القائمة الرئيسية

أفضل 17 إستراتيجية لتحقق النجاح عبر إعلانات مشاهير سناب

عام 21 يونيو 2021
مشاركة

أصبح سناب شات من أشهر المنصات التي تحظى بشعبية كبيرة في أوساط جيل الشباب، إذا كنت تخطط للوصول إلى العملاء الأصغر سنّا فإن سناب شات يمكن أن يكون طريقة مثالية لذلك..

شهد عام 2020 زيادة ملحوظة في عدد مستخدمي سناب شات، في المملكة العربية السعودية وحدها، بلغ عدد مستخدمي هذا التطبيق 19.6 مليون مستخدم، واعتبارًا من يناير 2021، كان لدى المملكة العربية السعودية أكبر عدد من مستخدمي سناب شات  في جميع أنحاء العالم، حيث وصل إلى 71.4 % من السكان بحسب إحصائيات  statista.

 

لم يستقطب سناب شات جمهور الشباب فقط، بل المشاهير والمؤثرين أيضًا، لذلك قفز عدد العلامات التجارية التي لم تعد ترغب في استخدام الإعلانات المتطفلة المباشِرة على سناب شات، مُستخدمة بدل ذلك،  إعلانات مشاهير سناب شات كجزء من مزيجها التسويقي.

أعددنا في هذه المقالة نصائح عن أفضل الإستراتيجيات لكي تنجح في التسويق لمتجرك الإلكتروني عن طريق إعلانات مشاهير سناب شات..

 إذا كنت تبحث عن حلّ سريع فإن سهولة الربط بين سناب شات ومنصة سلة، ستُمكّنك من الترويج لمتجرك الإلكتروني بأفضل الطرق، وتحقيق أفضل النتائج في عملك.

ابدأ مع سلة الآن!

 

لماذا سناب شات؟

يُعتبر السرد القصصي من أقوى إستراتيجيات التسويق التي يلتفّ الجمهور حولها، من جهته يفسح تطبيق سناب شات الفرص الكبيرة للمحتوى الذي تُحرّكه القصص، وهو ما يسمح للعلامات التجارية والمشاهير/ المؤثرين برواية قصص الشركات بطريقة جذّابة تلقى  صدى، وهو نقطة القوة التي تميّز سناب شات عن أي منصة تواصل اجتماعي أخرى.

يمكن لأصحاب النفوذ في سناب شات مشاركة الصور أو مقاطع الفيديو أو القصص  باستخدام منتجات متجرك الإلكتروني، وإظهار مدى فعاليته في الممارسة العملية.

ما هي إعلانات مشاهير سناب شات؟

إعلانات مشاهير سناب شات

 

إعلانات مشاهير سناب شات هي جزء من إستراتيجيات التسويق بالمؤثرين الذي تستخدمه العلامات التجارية للترويج لخدماتها / منتجاتها.

تعتبر إعلانات مشاهير سناب شات نوعًا من أنواع التسويق الذي يستخدم التوصيات أو الإشارات إلى منتجات من طرف مشاهير أفراد، لديهم عدد ضخم من المتابعين على سناب شات، ويُنظر إليهم على أنهم خبراء في مجال تخصصهم، كما وتحظى آراؤهم بثقة الجماهير المتابعة، ويحظى نمط حياتهم أيضا بشعبية كبيرة.

لفت هذا النوع من التسويق العلامات التجارية بسبب صعود نجم المؤثرين، وتواجدهم بوفرة وثباتٍ، وتأثيرهم الملحوظ على العملاء، خصوصا الأصغر سنّا، سعت الشركات  بشكلٍ حثيث إلى عقد شراكات بينها وبين المشاهير والمؤثرين، عام 2020 بلغت ميزانية التسويق بالمؤثرين العالمية 5-10 مليار دولار،   على شبكات التواصل عامة، وتمتلك بعضُ الشبكات مثل سناب شات، ويوتيوب، وتيك توك، مجموعتها الخاصة من المؤثرين والمشاهير، ذوي التركيبة السكانية المختلفة.

   أنواع المشاهير

قبل سنوات قليلة كانت التسويق عبر المشاهير مقتصرا على المؤثرين من نجوم الفن والرياضة، ولكن مع نمو شبكات التواصل الاجتماعي ظهرت فئة أخرى من المشاهير الأفراد الذين يمتلكون عددا كبيرا من المتابعين على شبكات التواصل، والذين أصبحوا مؤثرين في مجالهم أيا كان هذا المجال، (يُعرّف قاموس كامبريدج المؤثر بأنه  الشخص الذي يؤثر أو يغير الطريقة التي يتصرف بها الآخر).

يتم تحديد المؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي بحسب عدد المتابعين:

  1. المؤثرون الكبار مع أكثر من مليون متابع، يتمتعون بشعبية كبيرة، ولديهم مجتمع كبير ومعظمهم من المشاهير في الفن ومجالات مختلفة.
  2. المؤثرون ذوو النفوذ المتوسط مع 500 ألف إلى مليون متابع، جمهورهم أكثر تفاعلًا وأقرب إلى اهتماماتهم.
  3. المؤثرون الصغار مع عدد أقل من 500 ألف متابع، لكنهم محل تقدير لأصالتهم وقربهم من جمهور الشباب.

 

 أهمية إعلانات مشاهير سناب شات

أهمية إعلانات مشاهير سناب شات

على الرغم من أن المسوقين وأصحاب الأعمال كانوا بطيئين بعض الشيء في تقدير استخدامات  إعلانات سناب شات للتسويق، إلا أنهم أدركوا في النهاية أن هناك فرصًا كبيرة للشركات التي تركز على جمهور العملاء من الفئة الأصغر سنا، نظرا لوجود أعداد ضخمة منهم على هذه المنصة، وتوفر فرص للترويج وزيادة الوعي بالعلامة التجارية وجذب المزيد من العملاء الجدد.

إلى جانب الزيادة في عدد المستخدمين خلال عام 2020، شهد سناب شات زيادة ملحوظة في توليد الإيرادات، حيث شهد مضاعفة في الإيرادات بين الربع الثالث 2019 والربع الرابع 2020، من 446.2 مليون دولار إلى 911 مليون دولار.

يرجع ذلك إلى تزايد اهتمام العلامات التجارية باستخدام إعلانات مشاهير سناب شات على نحو ملحوظ، قال %90 من المسوقين أنهم خططوا لزيادة ميزانيات التسويق بالمؤثرين، فيما يلي أهم الأسباب التي تجعل إعلانات مشاهير سناب شات ضرورية لعملك:

 

وسيلة قوية لزيادة الوعي بمتجرك الإلكتروني

تُعتبر إعلانات مشاهير سناب وسيلة قوية للتسويق، يلعب الإعلان مع المشاهير دورا ذو شقين، فهو وسيلة رائعة للتواصل مع الجماهير الكبيرة شديدة التفاعل، ومن جهة أخرى يُمكّن الشركات من عقد  شراكات ذات معنى مع المشاهير للترويج للمنتجات أو الخدمات، ما يسمح بزيادة ظهور الشركات على شبكات التواصل، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

 اقرأ أيضا: خطوة بخطوة | تعلم كيف تقوم بإنشاء متجر إلكتروني احترافي

 

أفضل طريقة للتسويق الشفهي

يعتبر التسويق الشفهي أكثر أشكال التسويق جدارةً، يؤثر الكلام الشفهي على قرار الشراء لدى 54٪ من المستهلكين، إنه المحرك النفسي الأكثر تأثيرًا لعمليات الشراء، ويمكن أن تكون إعلانات مشاهير سناب أفضل طريقة للترويج لمتجرك الإلكتروني.

 

مصداقية أكبر

بعكس التسويق الذاتي، يميل العملاء إلى الوثوق بالمحتوى والتوصيات من المؤثرين، تمنح إعلانات مشاهير سناب الحملات التسويقية مصداقية وأكثر واقعية للمتاجر الإلكترونية التي لا ترغب في الترويج لمنتجاتها / خدماتها بشكل مباشر، سيؤدي التعاون مع المشاهير الجديرين بالثقة وذوي الصلة إلى دعم مصداقيتك.

 

استهداف متخصص

إذا كنت ترغب في استهداف جيل الألفية أو جيل Z فإن إعلانات مشاهير سناب شات هو طريقة فعالة لذلك، تقول الإحصائيات أن 85% من جيل الألفية يثقون بالإحالات من طرف الآخرين، مقابل وثوق 85% من  جيل Z بالإحالات، تساعد إعلانات مشاهير سناب في الاستهداف الدقيق للجمهور.

 

وصولٌ عالمي

يمكنك من خلال إعلانات مشاهير سناب اللا محدود، الوصول إلى المجتمعات المترامية التي تريد استهدافها في جميع أنحاء العالم، مهما كان المجال الذي تنوي استهدافه، سواء كنت تتطلع إلى الوصول إلى جمهور الرياضة أو الموضة أو الجمال أو الموسيقى أو أي مكان آخر، فإن إعلانات مشاهير سناب هي الطريقة المناسبة لذلك.

 

تحقيق المزيد من المبيعات

تساعد إعلانات مشاهير سناب في استقطاب العملاء لمنتجك / خدمتك، وتحقيق المزيد من المبيعات، بشكل أفضل مما تُحققه طرق التسويق الأخرى، تحقق العلامات التجارية أكثر من 5 أضعاف ما تنفقه على العمل مع المؤثرين.

 

الاستعانة بأهل الاختصاص

غالبًا ما يكون المؤثرون مستهلكين حقيقيين لديهم معرفة متعمقة حول مواضيع ذات صلة بمنتجك/ خدمتك، وهو ما يمنحهم نفوذا قويّا، ويُمكّنهم من تحفيز متابعيهم على اتخاذ الإجراءات المطلوبة باعتبارهم خبراء أو (قادة فكر) في مجالهم.

 

المحتوى الجذّاب

تجد أغلب العلامات التجارية صعوبة في إنشاء محتوى ذو معنى أو جذّاب، وبفضل خبرتهم في المجال يمكن للمشاهير إنشاء محتوى غنّي ومتنوّع، يتلاءم مع هدفك التسويقي.

 

الفعالية من حيث التكلفة

مقارنة بمختلف أشكال التسويق يمكن أن تكون اسعار اعلانات مشاهير سناب أقل تكلفة، خصوصا إذا أردت استهداف المشاهير الصغار (Nano-influencers).

 

تفاعل أكبر

يرتكز وجود العلامات التجارية على شبكات التواصل على تفاعل المتابعين بالدرجة الأولى، يمكن أن تساعدك إعلانات مشاهير سناب حول حساب متجرك الإلكتروني في زيادة أعداد المتابعين، ونسب التفاعل .

اقرأ أيضا: تعلم كيفية تسويق منتجات المتجر الإلكتروني وتحقيق أعلى عائد من الاستثمار

 

17  خطوة نحو  إعلانات مشاهير سناب شات

17  خطوة نحو  إعلانات مشاهير سناب شات

 

أفاد معهد التسويق الرقمي أن 60٪ من المستهلكين قد يفكرون في شراء منتج يروج له المشاهير في المتجر، وأن 40٪ قد اشتروا بالفعل منتجًا بعد رؤية أحد المؤثرين يستخدمه على وسائل التواصل الاجتماعي.

لا يبدو أن إعلانات المشاهير مجرد إستراتيجية عارضة، لذلك، فإن إنشاء حملة تسويق تستند إلى مؤثري سناب شات وتتبع أفضل الممارسات أمر لا يقدر بثمن، إذا كنت تفكر في استخدامها للترويج لمتجرك على سناب شات، نقدم لك أفضل إستراتيجيات إعلانات مشاهير سناب:

حدد أهدافك

قبل استخدام إعلانات مشاهير سناب من الضروري أن تحدد الهدف من الإعلانات، هل هو الترويج لمنتجك، زيادة التفاعل والوعي بعلامتك التجارية، أم زيادة عدد الزيارات لمتجرك الإلكتروني، أو أي هدف آخر، من الضروري أن تتوافق مؤشرات الأداء الرئيسية ويكون هدفك قابلاً للقياس.

قياس حضور المؤثر

عدد متابعي المؤثر على سناب شات ليس المعيار الوحيد، يمكنك قياس وعي المؤثر استنادا إلى عدة معايير من ضمنها قوة ومعدّل المشاركة، عدد المنشورات ومعدّل الظهور، عدد متابعيه على باقي الشبكات، فكلما زاد عدد متابعيه على باقي الشبكات زاد احتمال وصول إعلاناتك إلى أكبر عدد ممكن.

اختر المؤثر المناسب

المشاهير متوفرون بكثرة على سناب شات، وليس كل مؤثر مناسب لعلامتك التجارية بالضرورة، من المهم اختيار المؤثر الذي يتّسق مع منتجات متجرك الإلكتروني، والذي يقدم محتوى ذو صلة بعلامتك التجارية وثقافتها، على سبيل المثال إذا كنت تبيع أحذية رياضية فإن أفضل مؤثر يمكن أن تستعين به وتتواصل معه هو لاعب كرة قدم.

بناء العلاقات  الوثيقة

العمل مع المؤثرين يشبه العمل مع أي شريك آخر، يحتاج إلى بناء علاقات ثقة ومصداقية، لكي تكون هناك علاقة ناجحة بين العلامة التجارية والمؤثرين، يجب أن يكون هناك تعاونٌ ذو معنى بين الاثنين، ينبغي أن تُبنى العلاقة وفق قيمٍ مماثلة وثابتة لضمان استمرارية هذا التعاون، تذكّر دائما أن المشاهير هم سلاحٌ ذو حدّين.

فهم ما يريده الجمهور

لا يكفي أن يكون لدى المشاهير عدد ضخم من المتابعين، من المهم الاستماع إلى رأي الجمهور، ومحاولة استكشاف إن كان هذا المؤثر يحظى بقبول لدى جمهورك المستهدف، احرص على استخدام إعلانات مشاهير سناب للترويج، وتلبية احتياجات المستهلكين والاستمتاع بها في الوقت نفسه.

الواقعية والأصالة

وفقًا لـ Econsultancy ، يفضل 61٪ من المستهلكين المشاهير الذين ينشئون محتوى أصيلًا وجذابًا، سيُظهر أفضل المؤثرين قيمة المنتج من خلال إظهار كيفية استخدامه في الحياة اليومية.

استخدم السرد القصصي

اكتشفت الشركات أن أسهل طريقة لاستخدام المشاهير في الترويج لمنتجاتهم هي تشجيع المؤثرين على سرد قصة عن علامتهم التجارية، ومشاركتها على سناب شات، تحقق هذه الطريقة أفضل أداءٍ إذا كانت عفوية في شكل قصّة جذّابة وليست  إعلانات مباشرة.

البساطة

يجب أيضًا أن تتذكر أن جمهور سناب شات هم من الشباب المرِح الذي يُفضّل الرسائل البسيطة التي لا تحتوي على أي شيء مبهرج، فالبساطة هي فن الفن كما يقول والت ويتمان، هذا هو أحد الأسباب التي تجعل إعلانات مشاهير سناب أكثر نجاحًا من أي حملة تسويقية مُنتَجةٍ باحتراف.

وجوهر ميل جمهور الشباب إلى هؤلاء المشاهير هو شعورهم بأن المشاهير أو المؤثرين أصبحوا أقرب إليه، وأن نمط حياتهم أقرب من حياتهم.

  مؤثر واحدٌ لا يكفي

لا ينبغي أن يقتصر تعاونك على مؤثر واحدٍ، لتوسيع نطاق وصولك من الضروري أن تحرص على التعاون مع مجموعة من المشاهير، سيؤدي ذلك إلى زيادة مدى الوصول والتفاعل، وغالبًا ما يكون اختيار العديد من المشاهير ذوي النفوذ المتوسط  أفضل من اختيار مؤثر أعلى مستوى.

لا تتجاهل المؤثرين الصغار

المؤثرون الصغار هم الذين يمتلكون أقل عدد من المتابعين مقارنة بباقي الأنواع ولكن، جمهورهم يحقق أعلى تفاعلا، عند مقارنتهم بالمؤثرين الأكبر حجمًا وبتكلفة أقل بكثير، لذلك لا يجب الاستهانة بقوة المؤثرين الصغار.

85% المستهلكين من المرجح أن يتبعوا توصيات من المؤثرين الصغار، 61٪ من المستهلكين يقولون أن أصحاب النفوذ الجزئي من المؤثرين ينتجون المحتوى الأكثر صلةً.

تنظيم المسابقات

تعتبر المسابقات أفضل وسيلة لاستقطاب العملاء الجدد، ويحب المشاهير تنظيم المسابقات وتقديم الجوائز للمتابعين، يمكن أن تستخدم المسابقات في إعلانات مشاهير سناب شات لتحصل على مزيد من التفاعل وتحقق نتائج أفضل في حملتك التسويقية.

يمكن أن تضمّن أيضا العروض الخاصة، والخصومات ضمن حملاتك التسويقية عبر إعلانات مشاهير سناب شات.

حريّة الإبداع

يجب أن تعرف أنّ المشاهير هم خبراء فيما يناسبهم على سناب ومنحهم حرية الإبداع هو المفتاح لنجاح حملات إعلانات مشاهير سناب شات بشكل أفضل، من الأفضل غالبًا ترك المؤثرين لإنشاء المحتوى، لأنهم يعرفون أي المحتوى سيحقق صدى مع الجمهور، يمكن أن تقدم أمثلة توضيحية ولكن من الضروري أن يشعروا أنهم يبدعون بحرية (بعض الشركات تسلّم قناتها إلى المشاهير لإدارتها لفترة معينة قد تتراوح بين أسبوع أو شهر)

كن واضحا ومحددا         

منح المؤثرين حرية الإبداع لا يعني أن تتنحى جانبا، كن واضحا وحدد ما الذي تحتاجه بالضبط، وما الذي يلائم علامتك التجارية وما الذي لا يلائمها، ضع المبادئ المناسبة، والقوانين التي تحكم هذه الشراكة، من المهم أيضا توقيع عقد يضمن حقوق جميع الأطراف.

راقب ولا تقلّد

أن تعرف كيف يدير منافسوك حملات إعلانات مشاهير سناب شات أمري ضروري، ستكتشف كيف يتعاملون مع المشاهير ومحتوى الإعلانات، وما هي الأشياء التي تحقق أعلى تفاعلا، ومن هم المؤثرون الذين يحققون النجاح، يمكن تدوين الملاحظات والاستفادة من نجاحهم وأخطائهم، يجب أن تكون حملتك مبتكرة في كل الأحوال إذ سيكون عليك أن تراقب لتعرف دون أن تقلّد.

تابع وتواصل

بعد إطلاق حملة إعلانات مشاهير سناب، ابق على تواصل مع المؤثر، لتستطلع كل جديد، ولتجمع المعلومات والبيانات عن نتائج الحملة خلال مدة إطلاقها، وربما أيضا لتجيب على أسئلته أو تقوم بإجراء بعض التعديلات.

شارك في العملية

لا تبقى بمنأى عن حملة الإعلانات، شارك المحتوى الذي يتم إنشاؤه في إعلانات مشاهير سناب عن علامتك التجارية على حساباتك على مختلف شبكات التواصل الاجتماعي، من المهم أن يعرف عملاؤك ومتابعوك عن هذا التعاون ليكون حديث مجتمع الإنترنت.

قيّم واختبر

بغض النظر عن الحملات التسويقية التي تقودها على سناب شات، من المهم تحليل أداء المحتوى، وتقييم أداء إعلانات مشاهير سناب في حملتك التسويقية، والتأكد من أنه يحقق العائد على الاستثمار

سيساعدك ذلك في تحديد افضل المشاهير للاعلانات والمحتوى الذي أدى إلى تحقيق النتائج الأكثر كفاءة، ومعرفة وما الذي حقق النجاح وما الذي لم يحقق.

اقرأ أيضا: 3 خطوات لبدء تجارتك الإلكترونية مع سلة

ما هي المواد التي يمكن أن تنشر في إعلانات مشاهير سناب؟

ما هي المواد التي يمكن أن تنشر في إعلانات مشاهير سناب؟

 

  • الصور: يمكن مشاركة صور منتجات متجرك الإلكتروني على سناب شات، إما تلك التي تم التقاطها مباشرة بعد ذلك بهاتف الكاميرا وتحريرها أو تحميلها من الصور المحفوظة، تكون الصور أفضل في تنسيق عمودي، وهي الطريقة الوحيدة لعرضها.
  • الفيديو: يمكن مشاركة إعلانات فيديو على سناب شات في مدة لا تتجاوز 10 ثواني، ويمكن تحرير الفيديوهات مثل الصور.
  • المقتطفات Snaps هي صور أو مقاطع فيديو يتم إرسالها بشكل خاص إلى مستخدمين محددين فقط، بعد أن يشاهدها المستخدمون للمدة الزمنية المسموح بها، “تنتهي صلاحيتها” وتختفي.
  • القصص Stories عبارة عن مجموعة من الصور أو مقاطع الفيديو، أو المقتطفات، يتم تشغيلها بالترتيب الزمني الذي التُقطت به، ومشاركتها مع متابعيك (أو مع الجميع ، إذا كان إعدادك الخاص يسمح بذلك)، وهي طريقة جيدة للتوزيع الجماعي للمحتوى.

 

 والآن ما الذي يجب أن تفعله لتشجيع مشاهير سناب؟

التسويق عبر المشاهير يحقق عائد استثمار أعلى بمقدار 11 ضعفًا من الأشكال التقليدية للتسويق الرقمي، أنت لا تريد أن تضيّع هذا المورد الثمين، وستحتاج إلى إقناع المشاهير وتشجيعهم للتعاون معك، إليك بعض الأفكار:

  • مثل أي خطة تسويقية، سيتطلّب برنامج إعلانات مشاهير سناب تخطيطًا متعمدًا مخصصا يتلاءم مع ثقافة متجرك الإلكتروني لأنك لن تجد نموذجا موحدا لتستعين به، مع مراعاة الوقت المناسب للتخطيط والتنفيذ.
  •  إذا كنت ستستهدف جمهورا محليا، ابحث عن المؤثرين في محيطك لأنهم أكثر دراية بالجمهور المحلي الذي تستهدفه وبعاداته وقيمه.
  •   عندما يروّج المشاهير على سناب شات لمتجرك الإلكتروني فإنهم يتوقعون شيئا بالمقابل لذلك، يجب أن تقدّم المقابل المناسب لجهودهم بحسب الاتفاق (قد يكون عمولة، أو هدايا مجانية).
  •  استخدم منصات التسويق بالمؤثرين، في بعض الأحيان يكون من الصعب العثور على المؤثر المناسب وهنا يمكنك الاستعانة بالمنصات التي تربط المشاهير بالعلامات التجارية حيث يمكنك التواصل مع المؤثرين بسلاسة، وحتى إدارة علاقاتك معهم.
  • بما أن محتوى سناب شات سريع الزوال، فقد تطلب من المسوقون تكملة و / أو تمهيد حملات إعلانات سناب بالترويج عبر قنواتهم الأخرى مثل فيس بوك، إنستقرام، أو تويتر.

 

تزايدُ حجم المنافسة بين العلامات التجارية على سناب شات يُصعّب مهمة الشركات في جذب انتباه المستخدمين، حيث يجعل العملاء متشككين أكثر في العلامات التجارية التي تستمر في استخدام التسويق الذاتي، ويجعل الطلب على إستراتيجيات تسويق جديدة ومبتكرة حاجة ملحّة.

 بدأت المتاجر الإلكترونية في البحث عن بديل فعّال لذلك أصبحت إعلانات مشاهير سناب قوةً لا يُستهان بها، والبديل المفضّل للمسوقين وأصحاب المتاجر الإلكترونية..

الآن بعد أن تعرفت على أفضل إستراتيجيات إعلانات مشاهير سناب، ربما حان الوقت لاستخدامها في الترويج لمتجرك، نُسهّل في سلة لأصحاب المتاجر الإلكترونية التسويقَ على سناب، بفضل ميزة سهولة الربط بين سناب شات وسلة..

امتلك متجرا احترافيا على سلّة الآن!

 

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *