Google Merchant Center:

تَرتبط خلاصة المنتج (Google Merchant Center) بالنظام الأساسي لتفعيل إعلانات جوجل أدوردز. ستتمكن بعد إتمام هذه الخطوة من الحصول على مؤشرات حيوية، تُظهر لك بعض الأخطاء،  والتحسينات التي يجب إجراؤها للانتقال للخطوة التالية.

 

  • حملات التسوّق الذكية مقابل حملات التسوّق القياسية:

الاختيار ما بين إطلاق حملة تسوّق ذكية Smart Shopping أو حملة قياسية Standard Shopping، سيكون أحد القرارات الأولية التي سوف تواجهها أثناء إعداد حملتك الجديدة على Google.

تم إطلاق حملات التسوق الذكي منذ فترة قصيرة، وتعد أكبر الاختلافات بين الاثنين هو أنه في حالة اختيار التسوق الذكي، ستعمل Google على أتمتة العديد من الأشياء التي تميل إلى القيام بها يدويًا باستخدام إعلانات التسوق القياسية.

حملات التسوّق الذكية على منصة إعلانات جوجل أدوردز

 

  • تقديم الكلمات المفتاحية السلبية:

يختلف هذا السيناريو قليلًا عن اختيار الكلمات المفتاحية المُعتاد. هذه الميزة يمكنك استغلالها  لإضافة الكلمات التي تريد منع ظهور إعلاناتك فيها.

 

  • عرض إعلانات التسوّق:

تتميز طريقة عرض إعلانات التسوّق على جوجل عن غيرها -سواء في حملات التسوق الذكية أو القياسية-  من خلال عرض عدّة منتجات بدلاً من عرض منتج واحد عبر مجموعة بطاقات. 

في هذا النوع من الإعلانات إذا قام شخص ما بالضغط على البطاقة الأولى، يمكنه رؤية العناصر الفعلية التي تناسب استعلام البحث. من الشائع جدًا أن تظهر معظم الإعلانات على الهاتف المحمول لعمليات البحث عن الفئات العامة جدًا مثل “تجهيزات المطابخ” و “المرتبة”.

 

  • تعديلات الإعلان:

يمكنك هنا إجراء تعديلات وتحسينات على إعلانك من أجل زيادة أو خفض تكلفة النقرات اعتمادًا على تجربة المستخدم. على سبيل المثال: يمكنك زيادة أو تقليل عرض الأسعار. يمكنك أيضًا تعديل عروض أسعارك بناءً على طبيعة الزوار الذين يمثلون جزءًا من العملاء المستهدفين. 

سيساعدك تحسين المعلومات التي تقدّمها في خلاصتك على تحقيق نتائج أفضل. فيما يلي أشهر التحسينات التي يمكنك إجراؤها: 

  • عناوين المنتج
  • وصف المنتج
  • صور المنتج

 

إعلانات جوجل لتجديد النشاط التسويقي Remarketing Ads

إعلانات تجديد النشاط التسويقي هي الإعلانات المصوّرة التي تظهر على المواقع التي يتصفحها الأشخاص الذين قاموا بزيارة موقعك من قبل. 

عند تفعيل هذا النوع من الإعلانات احرص على مراقبته جيدًا لاكتشاف مدى فعاليته مع نوعية منتجاتك؛ لأن نتائجه متفاوتة، فمع بعض المنتجات تعمل كالسحر ، أما مع  البعض الأخر يصعب تحقيق عائد كافٍ منها.

هناك مجموعتان من تجديد النشاط التسويقي، وهما التسويق الثابت Static Marketing وإعادة التسويق الديناميكي Dynamic Remarketing:

 

  • إعلانات تجديد النشاط التسويقي الثابت:

يميل هذا السيناريو إلى عرض نفس الإعلان لكل زائر، كما يمكنك من خلاله تفعيل إعلانات مُنفصلة لزوار صفحات معينة على موقعك، لكن كل هؤلاء الزوار سيَّرون نفس الإعلان.

 

  • إعلانات تجديد النشاط التسويقي الديناميكي:

يختلف هذا النوع تمامًا عن المذكور أعلاه، فبدلاً من وجود نفس الإعلانات، سوف تعرض هذه الإعلانات المنتجات التي كان يشاهدها الزائر على متجرك. 

ربما تسأل نفسك الآن، وكيف ستعرف Google ذلك؟ ببساطة من خلال شفرة التتبع التي تضعها على موقعك والتي ترتبط الحملة بخلاصتك مما يسمح لـ Google بتجميع إعلان “مخصّص” لهذا الزائر.

 

إعلانات البحث على Google

يعتبر هذا النوع الأكثر شيوعًا بين إعلانات جوجل. على الرغم من أن إعداداته بسيطة، إلَّا أن هناك بعض الأمور التي يجب أن تُركز عليها أثناء إعداده:

 

  • أنواع الكلمات المفتاحية ومطابقتها:

تعد الكلمات المفتاحية جوهر الإعلانات على شبكة البحث. فعلى سبيل المثال: إذا قمت باختيار  كلمات مفتاحية شائعة جدًا وعشوائية يقلّل ذلك من احتمال شراء العملاء الذين تجذبهم، سَتُحَصّل من خلالها بضع نقرات فقط. 

التحليل الدقيق للكلمات المفتاحية، يُمكّنك من تحقيق توازن جيّد بين عدد الزيارات ونسبة الشراء، ستتيح لك هذه العملية العثور على استعلامات بحث تجلب زيارات مستهدفة ومبيعات.

عند تشغيل حملات التسوّق لفترة من الوقت، يمكنك استخدام مستند كلمات البحث الذي أعددته من قبل، كمصدر لتحليل الكلمات المفتاحية، هذا هو الوقت الذي قمنا قوم بإنشاء قائمة أو جدول بيانات مليّء بالكلمات المفتاحية المهمة من أجله. 

يمكنك بسهولة تعلّم كيفية اكتشاف الكلمات المفتاحية المناسبة لمتجرك الإلكتروني، خطوة بخطوة نحو تصدرك الصفحة الأولى في جوجل

 

  • بنية حملة الإعلانات على شبكة البحث:

نظرًا لكون هذا النوع مشابهة تمامًا لإعلانات التسوق، فإن بنية الحملة ضرورية لتشغيل إعلانات بحث ناجحة. قد يتعين عليك فيه تحديد أشياء عملية أكثر، مثل: نوع الحملات التي تنشئها، ما هي الكلمات المفتاحية التي يجب وضعها في نفس المجموعة الإعلانية؟ ما عدد أنواع المطابقة المطلوب استخدامها؟ 

 

  • إعلانات البحث على منصة جوجل

بخلاف الكلمات المفتاحية، فإن إنشاء إعلانات فعالة على شبكة البحث يعد هدفًا آخر يجب تحقيقه. ستحصل على عدد من الخيارات عند إنشاء عدّة إعلانات. 

يوجد نوعان من إعلانات البحث: الإعلانات النصية والإعلانات المتجاوبة على شبكة البحث.

الفرق بين الاثنين هو أن الإعلانات النصية لا تتطلب سوى عدد قليل من الأصول، بينما تحتاج الإعلانات المتجاوبة على شبكة البحث إلى الكثير منها. فمثلا في حالة الإعلانات النصية يمكنك إضافة عدّة إعلانات في مجموعة إعلانية واحدة، وتسمح لك باختيار الفائز، بينما ستجري Google’s RSA الاختبار داخليًا.

 

  • امتدادات الإعلانات Ad Extensions:

تساعد امتدادات الإعلانات، مثل Sitelink على زيادة فرص النقرات. وتوضح مركزك في صفحة نتائج محرك البحث. 

 

  • الإعلانات الديناميكية على شبكة البحث:

إذا كنت تستخدم الإعلانات الديناميكية على شبكة البحث، فلا داعي للقلق بشأن أي منها. يمكنك تقديم نفس المنتجات التي تستخدمها مع إعلانات التسوق، حدّد الصفحات وقم بتضمين الفئات فيها.

 

إعلانات البنرات/ المصورة Display Ads

هي عبارة عن إعلانات نصية أو مصورة أو إعلانات فيديو تظهر على شبكة Google الإعلانية. غالبًا ما تتم إدارة حملات Google Display من خلال واجهة إعلانات جوجل أدوردز على الرغم من أنها نظام إعلاني منفصل تمامًا.

تظهر للأشخاص الذين يبحثون بنشاط عن غرض مُحدّد، من خلال إعلانات التسوق والبحث. ومع ذلك، تظهر أحيانًا أمام أشخاص لا يبحثون حتى عن أغراضك. لذلك إذا أردت انجاح هذا النوع من الإعلانات عليك استبعاد الظهور على الكلمات المفتاحية المختلفة. 

 

  • خيارات الاستهداف:

يلعب استهداف الأشخاص المناسبين دورًا مهمًا للغاية، حيث تنشئ Google ملفًا لكل شخص يتفاعل مع أحد مواقعها أو خدماتها لمعرفة من هم وماذا يريدون؟ ثم تعالج كل تلك البيانات وتجعلها متاحة للمعلنين مثلك؛ للاختيار من بينها.

فيما يلي بعض خيارات الاستهداف:

  • التركيبة السكانية Demographics
  • الكلمات الدالة Keywords
  • المواضيع Topics
  • المواضع Placements
  • الجماهير Audiences

 

  • عرض هيكل الحملة:

الآن سأساعدك على فهم بنية حملة الإعلانات المصوّرة بمثال:

الحملة الأولى: الشبكة الإعلانية – إعادة الاستهداف

المجموعة الإعلانية رقم 1: مشاهدو المنتج (الاستهداف: جمهور تجديد النشاط التسويقي)

المجموعة الإعلانية رقم 2: الأشخاص الذين تركوا المنتج Checkout (الاستهداف: جمهور تجديد النشاط التسويقي)

 

الحملة الثانية: الشبكة الإعلانية – جمهور السوق

المجموعة الإعلانية رقم 1: معدات الترفيه (الاستهداف: جمهور السوق)

المجموعة الإعلانية رقم 2: منتجات وخدمات اللياقة البدنية (الاستهداف: جمهور السوق)

المجموعة الإعلانية رقم 3: السلع الرياضية (الاستهداف: جمهور السوق)

 

إعلانات يوتيوب للتجارة الإلكترونية:

يعتمد نجاحك كمعلن على YouTube في سد الفجوة بين مستخدمي YouTube والسلع التي تبيعها، كما هو الحال مع معظم الإعلانات التجارية. يجب أن يكون إعلان الفيديو هذا مزيجًا من الترفيه والتعليم.

 

  • أشكال إعلانات اليوتيوب:

 يمكنك تفعيل الحملة بمجرّد إنشاء إعلانك وتحميله على youtube، فيما يلي بعض أشكال إعلانات الفيديو المختلفة؛ للاختيار من بينها:

إعلانات Skippable in-stream ads: تظهر هذه الإعلانات قبل مقطع الفيديو أو أثناءه أو بعده ويمكن تخطيها بعد 5 ثوانٍ

إعلانات Non-skippable in-stream ads: لا يمكن تخطي هذه الإعلانات، يتم تشغيلها لمدة 15 ثانية

إعلانات video discovery: هذا النوع من الإعلانات تظهر كفيديو ترويجي بجوار مقطع فيديو قيد التشغيل أو في نتائج البحث

إعلانات Bumper ads: الإعلانات التي تبلغ مدتها 6 ثوانٍ أو أقل ولا يمكن تخطيها

الإعلانات Out Stream ads: هي إعلانات فيديو تُعرض خارج مقاطع الفيديو

إعلانات Masthead ads: الإعلانات التي تستحوذ على صفحة YouTube الرئيسية

إعلانات Shopping: إعلانات فيديو مرتبطة بخلاصة Shopping

 

  • خيارات الاستهداف:

من الملاحظ أن العديد من خيارات الاستهداف متشابهة على شبكة العرض. فيما يلي تفاصيل يمكنها مساعدتك على الوصول إلى شريحة محدّدة على Youtube:

  • معلومات ديموغرافية أكثر تفصيلاً: التعليم، الحالة الاجتماعية، ملكية المنزل
  • قنوات المنافسين 
  • أحداث الحياة: مثل الانتقال أو التخرج من الكلية أو الزواج
  • إعادة استهداف الأشخاص الذين تفاعلوا مع قناتك

 أهم شيء في إعلانات اليوتيوب هو سيناريو العرض. أما بخصوص الدفع بالنسبة لبعض الإعلانات، يتم تحصيل الرسوم منك بغض النظر عن أي نتائج، بينما بالنسبة إلى مقاطع الفيديو الأخرى، لن تدفع إلا عندما يتخطى أحد الأشخاص ويشاهد أكثر من 30 ثانية من إعلانك. 

 

يمكن تقسيم إستراتيجيات الدفع على Youtube إلى ثلاث مجموعات:
  • عروض الأسعار القائمة على التحويل
  • عرض السعر لكل ألف ظهور
  • حسب التكلفة القصوى للمشاهدة CPV

 

الخلاصة:

يُعد برنامج AdWords الإعلاني فعّالًا بمجرّد أن تعرف كيفية استخدامه. في هذه المقالة اكتشفنا العديد من الإستراتيجيات التي يمكنك استخدامها للترويج لمتجرك الإلكتروني من خلال إعلانات جوجل أدوردز.

سيكون لديك الآن فرصة أكبر للتجربة ولمعرفة ما يجب الانتباه إليه في الوقت الحالي، وما يجب وضعه على الرف قليلًا، فقط اعتمد على هذه الإرشادات:

  • 5 خطوات لإنشاء إستراتيجية إعلانات جوجل أدوردز فعالة للتجارة الإلكترونية
  • أفضل إستراتيجية إعلانات Google
  • إعلانات Google Shopping
  • إعلانات جوجل لتجديد النشاط التسويقي Remarketing Ads
  • إعلانات بحث Google
  • إعلانات البنرات Display Ads
  • إعلانات يوتيوب للتجارة الإلكترونية

إذا كنت أحد عملاء منصة سلة، لن تجد أي صعوبة في ربط متجرك الإلكتروني بمنصة إعلانات جوجل، بمجرّد دخولك إلى صفحة مركز المساعدة على حساب متجرك الإلكتروني ستجد دليل -إرشادي- مُبسط يأخذ بيدك خطوة بخطوة حتى إطلاق إعلانك الأول بنجاح.

 

سجّل الآن في سلة واحصل على متجر إلكتروني احترافي متكامل مجانًا، وابدأ تجارتك بدون أي عمولة على المبيعات.

 

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *