القائمة الرئيسية

7 إستراتيجيات تسويقية للمتاجر ذات الميزانية التسويقية المنخفضة لزيادة المبيعات (حصريًا من سلة)

مشاركة

هل ميزانيتك التسويقية محدودة؟ هل تجد أن هذا السبب يُكتف يديك أحيانًا، ويمنعك من تحقيق النتائج التي تحلُم بها؟ 

اتَّفق معك، أحيانًا قد يكون امتلاك ميزانية محدودة أو منخفضة للتسوّيق مصدر للإحباط وخيبة الأمل. 

لكنني اليوم أحمل لك خبرًا سارًا، فعلى الرغم من ضعف ميزانيتك التسويقية يمكنك تحقيق نتائج مبهرة ومبيعات ضخمة، ولكن هذا الأمر يعتمد على بعض الاختيارات التي عليك القيام بها.

 

تخيّل، أحيانًا يكون ضعف الميزانية نعمة -وليس نقمة كما يعتقد البعض- السبب هو أنَّ هذه الميزانية الضعفية تُجبرك على التفكير في تنفيذ حلول إبداعية، وتجعلك أكثر حرصًا على إنفاق كل ريال في مكانه المناسب، ومقابل عائد مُرضٍ أيضًا.

 

لذلك قرّرنا كتابة هذا المقال لمساعدتك. سوف أستعرض معك من خلاله بعض الإستراتيجيات التي يمكنها تحقيق أفضل النتائج بأقل تكلفة ممكنة. 

 

7 إستراتيجيات تسويقية للمتاجر ذات الميزانية التسويقية المنخفضة لزيادة المبيعات (حصريًا من سلة)

إستراتيجيات ترويجية تناسب الميزانيات المنخفضة

1- إستراتيجية التسويق بالمحتوى

لماذا يعتبر التسويق بالمحتوى واحدًا من أفضل إستراتيجيات التسويق؟

خطوات البدء في التسويق بالمحتوى:

لإنشاء محتوى تفاعلي هناك اتجاهين يمكنك الاعتماد عليهما:

1- المحتوى دائم الخضرة (EverGreen)

2- المحتوى المنشأ من قبل المستخدم

2- إستراتيجية التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing)

3- إستراتيجية الفلس (Penny) والباقة (Bundle)

4- إنشاء مجتمع (Community)

ما المجتمعات؟

ما فائدة المجتمعات للشركات والعلامات التجارية؟

5- تكوين حضور على المنصات المهجورة

6- الإحالة بالمنتج

7- روبوتات الدردشة (ChatBots)

تلخيصًا لما سبق:

 

إستراتيجيات تسويقية تناسب الميزانيات المنخفضة

1- إستراتيجية التسويق بالمحتوى

يعتبر التسويق بالمحتوى واحدًا من أقوى الإستراتيجيات التسويقية حتى مع وجود ميزانية منخفضة. أعرف أن هدفك الأساسي هو زيادة المبيعات، لكن في حال امتلاكك ميزانية منخفضة، يجب أن تفكر بطريقة أكثر إبداعًا، وأن تقوم بترتيب أولوياتك وفقًا لظروفك الحالية.

 

ببساطة، أول خطوة أنت بحاجة للقيام بها هي وضع هدف كبير، وتقسيمه لأهداف صغيرة، ثمّ إعادة ترتيب هذه الأهداف حسب الأولوية لظروفك الحالية. بعد هذه المهمة ستكون قادرًا على تحديد الأولويات، ووضع أهداف أصغر، ملموسة وقابلة للتنفيذ وفق زمن محدّد.

بهذه الطريقة يمكنك إخراج أفضل ما لديك من أفكار إبداعية؛ لجذب انتباه عملائك، وبعدها يمكنك الانتقال إلى الأهداف التالية، حتى تصل لمعدّل المبيعات الذي تحلم به.

 

الجميل في هذه الرحلة، أنك ستتمكن من قياس مدى جودة العمليات التنفيذية التي يمر بها المنتج وكذلك العميل في متجرك، ستكتشف ما الذي يحتاج لتحسين وما الذي يحتاج للاستبدال، وما الأمور التي تنال رضا عملائك، ومع كل خطوة من هذه ستكون جاهزًا لمواجهة طلبات الشراء، والنجاح الذي تحلم به.  في رأيي أن أحد أهم أولوياتك الآن هو الحصول على عدد زيارات كبير لمتجرك، ثمّ العمل بعد ذلك على تحويلها لمبيعات.

 

لماذا يعتبر التسويق بالمحتوى واحدًا من أفضل إستراتيجيات التسويق؟

سيبقى التسويق بالمحتوى واحدًا من أفضل الأساليب التي يمكنك الاعتماد عليها أيًّا كان حجم ميزانيتك. حتى أن القيام به بالطريقة الصحيحة، من أجل جلب  العملاء المستهدفين عن طريق محركات البحث بطريقة طبيعية ليس صعبًا.

عن طريق التسويق بالمحتوى تستهدف الفئة التي تقوم بالبحث عنك بنفسها، هذه الفئة دائمًا تكون الأفضل، حتى أن معدّلات تحويلها لعملاء حقيقين تسبق أي فئة أخرى. 

خطوات البدء في التسويق بالمحتوى:

  • قم باختيار موضوعًا مُحددًا يهم جمهورك. 
  • ابدأ تحليل المحتوى الموجود من قبل على الإنترنت، واكتشف الثغرات لتعرف كيف يمكنك الكتابة عن هذا الموضوع بأفضل شكل.
  • أدرس جمهورك بشكل مثالي، وكيف يمكن أن يتفاعل مع مثل هذه المواضيع، وما المواضيع التي يحتاجها أيضًا.

بمجرّد فهمك كيفية إنشاء محتوى تفاعلي، يجب عليك البدء في نشر هذا المحتوى سواء كان مقالات المدوّنة أو مقاطع فيديو على يوتيوب أو البث المباشر أو مقاطع صوتية (PodCasts).

لإنشاء محتوى تفاعلي هناك اتجاهين يمكنك الاعتماد عليهما:

1- المحتوى دائم الخضرة (EverGreen)

هذا النوع يمكنك اتباعه إذا كنت تسعى لتحقيق نتائج مُبهرة على المدى البعيد، لماذا سمي بالمحتوى دائم الخضرة؟ لأنه يعبر عن المحتوى الذي لا تنتهى صلاحيته خلال مدّة قصيرة.

من الأمثلة المُبهرة على هذا النوع من المحتوى، هي المقالات ومقاطع الفيديو التي تقدّم معلومات قيّمة لا تنتهي خلال وقت قصير، وتظل مصدرًا ثابتًا لزيادة معدّل الزيارات على موقعك.

 

الآن سأعرض عليك نموذجًا للمحتوى دائم الخضرة على يوتيوب: عبارة عن سلسلة من مقاطع الفيديو لشركة منتجات وأدوات التجميل المعروفة MayBelline New York، والتي قدّمت من خلاله مجموعة من مقاطع الفيديو التي تخص المكياج وعالم التجميل تحت عنوان مكياج وبنات، مثل هذا النوع من المحتوى يعتبر تفاعليًّا، دائم الخضرة، مهم، ويبحث عنه الجمهور بكثافة.

 

لمعلوماتك: فازت هذه الحلقات بجائزة Lantern Awards، التي يقدّمها Youtube لأكثر الحملات الإبداعية مشاهدة عليه في منطقة الشرق الأوسط خلال شهر رمضان وعيد الفطر، بناءً على تفاعل الجمهور معها وعدد المشاهدات والنقرات والإعجابات.

استراتيجات التسويق من خلال المحتوى دائم الخضرة

 

إليك مثال أخر حتى تتضح لك  فكرة المحتوى دائم الخضرة بشكل كامل: متجر إيكيا، والذي يعتبر واحدًا من المتاجر الرائدة في تقديم المحتوى دائم الخضرة، حيث يقدّم لعملائه نصائح وأفكارًا مُلهمةً تتعلق بتجميل المنزل، وديكورات الغرف، وغيرها من الأمور التي يبحثون عنها. 

المحتوى دائم الخضرة لمتجر ايكيا

أحد أبرز أنواع المحتوى دائم الخضرة هو المحتوى الذي يعلمك كيفية القيام بشيء معين (How -To Content) وأحد أبرز الأمثلة على ذلك، “قناة Dad, How do I” التي يقدم صاحبها نصائح حول كيفية القيام بالأنشطة اليومية مثل مهمات السباكة في المنزل، والأعطال الكهربائية، وتصليح ملحقات السيارة، وغيرها. تخيّل أن يتعدى مشتركي هذه القناة حاجز الـمليونين.

 

هذا مؤشر على رواج ونجاح مثل هذا المحتوى. السبب وراء ذلك هو أننا في الواقع نقابل هذه المشاكل بشكل شبه دائم، فمن الطبيعي جدًا أن تتلف بعض الأغراض بين الحين والآخر، أو تحتاج لصيانة دورية للحفاظ على كفائتها. ولكن أسوأ شيء في ذلك هو الاضطرار للتعامل مع الفنيين في بعض الأمور البسيطة، لذلك يعتبر هذا المحتوى كنز لدى العديد من الناس؛ لذلك يفضلون متابعته عدّة مرات، والتوصية به لأصدقائهم. 

 

مثال عن المحتوى دائم الخضرة

 

المهم، ضع في اعتبارك، المجال ونوع المنتج أو الخدمة التي تقدّمها. ركّز على ما يريده الجمهور، ثم قم بإنشاء محتوى  يُثير اهتمامهم. يجب أن يكون المحتوى عالي الجودة، فلن ينفق أي شخص وقته في محتوى لا يقدّم له قيمة.

 

2- المحتوى المنشأ من قبل المستخدم

النوع الثاني من المحتوى والذي يحقّق نجاحًا مُبهرًا، وضجة كبيرة حول علامتك التجارية، هو المحتوى الذي يُنشئه المستخدم، مثل الشهادات والتوصيات وتقييم المنتجات والخدمات التي يقدّمها العملاء لك، سواء على شكل منشورات أو مقاطع فيديو يتم نشرها على منصات التواصل الاجتماعي أو موقعك الإلكتروني.

 

هذا النوع هو الأكثر فعالية في جذب العملاء وبناء عملاء لديهم ولاء وثقة في علامتك التجارية، على الرغم من أنك بهذه الطريقة لا تقوم بالبيع بشكل مباشر، لكن النتائج وحجم المبيعات يكون مُبهر.

 

واحدة من العلامات التجارية التي يمكننا أن نتعلم منها الكثير في استغلال هذا النوع من المحتوى، هي GoPro المتخصصة في بيع الكاميرات بأنواعها ومستلزماتها من الإكسسورات، إذا تصفحت قناة اليوتيوب الخاصة بالشركة، ستجد الكثير من مقاطع الفيديو التي تعرض تصوير أشخاص يتزلجون بمهارة منقطعة النظير عبر طرق خطيرة،  هذا المحتوى تم تصميمه بهذه الطريقة لجذب انتباهك ووعيك حول المنتج وإمكانياته المبهرة، واستخداماته في أخطر المواقف. 

 

الفيديو في الصورة التالية، ينقل لنا حالة أحد أبطال التزلج على الجليد أثناء تزلجه في منطقة شديدة الخطورة، بذكاء الكاميرا وإمكانياتها جعلك تعيش اللحظة كأنك في قلب الحدث. 

المحتوى المنشأ من قبل المستخدم

هذا النوع من المحتوى يجلب للشركات الكثير من الزيارات للموقع، والكثير من المشاهدات، كما ترى في الصورة تخطى هذا المقطع وحده  حاجز العشرة ملايين مشاهدة.

 

أعرف ما يدور في بالك الآن! 

بالتأكيد بميزانيتك القليلة لن تتمكن من إنتاج مثل هذا النوع من مقاطع الفيديو، ولكن يمكنك التفكير في كيفية إنتاج محتوى شبيه بميزانية قليلة، المهم أن يكون محتواك يعبر عن المنتج بشكل ملائم ويبرز ميزته التنافسية بشكل واضح.

 

ربما أيضًا لا تكون بحاجة لصنع أي محتوى بنفسك، كل ما تحتاجه هو تشجيع عملائك على تقييم منتجاتك والتوصية بها، وبعد ذلك تبدأ مهمتك في الترويج لهذا المحتوى بالطريقة المناسبة من خلال حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي.

التحدي الحقيقي هو مهارتك في الترويج للمحتوى الذي يُنشئه المستخدم ليبدو طبيعيًّا، وكأن ليس لك أي دخل في إنتاجه، وكذلك دون الحاجة إلى الإعلانات المدفوعة. 

لذلك حاول أن تُحفز عملائك على إنتاج محتوى قيّم وغير تقليدي، بطرق مبتكرة حتى تتمكن من تحقيق هدفك.

 

نصيحة إضافية: يمكنك الترويج لمنتجاتك عن طريق الدفع للمشاهير، عند التفكير في المشاهير يتواردُ إلى أذهاننا النجوم العمالقة أصحاب الملايين من المتابعين. قد تظن أن هؤلاء المشاهير وحدهم من يؤثرون على الناس.

 

لكن في الواقع هناك شريحة أخرى أكثر تأثيرًا، أولئك الذين يمتلكون عددًا كبيرًا من المتابعين، ولكن ليس بضخامة السابقين. عن طريقهم يمكنك الحصول على الكثير من العملاء الذين لديهم استعداد لاتخاذ قرار الشراء أسرع من غيرهم، وفي مقابل مبلغ قليل من المال، يناسب ميزانيتك المنخفضة.

 

وفق إحصائية للمنتدى الاقتصادي العالمي، سيكون التسويق بالمحتوى من المهارات المتصدرة والأكثر طلبًا خلال 2025، وهذا مؤشر على مدى فعالية هذا النوع من الخدمات في المستقبل.

2- إستراتيجية التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing)

التسويق بالعمولة هو عملية يقوم من خلالها شخص ما بالتسويق لمنتجات شخص أخر أو شركة بمقابل مادي.

ببساطة يبحث هذا المسوق عن منتج يحبه أو يستمتع بالتسويق له، ثمّ يبدأ رحلته في الترويج له مقابل نسبة من أرباح كل عملية بيع يقوم بها لهذا المنتج. يتم تعقب المبيعات عبر الروابط التابعة لكل مسوّق على موقعك.

 

هذه الإستراتيجية مناسبة كثيرًا للميزانيات المنخفضة، تقوم بالاتفاق مع أشخاص ليروّجوا للمنتج/المنتجات بدون دفع مقابل كبير، حتى أن الدفع يكون مقابل عمليات بيع فعلية. لذلك هذه العملية تعتبر منفعة للطرفين (Win-Win Situation) أنت تستفيد بزيادة المبيعات ومكسب بدون مجهود، والمسوّق يحقّق مكسبًا من كل عملية بيع يقوم بها لك. وأيضا تعتبر استراتيجية كوبون الخصم من أنجع استراتيجيات التسويق بالعمولة.

أشهر المتاجر التي تقوم بتنفيذ هذه الإستراتيجية هما عمالقة التجارة الإلكترونية  Amazon و noon.

 

3- إستراتيجية الفلس (Penny) والباقة (Bundle)

ربما تكون هذه الإستراتيجية غير مألوفة بالنسبة للكثير من المسوّقين وأصحاب المتاجر الإلكترونية، والتي تقوم على أساس عرض منتج قليل التكلُف، مع أول منتج يطلبه العميل.

 

قد تعتقد أن هذه الإستراتيجية لن تؤتي ثمارها، ولكن ستسارع بتغيّير رأيك عندما تعرف أن الشركات والمتاجر الإلكترونية تُجني أرباحًا طائلة منها بمجهود بسيط، فقط قمْ بترشيح منتج لا تتعدى قيمته الدولار أو الريال أو الدرهم، مع منتج غالٍ.

نفسيًّا، هذه الحيلة لها وقع إيجابي على العميل، لأن هذا المنتج ثمنه قليل للغاية مما يجعل العميل لا يشعر بأن هناك أي خسارة محتملة، على عكس شراء منتج بسعر باهظ الثمن.

 

أما الباقة (Bundle)، فهي تختلف قليلًا. سأحكي لك قصة طريفة عن أحد المطاعم، والتي تقدّم ضمن قائمتها ساندوتش برجر بسعر 12 ريالًا، ومشروبًا بسعر 6 ريالات، ولكن للأسف مبيعاتها غير مُرضية؛ بسبب عدم رضا العملاء عن الأسعار. 

لذلك، فكر صاحبُ المطعم في القيام بتغيير بسيط على قائمة الأسعار، حيث قدّم نفس ساندوتش البرجر والمشروب معًا بسعر 15 ريال؛ نتيجةً لهذا الإجراء انهالت عليه المبيعات كالمطر؛ حيث شعر العملاء بأن هذا العرض مثالي ومغرٍ.

 

أسلوب الباقة في كثيرٍ من الحالات أفضل ويحقّق نتائج عظيمة، كما في المثال السابق، فقد يجلب لك مبيعات ضخمة لمنتجات عانت من فترة ركود كبيرة.

 

يمكنك تجربة هذه الإستراتيجية على بعض المنتجات، في أوقات مُعينة من العام. فمن المؤكد أنها ستجلب لك مبيعات لا تتوقعها. في الواقع إنها نفس المنتجات التي تقوم بعرضها دائمًا، ولكن تغيير طريقة عرضها بهذا الأسلوب  يشعر الناس بالانتصار والسيطرة، وهذه حاجة إنسانية يسعى الناس دائمًا لتحقيقها.

 

4- إنشاء مجتمع (Community)

بناء مجتمع لمتجرك على الموقع الإلكتروني أو على منصات التواصل الاجتماعي، مثل: Facebook، أو أي منصة اجتماعيّة أخرى، خطوة مُهمة ولن تكلفك أي مال، وفي المقابل، سوف تُسهم في ارتفاع نسبة مبيعات متجرك. المهم أن تقوم بذلك بطريقة صحيحة.

 

قبل أن نكمل، دعنا نتعمق في بعض التفاصيل عن المجتمعات وفائدتها؟

ما المجتمعات؟

المجتمع هو عبارة عن فئة من الناس يتشاركون أهدافهم أو خبراتهم أو اهتماماتهم افتراضيًّا، أو على أرض الواقع.

ما فائدة المجتمعات للشركات والعلامات التجارية؟

  • زيادة الإيرادات.
  • زيادة الاحتفاظ بالعملاء.
  • زيادة عمليات الشراء وتكرارها.
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية. 
  • زيادة الولاء للعلامة التجارية.
  • تقليل التكاليف على الشركات.

سأعطيك مثالًا للنقطة الأخيرة، لأنك ربما تعجبت، كيف تقلّل المجتمعات التكاليف؟ شركة ليجو المعروفة ببيع مكعبات الليجو الشهيرة للأطفال، واحدة من أوائل الشركات التي استثمرت في بناء مجتمع لجمهورها.

 

 في إحدى الفترات تزايدت الاقتراحات والأفكار التي يطرحها أعضاء المجتمع عليها، وقتها أدرك مديرو الشركة أن الأفكار التي يقترحها أعضاء مجتمع الليجو، أفكار خلّاقة وإبداعية وقد تكون ذات فائدة للشركة. 

 

لذلك أقامت الشركة ما يشبه مسابقة أو برنامجًا ترويجيًّا، لكي يستلهموا من هذه الأفكار التي قدّمها معجبو الليجو، لتطوير هويتهم التجارية وتحديث منتجاتهم، وبالتالي، أقامت الشركة تعاونًا بينها وبين أعضاء المجتمع، واستفادت  بتحسين منتجاتها بدون أي تكلفة عالية. 

 

ضع هذا في الاعتبار، يمكنك أيضًا تحقيق مكاسب كبيره منه. كل الشركات اليوم لا تضيّع أي فرصة لتوفير المال. يجب أن تفكر الآن، هل بناء مجتمع سيحقّق لك نتائج أم لا؟ ربما ستكون بحاجة لمراقبة المنافسين أيضًا لاتخاذ القرار. 

 

يمكنك إنشاء مجتمعك على أي منصة، أسهلها Facebook، ولكن له بعض المساوئ، مثلًا أنه لا يقدّم أي أرقام أو إحصائيات فعّالة لأصحاب المجتمعات، ولا يوفّر أدوات متقدّمة مثل المجتمعات المتخصّصة مما يجعله غير متكامل. 

ولكن يمكنك اكتشافه بنفسك.

 

نصيحة إضافية: يجب أن يرى جمهورك أنك حريص على مشاركة أهم وأقيم المعلومات معهم، على سبيل المثال: إذا كان لديك متجر إلكتروني يبيع منتجات الملابس، يمكنك أن تستضيف Webinar عن كيفية اختيار الملابس طبقًا لشكل جسمك، يمكنك أن تستضيف خبراء الموضة والأزياء في مجتمعك لمشاركة نصائحهم مع جمهورك.

 

يمكن أن تجعل هذا المجتمع أكثر قيمةً، عن طريق جعله المكان الذي يجد فيه الأعضاء الأجوبة عن أسئلتهم الكثيرة. 

التسويق بالمحتوى سيكون له دور كبير في بناء المجتمع، وكذلك هذا المجتمع سيُمكنك من الترويج للمحتوى الذي يُنشئه المستخدمين، وتوفير محتوى استثنائي لك، مما يُعمّق العلاقة بينك وبينهم.

 

يعتبر المجتمع ناجحًا عندما يبدأ أعضاؤه في الإفصاح عما يدور في ذهنهم وخاطرهم بشأنه. هذا مؤشر لشعور الأعضاء بأنهم جزء منه، وبالتالي قرروا أن يشاركوا ويفصحوا عن أنفسهم أكثر.

 

انتبه! المجتمع ليس مكانًا هدفه الأساسي عرض المنتجات والتركيز على المبيعات، التركيز على المبيعات فقط سوف يؤدي لحدوث انهيار تدريجي لمجتمعك.

يمكنك أن تقوم بالعديد من الحيل والإرشادات والتعلم عن كيفية التسويق لمجتمعك على الإنترنت، لتقدم لجمهورك الفائدة المرجوّة.

5- تكوين حضور على المنصات المهجورة

 

المنصات التي لا يقترب منها أحد، أو بمعنى آخر التي لا يكون حضور بعض الشركات عليها قويًّا، قد تكون فرصة لا بد من اغتنامها من أجل زيادة المبيعات وجذب الانتباه.

 

على سبيل المثال: في الفترة الأخيرة ازدادت الكثير من الآراء والانتقادات حول منصة TikTok، حيث يُشكك الكثير من المسوّقين في فعاليّتها، بحجة أنها منصة للأطفال الصغار، وليس فيها جمهور حقيقي، ولكن في واقع الأمر تبيّن أنها منصة ذات فرص كبيرة؛ نظرًا لنمو جمهورها في الفترات الماضية خاصةً وقت الحجر الصحي.

 

لمعلوماتك: عندما ظهر تطبيق Instagram، اعتقد الكثيرون أنه تطبيق للتصوير وليس له مستقبل في عالم الأعمال، ولكن هل ترى الحال الآن؟ يجني Instagram أرباحًا طائلةً من الإعلانات التي يستخدمها المسوّقون للإعلان عن منتجاتهم، وتوسيع نطاق الوصول لجمهور مهتم أكبر.

 

ستتعجب أكثر عندما تعرف أنّ منظمة الصحة العالمية أنشأت حسابًا لها على منصة TikTok، لماذا؟ 

لأنها وجدت أن عددًا ضخمًا من جمهورها انضم لتلك المنصة، وكنتيجة طبيعية لهذا أرادت التواصل مع هذا العدد، خاصةً أن هذه المنصة أصبحت موطنًا للمراهقين -شريحة حيوية ضمن إستراتيجيتها التسويقية-، الذين تعتمد عليهم في نشر الوعي الصحي بين أقرانهم وباقي أفراد المجتمع.

 

أنا لا أجبرك على البدء بالتسويق على منصة TikTok، ولكنه مثال شاع الفترة السابقة، وموضوع شغل مجتمعات المسوقين. ما أقصده أن تكون متواجدًا على أي منصة يُحتمل أن تجد فئة كبيرة لجمهورك عليها حتى لو قيل إن هذه المنصة غير مُجدية، أو أن عددًا كبيرًا من المسوقين لا يستخدمونها.

 

هذا يعلمك درسًا مهمًّا، اتبع جمهورك أينما ذهب. يجب أن تنظر في كل فترة أين يقضي الجمهور معظم وقته، لتكثيف جهودك على هذه المنصة.

 

6- الإحالة بالمنتج 

الإحالة هي عملية تقوم على تشجيع شخص عند شرائه منتجًا لجلب العديد من العملاء الآخرين، سواء كانوا من الأصدقاء أو غيرهم، للتسجيل أو شراء المنتج، وفي المقابل يحصل هذا الشخص على المال.

 

في أوائل القرن الحالي، أنفقت شركة PayPal للخدمات المالية 60 مليون دولار على حوافز الإحالة، يمكنك معرفة المزيد عن البرنامج من هنا.

 

حصل العملاء الجدد على 20 دولارًا للتسجيل، وحصل العملاء الحاليون على 20 دولارًا للإحالات. ساعد هذا البرنامج  في اكتساب مليون مستخدم بحلول عام 2000، وخمسة ملايين مستخدم جديد في عام 2000. 

كان هذا البرنامج ناجحًا للغاية لدرجة أنهم اضطروا إلى إيقافه عام 2003، ويعود السبب في ذلك إلى اكتفاء الشركة، حيث لم تعد الشركة بحاجة إلى إحالات إضافية للنمو.

 

وكذلك قامت شركة DropBox بتبني هذه الإستراتيجية، وتطبيق برنامج مشابه لما قامت به PayPal بعد نجاحه. لك أن تتخيّل زيادة المستخدمين التي حدثت، حيث قفز عدد المستخدمين من 100 ألف مستخدم إلى 4 مليون مستخدم خلال 5 شهور فقط، وهذه نسبة ضخمة في وقت قياسي، تؤكد لك مدى فعالية مثل هذه البرامج.

 

يعتبر المال أكبر حافز للعملاء. أي إستراتيجية قائمة على إعطاء مال للعميل تنجح في أغلب الأحوال. يمكنك أن تقوم بذلك بما يتماشى مع الميزانية ومع أهدافك أيضًا. يمكن أيضًا أن تقوم بتوفير برنامج إحالة على أي مبلغ ولو ضئيل، حتى مع وجود مبلغ قليل يتحمّس العملاء لجمع المزيد منه، بل يمكنك أن تجعل الإحالة بالمنتج عن طريق نقاط، هذا التكتيك له تأثير أكبر على تشجيع العملاء لشراء المزيد؛ لجمع المزيد من النقاط بالتبعية.

7- روبوتات الدردشة (ChatBots)

هل لديك روبوتات دردشة على موقعك أو على حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي؟ إذا لم تكن لديك فقد حان الوقت لتوفرها على متجرك.

تخيّل يتم تبادل أكثر من 8 مليارات رسالة بين الأشخاص والشركات على ماسنجر كل شهر، رقم خيالي صحيح؟

 

وجود روبوتات الدردشة سيوَّفر عليك الكثير من الجهد والوقت، كما أنّ تكلفتها ليست مرتفعة، بالتالي تناسب الميزانية المنخفضة أو المحدودة. يجب أن تضعها في قائمة إستراتيجيتك التسويقية. 

 

شهدت شركة Sephora الرائدة في منتجات التجميل والبشرة قفزة بنسبة 11% في معدّلات مبيعات منتجاتها من خلال برنامج Sephora Reservation Assistant، وحقّق SnapTravel أكثر من مليون دولار في حجوزات الفنادق في أقل من عام باستخدام روبوت الدردشة على الموقع. 

 

أحد أمثلة روبوتات الدردشة المُلمهة أيضًا، روبوت شركة Laroche Posay. المميّز فيه أنك تتبادل معه الرسائل لاكتشاف الحل لأي مشكلة تواجهها في بشرتك أو شعرك، ويوّفر لك منتجات مناسبة، سواء منتجات طبيعية أو من منتجات الشركة.

 

إستراتيجات تسويقية باستخدام روبوتات الدردشة إستراتيجيات التسويق باستخدام روبوتات الدردشة التسويق الالكتروني باستخدام الدردشة عن طريق الروبوتات الدردشة مع العميل لاستراتيجية تسويقية ناجحة روبوتات الدردشة في استراتيجيات التسويق

 

كما ترى من خلال الصور، الروبوت تم إعداده بطريقة مثالية لكي يفهم احتياجات الشخص ومشاكله، ويرشده لأفضل الحلول والمنتجات، حيث يبدأ بسؤالك عن النقاط التي يُحدّد من خلالها المشكلة بدقة، ثم يقترح لك الروتين أو الحل المناسب.

 

قم بالاتفاق مع إحدى الشركات لبناء روبوتات الدردشة لك، لتوفر تجربة تفاعلية مميزة لجمهورك، ولا تقلق هذا لن يُفسد ميزانيتك، وفي المقابل سيعطي دفعة للمبيعات. 

 

تلخيصًا لما سبق:

عملية التسويق لمتجر إلكتروني بميزانية محدودة مهمة صعبة بالتأكيد. ومع ذلك، هذا لا يعني أنها مستحيلة.

إذا كنت تفكر بطريقة إبداعية، فإن نتائجك مع هذه الميزانية، يمكن أن تكون -في كثير من الأحيان- أفضل مما لو كان لديك الكثير من المال لإنفاقه؛ لأنك ستحرص في إنفاق المال في الحلول الملائمة كما أوضحت.

 

ومع الوضع في الاعتبار إحدى الإستراتيجيات التي قدّمتها لك، ستكون قادرًا على تحقيق نتائج مُرضية لمتجرك، وهي:

  • التسويق بالمحتوى
  • التسوّيق بالعمولة (Affiliate Marketing)
  • إستراتيجية الفلس (Penny) والباقة (Bundle)
  • إنشاء مجتمع Community 
  • تكوين حضور على المنصات المهجورة
  • الإحالة بالمنتج 
  • روبوتات الدردشة Chat Bots

تذكر إذا كان لديك ميزانية مُنخفضة، ستكون بحاجة إلى تحمّل الكثير من العمل الشاق، ولكن لا تقلق  هذا العمل الشاقّ يؤتي ثماره ولو بعد حين.

 

على أي حال وبأيّ ميزانية، فكر في كيفية استخدام ما تعلمته من هذا المقال لرفع عائدات متجرك والحصول على عملاء أكثر، والآن أخبرنا ما أكثر إستراتيجية نالت إعجابك وتنوي تطبيقها على متجرك الإلكتروني؟

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *