القائمة الرئيسية

8 إستراتيجيات تسويق فعالة تستخدمها أكبر المتاجر العالمية ومناسبة للمتاجر محدودة الميزانية

مشاركة

هل تريد المزيد من المبيعات على متجرك الإلكتروني؟ هل تشعر أحيانًا أنك عالق في فجوة حول اختيار إستراتيجيات التسويق التي يمكنها زيادة الزوار والتحويلات والمبيعات على متجرك؟

 

في الواقع، يعد التسويق واحدًا من بين المهام الأولى التي نضعها جميعًا في اعتبارنا عند إطلاق متجر إلكتروني، بمجرّد تحديد المنتجات التي تريد بيعها، تبدأ في التساؤل عن كيفية جذب المزيد من الزيارات إلى الموقع وتحويله إلى مبيعات.

 

ولكن، كما يشهد العديد من مالكي المتاجر الإلكترونية المخضرمين، فإن اكتشاف ذلك يمثل تحديًا كبيرًا.

 

اليوم تحت تصرفك مئات الإستراتيجيات المختلفة، والتي يمكنها جذب المزيد من الأشخاص إلى موقعك، ولكن إذا لم تكن الإستراتيجية الأنسب لمتجرك وجمهورك، فإن كل جهودك ستذهب سدى.

 

لذلك، كيف تختار؟ كيف تقرر إستراتيجيات التسويق التي ستعمل بشكل أفضل مع متجرك؟ وما أفضل إستراتيجيات التسويق في التجارة الإلكترونية والتي يمكنك البدء بتجربتها للعثور على الإستراتيجية الصحيحة لمتجرك؟ هذا ما سنقدمه لك في هذا المقال.

 

هل أنت مستعد للبدء؟

8 من أفضل إستراتيجيات التسويق للمتاجر الإلكترونية والتي أثبتت نجاحها

1- إستراتيجية المنتجات الأكثر مبيعًا 

 

المنتجات الأكثر مبيعًا حيلة رائعة لا يمكنها أن تفشل أبدًا في جذب المزيد والمزيد من المبيعات، فهي بمثابة كنز لأصحاب المتاجر الإلكترونية، وعليك الاستفادة منها بكل الطرق الممكنة.

 

يميل الجميع إلى حب اقتناء المنتجات التي يعرفون أن هناك أشخاص آخرين يقومون بشرائها، تعتبر هذه أداة قوية بشكل لا يصدق في حث الناس على شراء منتجاتك.

 

إليك كيفية تطبيقها:

 

الخطوة 1: حدّد المنتجات الأكثر مبيعًا

 

ربما لا يحتاج هذا المنتج إلى الكثير من الشرح، ولكن إذا لم تكن متأكدًا من منتجاتك الحالية الأكثر مبيعًا، فإليك الطريقة التي استخدمها للعثور عليها خطوة بخطوة.

 

لكن أولًا تذكر أن تحديد منتجاتك الأكثر مبيعًا يتطلب أن تأخذ في الاعتبار مجموعة متنوعة من العوامل، وليس فقط أرقام المبيعات الإجمالية، تريد التأكد من أنك تختار المنتج الأفضل لنشاطك التجاري. قد يتضمن “الأفضل مبيعًا” المنتجات التي تتمتع بهامش ربح قوي، ومنتجات يسهل إنتاجها، ومنتجات متوفرة في المخزون، وسهلة الشحن، والمزيد.

 

إذا قمت بإعداد Google Analytics على متجرك الإلكتروني، يتم فرز صفحات موقعك بسرعة حسب الزيارات السلوك >> محتوى الموقع >> جميع الصفحات

traffic by Behavior >> Site Content >> All Pages:

 

لاتخاذ خطوة أخرى متقدمة، قم بالفرز حسب قيمة الصفحة (Page Value) لتحديد صفحات المنتج التي تحقق أكبر قدر من الإيرادات لنشاطك التجاري، عدد الزيارات لا يساوي المبيعات دائمًا:

 

إذا لم تكن لديك قيم مرتبطة بإجراءات معينة تم اتخاذها على موقعك، فإنني أوصي بشدة بإعدادها. يمكنك القيام بذلك عن طريق إعداد أهداف (Goals) محددة ضمن Google Analytics لتتبع المبيعات وصفحات الهبوط والنقرات والاشتراكات والمزيد.

 

بمجرّد تحديد منتجاتك الأكثر مبيعًا، يحين وقت إنشاء صفحة الهبوط.

 

الخطوة الثانية: إنشاء صفحة هبوط لمنتجك

 

ليس ضروريًّا أن تكون صفحة الهبوط للمنتج “الأكثر مبيعًا” مثالية (فهي تبيع نفسها عمليًّا). إنها تحتاج فقط إلى القيام بمهمة جعل الأشخاص يتحولون من زائر إلى عميل.

 

إليك مثال رائع Brent Black Panama Hats، يبلغ سعر قبعة “Best Of The Best”، نحو 25 ألف دولار، وتخيل كم يبيعون منها؟!  

هذه صفحة مبيعات طويلة لبيع المنتج:

 

تأمّل صفحة الهبوط:

  • إعلان جذاب.
  • نُسخ محتوى تفاعلية.
  • صور للمنتجات باختيارات متعددة. 

 

تعتبر الصفحات مثل هذه، والتي تحكي قصة رائعة لعرض الإعلانات على شبكات مثل شبكة Google الإعلانية، حيث يكون هناك نية بحث أقل ويحتاج الأشخاص إلى بيع المنتج.

تنقل صفحة الهبوط القيّمة، وتجيب عن أسئلة العملاء مقدمًا، ولديها دعوة واضحة لاتخاذ إجراءات (CTAs) طوال الوقت.

الخطوة 3: أعلن عن صفحة الهبوط 

 

بمجرّد إنشاء صفحة الهبوط للمنتج “الأكثر مبيعًا” وتشغيلها، فقد حان وقت الإعلان.

في عالم تسويق التجارة الإلكترونية، أوصي بطريقتين تم اختبارهما على مدار الوقت لنشر الخبر عن صفحة الهبوط الجديدة، وهما: البريد الإلكتروني وإعلانات Facebook.

 

ابدأ بطريقة طبيعية فعالة للغاية للتسويق عبر البريد الإلكتروني من خلال استهداف شريحة من العملاء الذين لم يشتروا المنتج.

بغض النظر عن الطريقة التي تسلكها، قم بالتسويق لصفحة الهبوط المقصودة لمنتجك الجديد وشاهد المبيعات تتدفق.

 

2- إستراتيجيات تسويق بالمحتوى

 

نظرًا لأن الأشخاص اعتادوا على استخدام المحتوى للترتيب في محركات البحث، وزيادة معدّل الزيارات، وبيع المنتجات، فقد هيمنت SaaS على الإنترنت ومواقع المدونات فقط التي تستخدم المحتوى لتنمية أعمالهم. لكن التسويق بالمحتوى يصنع العجائب للتجارة الإلكترونية أيضًا!

 

في دراسة أجراها موقع SUMO على 6868 مقالة تسويقية لمحتوى التجارة الإلكترونية، تبيّن أن المتاجر الإلكترونية التي  تهتم بنشر المحتوى تحقق أرباحًا أكثر.

مصدر الصورة 

 

نجحت العديد من شركات التجارة الإلكترونية في تسويق المحتوى، ألق نظرة على Ikea:

 

لدى Ikea مدونة باسم أفكار Idea تستهدف محبي الأثاث والمنتجات البسيطة، وكذلك تنسيق وترتيب المنزل، من خلال مدونتهم يقومون بتغطية هذه الموضوعات المتعلقة بالأثاث وأفكار ترتيب المنزل بشكل أنيق وفخم:

 

هناك جانب مهم يجب أن تعرفه عن المستخدمين وهو نية المستخدم. نية المستخدم ليست سوى سبب لطلب شخص ما لمعلومات معينة من Google.

 

عادةً ما يُظهر المستخدمون إحدى المقاصد الأربعة: إما أنهم يريدون تعلم شيء ما، أو الانتقال إلى موقع ويب معين، أو البحث عن شراء محتمل، أو شراء شيء ما.

 

لماذا من المهم فهم الهدف وراء البحث لدى المستخدمين؟ ببساطة لأن Google تريد تقديم النتائج الأكثر صلة لمستخدميها، وهذا يعني أنه سيختار المحتوى الذي يتطابق مع النية بشكل وثيق (لأنه من المرجح أن يفي بتوقعات المستخدم).

 

لذلك يجب أن تتطابق صفحاتك سواء كانت صفحات منتج أو محتوى إعلامي أو منشورات مدونة مع نية المستخدم المحددة لاستعلاماته المستهدفة.

 

بشكل عام تكافح المتاجر مع ترتيب محتوى المدونة للعبارات التي تناسبها صفحة المنتج بشكل أفضل، يتضمن تعيين المحتوى والكلمات المفتاحية إلى النية الصحيحة أن المحتوى المعلوماتي لموقعك لن يتنافس مع الصفحات التجارية والعكس صحيح.

 

الخبر السار هو أن تحديد النية ليس بهذه الصعوبة. على المستوى الأساسي، يمكنك فقط وضع كلمتك المفتاحية المستهدفة في Google ومعرفة نوع صفحات المعلومات المدرجة في عرضها.

 

على سبيل المثال، يؤدي البحث عن “أحذية الجري” إلى نتائج تجارية في الغالب. علاوة على ذلك، يحتوي الجزء العلوي من صفحة SERP على حزمة محلية بها متاجر تقدم مثل هذا المنتج. بناءً على هذه الحقيقة البسيطة، يمكنني أن أفترض أن أي شخص يكتب عبارة مماثلة في Google يريد شراء أحذية جري والقيام بذلك في متجره المحلي.

 

من ناحية أخرى، فإن البحث عن “الجري في الشتاء” يسرد معلومات ونصائح للركض في فصل الشتاء، مما يشير إلى نية مختلفة تمامًا لهذه العبارة.

 

٣- تسويق الإحالة Referral Marketing

 

واحدة من أقوى إستراتيجيات تسويق التجارة الإلكترونية، المعروف أيضًا باسم التسويق الشفهي.

 

السبب ببساطة أننا جميعًا مخلوقات اجتماعية، ونحب مشاركة تجاربنا مع عائلتنا وأصدقائنا. إنه مفيد لنا أيضًا، فنحن نساعد بعضنا البعض على تجنب التجارب السيئة، وتشجيع بعضنا البعض على دعم الأماكن التي توفر تجربة ممتازة.

 

هذا يعني أيضًا، سواء أعجبك ذلك أم لا، سيشارك الناس عنك مع أصدقائهم. ألا تفضل أن تكون المشاركة شيئًا إيجابيًا عن علامتك التجارية ومنتجك؟

 

التسويق بالإحالة هو عندما تؤثر عمدًا على عملية الحديث الشفوي، سواء كان ذلك يشجع على المزيد من المشاركة، أو يجعل المشاركة إيجابية.

 

فهو السلاح السري للعديد من شركات التجارة الإلكترونية، على سبيل المثال Acton Global:

Acton Global هي الشركة التي تقف وراء RocketSkates، أول حذاء تزلج كهربائي ذكي على الإطلاق. ومنذ ذلك الحين، أصبحت واحدة من الشركات الرائدة في صناعة وسائل النقل الشخصية الذكية ونشرها (مثل ألواح التزلج الكهربائية).

 

كيفية تطبيق التسويق بالإحالة على عملك

 

الطريقة الأسرع والأسهل لبدء تسويق الإحالة هي إعداد برنامج إحالة. إذا كانت لديك الموارد مثل: Uber أو Dropbox، فيمكنك استئجار مطور لتصميم برنامج إحالة مخصص لمتجرك. يتيح لك هذا التحكم الكامل في البرنامج، ولكنه قد يكون مملًا ويستهلك موارد كثيرة.

 

البديل هو تثبيت تطبيق برنامج إحالة مثل ReferralCandy، الذي يتيح لك البدء بسرعة، قكل شيء جاهز تقريبًا من أجلك.

بغض النظر عن الحل الذي تختاره، هناك العديد من مكونات برنامج الإحالة التي يجب أن تحصل عليها بشكل صحيح للتأكد من أن إستراتيجية تسويق التجارة الإلكترونية هذه ستعمل من أجلك.

 

أولًا: قدم الحوافز

هذا مهم لأنه السبب الرئيسي لمشاركة عملائك. بعد كل شيء يساعدك برنامج الإحالة في التأثير على عملية الإحالة من خلال توفير الحوافز، وبالتالي فإن إعطاء الحافز الصحيح يكاد يكون عنصر الفوز في المعركة بأكملها.

 

يعتمد “الحافز الصحيح” كليًّا على السياق الخاص بمتجرك، ماهية متجرك، والصناعة، والمنتجات التي تبيعها، وأسعارها، وما فعله منافسوك.

هناك عدد قليل من القواعد العامة التي يمكنك اتباعها أثناء تطبيق التسويق بالإحالة:

  • إذا كنت تبيع شيئًا يحتاجه الناس بشكل متكرر، فامنح قسيمة خصم. 
  • إذا كنت تبيع منتجًا يشتريه معظم الناس مرة واحدة فقط، فامنح حافزًا نقديًا (احصل على خصم 20٪ على مشترياتك التالية).

 

بعد أن تقرر الحافز بنجاح، المهمة التالية التي يجب أن تقوم بها بشكل صحيح هي الترويج.

 

انتبه! إذا لم تقم بالترويج لبرنامج الإحالة، فلن يعرفه أحد، وإذا لم يعرف أحد، فلن ينضم أحد؛ وسيفشل برنامجك.  لذلك روّج له بقدر ما تستطيع، تعامل معه كما تتعامل مع إطلاق منتج جديد. شاركها على وسائل

التواصل الاجتماعي، وأرسلها إلى قائمة بريدك الإلكتروني، كذلك قم بدعوة جميع عملائك السابقين للانضمام إليه.

 

٤-إستراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني للتجارة الإلكترونية

 

ربما يكون التسويق عبر البريد الإلكتروني هو الإستراتيجية الأكثر وضوحًا لتسويق التجارة الإلكترونية لزيادة الإيرادات، ربما أنت تستخدمه بالفعل بطريقة ما.

 

لكن هل تربح 4،425 دولارًا أو أكثر في كل مرة تنفق فيها 100 دولار؟

إذا لم تكن  تحقق ذلك، فمن الأفضل أن تبدأ في تحسين لعبة بريدك الإلكتروني.

 

هذا هو المبلغ الذي ستكسبه إذا أنفقت 100 دولار – في المتوسط – فقط على التسويق عبر البريد الإلكتروني لنشاط التجارة الإلكترونية.

من المنطقي أيضا، بالنظر إلى أن 91% من المستهلكين يستخدمون البريد الإلكتروني مرة واحدة على الأقل يوميًا، فإن البريد الإلكتروني هو الوسيلة الوحيدة المشتركة بيننا جميعًا.

 

إحصائيات حول التسويق بالبريد الإلكتروني في التجارة الإلكترونية:

 

GetResponse هو مصدر رائع لإحصائيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، وتتضمن معايير التسويق عبر البريد الإلكتروني لعام 2019 بعض البيانات المفيدة حول معدلات الفتح والنقر:

 

  • متوسط ​​معدّل الفتح الإجمالي للتسويق عبر البريد الإلكتروني هو 22.86%.
  • متوسط ​​نسبة النقر إلى الظهور 3.71%.
  • معدّل النقر للفتح هو 16.23%.
  • معدّلات إلغاء الاشتراك في المتوسط هي 0.21%.

 

لسنوات، قاد التسويق عبر البريد الإلكتروني أكثر من 25% من مبيعات الجمعة البيضاء على مستوى العالم. قنوات التسويق الأخرى، مثل وسائل التواصل الاجتماعي، والزيارات المباشرة، وكذلك الإعلانات، عائدها أقل بالمقارنة. وكانت تلك مبيعات مباشرة من البريد الإلكتروني. تخيّل النسبة الهائلة للمبيعات التي جاءت بشكل غير مباشر من البريد الإلكتروني.

 

تشير الاحصائيات إلى أنّ عائد الاستثمار من التسويق عبر البريد الإلكتروني يبلغ 3800% متوسط​​ أعلى بثلاث مرات من وسائل التواصل الاجتماعي.

 

لذلك فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني ليس فقط للمدونين المحترفين وشركات منتجات المعلومات وشركات الخدمات.

 

يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني أمرًا بالغ الأهمية لكل رائد أعمال في التجارة الإلكترونية أيضًا. يتيح لك التسويق عبر البريد الإلكتروني:

  • زيادة مبيعاتك.
  • تعرف على السوق المستهدف.
  • تقليل التخلي عن سلة التسوق.
  • الوصول إلى عملائك وقتما تشاء.

أنت بحاجة من الآن لبدء تفعيل إستراتيجية التسويق بالبريد الالكتروني، والاهتمام بها أكثر من قبل.

كيفية تطبيق التسويق عبر البريد الإلكتروني على عملك

 

هناك جزءان رئيسيان للتسويق عبر البريد الإلكتروني:

  • بناء قائمتك البريدية.
  • إرسال رسائل البريد الإلكتروني الصحيحة.

بالطبع قبل أن تبدأ في إرسال رسائل البريد الإلكتروني، سيكون عليك إنشاء قائمة بريدك الإلكتروني، فبدون تلك القائمة لن يكون لديك أحد لإرسال رسائل بريد إلكتروني إليه.

 

كيف تبني قائمتك البريدية؟

 

للبدء يجب أن يكون لديك عرض جذاب، فأنت بحاجة إلى مساعدة عملائك المحتملين في الإجابة “ما الفائدة من ذلك بالنسبة لي؟”.

الجميع يكره البريد العشوائي. لحثّهم على الاشتراك يجب أن تغريهم من خلال تقديم شيء ذي قيمة، يعتمد العرض المحدد على متجرك، ولكن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك تجربتها لمعرفة ما إذا كانت تعمل.

 

أول شيء يمكنك تجربته هو تقديم خصم لتشجيعهم على الاشتراك في قائمتك، النوع الثاني من العرض الذي يمكنك اختباره هو تقدم بعض القيمة المحددة في مقابل ترك الإيميلات. يمكن أن  تكون هذه القيمة على شكل كتاب إلكتروني أو دليل.

 

الخطوات التي يجب عليك اتباعها بعد بناء قائمتك البريدية: 

 

  • الترحيب بالبريد الإلكتروني: وهذا هو البريد الإلكتروني الذي يتلقاه المشتركون عند انضمامهم إلى قائمتك لأول مرة.
  • سلسلة الرعاية: هي سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها لتوعية عملائك حول منتجك أو علامتك التجارية أو مكانتك.
  • البريد الإلكتروني للتخلي عن سلة التسوق: هذا هو البريد الإلكتروني الذي ترسله عندما يملأ زوارك سلة التسوق، ثم يغادرون متجرك دون تسجيل المغادرة.
  • إيصالات البريد الإلكتروني: هي رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها لتأكيد شراء العميل. إنه أيضًا وقت رائع لإرسال المزيد من العروض الترويجية إليهم.

بمجرّد الانتهاء من إعداد رسائل البريد الإلكتروني هذه، يمكنك بعد ذلك التلاعب بالأنواع المختلفة من رسائل البريد الإلكتروني.

 

٥- إستراتيجية التسويق عبر Instagram 

 

يستخدم 65% من مستخدمي Instagram خلاصتهم للبحث عن إلهام للتسوّق عبر الإنترنت، بينما يبحثون أيضًا عن اكتشاف علامات تجارية جديدة، هؤلاء هم المستخدمون الذين يبحثون عن متاجر مثلك للشراء منها!

 

إحصاءات التسوق عبر Instagram التي تحتاج إلى معرفتها في عام 2020

هذا يعني أيضًا أنه إذا لم يكن لديك حضور قوي على Instagram، فستفقد الكثير من المبيعات. وينطبق هذا بشكل خاص إذا كنت تبيع منتجات ذات طبيعة بصرية عالية. 

 

كيفية تطبيق التسويق عبر Instagram على عملك؟

 

على عكس ما يعتقده الكثير من الناس، فإن Instagram ليس مجرّد قناة تسويقية ثابتة يمكن نسيانها. ستحتاج إلى رعاية متابعيك، والحفاظ على تفاعلهم مع تشجيعهم أيضًا على الشراء.

 

لتحقيق نتائج جيدة على Instagram عليك التركيز على ثلاث ركائز:

  • إنشاء محتوى عالِ الجودة.
  • الحصول على المزيد من المتابعين.
  • التفاعل مع جمهورك.

لسنا بحاجة للتأكيد على أنّ الصور عالية الجودة هي أساس حسابك على Instagram، سيتعين عليك إنشاء صور أو صور عالية الجودة، وعرض منتجاتك بطريقة طبيعية.

 

لا تبخل في هذا الجانب! إذا كان لديك ميزانية لا تتردّد في الاستعانة بمصور محترف، سيكون المحتوى أحد أكبر أسباب وجود متابعين لديك وسبب بقائهم، لذلك ابحث عن جمهورك المستهدف واكتشف نوع الصور التي يتفاعلون معها. 

 

٦- إستراتيجية إعلانات Facebook

 

تعمل إعلانات Facebook بشكل جيد جدًا، لديهم دائمًا حلول للوصول لعملائك المستهدفين، ما مدى جودة عملهم؟

 

هل تعلم أن الإنفاق على الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي تجاوز المطبوعات؟ وأنه في عام 2020 ينفق المعلنون ما يقرب من 38% مليارًا على الإعلانات الاجتماعية؟ 

 

لماذا الإعلان على Facebook يؤتي ثماره؟

 

من الواضح أنك لا تريد إنتاج محتوى غير مفيد، وحتى المحتوى الأكثر روعة، يمكن أن يتلاشى بدون الإستراتيجية الصحيحة.

وسائل التواصل الاجتماعي الطبيعية فعالة جدًا، ولكن الاعتماد عليها وحدها سيؤدي على الأرجح إلى عدم رؤية محتواك بدقة، لضمان عدم إهدار كل جهودك الإنتاجية، تحتاج إلى تخصيص بعض الإنفاق وراء ذلك.

 

قبل الغوص في الحملات الإعلانية والمقاييس والمواضع، دعنا نحلّل بعض الأرقام لمزيد من السياق:

بحلول عام 2023 من المتوقع أن تحقق إيرادات الإعلانات معدّل نمو سنوي يبلغ 24.5%.

مع زيادة تكلفة الإعلانات التقليدية وأقل مرونة كل يوم، فلا عجب أن 72% من المسوقين ما زالوا يختارون إعلانات Facebook لعرض محتواهم أمام جمهورهم.

 

مجموعة متنوعة من تنسيقات الإعلانات، وخيارات الاستهداف، وعروض المواضع الغنية، ناهيك عن وجود Instagram و WhatsApp في المزيج، تجعل Facebook منصة تسويق يصعب التغلب عليها. وعلى الرغم من أن المساحة الإعلانية أصبحت مشبعة قليلاً مؤخرًا، يدعي 74% من المستخدمين أن هناك الكثير من الإعلانات، ما زالت إعلانات Facebook تحصل على نقرات.

 

٧- إستراتيجية التسويق عبر الفيديو 

 

احتل الفيديو السيطرة على مدى السنوات القليلة الماضية ومازال سهمه في ارتفاع مستمر، لكن كيف تستخدمه؟

 

جرِّب لقطات من وراء الكواليس لعملية إنتاج منتجك، أو مقاطع فيديو مدونة فيديو يومية، أو مقاطع فيديو إرشادية توضح للزائرين كيفية القيام بشيء يتعلق بمنتجاتك أو تخصصك.

وإليك مثال واحد على ذلك: Innovative Journaling تبتكر مجلات جلدية مصنوعة يدويًّا بشكل جميل. يستغرق صنع كل واحدة ساعة أو أكثر.

 

أنشأ المالك هذا الفيديو الذي يعرض العملية الكاملة في 60 ثانية فقط:

 

ما أُحبه في هذا الفيديو هو أنه يشبه إلى حد كبير فيديو من نوع “How It’s Made” والذي تشاهده على قناة Discovery. لطيف جدًّا!

هل أنت جاهز لبدء استخدام الفيديو لجذب المزيد من العملاء؟ 

 

٨- إستراتيجية الكلمات الجذابة 

 

لديّ خدعة تسويقية أخيرة من أجلك، إنها مذهلة للغاية وتستحق الاهتمام، وقد تبهرك و تذهلك بالحماسة.

استخدام الكلمات القوية، هي الإستراتيجية المفضلة لدي؛ لأن للكلمات القدرة على إثارة المشاعر وإثارة الفضول، يمكن أن تسبب لك النقر أو المشاركة أو الشراء، يمكنهم أن يزعجوك أو يجعلوك تضحك.

 

عوامل تساعدك على اختيار إستراتيجية التسويق الأنسب لمتجرك الإلكتروني؟

 

 

  • حدّد مَنْ تريد جذبه في المقام الأول [شخصية المشتري]

 

يجب أن تبدأ كل إستراتيجية تسويق بأبحاث تسويق قوية وعميقة، حول الأشخاص الذين ترغب في إشراكهم، أي جمهورك المستهدف.

يجب أن تعرف أيضًا ما يعتقده العملاء المثاليون عن منتجات، مثل تعريفهم بمنتجاتك، كيف يتحدثون عنها أو حتى كيف يمكن أن يشيروا إليها؟

تحتاج كذلك إلى معرفة كيف يبحثون عن المعلومات ذات الصلة بالمنتج، ونمط حياتهم والدوافع وراء قراراتهم، والمزيد من هذه المعلومات.

 

لماذا؟ لأن وجود صورة واضحة للجمهور المستهدف هو الدافع وراء معظم عمليات التسويق.

 

 

  • حدّد القيمة التي تود توصيلها لعملائك

 

التجارة الإلكترونية هي سوق تنافسية، فمن المحتمل أن العديد من المتاجر الأخرى تستهدف نفس الجمهور الذي تستهدفه.

كيف تتأكد من أن العملاء يلاحظون شركتك ويفكرون في الشراء منك؟

الجواب هو بالتميز، لذا عليك تحديد القيمة التي تود إظهار تميزك من خلالها.

 

 

  •  قيّم وضع المنافسين

 

أين أنت وأين هم من السّوق؟

 

 

  • قم بإجراء بحث متعمق عن الكلمات المفتاحية المتعلقة بمنتجاتك بناءً على تفضيلات الجمهور

 

أكتب عبارة تعتقد أنها تصف بشكل أفضل المعلومات التي نبحث عنها في Google، واستكشف صفحة نتائج البحث الأولى.

 

كل هذا حتى تعرف الموضوعات التي يبحث عنها جمهورك، وما النية لديهم عند إجراء البحث.

 

تلخيصًا لما سبق:

ستجد دائمًا طرق غير تقليدية لزيادة مبيعاتك والعثور على عملاء جدد، سواء عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني وغيرها الكثير، المهم هو أن تجد الإستراتيجية الأنسب من بينهم لطبيعة السوق والجمهور الذي تستهدفه، يمكنك البدء بتجربة واحدة من الثماني إستراتيجيات التي تناولناها معك بالتفصيل في هذا الدليل:

 

١- إستراتيجية المنتجات الأكثر مبيعًا.

٢- إستراتيجية التسويق بالمحتوى.

٣- تسويق الإحالة Referral Marketing.

٤- إستراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني للتجارة الإلكترونية.

٥- إستراتيجية التسويق عبر Instagram. 

٦- إستراتيجية إعلانات Facebook.

٧- إستراتيجية التسويق عبر الفيديو .

٨- إستراتيجية الكلمات الجذابة.

 

ولا تنس أيضًا الاعتماد على العوامل التي تناولناها بعد ذلك لتقييم كل إستراتيجية، وتوقُّع مدى فعاليتها مع متجرك الإلكتروني.

آمل أن تكون قد وجدت معلومةً واحدةً على الأقل من شأنها أن تساعد عملك على النمو اليوم. إذا كنت بحاجة للمزيد من التفاصيل حول أيٍّ من الإستراتيجيات السابقة، يمكنك البحث عن موضوعات مُفصلة لها في مدونة سلة.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *